الأخبار
منوعات
شاعران جديدان ينضمّان إلى المرحلة الثالثة في أمير الشعراء6
شاعران جديدان ينضمّان إلى المرحلة الثالثة في أمير الشعراء6
 شاعران جديدان ينضمّان إلى المرحلة الثالثة في أمير الشعراء6


السودانية مناهل فتحي تتأهل
05-07-2015 04:59 PM
وكالة أنباء الشعر-أبو ظبي

من عاصمة الثقافة أبوظبي عروس الكتاب التي أطلقت معرضها الدولي اليوم الخميس، كانت ثاني أمسيات المرحلة الثانية من برنامج أمير الشعراء في موسمه السادس، مساء أمس الأربعاء، هذه الحلقة التي ظفرت بتنافسية عالية بين الشعراء، والتي أكدت أن لغة الشعر هي لغة الورد والأحلام التي تحلي الواقع المر وتفتح بسمة الأيام علّ الشعر يحول الحرب إلى سلام.


بداية الحلقة رحب مقدم البرنامج الممثل باسم ياخور بأساتذة النقد والكلمة بأعضاء لجنة التحكيم المؤلفة من الدكتور صلاح فضل/ مصر، الدكتور علي بن تميم/ الإمارات، الدكتور عبدالملك مرتاض / الجزائر، وبجمهور الشعر القادم إلى مسرح شاطئ الراحة وبالمتابعين عبر شاشات التلفزة.

وكانت رحلة أمس الشعرية قد انطلقت مع 5 فرسان هم "حسن الصميلي/ السعودية، عبدالله أبوبكر/ الأردن، مناهل فتحي/ السودان، عصام خليفة/ مصر، ياسين حزكر/ المغرب".


نتائج التصويت للحلقة السابقة..

في الحلقة الماضية تألق الشاعر حيدر العبدالله/ السعودية وحصل على بطاقة التأهل من لجنة التحكيم، وبالتالي بقي 4 شعراء على أعصابهم انتظروا نتائج تصويت الجمهور ليتم اختيار واحد منهم للانتقال للمرحلة الثالثة بعد إضافة هذه النتيجة إلى نسبة أعضاء لجنة التحكيم، وقد فاز بهذه البطاقة الشاعر محمد ولد إدوم من موريتانيا الذي حصل على نسبة 80%، فيما حصل الشاعر لؤي أحمد من الأردن على 53%، أمّا الشاعرة نفين عزيز طينه من فلسطين فقد حصلت على 46%، كما حصل الشاعر العماني مشعل الصارمي على نسبة 41%.


وتبث حلقات المسابقة على الهواء مباشرة من على مسرح شاطئ الراحة عبر قناة "بينونة" الفضائية الإماراتية كما يتم عرضها على قناة أبوظبي الأولى بالإضافة للتلفزيون السعودي - القناة الأولى، وقناة المحور الفضائية المصرية، والمسابقة تنظمها وتنتجها لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في أبوظبي إحياءً لشعر العربية الفصحى، ودعماً لنتاج الشعراء وإبداعهم من خلال تعريفهم إلى الملايين من الجمهور في مختلف أنحاء العالم، وتنفذها شركة بيراميديا.

الكتاب ومجاراة الشعراء للمتنبي

ومن ثم أعلن الدكتور علي بن تميم عن معايير الحلقة الثانية المؤلفة من جزأين كالعادة فالجزء الأول يتضمن كتابة قصيدة حرة الموضوع من اختيار الشعراء، فيما أعلن عن الجزء الثاني الذي يتوجب على الشعراء خلاله مجاراة قصيدة، قائلاً "نحن في سياق احتفالية كبيرة هي معرض أبوظبي الدولي للكتاب واحتفاء بالقراءة والكتاب لا يسعنا إلاّ أنّ نوجه التحية لمجلس أبوظبي للتعليم على حملته "أبوظبي تقرأ"، وهنا سيحتفي الشعراء بالكتاب والقراءة، لذا اخترت قصيدة أبوالطيب المتنبي "وخير جليس في الزمان كتاب" جاء فيها :

وَإنّي لنَجْمٌ تَهْتَدي صُحبَتي بِهِ إذا حالَ مِنْ دونِ النّجومِ سَحَابُ

غَنيٌّ عَنِ الأوْطانِ لا يَستَخِفُّني إلى بَلَدٍ سَافَرْتُ عنهُ إيَابُ

وَللسرّ مني مَوْضِعٌ لا يَنَالُهُ نَديمٌ وَلا يُفْضِي إلَيْهِ شَرَابُ

أعَزُّ مَكانٍ في الدُّنَى سَرْجُ سابحٍ وَخَيرُ جَليسٍ في الزّمانِ كِتابُ

ومن ثم قام المقدم باسم ياخور بتوزيع المغلفات على الشعراء ليأخذوا وقتهم في كتابة المجاراة التي عليها أن لا تتجاوز الأربعة أبيات، مستوفية شروط الوزن والقافية، أما اللجنة فتقسّم الدرجات على جزأي الحلقة، الجزء الأول المرتبط بالنصوص التي اختارها الشعراء، والجزء الثاني المتعلق بالنصوص المرتجلة.

ومن ثم تم الإعلان عن زيارة الشعراء لمدينة "عالم فيراري" حيث قضى الشعراء وقتهم في التعرف على هذه المدينة وما تحتويه من رياضات وألعاب شاركوا فيها.


مناهل فتحي متأهلة

استطاعت الشاعرة السودانية مناهل فتحي التغلب على شعراء الحلقة الثانية من المرحلة الثانية والفوز ببطاقة التأهل من أعضاء لجنة التحكيم للمرحلة الثالثة من أمير الشعراء 6 حيث حصلت على أعلى درجات لجنة تحكيم المسابقة وقدرها 47%، فيما جاءت درجات المتسابقين الآخرين الشاعر المغربي ياسين حزكر 44%، الشاعر المصري عصام خليفة 44%، الشاعر الأردني عبد الله أبو بكر 42%، الشاعر السعودي حسن صميلي 42% الذين سينتظرون أسبوعاً كاملاً بانتظار نتيجة تصويت الجمهور ليعلن عن اختيار شاعر واحد لينضم للشعراء الثلاثة "حيدر العبدالله، محمد ولد إدوم، ومناهل فتحي".

فقرة المجاراة

ضيفا فقرة المجاراة بين الشعر النبطي وشعر الفصحى لهذه الحلقة الشاعر اليمني نجم شاعر المليون في الموسم السادس محمد الحجاجي، ونجم برنامج أمير الشعراء في الموسم الخامس الشاعر السعودي المتألق محمد أبوشرارة، الذي أطلق شرارة البداية مع قصيدة فيها الكثير من الشجن والحزن جاء بها :

رجعت إلى داري

كبرت وتكبر

كلانا به مر السنين

يؤثر

تساقط قرميد الجدار

فيما رد الشاعر الحجاجي بقصيدة جاء فيها :

على طاري البيت القديم

تمر السنين وفي عيون الأغاني شر

ندور على رمل السحايب أثر راحة

تجي ذكريات الأمس بالملح ممزوجة

ومن ثم قال الشاعر الحجاجي قصيدة نبطية بعنوان فلسفة المطر والعشق تحكي الكثير من الشوق والغزل جاء فيها:

يتوسد الغيم واللهفة في أحداقه كأنه متيم

يشوف الشوق في أهدابي

ليرد عليه الشاعر أبوشرارة بقصيدة بعنوان يا أخت هارون.

الصميلي وتأريخ الهروب

أول فرسان الأمسية الثانية من المرحلة الثانية الشاعر السعودي حسن الصميلي الذي عبر عن حلمه بالهروب بعيداً عن ما يعيشه العالم من حروب ودم، مؤكداً على أنه بات حلم كل إنسان عربي، ومن ثم قرأ قصيدة بعنوان " سماويٌّ يؤرِّخ الهروبْ" جاء فيها :

أرتادُ أقبيةَ الهروبِ لأستريحَ

لأقتفي تابوتَ إيمانٍ نأى

وأهزُّني جذعا لتعبرَ طينةٌ

أخرى ، كيُتْمٍ عاش يغزلُ مَلْجَأَ

بداية قال الدكتور صلاح فضل أنت تهرب من الشعر والبيان إلى نوع من شعر الكتمان تريد أن تنطق المسكوت عنه، أن تقول ما لا يقال، الشهقة التي عبرت عنها هي لهفة الشعر وأنت ترى الأرض تقترف الجنون.

وقال الدكتور علي بن تميم القصيدة جميلة على مستوى السياق هناك صراع يقيم علاقة بين ما هو أرضي وما هو سماوي ويقع في التهويم المغلف المبهم، حتى أنّ المجاز الذي دوره أن يقرب الواقع إلى حواسنا، يبعده هنا، فما معنى شهقة اللاشيء، عليك أن تعطي الشعر كلك كي يعطيك بعضه.

فيما ذهب الدكتور عبدالملك بالقول إلى "أراك غاليت في التهويم، لماذا تركب مثل هذه اللغة التي لا تمت للقارئ العادي بصلة من الصلات، نسيت أنك تكتب للملايين من المشاهدين أنت تبعد جمهور أمير الشعراء عن متابعتك، النص كأنه دعوة إلى ذلك، أنت شاعر تجيد نسخ الصور لولا ما لاحظت عليك لكنها ملاحظات لا تقلل من قيمتك الشعرية.

أبوبكر وروح الفجر

ثاني فرسان الأمسية الشاعر الأردني عبدالله أبوبكر الذي قال بأنه يحب متابعة الأخبار والاستماع إلى فيروز، متمنياً الاستمرار في العيش إلى جانب والدته، ثم قرأ قصيدة بعنوان "روح الفجر"، أهداها إلى الطيار الشهيد معاذ الكساسبة، جاء فيها:

تـوحـــّـــدنا وكـنّــــــــا في وفـــــــاقٍ وكانــــــــــــــــوا في تـوحّدهم شـــــــــــــــواذا

وقـلـنـا لـلـحـيــــــــــــاة هـنــــا أقمنـــنا بـلاداً لـن نـشــــــــــيّـعــهــــــــا جُــــــــــــذاذا


بداية قال الدكتور علي بن تميم رسمت بطولة معاذ الكساسبة رسماً واقعياً والذي جاء إحراقه دالاً على وحشية هؤلاء، كنت أتوقع منك نصاً أكثر تصويرياً، أكثر مجازاً، يليق بلحظة الواقع والخيال معاً.

أمّا الدكتور عبدالملك مرتاض النص نبيل ولكن النوايا لا تصنع القصائد، كل عربي وكل مسلم وكل حر في العالم حزن لما وقع، لكن ذلك يحتاج إلى أدوات خاصة، أنت شاعر معبر وحديث ولم تعالج من قبل شعر مناسبات، هذه القصيدة فيها أمور كثيرة منها من أين أتيت بفعل "عاذا"، أنت شاعر كبير وأنا شخصياً أؤمن بقدرتك الشعرية ولكن شعر المناسبات أبعدك عن مكانتك الشعرية.

أمّا الدكتور صلاح فضل فقال قلت في التقرير أنك تحب الموسيقى، والموسيقى لا تعبر بطريقة مباشرة، لقد ارتكبت ضرورات شعرية لا مبرر لها على الإطلاق، سيطر على قصيدتك النموذج الديني، كل هذه الأفكار مطروحة بشكل عادي، طاقتك الشعرية لم تجد لها منفذاً في هذه القصيدة.

عصام وعطر الملامح

ثالث فرسان الأمسية الشاعر المصري عصام خليفة الذي قال أنه يميل إلى علم النفس، لافتاً إلى أنه يحب الإيقاع السريع في الأغاني الذي يتماشى مع العصر كما أن لا أغنية مفضلة لديه، موضحاً أنه يحب مدينة الألعاب لما فيها من حركة وإنطلاق، ومن ثم قرأ قصيدة بعنوان "عَـــــــلاقـة ..عِــطْــريـة الـمـلامــح "جاء فيها:

يـا عُــزْلة العِـــطْـر السَّــجِــيـنِ تَـبَـــعْـثَــرِى

لأشُــــمَّ عَــــــبْـرَكِ ذِكــــرياتِ شَــــــــقـــــائى

فِى ثَــلْـــــجِ "تُــــــورُنْـــــتُـــــو" أجَـــمّـدُ غُـــــرْبَــــتِـى

وأُذِيـــبـــــها فى "الـنِّــيــــــــلِ" عِـنْـدَ لِـقــائى

بداية قال الدكتور عبدالملك لغتك لغة شاعر وشعرك الذي نسج منها جاراها وباراها، تعمدت تعميق لغتك بالعطر، أنت توزع العطر في الكلمات، في شعرك ملمح شعرية أبونواس.

أمّا الدكتور صلاح فضل فقال هذه قطعة نزارية من مخزونك القديم، أعرف أنها من وحي وجودك في كندا وحنينك إلى سمراوات النيل، الإيحاء لا يقف عند كلمة "مليحة" لكن النسق السردي لديك نسق جميل وواضح، هناك حركية بين المقطوعة الأولى بضمير الغياب، والثانية بضمير المتكلم

وبدوره قال الدكتور علي بن تميم العطر لا يكون جميلاً إلاّ على جسد الحبيبة أو المحبوب، الفكرة جميلة لكن في القصيدة لا بد أن يكون تحول في الفكرة، هذه القصيدة تفتقر إلى كل ما في لغة نزار كأنه بيان وليس شعراً في قولك، العطر لا يحيا بغير نساءه.

مناهل وقصيدة التأهل

رابعة فرسان الحلقة الشاعرة السودانية مناهل فتحي التي استطاعت الاستحواذ على إعجاب لجنة التحكيم والفوز ببطاقة التأهل منهم، وهي التي قالت في التقرير أنها تحب الطبخ كثيراً بل وتعمل على طهي أكلات وتضع لها أسماء خاصة، ومن ثم قرأت قصيدة بعنوان "فورة أنثى" جاء فيها:

وقفت مريمية الطهر لهفى

مقلتاها مواسم تتحفى

لامست سقف بوحها فاستفاقت

وردة في الحقول تذبل قطفا

الدكتور صلاح فضل بدأ حديثه بالقول أنت تجيدين الشعر كما تجيدين الطبخ بل وأكثر، تكتبين الشعر بلغة عالية من الإتقان، مجموعة من الصياغات في هذه القصيدة تضمن لك المرتبة الأولى بين الشعراء ابتداء من صيغة "مريمية الطهر" تدفعين بها تهم التمرد عنك وأنتِ متمردة، لك صياغات أخرى مذهلة بل إن كل تعابيرك موسومة معلمة.

وقال الدكتور علي بن تميم هناك علاقة وطيدة بين الطبخ والكتابة إن بحثنا في كتب التراث وأنتِ أثبت ذلك في القصيدة هذه المليئة بالجمال، صوت المرأة كما يتجلى في القصيدة يقوم على ثنائية الشيء فهي مأوى ومنفى، الصياغة متقنة بتعابير دينية وصوفية وقرآنية.

أمّا الدكتور عبد الملك فقال من أين لك هذه اللغة الشعرية الجميلة التي ضمخت بها أبيات قصيدتك، كان الإيقاع مستقراً فإن كنت أنت التي كتبت هذه القصيدة وليس لنا إلاّ أن نصدق فأنت شاعرة سيكون لها شأن كبير بين الشعراء الكبار، هذا نص استثنائي وأنت مفخرة من مفاخر السودان.

ياسين وزهرة من دم النارنج

خامس فرسان الأمسية الشاعر المغربي ياسين حزكر الذي قال أنه اكتشف بنفسه ومن خلال زيارته لعالم فيراري حب السواقة بل ويعرف كيف يقود سيارة ربما بالفطرة كونه لم يحصل على رخصة قيادة حتى اليوم، ومن ثم قرأ قصيدة بعنوان "زهرة من دم النَّارنج"

لأَنَّــــكَ نَــبْـــضُ الماءِ.. نَــــبْــــعُ يَــــقِـــيــــنِـــهِ؛ فَـفِـي "بِئْرِ يَعْقُوبٍ" تَــنَــسَّـمْـتُ "زَمْـزَمَـا"

وحُـبًّـا تَـشَـظَّــى المــاءُ مِنْ تَحْتِ عَرْشِهِ؛ لِـيَـسْقِـيَ "قِبْطِـيًّـا" .. ويَــسْقِيَ "مُسْلِـمَـا"

بداية قال الدكتور علي بن تميم نص جميل وفيه روح نبيلة ومتسامحة، عظمت القواسم المشتركة بين المسلمين والمسيحيين واستطعت أن تلتقط الملامح الجامعة بينهما وتخرج بأفق متسامح رحب، وقد تجلى في استعمالك للعديد من الألفاظ قدرة شعرية رائعة، والمحصلة النهائية برأيي موقف وليس محل شعر، أنت تنوع على فكرة واحدة، ولا تخرج بملمح مستجد.

فيما قال الدكتور عبدالملك حتى الآن لم تكشف عن فحوى القصيدة جئت بعنوانين أحدهما شعري والآخر نثري، هنا أسقطت الستار عن اللعبة الشعرية، أقترح عليك عندما تنشر القصيدة أن تزيل العنوان الثاني، في القصيدة لغة نبيلة عالية تدعو إلى التسامح والمحبة.

وقال الدكتور صلاح فضل لقد أثرت فيك هذه الحادثة بخاصة لأنك من المغرب العربي وعلى مقربة من الأندلس، هذا التاريخ ترك لنا وعياً شقياً لكن قصيدتك فيها الكثير من نبل الغايات والتسامح والمحبة، ومن الجميل أن تعبر بالتوأمة عن هذا التعايش الضروري لأصحاب الأديان المختلفة

ارتجال الشعراء في حضرة الكتاب

وبعدها أتيح الوقت للشعراء لقراءة أبياتهم الأربعة التي جاروا فيها قصيدة المتنبي، وبعدها كان تعليق لأعضاء لجنة التحكيم، حيث قال الدكتور صلاح فضل لا شك أن دعوة أبي ظبي عروس الثقافة العربية وهي تفتح ذراعيها للكتاب وبحملة أبوظبي تقرأ وترى المبدعين يتألقون نتيجة المسابقة، كل ذلك من أضواء العلم والمعرفة والفن والجمال خطفت أبصار الشعراء فكل واحد منهم حاول أن يعبر بملامحه الخاصة ومذاقه الخاص في أبيات المجاراة ووفقوا جميعاً

أمّا الدكتور علي بن تميم فقال أبدع الشعراء إبداعاً وكان الكتاب تارة نشيداً وتارة أخرى نخلاً كما واتفق الشعراء في أماكن كثيرة فأبدعوا كثيراً.

وبدوره قال الدكتور عبدالملك مرتاض لقد وفق الدكتور علي بن تميم في اختيار موضوع الإرتجال، كما وفق الشعراء في قصائدهم.

فرسان الحلقة الثالثة والأخيرة من المرحلة الثانية

أمّا فرسان الحلقة الثالثة والأخيرة من مسابقة أمير الشعراء فهم" "خالد بشير/ السودان، محمد الحناطي/ مصر، مفرح الشقيقي/ السعودية، مصعب بيروتية/ سوريا، ونذير الصميدعي/ العراق.


تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 2359

التعليقات
#1262278 [abubaker]
0.00/5 (0 صوت)

05-08-2015 08:50 AM
شكرا لك استاذة مناهل رغم المعاناة الا ان حواء السودان لاتزال حبلى بالكثير من المبدعين نسال الله لك التوفيق---- فقط حافظي على هويتك السودانية؟؟؟؟؟؟؟

[abubaker]

#1262165 [ابن البلد 4]
5.00/5 (1 صوت)

05-07-2015 11:07 PM
انى اهئنى وابارك للشاعرة السودانية الرائع مناهل فتحى لتأهلها الى المرحلة الثالثة من مسابقة امير الشعراء .. التحية لها انها رفعت اسم السودان عاليا في سما الابداع الادبي والشعري وكما ذكرت من قبل انها جاءت الى ابوظبي لوحدها تحمل الوطن في كفي يدها فهل من مؤازر لها من السودانيين وامل ذلكان يشاركوها فرحة المرحلة الثالثة

[ابن البلد 4]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة