الأخبار
أخبار إقليمية
مسؤول أممي يبدأ أول زيارة لبحث أوضاع حقوق الإنسان.
مسؤول أممي يبدأ أول زيارة لبحث أوضاع حقوق الإنسان.
مسؤول أممي يبدأ أول زيارة لبحث أوضاع حقوق الإنسان.


05-14-2015 04:21 AM
الخرطوم: أحمد يونس
يبدأ أرستيد ننوسي، الخبير المستقل لحقوق الإنسان، زيارة رسمية إلى السودان اليوم تدوم عشرة أيام، وهي الزيارة الأولى له بعد تعيينه خبيرا مستقلا لأوضاع حقوق الإنسان في السودان، خلفا لسلفه مسعود بادرين، وسيبحث خلالها مع عدد من المسؤولين السودانيين أوضاع حقوق الإنسان، والتطورات الأخيرة التي شهدتها أوضاع حقوق الإنسان في السودان.

ويشهد السودان تدهورا ملحوظا في أوضاع حقوق الإنسان، لا سيما في مناطق النزاعات في دارفور وجنوب كردفان والنيل الأزرق، التي عرفت توسع رقعة القتال، وارتفاعا مطردا في أعداد القتلى والجرحى، وحالات النزوح من ضحايا الحروب والقتال الأهلي، في الوقت الذي يواجه عدد من النشطاء والمعارضين إجراءات تتضمن الإيقاف خارج القضاء، والمنع من السفر، والتضييق على الحريات العامة والسياسية، وفرض الرقابة على الصحافة وأجهزة الإعلام، وانتشار العنف الطلابي والعنف ضد المرأة.

ويتوقع أن يواجه المسؤول الأممي الكثير من التعقيدات المرتبطة بأوضاع حقوق الإنسان في البلاد، التي شهدت تدهورا خطيرا بعد آخر زيارة للخبير المستقل لحقوق الإنسان السابق مسعود بادرين، الذي ذكر في آخر تقاريره التي قدمت لمجلس حقوق الإنسان، التابع للأمم المتحدة في سبتمبر (أيلول) الماضي، أن البلاد شهدت انتهاكات ملموسة لحقوق الإنسان، تضمنت اعتقال قادة سياسيين، وعدم التحقيق في عمليات قتل، وعدم تقديم الحكومة لمبررات كافية لاعتقال للنشطاء، وفرض الرقابة على الصحافة، وارتفاع وتيرة النزاعات وعمليات النزوح.

وحسب المعارضين فإن أوضاع حقوق الإنسان في البلاد شهدت تراجعا كبيرا عما كانت عليه خلال العام الماضي، إذ يخضع العشرات من النشطاء والمعارضين للتوقيف خارج القضاء، فيما يخضع آخرون منهم لمحاكمات، ويؤكدون أن القبضة الأمنية والرقابة على الحريات وحرية الصحافة اتسعت كثيرا عما كانت عليه.

ونقلت تقارير إعلامية أن الخرطوم تشهد منذ الأسبوع الماضي علميات عنف بين الطلاب في الجامعات، راح ضحيتها أحد الطلبة، ثم تحولت إلى عنف منظم من قبل طلاب موالين للحكومة ضد طلاب معارضين، تضمنت الاعتداءات البدنية، وإحراق المساكن الجامعية، وطرد الطلاب بالقوة من مساكنهم.

وقالت السفيرة رحمة العبيد، مندوبة السودان الدائمة لدى بعثة حقوق الإنسان بجنيف، في تصريحات وزعتها الخارجية السودانية أمس، إن الخبير المستقل سيزور ولايتي شمال وجنوب دارفور، ومدن نيالا والفاشر وكاس، لتقديم الدعم الفني، وفقا لما جاء في نشرة الخارجية السودانية. ونددت العبيد بما أسمته الآثار السالبة للعقوبات الأحادية، خاصة على الشرائح الضعيفة، وطلبت من الخبير إيلاء موضوع العقوبات العناية اللازمة في لقاءاته بالمسؤولين.

في غضون ذلك، وصلت السودان أول من أمس رشيدة مانقو، المقررة الخاصة لبرنامج مكافحة العنف ضد المرأة التابع للأمم المتحدة، للاطلاع على أوضاع حقوق النساء في البلاد، والتقت وزير الدولة بالخارجية كمال إسماعيل، الذي قال عقب لقائه بمانقو إن بلاده تعد من أفضل الدول على الصعيد الإقليمي والدولي، من حيث الالتزام بالقوانين والتشريعات المتعلقة باحترام حقوق المرأة في مناحي الحياة كافة، بما لا يتعارض مع تقاليد وأعراف المجتمع السوداني. وتعهد ببذل ما بوسعه لتمكين المنظمات الدولية العاملة في هذا المجال للقيام بدورها، مشددا على ضرورة أن تعمل هذه المنظمات على إبراز الحقائق بنزاهة وحيادية تامة.
وكان السودان يخضع لولاية الخبير المستقل المعني بحقوق الإنسان، تحت البند الرابع الذي يمنحه حق التقصي الميداني لأوضاع حقوق الإنسان، بيد أن تفويض الخبير المستقل تجدد بقرار من مجلس حقوق الإنسان، التابع للأمم المتحدة، تحت البند العاشر الذي يقصر دوره على تقديم العون الفني، وبناء القدرات دون أي صفة رقابية.

وفي هذا الصدد تطالب المعارضة ونشطاء المجتمع المدني بإرجاع تفويض الخبير المستقل إلى البند الرابع (بند الدول الأكثر انتهاكا لحقوق الإنسان في العالم)، لكن ضغوط الكتلة الأفريقية حالت دون إعادة السودان للبند الرابع، وصدر قرار من المجلس بوضعه في البند العاشر.

الشرق الاوسط


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 3904

التعليقات
#1266177 [سكران لط]
0.00/5 (0 صوت)

05-15-2015 12:20 AM
اهي دي فرصتكم يا جماهير ويا شباب خاصة الطلاب تظاهروا واملو الشوارع يالا يا شباب الحمداب يالا يا مظاليم الحلفاية العشرة ايام دي فرصة ما تفوتكم

[سكران لط]

#1265826 [الناهة]
5.00/5 (1 صوت)

05-14-2015 11:33 AM
ليس المطلوب ارجاع البند الرابع فحسب انما نطالب بفتح مكاتب لحقوق الانسان بالخرطوم والمدن السودانية الكبرى لتلقي طلبات اللجؤ السياسي نسبة لان الغالبية العظمى من طالبي اللجؤ السياسي لا يملكون اموال للسفر الى خارج السودان الى بلدان اخرى لطلب اللجؤ السياسي لذلك نطالب حقوق الانسان بفتح هذه المكاتب والتنسيق مع دول العالم لتسكين طالبي اللجؤ السياسي وتعطى الاولوية لمرضى الكلى وبقية الامراض الاخرى مثل السكري والضغط ثم لابناء المناطق الحروب الاهلية ثم الجياع والعاطلين عن العمل في المناطق الامنة حيث يقدر طالبي اللجؤ ب 20 مليون نسمة جلهم من الشباب

[الناهة]

#1265709 [كورال حله الغنم]
0.00/5 (0 صوت)

05-14-2015 09:55 AM
يلا شدو حيلكم ياساندرا ونجاه ابوزيد والناهه

[كورال حله الغنم]

#1265582 [جمال]
5.00/5 (2 صوت)

05-14-2015 07:50 AM
هذا النظام يعد الاكثر انتهاكا لحقوق الانسان في القرن الواحد والعشرين وتليه ايران وفي هذا ينطبق المثل الحوار الغلب شيخوا .. فالنظام الحاكم استقى تجرتبته في الحكم من الثورة الخمينية في ايران ويقيم معها علاقةاستراتيجيةغامضةتحت الارض بهدف انتاج السلاح لقتل الابرياء في السودان واحكام قبضتهم على السودان باسم الدين.. وحقوق الانسان في السودان لا تحتاج الى ضوء نار فالكل يشاهد التضييق على الناس في معاشهم بفعل الضرائب التي تفرض على النساء والاطفال الذيين لا يجدون حيلة ولا يستطيعون سبيلا كما ان اتساع رقعةالفقر في البلاد ناتج عن ضعف العدل والتهام البرجوازية الاسلامية لأموال البلاد ونقلها في البنوك الماليزية والاندنوسية والاثيوبية في سبيل تأمين حياة واستمرار وديمومة الطبقة البرجوازية الحاكمة.

والحقيقة ان الحكومة تستغل سكوت الناس وانشغالهم بمعاشهم وتعليم اطفالهم فضلا عن احكام قبضتها في المساجد لتخدر الناس كل نهاية اسبوع بأن الفرج قادم وان المستمثرين قادمين للسودان؟؟ وان الودائع الخليجية في طريقها الى البلاد ؟؟؟ والغريبة انها حتى لو صدق كلامهم (وهم غير صادقين البتة) حتى لو صدقوا فإن الوديعة لن تصمد ولن تستفيد البلاد منها ذلك لان السودان يستهلك سنوياً اكثر من ملياري دولار (قابلة للزيادة سنوياً) لاستيراد القمح والدقيق والسكر والشاي والبن والحليب المجفف اي السلع الغذائيةالاساسية التي تقيم اود الانسان ناهيك عن المعينات الغذائية الاخرى.

[جمال]

#1265529 [النتروجين]
5.00/5 (1 صوت)

05-14-2015 06:01 AM
تعليق المكشكش ... اعجبنى
واااا حر قلباه يا ولدي ، انه لأمر يشعرنا بالهوان والعار والخيبة والانكسار والذل والخنوع والخضوع والتبلد والاستسلام والانبطاح والجبن والخور والاستكانة ، وهيا أفرغ كلما في جوفك من قيء الكلمات المتخمرة في أعماق أعماقك ، ثم اذهب الى فراشك باكرا" وعندما يصبح عليك صباح قميء جديد ، انهض بكل رزاياك ، وخذ مقعدا" امام إحدى ستات الشاي ، مع المتحلقين حولها في بلادة ، و (مج تمباكك) في خمول تم الفظه في قرف علي اي من أرصفة مدينتك القذرة في لا مبالاة حد البله ، وانتظر السماء لتمطر ذهبا" وفضة .

[النتروجين]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة