الأخبار
أخبار إقليمية
عبدالله دينق نيال : انفصال الجنوب قدر والوحدة عائدة لا محالة
عبدالله دينق نيال : انفصال الجنوب قدر والوحدة عائدة لا محالة
عبدالله دينق نيال : انفصال الجنوب قدر والوحدة عائدة لا محالة
عبدالله دينق نيال


05-05-2015 09:34 PM
الخرطوم: خالد فرح

رسم القيادي بدولة جنوب السودان عبد الله دينق نيال مستقبلاً قاتماً للدولة الوليدة حال استمرار تدهور الاوضاع الأمنية في الجنوب ودعا أطراف النزاع والنخب السياسية للتوقيع على اتفاق سلام عاجل وإنهاء معاناة شعب الجنوب.

وقال نيال فى حوار مع "الصيحة" ينشر لاحقاً إن ما يربط دولتى السودان أكبر من قدر الانفصال، وأشار الى العلائق التاريخية بين الشعبين وأكد ان الوحدة بين البلدين ستعود عاجلاً ام آجلاً لافتاً الى ان اتفاقيات الحريات الاربع الموقعة بين الخرطوم وجوبا كفيلة بعودة الوحدة وأضاف "حالياً هناك وحدة، ينقصها فقط حق التصويت الانتخابي".

وناشد نيال الرئيس سلفاكير ونائبه السابق رياك مشار بالعودة الى الحكمة والتوقيع على سلام عاجل ينهي معاناة شعب الجنوب وقال انهم قادرون على تحقيق السلام.

الصيحة


تعليقات 47 | إهداء 0 | زيارات 10426

التعليقات
#1315072 [الحاج الصعب]
0.00/5 (0 صوت)

08-04-2015 03:20 PM
قالها مرة سلفاكير (البشير مازال يظن أنني نائبه)
ياجماعة إنتو شاغلين أنفسكم بالجنوب ده ليه كده؟ اختارو طريقهم والله يسهل عليهم. فضوها سيرة الله يحفظكم

[الحاج الصعب]

#1261588 [Ismail Ahmed Al Kamish]
0.00/5 (0 صوت)

05-07-2015 08:15 AM
أنت بتحلم ولا شنو عمرو التلتق مابنفع --- كانو عاشين في أمن وسلام في ظل السودان الواحد ولكن جنت علي نفسها براقش ... حدي يشعر بالأمان ويمشي يختار الحرب... كنت مرة في مأمورية لتقصي حول إنتشار الكوليرا بغرب الإستوايئة وسافرنا بالطائرة من جوبا ومعي مدير الوبائيات ووكيل وزارة الصحة بالجنوب - عند الإجتماع بمجموعة العمل بغرب الإستوائية وكانت تقود العمل منظمة أجنبية -- وقع في يدي ورقة محضر إجنماع سابق بأن سبب الكوليرا هم الجلابا - Jalaba Initiative وذلك بغرض خلق كراهية لكل ماهو شمالي. لذلك No way for unity again

[Ismail Ahmed Al Kamish]

#1261573 [mahmoud ahmed]
0.00/5 (0 صوت)

05-07-2015 08:05 AM
نا مع الوحدة و بدون شروط وبطا لب با ستفتاء حقيقي

[mahmoud ahmed]

#1261365 [لbilal alawad]
0.00/5 (0 صوت)

05-06-2015 09:21 PM
نحن نتمنى ان تعود الوحدة لكن العنصرية الموجودة حاليا فى الشمال دى هل الوحدة حتعود تانى اذا كان لحدى الان فى الشمال حتى على مستوى الجامعات يطلقون كلمة انت قبيلتك شنو هل ستعود الوحدة. وبى هذة الحالة مستقبل السودان مزيد من الانفصال لان العنصرية موجودة فى اى مكان فى السودان على مستوى السلطة والموسسات الحكومية والغير حكومية.

[لbilal alawad]

#1261357 [Magol]
0.00/5 (0 صوت)

05-06-2015 09:03 PM
المسلمون الجنوبيون - جلهم و ليس جميعهم يفكرون هكذا العودة الي فترة كانوا فيها اصحاب الكلمة الاخيرة في الجنوب و قد فقدوا ذلك تماما بعد الانفصال. سيعيشون طويلا حالمين بتلك الفترة الكريهة من حياة الجنوبيين. نحن مدركين للحالة البائسة التي وصلنا اليها بسبب فساد القادة الحاليين و جشعهم و إنانيهم و لكن سنبدأ هذه الحالة الي حالة سيعيش المواطن الجنوب سوداني أحسن من حيرانهم المتهافتين علي ثرواتهم الكثيرة و لا نامت اعين الخونة من أمثال عبدالله دينق و غيره

[Magol]

#1261345 [سوداني بس]
0.00/5 (0 صوت)

05-06-2015 08:37 PM
غــــريــب !!!!!!!!!!!!!!!!!!

الخبر أوردته ((( الصيحة ))) !!؟؟ والصيحة مالكها فني اللاسلكي العنصري الوسخ الجاهل خال الــرقّــــاص !!! وهذا الخائب المريض نفسيا وأخلاقيا كان من أسباب الانفصال - وذبح ثورا أســـودا ابتهاجا بذلك !!!

غريبة ,,,


أعوذ بالله .

[سوداني بس]

#1261321 [على]
0.00/5 (0 صوت)

05-06-2015 07:32 PM
ياراجلخليك عاقل طيار مسلم شنو دى الطيارة الخاصة لموسفينى يشغل فيها مسلم انا لم ار فى حياتى شخص يكره العرب والمسلمين زى موسفينى اصلا اى زول عايز يبيع كتابه يكتب كلام فارغ لان للاسف الان الكلام الفارغ البجيب القروش ولاتنسوا حلايب سودانية

[على]

#1261209 [الكجور الأسود]
0.00/5 (0 صوت)

05-06-2015 04:07 PM
كلام يبدو جميلاً من أول وهلة ولكن كما يقولون فإنّ " سمح القول من خشم سيدو" فلماذا يا ترى لا نسمع هذا الكلام الجميل من سيلفاكير شخصياً - أو على الأقل ـ من أحد القادة البارزين في دولة جنوب السودان الذين روجوا للإنفصال؟ يجب أن نسمع هذا منهم بالتحديد وليس من غيرهم ، كما يجب أن نسمعه منهم اليوم وليس غدٍاً،لأننا بصراحة في جبال النوبة قد سئمنا من الوضع الأمني المتردي منذ الإنفصال،وأصبحنا متأكدين أكثر من أي وقت مضى بأننا المضررين منه أكثر من غيرنا،لأن الضرر لا ياتينا فقط من الحكومة التي تقصف أهلنا في الكهوف والجبال ،ولكن الضرر يأتينا أيضاً من حلفائنا – نظرياً ـ الحركة الشعبية قطاع الشمال عندما يقصفون المدن بصواريخ لا تفرق بين حليف وصديق،ولو لا تخلي الجنوبيين عنهم عندما كانوا رفقاء الدرب في أطول حروب أفريقيا،لما أضطرت الحركة الشعبية قطاع الشمال اليوم إلى التعويض عنهم بجسم عسكري جديد إسمه الجبهة الثورية ،خسرنا حلفاء الأمس وكاد أن يخسر الجنوبيون الجنوب.وقريباً سيكون لنا خيار جديد فلن نخدع أنفسنا من الطرفين طويلاً.

[الكجور الأسود]

#1261162 [SESE]
0.00/5 (0 صوت)

05-06-2015 02:50 PM
واقع الحال يقول ان الوضع الراهن للدولتين اكثر من مزري وقد رجع المستوى المعيشي والانساني فيهما الى ما قبل الاستعمار وقد دب اليأس في نفوس الناس لدرجة انهم نسوا انفسهم اين موقعهم في الكرة الارضية وذلك يثبت بالدليل القاطع انه لا مستقبل لدولة الشمال كما لا مستقبل لدولة الجنوب والاصرار على الاستمرار في بهذا الحال يعتبر نوع من الكابرة المنتهية بالانتحار البطئ للجانبين......

اعادة وحدة الدولة ليس بالشئ المزاجي ولا يخضع ذلك لمزاج الاشخاص وانما تمليه الحاجة الى الخروج من مأزق حقيقي جعل حياة الناس هنا وهناك جحيما لا يطاق هذا اذا كان المعني بالعملية كلها فعلا هو حياة الانسان. الشئ المؤسف ان اعادة الوحدة تحتاج الى رجل غير موجود في الوقت الحالي ولكن لربما يولد في المستقبل في احد الجانبين ليعيد وحدة الدولة رغم جهل الجهلاء وغباء الاغبياء والبهائم التي اصبحت تفتي في الشأن العام وتحدد مسار الدولة في الحاضر والمستقبل.......

تحياتي للاستاذ عبدالله دينق استاذي في الثانوي العام بمدينة ابوجحار - الاقليم الاوسط سابقاً.....

[SESE]

#1261152 [ود امبدة]
0.00/5 (0 صوت)

05-06-2015 02:42 PM
صدر حديثاً كتاب جديد لكاتب نرويجي كان åمن المقربين لجون قرنق. الكل يعلم ان النرويج كانت من الداعمين الأساسيين للحركة الشعبية. الكتاب فيه فصل عن حادثة مقتل قرنق.
الكاتب توصل الي ان الطيار اليوغندي كان مسلما ومصاب بالإيدز وكان. لم يكن لديه وقت طويل للعيش. اخر كلمة قالها الطيار قبل التحطم كانت (الله اكبر)
الطيار كان لديه ابن وحيد. هذا الابن وبقدرة قادر وبعد فترة وجيزة من الحادث، اصبح من اصحاب الثراء الفاحش. أصبحت لديه ڤيلا وثروة تقدر بخمسة ملايين دولار.
الكاتب توصل الي ان الطيار كان قد عقد صفقة مع إسلاميين أقنعوه بالشهادة ورعاية عائلته بعد استشهاده. وبما ان مرض الإيدز عنده كان قد وصل الي مرحلةٍ ميئوس منها، فانه قبل بذلك العرض.
هنا يأتي السؤال الذي لم يجد له الكاتب اجابة. من؟
يمكنكم ترجمة هذا الرابط للعربية
http://www.nrk.no/verden/mysteriet-rundt-sor-sudans-landsfader_-_-ikke-i-tvil-om-at-det-var-mord-1.12305119

[ود امبدة]

ردود على ود امبدة
United States [الخازوق] 05-06-2015 03:50 PM
يا راجل خليك عاقل وفاهم
الموساد هو من قتل قرنق بمباركة ودعم الامريكان
قرنق كان وحدوي وهذه الوحدوية تتعارض مع المشروع الاسرائيلي الامريكي لفصل جنوب السودان ولا احد يستطيع ان ينطق كلمة انفصال في وجود قرنق لذلك كان لا بد من ان يتخلصوا منه لضمان تكملة المشروع ....
بلا نرويجي بلا ايدز
بلا تاليف .....


#1261134 [ود امبدة]
0.00/5 (0 صوت)

05-06-2015 02:19 PM
صدر حديثاً كتاب جديد لكاتب نرويجي كان من المقربين لجون قرنق. الكل يعلم ان النرويج كانت من الداعمين الأساسيين للحركة الشعبية. الكتاب فيه فصل عن حادثة مقتل قرنق.
الكاتب توصل الي ان الطيار اليوغندي كان مسلما ومصاب بالإيدز وكان. لم يكن لديه وقت طويل للعيش. اخر كلمة قالها الطيار قبل التحطم كانت (الله اكبر)
الطيار كان لديه ابن وحيد. هذا الابن وبقدرة قادر وبعد فترة وجيزة من الحادث، اصبح من اصحاب الثراء الفاحش. أصبحت لديه ڤيلا وثروة تقدر بخمسة ملايين دولار.
الكاتب توصل الي ان الطيار كان قد عقد صفقة مع إسلاميين أقنعوه بالشهادة ورعاية عائلته بعد استشهاده. وبما ان مرض الإيدز عنده كان قد وصل الي مرحلةٍ ميئوس منها، فانه قبل بذلك العرض.
هنا يأتي السؤال الذي لم يجد له الكاتب اجابة. من؟

[ود امبدة]

#1261084 [مدحت عروة]
0.00/5 (0 صوت)

05-06-2015 01:14 PM
مافى وحدة بتتم الا فى وضع ديمقراطى يحتكم الى المواطنة والدستور والقانون والتنافس الحر الشريف بين جميع ابناء الوطن سياسيا واقتصاديا ووظيفيا الخ الخ الخ والقانون والدستور والقضاء المستقل وحرية العمل السياسى والاعلامى تحت مظلة الدستور والقانون هم المظلة التى توحد الامة السودانية اى وضع غير هذا ما بيحقق الوحدة والسلام والاستقرار والتداول السلمى للسلطة ويجعل جميع ابناء الامة يدافعون عنها امام اعداء الخارج دفاعا عن وطن وفر لهم الحرية والامن والرخاء تحت مظلة القانون والدستور المتفق عليه من الجميع والديمقراطية بى سجم رمادها هى احسن مليون مرة من اى حكم عسكرى او عقائدى لم تعط الفرصة الكافية لحل مشكلة الجنوب والهامش سلميا وعن طريق الحوار ودايما يقطع استمرارها انقلاب عسكرى او عقائدى واطى وحقير!!
كسرة:لا امل ابدا من قول الف مليون تفووووووووووووووووووووووووووووووووووو على اى انقلاب عسكرى او عقائدى عطل التطور الديمقراطى فى السودان والما عاجبه هذا التفاف فليشرب من البحر !!!!

[مدحت عروة]

#1261067 [هاشم علي الجزولي]
0.00/5 (0 صوت)

05-06-2015 12:59 PM
الجغرافيا تقول ان السودان بلد واحد والتاريخ يقول ذلك وعلم الاثار ايضا يقول ان العنصر الزنجي هو الاساس وعلم الاقتصاد ومن منطلق الموارد يدعم هذا الراي واي تقسيم قطعا سالب لان هناك جهات لها اطماع في موارد هذا السودان العظيم كانت كوش هي البدايه المكتشفه في العصر الحديث وكانت القبائل في ذاك الوقت هي الانو والبلمين والنوبه من الشمال ومن الغرب قبائل التاما والداجو التي عرفت باسم العنصر الليبي وكانت تقطن وادي هور وسهول كردفان ودارفور هذه هي المكون الرئيسي لشعب كوش والرجوع الي الاصل هو الحل لابد من صيغه توافقيه تضع المواطن والمواطنه هي الاساس والاستفاده من الموارد وتقسيمها تقسيم عادل ولدعاه استعلاء العرق المستعرب نقول لكم كفاكم فلقد ايذمتونا قبل ان يحدث الضرر للاخوه في الجنوب لازلنا نحلم بعوده دوله كوش دوله المواطنه

[هاشم علي الجزولي]

#1261035 [كسار الثلج]
1.00/5 (1 صوت)

05-06-2015 12:13 PM
الاستلاب كده والا بلاش. ومالك والجلابية والعمامة. هل أصبحت مندكورو؟ راجل غشيم

[كسار الثلج]

#1260902 [كمال الهدع]
0.00/5 (0 صوت)

05-06-2015 10:07 AM
يفترض الواحد ما يعلق على ذلك لأنكم أنتم من تسبب في انفصال الجنوب والدليل أتفاق قرنق المرغني في كوكا دام والفترة التى عاشها قرنق من فترة حكم الجبهة والأتفاق الذي كان موافق عليه بين الأحزاب كان يمكن ارساء دعائم الديمقراطية بوجود قرنق 16 سنة تقريبا وكان حاليا الشعب السوداني في وضع مريح جدا ولم يحصل الأنفصال ولم يجرؤ أي جنوبي بوجود قرنق أن يتكلم عن الأنفصال كما قال لام اكول

[كمال الهدع]

#1260859 [الراصد]
0.00/5 (0 صوت)

05-06-2015 09:26 AM
الوحدة وهم في رأس الحالمين تدحضه حرب اهلية بدأها الجنوبيون بذبح الكوادرالشمالية المؤهلة في الجنوب من معلمين واطباء وتجار في العام 1955 كرسالة واضحة للمستعمر قبل الرحيل... حرب اهلية متواصلة يتبدل فيها قادة التمرد الجنوبي وتغذيهم ماكينة الغضب الشعبي الجنوبي الفطري بصرف النظر عن طبيعة الدولة والحكام في الشمال... صراع مجتمعي وثقافي متواصل مابين كتلتين ثقافيتين مختلفتين وان كثر التنوع في داخل كل منها... الان خلاصة الثورة الجنوبية صراع ودماء واشلاءبين الجنوبي واخيه نفد منها الشمال والشماليون فقط لانهم صاروا في وطن اخر... نخب جنوبية فاشلة ومترفعة وانانية غارقة حتي رقابها في وحل القبليةووقومية الجنوب شأن لن يعرفوه لقرون قادمة... لنا من المشاكل مايكفينا لاعادة انتاج دولة متعددة في الشمال الحالي تتجاوز كل مرارات الانفصال...والوحدة المزعومة القادمة يحددها تصويت الشماليين في استفتاء اراه محسوم...

[الراصد]

ردود على الراصد
European Union [الراصد الحقيقى] 05-06-2015 05:30 PM
ألا تستحى يا هذا !! ثلاثون عاما من حرب تدميرية على الجنوب أتت على الاخضر واليابس ومزقت كل ما فيه من نسيج اجتماعى واستقرار وتعليم وصحة وضياع أجيال وتراوما أبدية ستظل تلاحق أهل الجنوب الى أمد بعيد, ومن المسؤول عن ذلك! ما فعلته حكومات الشمال بأهل الجنوب جرائم ضد الانسانية يندى لها الجبين وخاصة نظام الانقاذ الذى أعلنها حرب جهادية دينية أجبر فى نهاية الامر على التقهقر منها والتخلى عن أرض الجنوب عندما أدرك استمراره فيها يعنى نهايته, كل المأسى التى لحقت بألجنوب الآن أسبابها الجروح الغائرة والتدمير النفسى والمادى من الحروب الشرسة التى شنت عليه, والكل يعلم على من تقع المسؤولية الاخلاقية لهذه المأساة, أنت تتحدث عن فشل وقبلية النخب الجنوبية ولكن ماذا عن نخبك المتفوقة التى تجلس على مقعد القيادة ماذا فعلت منذ الاستقلال لتدحض مثل وصفك هذا, ولعل أنسب ما يمكنك أن تستشهد به هنا قول أحد صحابة الانقاذ" العارف نفسو عزو مستريح"


#1260834 [محمد بابكر]
5.00/5 (2 صوت)

05-06-2015 09:04 AM
نصبنا خيمة العزاء حين اقتطع جزء من ارضنا الطيبة وفارقنا اخوة لنا اعـزة .

زرفنا الدموع وتوشحنا بالسواد ولم نرفع فراش العزاء حتى يومنا هذا.

نحلم بعودة الوحدة ونعمل من اجلها

تحياتى الى الصحفية تريزا ..

[محمد بابكر]

ردود على محمد بابكر
[ابوأواب] 05-06-2015 01:28 PM
شا سلام عليك قلبك كبير وقهمك كبير والأمم العظيمة يبنيها اولى النهى والقلوب العظيمة الكبيرة التى تتجاوز نظرتها للمستقبل الآفاق ... بوركت ايها المبارك


#1260809 [المهند]
5.00/5 (2 صوت)

05-06-2015 08:47 AM
نحن محتاجين لوحدة قلوب اولاً قبل كشيء وان نقبل كل منا الاخر مهما كان .

نحن بحاجة لاناس مخلصين لله اولاً ثم الوطن .


الجنوب من الدي فصله ؟ يا عبدالله دينق ؟

هده المرة لابد من انتخاب اهل الشمال في الوحدة معليش رغم التوحد الجغرافي يا شيخ

بمحض ارادة اهل الجنوب تم دلك آلا تدري؟

[المهند]

#1260789 [ابوالعلاء الحاج]
5.00/5 (4 صوت)

05-06-2015 08:33 AM
حلم ابليس في الجنة

[ابوالعلاء الحاج]

ردود على ابوالعلاء الحاج
[ممووو] 05-06-2015 10:10 AM
ستعود قريبا رغم انفك


#1260786 [أبوقرجة]
5.00/5 (1 صوت)

05-06-2015 08:29 AM
الراكوبه لكم مني الف تحية واحترام ..

أرجو منكم عمل استطلاع رأي .... هل بسؤالين ...

1/ هل تؤيد عودة السودانين إلى سودان واحد شمال وجنوب.
2/ هل تؤيد الانفصال الحالي..

وبعد كده شوفوا باقي الأسئلة أنتو...

المسألة بسيطه عليكم الله يا ناس الراكوبه وختوها لينا علشان نصوت ..

[أبوقرجة]

ردود على أبوقرجة
United States [لوشي فانجاك] 05-06-2015 12:25 PM
نعم للوحدة بين الشمال والجنوب

United States [الخازوق] 05-06-2015 12:23 PM
انا اؤيد الوحدة
لا للانفصال




ارجو من الاخوة ابداء ارائهم في خانة رد على تعليق الاخ ابو قرجة


#1260766 [زول]
5.00/5 (1 صوت)

05-06-2015 08:15 AM
وحدة وين تاني
في عروس بتطلق بالتلاتة بترجع من غير محلل، الا سلفا يعرس تاني عشان السودان يتوحد، لكن مرتو ما بتخليهو، اما البشير براهو كايس السبب

[زول]

#1260755 [الناصح الأمين]
3.50/5 (2 صوت)

05-06-2015 08:03 AM
هل يحق للاسلامويين من أمثال عبد الله أن يعلنوا أشواقهم بوحدة البلد وهم الذين قسموها عن سبق اصرار وترصد بفضل ايديولجيتهم الاقصائية العنصرية المتشددة. هذا السودان الذي لم يستطع العيش مع نفسه بعد انفصال الجنوب هل هو مؤهل لضم الجنوبيين مجدداً. أنظروا للمقتلة الرهيبة التي تحدث مع أهل دارفور وجبال النوبة والانقسنا هل دولة تتحكم فيها عصابة بمثل هذا الفهم الذي لا يطيق العيش الا في ظل ابادات بشرية رهيبة لديها القدرة على لملمة جراحها والتوحد مجددا؟! الأفق السائد لا يشجع على الوحدة بل تنتظر السودانيين انشطارات جديدة وبمستوى أكبر من مجرد انفصال.

[الناصح الأمين]

#1260752 [العيسابي]
3.50/5 (2 صوت)

05-06-2015 08:01 AM
الترابي البشير علي عثمان نافع وغندور وجميع ديناصورات حزب المؤتمر الوطني والشعبي يجب محاكمتهم وصلبهم على الطريق العام كما تفعل داعش بتهمة الخيانة العظمى والتفريض في جزء من الوطن دون تفويض من الشعب السوداني .. الرئيس مرسي تمت الإطاحة به ويحاكم الآن لمجرد لمح مجرد تلميح أن حلايب للسودانيين وسيناء لحماس فراح في شربة ميه.

[العيسابي]

#1260732 [عتمني]
0.00/5 (0 صوت)

05-06-2015 07:34 AM
كلام لاخواننا الجنوبيون مختصر ومفيد وبدون لف ودوران...استقرار الجنوب والحفاظ على تركيبته القبلية لن يتحقق الا فى ظل سودان موحد.

[عتمني]

#1260716 [quickly]
0.00/5 (0 صوت)

05-06-2015 07:20 AM
ياكوز الوحدة عائدة نعم ولا محال ولن تكون على يد الكيزان طبعاً
دا اهم برنامج للحركة الشعبية لتحرير السودان بفرعيها بالشمال والجنوب
بعد زوال نظام البشير الفاشستي العنصري
بس شيخك الترابي ثبت انو ابلد واخبث واحد في السودان حتى الآن

[quickly]

#1260704 [سراجا الدين الفكى]
4.00/5 (1 صوت)

05-06-2015 07:04 AM
ياايها القيادى المتمكن, وصاحب الرأى السديد, استاذنا عبدالله دينق نيال, لك التحايا التى تليق بكم, فى كلمات متختصرة جدا اوفيت وكفيت, بركتم.
اما اخى نيال: ان مسألة انفصال الجنوب عن الشمال فهذه كارثة من كوارث السلطة المتهالكة, والتى تندمت عليها من بعد تيمنا للمثل القائل "التسوى بايدك يغلب اجاويدك" كما اننى دائما فى سياق انفصال الجنوب عن الشمال لى عبارة معبرا بها عن هذا الامر بقولى " انها رجعة بعد طلقة" وايضا "انها طلقة بائنة".
نعم بافول هذا النظام الافل باذن الله, ستعود المياة الى مجارية, وسيكون سودان وليد خارجا من رحم المعاناة والكوارث الانسانية, وسيعود جنوبنا الحبيب الى حضنة الدافئ ويدب فى شرايننا الدم الصافى ونتنفس كلنا شمالنا وجنوبنا الصعداء فى وحدة واحدة وننعم بحياة جديدة مفعمة بكل ماهو جديد من اخاء ورضاء, وهذه من استخلصناه من التجربة المستفادة من الانفصال, ليعود الشمال والجنوب اكثر منعة وقدرة ونماء ورخاء, رغم انف الرافضين وكيدهم الذى يعود لهم فى نحرهم, والله من وراء القصد والسبيل. وكفى .......................

[سراجا الدين الفكى]

#1260693 [الكنزي]
3.00/5 (1 صوت)

05-06-2015 06:31 AM
كان نموذج حي لحل مشكلة السودان كرئيس قادم و حلحلتنا من الانفصال و عقباتو .... مشكلتو بارا الترابي ... و البباري الجداد مصيرو الكوشة

[الكنزي]

#1260665 [هاني]
4.94/5 (5 صوت)

05-06-2015 02:58 AM
تسلم ياوطن و الله اشتقنا لأخوانا الجنوبيين و لضحكاتم الحلوة وطيبة اصلهم ومعادنهم الاصيلة ياريت نرجع ل بعض

[هاني]

ردود على هاني
[حسن - الخليج] 05-06-2015 08:50 AM
امشي ليهم يا هاني ما دام مشتاق كدة و لا اقول ليك اوصل لحد جبل اولياء و هم بالاف و كمان اخد ليك كم واحد معاك للبيت علشان تشبع منهم
لا وحدة لا وحدة من يشتري بلاوى لوطن مازوم

[أبوقرجة] 05-06-2015 08:27 AM
كلامك جميل جداً وهذا شعور كل مواطن سوادني شريف ... الشمال والجنوب هم وطن واحد وسيظلوا وطن واحد مهما قيل ... الجنوب لم ينفصل ولن ينفصل .... بس نعمل شنو مع ناس الجبهة الإسلامية الأرادوا لينا التفرقه ..


كل ما أخشاه على دارفور هم الأن يمارسون أشد أنواع العنصريه معهم في القتل والاغتصاب .. ياخي تصدق رئيس بلد محترم يقول (ود العرب لما يغتصب فوراوية دا شرف ليها ) سمعت بمثل هذا الكلام ياخي ...

هاني لك مني ألف سلام وتحية..


#1260663 [الحلومر]
5.00/5 (1 صوت)

05-06-2015 02:46 AM
لا اعتقد ان يعود الجنوب الي الوطن الام ، طالما جماعة شيخك الترابي ممسكين بخناق السودان ... لم تتوفر روشتة العودة الجاذبة... ومن قبلها روشتة الوحدة الجاذبة ففي العهد الإسلامي اصبح كل شيء مغشوش وضارب .. الأدوية في الصيدليات مغشوشة ... علامات الصلاة مغشوشة ... اللحى مغشوشة .. التكبير ولتهليل مغشوش .. أحزاب مغشوشة ... انتخابات مغشوشة .. اقصد ( انطباخات مغشوشة وسامة ) شهادات جامعية مغشوش وحتي إخواننا الجنوبين اصبحتم محتالين وكذابين غشاشين ضحكتم علي كل شعب السودان وقيادات الأحزاب التي وقفت معكم وناصرتكم في قضيتكم العدالة و اعترافهم لكم الظلم الذي وقع عليكم .. بدلاً ان تنظروا لمشكلة السودان بنظرة شاملة استغليتم الموقف وفصلتم الجنوب ونسيتم ان أبناء الشمال في كريمة وأبوحمد ودنقلا وقع عليهم نفس الظلم الذي وقع عليكم وربما أكثر وغدرتم بكل أهل الشمال الذين حاربوا معكم بداخل خندق واحد ...وكافأتموه بفصل الجنوب وفرحة حيازتكم للبترول وطالما انت يا عبدالله دينق في مركب واحد مع شيخك الترابي فلا خير يرتجى منك لا في الجنوب ولا الشمال .... وحتي نحن أبناء الشمال في بلاد الاغتراب والملاجئ ظللنا نبحث عن العودة الجذابة لصدر الوطن الهانئ ولم نجدها ... واحسن ليك ترجع لجهنم الجنوب ولا جنة الشمال

[الحلومر]

#1260636 [كمال ابو القاسم محمد]
4.00/5 (3 صوت)

05-06-2015 12:54 AM
كلام منطقي...لن نبكى على اللبن الذي (دفقته) سذاجة وهبالة الفكر المتاسلم وميوعة طرحها ورؤاهاو( تكتيكاتها واستراتيجياتها) المتهتكة والرهيفة والمتعجلة....والتى برهنت الايام والشواهد والوقائع...أنها دوما تفقد البصر...ولم تدرك حتى زمان الناس هذا معنى للبصيرة...وهنا لا اقصد البصيرة ام حمد يا شيخ نيال...!!!
أنتم مننا وفينا يا شيخ عبد الله دينق نيال..انتم لحمنا وشحمنا وعظمنا ودمنا الجاري في عروقنا...الانفصال خطيئة يجب معالجتها بمزيد من الحكمة والعقلانية والروية الهادفة والهادئة من حكماء (الشعب السودانى )وقواه الحية...والذى لن تنقصه الارادة والمسئولية باذن الله

[كمال ابو القاسم محمد]

#1260630 [kenneth]
0.00/5 (0 صوت)

05-06-2015 12:45 AM
يا عبدالله انت روح شوف الترابي وين بلا وحده و الا ردميه احنا حربنا من 55 عشان نتوحد الان روح يرح في قطر يا شيخ الفكاه انت

[kenneth]

ردود على kenneth
European Union [kenneth] 05-06-2015 09:09 AM
انا ما عربي يا اخي

[ود مليك] 05-06-2015 05:46 AM
انت كلامك ألكتبتو دا قريتو صاح عليك الله أتعلم إقرأ وبعدين اكتب.


#1260625 [شمالي]
4.63/5 (6 صوت)

05-06-2015 12:11 AM
الله يسمع منك يا عبدالله يا فال الخير
we love you

[شمالي]

#1260618 [salah]
4.38/5 (6 صوت)

05-05-2015 11:51 PM
تحية إحترام للسودانى الأصيل و الغيور على جمع شمل الأمه سوداننا الكبير، سودان التعددية فى الإرث والتقاليد و العادات و جمال ثقافاتنا ، إن أعدأ الإسلام الجبهة اللإإسلاميه الكسيحة فكريا مع الإنفصاليين الجنوبيين إرتكبوا جريمة و خيانه عظمى فى حق وطننا و لابد من محاسبتهم ، و التدخل الأجنبى فى شؤننا الداخليه أيضا لعب دور فى إنفصال الأمة الواحده وجدوا المناخ الملائم لتعنت الكيزان و إصرارهم على الحرب الجهادية الآثمة ، لن نوقف مساعينا ونضالنا فى سبيل وحدة السودان وبذل الجهدد كلة لتعمير جنوبنا الحبيب لإزالة آثار الدمار الداعشى الفاشى دمت أخى عبدالله دانيال ،

[salah]

#1260608 [زاهراحمد]
3.00/5 (2 صوت)

05-05-2015 11:09 PM
شكرا

[زاهراحمد]

#1260607 [wi_wa]
2.00/5 (2 صوت)

05-05-2015 11:03 PM
هو دخول الحمام ذي خروجه الفي قلوبكم انعرفت . الاحسن شوفو وحده مع يوغندا او كينيا وخليكم معنا بعلاقات حسن الجوار . معانا كنتم اخر دلع والان ذوقوا مرارة الفطام بدون بنج
اي وحدة ثاني لازم يصوت فيها الشمالي فقط برجوع الجنوبيين كمواطنين درجة ثانيه فقط وليس كما كان في السابق مواطن اخر دلع

[wi_wa]

ردود على wi_wa
European Union [معقول] 05-06-2015 11:26 PM
Wi-wa تأكد جيد ان الجنوب لن يعود الي الوحدة و لو انطبق السماء الارض ... الوحدة كانت سجن و أسر الحليان منها بعد بلاوي كثيرة نوم قفا و الرأي حق الجنوبيين و قد قالوه عام 2011. اترك حديث المغبونيين لمثال عبدالله دينق و شقيق باقان اموم الفارغ عن الوحدة ........ هم و غم و مرض خرجنا منه بأعجوبة تاني نرجع له ...... ما ممكن أبدا ياخي

[كدك النو] 05-06-2015 08:58 AM
سيب الافترا يا Wi-Fi شنو مواطنين من الدرجة التانية والدرجة العاشرة وانت اتلقي من الدرجة الخمسمية احترم الخلق ياخي وماتنقص من قدر انسان لو تكرمت

[هدى] 05-06-2015 07:38 AM
wi-wa--لك الحق في قولك بالرغم من اللهجة الحادة--- اذا رجع الجنوب فسيرجع بمشاكله التي سيدفع الشماليين ثمنها--- كما ان العنصرية ضدهم لن تنتهي ابدا وكلنا نعرف ذلك---بل نتمنى ان تنتهي العنصرية القليلة بين المستعربين والزرقة من اهل السودان .والحمد لله الدين واحد كما ان التاريخ في صالح الزرقة حيث كان الحكم في يدهم ايام السلطنة الزرقاء ودولة الفور ودولة النوبة في تقلي وسلطنة المساليت التي ضمها سلطانها تاج الدين للسودان قبل مائة عام فقط---وبعض النظريات تربط بين اصل الجعليين وهم من النوبة المستعربة وبين معظم قبائل الزرقة-الفور والميدوب والمساليت ونوبة الجبال وحتى قبائل البجة بشرق السودان.


#1260603 [Productive Urbanization for One Nation]
3.75/5 (3 صوت)

05-05-2015 10:38 PM
وحدة دولة الأجيال السودانيّة
وديمقراطيّته الأذكياء الإستراتيجيّة
هما بالتأكيد أكبر من ثرواتنا البتروليّة
وقطعاً هما أكبر من إقتساماتنا الآيديولوجيّة
نحن تجّار الماشية وكُلّ المنتجات الأفريقيّة
لدينا مساقط لطاقاتنا الكهرومائيّة
لتشغيل تجمّعات حضريّة إنتاجيّة

[Productive Urbanization for One Nation]

#1260592 [حهج علي]
4.88/5 (6 صوت)

05-05-2015 10:07 PM
الوحدة الان يا كوز يا بتاع الترابي الذي اعلن الجهاد وهندس الانفصال

[حهج علي]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية



الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة