الأخبار
أخبار إقليمية
هل يُعدم مرسي وبديع والشاطر؟
هل يُعدم مرسي وبديع والشاطر؟
هل يُعدم مرسي وبديع والشاطر؟


05-18-2015 07:08 AM
عبد الرحمن الراشد

التصعيد كان خيار الطرفين، حيث لجأ قادة تنظيم الإخوان المسلمين الهاربين في الخارج إلى التحدي وتبرير عمليات القتل في سيناء، والتهديد ضد النظام المصري الحالي. ومن جانبه اختار المدعي العام أن يقدم عريضة دعوى ضد كبار قادة التنظيم المسجونين بتهمتين تؤديان حتمًا للإعدام؛ التخابر والهروب المسلح.

وفي انتظار رأي المفتي في مصر، ثم جلسة الحكم الأخيرة، يبقى السؤال إن كانت هذه الأحكام حقًا سيتم تنفيذها وإعدام الرئيس المصري المعزول محمد مرسي، ومرشد الإخوان محمد بديع، والرجل القوي في الجماعة خيرت الشاطر، وعدد كبير من بقية رموزها ووزرائها عندما كانت في الحكم.

ولا يمكن استبعاد تنفيذ أحكام الإعدام بحق قيادات الجماعة، فقد سبق أن أعدم سيد قطب في عام 1966 بتهمة مشابهة، التآمر على الدولة. والمناخ السياسي الحالي مشابه وقد يدفع بكبار المحكومين إلى المشنقة، وعدم الاستجابة لدعوات الرأفة، والوساطات التي ينتظر أن تبدأ بعد تأكيد الأحكام. تسود الساحة حالة تحدٍ بين الجانبين، فالنظام المصري يشعر أن الإخوان مستمرون في حالة الحرب ضده، والقيادات التي تعيش في الخارج قد تريد سيد قطب جديدًا، تستخدمه في معركتها السياسية، أو أن الجماعة صارت عاجزة عن السيطرة على التحكم في ممارسات وتصريحات قادتها في الخارج الذين صاروا رهينة للقوى الخارجية، التي تريد توسيع دائرة النزاع بين المصريين، هذا على الأقل رأي من أحد أعضاء الإخوان المسلمين العرب. هو يعتقد أن الجماعة فقدت قيادتها الحقيقية عندما صعدت ثم سقطت ضمن مشروع الحكم الرئاسي، وانتهت في السجون. تجربة الحكم ورطت كل القيادات لأنهم تخلوا عن حذرهم الذي اشتهروا به، ودخلوا المعركة وصاروا أهدافا سهلة. يعتقد أن الجماعة الآن بلا رأس، وهذا ما جعلها تستخدم من قبل حكومات تعتبر نفسها في حرب مع مصر، وصارت تدفعهم لمواجهة الحكومة المصرية سياسيًا وعسكريًا وإعلاميا، حتى تلاشت فرص إدارة الخلاف باتجاه شيء من المصالحة، أو أحكام مخففة.

لا أحد يريد أن يرى دمًا في سيناء أو القاهرة، مهما كانت الأسباب الموجبة، لكن يبدو أن الأمور خرجت عن السيطرة، ما لم يتدخل الرئيس عبد الفتاح السيسي في الساعة الأخيرة ويمنح العفو، الذي هو حقه الدستوري.
[email protected]
الشرق الاوسط


تعليقات 17 | إهداء 0 | زيارات 9145

التعليقات
#1269087 [Abu ahmed]
0.00/5 (0 صوت)

05-19-2015 05:19 PM
مصر حتضيع و تتفتت لوحدها و السودان ما ليهو اي علاقة بيها و السيسي أسوأ من مرسي ﻷنه عسكري بس..

[Abu ahmed]

#1268610 [التشيلاوي]
5.00/5 (1 صوت)

05-19-2015 09:17 AM
هذا اختبار شخصي لإيمانك بالديمقراطية وحقوق الإنسان ... كيف؟ إقرأ الحكم على مرسي وجماعته فإذا قالت لك نفسك (خليهم ديل كيزان مصاصي دماء يستاهلوا القتل والسحل) أما إذا قالت لك نفسك (كيف يحكم على رئيس سابق جاء عن طريق الديمقراطية بهذا الحكم في حين يطلق سراح الرئيس الاسبق الذي ركب على الأعناق 30 سنة؟) وإذا قالت لك نفسك (ما اخوان السودان عملوا نفس ما عمله السيسي فانقبلوا على الديمقراطية وعاثوا في الارض فسادا فلماذا تكره اخوان السودان وتحب السيسي؟) اختبار صعب يا أولاد صاح؟

[التشيلاوي]

#1268281 [السيسي منقذ مصر]
0.00/5 (0 صوت)

05-18-2015 04:48 PM
لولا السيسي

لضاعت مصر ولحقت السودان
كان عملو فيها التمكين
وقسموها
ونهبو اموالها
ايها المصريون اتعظو من التجربه السودانيه واحمدو ربكم
الجاب ليكم السيسي

[السيسي منقذ مصر]

ردود على السيسي منقذ مصر
European Union [Abu ahmed] 05-19-2015 05:16 PM
مصر كانت حتضيع لوحدها و تنقسم السودان ما ليهو علاقة بيها و السيسي اسوأ من مرسي ﻷنه زي البشير و عسكري زيه


#1268264 [ودكوش]
0.00/5 (0 صوت)

05-18-2015 04:18 PM
يا جماعة بس نحن مالنا ومالهم انشائ الله يقطعوهم ويرموهم للكلاب.

[ودكوش]

#1268215 [sudani one]
3.25/5 (3 صوت)

05-18-2015 02:42 PM
ليس تعاطفا مع (اخوان) مصر ...لكن السيسي مشروع مؤامرة كبري لتدمير مصر وتفتيتها..

[sudani one]

#1268213 [محمد علي]
4.50/5 (3 صوت)

05-18-2015 02:39 PM
أنا التومة بت محمدعلي والدة الرئيس مرسي:
هذه رسالةإلى الأم المثالية فيفي عبدو..

حبيبتى فيفي.. أبوس رجليك تمشى لى السيسي تكلميه عشان يرجع لى إبنى مرسي مش عاوزاه يبقى رئيس أنا عايزة إبنى إن شاء الله حتى يشتغل معاك إنتى (شغليه أي حاجة) أبوس إيديك.. أنا أم وإنت أم .. والنبى يا فيفي دا إبنى غلبنا غشوه الكيزان ووعدوه بالجنان..أنا مش عاوزاه يتزوج من الحور العين خلى بعدين لما السيسي يطلق منهم واحدة نجوزهالو..

أختك الغلبانة:
التومة بت محمد علي مزارعية بمشروع الجزيرة من زمن الأنجليز

[محمد علي]

ردود على محمد علي
European Union [koki] 05-19-2015 05:02 AM
خلاص ياستي ماتخافيش انا حا اتصرف ولا يهمك


#1268201 [الديموستناره]
4.25/5 (3 صوت)

05-18-2015 02:24 PM
الديموقراطيه واحدة لاتتجزأ وتتوزع حسب من ومن نكره.. الانتخابات النزيهة ركن اساسيي في الديموقراطيه.. الاخوان فازوا في خمسة انتخابات نزيهه وليس واحدة فقط. إبعادهم بالقوة اعتداء صارخ علي الديموقراطيه ولامفر أمام اي ديموقراطي من ادانة ماحدث ومايترتب عليه الان مهما كان رأيه في الاخوان المسلمين.
خلط الدين بالسياسه خطر خاصة في مجتمعاتنا المتخلفه والاخوان المسلمون يجسدون هذا الخلط ولكن تشويه الديموقراطية بالانقلابات يجعلهم اخطر كثيرا ويحول شبابهم الي التطرف ويجعل من المجتمع بيئة صالحة لاحتضانهم لان الانظمةالانقلابية لاتحقق تنمية.

[الديموستناره]

#1268169 [hooby44]
0.00/5 (0 صوت)

05-18-2015 01:31 PM
السيسي طلع حسني مبارك اللذي قام باطلاق النار علي المتظاهريين السلميين و جرف البلد علي مدي اكثر من ثلاثين عاما براءه،فمرسي و قيادات الاخوان لا مصير ينتظرهم غير الاعدام

[hooby44]

#1268168 [المتجهجه بسبب الانفصال]
4.75/5 (3 صوت)

05-18-2015 01:29 PM
كتب دكتور فؤاد في تعليقه بالاسفل

اخي انت حر وراء السدود اخي انت حر من تلك القيود
اذا كنت بالله معتصم فماذا يضيرك كيد العبيد
اخي ان نموت نلقى احبابنا فرووضات ري اعدت لنا
واطيارها رفرفت حولنا فطوبا لنا في ديار الخلود

ان اعدموا فالموت ليس نهاية الرحلة يل هو محطة في الطريق
الله اكبر ولا ناكت اعين الجبناء


يا دكتور فؤاد ربما نعذر سيد قطب عندما كتب هذه القصيدة عند سجنه وعندها لم تنبت للجماعة انياب الاسد الفاتك،،،، ولكن الا ترى أن هذه القصيدة والظلم الذي تبوح به وقع كذلك وبشكل فظ وجاهلي على اناس كثر في السودان عندما تولى الحكم نفس من كانوا ينشدونها تظلما لقطب وفعلوا الافاعيل،، يا أخي لقد انهارت نرجسية العدالة والفردوس المفقود(عودة الخلافة) بايدي دعاتها عندما جربتهم بعض الدول كالسودان والجزائر ومصر في فترة مرسي وايران الولي الفقيه منذ 35 عاماً،، والله لم لن ترى كذبا ونفاقا يسود بشكل مريع وسريع مثلما يسود في ظل دولة دينية ،، الرجاء متابعة السياسة الايرانية واقوال قادتها وافعالهم والله ستستغرب وستكفر بشيء اسمو دولة دينية وليست سوى ذريعة للتسلط وجمع المال وانتقاء الحسان والعامة والسذج وقود لحروب شيوخ وآيات الدولة الدينية ،، ،،،، ماهي نسبة الكذب في سويسرا وايران والسودان ،، ما هي نسبة الصدق في المانيا وفنلندة مقارنة بالسودان وايران ،،، 25 سنة دولة دينية في السودان و 35 سنة دولة دينية في ايران والنتيجة انهما اكثر بلدين يتفشى فيهما الكذب والنفاق واكل الاموال بالباطل واستخدام السحر والشعوذة في المراكز العليا في البلدين ،،، وفي الختام هل تعلم أن تاريخ الاسلام كله لم تقم فيه قائمة للدولة الدينية المتخيلة في رؤس شيوخ وآيات الجماعات الاسلاموية السنية والشيعية ،،، الاجابة الرجاء قراءة كتب التاريخ المعتبرة قراءة نقدية واعية _ تاريخ الامم والملوك للطبري،، اسد الغابة،،، تاريخ ابن كثير،، وغيرها من كتب التاريخ ،، انني افضل الاطلاع على السير والاخبار اكثر من الاطلاع على التخريجات الاصولية لأن الاولى تنقل لك كل شيء بغضه وغضيضه وغثه وسمينه وما عليك كمستنير الا الوصول الى الحق بنفسك ولا تجعلن لاراء الرجال المسبقة من السابقين واللاحقين فرصة ليؤثروا على وجدانك الذي بالطبع هو سليم ان تجرد للوصول الى الحقيقة،،، يا أخوانا مافي دولة دينية أو دولة شريعة في الاسلام ومل قامت قبل كدة لا في عهد النبي ولا الخلفاء الاربعة ،، اما فترة بني امية والعباسيين فلا مندوحة لتناولهما حيث فارقتا سيرة الاول سبقوهما فراق الطريفي لجملو ولا ندري من هو الطريفي وماذا حل بجمله ،، ولكننا على دراية بان حجة الدعوة الى دولة الخلافة كذبة بلغاء من اجل السلطة والمال ،،،

[المتجهجه بسبب الانفصال]

ردود على المتجهجه بسبب الانفصال
European Union [د. فؤاد] 05-18-2015 04:16 PM
شكرا لك يا اخي المتجهجه بسبب انقطاع جزء غالي من ديار الاسلام صدقت ان سيد قطب الزمان حينما كتب ابيات القصيدة كان صادقا ولذلك انعكس صدقه على الصادقين من ابناء هذه الامة فحملوا لواء الاسلام واصبحت افكاره (سيد قطب رحمه الله ) وقودا يشع بريقه ويغيظ الذين لا يؤمنون بفكرة الدولة الدينية بالاحري الدولة المدنية التي بدأت ملامحمها تطل على الكرة الارضية وما هذا الصراع المحتدم الذي يدور لتغير خارطة الدنيا الا جزء منه ونحن على يقين ان النص قادم فاما حياة تسرنا واما ممات يغيظ الاعداء.
يا عزيزي اذا فشلت الانقاذ او فشلت ايران او غيرها فهذا لا يعني فشل المنهج ولا فشل التاموس الذي نادت به الانبياء من ادم علية السلام مرورا بعيسى وابراهيم وانتهاء بالنبي محمد (ص) وما الافكار التي يدعوا اليها سيد قطب وواتباعه مرورا بالكرام الذين لاقوا ربهم ووصولا الى مرسي ويصحو ان قلت (موسى ) وحبل المشنقة يلف عنقه والذي يواجه فرعون عصره سيسي وما هذه الاحداث وكأن ساعة االزمان تدور تحدت ما كان قيل اكثر من 30000سنة في الارض التى انزل فيها التوراة والشعب كانه هو

[ود ابوزهانة] 05-18-2015 04:05 PM
لا فض فوك ياصديقى.. قلت المختصر المفيد


#1268160 [التلب]
5.00/5 (1 صوت)

05-18-2015 01:13 PM
وماذا عن الدماء التى سفكها هؤﻻء القتله .. ؟؟ اما لها اهل فقدوا ذويهم وامهات فقدن فلذات اكبادها و آباء فقدوا ابناءهم وقد كانو يعدونهم منذ الصغر لكى يسندونهم ساعة الوهن .. ؟؟ وصغار زغب تيتموا وفقدوا حنان ودف الابوة .. ونساء ترملن فى ريعان شبابهن .. ؟؟ وشباب سلبت منهم الحياة دون ذنب جنوه غير مشاركتهم لهؤﻻء السفله فى الوطن الواحد .. ؟؟ مالكم كيف تحكمون ؟؟ .. و هل الرئيس عبدالفتاح السيسى ولى هذه الدماء حتى يمنح العفو لهؤﻻء القتله .. ؟؟ ثم هذه اﻻحكام تمت على يد قضاء مشهود له باﻻستقﻻليه والنزاهة .. !! إذن من يشفع فى حد من حدود الله.. ؟؟

[التلب]

ردود على التلب
United States [سمارة] 05-19-2015 04:41 PM
مشهود له باﻻستقلاليه والنزاهة .. ...!! هههههههه حلوة...من الذى شهد, اكيد فيفى عبدو وشلتها ...هههههههه ....مشهود مشهود.. ترلم ترلم ....مشهود مشهود.. ترلم ترلم...رقصنى ياقدع على واحدة ورز

United States [التشيلاوي] 05-19-2015 09:10 AM
الاستقلالية والنزاهة ؟!!! مـتأكد آ التلب؟


#1268156 [الحق ابلج]
5.00/5 (1 صوت)

05-18-2015 01:09 PM
ﻻ اعتقد انه سوف ينفذ فيهم حكم اﻷعدام ليس ﻷنهم ﻻيستحقونه فهم يستحقونه بﻻ محاكمه .
- مصر عندها مشاكل اكبر الذين بدأو فى التمكين بشراهة من اول يوم .
- مشروع اﻷخوان العالمى فقد بريقه ويحتاج الى من يجدده حتى ولو برؤوس زعمائهم ومن ثم يطلقون العنان والمبرر لحمﻻت التقتيل التى لن تبقى ولن تذر . وقد بدأت بالفعل بعد اعﻻن الحكم مباششة .
لن يتوانى التنظيم فى استخدام ثرواته التى تقدر بمئات المليارات مستثمرة فى اوروبا وتركيواسودان وربما ايران الساعيه لخلق الفوضىوتاجيجها فى كل مكن ﻷنها فى زعمهم تقربهم من الهدى المنتظر فى خلق روح الفتنه واشعالها اذا ما تم اعدام هؤﻻء وسيستمر النطاح الى ما نهايه .
كل ذلك وارد ولكن ما يهمنا هنا هو بقاء كيزان السودان فى الحكم الى متى رغم فشلهم المشهود......؟؟؟؟؟

[الحق ابلج]

#1268133 [فارس]
5.00/5 (2 صوت)

05-18-2015 12:40 PM
العفو عن مرسى وقيادات الإخوان سيشكل وجود رئيسين في البلاد وسيزداد الصراع إلى مستوى أكثر عنفا ولذلك أتوقع تخفيف حكم الإعدام إلى السجن المؤبد ربما يطلق سراحهم في إطار مصالحة وطنية خلال عشرة سنوات حتى لا يدعى مرسى بأنه الرئيس الشرعى إذا أطلق سراحه خلال ال 4 سنوات القادمة،، الإخوان في حالة ضعف ولذلك فيجب عليهم الإنحناء للعاصفة ويصالحوا النظام ثم يندرجوا تدريجيا في المصالحة والعمل السياسى وإلا فسيقتلعهم العاصفة خاصة في جو جرائم داعش وجماعات ليبيا وبوكو حرام والقاعدة والشباب الصومالى والضغوط الإيرانية.

[فارس]

#1268112 [faris]
5.00/5 (2 صوت)

05-18-2015 12:03 PM
الكاتب عارفين رايو فى السودان عامة وفى حكم الكيزان خاصة بس ما ورانا رايو فى هذه الاحكام واخد العصاية من النص .

[faris]

#1268057 [باكاش]
3.00/5 (2 صوت)

05-18-2015 11:01 AM
عندما يكتب الراشد..
تنكس اقلام الزيف
ويصغى الاعلام
وتترقب الدوائر..

[باكاش]

#1268032 [امجد فرح]
3.75/5 (6 صوت)

05-18-2015 10:30 AM
هذا زمانك يامهازل فأمرحى، يأتى العسكر ويستولون على السلطه غصباً ويزيلون رئيس منتخب اختاره الشعب ومن ثم يسجنونه ويحاكمونه واى محاكمه ، ويصدرون حكم بالاعدام ، الله مع الضعفاء والمظلومين ولك يوم ياسيسي واتباعك

[امجد فرح]

ردود على امجد فرح
[الحقيقة مرة] 05-18-2015 12:10 PM
يأتى العسكر ويستولون على السلطه غصباً ويزيلون رئيس منتخب
_____

زي ما بشة عمل مع حكومة الصادق المهدي ول حلال على الاسلاموييين بس يا منافق ؟

[باكاش] 05-18-2015 11:05 AM
كامك دا كلو ينطبق على كيزان السودان ..ولكن
عين الرضا عن كل عيب كليلة ..وعين السخط تبدئ المياوئ.


#1267987 [الكارب]
4.00/5 (4 صوت)

05-18-2015 09:17 AM
الكاتب الكبير الراشد يقول أن سبب حكم إعدام مرسي و القادة الاخرين هو تصريحات الهاربين من قيادات الاخوان في الخارج !! و هذا اعتراف أنه لا يوجد سند قانوني يستند عليه القضاة في حكمهم بالاعدام.
فعلا الحق هو القوة والباطل ضعيف و يعري الذي يسانده مهما ارتفعت خبرته المهنية.

[الكارب]

ردود على الكارب
[mahmoudjadeed] 05-18-2015 10:11 AM
ظلال النخيل قراءتك للموضوع سطحية جداً .. دائماً ما تحشرون دارفور في كل شئ رغم ان الدارفوريين او المتمردين منهم شركاء مع الحكومة سواءً بسواء فيما يحدث لأهل دارفور وللسودان كله .. عافانا الله من شرك وشرورهم .

[محي الدين المسبعاتي] 05-18-2015 10:01 AM
خلاص يعني كلام الكاتب كتاب منزل وجاء على هواك...إعدددددددددددددددددااااام يعني إعدددددددددددااااااام عقبال للعندنا

[محي الدين المسبعاتي] 05-18-2015 09:58 AM
لا خلاص كلام الكاتب كتاب منزل عشان جاء على هواك ياكوز

[ظلال النخيل] 05-18-2015 09:37 AM
عقبال ما ينفذ في جماعتك الحاكمننا يا الكارب ... بالله في دستور عادل في بلدك عشان تتكلم عن الاخرين.

المصريين ربنا خلصهم من الكيزان ..والله نسأل ان يخلص السودانيين من الكيزان المتسخة ونشوفهم يقتادون الى المشانق في القريب العاجل ... ايه العباطة دي مواطنو بلدك يقتلون ويعدمون في دارفور وكردفان والنيل الازرق وكجبار وامري وفي الجامعات السودانية تمشى تتحسر على حكم اعدام لجماعتك في مصر او تتحسر لما يجري لحماس ... الخ . اذا ما عند مروءة في اهل بيتك حريقة تحرقكم...


#1267920 [ابو الدردوق]
5.00/5 (1 صوت)

05-18-2015 07:53 AM
اعتقد ان الحكم سينفذ اذا لم ينفذ سوف يطلعوا ابطال ةيعملو مشاكل الحكومة المصرية في غني عنها اقول الحكم سينفذ بنسبة 99% صدقوني انا ابو الدردوق السياسي المحنك

[ابو الدردوق]

ردود على ابو الدردوق
European Union [بنغالي جوازو رايح] 05-18-2015 02:31 PM
ههههه ديجانقوووووو طبزتها ياخي الراجل ما قاصد

European Union [ود الركابي] 05-18-2015 02:29 PM
ياابو الدردوق يامحنك . حايخففوا ليهم الحكم للمؤبد وماحايعدموهم . صدقني .

[سوداني بس] 05-18-2015 01:39 PM
[د. فؤاد] :

يا دكتور غيّر النظارة !!! في الكيبورد الميم جنب الكاف !!! (( ولا نامت )) !!!؟؟؟ .

[عودة ديجانقو] 05-18-2015 11:53 AM
الله اكبر ولا نامت اعين الجبناء
***********************
وعايز تدخل دار الخلود بكلامك ده يا دكتور فؤاد

United States [د. فؤاد] 05-18-2015 09:59 AM
اخي انت حر وراء السدود اخي انت حر من تلك القيود
اذا كنت بالله معتصم فماذا يضيرك كيد العبيد
اخي ان نموت نلقى احبابنا فرووضات ري اعدت لنا
واطيارها رفرفت حولنا فطوبا لنا في ديار الخلود

ان اعدموا فالموت ليس نهاية الرحلة يل هو محطة في الطريق
الله اكبر ولا ناكت اعين الجبناء



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة