الأخبار
منوعات سودانية
مدرب الأولمبي السوداني ل: تأهل السودان لنهائيات الألعاب الأفريقية لم يكن ضربة حظ
مدرب الأولمبي السوداني ل: تأهل السودان لنهائيات الألعاب الأفريقية لم يكن ضربة حظ
مدرب الأولمبي السوداني ل: تأهل السودان لنهائيات الألعاب الأفريقية لم يكن ضربة حظ


05-10-2015 11:28 PM
كووورة- بدر الدين بخيت


لفت منتخب السودان الأولمبي لكرة القدم، الأنظار هذا العام على تحقيقه نجاح على مستوى قاري، وهو يتأهل لأول مرة في تاريخه إلى نهائيات كرة القدم بدورة كل الألعاب الأفريقية التي سوف تقام بالكونجو برازافيل في سبتمبر القادم ولم يجد المنتخب إهتماما مقدرا في البداية، حيث عانى جهازه الفني الذي يقوده محمد محي الدين "الديبة" في أعداده وتجميع لاعبيه حتى اللحظات الآخيرة.

وفي النهاية حقق المنتخب النجاح، "" إلتقى بمديره الفني الديبة الذي حكى تفاصيل جديدة، والتوقعات في المشوار الجديد بتصفيات أفريقيا لأولمبياد ريودي جانيرو 2016.

ما هي أسباب نجاح أول منتخب أولمبي سوداني في التأهل لنهائي قاري هو دورة الألعاب الأفريقية من أول محاولة للسودان في تاريخه ؟

لا يكون الحدث عن أسباب النجاح هذه المرة، بل يكون السؤال هو لماذا ظللنا نفشل في مثل هذا النوع من المنتخبات الأولمبية، وأرى أن أسباب الفشل هو أنه ليس هناك تخطيط سليم، إلى جانب مشكلات الكفاءات التدريبية، كما أنه ليس هناك أهتمام بهذه الفئة من اللاعبين من حيث السن، وهي أساس تكوين المنتخبات، فصناعة المنتخب الأولمبي تبدأ من مرحلة منتخب الناشئين، فالشباب، وأهم شئيء هو متابعة هؤلاء اللاعبين والوقوف على مستواهم ومدى قابليتهم للتطور.

وقبل اربع سنوات كان يفترض أن نشارك في تصفيات دورة الألعاب الأفريقية التي أقيمت بموزمبيق، ولكن الأمر لم يكن في حسابات المسؤولين، والمشاركة بكل الألعاب يحدث نقلة فنية بالتدرج للمنتخب الأولمبي حال النجاح في الوصول لنهائياتها، فأنت إذا لم تصل لنهائيات قارية فكيف تبحث عن الوصول للدولية، فتحسس الطريق وإكتساب الخبرة وكل المقومات التي تقود للنجاح من خلال التواجد بشكل دائم في النهائيات القارية، والآن نحن نسير في الطريق الصحيح، فقد وصلنا إلى نهائيات الكونجو بالتدرج ففي المرة السابقة على تصفيات أولمبياد لندن اقصينا المرشح الأفريقي الأول، وهذ المرة أقصينا جنوب أفريقيا المرشح الأول لدورة ألعاب الكونجو، وقد فعلنا ذلك بجدارة وليس بضربة حظ.

هل توقعتم كجهاز فني تأهل الأولمبي السوداني لنهائيات ألعاب الكونجو ؟

أصلا كان الوصول إلى نهائيات دورة ألعاب الكونجو هو الهدف الذي خططنا للوصول إليه، وقد كنا واثقين من تحقق هذا الهدف بقوة وقد عملنا على تحققه من منذ وقت مبكر، وذلك كان منذ أبريل من العام الماضي، ولم تكن كلية اللاعبين الذين إخترناهم منذ العام الماضي كبيرة، حيث إعتمدنا على عدد محدود وكانت تشكيلتنا ثابتة هذه المرة بنسبة 90%، وقد إختلفت المفاهيم في كيفية إعداد اللاعبين، لكن ما نخشاه، وكما ظل يحدث دائما، أن يدير الناس ظهورهم لهذا المنتخب، فهذا المنتخب مقنع جدا من حيث العناصر الموجودة فيه.

وما هي الميزة التي جعلت الأولمبي السوداني ينجح فنيا ؟

أول ميزة هي جماعية الآداء، وتقارب العمر، والتقنية العالية فنيا وذهنيا، كما أنهم كانوا لاعبين مغمورين، هذا إلى جانب الطموح وقد إستطعنا أن من خلال المحاضرات مفهوم أن يكون لدينا هدف نعمل على تحقيقه، وتلك حقيقة كانت من أسرار تفوق هؤلاء اللاعبين على لاعبي المنتخبات التي واجهوها.

وما الصعوبات التي واجهتكم قبل تحقيق النجاح بالوصول لنهائيات الألعاب الافريقية ؟

الصعوبات كانت كثيرة وما تزال تواجهنا حتى قبل السفر على معسكر الجزائر هذا الأسبوع، ومن أكبر المشاكل تجميع اللاعبين للمعسكرات وفترات الإعداد بسبب تمسك الأندية باللاعبين، وهذه واحدة من المفاهيم الخاطئة التي ظلت تعشعش في رؤوس مسؤولي الأندية، وهذه المشكلة التخلص منها يكون بتغيير المفاهيم أو أن يستخدم إتحاد الكرة سلطته.

وما هو مقدار النجاح الذي تتوقع في يحققه الأولمبي السوداني في النهائيات الافريقية ؟

نحن نلعب دائما على الوصول لمراحل متقدمة، رغم أننا حديثي عهد بمثل هذه النهائيات بالكونجو.

يواجه الأولمبي السوداني تحديا جديدا هو التصفيات لمؤهلة لألعاب ريودي جانيرو الأولمبية بداية بمواجهة تونس في مايو الجاري فماذا تتوقع؟

نحن الآن بالنسبة للمنتخبات الأفريقية الآن نمثل مشكلة في معرفة حقيقتنا، وهذا يعني أننا نسير في طريق صناعة أسلوب خاص بنا ككرة قدم سودانية، ولن ننظر بالتالي لمحاكاة أسلوب الآخرين، فمبثلما لمنتخب تونس أسلوبه وتكتيكه الخاص، نحن أيضا كذلك، نسير الآن في صناعة فلسفتنا الخاصة من خلال سعي الآخرين للبحث عنا، إستعدادنا المكثف لمواجهة تونس سيكون من خلال معسكر بالجزائر لمدة 10 أيام تتخلله مباراتين وهذا كاف لمواجهة تونس في ظل مشاركة معظم لاعبينا ببطولات الدوري مختلفة في السودان.


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 936


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة