الأخبار
أخبار إقليمية
الدم ليس واحداً..!
الدم ليس واحداً..!
الدم ليس واحداً..!


05-04-2015 12:54 AM
شمايل النور

له الرحمة ولأسرته الصبر، لم يكن محمد عوض، أول طالب تزهق روحه نتيجة العنف داخل سوح الجامعات، ويبدو أنه لن يكون الأخير إذا ما استكانت السُلطات على الوضع الذي يقترب من الانفجار الكامل، لكن التنظيم الذي ينتمي إليه الطالب محمد عوض، واضح أن الدم ليس عنده سواء، فشتان ما بين هذا وذاك، وبين هولاء وأولئك.

ما إن صعدت روح الطالب إلى بارئها، اشتعلت مواقع التواصل الاجتماعي ببيانات اختارت في افتتاحياتها آيات القتال بعناية بالغة، البيانات التي تدعو بصريح العبارة إلى الانتقام بقوة السلاح، والسلاح متوفر، هي ليست فقط حروف على ورق كما أنها ليست وليدة الحدث العابر لتزول بزوال المؤثر، هي سياسة مكتومة كانت تعمل بصمت لكنها تتنفس الآن بعلانية لا تخشى شئ كونها محمية، كما هي تراكم كراهية ظل باقيا في النفوس لسنوات طويلة، بعضه خرج أفعالاً عنيفة وبعضه يقترب من الانفجار، فقط ينتظر الشرارة، بل إن بعض هذه البيانات المنسوبة إلى تنظيم الطالب محمد عوض،حرضت على التنكيل بالطلاب المناوئين لتيارهم، وبتحديد أوضح، حمل هذا البيان تحريضا عنيفا ضد طلاب دارفور، وكأن كل أبناء دارفور ينتمون إلى الجبهة الثورية، ألا تكفي مثل هذه البيانات الممهورة بتوقيعات أشخاص معروفين، ألا تكفي دليل إدانة واضح يخلو من اللبس، هل هناك أفصح وأوضح من ذلك؟.

من أرسى وعزز ثقافة السلاح والعنف داخل الجامعات، من أنشأ الوحدات الجهادية داخل الجامعات، من استخدم المساجد حماية لذلك. من هندس خطاب الكراهية بين أبناء الوطن الواحد. نحن لسنا بصدد سيناريوهات حريق لا يعرفها الشعب السوداني وليست من أخلاقه كما يُقال مرارا في مثل هذه الحالات، لا، نحن الآن نحصد ما زُرع على مدى سنوات طويلة لا أكثر ولا أقل، لكن الفرق في أن الحصاد لن يقتصر على زارعه، لن يستثني أحدا فيما يبدو، حرب البيانات مستمرة والواقع يزيد احتقانا على احتقانه، والسلطة تُمتع نفسها بمشاهد الدم التي تقترب.

السلطات التي ينبغي أن تواجه هذا العنف داخل الجامعات لا يبدو أنها قادرة على اتخاذ قرارات حاسمة وذلك للأسباب التي يعلمها الجميع، ستكتفي فقط بالبيانات التي تدعو وتحث وتطالب، كما أن إدارات الجامعات التي تحتضن العنف لا يُنتظر منها أن ترد المظالم، وحادثة بخت الرضا وغيرها خير نماذج.

مطلوب حملة كبرى تنطلق من مواقع التواصل الاجتماعي توقف بحور الدم التي توشك على الفيضان، وتحمي الطلاب المستهدفين بشكل ممنهج وواضح.

التيار


تعليقات 14 | إهداء 0 | زيارات 8192

التعليقات
#1259720 [ود النمر]
0.00/5 (0 صوت)

05-04-2015 04:39 PM
وين دم الطالب محمد عبدالسلام والتاية وغيرهم من شرفاء الوطن ياكيزان خافو الله شوية وتراجعوا عن طغيانكم ترا الدنيا وراها أخرة وقبر وحساب . والله نحن ما مسامحنكم في أي مرارة أو ظلم وقع منكم لهذا الشعب النظيف .

[ود النمر]

#1259632 [باب المندب]
5.00/5 (2 صوت)

05-04-2015 02:27 PM
الله يحفظك منهم يا بنتى
ان اردت التعليق على عمودك فلن يكون اقل من ان اعيد كتابته

انت وابننا عثمان شبونه اسأل الله ان يحصنكم من كل الناس حتى نحن حتى لا تأكلكم اعين اعجابنا ناهيك عن اعين الحقد التى يحدق لكم بها قبيلة بنى كوز

[باب المندب]

#1259522 [راجع للوطن]
5.00/5 (1 صوت)

05-04-2015 12:00 PM
وما الحكومة الا اتحاد طلاب هرم يتباهى بالعاجكو...ويمررها الى الاعمار السنية...ليمرروها أمر من سالفتها.
المصريون قروا اللعب مبكرا وقطعوا العرق وسيحو دمه...ان اردتم تعليما راقيا سالما مسلما فاسقطوا اتحاد الطلاب الهرم الذى يغذى الاعمار السنية...ولاتخجلون من تسمية الانقلابى الطيب محمد خير بالطيب سيخه وكان سيخة قرية بجوار الحقنة.
العار على الشعب الذى استلذ الصمت ومارس النقنقة تحت تحت.

[راجع للوطن]

ردود على راجع للوطن
[راجع للوطن] 05-06-2015 07:48 AM
نحن لانستحى من مهاجمة الحكومة والاستسلام الحراك السلبى...الذى يسبق الموت.
احساس منهم خارج الوطن اقوى ونحن الذين فتحنا سجن كوبر فى ابريل الساعة حداشر صباحاواخرجنا السجناء ومعهم مؤونة دقيق القراصة وهم مسلسلين وهذا يكفى.

[قالوا علي شقي ومجنون] 05-04-2015 02:08 PM
إنت خارج الوطن وعندك نفس تذم القابضين علي الجمر وتصفهم بالصمت وممارسة النقنقة تحت تحت ؟؟؟ إستحي علي نفسك و أعرف أن هذا الشعب قادر علي فعل المستحيل عند الجد ولكن ليس نزولا عند رغبة امثالك الذين يهربون من المواجهة و يريدون ان يحارب لهم الغير.
المصريون والذين تحب ان تقتدي بهم فهم شعب جاهل و لا يعرف معني الديمقراطية لأنها تجربة تقلق اللصوص والفاسدين والمطبلاتية الذين اعتادوا علي الاكل بكل الموائد


#1259511 [من الخرطوم سلام]
5.00/5 (2 صوت)

05-04-2015 11:52 AM
أبناء دارفور في المؤتمر الوطنى وأحزاب الفكة إنكبوا على فتات السلطة والثروة فنسوا أنفسهم ونسوا دارفور التي حملوها كخيال مآتة فوق رؤوسهم يسترزقون منها،، التجانى سيسى ستنتهى فترة سلطته الإقليمية بعد شهر من الآن قضاها في النهب واللهط ولم ينجز شيئا وعندما أحس بقرب موت البقرة الحلوب (إتفاقية الدوحة) قفز من المركب وكون له حزبا يسترزق من البشير ويسمسر له بأن نسبة التصويت في دارفور هي الأعلى في كل السودان وفى سبيل ذلك أخلى له المؤتمر الوطنى 5 مقاعد،، تأملوا هذه التعرسة،، وسار في دربه كل الأكالة من أبى قردة إلى مادبو وغيرهم من الخونة وعديمى الضمير،، والآن كلهم سكتوا لما يحدث لطلاب وطالبات دارفور بل لم يتمكن أي منهم أن يقول بغم وهم يقتلون ويسحلون ويطردون من داخلياتهم،، بئسا لهم وسوف لن ينفعهم قصورهم التي بنوها في الخرطوم ولا أموال النازحين واللاجئين التي خزنوها في بنوك لندن ودبى وماليزيا والدوحة.

[من الخرطوم سلام]

ردود على من الخرطوم سلام
United States [aborasil] 05-04-2015 01:41 PM
جبت التايهة ويا ريت وقفت علي كده كمان هم من المؤسسين لجهاز امن (الخرتيت) البشير والآن يجنون ما زرعوه .


#1259391 [فكوووووووووها يا حسين خوجلي]
0.00/5 (0 صوت)

05-04-2015 10:01 AM
ينبغي على حكومة عصابة البشير الحفاظ على الوطن وارواح المواطنين وتسليم السلطة للشعب حقنا للدماء ليس من العقل الاستمرار بالقهر والجبروت بلادنا تتجزأ وتؤكل من أطرافها ولازال البشير يرقص مزهواً بفوزه الكاذب. لقد آن الأوان لتقديم أنفسهم بأانفسهم للمحاكمة العادلة إنهم في كل يوم يتورطون للنخاع وبلادنا تضيع في متاهات غريبة.... غدا الطوفان أو بعد غد... فلا نامت أعين الجبناء

[فكوووووووووها يا حسين خوجلي]

#1259390 [فكوووووووووها يا حسين خوجلي]
0.00/5 (0 صوت)

05-04-2015 09:59 AM
ينبغي على حكومة عصابة البشير الحفاظ على الوطن وارواح المواطنين وتسليم السلطة للشعب حقنا للدماء ليس من العقل الاستمرار بالقهر والجبروت بلادنا تتجزأ وتؤكل من أطرافها ولازال البشير يرقص مزهواً بفوزه الكاذب. لقد آن الأوان لتقديم أنفسهم بأانفسهم للمحاكمة العادلة إنهم في كل يوم يتورطون للنخاع وبلادنا تضيع في متاهات غريبة.... غدا الطوفان أو بعد غدا... فلا نامت أعين الجبناء

[فكوووووووووها يا حسين خوجلي]

#1259363 [فكوووووووووها يا حسين خوجلي]
0.00/5 (0 صوت)

05-04-2015 09:38 AM
ينبغي على حكومة عصابة البشير الحفاظ على الوطن وارواخح المواطنين وتسليم السلطة للشعب حقنا للدماء ليس من العقل الاستمرار بالقهر والجبروت بلادنا تتجزأ وتؤكل من أطرافهاولازال البشير يرقص مزهواً بفوزه الكاذب. لقد آن الأوان لتقديم أنفسهم [انفسهم للمحاكمة العادلة إنهم في كل يوم يتورطون للنخاع وبلادنا تضيع في متاهات غريبة.... غدا الطوفان أو بعد غدا... فلا نامت أعين الجبناء

[فكوووووووووها يا حسين خوجلي]

#1259285 [جنو منو]
5.00/5 (1 صوت)

05-04-2015 08:13 AM
أقتباس :-
من أرسى وعزز ثقافة السلاح والعنف داخل الجامعات، من أنشأ الوحدات الجهادية داخل الجامعات، من استخدم المساجد حماية لذلك. من هندس خطاب الكراهية بين أبناء الوطن الواحد.
هو فى غيرهم ياأستاذه ..!!

[جنو منو]

#1259220 [ود يوسف]
5.00/5 (1 صوت)

05-04-2015 06:53 AM
سرد وتحليل ممتاز ... ونؤيدك في أن الدم ليس واحد ... فعندما يقتل الطالب محمد عوض ( عليه رحمة الله ) تقوم الدنيا ولا تقعد ... ولكن عندما يقتل الطالب علي أبكر موسى ( عليه رحمة الله ) تصمت كل الأجهزة الرسمية والتنظيمات الموالية لها !!!
طلاب التنظيمات الإسلامية هم من أدخل العنف الطلابي في الجامعات ، ولن ينتهي العنف في الجامعات طالماأن أجهزة أمن الدولة تحمي وتدعم تلك التنظيمات ... والحل في اجتثاث النظام من جذوره وإعادة كل أمور البلد إلى نصابها ...
حسبنا الله ونعم الوكيل ...

[ود يوسف]

ردود على ود يوسف
[فكوووووووووها يا حسين خوجلي] 05-04-2015 10:06 AM
نعم الحل في اجتثاث النظام من جذوره وإعادة كل أمور البلد إلى نصابها


#1259214 [Ehab]
0.00/5 (0 صوت)

05-04-2015 06:45 AM
المشكله من الأساس في الحكومه التي كانت تمارس ما يمارسه الطلبه حالياً عندما كانوا في الجامعات كان الكيزان دوناً عن جميع التنظيمات السياسيه الوحيدين الذين يلجئون إلي العنف بسم الدين مما دفع بعض التنظيمات إلي الدفاع عن نفسها بنفس القوه .. الكيزان هم من أدخل سياسة العنف والسيخ والاعتداء علي كل من يخالفهم ... لمن تزرع شوك لن تحصد ورد ... الحكومه الحاليه هي بنفس فكر تنظيمات الطلبه الكيزان بل تشجعهم بي نصرتهم على باقي اخوانهم لذلك لن يرجي منها خير البته .. عشان كدا لن ينصلح الحال إلي بي اجتثاثهم من الجذور ومنعهم من التفاعل مع مجتمع السياسه حكومة وتنظيم ... لسبب بسيط هم غير ناضجين لا سياسياً ولا فكرياً ولا حتي دينياً حتي يتحاورا مع الآخرين همهم كلو في السلطه بفهم انو خيارهم هو الأفضل ... وما انقلابهم على الشرعيه إلا أكبر دليل وفشلهم في إدارة الدوله ادانه صريحه... لكن كيف لي جاهل أن يقتنع

[Ehab]

ردود على Ehab
European Union [TAHER OMER] 05-04-2015 09:33 AM
هو نفس العنف المقدس تربى في الجامعات التي خرجت دبابين ومجاهدين قاتلوا في الجنوب وجبال النوبة ووعدوهم بالجنة والحور العين. واليوم يمارسون الجهاد داخل الحرم الجامعي والوعد نفسه جنة وحور عين. وهنا يطل فشل مصطفى سعيد الذي حير الغرب في رواية الطيب صالح هل فشل الغرب أم فشل مصطفى سعيد؟ جامعة يتخرج منها دبابين عقولهم ليس لها أي صلة بالحاضر بل محبوسة في ماضي سحيق يأكل فيه الأنسان كبد أخيه الإنسان.


#1259209 [البلـــــــــد الهـــــــــامل]
0.00/5 (0 صوت)

05-04-2015 06:40 AM
أخشى أن أقول إن الحرب الأهلية يا سادة قد بدأت بالفعل. فبلطجية أمن النظام وعضوية حزب النظام الفاشي يصدرون البيان عقب البيان منادين بالثأر ، وأنهم سوف يهجمون على طلاب دار فور في غرفهم. ومن يرى صور الجرحى من طلاب دار فور الذين اعتدى عليهم طلاب النظام وجحافل أمنهم بالسواطير والسيخ والدولة تتفرّج يعرف أنّ حربا أهلية تطرق الأبواب على استحياء. ما يندى له الجبين أنّ هناك صمتاً يتمترس خلف اللامبالاة والخوف.. صمت المتعلمين والسياسيين والمثقفين!! تسألهم فيقولون لك : عندنا وقفة تضامنية مع أبناء دارفور ! كيف نسمي الخيبة بغير اسمها ؟ أفيدوني .. يرحمكم الله!

فضيلي جماع

[البلـــــــــد الهـــــــــامل]

ردود على البلـــــــــد الهـــــــــامل
European Union [husseinmusa] 05-04-2015 01:49 PM
الاخ فضلي..هؤلاء لا يستهدفون طلاب دارفور فقط..في ااماضي كانوا يستهدفون الشيوعيون واليساريون عدوهم اللدود..الان يستهدفون كل من يعارض هذا النظتم المتهالك الوهن وهو في حالة احتضار ..الانتخابات
الاخيرة خير دليل علي ذلك..انها مرحلة مفصلية يجب ان يستعد لها كل
الشعب السوداني لكنس واجتثثاث هذا النظام النتن وايقاف هذا العهر والعبث بما تبقي من السودان..فلنتعلم من الشباب السوري والمصري واليمني والليبي وما قدموه من تضحيات جسام من اجل كنس هؤلاء الفراعنة..


#1259195 [التــــــــــــــــــــــــــــــــربالى]
0.00/5 (0 صوت)

05-04-2015 05:39 AM
مطلوب حملة كبرى تنطلق من مواقع التواصل الاجتماعي توقف بحور الدم التي توشك على الفيضان، وتحمي الطلاب المستهدفين بشكل ممنهج وواضح.
غير الناتو مافى طريقة يابت النور .. االبلد تتراجع للوراء بصورة
اسرع ممانتخبل البلد تستغيث ولا مجيب .. الله المستعان

[التــــــــــــــــــــــــــــــــربالى]

#1259192 [الجعلي الفالصو]
0.00/5 (0 صوت)

05-04-2015 05:34 AM
تسلمي يا أستاذة ، شجاعة قوية في زمن عز فيه الأقوياء ومات الشجعان

[الجعلي الفالصو]

#1259163 [سكران لط]
5.00/5 (1 صوت)

05-04-2015 02:08 AM
فارسة حرم فارسة وافرس من صحفيين كتار عفيت منك
هاك مني ليك دا بيان التيار الثوري بين الشباب عشان مليشات المختمر البطني يفتحو عينم قدر الفجان ويعرفو الليلة وبكرة ما زي امبارح
التيار الثوري
بيان هام حول استهداف الحركة الطﻻبية

لقد ظللنا نتابع باهتمام بالغ مآﻻت اﻻحداث داخل الجامعات السودانية وما يمارسه طﻻب المؤتمر الوطني من عنف مفتعل تجاه الحركة الطﻻبية السودانية . وﻻ يخفى على جماهير شعبنا الصامدة أن العنف الطﻻبي واثارته وتهديد استقرار العام اﻻكاديمي ظل سياسة ثابتة ومنهج أصيل في فكر وممارسة الحركة اﻻسﻻمية ومنسوبي تنظيمات المؤتمر الوطني في كافة تخلقاته التكوينية .
ان استهداف الحركة الطﻻبية السودانية هو استهداف لمستقبل البﻻد ومقدراتها البشرية وهو منهج ﻻ يأتي من فراغ وانما تتم ممارسته ودعمه باليات السلطة من اجهزة امنية وشرطية ﻻهداف محددة اهمها على اﻻطﻻق هو تفريغ الوعي الطﻻبي وتدجين ارادة الحركة الطﻻبية وكسر شوكتها خاصة مع فشلهم المستمر في اختراق صمود ونضال الحركة الطﻻبية السودانية .
ان التيار الثوري يؤكد على اﻻتي :
1/ ان اي استهداف للطﻻب بالجامعات السودانية هو استهداف للمجتمع ولحاضر ومستقبل اﻷمة السودانية .
2/ ان خطابات التفرقة بين الطﻻب والتنظيمات الطﻻبية واستهدافهم تحت اي دعاوى اثنية او دينية او غيرها لن تجدي ولن تفت في عضد تماسك ووحدة نضاﻻت شعبنا وطﻻبه اﻻماجد.
اننا نقدم الدعوة لكل منظومات الحركة الطﻻبية بكافة الجامعات والمعاهد العليا السودانية الي التكاتف ودعم بعضهم البعض على كافة المستويات ، ونؤكد على انه آن اﻷوان لابتداع وسائل عمل تحالفية وتنسيقية جديدة ومتطورة بكل الجامعات السودانية لمواجهة العنف المنظم والممنهج الذي تمارسه آلة النظام ومليشيات رباطتها وطﻻبها ، وليعلم اهل النظام بان الحركة الطﻻبية السودانية هي رأس الرمح في النضال الوطني ضد زبانيتهم ومرتزقتهم على كافة المستويات .
ان نضالنا السلمي أقوى من كل اجرامهم وتصرفات مليشياتهم المهووسة ، وسنوثق بشفافية عالية كل الجرائم التي ارتكبها هؤﻻء الطغاة ضد شرفاء الوطن ، وسنعمل على ان ينالوا القصاص العادل لكل قطرة دم نزفت في أرض الوطن.

إن ليل الظلم قصير
والقصاص آت ﻻ ريب

التيار الثوري
مايو 2015م

[سكران لط]

ردود على سكران لط
European Union [سكران لط] 05-04-2015 07:55 PM
( ها ها هاها ها هااااااي )
حرقوووووووو نفسي يا( هاااااي) اشوف كوعك غازى وين وانت بضطحك ؟

European Union [Abdo] 05-04-2015 08:52 AM
و لا يهمك من هذا المسمي نفسه ( السوداني ) إنه أحد المنتشين بنصر متوهم و هو لا يدري بأنه يعاني من الهزائم النفسيه مثله مثل مربيه و معلميه من كبار الكيزان إبتداءاً من شيخهم ذلك الرجل كبير المتوهمين و ذلك المسمى نافع الذي لو لا التعليم المجاني على حساب الشعب السوداني و كذلك بقية ثيرانهم المتعسكرة لكانو جميعاً حفاة رعاة ،لذلك يعملون على تدجين الحركة الطلابية لانهم يعلمون مدى خطورتها و يشيعون وسط الطلاب ثقافة التسطيح و الإنحلال و الفراغ الفكري حتى حطمو كل البلاد ، إنهم كالبوم لا يعيش إلا في الخراب و الظلام .

[السوداني] 05-04-2015 08:15 AM
ها ها هاها ها هااااااي ، قال تيار ثوري قال ، كدي اصحى من سكرتك دي اول بعدين اتكلم ، والله راح ليكم الدرب في الموية ، انت كان راجل امشي الحق امثالك في تلس عشان تنكنس زيهم كنس يا وسخ



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة