الأخبار
أخبار إقليمية
زيادة الاسبيرات المستعملة.. تخوفات من إغلاق المحلات والورش
زيادة الاسبيرات المستعملة.. تخوفات من إغلاق المحلات والورش
زيادة الاسبيرات المستعملة.. تخوفات من إغلاق المحلات والورش


05-12-2015 06:19 PM
الخرطوم: بكري خليفة
الزيادة التي فرضتها السلطات الجمركية على استيراد الاسبيرات المستعملة (السكند هاند) القت بظلال سالبة على حركة البيع والشراء على محلات بيع هذه الاسبيرات بالإضافة إلى ظلالها السالبة ايضا على أصحاب الورش المتخصصة في السمكرة والصيانة بكافة أنواعها وتجد الاسبيرات المستعملة إقبالا كبيرا من المواطنين على استعمالها لسياراتهم وذلك لرخض ثمنها، بالإضافة إلى جودتها العالية وتشهد هذه المحلات ركودا وتخوفا من البيع بعد زيادة أسعار الجمارك التي قالوا إنها وصلت إلى 800% لذلك يحجم بعض عن البيع لمعرفة ما يحدث عنه هذا القرار.
(التيار) التقت بصاحب إحدى ورش البركة موترز بالمنطقة الصناعية بالخرطوم بحري كوبر، فتحي محمد إبراهيم، الذي استهل حديثه بأن القرار يعتبر كارثيا على أصحاب الورش والمحلات التجارية المتخصصة في الاسبيرات المستعملة لأن أكثر من 80% في تقديره من المواطنين يلجأون إلى استعمال هذه الاسبيرات فمثلا إذا كان صاحب العربة يريد عمرة مكنة كيلك فالمستعمل في حدود (3500) أما الجديدة فلا تقل عن (6) ملايين ضف إلى ذلك الأبواب والأطراف الأخرى كلها يفضل المستعمل ويقول فتحي لا اعتقد أن الزيادة غير المبررة بسبب الدولار كما يقولون لكن اعتقد أن هنالك نافذين أو تجار لهم علاقات مع المسؤولين لهم مصلحة في إيقاف الاسبيرات المستعملة ليخلى لهم السوق لبيع الاسبيرات الجديدة واقول أين سياسة تحرير الأسواق ويفترض أن يعمل الجميع جنبا إلى جنب، فالسوق كبير، والمواطنون دخلهم متفاوت لذلك ينبغي عدم محاربة أصحاب الاسبيرات المستعملة.
وتابع فتحي بأن القرار سيكون له آثار سيئة على أصحاب الورش فهم يوظفون عمالة كثيرة واقل ورشة تستوعب أكثر من 10 أشخاص لذلك فإن أسرهم ستتضرر من هذا القرار فهذه الورش لن تستطيع أن تعمل في ظل هذه الزيادات الكبيرة فالمواطن لن يستطيع شراء اسبير بسعر عالٍ ضف إلى ذلك المصنعية لذك ندعو السلطات أن تتراجع عن هذه الزيادة حتى يستطيع هذا القطاع الكبير العمل في السوق ويؤدي خدماته للمواطنين.

التيار


تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 4360

التعليقات
#1265375 [lmazin]
0.00/5 (0 صوت)

05-13-2015 07:56 PM
تجار الاسبيرات الخرطوم المنطقة الصناعية شارع الخور هم سبب المشاكل تماسيح كبار رشو المسؤلين لي الركود الحصل في تجارتهم الله لاتكسبكم دنيا وآخرة

[lmazin]

#1265261 [ALMAHI]
0.00/5 (0 صوت)

05-13-2015 03:34 PM
اقترح ان تتبع الحكومه الجديدة منهج واضح وتخير النافذين فى الدوله بين العمل الخاص والوظيغه حتى لا يستغلوا اوضاعهم . يحلفوا اليمين ويراغبوا مراغبة شديدة هم واقاربهم حتى يتنافس التجار فى توفير المواد واسعارها والبيع والشراء بطريقة سمحه ومعقوله . ويتفرغ النافذين لخدمة الوطن والمواطن وما نشوف سيارات الدوله من عزاء ل عرس ل صاله مليانه حريم وشفع

[ALMAHI]

#1265058 [محمد]
5.00/5 (1 صوت)

05-13-2015 10:37 AM
حقيقة بعض القرارات التي تتخذ في هذه الشئون... تراعي فيها مصلحة التجار المتنفذين ولا تراعي فيها مصلحة المواطنيين المستفيدين من هذه الاسبيرات المستعملة... فعقلية الحكومة عقلية تاجر مرابي لا يهمه الاثار السالبة الناتجة عن اتخاذ مثل هذه القرارات .. فسياسة التحرير والخصخصة شردت الاف العاملين بما فيهم من كفاءات وعلماء ...ورغم ذلك لم يرف لمتخذي تلك السياسات جفن لانهم هم المتفيد الاول والاخير.

[محمد]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة