الأخبار
أخبار إقليمية
أول مايو : في الليلة الظلماء نفتقد شفيع الطبقة العاملة...
أول مايو : في الليلة الظلماء نفتقد شفيع الطبقة العاملة...
أول مايو : في الليلة الظلماء نفتقد شفيع الطبقة العاملة...


05-01-2015 02:48 AM
بكري الصايغ

١-
***- غدآ الجمعة عيد العمال العالمي ، المناسبة الكبيرة التي يحتفل بها كل شعوب العالم في اول مايو من كل عام، بهذه المناسبة اتصلت بصديق لي يقيم في الخرطوم وسالته مستفسرآ عن شكل الاحتفالات التي ستقام في ذكري المناسبة احتفاء بهذه المناسبة العالمية، فقال في مرارة والم انه لا هناك احتفالات رسمية ولا عمالية ستكون في الخرطوم او اي مكان اخر، لانه اصلآ لا يوجد في البلاد طبقة العمال، لقد اختفت هذه الطبقة الكبيرة مثلها مثل اختفاء جهاز الخدمة المدنية والعسكرية.

٢-
***- السودان هو البلد الوحيد في العالم الذي لن يكون فيه احتفال هذا العام بعيد العمال العالمي تمامآ كما كان في الاعوام الماضية، كانت سياسة العسكر منذ لحظة استلامهم السلطة عام ١٩٨٩، القيام بتفتيت وتمزيق شكل الدولة القديمة. كانت اولي المهام امام جنرالات (المجلس العسكري العالي لثورة الانقاذ) الغاء الدستور.. تجميد القوانين..الغاء قومية القوات المسلحة وتحويلها الي مؤسسة عسكرية مسيسة تخدم مصالح المجلس العسكري (وقتها)..تفتيت جهاز الخدمة المدنية والغاء قوميته واستبداله باخر اسلامي..حل اتحاد عمال السودان.. حل اتحاد المزارعين ..الغاء تراخيص عمل كل النقابات والاتحادات والمنظمات.

٣-
***- قام (المجلس العسكري العالي لثورة الانقاذ) في عام ١٩٨٩ تعيين اللواء طبيب الطيب محمد خير وزيرآ بالامانة العامة لمجلس الوزراء، وله كامل الصلاحيات في عمل تغييرات في جهاز الخدمة وتغييرها. كان هدف ضباط المجلس الغاء الخدمة المدنية واستبدالها باخر مهمش حتي يسهل قيادته. نجح الطيب "سيخة" تمامآ في مهمته القذرة، وكلنا يعرف ما ال اليه حال الخدمة المدنية من تدمير وهجرة العقول السودانية...

٤-
***- اذا كان اللواء طبيب الطيب (سيخة ) قد نجح فيما كلف به من مهام قذرة ، فان الفريق اول عبدالرحيم حسين وزير الدفاع، كان هو الاخر ايضآ اداة هدم وتفتيت طالت القوات المسلحة. نفذاذا كان اللواء طبيب الطيب (سيخة ) قد نجح فيما كلف به من مهام قذرة ، فان الفريق اول عبدالرحيم حسين وزير الدفاع، كان هو الاخر -وبناء علي بتوجيهات حزبية عليا-، اداة هدم وتفتيت طالت المؤسسة العسكرية العريقة (القوات المسلحة سابقآ)!!. بل يمكن ان نؤكد، ان عبدالرحيم اسوأ الف مرة من "سيخة"، خصوصآ ان عبدالرحيم قد اشتهر بالفساد وذاع اسمه كسمسار سلاح، يشتري القديم البالي من روسيا وأوكرانيا، ولا يبالي ضياع ارواح زملاءه الضباط والجنود..ما اكثرهم عدد بشهادة شهود علي فساد الاسلحة التي جلبها الفريق اول عبدالرحيم.

٥-
***- مع الاسف الشديد، ان البروفيسور إبراهيم غندور (وهو المثقف المتعلم تعليم عالي) عندما كان يشغل منصب رئيس اتحاد العمال قبل ان ينتقل لمنصبه الدستوري، راح هذا الغندور بكل جهده في تنفيذ توجيهات المؤتمر الوطني الظالمة بحذافيرها علي حساب اتحاد العمال السوداني والطبقة العاملة!!..

٦-
***- سكت غندور عن الخصخصة التي اضرت الاقتصاد..صمت عن تشريد العمال..لم يهتم كثيرآ استغناء بعض المصانع عن ال..ولا بمشاكل عمال ميناء بورتسودان..فشل في زيادة اجور العاملات والعمال..كل وعوداته كانت فقاعات صابون..كان واضحآ بصورة لا تخفي علي احد، انه ما كان يقوي علي مواجهة الحزب الحاكم، او تحقيق نتائج مرضية لصالح الطبقة العاملة، كان ينفذ باتقان كل ما يطلب منه، وما بدر منه اي اعتراض!!

٧-
***- كان البروفيسور غندور مثله مثل اللواء الطيب (سيخة)، والفريق اول عبدالرحيم، اداة هدم طالت الطبقة العاملة. كلهم (الثلاثة) نفذوا بدقة واتقان خطة المؤتمر الوطني الا تقوم قائمة للمؤسسات القديمة في الدولة: ***- نجح (سيخة) في تحطيم الخدمة المدنية...
***- نجح عبدالرحيم بجدارة في تفتيت القوات المسلحة...
***- نجح غندور في وأد اتحاد العمال السوداني...

٨-
***- رحم الله زمن الشهيد الشفيع احمد الشيخ، الذي كنا نطلق عليه:(شفيع الطبقة العاملة). كان رجل ولا كل الرجال، رفع اسم اسم اتحاد العمال السوداني الي مصاف العالمية، سطع اسم الاتحاد كالبدر بين مئات الاتحادات العالمية. كان الراحل رئيس اتحاد ضم نحو مليون ونصف المليون عامل وعاملة واصحاب مهن حرفية، عمل على عقد صلات بين الحركة العمالية السودانية والحركتين العماليتين العربية والعالمية. وما لبث أن انتخب نائباً لرئيس الاتحاد العالمي لنقابات العمال (عام 1957)، وربما كان حينئذ أصغر قائد نقابي يتولى هذه المسؤولية العالمية.

٩-
***- شكل سر الختم الخليفة وزارة ائتلافية بعد ثورة اكتوبر ١٩٦٤ سمي الشفيع فيها وزيراً ممثلاً اتحاد العمال، وسميت السيدة فاطمة احمد إبراهيم (زوجته لاحقاً) وزيرة ممثلة لاتحاد المرأة.

١٠-
كان الشفيع أحمد الشيخ:
***************
رئيساً لاتحاد عمال السودان.
نائباً لرئيس الاتحاد العالمي لنقابات العمال.
عضواً في المكتب السياسي للحزب الشيوعي السوداني.
وزيرا ممثلا للعمال في حكومة سر الختم الخليفة.
حائزا على وسام السلام العالمي من فرنسا عام 1964.
حائزا على وسام لينين من موسكو عام 1968.

١١-
***- كم افتفدناك ياشفيع الطبقة العاملة، في هذا اليوم الاول من مايو، بكل ادب احترام نحي ذكراك الخالدة، ايضآ ذكري اتحاد العمال السوداني الذي اغتيل في يونيو ١٩٨٩...

بكري الصايغ
[email protected]



تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 2705

التعليقات
#1258084 [بكري الصايغ]
0.00/5 (0 صوت)

05-02-2015 03:29 AM
نظرة على أوضاع عمال السودان
********************
الكاتب: المصدر:- موقع -"حريات"-
4, 2014
بدرالدين حسن علي
-------------
بداية أحي عمال العالم قاطبة باليوم العالمي للعمال وبشكل خاص عمال السودان وكما قال صديق يحي سكرتير الإتحاد العام لنقابات عمال السودان المعارض “لقد ظل عمال السودان يقبضون على الجمرة لأكثر من (23) عاماً، تحملوا خلال هذه الفترة الاعتقالات والتشريد وعانوا من المرض والفاقة والجوع، مع ذلك ظلوا متمسكون بمبادئهم في سبيل تحقيق أهداف الحركة النقابية والشعب نحو الحرية والديمقراطية والاستقلال“، ولكن للأسف تراجع الإهتمام بالحركة النقابية والعمالية السودانية حتى لم يعد أحد يعرف عنها شيئا ، وهي ذات الحركة النقابية التي تقلد عدد كبير من قياداتها مناصب مرموقة في الحركة النقابية العربية والعالمية، ولا أقل من ذكر النقابي الراحل المقيم إبراهيم زكريا الذي ظل لعدة سنوات السكرتير العام للإتحاد العالمي للنقابات.

تمر هذه الأيام ذكرى الأول من مايو ، العيد العالمي للعمال ، ليس في السودان وحسب وإنما عربيا وإفريقيا وعالميا ،ولكن الذكرى تمر حزينة ، ففي السودان لا أحد يتحدث عن العمال والنقابيين الذين ضحوا من أجل الحركة العمالية السودانية ، وعربيا إنزوى دور إتحاد العمال العرب، وعالميا أصبح الإتحاد العالمي للنقابات ومقره كان في براغ تشيكوسلوفاكيا السابقة لا أحد يعرف عنه شيئا ولو عرف إنما هي كما قال إمرؤء القيس ” قفا نبك من ذكرى حبيب ومنزل بسقط اللوى بين الدخول فحومل “ولا نستطيع أن نتحدث عن حركة نقابية عمالية في السودان إلا عبر الذكريات.
كان الشفيع أحمد الشيخ رئيسا لإتحاد عمال السودان ونائبا لرئيس الإتحاد العالمي للنقابات ويوصف بالحكيم ، حائزا على أرفع الأوسمة من بينها وسام السلام العالمي ، كل هذا لم يشفع للشفيع إعدامه في 28 يوليو 1971 ، اليوم رئيس الإتحاد ” بروفيسور إبراهيم غندور ،تصوروا

بروفيسور!!!البدلة كيف والكرفتة كيف ؟ ولو تجاوزنا عن كل هذا فهو لا علاقة له بالعمال ونضالاتهم من أجل تحسين معيشتهم ، قارنوا فقط بين صورتيهما وشخصيتيهما ! ما هي إنجازات غندور؟!!

أما فيما يختص بالحركة النقابية السودانية التي نشاهدها الآن كما يقول صديق ” ليس منها سوى الاسم ، ولا مضمون لها أو عمل كما نصت عليه المواثيق والعهود الدولية والقانونية، عمال السودان الآن يعانون من عدم تحديد الحد الأدنى للأجور لتحقيق الحياة الكريمة لهم ولأسرهم، وهذه التي تدّعي أنها نقابات لم تُعقد جمعية عمومية لها طوال عهد الانقاذ لذلك لا يمكن أن تتحدث عن العمال وقضايا العمال، وهؤلاء الذين يسمون أنفسهم نقابيون لا يعرفون شيئاً عن ما يحدث للعمال، في الوقت الذي يطحن فيه السوق المواطن والعامل بعد أن تم تشريدهم.. المعاش (250) جنيه هل يكفي للتعليم والصحة والأكل والشرب؟ كيف يكون حاله، وليس هناك أمل لتحسين هذه الأوضاع.. أضف إلى ذلك ما يحدث في القطاع الخاص، آلاف من العمال ليس لهم تنظيمات تتولى مصالحهم وقضاياهم ، يعملون مابين 12 إلى 16 ساعة دون حسيب أو رقيب.. وهذه النقابات السودانية كانت نقابات حرة تعبر تعبير حقيقي عن إرادة العمال من خلال وضعها في وسط الجماهير ، وهذا دفعها للمشاركة في القضايا العامة للبلد في مستوى قضايا مثل الاستقلال من خلال عملها المنّظم ضد الاستعمار، وكانت الحركة النقابية من الطلائع التي بدأت تعمل عملاً منظماً لتحقيق أهدافها ، وما يحدث هو تمكين للسلطة .
أليس مؤلما أن يكون في السودان مليون عامل أجنبي؟..والكثير من العمالة الآسيوية مطاريد الكويت؟!!

أشياء كثيرة تغيرت في السودان : الحركة العمالية ، الحركة الطلابية ، الحركة النسائية ،الحركة الثقافية والأدبية والفكرية ، واقع الحركة المسرحية والسينمائية ، الحركة التشكيلية ، الموسيقى والغناء ، وهل ما يحدث يحتاج لتفصيل؟!!...يكفي فقط الإشارةإلى الفساد المستشري في البلد وانعكاساته السلبية على كافة المواطنين.

[بكري الصايغ]

#1258018 [بكري الصايغ]
0.00/5 (0 صوت)

05-01-2015 11:10 PM
حال السودان بعد ٢٥ عام من التوجه الحضاري:
١-
اتحاد العمال:
المرتب يكفي “25%” من كلفة المعيشة
*************************
المصدر: - جريدة "اليوم التالي"
-الاول من مايو ٢٠١٥-
-----------------
***- قال المهندس يوسف عبد الكريم، رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال السودان إن الفجوة بين الأجر الذي يتقاضاه العامل وبين تكلفة المعيشة مازالت كبيرة، موضحاً أن الأجر الحالي يكفي (25%) فقط من تكلفة المعيشة للعاملين. وقال خلال حديثه في ورشة سلة قوت العاملين التي نظمها اتحاد عمال ولاية الخرطوم إن الفارق بين الأجر النقدي والأجر الحقيقي كبير وتعجز ميزانية الدولة عن الإيفاء به، مبيناً أن جميع دول العالم الثالث لا تستطيع الموزانة بين الأجر النقدي والحقيقي، وزاد أن الاتحاد طالب بزيادة الأجور لسد الفجوة بين الأجرين، موضحاً أن الحد الأدني حسب الدراسات يصل إلى (1947) جنيها، لكن الاتحاد قبل أن يكون الحد الأدنى (425) جنيها، لتقديرات الوضع الاقتصادي بالبلاد، مشيراً إلى أن القبول به تم تماشياً مع فلسفة (دفع الضرر مقدم على جلب المصلحة). وأشار عبد الكريم إلى أن سلة قوت العاملين أحد الحلول التي لجأ لها الاتحاد لتخفيف أعباء المعيشة للعمال ودفعت به الحركة النقابية لمساعدة فئاتها المختلفة.

٢-
"المالية" تنفذ زيادة رواتب أفراد
وضباط القوات المسلحة بنسبة 30 %
**********************
المصدر: -جريدة "اليوم التالي"-
02 فبراير 2015 -
-------------
***- مرتبات أفراد وضباط القوات المسلحة بنسبة 30% من الزيادات المقترحة، وأضافت المبلغ فعلياً في حساباتهم واستثنت أفراد قوات الشرطة والأمن على أن تتم زيادة رواتبهم لاحقاً، وبينما طالبت لجنة الأمن والدفاع بالبرلمان وزارة الدفاع باستجلاب قروض ومنح من الخارج لتطوير البنيات الدفاعية للقوات المسلحة، أكد مالك حسين رئيس لجنة الأمن والدفاع بالبرلمان أن زيادة المرتبات جاهزة للصرف ووصفها بـ(المقدرة) في ظل الوضع الاقتصادي للبلاد.

معيار الجوع:
السودان في قائمة أسوأ عشرين دولة في العالم
*********************
المصدر:- موقع -(حريات)-
-2013, 05:21-
------------
***- جاء السودان في قائمة أسوأ عشرين دولة في العالم من حيث خطر الجوع . ووفقا لمعيار الجوع الذي يصدره ( معهد بحث السياسة العالمية للغذاء IFPI) فان أسوأ الدول هي علي الترتيب ، (بوروندي ،اريتريا ، هاييتي ، اثيوبيا ، تشاد ، تيمور ، افريقيا الوسطي ، جزر القمر ، سيراليون ، اليمن ، انجولا ، بنقلاديش ، زامبيا ، موزمبيق ، الهند ، النيجر ، جيبوتي ، السودان ).

ويعتمد معيار الجوع علي ثلاثة مؤشرات اساسية أدمجت في مؤشر واحد كلي ، هي نقص التغذية ، اي نسبة السكان الذين يعانون من نقص التغذية من جملة السكان ، والمؤشر الثاني ، نقصان الوزن ، اي نسبة الاطفال دون سن الخامسة الذين يعانون من نقص الوزن ، والثالث ، نسبة وفيات الأطفال دون الخامسة. ويصنف المعيار الدول علي اساس (100 ) نقطة ، صفر هو الأفضل أي (لا يوجد جوع ) ، و(100) الأسوأ (كل السكان جائعون )،وبالطبع كلا الطرفين غير موجودين في العالم الواقعي.

وكانت أسوأ الدول بوروندي بـ (37,1 ) نقطة ، واريتريا بـ (34,4 ) نقطة ، وهاييتي بـ ( 30,4 ) نقطة ، واحتل السودان المرتبة ( 19 ) من حيث السوء بـ (21,5 ) نقطة ، أي ان اوضاعه ( تنذر بالخطر-alarming).

[بكري الصايغ]

#1257993 [بكري الصايغ]
0.00/5 (0 صوت)

05-01-2015 09:19 PM
اولآ: السيرة الذاتية:
الشفيع أحمد الشيخ
************
المصدر:- "ويكيبيديا الموسوعة الحرة"-
***********************
١-
الشفيع أحمد الشيخ ولد عام 1924 في شندي شمال الخرطوم، وهو ابن قبيلة الجعليين وهي (من أشهر القبائل العربية في السودان).
٢-
ثم تخرج من مدرسة الصناعات في مدينة عطبرة، وكان عمره حين تخرجه ثمانية عشر عاماً، والتحق من فوره بالعمل في السكك الحديدية في السودان، شارك في تأسيس هيئة شؤون عمال السكك الحديدية التي تحولت عام 1948 إلى نقابة عمال السكك الحديدية.

٣-
واختير في العام نفسه سكرتيراً عاماً مساعداً لنقابات العمال في السودان، ولم يكن عمره يتجاوز الرابعة والعشرين عاماً. وعمل على عقد صلات بين الحركة العمالية السودانية والحركتين العماليتين العربية والعالمية. وما لبث أن انتخب نائباً لرئيس الاتحاد العالمي لنقابات العمال (عام 1957)، وربما كان حينئذ أصغر قائد نقابي يتولى هذه المسؤولية العالمية.

٤-
شارك الشفيع في مقاومة نظام إبراهيم عبود العسكري، وحكم عليه عام 1959 بالسجن خمس سنوات، ومنح وهو في السجن وسام السلام العالمي الذي تسلمه فيما بعد عام 1964. وفي هذا العام انتخب مجدداً سكرتيراً عاماً مساعداً لرئيس اتحاد عمال السودان من قبل 55 نقابة عقدت مؤتمرها متجاهلة معارضة حكومة عبود، التي حاولت أن تحول دون انعقاد المؤتمر.
٥-
وتصاعد نضال الحركة الوطنية بعدها وشارك فيه معظم فئات المجتمع ليتحول إلى انتفاضة أسقطت النظام العسكري في نهاية المطاف. ثم شكل سر الختم الخليفة وزارة ائتلافية سمي الشفيع فيها وزيراً ممثلاً اتحاد العمال، وسميت السيدة فاطمة احمد إبراهيم (زوجته لاحقاً) وزيرة ممثلة لاتحاد المرأة.

ثــانيآ:
اخر ساعات قبل اعدام الشفيع احمد الشيخ
***************************
١-
مساء الاحد ٢٥ يوليو ١٩٧١خرج الشفيع احمد الشيخ من المكتب الذي كانت تجري فيه محاكمته في معسكر "الشجرة" ، فوجد جوزيف قرنق والدكتور مصطفى خوجلي جالسين على الطاولة المخصصة للتحقيق في "البرندة"، وتحدث مع الدكتور مصطفى بضغة دقائق وقال له :( تصور ان شاهد الاتهام ضدي هو معاوية ابراهيم سورج ، وسمعت انه سيحضر شاهد اتهام ضدك).

وكانت شهادة معاوية كما ارادها نميري وزمرته تنصب على اثبات ان الشفيع عضو سكرتارية الحزب الشيوعي وبالتالي فانه يعرف التنظيم العسكري للحزب ومكان اخفاء اسلحة الحزب.

٢-
بعد قليل تم استدعاء الشفيع مرة اخرى للمحكمة التي انعقدت داخل المكتب، حوالي الساعة العاشرة الا ربعا صباحآ خرج الشفيع من المحكمة وجلس على كرسي امام البرندة ، حضر اليه ابو القاسم محمد ابراهيم وهو في حالة هياج، وقف امام دكتور مصطفى وساله ( اين مكان عبد الخالق ، لاننا علمنا انه شوهد معك مساء الثلاثاء الماضي؟!!)، نفى الدكتور مصطفى علمه بمكان عبد الخالق، هدده ابوالقاسم بقوله: (امامك عشرة دقائق لتخبرنا بمكانه ) ، ثم اتجه ابوالقاسم نحو جوزيف قرنق وكرر عليه نفس السؤال ، نفى جوزيف علمه بمكان عبد الخالق ، هدده ابو القاسم بقوله: (امامك خمسة دقايق لتخرنا بمكانه).

٣-
(جاء ابوالقاسم محمد ابراهيم فسأل الشفيع بحده: (عبدالخالق وين؟!)، فرد عليه الشفيع: (بشرفي لا اعرف)، وهنا قال ابوالقاسم: (انت عندك شرف)، واخذ يضربه بقبضة يده ويركله بعنف، جاءت مجموعة من العساكر وابعدوا الشفيع الي مكان بعيد، وهناك اخذوا العسكر في ضربه ضرب مبرح حتي امتلأت ملابسه بالدماء وتورمت عيناه . وقال مصطفي خوجلي حول حادث ضرب الشفيع: (نميري خرج من احدي الغرف وتساءل ايه البيحصل فقالوا ليه ده ابوالقاسم بيضرب في الشفيع فالتفت نحو زين العابدين وقال له( روح وقف الحكاية دي) وجري زين العابدين وكأنه في سباق واوقف عملية الضرب ثم اقتيد الى مكان اخر متسع وكان فيهم حامد الانصاري الذي قال لي: (جاء الشفيع مليئا بالدماء ووجد المكان متسخا فاخذ في نظافته وقال ليهم يمكن مدتنا تطول)..

٤-
وفي صبيحة الاحد استيقظ واخذ حماما ولبس جلبابا اخر الا انه امتلأ بالدماء من جديد.. في يوم الاحد. تمام الساعة الحادية عشرة نقل الى (كوبر).

٥-
" تفاصيل ما حدث بعد ذلك ورد في مقال الاستاذة فاطمة احمد ابراهيم: (طيلة احاديث الشفيع مع الضباط كان يكرر، نحن لم نرتكب أي خيانة ضد الوطن وشعبه ، ووقفنا مع التقدم ومصالح الناس ، واذا رحنا فالمهم ان يحافظ الناس من بعدنا على التنظيمات الجماهيرية التي اشتركنا في بنائها مع الاف الناس).

٦-
انتهت محاكمة الشفيع في عجالة سريعة بصدور حكم باعدامه في يوم الاثنين ٢٧ يوليو١٩٧١وساقوه بعدها الى سجن (كوبر) مساء ذلك اليوم وهناك اعدم شنقا.

٧-
يروي لي حكمدار سجن كوبر ميرغني وهو من منطقة الدامر فدعوته بعد فترة من احداث يوليو وسجل كل ما حدث للشفيع منذ لحظة وصوله كوبر وحتي اعدامه.. محتفظ بهذا الشريط.. ويقول ميرغني:( لحظة دخول الشفيع كوبر توجه نحو الميزان فقلت له يا الشفيع لم نقرأ عليك بيان الحكم فرد علىه الشفيع: ياعم ميرغني من وقفتوني في الميزان يعني الحكم حيكون شنو؟!

٨-
ويواصل ميرغني والشفيع على الميزان قال: (هذه اقدارنا لاننا طيلة الحياة كنا ننادي بالتطور السلمي وسلاحنا هو الكلمة والاقناع)، فسأله ميرغني: (هل لديك أية وصية؟!!)، فقال الشفيع: (قولو لاخواتي واهلي ان كنت قد اسأت او اخطأت مع احدهم بان يصفحوا عني.. وبعد ذلك اخذ يهتف: عاش نضال الشعب السوداني)..

وهنا قال له عم ميرغني: (يا الشفيع انت تحدثت في السياسة كتير حسع قول حاجة لربك).. فرد الشفيع: (ياعم ميرغني انا صليت ركعتين قبل ان اجئ هنا).. وبعد ذلك اخذنا في ترديده الشهادة ثلاث مرات ، فسأل الشفيع: (خلاص ياعم ميرغني خلصت فرد ميرغني ايوه.. فقال الشفيع: (طيب مع السلامه)..

٩-
وانتهي كل شئ في يوم السادس والعشرين من يوليو لعام 1971م.

١٠-
افادة الدكتور الهادي أحمد الشيخ شقيق الشفيع أحمد الشيخ:
**********************
قبور الشفيع.. عبدالخالق وجوزيف قرنق علمت من مدير سجن كوبر بان الشفيع قد دفن بمقابر بحري، وكان المدير على حماد فاخبرته بانني مسافر غدا الى شندي وارجوك تتبع اثار جثمان الشفيع وعندما رجعت من شندي وذهبت الى كوبر وجدت المدير قد تغير وكان والد حاتم حسين فنادي على العساكر الذين اشرفوا على عملية الدفن واخذت كل يوم اصطحب واحدا ليريني القبر.. وكانوا ستة.. وعندما تأكدت من القبور.. وكانت قبور عبدالخالق والشفيع وجوزيف قرنق.. وقبل شهور جاءني ابن جوزيف قرنق وصحبته الى قبر والده وسورته بسور ابيض جميل.والثلاثة قبور متجاورة بمقابر بحري...!

(المصدر: موقع "الراكوبة"- 07-28-2011-)

[بكري الصايغ]

#1257940 [بكري الصايغ]
0.00/5 (0 صوت)

05-01-2015 06:33 PM
اشياء من تاريخ:
الحركة النقابية والعمالية بالسودان
*********************
المصـدر: -"ويكيبيديا" الموسوعة الحرة-
-------------------------
بدأ النشاط العمالى في تاريخ السودان الحديث مناهضة للمستعمر عام 1908م بأول إضراب لعمال مناشير الغابات للمطالبة بتحسين بيئة العمل وظروفه ثم تدرج ذلك النشاط ليدخل المقاهى العامة في الأسواق لمناقشة قضايا العمال وبدأ الضغط على الاستعمار البريطانى لتتم الاستجابة بقيام أندية العمال في مدن الخرطوم الثلاث عام 1934 وتوالت بعد ذلك في كل المدن العمالية بالسودان وأصبح لها دور تثقيفى وتدريبى وسياسى في مناهضة الإستعمار من خلال المطالبة بقيام التنظيمات النقابية وإنتشار الصحف الحائطية والمسارح العمالية وقد صدرت أول مجلة عمالية عام 1946م باسم (العامل السودانى).

في العام 1947م كانت الشرارة الاولى لقيام التنظيمات النقابية في شكلها الحديث بهيئة شئوؤن العمال بالسكة حديد وبعدها تبلورت الفكرة ويتم الضغط على المستعمر ليعترف ويستجيب بحق التنظيم النقابى ويصدر أول قانون للعمل والعمال في عام 1948م ولائحة تسجيل النقابات لعام 1948م وبذلك اكتسبت الحركة النقابية السودانية شرعيتها وأستمدت قوتها ليقوم أول مؤتمر عمالى في 18/5/1949م أجاز دستور نقابات العمال وتوج ذلك بقيام الاتحاد العام لنقابات عمال السودان في نوفمبر 1950م ويتم تشكيل مكتبه التنفيذى من (25) عضواً برئاسة السيد/ محمد سيد سلام كأول رئيس للاتحاد من مصلحة النقل الميكانيكى ، ليستمر العمل بهذا القانون حتى 1960م وتجرى عليه تعديلات في عهد الرئيس الأسبق الفريق إبراهيم عبود وكان رئيس الاتحاد في تلك الحقبة السيد/ إبراهيم محمود من مصلحة المخازن والمهمات.

بعد ثورة أكتوبر 1964م تم الرجوع لقانون 1948م ليتم تعديله في 1966م ويستمر العمل به وكان رئيس الاتحاد في تلك الفترة السيد/ عوض الله إبراهيم من مصلحة الاشغال حتى 1969م حيث تم الغاء ذلك القانون بقيام ثورة مايو 1969م .

في يونيو 1971م صدر قانون نقابات العمال وجرت عليه تعديلات في مارس 1973م وتأسس بموجبه أول اتحاد للموظفين والمهنيين في ذات العام وكان رئيسه الأستاذ/ عبد الله علي عبد الله من التعليم وقد تعاقب بعد ذلك علي رئاسة إتحاد الموظفيين كل من السيدين د.إبراهيم عبيد الله والأستاذ محمد الخاتم عبد الله وفى 1977م جرت بعض التعديلات على القانون لتلافى القصور والعيوب حيث عرف القانون العامل والموظف كل حسب مهنته وسمى قانون نقابات العاملين واصبح رئيس اتحاد العمال في تلك الفترة السيد/ عبد الله نصر قناوي 1971-1985م من مصلحة الجلوجيا واصبحت النقابات العامة العمالية (670) نقابة فضلاً عن نقابات الموظفين والمهنيين والمعلمين.

في أبريل 1985م بعد الانتفاضة الشعبية أصبح السيد/ محمد عثمان جماع رئيساً لاتحاد نقابات العمال وجرى تعديل القانون سنة 1987م وبموجبه توحدت لائحة أسس التكوين النقابى لتشمل العمال والموظفين والمهنيين والمعلمين بعد أن كانت لائحتين وبموجب ذلك اصبحت نقابات العمال(45) والموظفين (33).

مؤتمر الحوار النقابى الذي إنعقد في الفترة 31يوليو 5 أغسطس 1990م وحد الحركة النقابية وعرف العامل بأنه كل من يتقاضى أجر لقاء عمل وتم بموجبه توحيد إتحادى العمال والموظفين في مسمى المجلس الأعلى للحركة النقابية ( لذلك اصبح اليوم الخامس من اغسطس من كل عام يوم عيد العمال الوطنى) وهو اليوم الذي ختم فيه مؤتمر الحوار النقابى وأجيزت فيه قراراته وتوصياته واستمر المجلس الأعلى في إدارة الشأن النقابى وتوحيد النقابات حتى صدور قانون 1992م واصبحت الحركة النقابية منضوية تحت لواء الاتحاد العام لنقابات عمال السودان واصبح رئيس المجلس الأعلى 1990-1992م الأستاذ/ تاج السر محمد عبدون اول رئيس للحركة النقابية الموحدة ثم رئيساً للاتحاد لدورتين 1992-2001م ، ليجرى تعديل على القانون في ذات العام 2001م تلبية لمتطلبات المرحلة واصبحت النقابات العامة 22 نقابة عامة بدلا عن ست وعشرون نقابة بعد الوحدة ،

وتم استيعاب معايير منظمة العمل الدولية في القانون واصبح رئيس الاتحاد البروفسير إبراهيم أحمد غندور من جامعة الخرطوم عام 2001م.

بعد إتفاقية سلام نيفاشا في يناير 2005م وإجازت الدستور الانتقالى قام إتحاد موحد للحركة النقابية في جنوب السودان يضم اتحادات الولايات العشرة بعد أن كان لكل ولاية في الشمال والجنوب إتحاد عمال إضافة للنقابات العامة وتطلب الوضع الدستورى تعديل قانون النقابات في عام 2010م وبموجبه تعدلت لائحة البنيان النقابى لتصبح النقابات العامة ستة عشر نقابة عامة حتى قيام الانتخابات النقابية في يناير /أبريل 2011م ويصبح البروفسير إبراهيم غندور رئيساً للاتحاد للدورة النقابية 2011-2016م ميلادية.

والجدير بالذكر أن الدورات النقابية المتعاقبة منذ عام 1950م وحتى 2011م بلغت خمسة عشر دورة تتفاوت في آجالها من عام لعامين ولأربعة أعوام ثم خمسة أعوام اعتباراً من دورة 1996_2001 م حسب نصوص القوانين وتطوراته.

[بكري الصايغ]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة