الأخبار
أخبار إقليمية
أزمة إدارة الأزمة ..!!
أزمة إدارة الأزمة ..!!
أزمة إدارة الأزمة ..!!


05-07-2015 06:21 PM
الطاهر ساتي

:: قبل الإتصال بالمصادر والجهات الرسمية، وكان حدث الإنفجار قد عم مواقع الإنترنت وأجهزة الهواتف، إتصلت ببعض الأهل والأصدقاء بأمدرمان للإطمئنان على سلامتهم ثم سائلاً عما حدث، فوجدتهم بخير ولا يعلمون ما حدث، فقط أزعجهم دوي إنفجار .. أحدهم لم يكتف بهذا التوضيح، بل مضى مضيفاً : ( يمكن عامل اللحام رجع الشغل )، ثم أطلق ضحكة تؤكد أن الناس في بلادنا تطبعوا مع الأزمات والكوارث لحد الإكتفاء بالتعبير الساخر .. وكما تعلمون فأن عامل اللحام هذا كان المتهم الأول في ليلة قصف مصنع اليرموك، أو كما قال أحد المسؤولين بغير علم ..!!

:: ولكن المؤسف في إنفجار أمدرمان، حتى الرابعة مساء أمس، لم يجد أهل أمدرمان و كل أهل السودان مسؤولاً يوضح ما حدث و ينسبه إلى أية جهة ولو ( عامل اللحام ذاتو).. وغياب المعلومة، غير أن أصاب الناس بالتوجس فأنه أيضاً أطلق العنان (للشائعات القبيحة)..وصدق القائل بأن الشائعة لا يطلقها إلا الحاقد لينشرها الجاهل ويصدقها الأغبياء و (البسطاء أيضاً)، ثم يصبحوا ضحايا الشائعة..وإستنكارنا لغياب المعلومة أو تغييبها أو تأخيرها لايُبرر - بأي حال من الأحوال - أن تحل الشائعات محل الشائعات..والمحزن أن فينا من شمت وفرح بالصواريخ الإسرائلية التي إستهدفت اليرموك، ثم يتمناها مرة أخرى..وفينا من يتمنى ضرب سد مروي، وهؤلاء هم من إبتهجوا ليلة أمس أول ثم تمنوا ( عبرالشائعات )..!!

:: إنهم مرضى ليس إلا، ولو تدثروا بثوب الحرية والعدالة وغيرها من القيم الإنسانية..والحدث - كما ذكر الناطق الرسمي باسم القوات المسلحة - أن مضادات الدفاع الجوي تعاملت مع هدف مضئ وأصابته لتسقط أجزاء منه في بعض أحياء الحتانة والواحة، ولا يزال البحث والتقصي عن هويته جارياً ولم يصب أحد بأذى، هكذا الحدث..ومع التقدير ليقظة القوات المسلحة وإستعداد دفاعها الجوي، إلا أن إعلان حدث كهذا لا يستدعي كل هذا التأخير الذي تسبب في كل تلك الشائعات، إذ وقع الحدث - حسب البيان - قبيل منتصف الليل بساعة، وكان التوضيح مساء اليوم التالي..واليقظة المطلوبة - في أحداث كهذه - ليست هي فقط يقظة الأسلحة النارية، بل يقظة سلاح الإعلام أيضاَ، بحيث لا يكون المواطن ( أسير الشائعة) وضحية ( الأذى النفسي)..!!

:: والمهم، بغض النظر عما حدث بأمدرمان لحين كشف هوية (الجسد المضئ)، ما يجب تأكيده أن بلادنا لم تعد بعيدة عن مرمى (الصراع العربي الإسرائلي) أو (الصراع العربي العربي)، وليس بمقدور وطن - في هذه المنطقة الملتبهة - أن يبعد نفسه وشعبه عن محيط هذه الصراعات مهما إجتهد في ذلك، إذ يقول لسان حال أطراف الصراع : (من ليس معنا فهو ضدنا)..وأمام واقع كهذا، ومع إصطحاب إرتباك ليلة هذا الحدث ، يجب أن تتعلم أجهزة الدولة سرعة التعامل مع (الأحداث)..عنصر الزمن يشكل عاملا مهما في تفاقم الأزمة أو تقزمها..ثانياً، يجب أن تتعلم هذه الأجهزة الشفافية والتعامل المباشر - مع الناس - بالحقائق المجردة من كل زيف.. فمن أبسط حقوق الإنسان أن يعرف المجني عليه (هوية الجاني)، صاروخاً إسرائيلياً كان أو ..(عامل لحام)..!!

[email protected]


تعليقات 11 | إهداء 0 | زيارات 6675

التعليقات
#1262430 [عصمتووف]
5.00/5 (1 صوت)

05-08-2015 07:57 PM
لو كانت المعلومة تخرج ضادقة مهما كانت النتائج ليس عيبا لكن تخرج من اناس لا تعلاف لهم اصل لا فصل ولافضل ابسط واحد بقول النجمة ام ضنب هو خارج الخرطوم ب الدويم واين هو الاعلام والصحفي الصادق نحن لسنا ب اغبياء ولا بسطاء ولا جهلة انتم تحملون تلك الصفات من الدستورين الي اصحاب السلطة ال4 هي سلطة خضروات والشائعة هي الحقيقة اليوم والمواطن الغبي الذي يحمل اجهزة ذكية عو اعلام اعلامي ب امتياز م مدرسة الشارغ والراكوبة

[عصمتووف]

#1262221 [yahya]
5.00/5 (2 صوت)

05-08-2015 04:59 AM
دا مش كان رئيس الحمله الانتخابيه للملياردير الفاز بدائرة دنقلا ؟ .. لكل زمان مقال طبعا

[yahya]

#1262177 [عودة ديجانقو]
5.00/5 (1 صوت)

05-08-2015 12:44 AM
أنا زمان كان عندى فكره خطأ بأن المعلق الأول باقى المعلقين يبنو عليه تعليقلتهم ولكن من الواضح إدارة الراكوبه تقوم بتجميع تعليقات كل مقال وتقوم بأنزالهم بالجمله.
وهذا إن دل إنما يدل على الطفره التقدميه فى الوعى العام...بس الباقى منكم رجاء عدم إستخدام العبارات المثبطه للهمم مثل الشعب الغلبان والشعب المغلوب على أمره وأهلنا الغبش لأن الثائر لا يستجدى العطف من أحد.
ودمتم

[عودة ديجانقو]

#1262167 [عودة ديجانقو]
5.00/5 (4 صوت)

05-07-2015 11:42 PM
الأستاذ الطاهر ساتي

من أساسيات الصحفى ...المهنيه تتطلب منه الوقوف فى مسافه متساويه بين الراعى والرعيه ولكنى أرى هنا خصمك فى المباراة كانت الرعيه.
من هو القائل الذى قال بأن الشائعة لا يطلقها إلا الحاقد...طيب انا ممكن أمدك بمجلدات لشائعات المؤتمر الوطنى إذا لم يكن لديك علما بها...وإذا إفترضنا بأن هذه الشائعات أطلقها أفراد من الشعب فهذه فى تقديرى تنفيس لحالة الاحتقان النفسى الذى يعيشه نتيجه القهر والذل والظلم من النظام الحاكم.
جميل ان تسأل عن (بعض) الأهل و الأصدقاء لتطمئن عن حالهم ولكن كصحفى يجب عليك ان تسأل عن أهل المنطقه بأسرها هذا إذا ما كلفت خاطرك بلبس قميص الصفحى الميدانى وتنزل مكان الحدث ده إذا كان عندك والمكتوب عليه كما شاهدنا (Press Don't Shoot)...من خلال هذا الحدث عرفت تماما أين تقف صحافتنا والعاملين فيها ولذلك أقول لأهلنا فى دارفور وجبال النوبه شوفتوا كيف خبر فرقعه صغير فى امدرمان حتى لم يسمع به بعض الاحياء المجاوره كيف هرولت له الصحافه لتغطيته لكسب رضاء الراعى وانتم تنامون وتصحون على أنغام الأنتينوف والبراميل المتفجره التى حتى نسمعها فى الخرطوم ولكن متبلدى الأحساس لا يعيروكم إنتباها ولكم إعتذار الأحرار من أبناء هذا الشعب.

موضوعك هذا ذكرنى قصة ذاك الصحفى المبتدئ فى الديلى ميرور عندما طلب منه تغطية حدث رياضى فى مدينة ليفربول ملما أتصل عليه مدير التحرير أين الاخبار التى كلفت بها قال له لم أتمكن لأن القطار تعرض لحادث فقال له المدير حادث القطار أهم من الحدث الرياضى الذى كلفت به لأنك ببساطه إنت كنت فى قلب الحدث.

فى مكان ما من المقال تشيد بيقظة القوات المسلحه وفى مكان آخر من نفس المقال تطلب ان تتعلم أجهزة الدولة سرعة التعامل مع الأحداث أليس هناك تناقض فى الطرح؟؟

[عودة ديجانقو]

#1262137 [سكران لط]
0.00/5 (0 صوت)

05-07-2015 09:42 PM
واحد من اتنين ياكضبة غير محبوكة لشغل الراي العام يا هجوم حقيقي داخلي انتحاري تكتمو عليه

[سكران لط]

#1262133 [حسن عوض]
5.00/5 (2 صوت)

05-07-2015 09:33 PM
يا الطاهر ساتي ,
انت شايت على وين يا سيادتك ؟؟
المسألة هى تقصير المسئولين و كذبهم و عدم توضيحهم لإنفجارات أمدرمان وليس فى مايكتبه السودانيين فى شبكات التواصل الاجتماعى التى انت تقول عنها شائعات !!
دفن الرؤس فى الرمال لا تحل المشكلة ,

أحسن تخليك فى حكايات الفساد و المفسدين و تخلى الحاجات السياسية للآخرين ..

[حسن عوض]

#1262130 [.د .الزهجان]
5.00/5 (1 صوت)

05-07-2015 09:16 PM
اليوم جاري ناعم وعدوك بي شي ..

هذه المصانع لتجار السلاح من الكيزان

[.د .الزهجان]

#1262120 [ابوعديلة المندهش]
5.00/5 (1 صوت)

05-07-2015 08:49 PM
مالنا والصراع العربى الأسرائيلى هى ناقصة ؟ والفينا مكفينا وزيادة .

[ابوعديلة المندهش]

#1262117 [حذيفة]
4.75/5 (3 صوت)

05-07-2015 08:43 PM
الطأئرة جاءت بليل تضمر التجسس أو الضرب الصاروخي على الخرطوم أو حمار كلتوم. "ببجامة" طبق طائر ضل الطريق إلى الأرض "قنطرت رقبتها" وأشعلت أضوائها حتى سميت جسم مضئ... كانوا بالمرصاد وبمهارة " صوارمية" ودون الدعم السريع قدروا و" شلتتوها".. لم يجدو شلواً يصلح للتصوير ويتصدر صدر محافل الصحف فاكتفوا بصورة طائرة أسقطت قبل عام ونيف في دولة العدو الأيراني.
العقب عند بقية أجهزة الدولة "سوري" بقية الأجهزة الحكومية والمرافق، فالحكومة الحالية "المؤتمرجية" هي الدولة والدولة هي... والمهارات مطلوبة في الكثير مثل:

مختطفي ساندرا ؟؟؟
مختطفي هندوسة؟؟؟؟
النازعين المسلحين و بعربتين تاتشريتين ليافطة الحزب الشيوعي بالحاج يوسف؟؟؟
قتلة محمد عبدالسلام؟؟؟
قتلة الطلاب في مدني وترعتها؟؟
..... قتلة شهداء سبتمبر، من غير المجرم/ البرئ الذي قبض عليه بواسطة الشعب في شمبات؟؟؟؟

- وطبعاً قتلة وثيقة الحريات في الدستور..

[حذيفة]

#1262114 [حلفاوي السوداني]
4.94/5 (5 صوت)

05-07-2015 08:21 PM
كثيرا ما اصابتني الحيرة في اي خانة يمكنني ان اضع الاخ ( الطاهر ساتي ) الى ان تيسر لي صدفة مشاهدة احد البرامج الحوارية يوم الانتخابات باحدى قنوات المؤتمر الوطني التلفزيونة وقد كان الاخ الطاهر احد الضيوف وكان يتحدث باسهاب عن الاقبال الكبير للمقترعين الى صناديق بالولاية الشمالية ومن يومها علمت ( الراجل شايت وين )

اعود لموضوع التأخر في مدكم بالمعلومة حول ما حدث ( اذا كانت اجهزتنا الامنية لا تعلم ( حتى الان) اذا ما كان استهداف مصنع الشفاء قد تم عبر طائرات ام بصواريخ كروز من البحر الاحمر ..فكيف لها ان تعلم ما حدث بالامس ( مع التقدم التقني السريع الذي يشهده العالم والتخلف المريع الذي نعانيه نحن )...

حكومتنا عند وقوع مثل هذه الاحداث تدير المؤشر على القنوات العبرية تلتمس منها الخبر اليقين ....

الله يهداك يا الطاهر

[حلفاوي السوداني]

ردود على حلفاوي السوداني
European Union [alazza bit wad almsaad] 05-08-2015 01:46 AM
يا الحلفاوي أخوي / أنت تتوقع شنو من كوز أصلي وليس تقليد / أكل وشرب من دمنا كما بقية بني كوز / ولا يغرنك كتاباته عن الفساد فهي من باب مناصرة بعض بني كوز ممن يدفع أكثر / والا فأتحداه أن يكتب عن فساد الرئيس وأهله /// أتحداك //// يا ساتي/ عشان تلقى لسانك مقطوع من لغاليغو /


#1262080 [mustafa seory]
0.00/5 (0 صوت)

05-07-2015 06:54 PM
حرام عليك يا الطاهر ....... تتعلم ؟؟؟؟

[mustafa seory]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة