الأخبار
أخبار إقليمية
من (يجعجع) ومن يطحن؟
من (يجعجع) ومن يطحن؟
من (يجعجع) ومن يطحن؟
عبود جابر زعيم أحزاب الفكة


05-14-2015 11:04 PM
الخرطوم : نجاة إدريس

حينما سأل الكوميديان المشهور محمد موسى مجموعة من الأهالي في برنامجه (الشروق مرت من هنا) عن توصيف الفئات الصغيرة من العملة، المعمول بها، لم يتخيل أن جمهوراً غفيراً من السودانيين لم يتعرفوا على قيم مالية من شاكلة عشرة قروش أو عشرين أو خمسين قرشاً، مما يوحي للمشاهد غير السوداني بأن الشعب السوداني بات ثرياً.

عدم المعرفة هاتيك، صكه رئيس حزب الأمة القومي، الإمام الصادق المهدي في توصيف أطلقه على أحزاب حكومة الوحدة الوطنية، بأن سماها "أحزاب الفكة" لا سيما حين مقارنتها بالأحزاب التاريخية أو أحزاب "الصندل" كما يقول الإمام.

من هم؟

يعتقد أن الأحزاب التي يطلق عليها مجازاً "أحزاب الفكة" هي في الأساس أحزاب شاركت في الحكومات المتعاقبة منذ وصول الإنقاذ للحكم في العام 1989م، وبالتحديد أحزاب التوالي السياسي، وأحزاب الوحدة الوطنية، علاوة على الأحزاب المنشقة من أحزاب تاريخية.

وترفض الأحزاب المصنفة بالصغيرة، نعوت كـ "الفكة" وتوصيفات أنها "صنيعة المؤتمر الوطني"، وتؤكد أن مشاركتها في الحكومة تأتي في سياق إعلاء مصالح البلاد والعباد. ومن ثم يقول قادة هذه الأحزاب باستقلاليتهم التامة، ويعتقدون أن مشاركتهم في الحكومة والانتخابات بصورة مستمرة جعلهم متقدمين على الأحزاب المتمترسة وراء التاريخ.

هذا في مقابل القول إن هذه الأحزاب تعمل بموجب الأمثولة (أسمع جعجعة ولا أرى طحناً)، إذ ينحصر وجودها في وسائل الإعلام وحين البحث عن أثر برامجها على حياة الناس تصبح غير منظورة.

خارطة سياسية

الأحزاب السودانية من حيث الثقل الجماهيري يتصدرها حزب المؤتمر الوطني الحاكم طبقاً لنتائج الانتخابات في العشرية الأخيرة، يليه وزناً حزبا الأمة القومي، والاتحادي الديمقراطي الأصل، ومن ثم ودون ترتيب تأتي أحزاب الشيوعي، والشعبي، ومنبر السلام العادل.

في وقتٍ يحوي دفتر مسجل شؤون الأحزاب ما يفوق الـ (88) حزباً يتموضع جلها بحسب معارضي الحكومة في خانة "أحزاب الفكة" لا سيما وأن كثيراً منها لم يطرق آذان الناس حتى.

بموجب الانتخابات

بمنطق الأرقام المرصودة في سجلات المفوضية القومية للانتخابات فإن "أحزاب الوحدة الوطنية" لم تحصد سوى النزر اليسير من مقاعد البرلمان المقبل، ذات الحظ حالف الأحزاب المنشقة عن كيانات كبيرة، مقعدان نصيب كل من حزب الأمة الإصلاح والتنمية، وحزب الأمة الفيدرالي، وحزب الأمة القيادة الجماعية. بينما حصد حزب التحرير والعدالة ثلاثة مقاعد، وحصد كل من حزب اتحاد عام جنوب وشمال الفونج وحزب الشرق العدالة والتنمية مقعداً واحداً لكل منها.

تباين

يقول القيادي بالحزب الاتحادي الديمقراطي "الأصل"، يس عمر حمزة إنهم كأحزاب تاريخية لا يمارسون الاستعلاء على أحزاب (الفكة) مع أنها لم تقدم شيئاً لواقع الحياة السياسة في السودان، بل وشارك بعضها في هزيمة الديمقراطية حد تعبيره.

وعلى درب السيد الحسن، يؤكد حمزة أن الأحزاب التي صنعها المؤتمر الوطني وجعلها تمشي دون سيقان حقيقية، (تقدد جيبه) دون أن يجني من ورائها فائدة تذكر، منوهاً إلى أن الصرف عليها أغرى آخرين لتكوين أحزاب تضر بالمسار الديمقراطي.

بدوره يقطع أمين دائرة الصحافة بالاتحادي المسجل، سفيان أحمد، بأن حديث (الأصل) لا يعنيهم من قريب أو بعيد استنادًا لما أحرزوه من نتائج انتخابية. وقال إنهم لم ينقصوا كثيرًا عن أشقائهم في "الأصل" فهم أحرزوا خمسة عشر صوتاً فيما زاد عليهم الأصل عشرة. ونافح سفيان عن حزبه بأنه حزب الجماهير ووريث الحركة الوطنية ولا يشبه الحزب الاتحادي الأصل (المنغلق) على طائفة الختمية فقط.

ولكن اتهامات الانغلاق تقابلها اتهامات "الفكة" التي رماها الحسن في قارعة الصحف مخافة أن (ينقد جيبه).

التغيير


تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 2380

التعليقات
#1266571 [alfeel]
0.00/5 (0 صوت)

05-15-2015 10:36 PM
عذرا انا اختلف معك في توصيف المؤتمر الوطني بانه يأتي في المرتبة الاولى من حيث الثقل الجماهيري لأنك ان كنت تملك السلطة كلها والثروة كلها وحدك تستطيع شراء الجماهير ببساطة بتطبيق سياسة جوع كلبك يتبعك والجميع يعرف هذه الحقيقة. لهذا فان الاحزاب الحكومية في الانظمة الشمولية لا يعتد بها اذ لا يمكن ان تقارن نظام الحزب الواحد المحتكر للسلطة بنظام ديمقراطي تتمتع فيه جميع الاحزاب بفرص متساوية في حرية العمل والممارسة السياسية وفرص متساوية ايضا في التمويل والتنظيم والدعاية. اذا تجاوزنا احزاب الفكة التي هي من صنيعة النظام ، فهل الاحزاب الموجودة في الساحة الآن تتمتع بحقوقها كاملة في التنظيم والدعاية والتمويل والعمل الجماهيري الحر المفتوح على كافة الاصعدة كما الحزب الواحد الحاكم ؟ أي المؤتمر الوطني ؟ اطلاقا لا ومن يرى غير ذلك نحن مستعدون لنستمع اليه

[alfeel]

#1266401 [المتغرب الأبدي]
0.00/5 (0 صوت)

05-15-2015 02:56 PM
الكوميديان المشهور محمد موسى ؟؟
دا أساس النعرات القبلية في البلد ..
قال كوميديان قال

[المتغرب الأبدي]

#1266288 [نظرة منك]
0.00/5 (0 صوت)

05-15-2015 09:40 AM
الحكومة ذات التسعة وثمانون حزب
( ناس همي جيبي )

[نظرة منك]

#1266208 [سيزر]
0.00/5 (0 صوت)

05-15-2015 01:53 AM
عبود جابر يا بتاع أحزاب الفكة ....... الله يفك حنكك

[سيزر]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة