الأخبار
أخبار إقليمية
كشف أثري جديد يتوصل لمدافن تاريخية ما قبل الميلاد
كشف أثري جديد يتوصل لمدافن تاريخية ما قبل الميلاد
كشف أثري جديد يتوصل لمدافن تاريخية ما قبل الميلاد


05-11-2015 02:58 PM
الخرطوم: عثمان عوض السيد
كشف طلاب بجامعة النيلين عن مستوطنة أثرية تعود لفترة ما قبل التاريخ تضم "مقبرة" لنهايات الحضارة المروية بمنطقة السبلوقة. ويضم الكشف الأثري الجديد الواقع حول هضبة السبلوقة والجبيلات الحمر مواقع تعود للعصر القديم شملت أدوات حجرية استخدمت كسكاكين، مكاشط وحراب والتي تؤرخ ما بين"20-70" ألف سنة ماضية، وعثر الفريق الأثري على كم هائل من المخلفات الأثرية المستوطنة عاش أصحابها لآلاف السنين، كما كشفت الحفريات عن مقابر جماعية وأدوات زينة من الخرز حول منطقة العنق وسلطانيات من الفخاز والخرز.
وقال رئيس قسم الآثار بجامعة النيلين، أحمد حامد نصر في مؤتمر صحفي أمس الأحد إن الاكتشاف الجديد يعد مهما للغاية والذي تم عبر بعثات الاكتشاف عن الآثار الوطنية والعالمية والتي فاق عددها في العام الحالي نحو "50" بعثة تنقيب، تم منحها عددا من المواقع برخص من قبل الهيئة العامة للآثار والمتاحف. في وقت خصصت منطقة السبلوقة شمال الخرطوم شرق النيل لفريق آثار بحث لكلية قسم الآثار بجامعة النيلين.
في سياق آخر أعلن المدير العام للآثار والمتاحف عبد الرحمن علي عن دعم قطر لترميم الآثار النوبية بمنحة بلغت (135) مليون دولار لتنمية الآثار بولايتي نهر النيل والشمالية، وتأهيل متحف السودان القومي بمواصفات عالية، وبناء متحف في النقعة ودعم للأبحاث الأثرية.
كما تستخدم المنحة القطرية في بناء معسكرين للإيواء السياحي بولاية نهر النيل والشمالية، وحسب مدير الآثار فإن أهمية المشروع تأتي لترميم الآثار والبنية التحتية للسياحة مما يساعد على توفير الخدمات للزوار ويعزز تطوير العملية السياحية ويدفع بتحسين الدخل الاقتصادي للدولة ويساهم في بناء القدرات للباحثين من الطلاب والعاملين في حقل الآثار واستخدام التقنيات الحديثة في التنمية المستدامة والرفاهية، ودعا مدير جامعة النيلين البروفيسور محمد الأمين قسم علوم الآثار بكلية الآداب للاهتمام بالبحث العلمي لأنه يميز الأمم ويدعم حضارتها، كما حث على التوثيق للآثار السودانية ونشرها في الإصدارات العالمية حتى يتطلع الجميع على الحضارة السودانية.

التيار


تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 4545

التعليقات
#1264651 [أبو مريام]
0.00/5 (0 صوت)

05-12-2015 03:39 PM
التحية لطلاب الآثار في كل الجامعات السودانية علي إختيارهم لهذا الجانب في الدراسات الإنسانية والذي بالتأكيد يبين للإنسانية كيف عاش القدماء لنتعلم منهم ما يساهم في تطورنا كبشر غض النظر عن من نحن .
في تقديري البسيط ان هذا السودان مملؤ بآثار عديدة لحقب تاريخية ضاربة في القدم تحتاج فقط لمن يبخث عنها ويقدمها للعالم.
حسب معرفتي البسيطة بمنشأ الحضارات فإنها تنشأ مع حركة المياه ووجود المجاري المائية لذلك فالبحث يجب ان يشمل عموم السودان حتي يعرف الناس مدي تأثيرهم الحضاري علي العالم أجمع لأن الحضارة النوبية حسب علماء الآثار من أوائل الحضارات في العالم والتي تعلمت منها الشعوب الأخري كقيراً
لكم تقديري

[أبو مريام]

#1264468 [M. Alshafey]
0.00/5 (0 صوت)

05-12-2015 10:53 AM
الف مبروك يا شباب , حُق لنا ان نفتخر بكم. أنا فقط لدي سؤال بسيط:هذه الادوات التي اكتشفتموها (السكاكين, الحراب, و ادوات الزينة) و التي تؤرخ الى ما بين 20 الى 70 الف عام,من ملاحظاتكم, حول احجامها (نسب الابعاد) ما هي احجام الاشخاص الذين كانوا يستخدمونها؟؟؟ و هل هؤلاء الاشخاص في مثل احجامنا تقريبا ام اكبر, و اذا كانوا اكبر مناهل يستطيع احدكم تقدير الابعاد كالطول مثلا

[M. Alshafey]

#1264089 [فاروق بشير]
5.00/5 (2 صوت)

05-11-2015 04:56 PM
السياحة ليست الفائدة الاهم للاثار لكن تطوير مناهج لدراسة التاريخ والحضارة .المهم ان نفهم ان دولة سنار ليست تاريخنا الوحيد او الرئيس او الاعمق. بالمقارنة الكشف الاخير كان عن حضارة صنعت وانتجت, وهكذا...

[فاروق بشير]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة