الأخبار
أخبار إقليمية
نجاة وزير بشرق دارفور من محاولة اغتيال
نجاة وزير بشرق دارفور من محاولة اغتيال
نجاة وزير بشرق دارفور من محاولة اغتيال


05-15-2015 11:23 PM
الخرطوم: الضعين: عبد الرحمن - أبوبكر
نجا وزير الشؤون الاجتماعية بشرق دارفور عثمان قسم حسن، من محاولة اغتيال إثر الهجوم عليه من قبل ابن عمه على خلفية مشاركته ضمن الوفد الاتحادي الذي وصل إلى محلية أبو كارنكا بشرق دارفور. وانهال ابن عم الوزير بالطعن عليه بالسكين أمام وزير الداخلية ووزير الدولة بالعدل واللجنة الأمنية الوزارية والقيادات الأهلية للمعاليا. وأفلح الحاضرون من إنقاذه. وقال مصدر مقرب للوزير إنه بصحة جيدة، وقال إن هذا الاعتداء يعد أسلوباً عدوانياً منافياً للقيم الإنسانية. في وقت شكلت وزارة العدل لجنة تحقيق وتحرٍ في أحداث الرزيقات والمعاليا بشرق دارفور. بصورة تفصيلية برئاسة كبير المستشارين في الوزارة علاءالدين أحمد السيد ومستشار أول بخاري ابراهيم رئيساً مناوباً ومستشار ثانٍ تمساوس عبدالحليم عضواً ومقرراً وممثلين من وزارتي الدفاع والداخلية وجهاز الأمن والمخابرات الوطني والمجلس الأعلى للحكم اللا مركزي.
وفي السياق، وصل إلى مدينة الضعين حاضرة شرق دارفور أمس، وفد اتحادي رفيع برئاسة وزير الداخلية الفريق أول ركن عصمت عبد الرحمن ووزير الدولة بالعدل ونائب مدير جهاز الأمن الوطني.
وأكد وزير الداخلية الفريق أول ركن عصمت عبد الرحمن في تصريحات، أن زيارتهم للولاية تأتي في إطار الأحداث الأمنية الأخيرة التي وقعت بشرق دارفور، حيث شملت الزيارة كلاً من الضعين وأبو كارنكا. وأضاف: «وجدنا الناس صابرين ومحتسبين من القبيلتين». وقال: «الرزيقات متمسكون بتنفيذ مخرجات مؤتمر مروي باعتباره مرجعاً أساسياً للتصالح، وأبدوا استعدادهم للمضي قدماً في التعايش». مؤكداً جدية الحكومة في توفير قوات كبيرة خلال الأيام القادمة تنتشر على ربوع الولاية بالتركيز على مناطق النزاع للفصل بين القبيلتين المتنازعتين.
في غضون ذلك أوضح وزير العدل مولانا محمد بشارة دوسة في مؤتمر صحافي بالوزارة أمس إن اختصاصات اللجنة التحري وتحديد المسؤوليات بشكل عام، ليتم نسب الفعل للشخص المحدد. وأضاف اللجنة مخولة بالقبض على أي شخص مشارك في الأحداث «أين كان ومهما كان وضعه»، وكشف دوسة عن لجوء الدولة لفرض هيبتها من خلال التطبيق الصارم للقانون، وقال الدولة رأت إن المشكلة القبلية لن تعالج بالمصالحات، وإنما عن طريق فرض هيبتها بالقانون. وأضاف الدولة كونت قوة تساعد اللجنة في القبض على الجناة، لافتاً الى أن صلاحيات وسلطات اللجنة تخول لها فتح بلاغات جديدة واستجواب الأشخاص وتحديد الخسائر في الأرواح والأموال، وقال اللجنة تؤدي القسم أمام وزير العدل وتتحرك فوراً لمناطق الأحداث.

الانتباهة


تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 5380

التعليقات
#1267244 [عبد الباقي الطيب]
0.00/5 (0 صوت)

05-17-2015 09:18 AM
يا خي ده وزير ولا تاجر بهائم انا والله داير واحد يقول لي شنو معايير اختيار الوراء في السودان ؟

[عبد الباقي الطيب]

ردود على عبد الباقي الطيب
European Union [زول] 05-17-2015 02:16 PM
معايير الوزي انه يكون:
اهبل
متخلف
معرص
جعان
تربية شوارع
جاهل
غبي
حرمي


#1267017 [abin albad]
0.00/5 (0 صوت)

05-16-2015 08:54 PM
يأتوا بعد خراب سوبا واعتقد ان مقررات مؤتمر مروي فيها احطأ فادحة في الحل المشكلة بين القبيلتين واساسها مسألة النزاع حول الاراضى وهي أس المشكلة ، كيف للحكومة ان تقضى بحل الاشكال من طرف واحد وانى اعلم ان الرزيقات يدعموا حكومة الاخوان ولذا ساروا معهم على نهج الصلح والتوافق من طرف واحد ولا يمكن ان تعطي اراضى ابو كارينكا الى الرزيقات بينما مجموعة المعاليا استوطنت بها مئات السنين حالهم حال الرزيقات الذين استوطنوا اراضى سلطنة البيقو كانوا يسموها الضعين نور العين ،مضت السنين والارض لله ومن يرثهامن عباده الصالحين واعتقد ان وجود المعاليا بمناطقهم الحالية يثبت لهم حقوق الاراضى التى سكنوها بخكم تقادم الزمن وهم جيران للرزيقات من الناحية الشرقية .. اذن يجب ان تضع العدالة القانونية هذه الوقائع الطعبيعة وتثبت مبدأ العرف السائد وان لا تحكم بأشياء لصالح طرف أخر ربما تسبب في تعقيد المشكلة بدلا عن حلها .. واعتقد ان مؤتمر مروي فشل في وضع الحلول المناسبة للمشكلة المطروح الأن

[abin albad]

#1266964 [alwatani adeel]
0.00/5 (0 صوت)

05-16-2015 05:59 PM
مشاكل الحوكيير لاتحل بهذ الطرق يامتحضرين وطريقتكم كالذى رجلة بالطين ومستنجد بالاخرى (اشركو الشباب خليكم من الرتب والوظائف)

[alwatani adeel]

#1266709 [Locolo]
5.00/5 (1 صوت)

05-16-2015 09:31 AM
آعتقد بان الشخص الوحيد من كل هذه اللجان و الذى يمكن الاستوثاق فية هو المستشار تيموثاوس عبد الحليم ، ونصيحتى للمسشتار تيموثاوس عبد الحليم كندة، هو آنك عرفناك قانونى ضليع و شجاع مثل آهلك الشجعان الاقوياء ( شعب النوبة) ولن ترضخ لاى مغريات آو تهدبدات مهما كانت ، فعليك أن تكشف و بكل آمانة المجرمين الكبار اللذين حرضوا و خططوا ومولوا المجرمين الرزيقات بالسلاح الفتاك بل وشاركوا مع الرزيقات فى قتل وتشريد المعاليا الامنييين العزل و فى قراهم و مدنهم ، آمثال ناظر الرزيقات ووالى الولاية و آخرين فى مركز الازمات(الخرطوم)...

[Locolo]

#1266650 [أحمد مصططفى]
5.00/5 (1 صوت)

05-16-2015 06:25 AM
زي ما قال عادل إمام : (دا وزير معانا) زي الوزير مفروض يبقى حلاق.

[أحمد مصططفى]

#1266634 [نمو]
0.00/5 (0 صوت)

05-16-2015 04:50 AM
سلامات سلامات الوزير عثمان قسم سيد ما يصيبك شر يا رب

[نمو]

#1266614 [الجندى]
0.00/5 (0 صوت)

05-16-2015 01:58 AM
وزير العدل الذى ينوح كانه عالم سلطان يستاهل العملية

[الجندى]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة