الأخبار
أخبار إقليمية
الانقاذ سيرة وانفتحت: قصة تعذيب هندوسة ... ولماذا يستمر صمت ساندرا كدودة؟!!
الانقاذ سيرة وانفتحت: قصة تعذيب هندوسة ... ولماذا يستمر صمت ساندرا كدودة؟!!
الانقاذ سيرة وانفتحت: قصة تعذيب هندوسة ... ولماذا يستمر صمت ساندرا كدودة؟!!


05-16-2015 10:13 AM
سمية هندوسة

حينما اخرجوني من المعتقل و زُجوا بي في احد فيافي شرق النيل بمنطقة السمرة بقرب عد بابكر تقريبا كنت في حالة نفسية و بدنية يرثي لها و ما ان وصلني الأخ ..... صديق ليوسف هندوسة، ويقيم بالحاج يوسف و كان يعرف هذه المناطق جيدا ، كنت أرتدي عباءة مليئة بالطين و كلي متسخة من بقعة الطين التي رميت بها، وعندما جاء ليوصلني منزلنا بعربته، قلت له اريد ان اذهب الي المستشفي اولا.
و كان بانتظاري في مستشفي الحوادث بامدرمان يوسف هندوسة و الصيني و معاوية عكاشة و ماهر و وايل اسامة و اخرين لا تحضرني الذاكرة لذكرهم ، و بعد ان تم توقيع الكشف الدقيق علي و تعاطفت معي جدا احدي دكتورات الامتياز و امرت بحقني أبرة فولترين لتسكين الالم.
و لكن تفاجأنا بتدخل اَمن المستشفي الذي حضر الي داخل ستارة الكشف و طلب من الدكتورة عدم إعطائي اي علاج دون اورنيك ٨ ( إصابة ) و كان يمكن استخراجه من مكتب الشرطة بحوادث أمدرمان و لكن قالوا بانه يجب ان يتم تدوين بلاغ جنائي بالنيابة اولا و بعد ان تحدد النيابة المواد القانونية اذهب الي الشرطة لتدوين بلاغ تحت المواد آلتي حددتها النيابة و في هذه الأثناء وصلت ثلاثة سيارات دبل كاب الي داخل مستشفي الحوادث و كان هنالك استعداد و تأهب لاعتقالنا جميعا فاتصل بِنَا وائل اسامة بان نخرج من الباب الخلفي للمستشفى.
image

المهم خرجنا و فشلنا في إيجاد نيابة تقبل ان تدون لنا بلاغا لان اليوم كان جمعة، فذهبنا الي منزل أسرة الصيني الذين استقبلونا بالعصير و الغداء و بعد حضور الاستاذ محمد المحامي من مكتب الاستاذ نبيل أديب و اتصال الاستاذة منال عِوَض خوجلي تحركنا الي نيابة بحري لتدوين البلاغ لأنني اسكن بحري و بالفعل ذهبنا الي نيابة بحري و وجدت وكيل نيابة امرأة اسمها نبوية كانت في غاية العدل و الانصاف فبعد ان سردت لها ما حدث معي ابتداءً من اتصال العقيد اَمن بابكر الفادني لاستدعائي بغرض التحقيق انتهاء بوصولي اليها محروقة الجسد حليقة الراس.
image

فطلبت ان تري الحروق بنفسها و بعد ان رأت كل شيء أكدت بان هذا الأسلوب ليس جديد و ان الاختطاف مدبر فقط قالت سأوجه بفتح بلاغ في مواجهة الجناة و لكن حتي لا تتاذي و لتحصلي علي علاج واورنيك إصابة سادون البلاغ باسم بابكر الفادني و اخرين دون كتابة رتبته ، فوافقت لأنني اشرت الي رتبته و مكان عمله داخل البلاغ نفسه ، فأخذنا مذكرة النيابة و بها المواد المتعلقة بالاختطاف و التعذيب.

و خير ما فعل اخي وائل اسامه حينما طلب ان نصور مذكرة النيابة عدة نسخة قبل تسليمها لقسم شرطة الصافية و ذهب بنفسه الي عدة أماكن حتي استطاع تصويرها و بعدها ذهبنا لقسم شرطة الصافية و كانت الساعة حوالي الرابعة تقريبا و بعد ان قابلنا المسئول المناوب في قسم البلاغات و قرا مذكرة النيابة سألني عما حدث بالتفصيل فسردت له ما حدث رغم انني كنت في حالة إعياء شديد و احساس بدوار لأنني لم اتذوق النوم او الطعام الا وجبتين لخمسة ايام و مع ذلك طلب مني الجلوس الي حين حضور مدير القسم الساعة الثامنة، فقلت له، انا متعبة وأريد ان اذهب الى منزلنا وهو بالقرب من قسم شرطة الصافية لاستحم و استريح الي حين حضور مدير القسم فقال بانه غير مسموح لي الذهاب لمنزلي قبل حضور مدير القسم و قراره بشأني فقلت له: هل انا الان محتجزة؟ قال ليس بالضبط و لكن ما قلتيه يؤدي الى الاحتجاز، فقلت له انا من يطالب بحقه في وطن تداخلت فيه الاختصاصات وأتيت للشرطة للحصول علي اورنيك إصابة بغرض العلاج و من بعدها سأرى كيف سأطالب بحقي و لكن ان تحولوني الي متهم و تحتجزوني دون سبب فهذا في حد ذاته يجعلني أقوم بتدوين بلاغ اخر ضد الشرطة و قسم الصافية تحديدا ، لم يجب بل ذهب الي خارج المكتب ليجد الشباب الذي حضروا معي و حضر بعدهم اخرون فاخرج الظابط و كان برتبة ملازم من جيبه سيجارة ( بنقو) ملفوفة و سألهم هذه لمن منكم يا شباب ، فقالو له أخرجتها من جيبك و ليست لنا صلة بها ، و هنا قال الاستاذ محمد المحامي القادم نيابة عن الاستاذ نبيل أديب بانهم يريدون ان يلفقوا لكم تهمة لذلك عليكم مغادرة القسم الى خارجه بالشارع.

و بالفعل خرج الشباب جميعهم الي الخارج و بقيت انا محتجزة بداخل مكتب بقسم شرطة الصافية الي ان حضرت الاستاذة منال عِوَض خوجلي التي طمأنتني بانه لن يحدث لي اي مكروه طالما الموضوع قيد التحقيق ، و حضر مدير القسم بعد التاسعة و احضر شخص اخر لكتابة أقوالي و سألني عما حدث بالتفصيل الممل و طلباتي في الختام ، فقلت له اولا اريد اورنيك إصابة لتلقي العلاج و ثانيا اريد تدوين بلاغ ضد ألجاني فأجابني بانه أسف فيما يتعلق بالبلاغ ضد الجناة لسببين أولاً لأنني قلت بان الجاني هو جهاز الامن في شخص العقيد بابكر الفادني و ثانيا لان العقيد بابكر الفادني شخصية معروفة و يجب حل هذا الموضوع وديا بيننا بحضوره و قال بانه اتصل به و جواله مغلق و ترك له وصية بالمكتب ، فقلت له لا اريد حلولا ودية مع جهاز الامن و منسوبيه بل أريدها قضية عبر الجهاز القضائي و الأجهزة العدلية فأجابني بان هذا مستحيل لان الشرطة لا تدون بلاغات ضد جهاز الامن و هذا ليس من اختصاصها و ان جهاز الامن هو اعلي سلطة بالبلاد ، فقلت له حسب علمي و معرفتي بانه في اي دولة محترمة يحكمها سيادة القانون تكون الشرطة عبارة عن جهاز تنفيذي فقط مهمته تنفيذ العدالة و تطبيق القانون دون اي تداخل اختصاص بينها و بين اي جهاز اخر.

قال بان هذا كلام إنشائي و غير واقعي موضحا كلامه مجددا بان جهاز الامن هو اعلي سلطة بالبلاد ولا تجوز محاسبته ، فقلت له أوافق علي ما قلته و لكن عليك ان تعطيني هذا الكلام كتابة و ليس شفاهةً لاستطيع بموجبه اللجوء الي جهة اخري للمطالبة بحقي ، فقال بانه أسف لا يستطيع إعطائي مكتوب و ليس من حقي المطالبة بذلك ، فقلت له لم آتيك في منزلك لاطلب ذلك بل اتيت للشرطة و تحدثت إليك بصفتك الاعتبارية و دورك في تنفيذ القانون وفقا للعدالة و الدستور الي جانب مذكرة النيابة التي طالبت بتدوين بلاغ جنائي تحت ثلاثة مواد موضحة هنا بالتفصيل وانت تخالف النيابة لتحابي جهاز الامن ، لذلك انا متمسكة بحقي في تدوين البلاغ و محاسبة الجناة و اعرف كيف افعل ذلك قانونيا داخل و خارج السودان و لن اخرج من هنا الا جثة او معي بلاغ جنائي و اورنيك إصابة ، فطلب الاستاذة منال خوجلي و تحدث معها فقالت لي سنفعل كل ذلك فقط اولا دعينا نستخرج اورنيك ٨ و تحصلي علي علاج و لن نتركهم سنلاحقهم قضائيا و تحدثت مع مسئول القسم و أقنعته باستخراج اورنيك الإصابة فأعطوه لضابط شرطة و معه اخر و طلبوا مني ان اذهب بعربة الشرطة رغم انه كانت هنالك عربات اخري فيها أناس من طرفي ، فرفضت و ركبت مع الاستاذة منال عِوَض خوجلي و تحركنا جميع السيارات صوب حوادث مستشفي بحري.

و هنالك دخل الظابط اولا و تحدث معهم فوجهوه لدكتورة محددة فذهب بمفرده و تحدث معها مطولا و من ثم طلبت مني الحضور للكشف و داخل حجرة الكشف طلبت مني ان تري جميع الإصابات و ما زال الضابط واقفا فقلت له كيف اخلع ملابسي في حضورك و انتهرته اتفضل لو سمحت لست زوجي او ابي او اخي فطلبت منه الدكتورة المغادرة حتي تناديه مرة اخري و بعد ان رأت جميع الحروق بجسمي طلبت مني ان أرتدي ملابسي فقلت لها عندي الم في أذني اليمني أشبه بالم فتق طبلة الإذن و كان الشق الأيسر بوجهي كاملا يؤلمني و الفك الاعلي تحديدا فقالت لي هذا عند طبيب خارجي في اورنيك الإصابة يكتبون الأشياء الظاهرية فقط و نادت الضابط ليعطيها الاورنيك فكتبت هنالك حروق قديمة متفرقة بالجسمم و اثار لرضوض و ضرب أشبه بضرب الخراطيم و السياط علي سطح الجلد و لكن يبدو سطحي ، ثم قالت لي طبعا لا يمكن ان اكتب حلاقة الشعر هنا لان ما يكتب في اورنيك الإصابة هو ما يستوجب العلاج و صرفت لي مضاد حيوي و عشرة حقن فولترين حقنة كل ١٢ ساعة لخمسة ايام فقلت لها أطالب بتحويلي لقسم الأشعة فقالت ليس هنالك ما يستوجب طالما انني اتيت ماشية بإقدامي، بعدها عدنا للقسم فرفضوا إعطائي اورنيك الإصابة بحجة انه يجب ان يبقي مع البلاغ ، فقالت له الاستاذة منال بان اورنيك الإصابة نسختين نسخة مع المصاب و نسخة مع البلاغ فقالوا لي احضري غدا لاستلامه،

فذهبت الى منزلنا في الواحدة صباحا فاخذت دش دافئ و أخذت ابني و لم استطع النوم فكأني نومي متقطعا و قمت في الرابعة صباحا فوجدت أمي تصلي فجلست معها و طمأنتها بأنني بخير و لكن يجب ان أغادر المنزل حالا و السودان بأسرع ما يمكن لأنني اعرف ردة فعلهم تماماً.

فغادرت المنزل و انا في أشد الحاجة لراحة فذهبت الى مكان اخر، ثم ذهب شقيقي الى القسم لاستلام نسخة من البلاغ و اورنيك ٨ كما وعد مدير القسم بالامس و لكنه تفاجأ حينما قالوا له ليس لدينا بلاغا بهذا الرقم فاخرج صورة من مذكرة النيابة التي توجه بتدوين بلاغ و تحدد فيه المواد فاحتجزوه هو الاخر و قالوا له ليس من حقك تصوير مستند رسمي دون إذن و هذا تزوير، قال لهم صورناه تحسبا لانكاركم و قد كان.

المهم اخذوا منه صورة المذكرة و كان لدينا نسختين بحوزتنا و قالوا له لو حضرت القسم مجددا ستواجهك ببلاغ ازعاج سلطات، و كان ما فعلوه متوقعا، و لكني كنت مطمئنة لإمكانات الاستاذ نبيل أديب فبدأت كل مجهودي في كيفية خروجي و ابني اولاً، لم اظهر لجهة لم اتحدث لجهة حتى حينما زارني وفد لا لقهر النساء و الاستاذ فيصل شبو و الأستاذتين ريم شوكت وامل هباني و ممثل جهر بالخرطوم طلبت منهم ان لا يكتبوا شيئا الا بعد مغادرتي السودان حفاظا علي حياتي.
image

و كان كل ما يكتب على خلفية ريبورت امنستي انترناشيونال و بعض المنظمات و جهر و قرفنا و لكني لم اعلق و لم اتحدث لأي جهة حتي غادرت الخرطوم، فهذا هو السودان الحالي و هذه هي الدولة الأمنية التي يحكمها الموتمر الوطني لذلك استغرب من الذين يقولون لماذا لم تتحدث ساندرا و لم تظهر بعد خروجها، هل سألتم انفسكم ماذا حدث لها داخل المعتقل و ما تعرضت له من تعذيب و من تهديد؟
image

هل عشتم إحساسها لحظة وهي تفكر في ابنائها و تخاف ان يحدث لهم مكروه ؟
image

ساندرا اعتقلت لأجل قضايا تتعلق بالشان العام و لكنها دفعت الثمن بشكل شخصي مثل الكثيرين و لن تتراجع طالما انها تحتكم لمبادئها و قناعاتها، و لكن المؤلم حقا هو ان ينصب لك المشانق من تدافع عنه لضعفه و ان يصبح كل رعديد جبان يخشي على نفسه من الأمن هو من يحاسب ساندرا لشجاعتها و ايمانها بقضايا الوطن فيقوم بتكذيبها حتي يقنع الرجل بداخله الذي يفتقر للنخوة و المسئولية الوطنية بان الضحية هي من يجيب محاسبتها و ليس الجلاد .

ساندرا ليست الاولى و لن تكن الاخيرة لجرائم الإنقاذ فهي موثقة لربع قرن و نيف و لكن ما يحدث كردة فعل عام لما يحدث للنساء المناضلات بالسودان يجب ان يدون حتي لا يسقط سهوا من الذاكرة الشعبية ، و يجب ان نعلم بان الإسلاميين هم أعداء المرأة لا تأخذهم بها شفقة كأنهم لم ياتوا من أرحام نساء و ليس لهم اخوات.

هنالك كثيرون من الإسلاميين الشعبيين الذي كانوا جزءا من الموتمر الوطني و اليوم يدعون المعارضة و النضال وهم دوما من يقوم بالتشكيك في ما يحدث و تجريم الضحية تعاطفاً مع اخوتهم بالمؤتمر الوطني و هنالك الكثيرون يحتكمون لعقلية القطيع و هكذا تدور الدوائر و يظلم كثيرون و لكن هذا غير مهم ايضا لأنه من يدفع الثمن شخص مؤمن بقضيته و يعرف طريقه و يستلهم القوة من داخله و ليس من الآخرين .


فيسبوك


تعليقات 10 | إهداء 1 | زيارات 11265

التعليقات
#1267301 [كورال حله الغنم]
0.00/5 (0 صوت)

05-17-2015 10:23 AM
هند تقول يجب ان لا تنشروا حديثي الا يعد ان اكون خارج السودان وساندرا التزمت الصمت الرهيب عليه وكتكتيك مرحلي يجب ابعاد النساء دون 50 سنه من المواجهه والمصادمه المباشره مع النظام والا سيكون المردود سلبي علي النساء الشباب بصفه خاصه وعلي العمليه النضاليه بصفه عامه

[كورال حله الغنم]

#1267216 [محمد خليل]
0.00/5 (0 صوت)

05-17-2015 08:56 AM
"يجب ان نعلم بان الإسلاميين هم أعداء المرأة لا تأخذهم بها شفقة كأنهم لم ياتوا من أرحام نساء و ليس لهم اخوات".
إسلاميون؟ هذا خلط واضح لو كانوا اسلاميين لما فعلوا ما فعلوا من جرائم، الاسلام كفل العدل للجميع و افعال هؤلاء أفعال أبالسة و ليس اسلاميين.
فنرجو عدم الخلط، يمكن أن نطلق عليهم متأسلمين مثلا لنفرق بينهم و بين الاسلام لأن ما يفعلونه لا علاقة له بالاسلام لا من قريب و لا من بعيد.

[محمد خليل]

#1267107 [صديق البيئة]
0.00/5 (0 صوت)

05-17-2015 04:18 AM
حفظك الله وأبنائك وكفاك شرورهم وأبشري أيتها الحرة فحقك ستأخذيه وواصلي كتاباتك فإنه أقوي سلاح تملكيه

[صديق البيئة]

#1266957 [كورال حله الغنم]
3.00/5 (2 صوت)

05-16-2015 05:28 PM
استروا عورات نسائكم

[كورال حله الغنم]

ردود على كورال حله الغنم
European Union [زول] 05-17-2015 01:47 PM
هو في عورة اكبر من عورة الترابي والبشير المفتوحة 24 ساعة دي والضاربة الهواء
اسلام شنو ودين شنو المدخلنو في اي حاجة كرعتونا حاجة اسمها دين
انعل ابوكم لابو اهكلم

ويا اهل ساندرا مافي زول فيكم يشيل ليهو مسدس ويقتل الناس الخطفو بتكم دي؟
مع انه هي اختنا كلنا ومفروض كلنا نقتل اولاد الحرام الكيزان ديل

European Union [عدو الكيزان] 05-16-2015 10:39 PM
العوارة التقوم فى راسك الفاضى ده.

United States [ماجد] 05-16-2015 09:49 PM
لماذا شرع الحجاب في الاسلام ؟
رشيد بلمسكين
يقدم تجار الدين الحجاب على أنه جاء لستر المرأة و الحفاظ عليها، على أنه رمز العفة و التقوى و غيرها من الكلمات الرنانة التي يستعملونها لينعشوا تجارتهم، بل و أصبح الاعتقاد الشائع في المجتمع هو أن الحجاب قد شرع لهذه الاغراض. لقد كان الزمن و عزوف العامة من المسلمين عن فتح كتب دينهم كفيلين برسم أهذاف جديدة للحجاب في عقل الانسان المسلم الجامد عوض تلك التي شرع من أجلها في الأصل. فالكتب الاسلامية تظهر أن الحجاب كان تشريعا طبقيا، الهذف منه هو التمييز بين الإماء (الجواري) من النساء و بين الحرائر.
تقول الآية التي فرضت الحجاب : يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ذلك أدنى أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا ـ الأحزاب 59
"أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ" أي يعرفن أنهن حرائر و لسن إماء و إلى ذلك ذهب المفسرون على مر العصور، في ما يلي مقتطفات بعض من كتب التفسير المعتمدة من طرف المسلمين :
تفسير الطبري : "وقوله ( ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلا يُؤْذَيْنَ ) يقول تعالى ذكره: إدناؤهن جلابيبهن إذا أدنينها عليهن أقرب وأحرى أن يعرفن ممن مررن به، ويعلموا أنهن لسن بإماء فيتنكبوا عن أذاهن."
تفسير البغوي : "( ذلك أدنى أن يعرفن ) أنهن حرائر ( فلا يؤذين ) فلا يتعرض لهن ( وكان الله غفورا رحيما ) قال أنس : مرت بعمر بن الخطاب جارية متقنعة فعلاها بالدرة ، وقال يالكاع أتتشبهين بالحرائر ، ألقي القناع ."
تفسير الزمخشري : "وكان الفتيان وأهل الشطارة يتعرّضون إذا خرجن بالليل إلى مقاضي حوائجهنّ من النخيل والغيطان للإماء، وربما تعرّضوا للحرّة بعلة الأمة، يقولون: حسبناها أمة، فأمرن أن يخالفن بزيهنّ عن زي[بلبس] الأماء الأردية والملاحف وستر الرؤوس والوجوه،"
تفسير القرطبي : "وكانت المرأة من نساء المؤمنين قبل نزول هذه الآية تتبرز للحاجة فيتعرض لها بعض الفجار يظن أنها أمة ، فتصيح به فيذهب ، فشكوا ذلك إلى النبي صلى الله عليه وسلم ونزلت الآية بسبب ذلك ."
تفسير ابن كثير : "وقوله : ( ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين ) أي : إذا فعلن ذلك عرفن أنهن حرائر ، لسن بإماء ولا عواهر"
تفسير الجلالين : "«ذلك أدنى» أقرب إلى «أن يعرفن» بأنهن حرائر «فلا يؤذين» بالتعرض لهن بخلاف الإماء فلا يغطين وجوههن، فكان المنافقون يتعرضون لهم"
هذه التفاسير تظهر جليا أن الهذف من هذا التشريع هو حماية الحرائر من التحرش، فعوض حماية المرأة بصفة عامة يأتي إله محمد بتشريع طبقي يحمي من خلاله ما يسمى في عرف الاسلام بالمرأة الحرة و يسمح بطريقة غير مباشرة بالتحرش بالجواري.
الأكثر من هذا أن الأمر لم يكن إختياريا بالنسبة للإماء، فقد كن مجبرات على عدم وضع الحجاب، فكان عمر يضرب الأمة إن تحجبت. جاء في إبن أبي شيبة : "عن أنس قال: رأى عمر أمة لنا متقنعة، فضربها، وقال: لا تشبَّهي بالحرائر"، قال الحافظ: "وإسناده صحيح". كذلك جاء في مصنف مصنف ابن أبي شيبة : حدثنا علي بن مسهر عن المختار بن فلفل عن أنس بن مالك قال : دخلت على عمر بن الخطاب أمة قد كان يعرفها لبعض المهاجرين أو الأنصار وعليها جلباب متقنعة به فسألها عتقت قالت : لا قال : فما بال الجلباب ضعيه عن رأسك إنما الجلباب على الحرائر من نساء المؤمنين فتلكأت فقام إليها بالدرة فضرب بها برأسها حتى ألقته عن رأسها ."،
و جاء في سنن البيهقي : جده أنس بن مالك قال : " كن إماء عمر رضي الله عنه يخدمننا كاشفات عن شعورهن ، تضطرب ثديهن"، هذا الحديث لا يتوقف عند نقطة عدم إرتداء الأمة للحجاب، بل أن أثدائهن كانت مكشوفة أيضا، و هذا يحيلنا إلى موضوع عورة الأمة في الإسلام و التي تتفق معظم المذاهب الفقهية على أنها كعورة الرجل، من السرة إلى الركبة، أي لا حرج على الأمة في أن تكشف عن ثدييها و ساقيها. و سوف أتطرق إلى الموضوع بالتفصيل في مقال لاحق.
المصادر :
تفسير الطبري ج 19 ص 183
تفسير البغوي ج 6 ص 376
تفسير القرطبي ج 17 ص 230
تفسير ابن كثير ج 11 ص 243
تفسير الجلالين ص 426
مصنف ابن ابي شيبة ج 3 ص 127
سنن البيهقي الكبرى ج 2 ص 321


#1266925 [قهران]
2.75/5 (5 صوت)

05-16-2015 04:23 PM
الحقيقة ان النظام قد تمكن من ترويض الرجل السوداني وتلجيمه وتخنيعه وخلاه مباري الحيط،هنا انتفضت الانثي السودانية وهي تري'اخيها،زوجها،ابنها،حبيبها اشبه بخيال المآته،تركت البيت وخرجت لاسترداد كرامة رجلها،الاسلاميون لم يتوقعوا هذا الموقف من المرأة العنيدة،الضعيفة الهشة في ادبياتهم،يضربونها بالسياط اليوم ويقذفونها بالحائط فتعود اليهم ككرة المطاط،والحقيقة التي يجهلونها انك يمكنك ان تروض كل الوحوش ولكنك لن تستطع ترويض الانثي،تخضع لك لحظة وتثور عليك بعد ساعة،،التحية لهندوسة وساندرا وسلافة وصفية وكل بائسات بلادي من تابت الي مريم يحيي وكل ست شاي تصارع الشمس وعاملي خراج عمر البشير في محليات الطفيلية الاسلامية النتنة،،،اقتلوا الطاغية فلا طعم للحياة مع ذل

[قهران]

#1266861 [ماجد]
3.00/5 (7 صوت)

05-16-2015 01:56 PM
أسوأ الشرور ترتكب باسم الدين ... كلما ازداد المجتمع تدينا على طريقة الأخوان المسلمين كلما ازداد عدوانية و كذبا و نفاقا و لصوصية و لواط و دعارة ... سيحقق عكس شعاراته تماما ... ستزداد الحروب و التخلف و الأمراض و الموت المجاني ... أيها الناس ألا تتفكرون ؟ انظروا للسويد و دول اسكندنافيا حيث يوجد أقل عدد من المتدينين لتعلموا أن الأخلاق لا يصنعها التدين الكاذب الأخونجي الانصار سني ... كان أهلنا صوفية أصحاب تدين عميق لكنهم لم يكونوا يتدخلون فيما يعتقد الآخرون ... لا يرتكب الإنسان الشر مثلما يرتكبه باسم الدين .

[ماجد]

ردود على ماجد
[wd al3wad] 05-16-2015 10:45 PM
Agreed


#1266836 [واحد مهموووووووووم]
5.00/5 (2 صوت)

05-16-2015 01:01 PM
لا حول الله
ده جزء بسيط مما يحدث داخل السودان وديل الناس القدرو يصلو ويوصفو
ما عانوه من متاعب جهاز الامن ،، كم من هكذا حالة لم توثق .
اتقوا الله يا متأسلمين أذكرو الموت والحساب .
نسأل الله جل في علاه (أن يريكم ما تفعلوه في خلقه) وينكل بكم في أهلكم

[واحد مهموووووووووم]

#1266826 [YAHIAKAMAL]
4.75/5 (3 صوت)

05-16-2015 12:51 PM
والله شىء يحير معقول هذا السودان والذى نعيش فيه هل معقول تنتهك اعراض الناس وبنات الناس بهذه الوحشية دى همجية مش سلطة حاكمة دى سلطة جبارة وفاسقة للاسف يديرها جهاز الامن الفاسد ولا يوجد من يوقفهم لان السلطة ممثلة فى رئيس اهطل كل فكره الرقيص وكيف ينمى ثروته من اموال الشعب البلد طز يحكمها اليحكمها
ماحدث للاخت سمية وساندرا من جهاز الامن فضيحة واى فضيحة ابشع انواع التعزيب وللاسف رجالتهم مع النساء هولاء الحاقدين على الشرفاء من بناتنا لان هم مجردين من الرجولة ولا اصل امهات لهم ولا اخوات ولا حتى اهل جميعهم لا اب لهم ولا ام ويفتقدون الى الاحترام والرحمة وعديمين الانسانية وعلى الجميع المحافظة على ارواحهم لان الشرطة الحالية وضعت لحماية جهاز الامن وعلى الشعب السلام لا يوجد من يحميهم ولكن هناك رب العباد يحميهم من ظلمكم وسياتى هذا اليوم وستحاسبوا من سلطة الشعب ..
اما المعارضة ماهى الا جزء من الحزب الحاكم ولم ينفصلوا منهم كل مافى الامر خداع الشارع بان هناك معارضة وحتى ان كانت معرضة فعلية فهى جبانة ولا ينتظر منها الا الباطل ..
بعدين انا بعرف عند التخرج سوا الضباط او صف الضباط جميعهم يؤدى القسم وينو القسم انتو بتتهاونوا بالدين ولا الترابى جاب ليكم فتوى جديدة ..
الاطباء تلك المهنة الانسانية اصبحت لا شرف ولا انسانية مجردة من اى شىء اصبحت ايضا تحت سلطة جهاز الامن والله انكم لجبناء
المهم على الشعب السودانى الوقوف فى وجه الظلم والفساد وان لا ينشغلوا بتلك المعارضة الفاشلة الجبانة انها معارضة تمثل 90% منها المنشقين من الحزب الحاكم وجميعهم مازال له الولاء للسلطة فلا تصدقوهم انهم من شيمتهم الكذب والنفاق ..
وعلى المعارضة الفعلية والتى نعرفها جيدا ان تساند الشعب ..
تحركوا فان الوضع مناسب للعصيان والمظاهرات خاصة ان هناك انشقاق فى قوات الجيش المسلحة وهى فرصتنا حتى ندحر الحزب المنافق ونرمية فى محرقة النفايات

[YAHIAKAMAL]

#1266817 [alsudany]
5.00/5 (2 صوت)

05-16-2015 12:44 PM
ولسه الشباب منقسمين
ايهما افضل
الانضمام للجبهة الثورية
ام الثورة السلمية
!!!!!!!!!!!!؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

[alsudany]

#1266776 [أنصاري]
5.00/5 (3 صوت)

05-16-2015 11:25 AM
طوبى لك أيتها الكنداكة سمية هندوسة .. وشكراً لساندرا وأنتن تقاومن الطغاة .. متسقين مع مبادئكم ومثلكم الرفيعة .. منحازين جانب شعبكم ووطنكم .. تناضلن بلاهوادة ضد الظلم والخنوع ..

وأشباه الرجال .. المحتمين بالجنجويد .. يشككون لتغطية خزي زملائهم وعارهم الإجرامي .. وفعلهم الرخيص .. يسترجلون على النساء ..

التحية لكنا وأنتم تواجهون بربرية الفاشست المتسربلين بالدين بجسارة.. وبسالة .. ولا تعرفن ضبابية المواقف البين بين.. شكراُ بلا حدود

[أنصاري]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة