الأخبار
أخبار إقليمية
المهندس آدم الطاهر حمدون : الترابي بعد (دا) ممكن يتكلم.. وما عندنا حاجة (تحت تحت)
المهندس آدم الطاهر حمدون : الترابي بعد (دا) ممكن يتكلم.. وما عندنا حاجة (تحت تحت)
المهندس آدم الطاهر حمدون :  الترابي بعد (دا) ممكن يتكلم.. وما عندنا حاجة (تحت تحت)


الانتخابات الأخيرة كل (زول شال كومو)
05-12-2015 06:32 PM
جدد أمين المؤتمر الشعبي، بولاية الخرطوم، المهندس آدم الطاهر حمدون، رفض حزبه لعقد أي حوار بالخارج تحسباً للتدخل الأجنبي في حل قضايا السودان، ودعا حمدون الحكومة إلى وضع ضمانات كافية لحماية قادة الحركات المسلحة من مواجهتهم بأي إجراءات جنائية حال موافقتهم على إجراء الحوار بالداخل، ودافع عن صمت الترابي، وقال إنه طبيعي في مثل هذه الظروف، وشن حمدون في حواره مع (التيار) هجوماً على رئيس الآلية رفيعة المستوى ثامبو أمبيكي، قائلاً إنه يحمل شنتطته (ويريد أن يحشو حشو ساي) في إشارة منه إلى دعوة أمبيكي لمنظمات مجتمع مدني للمشاركة في الحوار
أجرته: فاطمة غزالي
*كيف تفسر صمت الترابي في هذه المرحلة الحرجة؟
هذا السؤال يجد الإجابة الشافية عندما يوجه للدكتور الترابي شخصياً، ولكن عموما في هذه الأوضاع يفضّل الصمت.
*أي الأوضاع تقصد؟
الموقف نفسه سواءً كان من جانب المعارضة أو الحكومة صحيح بعد إطلاق مبادرة الحوار الوطني من قبل رئاسة الجمهورية ورئيس المؤتمر الوطني في ٢٨ يناير من العام الماضي كنا نتبصّر في ماذا نفعل لأننا وافقنا بطرح الحوار باعتبار أن الحوار أمل لإخراج السودان من النفق المظلم الموجود فيه الآن وبالتالي أن هذه المسائل لا تعمل في الصحف ووسائل الإعلام.
*لماذا العمل في الغرف المغلقة وبعيداً عن الإعلام؟
لأن الخصومة متزايدة والتوتر موجود وهناك من يتحدثون عن إسقاط النظام وفي إسقاط النظام هناك من يحمل السلاح في الخارج، وهناك من يفكر في إسقاط النظام سلمياً بالتظاهر والإضراب ولكن الحكومة اقتنعت بضرورة مشاركة كل أهل السودان بالخروج من أزمات البلد وبالتالي قبلنا بهذا الحوار ولو صدق الناس فيه يمكن أن يخرج البلد من المأزق دون عزل أحد .
*هل هذا الصمت الإعلامي يخفي خلفه اجتماعات ولقاءات بين الترابي والمؤتمر الوطني؟
هذا الصمت قد يكون وراؤه اجتماعات ليست معلنة مع الحكومة واجتماعات مع القوى السياسية المعارضة واجتماعات بشخصيات أخرى شيخ حسن كشخصية لها وزنها ورئيس حزب يمكن أن يقوم بهذا الدور .
*هل ترون ضرورة أن تناقش الآراء والمواقف بعيداً عن الإعلام؟
نعم نفضل في مثل هذا الجو أن تناقش الآراء والمواقف في النطاق الضيق لأن شيخ حسن آثر الصمت في الفترة الماضية منذ يناير الماضي لم يتحدث إلا مرة واحدة في الندوة التخصصية عن الجوانب الدستورية في نقابة المحامين.
*هل الترابي على مستوى الحزب تدثر بالصمت؟
لا ..لا في الإطار العمل التنظيمي الحزبي لم يسكت ويقول آراءه في الاجتماعات العامة كاجتماع الأمانة العامة والأمانات المتخصصة.. والسؤال عن صمت شيخ حسن سؤال متكرر، ولكن اعتقد أن صمته أمر طبيعي.
*كيف يكون صمته أمر طبيعي في ظل الأوضاع التي تضج بالتوتر والاحتقان؟
لأن الحوار يحتاج إلى حنكة وإدارة معقولة ومضبوطة حتى لا يؤول أو يفسر أي حديث لعكس اتجاه المسألة التي تمشي عليها لذا اعتقد أن ...
*مقاطعة: هل آن الأوان للترابي أن يتحدث؟
ولكن ممكن بعد (دا) أن يكون في حديث.. في السابق كان الانتخابات ونحن ارتضينا بالحوار كمخرج ولكنا ضد قيام الانتخابات.
*بعد الانتخابات هل التقى الترابي بالمؤتمر الوطني؟
لا لم يلتق ولكن ربما يكون المسؤول من ملف الحوار بالمؤتمر الشعبي قد التقى شخصا أو شخصين من المؤتمر الوطني.
*وهل مسؤول ملف الحوار التقى أحد قيادات الوطني؟
لا علم لي.
*صمت الترابي أثار شكوك كثيرة حول وجود أشياء خفية بينكم والمؤتمر الوطني؟
كثير من الناس يبدأوا باوهام ويصدقونها وهذه واحدة من المشاكل والبعض يضع افتراضات ويحولها إلى تحليل.. وأنا كقيادي في المؤتمر الشعبي لا اشعر بأن هناك أشياء (تحت.. تحت ماشة) ولكن هناك لقاءات بيننا في إطار التشاور.. مثلاً صديق محمد إسماعيل نائب رئيس حزب الأمة اجلس معه وأتحدث معه وكذلك قيادات الحركات الموقعة على السلام اجلس معها .
*وماذا عن علاقاتك مع المؤتمر الوطني؟
ليس لدى مشكلة في العلاقات الشخصية مع المؤتمر الوطني وهم (يقولوا فينا ما لا يريدونه فينا ونحن نقول فيهم ما لا نريده فيهم) هذا الأمر يعد مناصحة بين الناس.
*هل الهجمة على الحركة الإسلامية عالمياً غير مؤشر العلاقة بينكم والمؤتمر الوطني وشعرتم أنكم جميعاً مهددون خاصة بعد الذي حدث في مصر؟
أكون معاك واضحا، السياسي لابد أن يستفيد ويعتبر من الذي يحدث في العالم والسياسي إذا لم يقرأ ويعتبر لا يستطيع أن يتصرف ويعبر لذا نحن كمؤتمر شعبي قرأنا ما يلينا وما رأينا بعد ثورات الربيع العربي وبعض ما حدث في بعض البلدان وما حدث في مصر وكذلك ناس الحركة الإسلامية المعروفة بالمؤتمر الوطني أدانوا الذي يحدث وشاركنا في مسيرة واحدة مع أننا في ذاك الزمان كنا في تحالف قوى الاجماع الوطني وفي هذا التحالف منهم من أيد ما حدث في مصر ومنهم من سجل زيارة للسفارة المصرية وكل وقف موقف حسب ما يراه وبالرغم أننا في المعارضة وهم في الحكومة، ولكن عندما جاء ما يجمع الناس خرجنا كلنا في مسيرة واحدة لأن الرؤية مشتركة وخلافاتنا شيء آخر.
*يعني الإطار العام لمصالح الحركة الإسلامية يجمع بينكم والمؤتمر الوطني؟
نعم خرجنا لأن المسألة مبدئية والحرية أصل من أصول الدين وهذا هو الفهم العقدي وفي السودان أفضل لي الحل الشامل بمعنى هناك أمران مهمان بالنسبة لي العقيدة والوطن أي الحفاظ على ما تبقى لهذا الوطن ولا اريد أن اعرض السودان إلى التجزئة ولا اسمح بسياسات التجزئة لذا لابد أن تنتهي الفتن الداخلية وفي جانب العقيدة نحن رابطين بين الدنيا والآخرة لذا اعتقد أن الحل الشامل في الإطار الوطني ومشاركة الدينيين واللادينيين ويمكن أن نجلس ونتفق على ما يجمع ويحافظ على وحدة السودان ومن ثم كل يطرح برنامجه للشعب.
*لماذا كُنتُم ضد الانتخابات؟
المؤتمر الوطني كان يتحدث عن الشرعية بالانتخابات ولكن كان رأينا أن هناك مسائل كثيرة يمكن أن تحدث في موضوع الشرعية دون الدخول في الانتخابات.
*مثل ماذا؟
يمكن أن تجرى تعديلات من خلال جلسات المجلس الوطني بأن يفوض رئيس الجمهورية لفترة الثلاث سنوات ويكونوا وفروا ٨٠٠ مليار يمكن تسخيرها في أي مسائل أخرى، لأن النتيجة التي وصلوا إليها عبر الانتخابات كان يمكن أن يصلوا إليها عبر التعديلات الدستورية.
*ماذا تعني؟
أعني أن ما حدث في الانتخابات كل (زول أعطوه كومو).. وفي شخص لم يتحرك ولكن (جاب) نفس أصوات الشخص النشط مثلاً أحزاب الأمة الخمسة حصلت على (٢٥) مقعدا والاتحادي الديمقراطي كان جزءا من الانتخابات والأمة القومي كان معارضا للانتخابات، بالإضافة للتيار العام وآخرين لم يشاركوا أما في الاتحادي الديمقراطي المشاركة كانت كاملة شملت كل التيارات ما عدا الوطني الاتحادي، وتحصل الاتحاديون على ٤٠ مقعدا ولو شارك الإمام الصادق والجناح الآخر يمكن أن يحصلوا على (١٠٠) مقعد لو المشاركة مفتوحة ولكن الانتخابات هذه كانت نتيجتها محسومة بحديث غندور الذي قال ترشحنا في٧٠٪ من الدوائر وال ٣٠٪ لحلفائنا وهذا لا يحدث في العالم لأن التحالف مع الحزب يأتي بعد الانتخابات أي بعد معرفة وزنه وثقله الحقيقي ولكن تقول ترشحت في ٧٠٪ وتفوز في اكثر من ٧٠٪ وهذه المسألة حسابياً محسومة، بالإضافة للآخرين ليس لديهم أحزاب مثلاً جماعة أنصار السُنة المحمدية ليس لديهم حزب ولكن يريدون أن يشاركوا في الحكومة وعندما ذهبوا للمؤتمر الوطني أعطاهم فرصة في القوائم النسبية الحزبية ولم يقرأ شخص قائمة لجماعة أنصار السنة المحمدية ولكن في قائمة المؤتمر الوطني النسبية الفائزة تجد أسماء خمسة من أنصار السنة بالاضافة إلى المستقلين ولكن الناس لا يقرأون القراءة الصحيحة بمعنى الزيادة الأكثر من ٧٠٪ جاءت من الزيادة من خلال الذين أدخلوهم في قائمة ال ٧٠٪ وكما قال غندور هذه المسألة محسومة.. عموما الانتخابات انتهت والحجة كانت حجتهم الشرعية وقالوا دون الشرعية لا يمكن أن يعملوا أي عمل بدون الشرعية .
* رفضوا تأجيل الانتخابات ولكن لم تتخذوا مواقف ضد قيامها؟
نحن اعترضنا اعتراضا حقيقيا على الانتخابات وأعلن المؤتمر الشعبي مقاطعته للانتخابات ولكن لم ننسحب من الحوار وهم قالوا الشرعية والشرعية جاءت.
*كما قلت الانتخابات انتهت ما هي الخطوة المقبلة؟
الآن المطلوب الجدية في الموقف القادم، ومادام تحصلوا على الشرعية على الناس أن يمضوا في الحل السياسي لأن كثيرين من أهل السودان يعتقدون أن الحوار يمكن أن يمضي بالبلاد إلى الأمام لو صدق الناس في تجاوز الأزمات وحكم البلاد بتسوية شاملة وكاملة ولكن قطع شك اذا كان الحوار بطريقة اليوم نتجمع وغدا نتجمع والآن مضى عام ونصف
*مقاطعة.. كيف تتحرك عجلة الحوار؟
ينبغي أن تحدد مواقيت للجمعية العمومية للحوار او للجان الخاصة للحوار اي الاشياء تحدد بمواقيت للوصول الى نتيجة محددة وبعد الحوار يأتي السؤال كيف لنا أن ننفذ نتائج الحوار .
*أنت تتحدث عن الحوار مازالت هناك احزاب المعارضة بعيدة من الحوار ولجنة ٧+٧ تقلصت وكادت أن تكون ثنائية؟
لجنة ٧+٧ للحكومة ثابتة الاشكالية في لجنة ٧+٧ التي تشمل المعارضة ونحن نقول لكي يكون الحوار جادا لا ينبغي أن يكون هناك عزل لأحد.. صحيح أنا من الذين يؤيدون نداء برلين وهو لقاء تحضيري فيه محددة بناء الثقة وتهيئة المناخ والاتفاق على الإجراءات التي تؤدي إلى تهيئة المناخ وهذه هي النقاط الأساسية للحوار ولو تم ذلك سيكون هناك حوار حقيقي وجاد سواءً كان مع القوى الحزبية او حملة السلاح.
*ما الشيء الذي أعاق هذه الخطوات؟
الخطأ كان من ثامبو امبيكي الوسيط الأفريقي رئيس الآلية .
*في ماذا اخطأ؟
في اجتماع برلين كان عليه أن يوجه الدعوة للحكومة وآلية ٧+٧ جسم قائم والجبهة الثورية جسم والقوى الحزبية والإمام الصادق المهدي والآخرين جسم قائم، والحكومة لأنها تملك وصاحبة القرار في اتخاذ الإجراءات التي تؤدي لبناء الثقة وتهيئة المناخ الحقيقي واذا لم تحضر فإن الاجتماع التحضيري لم تكن له فائدة وحملة السلاح والآخرون لهم مطالب واستحقاقات وليس شروط كما يقول البعض .
*من أين تبدأ إجراءات بناء الثقة؟
مثلاً لو تم الاتفاق على وقف التراشقات الإعلامية فيما بينهم، إطلاق سراح المعتقلين السياسيين والمحكومين والموقوفين وليس من المعقول يأتي اليك شخص محكوم عليه بالإعدام وماذا تفعل لو قبضت عليه الشرطة وذهبت به إلى المحكمة ومنها إلى حبل المشنقة اذاً مستحيل لشخص عاقل أن يتجاوب مع حوار بدون استحقاقات .
*ماهو المرجو من الاجتماع التحضيري الأول بالخارج؟
إعادة بناء الثقة بين الأطراف ومناقشة قضايا تهيئة المناخ ومن ثم الاتفاق على الحوار الداخلي وأجندته والقضايا التي تطرح فيه.
*لماذا التمسك بمبدأ الحوار الداخلي واغلب قضايا السودان كانت في منابر خارجية؟
هناك اناس لديهم عقدة من الحوار في المنابر الخارجية.
*لماذا؟
لأن اتفاقية نيفاشا عقدت بعض الناس وأصبحوا يشككون في أي حوار خارجي ويعتقدون أن أي حوار في الخارج فيه شروط من دول أخرى تتدخل في الشأن السياسي السوداني .
*الحوار الداخلي البعض عنده ملاحظات ايضا ولذلك في الخارجي هناك من لا يثق فيه ماهو المخرج من هذا المأزق؟
لو اعتبرنا الحوار الخارجي يجعل بعض الدول تتدخل في الشأن السوداني يمكن أن تضع أنت الهيئات التي تهيئ المناخ الحقيقي وتبني الثقة بينك والمعارضة بشقيها المدني والمسلح بالإضافة إلى لجنة ٧+٧ للجلوس معك في الاجتماع التحضيري ودون ذلك سيكون الحوار ثنائياً بين احزاب المعارضة ال ٧ التي وافقت على الحوار مع الحكومة وبالتالي ستكون هناك قوى سياسية معزولة وهذه لا تحل مشاكل البلاد.
*هل تتوقع أن يحدث اختراق لهذا الصمت بشأن الحوار الوطني ؟
أفتكر أن الشخص الوحيد الذي يمكن أن يحرك الساكن هو الرئيس شخصياً صاحب فكرة الحوار الوطني وليس الآخرين .. لأن الآخرين يتحدثون (ساكت) لا أحد يملك القرارات والتفويض تفويض رئيس الجمهورية وبما انه طرح مشروع الوثبة وفتح الباب لأهل السودان واقتنع بحوار حقيقي يمكن أن يخرج البلاد من الأزمة اذاً الموضوع معلق في رقبته وعليه أن يضع الآليات ويتخذ القرارات التي تبني الثقة وتهيئ المناخ وعندما يأتي الناس إلى الداخل يمكن أن تضع أجندة الحوار للإجابة على إلى ماذا نصل.. وللجنة ٧+٧ سبع أوراق يمكن للآخرين أن يضيفوا ورقة ثانية ثالثة لكي يكون الحوار جادا والمشاركة فيه برضا وتواثق ووثقة.
*ماهو المطلوب من الوساطة الأفريقية؟
أن تجدد الدعوة للأطراف الأربعة (للحكومة وآلية ٧+٧ والجبهة الثورية والقوى الحزبية الإمام الصادق المهدي والآخرين) في الفترة الماضية دعا أمبيكي أكثر من ٥٠ جهة وكل هؤلاء دعوا من اجل ماذا؟ معروف أن الحكومة هي صاحبة القرار والقوى السياسية المعارضة المدنية والمسلحة عندها استحقاقات ويمكن أن ترفع عددهم لذا مطلوب جلوس الثلاثة أطراف ويمكن أن تقول الحكومة ولجنة ٧+٧ يكون لها ثلاثة أو ستة ممثلين والإمام الصادق والقوى الحزبية يأتي بثلاثة أو ستة والجبهة الثورية تأتي بثلاثة أو ستة.
*كأنك معترض على مشاركة منظمات المجتمع المدني وهل تعتقد أنه غير فاعل؟
منظمات المجتمع المدني (عشان يسوا شنو؟) . يمكن أن تستوعبهم في الحوار الداخلي والذين يريدون الحوار ليس منظمات المجتمع المدني .. حقيقة المسألة محتاجة فهم واذا لم نفهم القضية لا نستطيع حلها أمبيكي (شايل شنطته وحايم ويفكر ويريد أن يحشو حشو)، والحشو في الجلسة التحضيرية ما ضروري والمهم الأطراف الثلاثة لوضع المقاصد ومن ثم فتح الحوار وهذه أيضاً تتطلب مصداقية أي الصدق في جدية الحوار والمسألة كلها في يد الرئيس من يطلق السراح هو الرئيس.
ومن يطلق سراح أسرى الحركات المسلحة الرئيس، ومعلوم الأسرى مواطنين سودانيين لابد أن يطلق سراحهم ومطالب ايضا بوقف إطلاق النار وهذا يفتح فرصة للمسارات الآمنة لتوصيل الإغاثة للمتضررين من المواطنين واقول اذا لم تتم هذه الإجراءات لن نصل إلى نتيجة تقود للحوار الداخلي وهم يتحدثون عن الحوار الخارجي اتفاقية الدوحة اتفاقية خارجية والحكومة متمسكة بها.
*هل تعني أن هناك تناقضا بشأن المنابر الخارجية؟
المسألة مبدأ وليس الدولة التي اريد والتي لا اريد.. واذا معترض على الحوار الخارجي لا بد أن تقوم بإجراءات بناء الثقة يمكن أن يكون الحوار بالداخل ولا حوار بالداخل بلا ضمانات حقيقية ورئيس الجمهورية ضامن أساسي بالإجراءات التي يتخذها ولكن لو الحكاية بالصورة التي أراها لا تمشي الأشياء إلى الأمام.

التيار


تعليقات 12 | إهداء 0 | زيارات 6594

التعليقات
#1265203 [mahjoub baba]
0.00/5 (0 صوت)

05-13-2015 01:34 PM
الانتخابات الاخيرة كل زول شال كومو...قال

لف بلى يخمك وترابيك با اكال كيري.

[mahjoub baba]

#1265174 [ككو حليمة]
0.00/5 (0 صوت)

05-13-2015 01:01 PM
علي بالجزيمة، كل ما أسمع كوز يتحدث في حوار أو يدلي بتصريح يزيد يقيني أن هذا البلد يحكمه الأغبياء فاقدي البصر و البصيرة و المنطق و خارج دائرة التاريخ و الحضارة البشرية تماما، أنظروا لهذا الجاهل ماذا يقول في متن رده علي سؤال حول إشراك منظمات المجتمع المدني في الحوار: منظمات المجتمع المدني (عشان يسوا شنو؟) . يمكن أن تستوعبهم في الحوار الداخلي والذين يريدون الحوار ليس منظمات المجتمع المدني!!!!
يا جماعة عليكم الله دا زول ممكن يصلح أن يكون عضو لجنة في حي خليك من قيادي في حزب؟؟
منظمات المجتمع المدني يا متخلف يا جاهل أصبحت قوة مؤثرة في المحافل الدولية و تأثيرها هذا يمتد كقوة ضاغطة في التأثير علي السياسات العليا سواء علي مستوي الدولة الواحدة او علي مستوي القرارات الأممية التي تختص بإصدارها التحالفات الاقليمية و الدولية بما فيها قرارات الامم المتحدة المنضوي تحت لواءها هذا البلد المنكوب، وهي تعمل في خدمة الانسانية غير منظمات المجتمع العسكري و المليشي التي ترعونها و تغدغون عليها من حر مال هذا الشعب الغلبان المنهوب! و إن لم تعترفوا بها، قل لي لماذا سافر شيخ الأمين كمبعوث خاص ارسلته الدولة ليستجدي صدقة من شيوخ الخليج؟ أم إن كان في الأمر لكم هرولتم له مسرعين و إن كان عليكم ملأتم الدنيا فحيحا أيها الأفاعي السامة؟ أم أن نموذجكم الوحيد لهذه المنظمات هي منظماتكم الفاسدة و المنتشرة بالآلاف التي أزكمت رائحتها الأنوف؟؟ حقو تعملوا حسابكم و أنتم تطلقون مثل هذه الاقوال علي عواهنها، خاصة حول مكتسبات البشرية التي لا تفقهون حولها شروي نقير.... دايما تفقعون المرارة ، فلتصمتوا للأبد أو قولوا قولا رشيدا

[ككو حليمة]

#1265079 [abusami]
0.00/5 (0 صوت)

05-13-2015 11:07 AM
يتكلم يقول شنو الباطل بتاعك الترابي الترابه التتدخل في خشمة

[abusami]

#1264892 [شمس الدين ساتى]
0.00/5 (0 صوت)

05-13-2015 07:39 AM
ألست انت يا طاهر حمدون أول من أتهم بالسرقة في هذا العهد

في أواخر الثمانينات؟

[شمس الدين ساتى]

#1264836 [منطقي]
0.00/5 (0 صوت)

05-13-2015 02:15 AM
البلد فيها قوات اجنبية باسم الامم المتحدة وهذا الكوز يقول (رفض حزبه لعقد أي حوار بالخارج تحسباً للتدخل الأجنبي في حل قضايا السودان) اها نبلع حبوب الضغط ولا فيكم واحد فاهم حاجة عشان يفهمنا.

[منطقي]

#1264807 [أسامة عبدالرحيم]
0.00/5 (0 صوت)

05-13-2015 12:00 AM
الحوار الوطني سيتواصل بعد الفراغ من تكوين الحكومة الجديدة، وهذه المرة نتمني أن يلتزم جميع المتحاورين بأخلاقيات السياسة والحس الوطني حتي لا يعطلوا الحوار مرة أخري كما عطلوه في السابق.

وذاكرتنا لا تنسي.. ففي السابق تعطل الحوار بسبب السيد الصادق المهدي الذي يتحمل الذنب كله، لأنه بمجرد أن سمع بقرارات رئيس الجمهورية برفع مستوي الحريات خرج المهدي إلي الشارع العام وصاح بأعلي صوته (قوات الدعم السريع قتلت ونهبت وإغتصبت إلخ إلخ) وكان هدفه من ذلك هو إطلاق بالونة إختبار للحريات، ولكنها كانت بالونة إختبار غير موفقة علي الإطلاق وساهمت في تشجيع أبراهيم الشيخ وآخرين علي إطلاق ذات بالونة الإختبار، ثم توالي المسلسل في عقد إتفاقيات مع الحركات المسلحة مما أدي لمحاكمة وإعتقال الكثيرين.

والقائد الميداني لفوات الدعم السريع عقد في ذلك الوقت مؤتمراً صحفياً أرسل من خلاله رسالتين للصادق المهدي: أولهما (ياريت لو خلينا المتمردين ديل يجوكم هنا في الخرطوم) وهي رسالة تدل علي الحسرة والمرارة أن تصدر شخصية مثل المهدي مثل تلك الإتهامات الطفولية، والرسالة الثانية التي أخرست المهدي تماماً هي (إبنك بشري هو الذي تشرف بتدريب قوات الدعم السريع - فهل هو أيضاً قاتل وناهب ومغتصب كما تتهمنا؟)

الرئيس البشير كان كلامه واضحاً لا لبس فيه: (الملف الأمني لا يدخل إطلاقاً في مسألة الحريات وهو من الخطوط الحمراء). أي أنه ليس من حق السياسيين المدنيين أصحاب العمائم والكرافتات الإفتاء في المسائل الأمنية والعسكرية، فهذه من مهام الجيش والأمن فقط.

الحوار هو أفضل سبيل لحل القضايا.. هذا "الشعار" لن يتحقق أبداً مالم تلتزم قيادات المعارضة بروح المسؤولية الجماعية والكف عن إطلاق بالونات الإختبار وسياسة الضرب تحت الحزام.

[أسامة عبدالرحيم]

ردود على أسامة عبدالرحيم
[سعيد لورد] 05-13-2015 09:47 AM
البشير الكلامو واضح دا
خلي يمشي يدافع عن نفسه في لاهاي
رئيس كضاب و منافق وافاك تقولي لي كلامو واضح

[Zooool] 05-13-2015 07:00 AM
الرئيس البشير كان كلامه واضحاً لا لبس فيه: (الملف الأمني لا يدخل إطلاقاً في مسألة الحريات وهو من الخطوط الحمراء).
اي ملف امني يتحدث عنه الرئيس
امن النظام
امامن البلد ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


#1264805 [دار فور الكبرى]
0.00/5 (0 صوت)

05-12-2015 11:32 PM
ادم الطاهر حمدون لكل بداية نهاية حواركم دا نهاية متى؟

[دار فور الكبرى]

#1264790 [عدو الكيزان]
0.00/5 (0 صوت)

05-12-2015 10:30 PM
سوف يحكم التاريخ عليكم انكم وشيخكم اتفه من يمشى على الارض و اوسخ و اعفن بسبب انقلابكم الغادر على الشرعية اجرمت فى حق الشعب السودانى و الان السودان بفضلكم اصبح دولة تتصدر القوائم العالمية كاكبر دولة فاشلة و فاسدة و به افقر و اتعس شعب فى الارض المشكلة المسلسل الحزين لسة مدور هذاهوزرعككم الوسخ و للان تقولوا الترابى ؟؟ اختشوا و اخجلوا

[عدو الكيزان]

#1264787 [الحق ابلج]
0.00/5 (0 صوت)

05-12-2015 10:05 PM
يا الطاهر حمدون بالله بعد ده الترابى بدل ما يتكلم حقو ينطم والى اﻷبدى.
انتو يا كيزان والله ما بتخجلو ابدا عشانركده الكﻻم القالوه فيكم زمان انو الواحد ما بيبقى كوز اﻻ يكون تاريخه
فيه ان كبييييييره

[الحق ابلج]

#1264780 [الجقود ود بري]
0.00/5 (0 صوت)

05-12-2015 09:29 PM
خلاص كملتو الكلام تحت تحت واتفقتوا علي الادوار . انتو فاكرين الشعب السوداني عبيط

[الجقود ود بري]

#1264736 [بركل بدر]
0.00/5 (0 صوت)

05-12-2015 07:00 PM
أمبيكي فاسد وأنت لا شيء سوى تجلد عميرة

[بركل بدر]

#1264728 [الأزهري]
0.00/5 (0 صوت)

05-12-2015 06:41 PM
الترابي بعد (دا) ممكن يتكلم.. وما عندنا حاجة (تحت تحت)
هسع العبارة دي وينا في تفاصيل الخبر؟؟ أول مرة أشوف التفاصيل في العنوان والمتن خال منها

[الأزهري]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة