الأخبار
منوعات سودانية
آمال علي السودانية الهوى الإريترية الأصل
آمال علي السودانية الهوى الإريترية الأصل
آمال علي السودانية الهوى الإريترية الأصل


05-15-2015 11:11 PM
مصعب محمد علي

٭ ظلت الكاتبة والناقدة الاريترية آمال علي تحتفل بالغناء والشعر السوداني وتعمل على نشره والتعريف به في كل سانحة, ما لفت انتباه الكثيرين فطُرحت عليها الأسئلة عن سر هذا الإرتباط فقالت : أنا سودانية الهوى أريترية الأصل أعيش في لندن ومن قبل عشت في سوريا وتعلمت فيها، آمال قالت: الأصوات التي ظلت وستظل تصدح في بيتنا كلها أصوات غنائية سودانية، مدخلي كان الكابلي ووردي ومحمد الأمين ومصطفى سيد أحمد, تقامسنا في البيت محبتهم، لم أصنف مغنياً واضعه في خانة الفنان المفضل، الأغنيات هي التي كانت مفضلة عندي فلكل واحد منهم طرائقه ومساحاته التي تسمح لنا نحن جمهرة المحبين بان نتحرك فيها ونُعمل خيالنا أو نخوض في الذكريات والأشجان.



٭ محبة آمال علي للغناء أو الشعر السوداني دفعتني للبحث والسؤال عن سر هذه المحبة التي يكنها لنا شعب أريتريا، فقال لي القاص جمال همد وهو أحد المؤسسين لنادي القصة السوداني إبان اقامته في السودان قال: الروابط الثقافية بين الشعبين قديمة ومعلومة منذ الفونج واكسوم وحتى الان، كما أن الروابط الاجتماعية دعمت الروابط الثقافية من خلال التجارة أو الزواج، ومايميز الشعبين حسب همد أنهما اعتمدا ولوقت طويل على الثقافة الشفاهية لطبيعة البلدين، فهما لم ينعما بالتدوين ٌإلا مؤخراً، لذا يجب علينا جمعيا أن نساهم في عملية النشر، والتدوين وتبادل الأغنيات

أمال علي والتي تعمل إذاعية، وكاتبة ومترجمة عرفتنا نحن السودانيين على الكثير من الأصوات الغنائية السودانية الجديدة، وكتبت عنها كتابة الُمحبة فهي ترى أن تأثير الغناء السوداني لم يك عليها فقط، إنما هناك آخرين وجدوا فيه مرافئ وملاذاً، وأشارت إلى أن الدفء الموجود في الاغنية السودانية ليس له معادل آخر، سمعت أغنيات عربية وأجنبية كثيرة، لكن مثل جمال الغناء السوداني لم أسمعه قط، فمن الطبيعي أن يحب الأريتري الغناء السوداني، فكلاهما يتحركان في منطقة الحنان ورهافة الحس والوجدان، رغم أن الغناء في البلدين ولوقت طويل كانت ميزته الأغنية الوطنية.
أخر لحظة


تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 5554

التعليقات
#1267323 [الحالم]
0.00/5 (0 صوت)

05-17-2015 10:38 AM
نحنا في السودان ينطبق علينا المثل القائل امشي محل بريدوك ما تمشي محل بتريد اكثر الشعوب حبا لنا هم الارترترين والاثيوبيين ولكن ذهبا بعيدا عنهم مشينا محل بنريد ولم نجني سوي وجع القلب والسخرية ومن يحب الورد لا بد ان يكتوي بشوكه

[الحالم]

#1266932 [Gladdy]
0.00/5 (0 صوت)

05-16-2015 04:48 PM
You are 100% right!

[Gladdy]

#1266780 [omer ali]
5.00/5 (5 صوت)

05-16-2015 11:34 AM
الشاعر والمعلم والسياسي المرحوم محمد عثمان كجراي جسد كل معاني التاخي بين الشعب السوداني والارتيري فهو سوداني ارتيري ينتمي لقبيلة السبدرات ولد في القضارف ,,,عمل بالتدريس في مدارس السودان المختلفه وكان شاعرا فذا كتب بالعربية الفصحي والعامية السودانيه تغني له بعض فنانينا ومنهم العملاق محمد وردي,,, وطربنا لاغنيه : قالوا الزمن دوار يا بستة النوار وهي من تاليف كجراي

ارتبط بالحزب الشيوعي السوداني وتم سجنه في ايام حكم نميري علي ما اظن,,,

استقر في ارتريا بعد الاستقلال وبعد تولي سفلة الانقاذ للسلطة في بلادنا,,,وعاد لكسلا عشقه الاول ومات فيها عام 2003,,

مرحبا بالشاعره امال علي فانت منا ونحن منكم ودام ودنا وصفانا,,

[omer ali]

#1266742 [بن الحق]
0.00/5 (0 صوت)

05-16-2015 10:23 AM
شعب أرتريا وشعب السودان دم واحد ولولا إختلاف اللغة وبعض العادات لكانوا سودانيين أكثر منا ... فهم يعتبرون أقرب الناس للسودانيين فإذا كانت هنالك تكامل فأولا التكامل مع دولة أرتيريا وثم أثيوبيا ومصر أخيرا وتلك الشعوب نعتبرها من دمائنا والأفريقية الحرة ... ولا فرق بين سوداني وأثيوبي وأرتري لوننا واحد دمائنا واحد شكلنا واحد فقط اللغة .. فإذا رجعنا قرون إلى الخلف كانت لغتنا الأصلية غير عربية .. إنهم يحترمون الشعب السوداني في بلادهم كثير الأحترام ويقدرون الشعب السوداني ... آخر تقدير ... ولما لا نتكامل معهم في كل شيء ؟!!!!
نعم إن دولهم فقيرة مثل السودان ولكن غنية بمواردها الطبيعية ..

[بن الحق]

#1266717 [khalid mustafa]
4.00/5 (4 صوت)

05-16-2015 09:38 AM
الشعب الاريتري شعب صبور ودود مضياف فهم اخوة لنا يربطنا بهم الدم والتاريخ والارث الثقافي والعادات والتقاليد,,
تلوثت عقولنا بوهم العروبه وبفعل حكامنا وجيل الاستقلال تنكر شعبنا لمحيطه الجغرافي وابتعدنا عن اقرب الشعوب الينا واصبحنا نتغني لناصر ومشيل عفلق واحمد ياسين وخالد مشعل وما نعرفه عنهم يفوق معرفتنا بحضارتنا في وادي النيل التي شغلت الدنيا ونحن في معزل عنها,,

حتما سيعود السودان الي محيطه الجغرافي واقرب الشعوب الي قلوبنا وسيتم ذلك بعد كنس جماعات الغلو والتطرف الديني ومن تم شراء ضمائرهم بواسطة مخابرات الدول العربيه خاصة مصر,,,

الف ود ومحبه لشعب ارتريا الشقيق,,

[khalid mustafa]

ردود على khalid mustafa
[1-1] 05-16-2015 11:19 PM
قلت لي اسمك منو؟؟ جرتلي

[جرتلى] 05-16-2015 10:08 AM
الشعب الاريترى شعب عظيم شعب ودود
بس انا ما خلفيه انفصال اريتريا من اثوبيا بالرغم من التقارب الشديد بين الشعبين
الشعب الاثيوبى ايضا شعب عظيم و من اعظم شعب الارض على الاطلاق ... يا اريت واحد ينورنا
يا خونا انا سودانى شمالى بس بعيد من العنصريه اعظ شعب على الااقل فى افريقيا هو الشعب الحبشى و هنا اعنى (اثيوبيا ارتريا جيبوتى الصومال شرق ووسط و شمال السودان و جنوب مصر و شمال شرق كينيا) دى كلها كوش و ادراكا ما كوش


#1266677 [hamed]
5.00/5 (2 صوت)

05-16-2015 08:19 AM
مايربط السودان وارتريا يتجاوز حدود الشعر والغناء ومن يعلم امال علي محمد صالح هي ابنة الديبلوماسي الارتري علي محمد صالح فقبائل البين عامر والهدندوة(ادروب) والسبدرات والحلنقةوالشكرية والبارياوكثير من قبائل الشرق والجزيرة والشمال السوداني قبائل رحل من الشمال حيث السودان الي الجنوب حيث ارترياوالعكس وهم الارتريين وبالذات مناطق وسكان المنخفضات الارترية مكون من مكونات الامتداد للحضارة العربية الاسلامية وكل بيت ارتري يحب الشعر والغناء السوداني ونحن جزء من السودان وان كنا ارتريين....

[hamed]

#1266596 [سواح]
5.00/5 (6 صوت)

05-15-2015 11:53 PM
أقرب شعبين لبعض ويتشابهون فى كل شئ , هم الارتريون والسودانيون, عندما يزور السودانيون عاصمة ارتريا الجميلة أسمرة يجدون ترحابا منقطع النظير , ويستمتعون بوقتهم أفضل من أى مدن أخرى كألقاهرة وغيرها, نصيحتى لكل من يريد أن يسوح ويستمتع بوقته خاصة العرسان أن يذهبوا الى أسمرة جميلة ونظيفة ورخيصة وأهلها مضيافين.

[سواح]

ردود على سواح
[كتاحة امريكا] 05-16-2015 11:24 AM
حقيقة ي سواح


ناي هنايا ديل بيقوا ذي القرده امام جيراننا ديل

European Union [Gad] 05-16-2015 10:57 AM
نصيحة لوجه الله ماتمشي شهر عسل اسمرا عروسك بتمسخ ليك



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة