الأخبار
أخبار إقليمية
(الحشاش يملأ شبكتو).
(الحشاش يملأ شبكتو).
 (الحشاش يملأ شبكتو).


05-01-2015 01:00 PM
هويدا سرالختم

أسفت للأحداث التي جرت بجامعة بخت الرضا وحرق الطلاب لمكتبة الجامعة ومكاتب الامتحانات والأساتذة.. وفي تقديري هؤلاء ليس بطلاب.. والمستقبل الذي ننتظره من هؤلاء يبدو خطيراً يترعرع بدماء عدم المسؤولية والتمرد والعصيان.. فالطالب الذي يحرق منهل العلم ويدمر مواقع تقديمه وتلقيه مهما كانت الأسباب.. لا يستحق الجلوس في صفوف الطلاب ولا يجدر بالحكومة أن تقتطع من قوت الشعب لتضييعه في تقديم علم لن ينتقع به هؤلاء ولن يستطيعوا أن يقدموا به شيئاً لوطنهم ولا لأسرهم ولا لأنفسهم.. من لا يحترم حرم العلم ويقدر قيمة ما يتعلمه لا يستحق احترام المجتمع.!

ولكن من هؤلاء. ومن أين أتوا. وهل تاريخ الحركة الطلابية في السودان منذ فترة ما قبل الاستقلال وحتى عهد قريب يحمل مثل هذا السلوك المشين..؟؟

في العام الماضي قام أحد الطلاب الذين ينتمون للحزب الحاكم وهو من طلاب كلية اليرموك العراقية بشارع الستين بتجميع عشرين فرداً من الفاقد التربوي الذين قاموا بالهجوم بالأسلحة النارية والبيضاء والملتوف على مباني الكلية وتم تدميرها بالكامل وتم التعدي على وكيل الكلية وحبسه في مكتبه وسط النيران.. وفي كل الأعوام السابقة تنازلياً حتى التسعينات تكررت مثل هذه الأحداث المؤسفة في عدد من الجامعات والقاسم المشترك بينها كان طلاب الحزب الحاكم واستخدام الأسلحة النارية والبيضاء والتعدي على ممتلكات الجامعة وعلى الأساتذة وأن اختلفت الأسباب.. في حادثة الجامعة الأهلية الشهيرة التي حدثت في العام 2007 والتي لولاء عناية الخالق لكانت ساحة معركة..

دهشت ومدير الجامعة حينها يسرد لنا كيف أن طلاب الحزب الحاكم ومنذ فترة يستعدون للمعركة بجلب السلاح وتخزينه في كفتريا الجامعة أو مبنى يجاورها لا أذكر.. المهم المدير ذكر أنه ذهب إلى القيادي بالمؤتمر الوطني إبراهيم أحمد عمر وكان حينها رئيس المجلس الوطني وقال له: طلابكم يخزنون الأسلحة في الجامعة استعداداً لمعركة أخشى نتائجها وحضرت اليك لتعالج الأمر قبل وقوع المحظور.. إجابة (الحشاش يملأ شبكتو).

وخرج مدير الجامعة من هناك وهو يضع يديه على رأسه وانفجر الموقف.. وحرقت ممتلكات الجامعة وضرب الأساتذة ونجوا من الاغتيال برعاية الخالق.. ومرت الحادثة كان شيئاً لم يكن وتنامى بعدها طغيان طلاب الحزب الحاكم في كل الجامعات.. وربما هذه البطولات المشينة قد أعجبت غيرهم من الطلاب (المراهقين) الذين وجدوا رجولتهم في هذا التدمير وهذه الفرعنة..

النتيجة فساد المجتمع الطلابي وسقوط قداسة العلم ومحرابه تحت أرجلهم.. والآن يحصد الحزب الحاكم ثمار ما زرع.. ربما ملأوا شباكهم كما كان يبتغي إبراهيم أحمد عمر ولكنه بئس الحصاد (المدخن) بحريق كتب العلم ومخضب بدماء أساتذة العلم وخيرة الطلاب.. الخاسر الوحيد هو الوطن الذي يرتبط مستقبله بهذه الأجيال التي تم تهجينها فخرجت مسخاً يخصم من الرصيد الإيجابي لأبنائه الشرفاء في وقت نحن أشد الحاجة فيه للكثرة الخيرة الممتلئة وطنية وعزة وكرامة وشرف.

الجريدة


تعليقات 14 | إهداء 0 | زيارات 8731

التعليقات
#1258460 [مغبونه]
0.00/5 (0 صوت)

05-02-2015 09:57 PM
(الحشاش يملأ شبكتو). ...

معقولة يكون ده مستوى رئيس المجلس الوطنى؟ طيب الناس اللى اقل منه مستواهم كيف؟

اعوذ بالله

[مغبونه]

#1258361 [Omer Juba]
5.00/5 (1 صوت)

05-02-2015 05:18 PM
لماذا لم تذكري احاث جامعة جوبا التي كانت في عام 2007 ؟ والتي حرق فيها طلاب التحالف والحركة الشعبية الجامعة احتجاج علي الادارة التي يعتبرونها مؤتمر وطني رغم ان عميد الطلاب كان حركة شعبية
كل الجامعات تعاني من العنف بسبب عناصر محسوبة علي كل التنظبمات السياسية معارضة وحكومة
معالجة المشكلة يجب ان تكون بظرة شاملة اجتماعية سياسية وعدم اتهام احد الاطراف وتبرئة الطرف الاخر
اسباب المشكلة ودواعيها وسلوك الطلاب وما نحتاج اليه من عملية تربوية تزيل هذا الشرخ .

[Omer Juba]

#1258358 [aborasil]
0.00/5 (0 صوت)

05-02-2015 05:08 PM
شئ يندي له جبين كل وطني غيور , فكيف لهذا الرئيس (الهمبول) ينام قرير العين هانيها بينما فلذات اكبادنا يقتلون ويسحلون بواسطة الكلاب المسعورة تبعه ! أحيانا ينتابني إحساس صادق بأنه لو كان ل(ديك المكوة) هذا فلذة كبد لرأينا ردة فعل مختلفة في هكذا احداث تمس أولا أبنائنا وثانيا وطننا الغالي , فأرجوا ممن تبقت لديه ذرة وطنية وشئ من دين وأخلاق الرجال (من الزمرة الحاكمة)أن يتصدي لهؤلاء (الهمج) قبل أن يأتي يوما نقول فيه لأنفسنا : فات الأواان !!!.

[aborasil]

#1258133 [samer]
0.00/5 (0 صوت)

05-02-2015 08:23 AM
الا يوجد رجل واعى فى تنظيم الاخوان بدل ناس الحشاش يملا شبكتو؟ الذى يحصل هذا يقود الى انفصال دارفور جملة و تفصيلا و دا اسمه الانفصال على نار هادئه , الانقاذ زى تيس البصيره ام حمد الذى ادخل راسه فى البرمه و اما نكسر البرمه او نقطع راس التيس و يبدو سوف نترك البرمه تتكسر لانو جزء من البرمه القعر انكسرو باقى اطرافها تتكسر٠

[samer]

ردود على samer
European Union [ابوجمال] 05-02-2015 10:02 AM
الشي ماتيس الشي خروف يا اللخو



ههههها


#1258110 [د. هشام]
0.00/5 (0 صوت)

05-02-2015 07:02 AM
(الحشاش يملأ شبكتو). يا أستاذة حان الوقت ليتعامل الجميع بمنطق إبراهيم أحمد عمر (إن كان له منطق!!)...شاهدت حلقة بالتلفزيون عندما كان هذا (العبقري)وزيراً للتعليم العالي -أيام تنامي (وهم) ثورة/نكبة التعليم العالي- سأله مقدم الحلقة:هل يتناسب عدد الخريجين مع عدد الوظائف أو فرص العمل المتاحة؟ كان رده: "مهمة الجامعات تعليمية و ليس التفكير في عدد الوظائف المتاحة!!)..بينما من أبجديات تخطيط التعليم العالي مراعاة سوق العمل!! و لكنه تفكير الفلاسفة...إنهم يريدون تخريج فلاسفة لا يعملون و هذه هي فعلاً المحصلة النهائية لنكبة التعليم العالي.

[د. هشام]

#1257989 [عودة ترنتي]
0.00/5 (0 صوت)

05-01-2015 09:15 PM
ماذا تنتظرين من صبية حزب و حكومة شعارها المفضل : فلترق كل الدماء --
انهم مسخ مشوه نتاج فكرة ارهابية داعشية فكرة الاخوان المسلميين و الاسلام السياسي
الان وصلوا الي نهاية النفق المظلم هم و قادتهم الذين تحولوا الي عصابات من اللصوص تنهب و تستبيح المال العام و تحت حماية فقه السترة و فقه التحلل نابع من شريعة هشة و ضعيفة و مشوهة -- الهبت ظهور الضعقاء من النساء و الرجال بالسياط ( 20 مليون جلدة تصدرها محاكم السودان في العام الواحد ) --- القصد منها -- كما قال الاستاذ / محمود محمد طه : ( سوق الشعب للاستكانة عن طريق ازلاله )
دواعش الانقاذ يحرضون صبيتهم علي ممارسة العنف و حجر الراي الاخر حتي لا تتعرى الحكومة و يظهر غشلها و فسادها -- الانقاذ تعلم انها تعيش ايامها الاخيرة و تخاف جدا و بقدر المستطاع مما هو أتي
ونعلم انه رهيب ---

[عودة ترنتي]

#1257988 [الحقيقة مرة]
0.00/5 (0 صوت)

05-01-2015 09:13 PM
الكيزان يعدون العدة ويخزنون السلاح منذ عقود استعدادا للمواجهة المرجئة الشاملة الحتمية بينهم والشعب باعتبارهم كيانا اجراميا متطفلا لا يعنيهم الناس بشيء ومن الغباء علينا كمواطنين مواجهة النار بالكلام والاماني العذبة ابناء الهامش حملوا السلاح وواجهوا النار بالسعير اما اهل الشمال الشماليون فلا زالوا اسرى التقزم الذهني لمعارضتهم التقليدية ونهجها الصوتي العقيم الذي اطال المعاناة وفاقم كل الازمات اذا وقعت السودنة على غرار الصوملة واصبحت الدولة السودانية في خبر كان فستكون جريرة المعارضة الكلامية العاجزة بجبنها وتقزمها عن القيام بما يلزم لانقاذ الشعب والدولة

[الحقيقة مرة]

#1257975 [العطار]
0.00/5 (0 صوت)

05-01-2015 08:35 PM
كل هذه الملفات ستندثر قريبا وبواسطة البشير شخصيا ترقبو المفاجأت

[العطار]

#1257932 [khalid osman]
0.00/5 (0 صوت)

05-01-2015 06:18 PM
يبدو ان الأسوأ قادم........

[khalid osman]

#1257861 [سكران لط]
5.00/5 (5 صوت)

05-01-2015 02:48 PM
المشكلة لما الطلاب غير المنتمين يتصدوليهم ويهزموهم يجرو يجوعرو وينسبوهم في الاعلام لطلاب دارفور بخبث ونتانة عنصرية وكأن طلاب دارفور ما سودانيين على الطلاب المعارضين الانتباه لهذه الفرية وعليهم ان يتكاتفو ويتحدو ويتسلحو ايضا للدفاع عن انفسم

[سكران لط]

#1257851 [nagatabuzaid]
5.00/5 (2 صوت)

05-01-2015 02:24 PM
الا ستاذة هويدا لك التحية ان تخزين الطلاب الذين يطلقون على انفسهم اسلاميين للسلاح فى الجامعات ليس غريبا ولا بالجديد منذ زمننا نحن هذه المخلوقات تخزن الاسلحة البيضاء فى مسجد الجامعة وكانت محاولتهم دائما للتشويش على اركان النقاش والحوار وهذا من قبل ان يغتصبوا الحكم وكان الناصريون دائما اذكى منهم ولا يميلون للعنف مجرد احساسهم بمحاولة المتاسلمين اختراق ندواتهم وتجمعاتهم كانوا يصفقون صفقات متتالية جماعية يشارك فيها كل من يسمعها ومعناها انتشروا فينتشرون دون الاصطدام( بالهوش ) الذين يخباون العصى والسكاكين تحت ملابسهم والان بعد هيمنتهم على الحكم تمددوا وتفننوا فى استخدام السلاح بعد ان كان عصى وسكاكين اصبح سواطير واسلحة نارية سترتد اليهم وعلى صدورهم ان تمادوا ان شاء الله واتمنى من اعماقى ان يرجعوا لعقولهم التى منحها لهم الله لاهداف سامية دينية ودنيوية لا لقتل وسحل الروح التى حرم الله قتلها الا بالحق وقصاصا ليس انتقاما لامور سياسية لا علاقة لها بتعليمات الله . واتامل مقولة احد قياييهم ( الحشاش يملاء شبكتوا ) اللهم قدهم الى جهنم زمرا واجعلها مثواهم وبس المصير بحق ارواح بريئة اهلكوها

[nagatabuzaid]

ردود على nagatabuzaid
United States [nagatabuzaid] 05-02-2015 01:29 PM
نعم يا الحر شخصيا لا ارى فى قيادات المعارضة واحزابها سوى التخذيل واحباط الشباب واسترتيجيتها تقوم على اطالة النظامى الكارثى باستثناء حزب ابراهيم الشيخ وشوية نفس فى الحزب الشيوعى على كل جاد يسعى لتخليص الوطن ان يرمى الاحزاب وقياداتها خلف ظهرة ويهب كمارد خرج من قمقمه حتى المخلصين من عضوية تلك الاحزاب عليهم ان ينتفضوا ولابد من الطوفان وان طال الزمن والغضب الاكبر ات ان شاء الله

مع تحياتى

European Union [الحلومر] 05-02-2015 08:54 AM
انهم يقولون الحكم لنا وخيرات الوطن ملك لنا نفعل بها ما نريد وما انتم إلا عبيد الموت لكم ولنا العيش الرغيد .... تصريحات الفاتح فاقد الدين والفريق حامد عطا وتصرفات الطلبة الكيزان كلها تصب يا نحن او انتم... وهذا السودان لا يسع إلا الكيزان نحن او الطوفان وعلي الشعب السوداني تجاوز قيادات المعارضة ليقضي الله امرأً كان مفعولا. الأعمار بيد الله .


#1257849 [Salah El hassan]
5.00/5 (5 صوت)

05-01-2015 02:08 PM
ازيدك من الشعر بيت ...لعلمك يا استاذة كل منسوبى حزب المؤتمر الا وطنى مسلحون و هذه الاسلحة مخزنة فى اماكن معينة فى العاصمة المثلثة و مع هذه الاسلحة ثلاثة انواع من الملبوسات العسكرية الجيش و الشرطة و ابوطيرة ؟؟؟؟ و رئسنا الراقص يتكلم عن الديمقراطية !!!!!

[Salah El hassan]

#1257836 [خليفة احمد]
5.00/5 (3 صوت)

05-01-2015 01:29 PM
يموت طلاب يصاب اساتذة تحرق كليات ومكتبات ....كلو مش مهم ،،، المهم الرصيد الدولاري في بنوك اوروبا والخليج وشرق اسيا ...نرجو ان يعود مدير الجامعة مرة أخرى للبروف ابراهيم احمد عمر ويسأله كم في شبكتم الآن من ملايين الدولارات والتي كانت في حساب ابنكم المرحوم بلندن ورقدت بيها زوجته النجبضة .... هذا هو كسبكم الحقيقي ياكيزان السوء تدفعون ابناء الناس للقتال في الجامعات من اجل الحفاظ على المال وتكديسه وارسال ابنائكم لاوروبا للاستمتاع بمال السحت وحق الشعب الغلبان ،،،، ولكن الله فوق وله حكمه ويأتيكم من حيث لا تحتسبون...... لعن الله عليكم !!!!!!!

[خليفة احمد]

ردود على خليفة احمد
European Union [alazza bit wad almsaad] 05-02-2015 01:00 AM
يا خليفة يا أخوي دي نامت / ب65 مليون دولار - الدولار يحك الدولار - وهسع عايشة في دبي والعرسان قالوا ليك واقفين صف لبنت / التهامي / الله أداها / الا أنا ما عافية نصيبي من الدولارات دي - إن شاء الله يدخلن عليها بالساحق والماحق والبلا ء المتلاحق


#1257835 [المتغرب الأبدي]
5.00/5 (4 صوت)

05-01-2015 01:27 PM
سلمت وسلم قلمك ..
يبدءون إشعال النيران وعندما تمتد ألسنتهاا وتحرقهم تهرع السلطات في البحث عن الجناة والقبض على المشتبه فيهم ..

[المتغرب الأبدي]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة