الأخبار
أخبار إقليمية
نداء الى عقلاء من تبقى من أهل السودان : نظام البشير يسعى إلى فصل دارفور،
نداء الى عقلاء من تبقى من أهل السودان : نظام البشير يسعى إلى فصل دارفور،
نداء الى عقلاء من تبقى من أهل السودان : نظام البشير يسعى إلى فصل دارفور،


قبل وقوع الطامة الكبرى الجديدة،،دارفور لن تنفصل لوحدها،
05-04-2015 09:47 AM

احمد حسين آدم

"خذوا خذوا حذركم يا قوم ينفعكم
فليس ما قد أرى مل أمر يحتقر
إني أرى شجراً من خلفها بشـرٌ
لأمرٍ اجتمع الأقوام والشّـجـر"
(زرقاء اليمامة)

​بني وطني

إنني أكتب إليكم قبل وقوع الطامة الكبرى الجديدة، إنني أصرخ قبل فوات الأوان، ومؤدى ذلك أن النظام بسياسته وممارساته الدموية ضد أهل السودان عموما، ودارفور خصوصا، يسعى إلى فصل دارفور، دارفور لن تنفصل لوحدها، فهي السودان، ولذلك أخشى أن يتفتت ما بقي من الوطن إذا استمر البشير، وعصبته العنصرية في الحكم!!

​إلى جماهير الحركة الطلابية الأبية الرائدة، الي الشباب الذين يشرئبون إلى مستقبل زاهر، ووطن واحد، ومتحد، وطن واعد بتعدده وتنوعه ... إلى النساء، والأمهات اللائي يدفعن ثمن حروب الإبادة الجماعية، إلى جميع نساء بلادي اللائي ينشدن وطنا واحدا، سالما، حرا، أبيا، ومستقرا، إلى رهط المثقفين الوطنيين الملتزمين، إلى أهلنا في وسط وشمال السودان، وشرقه، إلى من تبقى من الشرفاء في الجيش، والشرطة، والأمن، إلى العمال، إلى المزارعين، إلى أهلي في معسكرات النزوح، واللجوء، إلى بني وطني في الدياسبورا، إلى كل من يهمه أمر ما تبقى من الوطن، لكم كتب وأجدد النداء.

​أكتب اليوم أصالة عن نفسي كأحد مواطني ما تبقى من السودان، أكتب بدمع القلم لأوجه النداء إليكم من أجل شعب ما تبقى من السودان، من أجل وحدة لحمة ونسيج شعب محاصر بأزماته. أكتب من أجل التعايش السلمي للذين يعضون بنواجذهم على هذه الرقعة الجغرافية، تراحما في النسيج الاجتماعي، وتضامنا في النكبات، والملمات والإحن. أكتب إليكم أملا في سودان جديد، يكون وطنا لكل أهله، إنني أكتب من أجل طلاب دارفور، والهامش السوداني في الجامعات السودانية الذين يتعرضون لحملة عنصرية دموية غير مسبوقة. إنهم يتعرضون إلى فصل جديد من حملة الإبادة والتطهير العرقي داخل وخارج الجامعات السودانية.

​إن حملة التطهير العرقي الحالية في الجامعات السودانية في الخرطوم هي من تخطيط، ورعاية، وتنفيذ، أجهزة النظام. فالتحريض، والإساءات العنصرية، تصدر من أعلى سلطات النظام، وإعلامه، وفصائله الطلابية داخل الجامعات، وخارجها. فلأول مرة في تاريخ السودان تتحول سوح العلم، وحرم الجامعات إلى ساحات، وميادين قتال، بين ميليشيات النظام والطلاب العزل. إنها سابقه تسئ إلى السودان، وشعبه. وما نكتبه هنا أمر مثبت، وموثق، عبر شهادات الضحاياووسائط التواصل الحديثة، التي تنقل إلينا باستمرار صور الضحايا، والمعتدين، وأسلحة العدوان المتنوعة الفتاكة. لقد تحدثت إلى كثير من الضحايا من الطلاب الذين سردوا لي قصصا، وأحداثا دامية، تدمي القلوب. طلابنا يتساءلون في مرارة وغبن: أهذا هو وطننا؟ هل نحن مواطنون في هذا البلد؟ لماذا هذا الاستهداف العنصري الدموي والوحشي؟ و ماذا جنينا لنواجه بمثل هذه الحملات العنصرية الممنهجة؟ أين الشعب السوداني، أين العقلاء.

​إن الحملة العنصرية الدموية الوحشية الحالية هي جزء من حملة متواصلة ضد طلاب وطالبات دارفور، والهامش السوداني. أحاول هنا فقط ذكر نماذج من هذه الحملات العنصرية الدموية: ففي مارس ٢٠٠٣ دهس الطالب مشعل عبد الرحمن داخل حرم الجامعة، إذ كسرت رجله اليمني، ووجهت إليه إساءات عنصرية من المعتدين. في أبريل ٢٠٠٤ اعتدت مجموعة من ميليشيات المؤتمر الوطني على الطالب بجامعة القرآن الكريم عيسي منزول، رئيس رابطة طلاب دارفور بالجامعة، إذ أصيب بجروح بالغة في الرأس. في نوفمبر ٢٠١٣ تم حرق غرف طلاب دارفور بداخلية محمد صالح عمر بجامعة أمدرمان الاسلامية. في مارس ٢٠١٢ اعتقل الطالب أحمد محمد إبراهيم، رئيس طلاب دارفور لمدة ستة أشهر، ولقد تعرض أحمد إلى تعذيب بدني، ونفسي، شديدين، إذ قلعت أظافره، ووجهت إليه إساءات و شتائم عنصرية.

​أيضا شهد شهر مارس ٢٠١٠ اغتيال الطالب محمد موسي عبدالله بحر الدين الطالب بكلية التربية - جامعة الخرطوم، إذ رميت جثته في مصرف مياه جوار كلية التربية في حادثة بشعة، وسادية نادرة. في أبريل ٢٠١٢، أيضا، اغتيل الطالب محمد حسين انقابو في جامعة الدلنج. في أبريل ٢٠١٢ أعتدت عناصر النظام وميليشياته الطلابية علي رابطة طلاب دارفور بجامعة غرب كردفان، إذ جرح أكثر من عشرين منهم، وتم فصل ٢٨ من طلابا بينما اعتقل الدكتور نورين مشرف الرابطة، والذي تعرض إلى تعذيب نفسي وبدني. كذلك شهد شهر نوفمبر ٢٠١٢ قتل، وبدم بارد، ثلاثة من طلاب دارفور بجامعة الجزيرة. شهر أكتوبر من العام الماضي شهد حادثة تجسد عنصرية، وإفلاس النظام الأخلاقي، والقيمي، إذ شرد أكثر من ١٩٠٠ طالبة من طالبات دارفور بداخلية البركس. ولم يتوقف الأمر عند هذا الحد، بل ووجهت إليهن إساءات عنصرية مقيتة، وتم تعذيب بعضهن، والتحرش الجنسي بهن.

​في الأربعاء الماضي، الموافق التاسع والعشرين من ابريل ٢٠١٥، شهدنا حدثا مؤسفا راح ضحيته أحد طلاب المؤتمر الوطني، نسأل الله له الرحمة ولأهله الصبر وحسن العزاء. تقول الروايات الموثقة أن مجموعة من طلاب المؤتمر الوطني في كلية شرق النيل قد اعتدوا بالسواطير، والسيخ، والملتوف، على مجموعة من طلاب دارفور الذين كانوا في اجتماع سلمي يخططون عبره لبرنامج يومهم الثقافي المفتوح بالكلية. فمنذ ذلك اليوم بدأت موجة جديدة من العنف العنصري ضد طلاب دارفور. أجهزة النظام الأمنية، وميليشياته الطلابية حولت الجامعات إلى ثكنات عسكرية، فبثت العنف، والاٍرهاب، والخوف وسط الطلاب.

هذا غيض من فيض، فوثائقي مليئة بالكثير من أحداث التعذيب، والقتل، والاعتقال، والفصل، والإساءات، والتحريض العنصري. إن الرصد، والتوثيق الدقيق، للحملة العنصرية الدموية ضد طلاب دارفور يكشف عن إستراتيجية تشارك فيها كل أجهزة الدولة لكسر إرادة طلاب دارفور، وهزيمتهم نفسيا، وبالتالي حرمان المجتمع السوداني في دارفور من قياداته الشابة المتعلمة، وهذا ما ينسجم مع أهداف حرب الإبادة، والتطهير العرقي، والتي ينفذها النظام ضد أهل دارفور.

​وضح جليا أن النظام يعيش حالة هيستيريا عقب نجاح حملة الشعب السوداني في مقاطعة انتخاباته المزورة ، فالنظام الذي يعاني من تفكك، وعزلة داخلية، ارتعب من الحراك الطلابي داخل الجامعات، ولذلك يريد المواصلة في تكتيكاته القديمة، باستخدام العامل العنصري، والجهوي لضرب وحدة الطلاب، وتصفية طلاب دارفور، والهامش. كما أنه يحاول صنع عدو باسم العرق لتحشيد، ورفع معنويات عضويته، حفاظا علي وحدتها، وتماسكها.

​إن هذا النظام، وهو يشعل نار العنصرية في الجامعات، إنما يلعب بالنار. فالبشير يريد أن يفتت السودان لكي يبقي في الحكم بأي ثمن، إذن يبقى واجب مواجهة واسقاط هذا النظام الدموي مسؤولية الجميع.

​-إلى أهلنا في وسط، وشمال السودان، نحن ندرك أن البشير، وعصبته، لا يمثلونكم، مهما زعموا، فأنتم منهم براء، ولكنا نناشدكم بمواجهة هذه العصابة العنصرية الحاكمة مواجهة فاصلة، والتي تعمل على ضرب النسيج الاجتماعي، وإفساد حقائق التعايش السلمي بين مكونات شعب السودان. نريدكم أن تطلقونها صرخة داوية ضد العنصرية المقيتة التي يمارسها هذا النظام العنصري.

​-إلى أستاذة الجامعات السودانية، نناشدكم أن تتبراوا من سياسات و ممارسات هذا النظام العنصرية، كما نناشدكم أن تقفوا، وتعدلوا بين طلابكم، مهما كانت انتماءاتهم السياسية، والإثنية، والثقافية، والدينية، والاجتماعية، إن ثقتنا فيكم أنكم لن تنغمسوا في هذا الدرك العنصري البغيض الذي يتعارض مع رسالة الجامعة الرائدة. عليكم الحفاظ علي حرية النشاط، وحرية الجامعة، وحرمة الحرم الجامعي.

​-إلى قيادات، وجماهير الحركة الطلابية الرائدة، نناشدكم أن تقفوا سدا منيعا أمام محاولات تفتيت وحدتكم، ويجب أن تكون قضية طلاب دارفور و الهامش، هي قضية الحركة الطلابية بأسرها، ونريد منكم مبادرات و إجراءات قوية لإيقاف هذا العبث العنصري، وأنتم أهل لذلك، وعليكم الحفاظ علي الحقوق الطلابية المكتسبة، والتي أتت نتيجة نضال طلابي مرير، وثمرته حرية النشاط السياسي، وحرمة الحرم الجامعي. حرية النشاط هي حق للكل دونما تمييز.

-إلى طلاب دارفور نقول إن السودان وطنكم، ولن يستطيع أحد أن يقتلعكم منه. إنه الوطن الذي سالت دماء أجدادنا من أجل حريته، واستقلاله ووحدته. إنه الوطن الذي استشهد اجدادنا، وآباؤنا، في سبيله، مقبلين غير مدبرين، لا أحد كان من كان يعطينا فيه صكوك الوطنية، والانتماء. نعلم ضنك الحياة، ندرك ما يلحق بكم من مطاردات، ومضايقات، وتعذيب، لكن عليكم الانفتاح علي زملائكم الطلاب من كل أرجاء السودان، عليكم ألا تأخذوا بعض الأبرياء بجريرة البشير العنصري، إننا يجب أن نتفوق أخلاقيا علي خصومنا. عليكم الحفاظ علي السمو، والعلو الأخلاقي. يجب أنتنبذوا العنف ، وترسخوا لسلمية النشاط الجامعي وحريته للجميع. هذا لا يمنعكم من ألا تدافعوا عن أنفسكم، فالدفاع عن النفس حق مشروع في القوانين والأعراف والشرائع.

​-إلى أبناء دارفور في المؤتمر الوطني نقول إن موقفكم مخز، و يفيض جبنا، ومذلة، إنكم مرغتم كرامة اهلكم بالتراب، يا لحسرتي عليكم، إنكم تأكلون من المال المغموس في الدماء. إنكم تقتاتون من فتات موائد الجلادين اللئام، مغتصبي نسائكم وأخواتكم وقاتلي أهلكم، وسيأتي يوم حسابكم ولو بعد حين. لكن ثكالى وأيتام دارفور منهم النازحون واللاجئون يمنحونكم فرصة أخيرة ويقولوا لكم: استقيلوا من هذا الحزب والحكم النازي، هذا إذا كانت فيكم بقية من كرامة أو إنسانية أو مروءة.

​-إلى القوي السياسية والمجتمع المدني وكل الشرائح الحية لهذا الشعب، أناشدكم بإطلاق مبادرات قوية ومستمرة لمناصرة طلاب دارفور، والهامش ضد هذه الحملة العنصرية الدموية. أناشدكم بإطلاق حملات قوية ضد العنصرية في السودان، يجب أن تجردوا هذا النظام العنصري المفلس من"كرت" العنصرية البغيض.
​إلى سودانيي الشتات، أحييكم على بداية حملتكم "كلنا دارفور"، لكن يجب أن نطلق حملة واسعة، ومستمرة لكشف عنصرية وفاشية هذا النظام في كل المنابر الحقوقية والإعلامية والأكاديمية والدبلوماسية.

​-إلى أبناء دارفور والهامش في المهجر عليكم بالوحدة، والانفتاح علي بني وطنكم، من كل أرجاء السودان، والعمل من أجل سودان يكون وطنا لكل مواطنيه.

-إلى رأس النظام نقول، ستسقط وسيبقي السودان، سنلاحقك و بطانتك الفاسدة القاتلة أينما ما تكونوا، و ستحاسبون حسابا عسيرا جراء كل جريمة ارتكبتموها في حق شعبنا.

- الي منتسبي الأجهزة النظامية من شرطة وأمن و غيرها عليكم الا تنحدروا مع النظام المجرم، يجب الا تنفذوا أوامر النظام بارتكاب الجرائم ضد الطلاب و غيرهم، فهي جرائم ذات اختصاص جنائي دولي ستحاسبون عليها عاجلا ام أجلا.


احمد حسين آدم
زميل بمعهد التنمية الافريقي- جامعة كورنيل
أثكا-نييورك-أمريكا
[email protected]

image


تعليقات 47 | إهداء 0 | زيارات 14211

التعليقات
#1260471 [الفجري داك]
5.00/5 (1 صوت)

05-05-2015 04:32 PM
كاب جحا قلناهو ...البشير وأتباعه ينفذون إستراتيجية مدروسة لليهود بقيادة أمريكية منذ أن رفعت أمريكا العصاء والجزرة فى عهد بيل كلنتون بتقسيم السودان ودويلات
الشرق الأوسط المزعومة منذ توليه السلطة ،وهوالى أن بأخذ الله إمانته لامخرج له ،فقد إنفصل
الجنوب وتشدد فى أن يكمل فأباد ودمر وقتل وإغتصب وفعل ويفعل الى أن يتم ماهو متفق عليه من تقسيم السودان وتتبعه عصابته الجاهلة الفاقدة للقيم والوطنية والرجولة بدك شعب السودان من أجل الحكم والأستمرار فى الجاه بكافوري التى تعصمهم عن المسأله والحساب
ولاندم على ماراح من جنوب الوطن وبتروله وأراضية وساعين الى دارفور لتنفيذ ماتبقى فهذا
المقال والمقصد من العنصرة كماتعنصر الجنوب ويدركون شرارة البدْ لكي تلهب هذا الشعب الصامد ،فليعي شعب دارفور وشعب السودان عامة إن هذة الفئة الحاكمة يجب أن يقتص منها وقد حان الأوان بعد فشلهم الذريع للغرب وأمريكا والعالم أن البشير والمتأسلمين فى المؤتمر الوثني إلآ وهم زبالة أن الآوان لدفنها ضمن نفايات الغرب خارج الوطن بعد القصاص والنصر لشعبي الأبي .

[الفجري داك]

#1260352 [د.أحمد >>>>>>>من داخل القلعة<<<]
4.00/5 (2 صوت)

05-05-2015 01:49 PM
النداء في مجمله مقبول،الكاتب ينادي و يريد أن يستقرأ وعي القراء بعد أحداث سبتمبر كذلك يقيس ترددات الهوية والوطنية والقبلية لدى النخبة والقراء بعد الأنتخابات عبر ندائه للألتفات لهذه الأحداث المؤسفة الذي أكد فيها بأنها ممارسة على الحميع بلا استثناء ولنقل المستضعفين الذين بمثلون السواد الأعظم من هذا المجتمع،و وجه الضوء نحو حقائق جوهرية فيبنية النظام.
كما قلت ان العنف الطلابي سيستغل بأبشع الصور،ان كل كا يحدث ليقيس سوى بالون اختبار من جهاز الأمن ليقيس به ردة فعل الشعب من جناح الحركة الأسلامية كذلك جس نبض لحجم الصراع بداخل أجنحته بجميع مؤسسات الدولة،واستعراض لقوة من أجل اثبات الوجود،للأسف كثر هم الضحايا من أبناء الأرياف وضحايا الفقر والجهل،هم وقود طلاب الحركة الأسلامية،يختلفون في التقسيم وفي الأدارة،ولكن المثير للسخرية هنا أن كل ما هو موثق من قبل كل الاجهزة والمنظمات الأجنبية هو أن السودان ليست دولة وليدة اللحظة بهذا التنوع الأثني بل دولة تعود لما قبل الميلاد وهاهي اكتشافات اليوم تحدثنا عن تاريخ السودان،نعم تقلب في حكمه وطريقة حكمه،ولكن المكون الدارفوري وتنوعه هو الأخر كان جزءا لا يتجزأ بجميع المحطات من مكون النسيج السوداني لذا ساذج وجاهل بتاريخ السودان ومعمي عن الواقع من يعتقد بأنه يمكن أن يحدث انفصال نعم سماسرته موجودين ولكن الحقيقة هي غير ما نراه الآن وما نقرأه اليوم،كل هذا ماهو الا بدايات لما يعرف بالأصطدام ومطاحن المصالح بين كهلة اتحاد طلبة الأنقاذ وخصومهم وحلفاؤهم التقليدين وبحث البشير وفريقه عن مخرج شرعي آمن له لأنه أدرك أن العد التنازلي قد بدأ وأن أعداءه هم في الحقيقة بالداخل أكثر من الخارج ،سيتعرض الشعب لأختبارات كهذه في المستقبل القريب الحاضر كذلك القوة الاقليمية ستفعل،عبر الميديا وغيرها من وسائل،ولكن الحقيقة الشعب سيجتاز بحكم واقع الأرض اليوم،ناهيكم بأن معلومون جيدا لدى السودانيين من يحرس وحدة السودان فأبناء وأحفاد من دفعوا دماء وحدة السودان موجودون ويعلمهم التاريخ من كل مكونات القبائل الدارفورية العربية والأفريقية لن يتحركوا الا في الوقت المناسب بالتنسيق مع اخوتهم من مناطق الشمال والشرق والوسط البلد لديه تاريخ موثق عند استشعار الخطر،وال 25 سنه أظنها كشفت كل عميل،الانقاذ عندما أتت بانقلاب وجدت في يدها أقوى جهاز استخبارات في المنطقة،استخدموه كأستثمار وجندوه كمخبر يتقاضى البقشيش،وهم بعد قوش ملوؤه بالمرتزقة والمغرر بهم ضعاف العقول والجهلاء ومن لا يملكون حيلة.

ان حقيقبة ما مقبل عليه الشعب السوداني يتطلب الكثير من الفطنة والتنظيم والمسؤولية،بعد أحداث سبتمبر سلم جهاز الأمن تقريرين أمني لأمانة الحزب ومؤسسة الرئاسة وخطتين وعدة تصورات من عدة أفراد وجهات مختلفة،التقريرين تقرير يتحدث فيه ويرصد فيه حقائق بأن الشعب سيثور لا مهرب من هذا بل يمكن أن يأخذ منحنى استكمال لثورة تم اغتيالهاوهو ما سيحاسب الجميع ولا مخرج سوى بتقديم حلول وتنازلات جذرية،وتقرير آخر يتحدث عن مفتعلين ومحركين من داخل النظام بالتعاون مع بعض أطياف المعارضة لحراك تخرييبي،هنا أكتفي وألفت النظر بأن الراكوبة تشهد زيادةطفيفة لكنها نوعية! في عدد المعلقين والقراء الأجانب.

[د.أحمد >>>>>>>من داخل القلعة<<<]

#1260327 [آن الأوان]
0.00/5 (0 صوت)

05-05-2015 01:25 PM
ياجماعة لا تتعبوا أنفسكم كثيراً ...نحن والله بنبعد عن الاسلام كثيراً بسبب هذه العنصرية البغيضة ..تذكروا فقط أن سيدنا بلال عاش مع سيدنا محمد(ص) ومع سيدنا عمر بن الخطاب رضى الله عنهم جميعاً وكان عمر يقول له " سيدنا بلال " ..وإنتو جيتو على آخر الزمن تقولوا دا من دارفور ودا من جبال النوبة ..الانسان إنسان ونحن المسلمين أولى أن نعرف ذلك ونطبقه. أما البشير فأصبروا عليه قليلا .. وكما قال الشيخ فرح ..إما في البعير وإما في الفقير ... فهذا الرجل على وشك أن ينكب على وجهة رضي أم أبي وهذه مشيئة الله ...إصبروا قليلاً ولا تشغلوا أنفسكم بكثير الكلام ..

[آن الأوان]

#1260313 [سوداني مهاجر]
0.00/5 (0 صوت)

05-05-2015 01:08 PM
حتماً ستنفصل دارفور و تنضم لتشاد المتقدمة و المتطورة بعيداً عن سودان المحن و التخلف

[سوداني مهاجر]

#1260251 [العيسابي]
0.00/5 (0 صوت)

05-05-2015 12:14 PM
يا جماعة صاحب المقال يحزر من إنفصال دارفور تقولوا عنصري ؟
وأفرض هو من ناس دارفور دي تهمة ؟
ليه ما في زول في البلد دي راضي بالتاني ؟
البلد واسعة وبتشيلنا كلنا ليه الإحساس بالضيق من بعضنا ؟
ياخي السودان ده روعتو في تنوعنا في ثقافاتنا وعاداتنا وألوانا ومناخاتنا وثرواتنا .
كتر خير أهلنا في الغرب صبروا على الظلم والتهميش من قبل الأنظمة المتعاقبة على حكم السودان ودارفور أغني ولاية في السودان أغنى من الجنوب دهب ويورانيوم وبترول وصمغ عربي وثروة حيوانية وفواكه أشكال وألوان .
يا أخوانا فوتوا الفرصة على نظام الإفلاس والجبهجية هدفهم تقطيع السودان بعدما سرقوا أموال وأحلام أجيال من هذا الشعب الطيب لدرجة العوارة.
في دول كتيرة في العالم تركيبتها السكانية متنوعة من ناحية اللغة والدين والسحنة واللون والعادات مثل الهند وعايشين مع بعض .
أتمنى من كل قلبي نعيش في سلام أسودنا وأبيضنا وأسمرنا وأخضرنا وجميع الألوان التي
في علبة الألوان ونحافظ على وحدتنا ونرجَع جنوبنا الحبيب لحضن والده السودان الوطن الكبير ورئيسنا يكون أبكر وأدروب وهارون وعثمان ومجوك ووو...
إيدينا سوا لإقتلاع هذا النظام...
سبحانه يؤتي الملك لمن يشاء وينزع الملك ممن يشاء بيده الخير وهو على كل شيء قدير .

[العيسابي]

#1260232 [حفيد تور شين]
0.00/5 (0 صوت)

05-05-2015 11:51 AM
كلنا دارفور..كلنا دارفور.كلنا دارفور..كلنا دارفور كلنا دارفور..كلنا دارفوركلنا دارفور..كلنا دارفور
هؤلاء شيمتهم الغدر اول اكلنا دارفور..كلنا دارفور لغدر غدر بالشعب السودانى حيث كان هدفهم تحطيم المارد الذى يثور فى اى لحظة لا يعجبه التسفيه به وغمط حقه..فقاموا بتكسير مراكز القوة من منظمات مدنية وخدمة مدنية وكيانات اقتصادية ومدن ثم شرخ وتمزيق اللحمة الاجتماعية وفصل الجنوب وانشاء طوق مهزول مجروح بما يسمى بالمهمشيين فى صراع دائم واخيرا تحطيم النفسية ورجولة الشعب بتحطيم معنوياته وهمته السح كوعك نسلمها لعيسى الزرعنا غير الله اليجى يقلعنا واستغلال الضمير الجمعى للسودانيين بتداول الاشاعات وشغلهم بسوائل الاجتماعى زى تداول الابتزال راستا ووو..وقبلها الذئاب..واخيرا للاحزاب الوثبة..وجماعات النيكرو حتى يحس الشعب اذا ذهبت الانقاذ مصيركم النيكرو واغتصاب الاطفال وسياسة الترهيب والتنكيل ..انظروا الى هذا الشعب الم يغدر به الم يخونوا عهده وعفته وشرفه..كيف لا يخونوا هؤلاء لا عهد ولاذمه لهم..بن لادن بيع بصفقة وارادوا تسليمه مقيدا للسعودية رفضت السعودية بطريقة لبقة خوفا من المتشددين فى السعودية وشفع له رصيده من الجهاد افغنتستان ثم جاءهم كارلوس سلموه لفرنسا بصفقة وفصل الجنوب بصفقة وقلبوا ظهر المجن للاخوان بمصر وثم بيع ماء الوجهه للسيسى منظر خروج امراء الخليج فى استياء اثناء القاء خطاب رئيس السودان ثم استدعى للرياض ولوحوا له بشيك مليارى موقع يصرف بعد اثبات الجدية...ماذا ينتظر الشعب والعالم ووجع راس الكتاب والمحللين..الحكاية واضحة ...تحطيم ثم تحطيم هذا المارد الجريح إن نهض ينهض آهه جسيمة..الله عليك ايها الشعب السودانى البطل..كان الرائد يونس يخطابنا بذلك ويدسوا لنا السم فى موية النيل ..يا جماعة المقارنة واضحة القرشى طالب طاشت طلقة تهيج الشعب وقال سال الدم بارض الوادى....لما اعيد نشيد الملحمة رأينا خليل اسماعيل ومحمد الامين وام بلين بكوا لتلك الايام وفرقت كتير 25 ضابطا فى رمضان قتلو والاف قتلوا بل بدم بارد فى ستمبر ويقول هل كضبت عليكم والشعب منوم مغنطسيا يقول لا لا ؟؟؟؟الفاتحة

[حفيد تور شين]

#1260190 [بلدنا]
1.00/5 (1 صوت)

05-05-2015 11:02 AM
مشكلتنا كسودانيين تتلخص فى المؤتمر الا وطنى
بذهابه الى مزبله التاريخ سوف تعود بلادى
مع دستور دائم روحه المواطنه اساس
للحقوق والواجبات.

[بلدنا]

#1260136 [محمد عثمان صالح]
0.00/5 (0 صوت)

05-05-2015 10:19 AM
تنفصل دارفور حتقبلو في ادروب اصلا انت كدي ياكيزان ماتقدرو تعيشوا الي في الحروب وانشاءالله ما يحصل الكلام ده ما ناقصين

[محمد عثمان صالح]

#1260113 [ابو حمدي]
4.50/5 (5 صوت)

05-05-2015 10:01 AM
كلام اغرب من الغريب والله لقد اطلعت ولكن ارى الخبث في الكتابة لانها تدل على العنصرية بعينها وانا بصراحة الحاكمين البلد هم اهل الغرب في كل مرافق الدولة هم الماسكين المناصب ليه الافتراءات بس باقي رئاسة الجمهورية لان الشمالين البتتحدث عنهم هم اغلبهم مغتربين وخلو ليكم الجمل بما حمل دايرين شنو انتو اكتر من الفيهو العنصرية والله مأصلة فيكم ومحفورة فيكم والدليل على ذلك اي كاتب من دافور يقول عنصرية في كتابتو يا للعجب سبحان الله يخى انفصلو اوريحونا نحن بسبب دافور رجعنا خمسين سنة

[ابو حمدي]

ردود على ابو حمدي
[شمالي] 05-05-2015 11:49 PM
والله يا ابو حمدي كلامك عين الحقيقة دارفور انتهت مننا ومن البلد ديل ناس زي جهنم لا يكتفوا ابدا يااخي الحكومة المركزية والولايات والدستوريين كلهم دارفور شوف نشرات الاخبار في القنوات السودانية فيها منو غير ناس دارفور ادخل اسواق الاقمشة في الشمال فيها منو غير ناس دارفور مناطق التعدين احياء الخرطوم الطرفية كلها دارفور الجامعات وكمان الحكومة مخصصة اعانات لاولادهم . وبعد دا كلو الناس متضررين منهم

[Sudani] 05-05-2015 01:16 PM
انت منو زاتك عشان ترجع خمسين سنة بسبب دارفور؟
ما اظنك تحركت شبر من خمسين سنة.


#1260106 [عطوى]
1.00/5 (1 صوت)

05-05-2015 09:54 AM
... نتسائل بهدوء .. ونعرف ونسمع منذ فترة حقيقة بان الحكومة تقووم بنفس الدور القديم وهى تهيئه السودانيين لفصل دارفو او بطريقة اذكى تقووم بافعال مدروسة وممنهجة وبخطة وهى التنكيل بالمعرضيين الدارفوريين تحديدا مع بث الدعايات والايحاء للناس بان دارفور اصلا ليست تابعة للسودان ... وهى الاساس الذى يعلمون علية ومن خلال الاجهزة الامنية واللوبى السرى العنصرى .. الان يتم استهداف ابناء وبنات دارفور عرقيا وعنصريا حتى يجعلو الدرافوريين بنفسهم يطلبون تقرير المصير مثلما فعلو مع الجنوبيين حتى يبعدو شبهة انهم هم من فصلوها .. نفس الطريقة ونفس الادوات ... وحتى الاعتقال على اساس السحنة والشتائم العصنرية هذة لا تعتبرها طارئة او عفوية لا لا دا شغل مدروس جدا ..

اما جبال النوبة او جنوب كردفان اللوبى العنصرى حتى الان لم يقرر ذلك لان القرار معقد جدا جدا بخصوص جنوب كردفان .. بسبب ان ان ولايات كردفان تتكون من تلات ولايات جنوب كردفان + غرب كردفان + شمال كردفان والاخيره هذه حدودها مع امدرمان وجنوب كردفان ايضا حدودها مع الجبلين فى اتجاه ابو جبيهة وحتى التركيبة السكانية معقده جدا ..

علاوه على ان ما تبقى من البترول فى هذه الولايات جنوب كردفان وغرب كردفان + الصروه الحيوانية ؟؟ فمن الصعوبة ان تفصل جنوب كدرفان من شمال كردفان هذا عمليا غير منطقى لانة بيجر معاوو امور كتيرة الحكومة العنصريه لا تدرك يكف تتعامل معها وهذا هو السبب الذى جعل نية الحكومة ولوبيها العنصرى الايدلوجى غير متحمسين لفصل جنوب كدرفان خاصة وان 90% من قوات الشرطة ابوطيرة والجيش يتكون من هذه الولاية تحديدا ..

اما دارفور فالامر مختلف .. دارفور ولاية كبرى جدا وتركيبتها السكانية تتكون قسمين كبار المحسوبين على العرب والمحسوبين على غير العرب .. والحكومة تريد فصل دارفور لاسباب عده منها ان تطوير دارفور حضريا وتنوميا يحتاج لمليارات من طرق وكبارى وخدمات لانها الولاية الثانية من ناحية الكثافة السكانية ...

... نفترض بانه تم الاتفاق على استفتاء كما حصل مع الجنوب وتم تحديد فترة لاستفتاء الدارفورين عامة .. لدى سؤال وهو :

كيف لهذه الحكومة ان تقيم استفتاء فى دارفور ؟؟؟؟؟؟؟؟ سوال منطقى ونتمنى كل من يجلس خلف الكى بورد من الداج الاكترونى ان يفكر معنا ولو مرة واحده فى حياتة لان هذا الامر ليس بلعبة ابدا ....

... كيف ستستفتى الحكومة شعب دارفور اصلا وان قوتها الضاربة الاساساية التى تعتمد عليها فى ارهاب وضرب المعرضة بصورة عامة وتحديدا حركات درافور ؟؟؟؟؟؟ كيف لنا ان نحل هذة الغلوطية ؟؟؟؟؟؟؟

ووماذا لو طالبت درافور بامدرمان كعاصمة لها .. فهذة الامدرمان اسسها الجنجويد نفسهم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

[عطوى]

#1260078 [الحلومر]
5.00/5 (1 صوت)

05-05-2015 09:21 AM
امتدت رحلة العذاب لخمس عجاف أُخر
وكان شعارهم تكريس العنصرية والعذاب
الي ان يقبر الشعب التراب
وما مضي من قبل خمس وعشرون عام
ما هي إلا مناظر للدمار ومص للدماء وللخراب
هم أقسموا برأس بالخميني
وزعيمهم وشيخهم الوقور
المستمد اسمه من اصل ذرات التراب
لن يطال الشعب منهم غير ذل وعذاب
وطالما كتبت لهم حياة
لن يذوق فيها بني السودان
في عهد بني كوز
حلاوة ولا عيش مستطاب

[الحلومر]

#1260067 [عادل]
5.00/5 (1 صوت)

05-05-2015 09:13 AM
استاذ احمد حسين اولا لابد من تذكيرك والقراء بأن اهل الشمال الحقيقي (نقصد الشمالية)كانوا احق بالقتال من اهل دارفور والجنوب وجنوب كردفان والنيل الازرق (انا من كردفان بالمناسبة)المناطق التي تقاتل الآن تقاتل بسبب قلة التنمية ومناطق شمال السودان الآن تعاني من تدمير متعمد حتى هذه اللحظة لم يتم تحديد مركزه نحن نعتمد الزراعة والرعي في حيواتنا واي تعدٍ على معطيات انشطتنا هذه يكون سببا مؤكدا لحرب وقتال واهل الشمال يعتمدون على حصاد التمر وبعض الفواكة والبقوليات والبهارات والآن والجميع يرى ويتابع الحرائق التي لن يصدق احد انها تحدث صدفة او بغير يد متعمده ... عليه فالاخوان المسلمون هم ضد كل الشعب السوداني واظنك لو حسبت اهل دارفور في هذا النظام لأزهلك عددهم .... عموما لنفس السبب الذي تحدثت عنه (فصل دارفور او اي من الاقاليم الاخرى) لهذا السبب المعارضة ترفض الحلول الجزئية وتنادي بحل كل مشاكل السودان متحدة لأن في ذلك فقط بقاء السودان متحد واي حل مجزأ سوف ينعكس على جغرافية السودان ودونك اتفاقية مشاكوس ...
ملاحظة اخيرة .. الا تلاظ انت معي والقراء ان اهل شمال السودان رغم وصفنا لهم بالعنصري وقد تكون الي حد ما الا تلاحظ انهم دائما يفكرون بصورة قومية ووطنية ؟؟ اهل الجنوب رغم قتال عدد كبير من ابناء الشمال معهم الا انهم حين اتتهم الفرصة بالانفراد بحل مشكلتهم وحدهم لم يفرطوا فيها بل حالا تنصلوا من مشاكل بقية السودان وانكفأوا على مشكلتهم واني اخاف الآن اهل دارفور ان وجدوا نفس الفرصة لفكروا بأنانية مشابهة لأنانية اهل الجنوب ... وصدقني سوف لن يكون حل

[عادل]

ردود على عادل
[kola2000] 05-05-2015 10:23 AM
انا من اهل الشمال وانا اكثر معاناة من هذا النظام منذ ان تخرجت ولم اجد عملا ناهيك على انه لاتوجد تنمية ونعيش في مناطق صحراوية معدومة منها الحياة بالكامل والفقر مستشري ناهيك على ان الفرد لايجد قوت اليوم باليوم , بينام يقول ان الغرب مهمش وحده دون غيره , اذا كان معظم الذين اعرفهم من الغرب لا يعانوا من مشاكل مادية ولا وظيفية واغلبهم يعيشون في التجارة ويحتلون اغلب الوظائف في الدولة وبعد هذا يقولون انهم يعانون لان ليس لديهم تنمية , طيب انسان الشمال الذي اذا ضاق به الحال والتهميش يسكت ويهاجر الي الخارج ويعاني التهميش والفقر هو احق بحمل السلاح من اهل دارفور , يعني اذا كانت خرجت فئة او عصابة منهم تحكموا على الباقين واهم اشد معاناة منهم؟!!!!! اذا كان اغني اغنياء السودان من الغرب والثروة من الغرب فاين هي مشكلتهم اذا؟اذا لم يصلحوا انفسهم فلن يصلحهم احد , واخاف ان اذا جاء للسودان نظام حاكم من غرب السودان سوف نعاني ايضا لانه سوف تكون عنده عقدة الغرب الان: الشماليين مرتاحين؟!!!!!!! اذا ما الحل لكي يرتاح جميع السودانيين يوما بدون فرز؟

Russian Federation [اهل العوض] 05-05-2015 09:32 AM
اخي عادل لقد اصبت كبد الحقيقه


#1260051 [kola2000]
5.00/5 (2 صوت)

05-05-2015 08:59 AM
النشاطات السياسية لاتوجد الا في الدول المتخلفة فقط, امنعوا السياسة في الجامعات لتكون فقط دارا للعلم والنشاطات الثقافية مثل اوروبا وامريكا بدلا من ساحات حرب وانشغال الطلاب باشياء متخلفة وتافهة

[kola2000]

#1259999 [الوطني]
0.00/5 (0 صوت)

05-05-2015 08:16 AM
ماعايزين اي حفاظ اخرتونا مليون سنة تبا لكم ياخ

[الوطني]

#1259983 [حنفي]
0.00/5 (0 صوت)

05-05-2015 07:55 AM
يا ريت تنفصل ونفتك

[حنفي]

#1259971 [دلدوم]
5.00/5 (1 صوت)

05-05-2015 07:34 AM
ههههه والله واهم من يظن ان الدارفوريين ينفصلوا عن هذا البلد وااااهم من يظن ذلك - تلك ضغضغة امنجية وعنصررين عاوزين يقيسوا نبض ناس دارفور لكن افيقوا - وهناك قصة حكاها لنا زميل حصل في الخرطوم في احدي جزر العاصمة علي وزن طي اراد سكان تلك المنطقة العنصريين اخراج بعض السكان علي اساس عنصري -ولكن هناك واحد من القوم فكر جيليا في عواقب هذه الفعلة القريبة والبعيدة المدي -- واقولها بملء الفم وكل دارفوري او من النيل الازرق وكردفان ...الخ لايهزكم هذا الكلام الخرطوم دي حقتنا حقتنا كلنا كسودانيين ولانقبل بالانفصال نحن الكل ونحن الاصل - هذه الهطرقات يطلقها العنصريين ظنا منهم التخلص بكل سهولة من الدارفوريين كما فعلوا بالجنوبيين لكن هيهات سوف تتحرر الخرطوم ويتحرر السودان من العنصريين ويظل السودان للسودانيين- معا ضد الاقلية الفاسدة الجهوية

[دلدوم]

ردود على دلدوم
[الشنبلي] 05-05-2015 06:13 PM
إلي المعتوه ود الجزيرة :
جزيرة في نص المحيط الهادي ويحتلوها الدواعش ويدخلوك سوق (النخاسة) عشان تعرف العمايل بالجد بدل كلام الحبوبات ده يا متخلف .
امريكا وبكل ما حصل للزنوج فيها (وطبعا انت زنجي ما تعمل فيها عربي جزيرة ولا يحزنون) أقول ورغم ذلك الآن يحكمها احدهم !!
عشان كده بطل هبل واستخدم طايوقك ده شوية وخلي كلام العرقي ده لأنو لا بودي ولا بجيب !.. تلاقيك أسي قاعد ليك تحت مكيف وشايل ليك جلكسي وشانق السفة وهاك يا تنظير , قبحك الله .

European Union [برعي] 05-05-2015 01:57 PM
ود الجزيرة انت عنصري وهم ، السودان للسودانيين غرابه وفلاته وحمر وحلبه وعرب جزيرة .... ونوبه شمال ونوبة جبال وحتي الجعليين عندهم معانا حته ، سيبك من الافكار الما بتودي ولا بتجيب بترجع لي ورا بس وباقي الناس ماشية لي قدام .

United States [ودالجزيره] 05-05-2015 10:05 AM
قلت لى الخرطوم حقتكم يادلدوم...انت هسع لو ودوك البحر حاتغرق ...ياعم نحن العملها فينا الامام المهدى سامحه الله ما بتطلع باخوى واخوك ...لم جاب لينا الدارفورى عبدالله التعايشى وقال ليهو تعال ابق خليفة...ده كان استعمار لاولاد البحر مش استقلال...كتر خيرهم الانجليز حررونا منكم ياناس دارفور ...وجاى انت هسع تقول الخرطوم حقتكم ...؟حقتكم بى وين ورينى يادارفورى ....انت ماعندك فى البلد دى الا حدود مملكه على دينار 1916م اللى هى دارفور الحاليه دى ....ادوك دلدوم فى ضهرك عشان تصحى...؟


#1259962 [quickly]
0.00/5 (0 صوت)

05-05-2015 07:14 AM
كفيت ووفيت يا استاذ
ولن نقبل بأنفصال دارفور ولن نعطي المؤتمر الوثني فرصة اخرى ليفعل بدارفور كما فعل بالجنوب الى مزبلة التأريخ المؤتمر الوثني و الى المحكمة الجنائية البشير السفاح
هذا مصيرهم المحتوم بأذن الله

[quickly]

#1259918 [amaar]
5.00/5 (1 صوت)

05-05-2015 03:28 AM
انا من دارفور لكن عمري ما شفتها بس حتنفصل آجل او عاجلا مش عشان النظامرعنصري او في مؤامرات صهيونية علي قول البشير ، بس حتنفصل لسبب بسيط انو الحكومات الي تعاقبت كلها سياسيا واقتصاديا في ادارة الاقليم ، ولو الناس انفصلت وعاشت في سلام خير من ان لا تنفصل وتعيش في مشاحنات و اساءات عنصرية وتهميش اداري مدي الحياة ، احتمال يكون الانفصال فيه خير لجميع الاطراف

[amaar]

#1259816 [ابو الهول]
5.00/5 (1 صوت)

05-04-2015 07:56 PM
أرى تحت الرماد وميض نار *** وأحشى ان يكون لها ضرام
فإن النار بالعودين تذكى *** وإن الحرب اولها كــلام
افيقوا
افيقوا
افيقوا
افيقوا
الا يوجد فيكم عاقل ؟؟؟
استحلفكم بالله من اجل (الالف اللام السين الالف النون ) استفيقوا...

[ابو الهول]

#1259774 [Bom]
0.00/5 (0 صوت)

05-04-2015 06:29 PM
يا بهايم الحكومه يا بهائم الجبهه الزفتيه اوقفوا الحرب وزيدوا مساحات زراعه شجره الهشاب فى دارفور وكردفان والنيل الازرق ده الكلام الرسلتوا ليكم الامم المتحده للطرفين

[Bom]

#1259767 [الحقاني]
0.00/5 (0 صوت)

05-04-2015 06:13 PM
إلى طلاب دارفور نقول إن السودان وطنكم، ولن يستطيع أحد أن يقتلعكم منه. إنه الوطن الذي سالت دماء أجدادنا من أجل حريته، واستقلاله ووحدته. إنه الوطن الذي استشهد اجدادنا، وآباؤنا، في سبيله، مقبلين غير مدبرين، لا أحد كان من كان يعطينا فيه صكوك الوطنية، والانتماء.
الجملة دي متأكد منها احيلة لدار الوثائق البرطانية محل ما قاعد عشان تتأكد الفر منو والباع القضية منو عشان ماكل مرة تفلقوا رأسنا نحن حررنا السودان

[الحقاني]

#1259764 [احمد اسماعبل]
0.00/5 (0 صوت)

05-04-2015 06:09 PM
لن نقبل بانفصال دار فور عن السودان

[احمد اسماعبل]

#1259752 [مراقب]
3.00/5 (2 صوت)

05-04-2015 05:41 PM
كاتب المقال كان من الداعمين للانقاذ فى عهدها الاول وهو ايضا من الاعضاء المؤسسين لحركة العدل والمساواة أى من الذين أيقظوا الفتنة. اليوم بعد ان أمن لنفسه وظيفة محترمة فى جامعة أمريكية جاء يدع لصوت الحكمة ........... بعد خراب مالطة ... يعنى عادى اصبح حكيم وممكن يجى يصالح كأن لم يحدث شىء ويمسك منصب كبير على انقاض جثث الابرياء.... والله حكم

[مراقب]

ردود على مراقب
[الحلفاوي] 05-05-2015 09:21 AM
طيب فالنفترض كلام كله حقيقي ..
طيب لو عاد لرشده ورفض الظلم وصدح بكلمة الحق وهو ما زيك وزي غيرك اللذين لا زالوا يخدمون السفلة والمجرمين وسافكي دماء ابناء الوطن ..عاوزين نعرف موقفك وموقف كلاب الامن وكتاكيت الدجاج الالكتروني ..
ايش موقفكم والوطن بنفتت امام ناظرينا ؟؟

[ود بحرى] 05-05-2015 08:09 AM
يا مراقب انا كنت من طلاب الاسلامية ,والله ما جابوا المشاكل لدارفور غير ابناء دارفور هم اول من ايدوا الانقاذ .وهم اول من عادوا الحرية والديمقراطية وكان سياسى دارفور على الحاج والسنوسى والترابى هم من سمموا افكار ابناء دارفور المرحوم خليل ابراهيم كان قائد الدبابين فى عهد الترابى ,وانا رايت بام عينى ابناء دارفور ياخزون الغنائم من مواتر وسيارات ووظائف فى بداية الانقاذ ,يلا هذا حصاد ما زرعتم .


#1259696 [عمر دفع الله]
5.00/5 (5 صوت)

05-04-2015 04:09 PM
الاستاذ احمد حسين المحترم .
ان عنصرية هذا النظام لم تأتى في سياق الحرب في دارفور ولم تولد
عشية المفاصلة بين الاسلاميين يوم اقصي الشيخ ومجموعته وتمكين عصبة البشير .

العنصرية يا سيدى الكريم كانت موجودة حتى عندما كانت الحركة الاسلامية على قلب
رجل واحد وهنا سأحكى لك قصة حدثت في هولندا وعندى شهودها واحد هؤلاء الشهود كان طالب دراسات
عليا في هولندا ولا يزال يعيش في هولندا بعد ان حصل على درجة الدكتوارة والجنسية
الهولندية . ان هذا الشاهد كان يستمع الى الدكتور خليل ابراهيم في ذات الايام التى
التى اصدر فيها الاخير مانفيستو حركة العدل والمساواة .
يقول الدكتور الراحل في ذاك المجلس المشهود انه كان يتولى منصب وزير ولائي
في واحدة من ولايات دارفور وانه ذهب الى الخرطوم لامر يتعلق بوزارته وقابل هناك الهالك
مجذوب الخليفة في مكتبه وشرح له المشاكل التى تعانى منها ولايته واهلها ووعده الخليفة بالمساعدة
ثم استأذنه خليل وخرج وبعد خروجه وقف بالقرب من الباب يبحث عن شيئ في محتويات حقيبته فأعتقد الخليفة ان خليل قد ذهب تماما ولم يحس بوجوده بالقرب من باب مكتبه فقال الخليفة الى محدثه في المكتب ( ياخى معليش إتأخرت عليك و-العب - دا اخد من زمنا الكتير ) .
كانت هذه هى الجملة التى قصمت ظهر البعير واخرجت الدكتور الراحل من وهم كبير كان يحجب عقله
واكتشف حقيقة كانت قاسية على قلبه ونفسه وعقله لدرجة انه لم يكن يصدق ما سمعه
من اخ في الله والتنظيم والوطن و ( المشروع الحضارى ) الذى حارب بإسمه وكان من الممكن ان يقتل تحت رايته في الجنوب ومع ذلك مرت الايام وقتل الخليل بالسيف الذى كان يقاتل به يوما ما وتحت الرايه
التى افنى في سبيلها صباه وايام شبابه النضرة .

هذه يا استاذ احمد حسين هى الثمرة المرة
للدولة الدينية والهوس الدينى وادعاء البعض بأنهم يمتلكون الفهم الصحيح للدين
وهم وحدهم يمتلكون الحقيقة وهم خير جماعة اخرجت للناس ...
إن لم نخرج الدين من السياسة سنواجه في المستقبل ايضا
وبعد ذهاب الانقاذ نفس المصيبة وان اخراج الدين من السياسة
يحتاج الى جهدكم معنا في فضح هذه الجماعة واخراج اسرارها في
الهواء الطلق ووقوفكم الصادق في حملة التوعية ودعم مشاريع الحداثة
والاستنارة وتنظيف العقول .

[عمر دفع الله]

ردود على عمر دفع الله
[شمالي] 05-06-2015 12:01 AM
مجذوب الخليفة صدق في قوله الله يرحمه

United States [quickly] 05-05-2015 02:22 PM
وصلنا الى القاع ثم الحضيض
كدي اعمل لينا كريكتير لي ولد سيدي بتاع ال 181 يوم دا يا عمر دفع الله

European Union [مراقب] 05-04-2015 10:27 PM
هو وقت سمع مجذوب الخليفة قال هذا الكلام ما يرجع امسكه فى ساعته ويجضمه ويأدبه واكيد مجذوب لن يكون محروسا فى تلك اللحظه وهو كان فى اجتماع معه.... الواحد ياكل الكلام فى حنانه وبعدين يقوم يعمل ليه تمرد عواقبه غير مضمونة ويضيع ملايين من اهله الابرياء عشان كلمة هو لم يقابلها بما يناسبها فى لحظتها. اى زول يقول كلام فارغ زى دا مفروض يتأدب فى لحظته والموضوع يتكل فى محله بدل يتطور الى مشاكل قومية.

United States [من زمان] 05-04-2015 06:03 PM
ياعمر دفع الله العنصرية ليست في الحركة الاسلامية لوحدها بل متاصلة وراسخة جدافي السودان وبعض الذين يناصرون النظام ويحشدون ويهتفون له من اقليم معين استدعوا كل ما بذاكرتهم الجمعية ووضعوها امام ناظريهم ووظفوها لصالح مشروعهم العنصري البائس ولسان حالهم يردد( مَا أُرِيكُمْ إِلا مَا أَرَى وَمَا أَهْدِيكُمْ إِلا سَبِيلَ الرَّشَادِ)


#1259686 [ودالجزيره]
0.00/5 (0 صوت)

05-04-2015 03:52 PM
.....

[ودالجزيره]

#1259667 [محي الدين الفكي]
0.00/5 (0 صوت)

05-04-2015 03:18 PM
لماذا نتحدث عن شيء لم يحدث اماني الشعب السوداني واحدة وهي الحرية والقانون ولماذا نريد ان نتخلص من بعضنا نحن ابناء لحمة ونسيج واحد البروفسور احمد حسين ابدى ملاحظات هامة ويجب على النظام ادراك هذه الملاحظة والعمل على احترام اهلنا في كل انحاء السودان خاصة اهلنا في كردفان ودارفور .

اهل دارفور هم اهل كل السودان وكل مواطن له حق على الشيوع لا ينقسم في كل السودان وعليه علينا اعادة الحرية الى بلادنا وارجاع الحال الى ما قبل انقلاب الاخوان على الشرعية واعمال دستور السودان لسنة 1956 معدل لاخر جمعية تاسيسية لحين اكمال البنية التاسيسية كاملة .

النظام يمكن ان يساعدنا على عودة الحرية الى بلادنا بالتفاوض من غير اراغة دماء بريئة ووقف هذه الحروب والجلوس سويا من اجل وطن تشرق فيه الحرية في سفوح جباله .

[محي الدين الفكي]

#1259664 [صلاح صالح]
0.00/5 (0 صوت)

05-04-2015 03:14 PM
الاحزاب ومنظمات المجتمع الجيش الشرطة
عامة الناس لايمارسون العنصرية
تُمارس العنصرية من الحزب الحاكم وجهازي الامن
الرسمي والتابع للحزب الحاكم
المطلوب من مكونات المجتمع السوداني رفض
الممارسات البائسة والحفاظ النسيج الاجتماعي
الصراع سياسي بين أهل السودان الشرفاء والنظام
الحاكم وهو يستخدم أوراق محروقة ليحقق بها
مكاسب سياسية
النظام فيه جميع مكونات السودان كما للمعارضة نفس
التكوين اذا الصراع سياسي ويجب مواجهته بعمل
سياسي منظم يفضح هذه الممارسات
في ظل نظام ديمقراطقي لايمكن ان تطفو مثل
هذه الممارسات العنصرية اللتي تصاحب
الانظمة الدكتاتورية
يوما ما سوف يعود السودان كما عهدنا وكما نتمناه
وإذا سايرنا خط النظام يكون قد نجح في جر
لهذا المستنقع الضح

[صلاح صالح]

#1259650 [فوراوي]
4.50/5 (2 صوت)

05-04-2015 02:50 PM
السلام عليكم
وجهة نظري بسيطة أوقفوا الحرب باي ثمن، و هذا النداء موجه إلى من يستطيع إيقافها و هي الحكومة.. وفي الحكومة عمر البشير.....كيف؟ إمَّا بقبول التنوع و التعدد الذي يذخر به السودان...او فصل السودان حسب رغبة أهله بعد عقد مؤتمر عام لجميع السودانيين بلا فرز...او إجراء استفتاء حر و نزيه و شفاف...هذه كلها ممكنة...و لكن المهم هو السلام...حتى يتفرغ الناس لما خُلِقوا له...كلنا نكتب و نقرأ...و لكننا لم نتدبر ... أو البعض لم يتدبر قوله تعالى: (يَوَدُ المجرم لو يفتدي من عذاب يومئذٍ ببنيه و صاحبته و أخيه و فصيلته التي تؤويه ومن في الرض جميعاً ثم يُنجيه)...لا القبيلة و لا الولد و لا الوالد و لا المال و لا الجنس...هذه كلها لن تنفع المجرم، ليس هذا فحسب، بل كل مجرم يتمنى أن لو جيء بهؤلاء إلى النار فِداءاً له....لا إله إلا أنت سبحانك....وقال تعالى( وَلَقَدْ وَصَّلْنَا لَهُمْ الْقَوْل لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ ).
الخيار الآخر و هو الأرجح... الدخول في حرب لا تُبقي و لا تذر...و سيكون الرابح فيها خسران

[فوراوي]

#1259643 [عباس محمد علي]
0.00/5 (0 صوت)

05-04-2015 02:43 PM
لن تعود عقارب التاريخ إلى الوراء فطبيعة الحياة لا تعود للخلف فدارفور و الجنوب توحدت وشكلت السودان الموحد في تطور طبيعي و تاريخي فلن تستطيع هذه الأجزاء الإستمرار في الحياة بل فمصيرها الموت مثل الجسد الواحد إذا تمزق يموت فهكذا السودان جسد واحد يفارق الحياة إذا تمزق و ما يحدث في دولة الجنوب المنفصلة حديثا خير دليل وبرهان !!!

[عباس محمد علي]

#1259614 [الديموستناره]
0.00/5 (0 صوت)

05-04-2015 02:06 PM
عندما تغيب الديموقراطيه يأتي الاستبداد وفي وعيته تدهور الروابط الوطنية.. المعني الحقيقي والعملي للتضامن مع اهل دار فور هو حل معضلة الديموقراطية المستدامة في السودان

[الديموستناره]

#1259608 [كوكاب]
5.00/5 (6 صوت)

05-04-2015 02:00 PM
انا قرات هذا المقال مرتين وفي الحقيقة كلام رجل عاقل وعندي سؤال اين العنصرية في كلام هذا الرجل؟ الكاتب ينادي بوحدة السودانيين من اجل وطن يسع الجميع ولكن العنصريين والمرضى والمعتوهين ما ان يكتب احد أبناء الهامش والا وصفوه بالعنصرية. وأقول لهم شعب دارفور ليس بطارئ علي السودان ولم يدخلوا السودان مع المستعمر الإنجليزي المصري ولا مع الاتراك ولم يدخلوا السودان حفاة عراة خلف مواشيهم بحثا عن الماء والعشب ومن يرى غير ذلك فسودانيته مشكوك فيها. انه شعب اصيل في هذا البلد وتاريخه الاف السنين ومعروف ولا احد يستطيع ان يزايد عليه او التقليل من شاْنه ولا قدر الله اذا حدث ذلك ستكون بحدوده القديمة وستكون امدرمان هي عاصمتهم حتى وان كانت على جثث واشلاء كل أبناء دارفور. الجنوبيين كانوا كرماء تركوا الخرطوم وارجعوا وابحثوا ماذا تعني الخرطوم وامدرمان. نحن نريد السودان على أسس جديدة مبني المواطنة والفرص العادلة لكل مكوناته لكن اللغة التي يتحدث بها كثير من المعلقين السلبيين عليهم ان يزنوا كلامهم جيدا ولا فهم اول الخاسريين

[كوكاب]

ردود على كوكاب
[الشنبلي] 05-04-2015 11:13 PM
كوكاب بالجد .

European Union [SESE] 05-04-2015 02:32 PM
انت كوكاب (شنقيشقي).....!


#1259587 [SESE]
5.00/5 (1 صوت)

05-04-2015 01:27 PM
الاخ حمد حسين آدم, والله ما قصرت وقد انذرت وحزرت ما به عقل ولب يفطن على ما تنطوى عليه مآلات الاحداث الدائرة استهدافا لطلبة دارفور في الجامعات وذلك ما لا يرضاه انسان مجرد انسان ناهيك عن كونه مواطن سوداني يخاف على مستقبل السودان من فئة تسلطت وتجبرت عليه لـ26 سنة تسوق الباطل للناس باسم الدين وقد اتخذوا من العنصرية وسيلة لتنفيذ مخططهم في اضعاف الدولة وتشريد الشعب حتى لا يتصدى لهم ويوقف وساخاتهم التي لم يعودوا هم انفسهم يؤمنون بها ناهيك عن باقي الناس الواقفين على الرصيف يتفرجون......

دارفور جزء اصيل من مكونات الشعب السوداني ويكذب كاذب يدعي انه ليس في دمائه قطرة من دارفور لذلك فدارفور هي الخيط الناظم لخليط السودان وليس بعدها إلا الفوضى الشاملة اذا انفرط عقدها وانا عتبرك قد علقت الجرس على رقبة القط بهذا المقال حتى يأخذه كل من يهمه امر ما تبقى من السودان من الرجال الحادبين على مستقبله والحفاظ عليه من التفكك والخراب سوى كان من رجال الجيش او المدنيين او المواطنين العاديين وليقدم من له حيلة ليحتال لتغيير الوضع بأي وسيلة كانت وحتى الانقلاب العسكري لن يكون اسوأ من هذا النظام العازف على وتر الدين والعنصرية والعرقية والجهوية والمناطقية ليفرق الناس كي يسد......

هناك تعليقات لا ترقى للمسئولية وانا أعتبر اصحابها من العصابة التي جسمت علينا طوال تلك السنين ومن ليس منهم فهو يلف لفهم وينسج على منوالهم وبذلك يكون عونا وعضدا لهم في سعيهم الى مسح السودان من على الخريطة ان كان يدري او لا يدري وما اولئك إلا جهلاء اغبياء......

الدول من اجل بقائها والحافظ على كيانها تقتل من يتلاعب بأمنها واستقرارها ولا تتردد في القتل وفي حالة السودان لن ينصلح الحال إلا برجل يعرف ماهي آليات المحافظة على كيان الدولة ويضع تحت الدولة خط احمر.......

[SESE]

#1259583 [المتجهجه بسبب الانفصال]
5.00/5 (2 صوت)

05-04-2015 01:25 PM
سلوك العصبة يدل على انهم يسعون لذلك على الرغم من العدد الكبير لابناء الاقليم في البرلمان والمناصب التنفيذية،،، الحاصل هو عدم الوعي الوطني ،، اذ ان غاية الكثيرون من العطالة في السودان هو الترزق باسم السياسة،، ولقد عجبت لاطباء ومهندسين وصيادلة كان يمكنهم خدمة وطنهم من خلال هذه المهن الانسانية ولكنهم فضلوا الغنى أبوسريع واتجهوا للسياسة ونسوا ما كانوا يدرسون ،،، وهذا لعمري عجز مابعده عجز فالتميز في المجال المهني صعب عكس الولوج الى عالم السياسة خاصة في سودان الانقاذ حيث يسهل فيها تداول الاسماء في الصحف والقنوات التلفزيونية لاسباب تافهة مثل صرح فلان وصرخ علان،،، فعلى سبيل المثال يصعب على الدكتور مصطفى عثمان اسماعيل ورود اسمه في الصحافة بسبب اكتشافه سبق علمي في طب الاسنان،، كما يصعب ظهور اسم الدكتور عبدالرحمن الخضر في الصحافة بسبب اكتشاف علمي في المجال البيطري،، وينطبق ذلك على الدكتور ابوقردة ،، وغندور ومامون حميدة ،، وليت هؤلاء المتسيسون تركوا فرصة الدراسات التي حظوا بها لغيرهم ومارسوا السياسة مباشرة من الثانوي العالي بل بدون شهادات سيما وأن المؤهلات السياسية والسياسيين في عهد الانقاذ يمتلكون ادنى قدرات ذهنية واكبر غدد دهنية،،، لذلك ليس هناك من حل في الافق سواء ارساء ثقافة ادراك الحقوق الجماعية في المجتمع في الارياف والمدن والحلال والفرقان يروج لها شباب واعد متطلع لدولة قانون ونسيان المفهوم السياسي للدولة السودانية مابعد الاستقلال وتأسيس مفاهيم سياسية جديدة وفق معايير وقوانيين الدول الاسكندنافية ونظرتها للفرد وحقوقه اذ انها الدول التي استخلصت ارقى التجارب البشرية والديانات السماوية في صياغة قوانين ومفاهيم تحفظ الانسان بالشكل الوارد في القرآن والسنة ،، على الشباب توصيل هذا المفهوم لقواعد المجتمع وللقواعد من النساء حتى فاما أن نكون شعب يحترم نفسو أو ضمن الأولى دقسوا،، وقطع الطريق على كل من يتخذ الدين والوعظ به او الدفع به في السياسة مصدر رزق أيا كانت جماعته المنتمي لها،،، الجمعيات المجتمعية التوعوية الناشطة في كل فريق وكل قرية وكل حي وكل مدينة هي المخرج لمجتمع واعي بحقو وبنفسو وبوطنو وبعدها كل من يحاول التطاول على الشعب الضحك شرطو،،،

[المتجهجه بسبب الانفصال]

#1259560 [ابو العازة]
5.00/5 (1 صوت)

05-04-2015 12:33 PM
التحية لك أحمد حسين ان ما تناولته من اراء تعطي لهذا الشعب معني الوحدة والامل ....ان السلطان علي دينار عندما كان يكسو الكعبة كان باسم السودان ، وعبدالرحمن دبكة عندما طالب واعلن استقلال السودان من المستعمر كان باسم السودان ولم يكن باسم دارفور ، والشيخ مصطفي حسن رفيق عبدالرحمن دبكة كان يؤلف بين الفئات المتناحرة في شمال السودان وشرقه وغربه من اجل السودان الواحد...فلنحيي جميعا كفاح ونضال الشعب السوداني ولا للجهوية والعنصرية

[ابو العازة]

#1259559 [الناهة]
5.00/5 (2 صوت)

05-04-2015 12:33 PM
قطعا ان مايدور بدارفور اشبه بما كان يدور في جنوب السودان ..ما اشبه الليلة بالبارجة .. فقد اخذت مشكلة دارفور حظها من التدويل .. وقريبا سيتم جمع الفرقاء من المؤتمر الوطني والحركات المسلحة بدارفور خصوصا بعد نجاح النظام الحاكم في اجتثاث حركة العدل والمساواة وسيكون المجتمع الدولي وراء جمعهم باستخدام ذات السلاح الذي استخدمه ابان اتفاقية نيفاشا بالابتزاز ةالضغط بقرارات الامم المتحدة والمحكمة الجنائية وقد يكون ذلك عقب انتهاء عاصفة الحزم مباشرة وسيوقع المؤتمر الوطني اتفاقية مع الدارفوريين على اساس الوحده الجاذبة والتحول الديمقراطي الا انه في نهاية الامر سيساوم الحركات المسلحةالدارفورية على الانفصال على ان يبقى هو على راس السلطة في الشمال وهلمجرا بقية المناطق في جنوب كردفان والنيل الازرق وغيرهما يبدو ان هؤلاء لن يبقوا لا مال ولا ارض للشعب السوداني

[الناهة]

#1259550 [سعد البركلي]
0.00/5 (0 صوت)

05-04-2015 12:23 PM
انتبهوا ايها الساده

اذا فصلنا دارفور والنيل الازرق وجبال النوبه نعيش من وين انحنا اهل الشمال او بتحديد ادق انحنا اهل مثلث حمدي
ما تبقي من بترول سواء اكان مكتشف او في باطن الارض معظمه في دارفور وجنوب كردفان التابعه لجبال النوبه
دارفور وجبال النوبه ايضا تزخر بثروه معدنيه هايله وهو الباقي لينا بعدما ذهب البترول للجنوب
الثروه الحيوانيه اكثر من 50% منها بيجئ من دارفور
معظم الصمغ العربي والمحصولات والحبوب الزيتيه بتجئ من دارفور
انحنا عندنا شنو - كلها صحراء - الصحراء وصلت الخرطوم
مشروع الجزيره تم تدميره
احسن نفوق من سكرتنا انحنا اهل الشماليه واهل مثلث حمدي
ضللنا الشعب السوداني وقلنا ليه انفصال الجنوب لا يؤثر علي الاقتصاد السوداني
وكلنا شايفين النتيجه الان - الاقتصاد انهار
احسن نحاول نلملم باقي السودان ونقدم تنازلات معقوله لاخوانا السودانين في دارفور وفي جبال النوبه وفي النيل الازرق ونعيش سوا
في الواقع انحنا المستفيدين من الحكايه

فمثلا قوات الدعم السريع والالويه التي تحمي الخرطوم الان والتي تحارب التمرد بالنيابه عننا كلها من دارفور وكردفان – من عرب دارفور ومن القبائل الافريقيه المواليه مثل قبيلة البرتي اهل يوسف كبر وقبيلة الميما اهل صديق ميما وقبائل مثل التاما والفلاتا والقمر والبرقو والتنجر والميدوب والكثير من المساليت والبرنو وغيرهم

ربنا يهدينا ويهديكم لكي نعرف قدرنا ونعرف اننا ما عندنا حاجه - انحنا معتمدين علي الخيرات الجايه من اطراف السودان

[سعد البركلي]

ردود على سعد البركلي
United States [بركل بدر] 05-05-2015 12:34 AM
يا البركلي سلام عليك بالله تاني ما تقول مثلث حمدي ده مثلث الإخوان المسلمين.. الإخوان المسلمون دائماً في الظل حتى لا تذرو الريح فتنهم. حمدي ده هنا ناقل كيرهم

United States [Abu Rahaf] 05-04-2015 02:26 PM
Very good comment

[كوكاب] 05-04-2015 01:16 PM
يا زول انت معلومات ضعيفة الدخل القبائل الافريقية في الدعم السريع شنو؟ الدعم السريع اسم الدلع هم الجنجويد من مستعربي دارفور والنيجر ومالي وتشاد لرجو الا تحشر القبائل الافريقية مع المجرمين والقتلة


#1259549 [متوكل الطيب]
0.00/5 (0 صوت)

05-04-2015 12:23 PM
الجماعه البتكلموا عن الانفصال ديل وانو وانو حتكون فى تنميه واعمار بقول ليكم عاينوا للجنوب ليهو كم سنه منفصل وبعد دا دولة الجنوب لا تتجاوز سلطاتها وسط جوبا المقر الرئاسى
الموضوع اكبر من عنصريه وانفصال وازكركم بمقولة كونزليزا رايز القالتها بدرى والناس ماصدقتها البتكلم فيها عن الشرق الاوسط الجديد والسودان داخل فى المنظومه دى ، يعنى باختصار انتو باخصار احجار على رقعة الشطرنج بيحركها لوبى صهيونى باحتراف لتقسيم الشرق الاوسط وخلق الفتن والحروب وعدم الاستقرار ، ليه عشان كل الموارد الموجوده فيهو ما فى زول يستفيد منها وتفضل لاجيال الصهيونيه القادمه ، عاينو لليبيا صاحبة اكبر مخزون نفضى ليوم الليله مافى حكومه عندها سياده والحرب مدوره وعاينو للعراق الدوله البعدهاوالقائمه تطول انتهت بالجنوب صاحب اكبر موارد طبيعيه ومطل على منطقة البحيرات اللى عجزت امريكاذراع الصهيونيه على التدخل فيها نسبة لوجود فرنسا فى المنطقه والان الطريق سالك.
خليكم واعين شويه يا ناس

[متوكل الطيب]

ردود على متوكل الطيب
[هدى] 05-05-2015 01:09 PM
كلامك صحيح جملة وتفصيلا ---جزاك الله خيرا-- ولا ازال اذكر مدى احترام اهل الشمال لاهل دارفور وقد نسى كاتب المقال ان علي دينار كان وزرائه من الجعليين والشايقية والمناصير جنبا الى جنب مع اخوانهم من قبائل دارفور---كما اذكر ذلك الفنان من شرق السودان وهو يعبر عن اندهاشه من اهل دارفور الذين يحملون السلاح يقتلون وينهبون بعد ان وصفهم بالشعب الراقي دمث الاخلاق.ولا زلت اظن انهم مؤهلون لقيادة هذا البلد ولن يكونوا عنصريين كما يبدو , مع انني من اهل الشمال الخائفين من عنصريتهم التي ظهرت في الاونة الاخيرة.


#1259546 [راجع للوطن]
2.00/5 (1 صوت)

05-04-2015 12:21 PM
علينا تشخيص الحالة:
تفشى العنف السياسي بصورة مزعجة غرضه الاساسى اخضاع الخصوم لشىء يرفضونه سواء كان فى دارفور او فى الجامعات...فالمؤتمر الوطنى يجبر الناس على فكرته هو فى صياغة المجتمع والناس لديهم فكرتهم التى يريدون فرضها على المؤتمرين.
الحل:
فليرحل المؤتمر الوطنى ويقبل بحكومة انتقالية ستجد كل المتمردين والطلبةة ينخرطون فى مسار اهدافهم الشخصية عوضا عن اهدافهم السياسية العنيفة...المؤتمر الوطنى يضع المتاريس امام شعبه لكى ينعم بملكية ادوات الثروة والتسلط.

[راجع للوطن]

#1259500 [dakeen]
4.50/5 (5 صوت)

05-04-2015 11:40 AM
يا جماعة الخير المشكلة السودانية واضحة و كل كاتب يحيد عنها مشكلتنا كشعب سوداني سواء كنا من الشمال او الجنوب او الشرق أو الغرب أو الوسط أننا أصبحنا جبناء لا نستطيع أن نجمع شملنا و نخرج لاسقاط هذه الحكومة بعد أن ننظم صفوفنا و يتقدمنا العارفون بالسياسة و القيادة لتوحيد الصفوف و التخطيط لقيام اعتصام سياسي بكل انحاء السودان حتى نستطيع اقتلاع هذا البلاء الذي اتى به الترابي و اعوانه

[dakeen]

#1259481 [محمد]
5.00/5 (1 صوت)

05-04-2015 11:21 AM
لم نسمع يوما باتحاد طلاب وﻻيات الشماليه وﻻ الوﻻيات الشرقيه او الوسطيه
اما دارفور موجوده والسوال لمادا اوجدت؟؟
ليقول قايل لخدمة طلاب دارفور يوجد اتحاد عام وروابط ....
الدين كونوا هده الرابطه اصلا فى دواخلهم نزعة الانفصال وتقوية العصبيه
وادا تخيلنا النظام زال ودخلنا انتخابات سوف نري انحياز الناس للقبليه
وليس الموسسات الحزبي

[محمد]

#1259471 [أبو محمد]
5.00/5 (2 صوت)

05-04-2015 11:08 AM
رغم كرهي لنظام البشير ولكننى أكره هذه العنصرية التى يتحدث عنها كاتب المقال ، فالسودان كله أفريقى أفريقى وحتى ما تبقى من العرب أصبحوا أفارقة رضوا أم أبوا !!!!
بمعنى فى السودان ، لا يوجد شخص أحسن من الآخر لا نسباً ولا لوناً ولا غير ذلك .
يا أخى : تمعن فى اسم السودان : السود السود .
لك أن تتحدث عن الفساد والقضايا السياسية الاخرى ، ولكن العنصرية غير محببة ، رغم أننى من النوبة ( جبال النوبة ) .

[أبو محمد]

ردود على أبو محمد
[الشنبلي] 05-04-2015 11:17 PM
يعني إلا الكاتب يرطن ليك بعداك تفهم يا النوبي !!

[gasim] 05-04-2015 12:59 PM
يا المدعو ابو محمد يبدو انك لم تفهم المقال , ان كاتب المقال بالصريح والواضح الذى لابس فيه يدعوا نبذ العنصرية, ودعا الى تلاحم ابناء الوطن ضد من يدعون للعنصريةالبغيضة, وذلك بدعوته الى جميع مكونات الشعب ومن ينتمى الى والوطن بجميع تشكيلاتهم واتجاهاتهم السياسة والفكرية, من اجل الحفاظ الى ارض الوطن من الانشطار مرة ثانية.

[ابو مندور العسقلانى] 05-04-2015 12:36 PM
من المفترض ان تنضم النوبة الى مصر وجميع مدن الشمال هذا افضل للسودان ومصر وبلاد الله كلها واحدة ولا شنو نحن ماذا فعلنا بالسودان المترامى الاطراف لم نجن منه سوى التخلف والرجعية والاقتتال والدماء

[ابو العز] 05-04-2015 12:02 PM
بعد ما الفاس يقع في الراس بعدين حا تفهم الكاتب قاصد شنو يا ابو محمد


لك الله يا وطني

European Union [ادم عسكر] 05-04-2015 11:56 AM
شنو رغم كرهى للنظام انت كوز معروف وممكن نسرد ليك كل تعليقاتك فى موقع الراكوبة فى المواقف السابقة مفروض تكون شجاع وتعلق من غير ما تنكر انتمائك


#1259464 [ام كرتبو]
5.00/5 (3 صوت)

05-04-2015 11:05 AM
والله كده الامر اصبح واضحا وضوح الشمس ..نظام البشير يريد فصل دارفور ....وتنفيذ مثلث حمدي في السودان ..انه البرنامج القادم وان شاء الله قبل ان تمضي الخمسة سنوات المطاطية والتي يمكن ان تمتد لتشمل بقية سنوات عمر عمر البشير..ستكون دارفور لحقت امات طه وكذا النيل الازرق وجنوب كردفان وغدا سنار وبعدها الشرق ....ولربما جزيرة بدين او توتي ...انهم عملاء الماسونية ..حمدي ابو نخرة واخوته الكالحين مصاصي الدماء الطفيليين ..أيها الشعب السوداني الفضل ...الحقوا السودان فقد اشعل فيه نيرون النار ...أنقذوا ما يمكن انقاذه .

[ام كرتبو]

#1259434 [anwar]
0.00/5 (0 صوت)

05-04-2015 10:43 AM
كلام مظبوت لكن ليس موزونا لأن في إشارة قلت اللهم ارحم الطالب المقتول في مؤتمر الوطني والبقية عبارة عن ضحايا ماتو من قبل النظام اللهم ارحم السودان

[anwar]

#1259409 [ود الشريف]
5.00/5 (2 صوت)

05-04-2015 10:20 AM
سيظل السودان وطن الجميع وسنقتلع نظام البغض والكراهية وسنبنى سودان العدالة الاجتماعية والمساءوة فى الحقوق والواجبات لا لتمزيق السودان لا للظلم لا ثم مليار لا للعنصرية والجهوية البغيضة ويبقي السودان وطن يسع الجميع

[ود الشريف]

ردود على ود الشريف
[كوكاب] 05-04-2015 02:01 PM
لك التحية يا ود الشريف لا للعنصرية ونعم للسودان الجديد


#1259407 [زول سوداني]
0.00/5 (0 صوت)

05-04-2015 10:18 AM
اللهم لا تسلط علينا بذنوبنا من لا يخافك ولا يرحمنا يااااارب

[زول سوداني]

#1259398 [ابو محمد]
4.00/5 (4 صوت)

05-04-2015 10:05 AM
سوف لم يبقى كثيرأ انه زائل زائل والسودان باقى باقى رغم أنفهم موحدأ وستعود الجنوب الحبيب مع أهلنه الجنوبين وستبقى السودان العظمى رغم أنف الخوة وتجار الدين انشاء الله .

[ابو محمد]

ردود على ابو محمد
European Union [ابومحمد] 05-04-2015 10:34 PM
والله ما شفنا من اهلنا فى دارفور اى عنصرية ولا من اهلنا فى الجبال ولا اهلنا فى جنوب النيل الازرق . العنصرية من اهلنا الجعليين والشايقية خاصة والقبايل العربية الاخرى بصورة سافرة رايناها منذ الصغر رايناهم ينادون ،،يا عب،، وحتى فى المدارس واماكن العمل لا تجد فرصة ان لم تكن من القبيلة الفلانية . مما جعل كثير من الناس يغيرون اسماءهم وقبليلهم من اجل لقمة العيش .هذا الكلام ليس المراد به صب الزيت على النار ولكن حقيقة ماثلة للعين لفترة من الزمان وبدات التحولات الكبيرة تظهر فى السودان بظهور المثقفين والسياسيين الحكماء لبناء سودان جديد . ولم نتخلص من النظرة العنصرية كليا ولكن الحال اصبح افضل مما كان عليه فى السابق ولكن وبعد مجىء الانقاذ ظهرت العنصرية البغيضة فى اسوء صورها ونشكر الدكتور على مقاله العقلانى والذى ينم على انه حادب على مصلحة السودان الموحد وليس سودان حمدى والصهاينة الذين يسعون الى خراب السودان وتقطيعه لدويلات يسهل ابتلاعها .انظرو للجنوب وما حل به ولنتعظ ونعمل من اجل السودان ولتسقط راية الاسلام السياسى المدمر للامة واوامشوه للدين الاسلامى الحنيف

European Union [htamrabe] 05-04-2015 10:50 AM
لماذا يخاف الناس من الأنفصالات ؟
فالتنفصل ولايات محمد علي باشاكلا لوحده لأن الوحدة لم تنجح بعد ما يقارب المائتى سنة وبعد ما فقدنا المليون ميل مربع لتدير كل ولاية مواردها فموارد السودان الحالي لا تكفي الجميع ولا تسمعون خرافة سلة غذاء العالم



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة