الأخبار
أخبار إقليمية
الإعجاز المثير في حكم البشير
الإعجاز المثير في حكم البشير
الإعجاز المثير في حكم البشير


04-30-2015 03:23 AM
سهيل كيوان


قبل حوالي شهرين هاتفني صديق (من أيام اللولو)، وقال إنه قادم ليسهر عندي وبرفقته ضيف. رحبت بهما، وتوقعت أن يكون الضيف شخصا أعرفه ويعرفني، ولكن عندما وصلا، دخل وبمعيته شاب أفريقي شديد السمرة،عرفني عليه…»(آدم) شاب سوداني من دارفور يعمل في بلدتنا في البناء».»أهلا وسهلا»…ثم مازحت (آدم) قائلا:»هل تعرف الشاعر السوداني الهادي آدم! الذي كتب لأم كلثوم كلمات أغنية (أغدا ألقاك)»! ثم استرسلت في الحديث عن عبقرية اللواء محمد عبدالوهاب، الذي لحنها مطعمة بإيقاع أفريقي، يشبه ذاك الذي يَطرب ويرقص عليه المشير عمر حسن البشير.

قرأت «موسم الهجرة إلى الشمال» منذ شبابي الأول، ولكنني لم أتخيل للحظة أن ألتقي بمئات من السودانيين في سهول قرى الجليل في شمال فلسطين، عملوا ويعملون في الزراعة والبناء، معظمهم هاربون من جحيم إقليم (دارفور)، طموحهم أن يعيشوا بأمان، آلاف منهم بقوا في تل أبيب وإيلات بإقامة مؤقتة، ولكن أعدادا تقدر بعشرات الآلاف من الأفارقة تم ترحيلهم بعد اعتقالهم في مجمعات صحراوية.

وصل مئات منهم إلى القرى العربية، فأقاموا في سهولها في تخشيبات كبيرة من الزنك وعملوا بالفلاحة والبناء، بعد الحصول على إقامات مؤقتة تجدد كل ثلاثة أشهر. كانوا عربا وغير عرب، مسلمين ومسيحيين ولادينيين، يختلطون بحياء وريبة مع السكان المحليين، في صعود وهبوط حسب مزاجيات هذا أو ذاك، وفي يوم الجمعة يذهبون زرافات إلى المسجد لصلاة الجمعة مسلمين وغير مسلمين، ليكسبوا الحسنات وتعاطف الناس، وقد زُف أحدهم لفتاة محلية بالرفاه والبنين، وصار له ما لنا من خيار وفقوس وكوسا وبطيخ وذرة، وعليه ما علينا من (أكِل هوا).

قصة (آدم)، شبيهة بقصص الكثيرين منهم، من السودان إلى مصر، أو من السودان فليبيا فمصر،حيث يتلقفهم المهربون، ويبتزونهم بمبالغ جمعوها بشقاء سنين، أو بعد بيع ممتلكاتهم، ثم يصلون إلى سيناء، ومنها إلى فلسطين، وقد تعرض كثيرون منهم للنصب والنهب، ومنهم من رأى زملاء له يُقتلون من قبل قطاع طرق، أو يُصلبون برصاص مصري – إسرائيلي على شريط الحدود بين سيناء ونقب فلسطين، ومنهم من اعتقل ثم أعيد تهجيره.

تذكرت هؤلاء «الغلابى» عندما فاز المشير عمر حسن البشير برئاسة بلاده في الانتخابات الأخيرة، بنسبة تشبه تحصيل طلاب الابتدائية المجتهدين وصلت إلى 94.5٪ من الأصوات. قلت لنفسي لماذا لا يكتب عظماء أمتنا أمثال المشير البشير مذكراتهم، كي يعرف العالم أسباب هذا النجاح وهذه الشعبية الجارفة! هناك بلا شك عبقرية وراء هذا القائد الملهم، انقلاب عسكري عام 1989، ثم الاحتفاظ بالسلطة في بحر متلاطم من الأعاصير والزلازل المحلية والدولية والحروب والغزوات، والاتهامات بارتكاب جرائم حرب، والتعرض لأكثر من محاولة انقلابية، والزج بحلفائه السابقين في السجون أو تحت إقامات الجبر أو في ظلام القبر، ثم وَعده لشعبه بعدم الترشح عام 2014، ثم نقض الوعد والانقلاب على نفسه كالعادة العربية الأصيلة، والترشح من جديد، وأخيرا المفاجأة العظمى، فوزه من جديد بالنسبة العربية الفولكلورية، يتخلل كل هذا رقص بعصا المارشال.

ليس سهلا إعادة انتخاب رئيس بعد فشل في إدارة أزمة كهزة أرضية في نيبال مثلا، فكيف بإعادة انتخابه بعد كوارث عسكرية واقتصادية وتهم بارتكاب جرائم حرب تشمل الاغتصاب واضطراره لإلغاء سفره إلى أندونيسيا خشية الاعتقال، وهروب جماعي للناس من الوطن! لكن المبهر في الأمر هو الفوز بانتخابات نزيهة (وكلكم تعرفون نزيهة)!! الأمر الذي يقطع الشك باليقين أننا أمام إعجاز عبقري.

حضرة القائد المشير الفذ عمر حسن البشير، إن تجربتك لا تضاهيها تجربة على صعيد العالم من حيث غناها وتنوعها، وبالتأكيد تحتاجها الشعوب والأمم لدراستها والتعلم منها، ويجب توثيقها، فقد ترحل فجأة لا سمح الله، لأن الأعمار بيد الله كما تعلم حضرتك وكما كنت تؤكد لجنودك، وقد تسجن فجأة، كما سَجنتَ غيرك فالسجون أيضا بيد الله، ورب محاولة انقلابية تنجح من حيث لا تحتسب! وقد يحرمك اللئام من الأقلام والأوراق والأفلام، حينئذ تخسر البشرية جمعاء تجربة لا تظهر إلا مرة كل مئة ألف سنة مما تعدون. نعم من حق الأجيال القادمة على سطح كوكبنا الجميل أن تعرف من عاش هنا وكيف صُنع كل هذا الإعجاز!

وما يؤكد نظريتي، بأنه إعجاز علمي وروحاني، أن هذا الفوز حصل بدون رشوة للشعب لا سمح الله، فمستوى الحياة في تدهور مستمر، والبطالة والعنصرية والصراعات العرقية والدينية ما زالت مضطرمة! والهجرة إلى بحار وصحارى ومعتقلات الآخرين على قدم وقارب، حتى إلى إسرائيل الصهيونية!

هذا الإعجاز القيادي لم يحققه حتى من صنعوا بلدانهم وغزوا الفضاء والبحار وبنوا السدود وحفروا عشرات الأميال من الأنفاق فقلتوا المسافات ورفعــــوا المنخفضات وخفضوا المرتفعات وجعلوا الأرصفة والحمامات العمومية في بلدانهم مثل قاعة القصر الجمهوري عند حضرتك نظافة وعناية، وصارت بلدانهم قِبلة عشرات ملايين السائحين من شتى أرجاء الأرض سنويا، وحولوا حياة الناس إلى مهرجان من السعادة والرخاء، وجعلوا جوازات سفر بلدانهم غاية صعبة المنال إلا للصادقين والمنفقين، يتمناها الناس من كل الألوان والأجناس، بينما يدفع مواطنوك شقاء العمر ليلقوا بأنفسهم إلى وحوش الصحارى والبحار! ورغم ذلك تأبى شعبيتك إلا أن تتفوق، فيحقد الحاقدون ويخسأ الخاسئون!

بعض رؤساء دول العالم نكرات لا نعرف أسماءهم، أغلقوا السجون في بلدانهم لعدم وجود زبــــائن، وتحـــتل جامعات بلادهم مراتب مرموقة على مستوى العالم، ويفاجئون البشرية كل أسبوع بكشف علمي جديد أصبح روتينا، ومشغولون بكيفية التعامل مع الهجرات التي تصلهم من أمثـــال سيادتك وسيادة بعض زملائك الأفارقة والعرب، ورغم ذلك ليس لهم شعبية بشير أو بشار أو لواء أو مشير! أليس في هذا عبرة لقوم لا يرقصون فيغرقون!

لا أعرف لماذا يبخل حكام أمتنا على شعوبهم وعلى البشرية بكتابة سِيَرهم الذاتية، التي بلا شك ستفيد الحضارات المستقبلية، على الأقل في الكشف عن أسرار حياة الديناصورات والماموثات وشبيهات الكركدن ذات الصوف والأسماك الفكية واللافكية المدرعة.

سهيل كيوان
القدس العربي


تعليقات 37 | إهداء 0 | زيارات 10896

التعليقات
#1257716 [الأزهري]
0.00/5 (0 صوت)

05-01-2015 05:06 AM
لِمَن تغاضوا عن عنصرية هذا الفلسطيني تأملوا هذه العبارة دي وحدها كل كلمة فيها عنصرية عرقية ولونية ودينية كمان:
(في يوم الجمعة يذهبون زرافات إلى المسجد لصلاة الجمعة مسلمين وغير مسلمين، ليكسبوا الحسنات وتعاطف الناس، وقد زُف أحدهم لفتاة محلية بالرفاه والبنين، وصار له ما لنا من خيار وفقوس وكوسا وبطيخ وذرة، وعليه ما علينا من (أكِل هوا).
الكيوان بتكلم عن السمرة تقول حمرتهم دي صنعوها بفهلوتهم وما شفعت ليهم عند بني عمومتهم بني اسرائيل الذين يعتبرونهم عبيد أولاد أمة!

[الأزهري]

#1257703 [الفقيه]
0.00/5 (0 صوت)

05-01-2015 02:54 AM
البشير شغال بالجن السفلى وعنده تيم من الفقرا الذين يطوعون الجن الكلكى لخدمته ، فهم يمدونه بكل المعلومات عن اعدائه او من يفكر فى الانقلاب عليه. لذا تراه يبعد من وقت لاخر من السلطه كل منافسيه مدنيين كانوا او عسكريين. ومن ضمن شروط الجن السفلى عليه ان يظل ظالما وفاسدا ولا يعطف على الغالبيه من الفقراء بل يشتمهم ويسحقهم ويستبد عليهم. اما الاغنياء والمنافقين والفاسدين والذين لا يخافون الله فهو معهم وناصرا لهم بل ويرقص لهم ليفرحهم. هل راى احدكم او سمع ان البشير خرج ببيان يدين جرائم الظلم او الفساد؟ انه لا يستطيع ان يفعل ذلك لان شروط الجن السفلى بقيادة المدعو بله الغايب وزمرته تفرض عليه ذلك والا سيطير من كرسيه لو حاول يقف ضد الظلم او الفساد. اذا هو للاسف مقيد ومستعبد من قبل الجن السفلى حتى يدخل هو وزمرته جهنم داخلين.

هذا الكلام ليس خيالا انه مؤكد من قبل شيوخه المقربين.

ما هو الحل؟

الحل هو ابطال هذا السحر عن طريق علماء الجن العلوى وهم كثر فى ارض النيلين

[الفقيه]

#1257687 [الحق ابلج]
0.00/5 (0 صوت)

05-01-2015 01:06 AM
المال رغم حسن النيه اﻻ انه شديد الضحاله وليس فيه عمق او يحليل يشفى الصدور .

[الحق ابلج]

#1257673 [خالد القاضى]
1.00/5 (1 صوت)

04-30-2015 11:49 PM
الاستاذ سهيل كيوان...شكرًا على تضامنكم مع شعب السودان ودمتم.

[خالد القاضى]

#1257668 [كاسـترو عبدالحـمـيـد]
0.00/5 (0 صوت)

04-30-2015 11:24 PM
لنفرض انه قال : حضر وبمعيته شاب سودانى أشقر شديد البياض , وفعلا يوجد سودانيون بيض اذا جلسوا بين الأوروبيون لأنكرت على الأوروبيون جنسيتهم بالمقارنة مع السودانى ذو اللون الأبيض . لا يوجد شعب يتميز بلون أو طول أو سحنة خاصة به دون الأخرين . فاليوم بسبب الأختلاط الكثير نتيجة الهجرة اصبحت تظهر سحنات جديدة للمواليد المختلطة دمائهم . الآن فى أوروبا كثيرا من الفتيات يفضلن الزواج من الأجانب وخاصة السود وليس من ابناء جنسياتهم .

[كاسـترو عبدالحـمـيـد]

#1257664 [sama]
0.00/5 (0 صوت)

04-30-2015 11:11 PM
لا اريد مقدمات كثيره فمعظم ذوي البشرة البيضاء في عالمنا العربي في معظم الدول معظمهم ينتمون الي اصول ارمنيه او شركسيه اوتركيه حتي قساوة تصرفاتهم وقلة ادبهم والفاظهم التي يتلفظون بها تدل علي انهم لا صلة لهم بالعرب من قريب او بعيد

[sama]

#1257633 [العشا]
0.00/5 (0 صوت)

04-30-2015 09:25 PM
الحقيقة وكل الحقيقة يا كيوان
لا فض قلمك

[العشا]

#1257591 [هميم]
0.00/5 (0 صوت)

04-30-2015 07:10 PM
الرئيس البشير صار مسخرة لكل كاتب رائع وهو جدير تماماً بأن يصبح مسخرة، فإن عجزنا بسبب بطش البشير وزمرته عن تغييره فلنسخر منه "ونفش غلنا" أو نقرأ لكتاب العالم العربي كل ما تجود به عبقرياتهم من سخرية من الرئيس الفاشل الظالم الذي لم يتردد بعد فشل وظلم وفساد 26 عاماً عن تزوير الإنتخابات ليعيث هو وزمرته فساداً لخمسة سنوات قادمة (إن ربك لبالمرصاد) يا عمر بشير

[هميم]

#1257557 [ابو ماجد السوداني]
0.00/5 (0 صوت)

04-30-2015 05:24 PM
اشكر كل من تداخل ورد على تعليقي على هذا المقال رغم اني لا اتنكر لسودانيتي ولوني الذي لا تعرفونه انتم ولا يشغلني ذلك كثيرا ....
المهم فكرتي ان اوصل للكاتب ان توصيف البشر بالوانهم فيه نبرة عنصرية والعالم المتحضر يرفض مثل هذة النبرات وهو كاتب وينبغي فيه التحضر والا فلن نقرأ له وانتم كذلك متابعون وهذا يدل على ثقافتكم لكم خالص احترامي ....

[ابو ماجد السوداني]

#1257555 [ازرق دابي الحُجار]
0.00/5 (0 صوت)

04-30-2015 05:21 PM
لا فض فوك والله لقد صدقت في كلما كتبت . هذا الدنصور الكاذب الذي يدعي البشير فقد إنكشف وظهر كذبه من أول يوم في إنقلابه ومعه أئمة الدجل والمتاجرة بالدين ،السراق الزناه والقتله باسم الدين ، الفجره يتدثرون بعباءة الإسلام كذبا وبهتاناً. فالكذب ديدنهم والغش مذهبهم ألا لعنة الله عليهم ما تعاقب الليل والنهار قسموا البلاد وشردوا العباد قضوا علي كل مقومات البلاد واودعوها مصارف ماليزيا وأندونيسيا ودبي وجوعوا الشعب وقتلوه وأفرغوا بعض المحافظات من سكانها بعد قصف قراهم ومدنهم بالطيران وبالقنابل العنقوديه يتحدثون عن الدين وهم أبعد ما يكونوا عن الدين يتحدثون عن العفة والنزاهة وهم أفجرالخلق وأعفن الخلق سراق زناه قتله .

[ازرق دابي الحُجار]

#1257509 [Mandella Sudani]
4.91/5 (7 صوت)

04-30-2015 03:03 PM
لا أرى في ما كتبه الأستاذ كيوان أى عنصرية.. و بطلوا الحساسية الزائدة..نحن سمر و سود و خضر و صفر و حمر و زرق..نحن سودانيون.. وكفى.. بمناسبة مناشدة الكاتب للريس البشير بكتابة مذكراته قبل أن يفاجىء بالرحيل أسمحوا لى أن أحكى طرفة من التراث السودانى: قالوا فى رعاة إتنين جلسوا يناقشوا أوضاعهم و التعب وراء البهائم.. فاقترح أحدهم أنو أحسن طريقة يريحو نفسهم يؤجرو الضيب (الذئب) للرعى نيابة عنهم و يرتاحو هم.. قال الأخر: يا أخى الضيب بكرة يقول لينا عايز هدوم (ملابس) و كمان باتات (ماركة أحذية سودانية شهيرة-من الماضى)..و انصرفو.. بعد يومين لاقاهم الضيب و قال لهم : أنا سمعت كلامكم أول الأمس.. و موافق أرعى ليكم بهايمكم..و بلاش هدوم و لا باتات..أنت أضمنو لى الرعية(الرعى) و الباقى خلوه على..أنا أقول للأخ كيوان أنت أضمن لينا ذهاب البشير بأى طريقة تراها.. و موضوع السيرة الذاتية نحن بنكتبها ليك!!!مجلد واحد..مجلدين..تلاتة..أى عدد و بأى لغة تعجبك!!

[Mandella Sudani]

ردود على Mandella Sudani
European Union [الأزهري] 05-01-2015 05:03 AM
العبارة دي وحدها كل كلمة فيها عنصرية عرقية ولونية ودينية كمان:
(في يوم الجمعة يذهبون زرافات إلى المسجد لصلاة الجمعة مسلمين وغير مسلمين، ليكسبوا الحسنات وتعاطف الناس، وقد زُف أحدهم لفتاة محلية بالرفاه والبنين، وصار له ما لنا من خيار وفقوس وكوسا وبطيخ وذرة، وعليه ما علينا من (أكِل هوا).
الكيوان بتكلم عن السمرة تقول حمرتهم دي صنعوها بفهلوتهم وما شفعت ليهم عند بني عمومتهم بني اسرائيل الذين يعتبرونهم عبيد أولاد أمة!


#1257490 [بابكر ود الريس]
5.00/5 (5 صوت)

04-30-2015 02:19 PM
مقال في الصميم . وفيت وكفيت.ونتمني المزيد.وليته يحرك السكون.ولكن الضرب علي الميت حرام.

[بابكر ود الريس]

#1257480 [اب طابوزه]
5.00/5 (8 صوت)

04-30-2015 02:05 PM
انا شخصياً ليست لدي مشكلة بنعتي بالأسود لأن هذه هي الحقيقة ومن يقول اسمر تلطفاً اشكره لانه لا يريد ايراد كلمة اسود فهي ارتبطت في العقل الجمعي العالمي بالعبودية والتحقير كما ان اللون الاسود ارتبط كذلك بتوصيف المصيبة والكارثة والحقد العميق بل ان الكلب الاسود نصفه بانه شيطان والحمار الاسود لا نحبذه حتى نحن السود واللون الاسود في الثياب ارتبط بالحداد والحزن وهذه فرصة لتعددوا ما ارتبط باللون الاسود عامة من بلاوى ومصائب ..

انه قدرنا ان يخلقنا الله سود ورضينا بخلق الله ولا نحزن ففي ذلك عبرة وفوائد لا يجدها اولئك الحلب .
هههههههههههه

[اب طابوزه]

#1257467 [مدحت عروة]
5.00/5 (3 صوت)

04-30-2015 01:47 PM
مقال ساخر جميل جدا وكله حقائق!!

[مدحت عروة]

#1257451 [انسان عميق]
5.00/5 (3 صوت)

04-30-2015 01:21 PM
في ناس زعلانين! ! ربنا يرحمنا بالعقل

[انسان عميق]

#1257440 [المتغرب الأبدي]
5.00/5 (4 صوت)

04-30-2015 01:14 PM
كلام قوي جدا

[المتغرب الأبدي]

#1257432 [ابو محمد]
1.63/5 (6 صوت)

04-30-2015 12:58 PM
(دخل وبمعيته شاب أفريقي شديد السمرة)
انتهى
يا سهيل كيوان اريد ان استفسر هل اسم كيوان هذا عربي امثال اخرى كزعتر وجنبلاط واسماء اخرى سميتموها هل تننمي هي الاخرى الى الجنس العربي ام هي اسماء فينيقية وما الى ذلك !! وما تذحر به لهجة اهل اشام عموما من احطاء في النطق واخطاء في اللغة يشير ان الامر فيه نظر !!
هذه عقد المنفصمين شخصيا وفاقدي الهويةالنظر الى اللون !! فهل شفع لون ابو لهب له الا يدخل النار؟
ونحن في السودان نعتز بعروبتنا وبافريقيتنا التي هي مصداقا للايةالكريمة (وَرَبُّكَ الْغَنِيُّ ذُو الرَّحْمَةِ ۚ إِن يَشَأْ يُذْهِبْكُمْ وَيَسْتَخْلِفْ مِن بَعْدِكُم مَّا يَشَاءُ كَمَا أَنشَأَكُم مِّن ذُرِّيَّةِ قَوْمٍ آخَرِينَ) واللون لا يقدم ولا يؤخر في تسلسل الانساب !! فهل الا الرجوع الى اب واحد وام واحدة وادم من تراب !! ما هذه الجاهلية العمياء والجهالة الرعناء !! ولا فضل لعربي على عجمي ولا لعجمي على عربي الا بالتقوى !! وهذه كلها اسقاطات نفسية مريضة مزمنة!! وانتمائك الى الجنس العربي او الى غيره مما خلق الله لا يرفع من قدرك او يحط من قدرك الا ثقل وزنك في ميزان التقوى !!!!

[ابو محمد]

ردود على ابو محمد
United States [ابو محمد] 04-30-2015 08:01 PM
يا تار السودان !!
الانسان السوي يقول اتصل بي فلان وقال انه سيحضر معه احد الاصدقاء لا يشير الى لونه ابيض او اسمر او اصفر او اسود !! يعني يختزل اسنانا كرمه الله بكامله في لونه !! واللبيب بالاشارة يفهم !!!!!!!

United States [ابو محمد] 04-30-2015 06:44 PM
الى كاره العنصرية
وتار السودان
يبدو ان الرجل على حق !!!!!!!!!

United States [HUSSAM] 04-30-2015 06:38 PM
أبو محمد دا جداده مشهوووووره هنا
كل موضوع فيهو نقد للحكومه ولا المؤتمر الوثني بتلقاهو خاشي شمال
تعليقاتك واااضحه انها انصرافيه في كل المواضيع
غير اسمك بعد دا الناس كلها عرفتك ههههههههههههههه

[كاره العنصرية] 04-30-2015 03:30 PM
الشعور بالدونية في التراتبيه العربية يبدو انها اشتغلت في تجلي واضح لضياع الهوية والاصرار على نزع اعتراف بعروبة السودان والسودانيين بالاكراه ، يا أخي كن كما تريد عربياً افريقياً اوربياً .. بشرط أن لا تشغل وتشعل الاخرين بسبب احساسك واعتقاد أنك عربي.

European Union [تار السودان] 04-30-2015 02:22 PM
الراجل قال حقيقة انت عاوزو يقول لونو اخدر شديد ههههههه , انت العندك عقدة من لونك ياشيخنا ,, في السودان عندنا اسماء ذي الجاغريو والشغيل وباكمبا والبركي والبطحاني ,, دي نزلت في القران مابرضو اسماء سميتموها ,, ياسودانيين بطلوا فلسفة وشوفوا مصلحتكم وين


#1257422 [Mohamed]
5.00/5 (5 صوت)

04-30-2015 12:37 PM
لا فض فوك أخي سهيل... لك منا الشكر والتقدير والثناء.

[Mohamed]

#1257404 [كاره الكيزان محب السودان]
5.00/5 (2 صوت)

04-30-2015 12:14 PM
إنه لم يقل غير الحقيقة.

[كاره الكيزان محب السودان]

#1257397 [سعد بركات]
5.00/5 (4 صوت)

04-30-2015 12:06 PM
والله مقال جميل ونظره للموضوع من زاوية لا تخطر على بال أحد سخرية مبطنة بالمدح والثناء على رجل يعلم القاصي والداني في كوكب الأرض بسوءه فيرسل له كاتب المقال رساله تشتمل معنيين الأول اشعاره بأن تزييفه وتحريفه للحقائق معلوم وواضح والثانية أنه صاحب ملكات فريده لا تتوفر لأحد منذ بداية البشرية وحتى الأن وهي كما عبر عنها الكاتب بالتفوق والصمودج والبقاء بل والتمسك بشخصه وبنظامه في ظل هذه الأمواج المتلاطمه التي تجتاح البلاد فهذه بلا شك عبقرية فزة لا تضاهيها عبقريات البشرية جمعاء وفيها دروس وعبر لكل من اراد البقاء في السلطة في احلك الظروف إذ عليه دراسة وسبر أغوار مسيرة السيد الرئيس المشير البشير ولكن للاسف جاءت التعليقات في مجملها في واد أخر حيث اهتم اصحاب العلل النفسية بعباره شديد المسمرة والتي وردت في المقال على سبيل الوصف لا على سبيل السخرية كما اهتموا ايضاً بقضية نظره الأخوة العرب للشعب السوداني وهي ايضاً ليست محل نظر كاتب المقال أخيراً اقول علينا ان نكون منطقيين وواقعيين ومتفهمين لحقيقة وضعنا وظروفنا ودعونا من السطحية والسزاجة في الفكر والعقد التي نغلف انفسنا بها وكفانا جهل وتجهيل

[سعد بركات]

#1257387 [atif]
5.00/5 (2 صوت)

04-30-2015 11:58 AM
تسلم كتييير خيو.

[atif]

#1257386 [الناهة]
5.00/5 (7 صوت)

04-30-2015 11:56 AM
ياايها الكاتب فلتعلم ان الرئيس البشير هو الرئيس الوحيد الذي ترتعد فرائص اسرائيل عند ذكر اسمه وهو اسد افريقيا عندما يزأر يصل زئيره الفرات والنيل وان امريكا قد حفيت قدماها وهي تسعى لتطبيع علاقتها معه ولكنه يرفض وحتى اسرائيل فانها تغير بطيرانها على السودان وقد اطفات انوار طائراتها كاللصوص وقد وجه نائب الرئيس البشير تحديا لاسرائيل لمنازلتها ارضا بالسواطير ولكنها جبنت ولم تستجب حتى الان اما الانتخابات فكل السودانيين يعلمون بان الرئيس البشير فائز في هذه الانتخابات بنسبة 99ر99% ولكن تواضها رات المفوضية اعلانها 4ر99% حتى تضفي عليها ثوب ديمقراطي وخوفا من الحسد والعين
ولعلمك ايها الكاتب ان الرئيس البشير هو الرئيس الذي سيحرر القدس بعد تحرير حلايب والفشقة وابيي ويعتبر الرئيس سادس الخلفاء الراشدين وان الملائكة من السماء تتزل للقتال الى جانبه في حروبه الاهلية الداخلية ضد المرتدين الخونة اعداء الدين والوطن من الطابور الخامس

[الناهة]

ردود على الناهة
European Union [انا السودان] 04-30-2015 02:16 PM
ثقافتك عالية , انت ود منو ياشاطر ,

[ود كركوج] 04-30-2015 01:55 PM
هههههه. حلوة يالناهة.

[اب طابوزه] 04-30-2015 01:55 PM
وكاودا خلاص اتحررت وانا نايم ولا شنو ؟


#1257371 [المحقق كونن ..]
5.00/5 (3 صوت)

04-30-2015 11:31 AM
اسوء الشعوب على و جه الأرض العرب فلدلك نجدهم متخلفين , فاسقين ليس لديهم ما يقدمونه للبشرية سوى القتل و الدبح و الدمار لهم و للعالم أجمع , الحسد و الكره متأصل بدواخلهم لن يكون لهم شأن و لا موقع فى العالم المتحضر الدي يحترم و يقدر الأنسان دون الأخد بدينه أو لونه او فكره و معتقداته مهما اختلف ..الشعوب العربية ليس لها مكان فى هدا العالم قريبا لأنهم ليسوا بشر اسوياء ’انهم خليط من البشريةو الحيوانية و التخلف و الجهل .. من الدي صنف السودان بأنه عربي ؟ نحن افارقة و من قلب افريقيا فلمادا ندعي العروبة ؟ ادا كنا نتكلم اللغة العربية و لدينا بعض من عاداتهم فهدا لا يمحي من نحن اصلا,, نحن افارقة شاءالبعض أم ابى .. دعوا عنكم نكران الهوية و الأنتماء .. و نعترف بأن دمائنا زنجية و سحناتنا زنجية و ان تدرجت من الغرب للشرق و الي الشمال .. و المؤسف ليس معترف بعروبتكم و يعامولكم بكل احتقار مع النكران منا بأن دلك هو الواقع .. السودان افريقي و سيظل افريقي و لن تنقل ارضه الي جزيرة العرب بل سيظل قلبا نابضا للقارة السمراء ..
و ساظل أنا و من بعدي احفادي افريقي سوداني بجاوي ....

[المحقق كونن ..]

ردود على المحقق كونن ..
European Union [SESE] 04-30-2015 01:39 PM
يا اخي نحن خليط وهذا لا ينقص من عروبتنا ولا يقلل من شأننا كبشر كما اننا لا نريد ولا ننتظر من احد الاعتراف بعروبتنا وليس هناك كائن من كان يستطيع ان ينكرنا عروبتنا وإلا انكرنا عليه عروبته ولدينا الأدلة والبراهين لكل خليط ينتسب للعروبة. قد تكون سوداني من اصل غير عربي وليس في هذا ما ينقصك كانسان بل انت كامل الانسانية فقط تحرر من عقدة الدونية ولا تصب جام غضبك على اناس ليس ذنب في هويتهم وان كنت لا تستطيع الانتماء لهم فذلك ايضا ليس بذنبهم رغم ان هذا ليس هو بالموضوع ولكن بما انك انحرفت شمالا فلازم من المحاولة لردك الى جادة الطريق.......

من حقك ان تكون افريقي وأيضا من حق الآخرين ان يكونوا حسب ما تحتم عليهم هويتهم.....


#1257358 [AbuYasir]
2.00/5 (1 صوت)

04-30-2015 11:03 AM
كويس انو قال شديد السمرةولم يقل شديد السواد وهذا ماقصده ولكن فقط للتورية استعمل كلمة السمرة.
هؤلاء(الشوام) عنصريون(او عنصريين ايهما اصح)لهذا كان لهم موقف عندما اراد السودان الانضمام الي جامعة الدول العربية-وليته مافعل-.

[AbuYasir]

ردود على AbuYasir
European Union [Abdo] 04-30-2015 11:48 AM
ناس معقدة ،،، الرجل لم يقل إلا حقائق و بأسلوب مؤدب فلماذا هذا التعليق الفج الذي الذي ينضح عنصرية و عقد هي سبب تربع عمر البشير على رؤس الغلابة ،،، فهنيئاً لك به ،،،


#1257355 [bilal]
0.00/5 (0 صوت)

04-30-2015 10:59 AM
to the one who would like exiting before he enters.....you know what???? YOU ARE THE DOOOOOOGGGGGGGG......YOU YOU ARE THE SON OF 600000000000 DOOOOOOOGGGGGSSSSS

[bilal]

#1257299 [تأشيرة خروج]
1.50/5 (5 صوت)

04-30-2015 09:51 AM
شامي كلب وابن ستين كلب..خلاص انتو بلدكم سويسرا يعني ؟
الله يجازيك يابشة خليت اليسوى والمايسوى يتكلم فينا

[تأشيرة خروج]

ردود على تأشيرة خروج
[تأشيرة خروج] 04-30-2015 05:09 PM
هههههه والله ضحكتوني..أنا آخر زول يبقى كوز وتعليقاتي في الراكوبة تشهد..
بالنسبة لحكاية الشوام: الناس ديل مابتعرفو تفاهتهم وعنصريتهم ضدنا الا لو كنتو شغالين في الخليج..

European Union [سكران لط] 04-30-2015 03:35 PM
والله ما كلب ونجس الا أنت اللاهث وراء البشير وحزبه ( المختمر البطني)

[ود كركوج] 04-30-2015 01:54 PM
خلاص الحظيرة اتفتحت وطلع جداد السجم يسترزق.

European Union [المؤمل خير] 04-30-2015 01:29 PM
بهذا الأسلوب تأشيرة خروجك إن شاء الله لنار جهنم ...

European Union [Abdo] 04-30-2015 11:50 AM
لسانك مثل لسان رئيسك ، أكيد أنك من جيل الإنقاذ الذي خنع لعمر البشير ، الله يكون في عونك ، أذكر كلمة واحدة ليست حقيقة مما كتبه الرجل .

[حلنقي] 04-30-2015 11:10 AM
أيش قال ياحيوان عشان تشتمه قال الحقيقة ياغبي

European Union [مجنووووووون] 04-30-2015 11:01 AM
تاشيرة خروج اكيد انت طالع وكنت ناوى تمشى اسرائيل ههههههههههه

European Union [النازف] 04-30-2015 10:46 AM
لم الإساءة والتجريح لرجل قلبه وقلمه يؤازرنا؟
وهل أبناء الشام كلاب وما موقفك إن ردعليك ابالإساءة للسودانيين!
مالفرق بينك والبشير سقوطا أخلاقيا وتحقيرا للبشر
ياعزيزي تأشيرة خروجك صالحة لمغادرة بيئة أمتنا الطاهرة المسامحة


#1257298 [Madam Maha]
5.00/5 (3 صوت)

04-30-2015 09:49 AM
شكرا كيوان لقد اصبت كبد الحقيقة , فكل شعوب عالمنا الثالث في الهم شرق ,لكن تجربتنا في السودان فهي حقا تستحق ان توثق حتي لا تنسي الاجيال القادمة كم كنا محظوظين بحاكمنا الاوحد وبفضلة باذن اللة سيعلن السودان البلد الاول الخالي من مواطنية بحلول العام 2020 , بعد فرار من تبقي منهم بعد الحروب والتقتيل الجماعي الي بلدان العالم الاخري . واظن هذا انجاز عجزت ان تحققه حتي اعتي الانظمة الاستعمارية علي مر التأريخ

[Madam Maha]

#1257270 [ابو ماجد السوداني]
1.00/5 (2 صوت)

04-30-2015 09:20 AM
الاخ سهيل كيوان المحترم ما هي الفائدة من اقحام جملة ( شاب أفريقي شديد السمرة ) في مقدمتك لمقالك هذا الا يكفي ان تقول شاب سوداني ثم بعد ذلك تبين من اي اقاليم السودان؟ ام هي نوع من انواع العنصرية ، انت كاتب ولك متابعين فينبغي ان تنأى بنفسك عن هكذا اشارات... مع محبتي

[ابو ماجد السوداني]

ردود على ابو ماجد السوداني
European Union [شفقان] 04-30-2015 04:28 PM
ومتى ستتخلص أنت من هكذا سخافات

[اب طابوزه] 04-30-2015 02:00 PM
عجبتني عبارة "هكذا اشارات" دي
شكلك متأثر بالشوام لى الليفه

الا يصلح ان تقول مثل هذه الاشارات ؟؟؟
ام انه تماهي للكاتب ؟؟

European Union [Abdo] 04-30-2015 11:52 AM
إيه المشكلة في أنه شاب أفريقي شديد السمرة ، السنا سود في أفريقيا و يجب علينا الإعتزاز بهذا و بلوننا الأفريقي ،،،

European Union [ميمان] 04-30-2015 11:44 AM
متى يتخلص السودانيون من عقدة لونهم، والله أنكم لا تعرفون جمال هذا الللون حتى عند نساء العربابتداءا من العباية إلى الكحل وإلى الخال. يا ناس الاسود هو اصل الألوان بل أجملها

[حلنقي] 04-30-2015 11:12 AM
شنو المشكلة يعني لوكان شديد السمرة أو حتى محروق يعني خواجة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ياعالم بطلوا استصغار لأنفسكم !!!!!!!!!!!
مسك البردعة وخلي الحمار

[الكجور الأسود] 04-30-2015 10:56 AM
معليش ياأبو ماجد،مشيهاوإعتبرها مجرد وصف لشاب رآه بالفعل،

[zoal Saket] 04-30-2015 10:44 AM
يا أبو ماجد لا يكفي ان يقول سوداني .... لأن بعض السودانيين يتعيبون من سودانيتهم المحضة دون تنسيب حبوباتهم للعباس أو العرب .... و هذا مربط الفرس الذي أتت منه كل مصائبنا .... كثيرين من المتعوربين اليوم ليس على وئام مع انفسهم... حتى بشبش نخرته أكبر من لبدة الحمار و بعد ده يقول عربي قح .. العروبية و الزنجية هي الآفة التي دمرت البلد و جعلت على الأقل نصف أبنائه لا يقبلون عن كونهم سودانيين فقط ... ة إذا أرادوا التفصيل في ذلك فهو 70% افريقي 30% عربي و اجناس اخري.

European Union [تعبان] 04-30-2015 10:29 AM
عادى عند البيض سواء عربا او اوربييين

European Union [باب المندب] 04-30-2015 10:29 AM
برغم الكتابة الجميلة فى معظمها للأخ سهيل ( أقول الأخ لأننا أخوان فى الانسانية رضى من رضى و أبى من أبى ) الاّ انه وكجميع العرب والخواجات بداية من وليد اعرابى فى خيمة شعر بفلاة الى فوكوياما ومن تلاه من أولاد جون فى ابراجهم العاجية اضافة لهم من حباه الله من بنى جلدتنا بسلطة يتجبر بها على العباد من بنى جلدته جميعهم أكرر جميعهم يمارسون علينا ( نحن ملح الأرض ) لا أقول عنصرية بل تمييزا قاتلا وتعاليا مميتا ( حتى أن الكيزان يعتبروننا ..... لا أدرى ماذا يعتبروننا حقا .. فهم كل حين يغيرون بحسب رياح مصالحهم ) الا أنهم جميعا علينا يتعالون
ما يفرم الكبد ويسحق الفؤاد أنه حتى بنى دارفور هؤلاء يمارسون تمييزا علينا نحن من خلقنا ( لا يد لنا فى ذلك ) فى مناطق الشمال فى مناطق الشايقية والجعليين والدناقلة وما حولها وقربها فقط لأن الظاهرين من الطغمة الحاكمة بعضهم من تلك المناطق
يقول الله تعالى وقوله الحق ( كل نفس بما كسبت رهينة ) فهلا حاسبنا كل فرد بما كسبت يداه ؟!

لاحظت أن ذوى البشرة البيضاء ومشتقاتها يتحولون الى ( بعاعيت ) ان تغير لونهم الى السمار ,

[black sudanese man] 04-30-2015 10:22 AM
شاب افريقي شديد السمرة.... المشكله شنو يا ابو ماجد طالما هو من دارفور وسوداني يبقى افريقي والسودان بلد افريقي فيه من هو شديد السمرة وفيه من له سمرة غير داكنه هذا مجرد وصف يا اخي سيبو العقد وخليكم متصالحين مع انفسكم. على فكرة انا شاب شديد السمرة

[الكوز الفى الزير التحت الراكوبه] 04-30-2015 10:12 AM
وماالمشكله أذا كان الشاب فعلا" افريقى شديد السمره !؟


#1257264 [Abu Azah]
5.00/5 (4 صوت)

04-30-2015 09:16 AM
يعجبونى كثيرا كتابات الاخوة العرب ومشاركتهم لنا بالتأسى على مصائبنا التى نحن فيها لكن المشكلة الحيوان الجاهل عمر لا يقرء ولا يكتب كتبه بلاء يطلع استغفر الله

[Abu Azah]

ردود على Abu Azah
[صلاح حامد] 04-30-2015 10:50 AM
خليهم هم فى بلادهم يكتبون مصائبهم اكبر ومن مصاءبنا يا عزيزى ونحن نحمد الله وهم مستعمرون
من اسرائيل ويمكن هو يكون عميل وهم باعوا بلادهم منذ عشرات السنين والان يتبجحون
من دول الغرب من خلف الكي بيورد ونحن نقول سير يا بشير وعين الله ترعاك


#1257262 [Dr Abdelwahab Yousif Babiker]
0.00/5 (0 صوت)

04-30-2015 09:14 AM
Amusing!! Thanks Suhail.

[Dr Abdelwahab Yousif Babiker]

#1257261 [المكحل بالشطة]
5.00/5 (2 صوت)

04-30-2015 09:14 AM
الله انصر دينك كلاك كليم وقلم حكيم

[المكحل بالشطة]

ردود على المكحل بالشطة
[محمد علي] 04-30-2015 10:01 AM
إذا كان عندو ...


#1257232 [Hanafi]
1.00/5 (1 صوت)

04-30-2015 08:54 AM
.

[Hanafi]

#1257205 [الحلومر]
5.00/5 (3 صوت)

04-30-2015 08:26 AM
شكراً لك أخ سهيل علي الاهتمام بشان المشير العجيب .. مع التحية والاحترام
لكن قل بربك ماذا يكتب الرجل في كتاب سيرته الذاتية التي لا تحمل مثقال ذرة من عمل الخير ؟؟!!
هل يكتب ليقول للناس أنا لص وسارق ونهاب ، سطوت بقوة السلاح والدبابة واستوليت علي السلطة بقوة السلاح ووأدت سلطة شرعية ورئيس منتخب وقضيت علي تبادل السلطة عبر صندوق الانتخابات ، ثم عدت ابحث عن شريعة زائفة عن طريق التزوير وشراء الذمم؟؟!!
هل يقول أول رئيس اعدمت رمياً بالرصاص 28 ضابطاً من زملائي بمختلف الرتب في الثامن والعشرين من شهر رمضان الكريم وقبل حلول العيد بوميين . لأنهم حاولوا الاستيلاء علي كرسي السلطة الذي اجلس عليه بنفس الطريقة التي مكنتي من الاستيلاء علية ؟؟!!
وقتلت اكثر من 200 طالب عندما خرجوا للشوارع في احتجاجات سلمية طالبوا بعدم رفع الدعم عن الوقود
ام يقول أنا البطل !! أنا أول رئيس فصل بلاده الي دولتين .. شمال وجنوب.. واشعل الحروب في كل أطراف البلاد !!
أنا أول رئيس دمر اقتصاد بلاده وخربت كل المشاريع الزراعية وحرقت كل أشجار النخيل بالولاية الشمالية والسكك الحديدية والخطوط الجوية السودانية والنقل النهري وشركة الاقطان والصمغ العربي .. وخصخصة كل المشاريع ذات الجدوى الاقتصادية لأهل الحظوة من أهلي وعشيرتي وأعضاء الحزب الحاكم
انا أول رئيس اصبح سمساراً لبيع الأراضي والمنتزهات
انا أول رئيس هجر وشرد شعبه في كل اقطار العالم والآن كثير منهم ينعمون بالعيش الرغيد بدولة الكيان الصهيوني
أنا أول رئس هدم المستشفيات واقام السجون وبيوت الاشباح للتعذيب
أنا أول رئيس اتاجر بدين الله من اجل مكاسب سياسية دنيوية
وهذا قليل من كثير أخي سهيل
والبوم واليوم الخبر المؤلم الحزين حملته الراكوبة بين صفحاتها ان امن النظام ومليشياته الشعبية اعتدت علي طلاب اثناء ندوة بحرم إحدى الجامعات بمدينة بحري وقتل امين الجبهة الإسلامية بنيران صديقة وجرح اكثر من 13 طالب من بينهم إصابات خطيرة
كتاب عن سيرة حياة المشير لا تشرفه هو نفسه وسوف تجلب له كثير من اللعنات والأدلة الدامغة لأدانته ومحاكمته

[الحلومر]

#1257202 [fatmon]
5.00/5 (3 صوت)

04-30-2015 08:24 AM
للتاريخ هذا الرجل هو وعصابته لا يساون الحبر الذي نكتب به هذا الكلام عنهم ولكن الحق يقال أنهم تفوقوا في الفساد حتى وصلوا مرحلة أنهم يكمنهم وضع أياديهم في يد الشيطان لو كانت لهم مصلحة ويصلون مراحل من الصلف الذي يجعلهم يسبون الشعب ليل نهار وينعتونه كل يوم ويتحدون الجميع بقوة وصلف وكل ذلك وهم يحتمون وراء الشيطان الكبير إيران ولهم من السلاح والذخائر ما يمكن للعرب لو إستخدمته لتفوقت به على أعدائها ولكن فرعون وقلة عقله هو وجماعته يجهزون العدة والعتات لمحاربة شعب السودان الشعب الذي طال الزمن أو قصر سينتصر ويوريهم نجوم القايلة يمهل ولا يهمل يمهل ولا يهمل

[fatmon]

#1257178 [shah]
5.00/5 (4 صوت)

04-30-2015 07:59 AM
فى كل الأوصاف التى وصفته بها لا يليق به إلا وصف الكركدن الذى يطارد فريسته، و لأن وجهه متجه إلى الأرض، فإنه حين يرى عشبا تحته... يقف ويبدأ بالأكل منه، ناسيا كل شئ عن طريدته.

[shah]

#1257163 [الفاروق]
0.00/5 (0 صوت)

04-30-2015 07:25 AM
لا عبقرية ولا شى اخر غير العالم السفلى . من صدق القران وامن يدرك الحقائق فيعمل لنجاة نفسه ولا ينغر بالذين كفروا فى البلاد فالامثال اصبحت مشاهدة لكل مومن ومبصر باذن الله وصلى الله على رسوله بماهو اهله وسلم كثيرا والحمد لله رب العالمين .

[الفاروق]

#1257128 [عودة ديجانقو]
4.99/5 (7 صوت)

04-30-2015 04:05 AM
والله يا أخ سهيل مياكفيللى نفسه إحتار أنسى مياكفيللى لانه بشر لكن هل تصدق إبليس نفسه إنتحر لأنه عنده عشم كبير يدخل الجنه قبل البشير

[عودة ديجانقو]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة