الأخبار
منوعات سودانية
ديربي الهلال والمريخ يحسم صدارة الدور الأول من الدوري السوداني
ديربي الهلال والمريخ يحسم صدارة الدور الأول من الدوري السوداني
ديربي الهلال والمريخ يحسم صدارة الدور الأول من الدوري السوداني


05-09-2015 10:31 PM
كووورة- بدر الدين بخيت

يخوض كل من الهلال صاحب الأرض وضيفه المريخ, واللذان يتشاركان صدارة جدول ترتيب الممتاز السوداني لكرة القدم برصيد 29 نقطة لكل منهما مع أفضلية للثاني من حيث فارق الأهداف, مباراة ديربي مدينة أم درمان وكلاسيكو الكرة السودانية في المواجهة التي ستجمعهما مساء غد الأحد بشعار واحد هو الفوز لحسم الصدارة الإنفراد بها مع نهاية الدور الأول من الموسم.

وتبلغ الإثارة قمتها في هذه المباراة كونها تلعب بنكهة افريقية في اعقاب تأهل الفريقين معا الأسبوع الماضي إلى مرحلة المجموعتين ببطولة دوري أبطال افريقيا في نجاح قاري مقبول للكرة السودانية.

والمباراة التي سوف تلعب بإستاد الهلال بمدينة أم درمان تأتي ضمن مباريات الأسبوع ال15 والآخير من الدور الأول للموسم, والذي شهد معاناة الفريقين كثيرا بملعبيهما وخارجهما فتعادلا مرارا وخسرا أيضا في وضع غير مألوف لهما في البطولة التي لا تخرج عن خزائنهما بنهاية كل موسم.

فالهلال فاز في 9 مباريات وتعادل في 5 كان آخرها مع مضيفه مريخ الفاشر, كما كان تعادله 1-1 مع مريخ كوستي هو الأسواء للفريق, كما تعادل خارج ملعبه مع كل من الخرطوم الوطني والأهلي شندي.

لكن الفريق الأزرق, حامل لقب الموسم الماضي, يحتفظ بأفضل سجل بين كل الفرق ال15 وهو عدم تعرضه للخسارة حتى الآن, على عكس نده المريخ الذي تعرض لخسارتين كانت من الأهلي شندي, وعلى ملعبه من مريخ الفاشر, وتعادل الفريق الأحمر في مباراتين الأولى أمام الأهلي الخرطوم والثانية مع الخرطوم الوطني.

ويبقى سجل الهلال الخالي من الخسارة هدفا رئيسيا للمريخ حيث يساعده على الكسب الأدبي بإلحاق أول خسارة بالهلال بل وبملعبه, ثم تنافسيا بالإنفراد بالصدارة.

بينما يواجه الهلال التحدي بالمحافظة على نظافة ذلك السجل من الخسارة, وفي حساباته الفوز كخيار أول يمكنه من إنهاء الدور الأول متصدرا بجدارة , والتعادل كخيار ثاني سيفقده الصدارة لمصلحة المريخ ولكنه سيخرج بمكسب ادبي هو خلو سجله من الخسارة في الدور الأول.

إستعد الهلال للمباراة بالتعادل في آخر مباراة مع مريخ الفاشر بملعب الآخير بغرب السودان يوم الخميس الماضي, وتدرب امس الجمعة ويختم اليوم السبت.

وقد عانى الهلال من تغيير أجهزته الفنية منذ فبراير الماضي في أعقاب إقالة البلجيكي باتريك أوسيمس الذي تولى المهمة في ديسمبر 2014 ولكنه أقيل بسبب ثلاث تعادلات في الدوري مع الأهلي شندي وهلال الابيض والخرطوم الوطني, جاء خلفه الفاتح النقر الذي تولى المهمة مؤقتا لاكثر من شهر وإنتهى تكليفه الشهر الماضي وجاء بديله التونسي نبيل الكوكي الذي لم يتعدى على توليه اكثر من 50 يوما, والذي عانى من تعدد الإصابات في صفوف الفريق ونجح بصعوبة في التعرف على قدرات اللاعبين, ونجح كذلك في كسب تعاطف الجماهير في التحليق بالفريق في مرحلة المجموعتين بأبطال أفريقيا في ظروف بالغة التعقيد من حيث التشكيل وذلك على حساب سانغا باليندي الكونجولي بالفوز ذهابا وأيابا بنتيجة 1-0 في كل مباراة.

ومع ذلك فإن فرصة الكوكي جيدة في إختيار افضل ما هو متاح له من عناصر, وهي عناصر لم تبعث أبدا بالطمأنينة في نفوس أنصار الفريق ولا إعلامه الذي يدرك حقيقة أن الهلال يعاني من شخصية فنية مهتزة مقارنة بشخصية المريخ, ورغم ذلك فإن هذا النوع من المباريات لم يعرف تاريخيا القوة كمعيار للتفوق, وهذا ما برهن عليه فريق المريخ في الموسم الماضي الذي وصف بالضعيف جدا مقارنة بالهلال في نهائي كأس السودان, ولكنه فاز على الهلال 3-1 في نتيجة لم تحدث منذ ربع قرن للمريخ في مواجهاته للهلال.

ويتوقع أن يدفع نبيل الكوكي بتشكيل إعتمد عليه تماما طوال ابريل الماضي, ويضم الحارس الكاميروني ماكسيم, وقلب الدفاع الذي يضم سيف مساوي وسيمبو السيراليوني, والجنوب سوداني أتير توماس كخيار في الدفاع والوسط, وفي طرفي الدفاع يلعب سيسيه السنغالي على اليمين, ومعاوية فداسي على اليسار, وفي الوسط المدافع نصر الدين الشغيل وأطهر الطاهر ومعتصم, واما في الوسط والهجومي فلا يعاني الكوكي من مشكلة الإختيار من بين كل من بشة, والمالي عمر سيدي بيه, وفيصل موسى, وليد علاء الدين, مدثر كاريكا, والشاب محمد عبد الرحمن وصلاح الجزولي.

وسيختم الهلال تدريباته عصر اليوم بأخر حصة مدتها 45 دقيقة.

وأما المريخ فإنه تدرب بهدؤ في ظل الثقة التي يتمتع بها لاعبو الفريق ومديره الفني الفرنسي دييجو جارزيتو خاصة وأن الفريق لم يعرف لا التعادل ولا الخسارة بملعبه طوال أبريل الماضي بل وتفوق خارج ملعبه أفريقيا, وهو يحرز الأهداف في مرمى منافسين من العيار الثقيل مثل كابوسكورب والترجي التونسي ويتأهل لمرحلة المجموعتين وهو الجانب المعنوى الأكبر للفريق في هذا الآونة لأنه لم يفعل ذلك إلا بعد محاولات فاشلة إستمرت 6 سنوات متتالية.

وبالهدؤ نفسه تحدث ل"" المدير الفني للمريخ وقال :" كل جهازي الفني واللاعبين يولون هذه المباراة أهمية كبيرة جدا, وكل اللاعبين متوفرين لي وكلهم في مستوى فني واحد , وليست هناك مشكلة بالنسبة سواء كنت ألعب د الهلال أو الأهلي مدني, فأنا أتعامل مع كل الأندية بمستوى تنافسي واحد, وسوف تكون المباراة سهلة إذا ما تحلينا بالثقة اللازمة, ونحن نرغب في الفوز والحصول على ثلاث نقاط مهمة, فريقي جاهز وليست هناك مشكلة".

وجهز جارزيتو فرقة قوية لهذه المباراة وأعاد ترتيب أوراقه منذ مباراة الميرغني في الأسبوع ال13 حيث أشرك مجموعة كبيرة من البدلاء خصيصا لمباراة الديربي وبات يملك حوالي 20 لاعبا يمكن خوض المباراة بأي مجموعة منهم, حيث لديه في المرمى الأوغندي جمال سالم وإلى جانبه المعز محجوب حارس مرمى منتخب السودان, وفي الدفاع علاء الدين يوسف وأمير كمال, وعلى طرفي الدفاع مصعب عمر "علي جعفر " في اليسار", ورمضان عجب"بلة جابر" في اليمين, وفي الوسط المدافع الثنائي النيجيري جابسون والمصري أيمن سعيد, أما في الوسط المهاجم فالخيار سيكون في الثلاثي السوداني راجي, والغانيان أوكرا وفرانسيس كوفي, وفي الهجوم فإن المريخ يملك مهاجم الهلال السابق بكري المدينة الذي سيخوض المباراة الأولى لفريقه بعد إنتهاء فترة إيقافه لست مباريات, وهذا اللاعب أثار تعاقده مع المريخ جدلا قانونيا كبيرا ما يزال ماثلا وقد يلقي بظلاله على مباراة الغد, ولكنه فنيا بات الأفضل في قيمته للمريخ بعد ما ساهم بالقدر الأكبر في تأهل المريخ لمرحلة المجموعتين بأبطال أفريقيا, حيث كان له أثره الواضح في جميع المباريات التي لعبها فريقه في المراحل الأفريقية السابقة.

وإلى جانب بكري المدينة فإن هجوم المريخ يتوفر فيه عبده جابر وعنكبة.

ويقول الكيني ألن وانجا الذي أحرز هدفين في شباك الأهلي مدني في آخر مباراة لعبها المريخ في حديثه للموقع :" أنها بالطبع مباراة كبيرة لأنها مباراة ديربي, ومثل هذا النوع من المباريات يعتبر من المباريات الكبيرة في أي بلد, وكل ما علينا القيام في هذه المباراة والتركيز الشديد والعمل على الحصول على افضل نتيجة, وذلك يجعلنا نتصدر الترتيب بفارق جيد من النقاط".

واضاف وانجا:"أنا حقيقة اتمنى أن نخرج بافضل نتيجة لأننا في الشهر الماضي لم نتعثر في أي مباراة بالدوري الممتاز أو على المستوى الأفريقي بملعبنا وأتمنى أن نستمر على هذا المنوال من النتائج".

وحول فريق الهلال قال وانجا:"أنا لا أعرف الكثير عن الهلال في هذه الفترة ولم اشاهده كثيرا هذا الموسم لكنه فريق جيد, وقد تأهل لمرحلة المجموعتين بدوري الابطال, لكن أعتقد أن المريخ يلعب في هذه الفترة بشكل افضل, ولهذا أتمنى أن نخرج بنتيجة جيدة".

يذكر أن الإجتماع الفني للمباراة سوف ينعقد نهار يوم غد الأحد بمقر إتحاد الكرة السوداني.

ومن ناحية فإن الدوري الممتاز سوف يشهد ثلاث مباريات غدا الأحد, عصر بمدنية الكاملين شمال الخرطوم يستضيف الأهلي مدني بنقاطه , ال12 وترتيبه ال13, ضيفه الأهلي شندي صاحب الترتيب الرباع برصيد 24 نقطة ويملك فرصة إنهاء الدور اللأول فيالترتيب الثاللث حال فوزه.

والمباراة الثانية عصر الأحد يستضيفها متذيل الترتيب "8 نقاط" فريق الميرغني بمدينة كسلا شرق اللسودان, ضيفه المترنح الأمل الذي يحتل الترتيب ال12 ب13 نقطة .

وبمدينة كوستي جنوب السودان, يستضيف الرابطة المتذبذب في نتائجه ورصيده الذي يحمل 15 نقطة في الترتيب التاسع , ضيفه المتوثب للحصول على الترتب الثالث أيضا مريخ الفاشر الذي يحتل الترتيب الخامس ب23 نقطة, وحال فوزه وتعثر الأهلي شندي أمام الأهلي مدني فإنه سينهي الدور الأول في الترتيب الثالث.

يذكر أن الدور الأول من الموسم السوداني ينتهي يوم غد الأحد, وفي اليوم الذي يليه تفتح نافذة التعاقدات الصيفية.


تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 5001

التعليقات
#1263533 [magdy]
0.00/5 (0 صوت)

05-10-2015 08:17 PM
اريد مشاهدت ديربي الهﻻل والمريخ

[magdy]

#1263384 [عبد القادر]
0.00/5 (0 صوت)

05-10-2015 02:46 PM
قناة النيلين الارضي ناقلة المباراة
بالتوفيق ياهلانا العظيم

[عبد القادر]

#1263289 [150150]
0.00/5 (0 صوت)

05-10-2015 12:07 PM
.. مافي قناة غير النيلين -
دايرين قناة اخرى تكون ناقلة المباراة لانه ماعندنا عرب سات

[150150]

#1263136 [baha tooguud]
0.00/5 (0 صوت)

05-10-2015 09:17 AM
مع خلص امنياتي الفوز لي الهﻻل

[baha tooguud]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة