الأخبار
أخبار إقليمية
.مرضى الكلى بسنار يطالبون بإعادة تبعية المراكز الولائية للمركز القومي
.مرضى الكلى بسنار يطالبون بإعادة تبعية المراكز الولائية للمركز القومي
.مرضى الكلى بسنار يطالبون بإعادة تبعية المراكز الولائية للمركز القومي


اشتكوا من ندرة الكادر الطبي ونقص ماكينات الغسيل
04-30-2015 10:40 AM
سنار: مزمل صديق
طالبت جمعية مرضى الكلى بولاية سنار بإعادة تبعية مراكز الكلى الى المركز القومي لأمراض وجراحة الكلى الاتحادي، واعتبرت أن أيلولتها للولايات غير ذات جدوى، وتمسكوا بأن مشاكل مراكز الكلى بالولايات لا يمكن حلها جذرياً إلى بواسطة المركز القومي لأمراض وجراحة الكلى. وأشار رئيس جمعية رعاية مرضى الكلى في ولاية سنار كمال نور الدين لـ(الجريدة) أمس الى عجز الولايات عن توفير الكادر البشري خاصة اختصاصيي الكلى والمهندسين لصيانة الماكينات التي وصفوها بالعقبة الكبرى، ورأى انه يمكن للمركز القومي حلها بالتعاقد مع شركات الصيانة وذلك للمميزات التي يمتلكها من قوة وسلطة وثروة، وابان أن تبعية المركز للولاية أضرت كثيراً بمرضى الكلى، ووصف المركز القومي الاتحادي بالناجح جداً في توزيع (الغسلات) على مستوى المراكز، ونوه الى أهمية تسيير الأمور بذات المستوى بمراكز الولايات.
وقال نور الدين إن هناك مطالب أخرى مثل إعادة النظر في فئات الكهرباء، وأبان أن مراكز الكلى تعامل بأعلى الفئات وهي الأكثر استهلاكاً للكهرباء من خلال العمل المستمر للماكينات والمكيفات، وذكر: (لا يمكن أن تكون الفئة بالمنطقة الصناعية أقل من مركز الكلى).
وأضاف أن مركز الكلى هو الجهة الوحيدة التي ليست لديها إيرادات ذاتية مثل الأقسام الطبية الأخرى، وكشف أن عدد المرضى الذين يترددون على مركز الكلى بسنار يبلغ (120) مريضاً، وأن عدد ماكينات غسيل الكلى بمركز سنار تبلغ (11) ماكينة تعمل منها (10) ماكينات لغسيل مرضى الفشل الكلوي، وواحدة (غسيل معزول).
ونوه نور الدين الى أن عدد المرضى في تزايد مستمر بينما عدد الماكينات ثابت، وأشار الى أن الماكينة تعمل لفترة (3) ورديات مما يؤدي الى التهالك جراء الاستخدام المتواصل، وطالب بإعفاء ماكينات الغسيل ومعدات مراكز الغسيل من الجمارك ولو لفترة مؤقتة، وأبان أنه حال تنفيذ ذلك سيتنافس المغتربون في إدخال الماكينات وجلبها، واعتبر أن الإعفاء الجمركي قيمة أدبية أكثر من كونه قيمة مادية.
وكشف رئيس جمعية رعاية مرضى الكلى بسنار أن وزارة الصحة حجزت جزءاً من مبلغ التسيير الذي يرد لمراكز الكلى بسنار، وأبان أن الوزارة عزت ذلك الى أن المبلغ الذي تم حجزه سيستخدم كطوارئ للكلى.
وفي ذات السياق علمت (الجريدة) أن مركز الجزيرة لأمراض وجراحة الكلى بودمدني استقبل أكثر من (40) حالة من مرضى الكلى من سكان ولاية سنار، وتشمل أمراضهم (المسالك البولية والحصاوي – والبروستات)، وأشارت المصادر الى أن المرضى الذين تم استقبالهم خلال الأربعة أشهر الماضية يفوق عددهم (250) مريضاً من ولاية سنار، بخلاف الولايات الأخرى مثل (النيل الأزرق، والقضارف) التي تدفع بأكثر من (5) حالات يومياً لمركز الجزيرة لأمراض وجراحة الكلى.

الجريدة


تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 1290

التعليقات
#1257346 [ابو عرب]
1.00/5 (1 صوت)

04-30-2015 10:45 AM
نسال الله الشفاء لكل المرضئ انتم السابقون ونحن اللاحقون :)

[ابو عرب]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة