الأخبار
منوعات سودانية
عاشق «طير الرهو» يفتح قلبه
عاشق «طير الرهو» يفتح قلبه
عاشق «طير الرهو» يفتح قلبه


04-30-2015 04:14 PM
حوار : معاوية محمد علي

- عبدالله هزاع البديري شاب سعودي الجنسية، سوداني الهوى، يتحدث عن السودان وأهله كأنه مولود بأحد أحياء الخرطوم الشعبية، رغم أن علاقته بهذا الوطن الجميل لم تتعد الخمسة أشهر، يجامل أصدقاءه من السودانيين في أتراحهم وأفراحهم حد الدهشة، محب للطبيعة والسياحة والصيد، فاختار السودان موقعاً للاستثمار في هذا المجال عبر شركته «الرماي للسياحة والصيد «آخر لحظة» جلست إليه في دردشة خفيفة .. كانت هذه محصلتها:

- بداية نود أن نتعرف على أبو هزَّاع وزيارته للسودان؟

- أولاً وبعد الشكر لكم، أسمحوا لي أن أتقدم بالتهاني القلبية الصادقة لفخافة الرئيس المشير عمر حسن أحمد البشير حفظه الله لفوزه بثقة أهل السودان في دورة رئاسية جديدة، مبروك لبشير الخير وبشير الإعمار وإن شاء الله تكون دورة خير وإعمار للسودان ونحن فرحون بهذا الفوز وبما قدمه.

- أنا عبدالله هزاع البديري، سعودي، أعرف السودان وأزوره من قبل خمس سنوات، أعمل في مجال الصيد والسياحة.

- كيف وجدت السودان وأنت تزوره أول مرة؟

- قبل زيارتي للسودان كنت أظن أنه بلد بدائي ولكن من مطار الخرطوم وحتى دخولي العاصمة تغيرت الصورة التي كانت في خيالي .. رأيت تطوراً كبيراً في كل مناحي الحياة، ولاحظت أيضاً خلال الأشهر الخمسة أنني أشاهد تطوراً كلما غادرت الخرطوم وعدت لها.

- الإعلام ظلم السودان كثيراً ولم يعكس الصورة الحقيقية له وجدت السودان بلد غير ولا أجاملكم إن قلت أنني زرت الكثير من دول العالم ولكني لم أجد الراحة النفسية إلا فيه، وجدت فيه الصدق والاحترام، وهو بلد عربي مسلم تربطنا به أمور كثيرة .. يربطنا به الإسلام العظيم والعروبة والعلاقات التاريخية التي هي الآن في أقوى حالاتها تحت راية جلالة الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود وفخامة الرئيس البشير.

- وأنت تعمل في مجال الصيد والسياحة .. حدثنا قليلاً عن السياحة والصيد في السودان؟

- من المستحيل أن أحدثكم عن الخيرات الموجودة في هذا البلد، السودان فيه كل الخيرات وكل أنواع الصيد إذا كان طيور أو حيوانات، فيه القطا بأنواعه، الرهو، البط، «الوزين» جرجس والحمام وغيرها من أنواع الطيور، المهاجرة وغير المهاجرة.

٭ والسياحة كيف تراها؟

- السودان بلد سياحي ونحن في شركتنا نسعى جاهدين لفتح الباب للأسر الخليجية لقضاء إجازاتهم في السودان، لأن فيه كل مقومات السياحة، مثلاً حديقة الدندر من الممكن أن تكون قبلة للسياح من كل أنحاء العالم إذا ما وجدت الاهتمام، وهناك مدن كسلا وسواكن وبورتسودان وكثير من المناطق السياحية، ثم هل هناك منطقة سياحية أكثر من ملتقى النيلين في الخرطوم.

٭ ماذا تحتاج السياحة في السودان؟

- تحتاج بعض اللمسات والاهتمام .. وكمقترح ممكن تكون هناك قرية سياحية في حديقة الدندر كمثال، وتكون مواكبة للتطور مع عبق السودان القديم بحيث لاتفقدها المواكبة للطابع السوداني القديم.

٭ ماذا فعلت للتعريف بالسودان الذي رأيته؟

- أنا أعمل بقدر ما أستطيع لعكس صورة السودان الزاهية ونعمل حسب توجيه خادم الحرمين الشريفين جلالة الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله ورعاه بالاستثمار في السودان، وهي فرصة لنشكر فخامته ونشكر سفير خادم الحرمين الشريفين بالخرطوم سعادة السفير فيصل بن حامد معلا لاهتمامه بالجالية السعودية في الخرطوم، ونشكر حكومة السودان التي وجدنا منها كل الترحيب والمساندة.

٭ كيف وجدت المجتمع السوداني؟

- أنا أعرف السودانيين قبل مجيئي للسودان، ووجدت في المجتمع السوداني ما لم أشاهده في العالم، وجدت فيه الإخاء، ولا أدري كيف أعبر وأنا أشاهد الناس عندما تفرح، تفرح مع بعضها البعض، وفي المأتم تحزن مع بعضها البعض، وشاهدت الناس بالعشرات يزورون مريضاً في المستشفى حتى وإن كان المرض خفيفاً، إنه ترابط قوي لا يوجد له مثيل في العالم، والإنسان السوداني أمين لدرجة تفوق الوصف.

٭ ما هي العادات والتقاليد التي تجمع بين الشعبين السوداني والسعودي؟

- نحن نتشابه في الكثير من العادات، الكرم والإحتشام والأدب وغيرها من عادات وتقاليد مستوحاة من تعاليم ديننا الإسلامي الحنيف.

٭ هل تناولت أي وجبات سودانية شعبية؟

- نعم تناولت الملوخية والمرارة والشية، وأنا رجل بدوي أحب البصل ولكن «اللي يقدمونه لي خير».

٭ أرى أنك توقفت كثيراً وأنت تتحدث عن طير الرهو وتسرح بعيداً بخيالك.. ماذا هناك؟

ـ طير الرهو آية من آيات الله في الكون والحديث عنه يحتاج للكثير، هو يعيش في مجموعات بطريقة في غاية التنظيم، لذلك هو يستحق الوقوف عنده والتدبر فيه.

٭ كيف ترى مستقبل الاستثمار في السودان؟

- السودان هو بلد الاستثمار خاصة وأنه مقبل على مرحلة جديدة، أي أن مستقبل الاستثمار فيه واعد ومبشر ومرة أخرى أشكر فخامة الرئيس البشير لما قدمه لنا كمستثمرين عبر توجيهاته المستمرة بتسخير كافة ما يساعدنا لانجاح مشاريعنا.

٭ أبو هزاع.. نحن نشكر لك استضافتك ونسأل الله التوفيق لك والإقامة الطيبة في بلدك السودان؟

- هذا من كرمكم السوداني الأصيل، وأنا أيضاً أشكر لكم السانحة الطيبة.

آخر لحظة


تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 3426

التعليقات
#1258079 [ابوالعيينين]
0.00/5 (0 صوت)

05-02-2015 03:13 AM
أسمحوا لي أن أتقدم بالتهاني القلبية الصادقة لفخافة الرئيس المشير عمر حسن أحمد البشير حفظه الله لفوزه بثقة أهل السودان في دورة رئاسية جديدة، مبروك لبشير الخير وبشير الإعمار وإن شاء الله تكون دورة خير وإعمار للسودان ونحن فرحون بهذا الفوز وبما قدمه.
هههههههههههههههه والله ياطير الرهو بالغته تجين لينا في القبور

[ابوالعيينين]

#1257878 [التاج محمد احمد]
0.00/5 (0 صوت)

05-01-2015 03:40 PM
الراجل دا من حقه يكسر تلج للفائز الدايم
عشان ينمي استثماراته في الحمام والوز
يعني عشان ما يجي يوم يشحن حمام ويثل السعوديه
يلقاهو زرزور

[التاج محمد احمد]

#1257771 [منصور]
5.00/5 (1 صوت)

05-01-2015 09:37 AM
ﻻ يكون الزول دا من البديرية السودانيين وجاء الى السودان لزيارة اجداده ههههههههههههههه

[منصور]

#1257712 [mazkoom]
5.00/5 (2 صوت)

05-01-2015 04:10 AM
نتمني ان تكون هذه الصورة ابديه في نظر الاخ عن السودان بكره يلم ليك فيهو واحد كوز معفن يقلب كل الموازين السودان مسكين اتأخر كثير من المفترض يكون دبي افريقيا لولا سياسة الكيزان ومن سبقوهم

[mazkoom]

#1257636 [مدحت عروة]
5.00/5 (3 صوت)

04-30-2015 09:33 PM
كنت تظن ان السودان بلد بدائى والسودان ليس الآن ولكن قبل اكثر من كم وستين سنة كانت مدن الاقاليم وليست الخرطوم التى قال عنها الشيخ زايد رحمه الله انه يريد ان تصير ابو ظبى مثل الخرطوم عندما زارها فى اوائل السبعينات من القرن الماضى مدن الاقاليم هذه قبل كم وستين سنة كان فيها دور السينما والمسارح وملاعب التنس والاندية الرياضية والاستادات الرياضية ومحلات الجملة للمواد الغذائية ومحلات الخردوات والاقمشة والمظاعم والفنادق وشوارع الاسفلت التى كانت تغسل بالماء مثل بورتسودان وكانت فيها البقالات بتاعة الاغاريق والارمن وغيرهم من الجاليات فى ذلك الحين كانت دول الخليج هى البدائية وانت تعرف ذلك تماما لو سالت آبائك او اجدادك لكن السودان مشى فى طريق البدائية الحضارية والثقافية مما اتبع طريق الانقلابات العسكرية والعقائدية ولم يحافظ على النظام البريطانى فى السياسة ولم ينضم للكومونولث بل تابع العسكريين واليساريين والاسلامويين والقومجيين العرب فصار زبالة وحثالة كما تراه الآن ولبست العمارات والفلل وهلم جرا هى دليل على التطور والتقدم وانا شخصيا بشوف سودان الستينيات اكثر تطورا وتقدما حضاريا وثقافيا من الآن الف مليون تفوووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو على اى انقلاب عسكرى او عقائدى عطل التطور الديمقراطى فى السودان واخص بالتفاف الانقلاب بتاع الحركة الاسلاموية السودانية العاهرة الداعرة الذى قاده عمر البشير بامر من الترابى وحزبه الحقير الواطى!!!!

[مدحت عروة]

ردود على مدحت عروة
European Union [الرشيد] 05-01-2015 12:08 PM
تفووووووووووووووووو على الأكليشيهيات الثابتة يا مدحت يا عرة يا عادل الامين وكل الاسماء التي تكتب تحتها 000 سودان السيتيات كان اكثر تطورا ثقافيا لوجود اليسار في قلب الحركة الفكرية و الثقافية و الفنية 000 لماذا لا تقرأ قليلا ؟؟؟

[ودخالك] 05-01-2015 07:58 AM
كنت تظن ان السودان بلد بدائى والسودان ليس الآن ولكن قبل اكثر من كم وستين سنة كانت مدن الاقاليم وليست الخرطوم التى قال عنها الشيخ زايد رحمه الله انه يريد ان تصير ابو ظبى مثل الخرطوم عندما زارها فى اوائل السبعينات من القرن الماضى مدن الاقاليم هذه قبل كم وستين سنة كان فيها دور السينما والمسارح وملاعب التنس والاندية الرياضية والاستادات الرياضية ومحلات الجملة للمواد الغذائية ومحلات الخردوات والاقمشة والمظاعم والفنادق وشوارع الاسفلت التى كانت تغسل بالماء مثل بورتسودان وكانت فيها البقالات بتاعة الاغاريق والارمن وغيرهم من الجاليات فى ذلك الحين كانت دول الخليج هى البدائية وانت تعرف ذلك تماما لو سالت آبائك او اجدادك لكن السودان مشى فى طريق البدائية الحضارية والثقافية مما اتبع طريق الانقلابات العسكرية والعقائدية ولم يحافظ على النظام البريطانى فى السياسة ولم ينضم للكومونولث بل تابع العسكريين واليساريين والاسلامويين والقومجيين العرب فصار زبالة وحثالة كما تراه الآن ولبست العمارات والفلل وهلم جرا هى دليل على التطور والتقدم وانا شخصيا بشوف سودان الستينيات اكثر تطورا وتقدما حضاريا وثقافيا من الآن الف مليون تفوووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو على اى انقلاب عسكرى او عقائدى عطل التطور الديمقراطى فى السودان واخص بالتفاف الانقلاب بتاع الحركة الاسلاموية السودانية العاهرة الداعرة الذى قاده عمر البشير بامر من الترابى وحزبه الحقير الواطى!!!




تعليقك ه1ا يستحق ان يعلق فى جدار كل منزل سودانى
الله يوفقك


#1257626 [مصطفي عويضة البديري]
5.00/5 (1 صوت)

04-30-2015 09:02 PM
كلام جميل يالبديري في حق السودان ياريت كل العالم يعرف ان السودان هو الوجه في الاستثمارات

[مصطفي عويضة البديري]

#1257547 [؟]
5.00/5 (1 صوت)

04-30-2015 04:42 PM
اقتباس من حديث المحرر[...رغم أن علاقته بهذا الوطن الجميل لم تتعد الخمسة أشهر]


اقتباس من حديث الضيف[....وأزوره من قبل خمس سنوات،]

[؟]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة