الأخبار
أخبار إقليمية
“إيغاد” تتهم “سلفا كير” بإرتكاب جرائم بحق المدنيين في جنوب السودان
“إيغاد” تتهم “سلفا كير” بإرتكاب جرائم بحق المدنيين في جنوب السودان
“إيغاد” تتهم “سلفا كير” بإرتكاب جرائم بحق المدنيين في جنوب السودان


05-15-2015 11:11 PM

قامت “إيغاد” بتوجيه أصابع الإتهام إلى جيش جنوب السودان بقيادة “سلفا كير” رئيس جنوب السودان بإرتكاب أعمال عنف مرعبة وغير مبررة تجاه المدنيين خلال النزاع المسلح بينه وبين أنصار نائبه السابق “رياك ماشار” والتي تتضمن تدمير قرى بأكملها وإنتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان والتي أدت إلى إنقطاع المساعدات عن نصف مليون شخص.

و”إيغاد” هي السلطة الحكومية للتنمية في شرق أفريقيا والتي تضم في عضويتها ثماني دول في شرق أفريقيا وتقوم بجهود الوساطة بين المتمردين والحكومة في دولة جنوب السودان.

وأعلنت “إيغاد” في تقريرها عن وجود صدمة حقيقية من أعمال العنف الممنهجة التي يمارسها الجيش في جنوب السودان ضد المدنيين والتي إتسعت خارج ولاية الوحدة لتضم ولايتي أعالي النيل وجونقلي.

على الجانب الآخر رفض “فيليب أغير” المتحدث باسم جيش جنوب السودان هذه الإتهامات مضيفا أن الجيش يقاتل في حالة الدفاع عن النفس وأن عقيدة الجيش القتالية لا تسمح له بمهاجمة المدنيين العزل أو حرق وتدمير القرى.

ويأتي هذا التقرير الصادر عن “إيغاد” عقب تصريح “نكوساوانا دلاميني” رئيسة مفوضية الإتحاد الأفريقي في وقت سابق هذا الأسبوع وصفت فيه الأوضاع في جنوب السودان بالكارثية وفقدان أعداد كبيرة جدا من الضحايا المدنيين وسط أوضاع معيشية صعبة للغاية.

وكالات


تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 3248

التعليقات
#1267535 [زول]
0.00/5 (0 صوت)

05-17-2015 02:19 PM
ما قلنا ليك الحكم عذاب ما بتتحملة
جيت براك وقلت لا بقدر عليه
اها شيل اتحمله

[زول]

#1266885 [رجم بالحق]
0.00/5 (0 صوت)

05-16-2015 02:49 PM
وزير الدفاع ورءيس هيءة الاركان ومدير الاستخبارات ومدير الامن ووزير الداخلية ومدير الشرطة كلهم من الدينكا لتنفيذ مثل هذه الجراءم البشعة فى حق النوير .
سلفاكير مجرم حرب لابد ان يحاكم.

[رجم بالحق]

#1266884 [عبدالباقي شحت]
0.00/5 (0 صوت)

05-16-2015 02:49 PM
للاسف اضعنا مبادئ الثورة و امل السودان الجديد.....اذا لابد من الاصلاح الفعلي قبل ان نبكي علي اللبن المسكوب ان العنف الاعمي الذي لا يفرق بين اهدافه و لا يسير باهله الي مبتغاهم, مضر جدا ويردد عليهم ,القتل علي الهوية سببه نحن و لا مجال لنظرية المؤامرة , ان الذي يحدث في هوامش السودان الكبير هو نتاج ضياع البوصلة الايديولجية وتفشي الاطماع و لا هواء الذاتية منها للتمسك بالسلطة و الاستأثار باقليل الثروات المنهوبة.اجل العيب فينا نحن الذين ننتمي الي تنظيمات او حركات تناهض النظام الظالم . لاننا يا اخوتي سكتنا طويلا علي الفوضي و عدم التنظيم الدقيق في منظوماتنا السياسية و تجاهلنا مسالة التغير و تصحيح مسارنا السياسي الذي انحرف عن جادة الطريق منذ امد بعيد, لقد حدث هذه العملية السلبية عن عمد او جهل ففي كلا الحالتين انها مشكلة كارثية ..... لان معظم القادة اخذتهم السكرة السلطوية و ذاد الطين بله جماعات التسلق السريع و كساري التلج لان اللاتحاق بالثورة في اخر ايام التفاوض يعتبر من سبل الكسب السريع......لذي اغلق الباب اما كل من يريد التصحيح او تصويب المسار .لابد من اشاعة التثقيف السياسي الثوري , الذي من ابجدياته او بديهياته ان لا نظلم الاخر اكرر.... ان لا نظلم الاخر .....لاننا ببساطة نناضل ضد الظلم .....و ثانيا المساواة نعم اي و الله المساواة بين بني البشر .هذا لاننا قمنا و ناضلنا لكي نعيد للانسان الكرامة التي اهدرها المتطفلين. ....لكن للاسف ضللنا الطريق و انا و احد منهم ...فابتعدنا عن الثورة ونسينا تحقيق العدالة والصفاء الانساني حتي في ما بيننا نحن التحررين..لا و بل تمسك قادتنا بالكرسي باي ثمن حتي اذا ضحي بكرامة نفسه !!!!!! لذي يارفاقي تجدوني غير مستغرب لما يحدث في بانتيوو بور ماسيحدث في مناطق اخري...وللاسف الشديد ابشر بالمذيد من القتل علي الهوية وقد يعم هذا السلوك الحيواني كل ارض الهامش بلا اثتثناء...و للاسف الشديد تحققت نبؤة الدكتور \ حسن مكي .....ان الذي ذكرها في مقال قديم الذي حمل عنوان ....( عصابات الهامش لايمكنها ان تحكم نفسها ..الخ).... نعم تحقق ما جاء ذلك فيه.. بالحرف الواحد. الان في الجنوب يموت الانسان فقط لانه يشبه كذا وا كذا ......و لان يصنف الانسان في غربنا الكبير بانه ثوري لانه من القبيلة الفلانية و انه عدو او عدو محتمل ...اكرر عدوا محتمل ...لانه من الجماعة الفلانية حتي لو استشهد امامك وهو يذود عنك..

[عبدالباقي شحت]

#1266678 [Kat Cok]
0.00/5 (0 صوت)

05-16-2015 08:19 AM
اول مرة يحصل ادانة حكومة الشريعي الذي له مسؤلية تامة لحماية الدستور والشعب . و اصلا شكل المحدثات كان واضح ايغاد ينحاز للمتمردين لكن عندما حس بضعف قوة التمرد في جنوب السودان بدا الية اخرى يدعم به التمرد لزعزع امن واستقرار في جنوب السودان. على حكومة جنوب السودان رفض ايغاد كوسيط لتفاوض .

[Kat Cok]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة