الأخبار
أخبار إقليمية
ذهب ليدفن أباه ولم يَعُد.. مأساة مهندس سوداني محتجز بغزة
ذهب ليدفن أباه ولم يَعُد.. مأساة مهندس سوداني محتجز بغزة



05-17-2015 04:58 PM
تقرير: بهاء الدين عيسى
أنين الحصار يتزايد في وطن آثر على نفسه ألا يطأطئ رأسه للكيان الصهيوني لكن أحكام الحصار جاء على كل الداخلين إليه وصار الخروج منه هو الأمر المستحيل.. تستكمل "التيار" نشر مأساة المهندس السوداني إيهاب .
وسط ترقب بين ذهاب وإياب يظل المهندس السوداني إيهاب حبيس بيته ومعبر رفح، فبعد أن اتم وقائع دفن أبيه في قطاع غزة ومن يومها في مطلع العام وحتى الآن وليس لديه إلا مشوار يومي بين المعبر وجدران بيوت أهل أبيه الذي يقطن لديهم طيلة كل تلك الفترة ليعاني معهم آلام الحصار الخانق فانعدام الغذاء والمأوى والخدمات الصحية، يزيد عليهم إحساس الضياع وذهاب كل مجهود العمر سدى، فالمهندس السوداني يخشى أن تذهب وظيفته وتنتهي إقامته ويضيع كل ما أنجز في حياته لأجل قيد قد رسم وتشكل من الحصار الظالم.
بداية المأساة:
رن جرس البيت فسارع إيهاب ليجيب هاتفا كأنه النذير، ومع بداية حديثه إذ رنت في أذنه صرخة اطفأت أحلام الطفولة في صدره، لقد مات ظهره وسنده مات من استعان به دائماً بعد الله، وتعالت الكلمات تطالبه للمجىء إلى غزة كي يقوم بدفن أبيه، كما أوصى عليه رحمة الله، لم يدرِ كيف يفعل وماذا يفعل لكنه مع صباح اليوم التالي وجد نفسه أمام السفارة المصرية كي يحصل على تأشيرة للذهاب للقاهرة في بداية رحلته إلى أرض الإسراء.
أحداث متسارعة:
إيهاب سعيد أحمد أبو عبيد، مهندس سوداني، تخرج من كلية الهندسة جامعة سودانية قسم المدنية، وعاش وترعرع في كنفها وتحت سمائها، وعقب تخرجه من الجامعة توجه إلى دولة الكويت والتي عمل فيها في أحد المصانع لإنتاج المجاري الهوائية، فغادر إلى الكويت منذ عام وعاد كي يرى أباه ويقضي إجازته إلى جواره في السودان، فهو مواطن سوداني أبوه سوداني.. فلسطيني الأصل
لكن الأب قابل طلب إيهاب بالرفض فهو لن ينتظره وكأن الوالد كان يشعر بدنو الأجل فغادر إلى غزة وسط استغراب الجميع لماذا الآن؟ وكيف وأين؟ لا يدري ولا يجيب على أية تساؤلات، لكنه يريد الذهاب إلى غزة وكأنه يعلم ما يخبئه له القدر فلقد فارق الحياة في غزة على إثر أزمة قلبية..
العودة إلى السودان:
إيهاب عاد إلى السودان وهناك تلقى الخبر المقيت وصار لزاما عليه أن يذهب كي يدفن والده في غزة. وبالفعل غادر السودان في تاريخ ال20 من شهر يناير الماضي إلى القاهرة ثم إلى غزة كي يواري جثمان أبيه، وبالفعل التقى بأهل أبيه وتلقى العزاء في والده بعد أن انتهت مراسم الدفن وحان وقت المغادرة، فالأم والأسرة في بلده في السودان يحتاجون من يرعاهم ويواسيهم في مصيبتهم، فوجب عليه العودة لاسيما مع دنو انتهاء فترة إجازته، ووجوب عودته إلى عمله بالكويت كي لا يضيع مستقبله، وبعد أن انتهى من حزم أمتعته، وقد علم أن السلطات المصرية قد فتحت المعبر للخروج سارع إلى المعبر، غير أنه لم يخرج فالوقت ملائم فقط للحالات الإنسانية وأصحاب الأمراض كي يعالجوهم بالقاهرة، فظل معتكفا على جانب المعبر على أمل الخروج والعودة يكابد مشقة السفر والمستقبل الذي يضيع من بين يديه، غير أن حرث الماء لا يأتي بالثمر، وماذا يفعل واخذ الوقت يمر شهرا بعد شهر حتى اقترب من 5 أشهر حتى الآن ولا مجيب لتوسلاته.
نبرة حزينة:
ويقول إيهاب لـ"التيار" من مقر محبسه في غزة اجريت اتصالات مع السفارة السودانية لعدة مرات وخلال الفترة الماضية يتواصل معي مسؤولين كبار بغية مساعدتي في الخروج عبر معبر رفح حتى اتمكن من العودة إلى السودان ومنها إلى الكويت التي اخشى أن يضيع عملي هناك ويتابع بنبرة حزينة: "أنا صرفت كل ما أملك من أجل الحصول على فرصة العمل هناك، كما أنني اصرف على جميع إخوتي ووالدتي". فالأمر ليس مرتبطا بي وحدي.
وبعث المواطن السوداني عبر "التيار" برسالة للرئيس عمر البشير، لمساعدته في عبر المعبر المغلق من السلطات المصرية منذ يناير الماضي متناولا العلاقات المتطورة بين الخرطوم والقاهرة. وقال: "مستقبلي سيضيع وهو في مهب الريح".
دواع أمنية:
وتشير متابعات "التيار" بأن معبر رفح أغلق منذ العشرين من يناير الماضي وفتح "5" مرات فقط لعمليات إنسانية ومنع الآلاف من الفلسطينيين من العبور بجانب الطلبة لدواع قالت السلطات المصرية إنها أمنية. كما دعا الخارجية السودانية للاتصال بالحكومة الأردنية للسماح له بالمرور عبرها حال تعذر الخروج عبر معبر رفح.
جهود دبلوماسية:
ونقل مصدر دبلوماسي سوداني رفيع لـ"التيار" بأن ملف قضية المهندس إيهاب لدى القنصل السوداني في القاهرة والذي اجرى اتصالات مع جهات مصرية عليا فضل عدم الكشف عنها للسماح للمواطن السوداني بالعبور عبر رفح حال فتحه خلال الأيام القادمة، وتابع ذات المصدر بأن ظروف فتح المعبر تخص السلطات المصرية وهي المسؤولة عن ذلك لجوانب أمنية. ويتابع لكننا على اتصال بصورة يومية مع المواطن السوداني في غزة للاطمئنان عليه والإسهام في عبوره سالماً إلى السودان.
وأكد ذات المصدر بأن حساسية المسألة تقتضي عبور المهندس السوداني عبر غزة بتنسيق كامل مع القاهرة، كما أننا نعمل بكل تنسيق مع الخارجية المصرية، ويضيف ذات المصدر تم إخطار حرس معبر رفح باسم المواطن السوداني وسيتمكن في العبور في القريب العاجل حسب ما وردنا من السلطات هناك.
131 يوما من الإغلاق:
وتواصل السلطات المصرية إغلاق معبر رفح البري، لليوم 131 على التوالي، منذ بداية العام الجاري، ما أدى إلى تفاقم الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة. وتغلق مصر المعبر بحجة الأوضاع الأمنية غير المستقرة في شبه جزيرة سيناء بمدينة العريش. ويحتاج أكثر من 90 ألفا من أهالي قطاع غزة السفر عبر معبر رفح البري، من بينهم 15 ألف مواطن يتوزعون على فئات المرضى والحالات الإنسانية والطلاب. مدير دائرة المعابر بغزة، ماهر أبو صبحة طالب السلطات المصرية بضرورة فتح المعبر بشكل كامل ودائم؛ نظرًا لصعوبة الأوضاع الإنسانية في غزة. وبدورها، أكدت وزارة الصحة الفلسطينية بغزة، أن إغلاق المعبر يفاقم معاناة المرضى العالقين الذين يتلقون العلاج من الخارج. وقالت إن استمرار الإغلاق يدق ناقوس الخطر في غزة، ويلقي بظلاله السلبية على القطاع الصحي.

التيار


تعليقات 11 | إهداء 0 | زيارات 5437

التعليقات
#1268371 [SESE]
5.00/5 (1 صوت)

05-18-2015 08:24 PM
الاخوان المعلقين سلبا احسنوا الظن في اخيكم فهو ليس له ذنب ان يكون والده فلسطيني وليس خيارا ان يختار الانسان جنسية والديه وكم من السودانيين هم نتاج زواج مختلط وهذا لا يقلل من حقوق اي واحد منهم وهو لا شك يتمتع بحقوق المواطنة الكاملة. الرجل ابوه فلسطيني وامه سودانية ووالده ذهب لزياره اهله ولكن المنية وافته هناك وابنه كان نعم الابن البار بوالده فذهب ليدفنه وهذا وفاء ما بعده وفاء يستحق الفخر به وليس السخرية والازدراء.......

اذا كان الرجل السوداني حر ويحق له الزواج من اية جنسية فلماذا لا يكون نفس الحق مكفول للمرأة السودانية فلماذا تعارضون ذلك طالما الرجل مسلم والمرأة مسلمة وحتى ان كانت مسيحية بمسيحي وانا اعتبر ذلك شئ من حقوق الانسان ان يحمل ابناء المرأة السودانية جنسية امهم جنبا الى الجنب مع جنسية ابيهم حيث ان قانون الجنسية السودانية لا يمنع ازدواج الجنسية.....

[SESE]

#1268251 [عبدالحميد]
5.00/5 (1 صوت)

05-18-2015 03:42 PM
أنا نوباوى من جبال النوبة, منفى وممنوع من دخول السودان ومعى زوجتى وولدى الصغير !!!!!!!!!!!

[عبدالحميد]

#1268053 [الاء صلاح الدين]
5.00/5 (1 صوت)

05-18-2015 10:55 AM
ليذهب غير ماسوفاً عليه....ما اعز من الفقدناهم في سبتمبر

[الاء صلاح الدين]

#1267995 [مدروس ق ش م]
5.00/5 (2 صوت)

05-18-2015 09:25 AM
مافهمت حاجة خبر كلو لت وعجن ..سوداني متزوج فلسطينية .أم فلسطيني متسودن متزوج فلسطينية .علي العموم هناك ملايين السودانين تقطعت بهم السبل في المهاجر والمنافي .

[مدروس ق ش م]

#1267978 [السودانى الاصيل]
5.00/5 (3 صوت)

05-18-2015 09:03 AM
الفلسطينى دا ادوه الجنسية كيفن وبعدين المهندس السودانى المهندس السودانى انا حسع بقول سودانى الودا ابوه فلسطين شنو . يا اخى نحن شعب غريب حسع دا لو سودانى ما فى حد حيجيب خبرو ولكن لانو فلسطينى وعربى حيشرفنا بعروبته ويزيد دمائنا العربية نقاء بلاء يخمكم كيزان عفن حسع بدل تطاردوا فى فلسطينى الله لايكسبو ما تشوفوا الرزيقات و المعاليا البموتوا فى حاصل فارغ ديل.

[السودانى الاصيل]

#1267897 [Shareif]
4.75/5 (3 صوت)

05-18-2015 07:08 AM
So What????????????????

[Shareif]

#1267875 [Lila Farah]
5.00/5 (2 صوت)

05-18-2015 06:01 AM
والفلسطينى ده ادوهو المرا السودانيه دى كيف ؟
في سودانيه بتعرس ليها فلسطيني يابنات امى؟ وكمان ارهابي من حماس ؟ قادر الله .!!!!!

[Lila Farah]

ردود على Lila Farah
[عوض عمر] 05-18-2015 03:03 PM
تقصد سوداني و إتزوج فلسطينية؟!
أو ربما يكون فلسطيني و تسودن و رجع إتزوج من اهله.
الموضوع ما واضح!!!!


#1267840 [كاره العنصرية]
5.00/5 (2 صوت)

05-18-2015 02:31 AM
السفارة تتحرك والقنصل يتحرك واتصالات على ارفع مستوى عشان المهندس ايهاب ما يفقد وظيفته، هل متاكدين أنكم تتحدثون عن مواطن سوداني عااااااااادي والله وكانني اسمع عن احد مواطني دولة اسكندنافية

[كاره العنصرية]

ردود على كاره العنصرية
United States [الشاكوش] 05-18-2015 09:05 AM
الراجل من قطاع غزة يعني من الجماعة يا صديقي ..بالواضح كادر اسلاموي

European Union [محمد] 05-18-2015 07:24 AM
مواطن فلسطينى

European Union [Gad] 05-18-2015 06:40 AM
والله انا برضو مستغرب ومندهش للزوبعة الحاصلة دي من متين الدولة قاعدة تهتم لمواطنيها ...عجيييييب


#1267822 [العطار]
5.00/5 (4 صوت)

05-18-2015 12:54 AM
اطالب السلطات المصريه بتدمير معبر رفح واغلاق الحدود مع غزه نهائيا لا ايهاب ولا ابو ايهاب ما يطلعو من غزه الا بعد استسلام قادة حماس الارهابيين فهل ذهب لدفن ابيه او اوصل الدولارات للارهابيين وكيف دخل الي غزه ومعبر رفح مقفول ليه قرابة السنه ذي ما خشي بالنفق يطلع بالنفق ومين العقد للفلسطيني ده وكيف بقي سوداني . اكيد من حماس وجا عشان يدرب الجماعه . وازوج من اخوات نسيبه والله البلد بقي هامل

[العطار]

#1267728 [ككك]
5.00/5 (5 صوت)

05-17-2015 07:51 PM
ولا بواكى لأهلنا النوبة فى الكراكير مع الثعابين والوحوش
والطائرات العويرة تمزق أجسادهم لاأحد يتألم لهم ويحس
بأوجاعهم
مزق السودان هل طلعت مظاهرات فى أى دولة عربية أو إسلامية
ترفض أو تشجب ما يحدث لنا
تبآ لكم ولغزة وللعرب أجمعين

[ككك]

ردود على ككك
European Union [العطار] 05-18-2015 12:56 AM
ااااااممممممممييين

[AL KIRAN] 05-17-2015 11:50 PM
nice... good one


#1267677 [أبو أروى]
5.00/5 (6 صوت)

05-17-2015 05:29 PM
أهل غزة الذين تتكلمون عنهم بكل هذه الحرقة هم أحسن حالا من أي مواطن سوداني في أي موقع كان ، والسلطات المصرية محقة في إغلاقها للمعبر الذي تستغله الحركات الجهادية الإرهابية وعلى رأسها حماس التي تستغل الدين كما يفعل الزلم ( جمع زلمة) القائمون على أمر المرحوم السودان .

[أبو أروى]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية



الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة