غطي رأسك
غطي رأسك


05-19-2015 12:39 PM
سهير عبد الرحيم


في البوابة الغربية لجهاز شؤون السودانيين العاملين بالخارج وقف موظف الاستقبال يلقي في محاضرة عن الزي المحتشم لسيدة في العقد (الخامس) من العمر.

تلك السيدة والتي أتت بصحبة ابنها الطبيب لم تكن سوى المهندسة (.....) والتي عملت بالتلفزيون القومي ثلاثة عشرعامًا بعدها هاجرت إلى دولة الإمارات حيث التحقت بتلفزيون دبي وعملت به خمسة وعشرين عامًا ومازالت أي قرابة (الأربعة عقود ) قضتها بين البلاتوهات ، وأجهزة التسجيل، والتصوير.

السيدة (....)فوجئت تمامًا بحديث الموظف الذي منعها من الدخول إلى الجهاز لإنهاء إجراءات سفرها وقال مخاطبًا ابنها الطبيب: إنه يمكنه الدخول ولكن والدته لن تدخل لأنها ترتدي...... (بنطالاً) .

هنا استشاط ابنها غضبًا وكاد أن يشتبك مع الموظف، أما والدته فقد بهتت تمامًا من حديث الموظف لأنها كانت ترتدي فستانًا طويلاً من فوق البنطال حتى أنها فكرت وللحظة أن تخلع البنطال أمام الموظف وفي الاستقبال وتمضي بالفستان فقط مادام الاعتراض على البنطال.

عقب ذلك غادرت السيدة تلك البوابة ودخلت من بوابة أخرى وطلبت مقابلة مديرالجهاز والغريب في الأمر أن الموظف في البوابة الأخرى للجهاز لم يمنعها من الدخول ولم يعلق على البنطال بل سمح لها بالدخول ولكنه طلب منها أن تضع الطرحة على رأسها .
هكذا يحدث في بوابات جهاز المغتربين بوابة يمنع فيها البنطال ولا يسأل عن الطرحة وبوابة أخرى يسمح فيها بالبنطال ويمنع سقوط الطرحة .

إن مسألة تعامل بعض موظفي الاستقبال في المؤسسات مع الزائرين واستعراض العضلات كوم، وقصة (البنطالات) دي كوم تاني فهل أصبح البنطال هو القضية الأولى في السودان والتي تؤرق منام السلطات..؟؟

فلا الفساد ولا الحروب القبلية ولا التشرد والنزوح ولا العطالة ولا العنوسة ولا ارتفاع الدولار ولا احتضار مشروع الجزيرة ولا فئران كبري المنشية ، ولا قطوعات الكهرباء وتلوث المياه ولا مشكلة النفايات ولا الغلاء الفاحش ولا رسوم المدارس الباهظة ولا تكاليف العلاج المرتفعة ولا....ولا.....كل ذلك ليس من أولويات السلطات إنما من مهامها الأساسية الوقوف على مقاس بنطال سيدة خمسينية.
أي فراغ هذا وأي فشل ومن الذي يحق له وضع مواصفات الزي المحتشم أم أن الأمر يخضع لنظرة موظف استقبال حديث عهد بالبوابات وربطة العنق.

من قبل خرجت (لبني ) ببنطالها إلى منصة فرنسية واستقبلها وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير وطبعت كتابها الأول الذي حمل عنوان "40 جلدة بسبب سروال" باللغة الفرنسية ... فهل ياتري ستلحق بلبنى نساء أخريات يقصصن على العالم ازدراءهن بسبب بنطال أو سقوط طرحة .

السيدة (.....) تحدثت معي بمرارة وهي تحكي لي أن نفس موقفها تعرضت له سيدة مغتربة جاءت بصحبة ثلاث من بناتها في الأعمار (16-12) وأن الموظف منعهن من الدخول ووقفن في الخارج ، وكذلك حدث نفس الموقف لأب جاء بصحبة ابنته ومنعت أيضًا من الدخول؟؟.

، والسؤال هل كل سيدة أو فتاة ترتدي بنطالاً هي فاسدة أخلاقيًا وهل كل امرأة ترتدي عباءة أو نقابًا هي سيدة شريفة.
هذا واقع المغتربين يغادرون الوطن وفي الحلق غصة وعبرة غير (عبرات) الوطن يدفعون ضرائبهم ودم قلبهم وعرقهم وسهرهم لجهاز المغتربين والدولة ويدفعون (راتب ) موظف الاستقبال الذي يمنعهم من الدخول إلى المدينة المقدسة.


*نقلا عن السوداني


تعليقات 40 | إهداء 0 | زيارات 11262

التعليقات
#1269838 [بابكر عوض الشيخ]
1.00/5 (1 صوت)

05-20-2015 03:39 PM
المرأة دي عمرها كم ولدها طبيب ما شاء الله وعملت أربعة عقود كما قلتم بين البلاتوهات والتصوير وخلافه وما زالت تلبس البنطال أنا لا ألوم هذا الموظف حتى لو تدخل في أشياء شخصية فيجب على هذه المهندسة الطاعنة في السن أن تهندس لبسها وتحشمه من واقع عمرها لأنها في مكان عام ويجب أن تمون قدوة للشابات

[بابكر عوض الشيخ]

#1269779 [الاسد النتر]
4.63/5 (4 صوت)

05-20-2015 02:03 PM
شايلين هم الغربة ومشاكله ، ولمن نجي نفرح نمشي نشوف بلدنا واهلنا ، تكون احزن واتعس ساعات الاجازه لمن نكون ماشين نعمل تأشيرة الخروج ، كل مره اجي السودان واعمل تأشيرة الخروج وانا خارج من جهاز المغتربين احلف ستين مره ما اجي البلد دي تاني ، معاملة سيئة وصلف وجلافه وعدم تنظيم . لحدي ماتطلع التأشيره تكون روحك مرقت .

اقتراحات بسيطه لي مايسمى جهاز المغتربين لو كانوا بقروا وبسمعو :

1- لماذا تكديس الناس في مكان واحد ؟ علي الاقل يعملوا واحد في ام درمان واحد في بحري وياريت في الولايات برضو .

2- لماذا لا يكون هناك نظام الارقام بدل تكدس الناس في ظهر بعض وتلقا كل واحد يكابس في التاني .

الاقتراحات كتيررررررررره لكن لايسعفني الوقت لكتابتها .

ودمتم

[الاسد النتر]

#1269560 [مصر المحروسة]
5.00/5 (1 صوت)

05-20-2015 10:07 AM
يا ناس الراكوبه
يعلم الله انكم غير مهنيين و غير منصفين وعندكم خيار وفقوس و تعاملوا الناس بمكيالين لقد قمت بنشرتعليقي امس ولم يتم النشر لماذا علما بان هذه ليس المره الاولي ارجو ان تكونوا مهنيين و تكون صحافتكم حره والا سوف لم اقم بارسال تعليق في المستقبل.

[مصر المحروسة]

#1269525 [محمد]
2.00/5 (1 صوت)

05-20-2015 09:48 AM
ما دام ان زميله الآخر لم يعر موضوع البنطلون ادني اهتمام فهذا يفسر أن المسألة اجتهادات شخصية في فهم التعليمات الموجهة الي هولاء الاشخاص وكل منهم يحاول ان يفرض رأيه بدافع ذاتي وليس موضوعي... ربما لابعاد مرضية نفسية مثل حب السلطة والتسلط علي الاخرين ولفت الانظار (انا هنا) ....... وهذا يقود الي اختلاف الاجتهادات حتي في فهم النصوص الدينية وهي حمالة اوجه فحزب واحد يحكم برؤية واحدة ويسقط ذلك علي هولاء النشاذ... شذاذ الآفاق ...ذوي الامراض النفسية والتاريخ المرضي النفسي الطفولي المؤلم القاسي...وامثال هولاء الموتورين موجدون علي مستويات عالية جدا حتي في السلطة التفيذية والتشريعية والقضائية.

[محمد]

#1269521 [AHMED]
0.00/5 (0 صوت)

05-20-2015 09:46 AM
الموضوع كلكم مافاهمنو المهم ان تكون لابسه تيوب لس كما قال المرحوم الدكتور عوض دكام

[AHMED]

#1269467 [ود الحاجة]
2.82/5 (7 صوت)

05-20-2015 09:11 AM
الغريب ان الاستاذة سهير كتبت بالامس عن التفسخ الاخلاقي من بعض السيدات و اليوم تطالب بعدم التدقيق فيما تلبسه المرأة خارج البيت , الا تعلم حضرة الكاتبة أن هناك امور صغيرة و لكن التهاون فيها يقود الى التهاون في الامور الكبيرة؟

مثلا : نرى في العسكرية الاهتمام الشديد بنظافة الملبس و حسن الهندام بالرغم من أن القتال لا يستلزم ذلك . نا الرابط بين الاثنين ؟ الرابط هو الدقة و الانضباط

على نفس المنوال فإن الانضباط في اللبس يقود الى الانضباط في الاخلاق

[ود الحاجة]

ردود على ود الحاجة
European Union [سيف الدولة] 05-20-2015 03:04 PM
قال دقة وانضباط وعساكركم مكفكفين بناطليهم وحايمين بألسفنجات, انت بتتكلم عن البلد الحاكمنها القرويين الجهلة اللصوص الحاقدين ذوى العاهات النفسية ولا بلد تانية من خيالكم الداعشى الدموى المتبلد, احتقاركم للنساء ونظرتكم الحيوانية لهم فى القرن الواحد والعشرين لا يدل الا على خلل نفسى شنيع ربما تجارب وعقد متراكمة وحرمان و طفولة غير سعيدة.


#1269461 [أمونة]
5.00/5 (2 صوت)

05-20-2015 09:04 AM
هي الولية كانت داخله جامع ولا مكتب يا ناس

[أمونة]

#1269389 [quickly]
5.00/5 (2 صوت)

05-20-2015 07:29 AM
معليش يا خوانا اعذروهم دا كل المعروف عن الاسلام في عهد الكيزان وقروهم في مدارسهم ,,, المرأة ماتلبس بلطلون

[quickly]

#1269368 [العطار]
5.00/5 (1 صوت)

05-20-2015 06:38 AM
ياسهير عفوا جهاز المغتربين اكثر الاماكن فسادا من كل النواحي الاخلاقيه وكل موظف او ضابط او عسكري بالواضح كده مسبت ليه بنت من بنات ااوكالات وقبل شهرين تم فصل واحده من العاملات داخل الجهاز بعد ان حملها احد موظبي البوابات ااذين منو الاخت من الدخول بسبب البنطال

[العطار]

ردود على العطار
[المدقق] 05-20-2015 02:19 PM
يا زول ما تعمم , ما كلهم زي ما بتقول


#1269322 [ابوانوار]
5.00/5 (2 صوت)

05-20-2015 02:06 AM
معظم المعلقين يتحدثون عن ديننا والاخلاق ماذا تقولوا في ولاة أموركم الذين يتحدثون عن الشريعة والاسلام ( الكذب + النفاق + وأكل أموال الناس بالباطل + والسرقة المحسوبية + قتل النفس التي حرمها الله + ) ماذا تبقى لكم من أخلاق ؟ اليست هذه الجاهلية بعينها .؟ يوم الحساب كل شاة معلقه من عصبتها .

[ابوانوار]

#1269266 [تمساح]
2.16/5 (8 صوت)

05-19-2015 10:40 PM
الحقيقة ان المرأة اذا كانت محتشمة فانها تسد ابواب من الشر والذي يظهر والله اعلم ان لباس المذكورة غير محتشم : مرة بنطال ومرة اخري كشف الشعر ..
نحن مسلمون اولا والواجب ان نلتزم الشرع بغض النظر عن حكامنا
حينما تلبس المرأة الحجاب الشرعي المفروض عليها من خالقها فانها تتعبد الله عز وجل بذلك ترجوا الخلود في الجنة ..وعلي كل متبرجة ان تنظر حولها : كم من الناس افتقد نعمة الاسلام؟ كم من الناس يعيش مريضاً يشتهي النوم , او يشتهي ان يقضي حاجته بدون معاناة والم من شدة ما به من مرض ؟
هل كثير علي من انعم علينا ظاهراَ وباطناَ ان نلتزم امره في أمر كهذا؟
الامر ليس امر سياسة
الامر أمر جنة أو نار

[تمساح]

ردود على تمساح
United States [assad] 05-20-2015 09:18 AM
اخونا تمساح هل اللبس من العبادات المفروضه ؟ هل اللبس هو الركن الاول للاسلام ام الثانى...الخ وهل الحجاب زى اسلامى فرض على المسلمين ام المومنين ام المحسنيين لان الدين مراتب وكل مرتبه لها احكام وهل البنطلون زى غير محتشم ومن دليل اتيت به .انتم يا ابو جلاليب قصيره لخبتو الدين تنظروا للقشور فقط ولاتنظروا لجوهرالدين

European Union [ود يوسف] 05-20-2015 08:10 AM
إذا كان الأمر كما تزعم لماذا سمح لها بالدخول من الباب الآخر ؟؟؟ ما هي مواصفات الزي المحتشم ؟؟؟ واضح أن المسألة تعتمد على مزاج وتقدير هذا الشخص أو ذاك ... ثم هل من مسئولية موظف الاستقبال أن يعمل عمل شرطة النظام العام ؟؟؟ يا عالم أتركوا الخلق لخالقها ... لقد أفسدتم علينا ديننا قاتلكم الله ...

European Union [العطار] 05-20-2015 06:58 AM
اي مكتب وزير فيه سرير . اي عوامه في النيل فيه سرير . شارع النيل كل شكش وشراميط . كل البنات في السوق لابسات اظهار رقم . والشقق المفروشه
بلا رقيب . في الجامعات توزع الواقي باامجان . جلسات خاصه للواقي فى البرلمان. بعده كلو نتكلم عن البنطال . ازمة دين وقيم

[ست البيت] 05-20-2015 02:47 AM
ياخ انت مالك حتدخل معاي الجنة ولا النار ياخ لديك جيب ولو به القليل من المال زكي منه ولك صحة ممكن تكسب بيها اجر بالوقوف مع مظلوم لك عورة احفظها قل كلمة حق في وجه حاكم ظالم

ياخي انتو ما بتعرفوا الجنة والنار الا عن طريق اختصار كل الدين في حركات وهمسات ولباس المراة

انتم الرجال وبالاخص الاسلاميين تفعلون كل الموبقات لدرجة ممارسة الشذوذ وتقولون ان الله غفور رحيم ههههههه يعني تهزون عرش الرحمن والله غفور رحيم اما نحن فلا رحمة ولا غفور علينا.

اللهم صبرك يا روح


#1269214 [حقوق الانسان]
5.00/5 (1 صوت)

05-19-2015 09:08 PM
الموضوع وما فيهو هو اهانة واذلال للشخص وتذكير النظام لكل فرد بأنه كل الوقت قابض بتلابيبه ويمكن أن يفعل به ما يشاء حرب نفسية تمارس على كل مواطن ومواطنة لاخضاعهم وكسر أى ثقة فى النفس يملكونها وفى النهاية اظهارهم على أنهم لا يسون أى شئ لم يحدده لهم النظام وسدنته فألخفير المأمور يمكن أن يهزأ بهذه السيدة وابنها فى صحبتها لان ما ترتديه ليس من ضمن القائمة التى أقرها أسياده وهذه فرصة سانحة لتمريق أنف هذه السيدة فى الارض واظهارها أمام الآخرين وكأنها ارتكبت جنحة أخلاقية بأرتدائها لبنطلون بينما أكثر من نصف نساء السودان أصبحن يرتدين البنطلون كما تقريبا كل نساء العالم يفعلن دون تعقيد ودون التسبب فى انهيار أى مجتمع أخلاقيا, العقلية الفجة الراكدة التى لم تستشعر بعد النهضة والسمو والتطور فى العلاقات الانسانية ومكانة المرأة التى تعلو دائما فى كل المجتمعات المتقدمة بفضل عطاءها و انجازها وعلمها,و ستظل تحارب أى استقلالية للمرأة تخرجها عن سيطرتها عليها بشتى الوسائل ومنها توظيف الدين كأداة مشروعة للقمع واعطاء حارس الباب تفويضا الهى لالغاء حق سيدة فى الخمسين من عمرها لما تختار أن ترتديه من ملابس قد تجدها عملية ومريحة بألنسبة لها دون أن يخطر على بالها ما ستتعرض له من اهانة بسبب ذلك.

[حقوق الانسان]

#1269206 [عوض الله جابر]
4.50/5 (9 صوت)

05-19-2015 08:56 PM
ياناس ما كل نسوان الشرطه والجمارك والجيش لابسات بناطلين....

[عوض الله جابر]

ردود على عوض الله جابر
[ابوصلاح] 05-20-2015 08:46 PM
كاكى غير مثير

[أمونة] 05-20-2015 09:00 AM
بنطلول الشرطة والجيش حلال


#1269121 [عطوى]
0.00/5 (0 صوت)

05-19-2015 06:25 PM
... اسوا خصلة عن الشعب السوداني التحشر والتلصص على شؤون الغير ...

.. يااخ زولة ماشة مع اى زول من محارمها انت البحشرك شنوو يعنى انت بتغير عليها اكتر منو ولا بتخاف عليها اكتر منو .. اما كان الموضووع دين الدين ما حدد للبس شكل اول لو ان نووع اللبس حسب مقتضيات الواقع والمناخ والبييئة والحركة يعنى اللبس امر اجتماعى بحت ولا علاقة للدين منة منة فى شى سوى اللبس المحترم ... وصفة محترم هذة ختو تحتها خط يعنى ممكن تلقو واحده لابسة عباية مخصرة وخمار وتكون شكلها سكسى جدا ... يمكن ان يراها بعضنا غير محترمة ومكن تجد بنت لابسة بنطلون وتشيرت واو قميص وطرحة وتبدو اكثر احتارما وهيبة ...

.. وكل الامور دى شخصية ومسالة اذواق اما ان تحاول ان تفرض زوقك على الاخريين فهذا امر كريه واستبداد .. اذكر فى بداية الالفين كان رجل شكلو معاشى لابس جلابية وعمة ومعاو شكلو بنتو فجاة وقفتا خملة الذى المحتشم والراجل رجع وشكلو برىء واول مرة يشوف حاجة ذى دى وسال العسكرى مالكم مع البت ؟؟ فرد العسكرى بان بنتك (لابسة ضيق وما رابطة الطرحة) ؟؟
تجمع الناس فجاة الراجل انفعل وشال الطرحة من راس بتو فى يدو وقاليها امشى قدامى يابت والتفت للعساكر قاليهم البقرب منها تانى انا بعتبرو دفاع عن العرض ؟؟؟؟ بهت العساكر فانتظر الجميع ماذا يجرى ولكن تدخل احد الضباط واقل للعساكر عمكم دا شكلو قافلة معاو فوتو الموضوع ؟؟؟ يعلم الله ..

.. الحشرية هى واحده من عيوبنا ...

[عطوى]

#1269110 [عافي منك]
2.38/5 (4 صوت)

05-19-2015 05:55 PM
الاستاذة / سهير
المرأة السودانية في الخمسين ، لها مواصفاتها وهندامها وهو زي ساري المفعول حتى الآن. وعليه ، لا يوجد في زيها ( بنطلون ) وإنما هو ( التوب السوداني ) وله خامة تكون تقيلة وألوان هادئة )
أما هذه الحرمة ، ربما تخلت عن هذه التقاليد بسبب الهندسة أو بسبب الدولة التي تعمل بها. يبقى موظف الاستقبال قام بواجبه بتقديم النصح.
ويا استاذة ، حتى كذوق عام ، البنطال لا يليق مع المرأة الخمسينية ، إلا إذا هي لم تقر بوصولها هذا السن ، فيبقى هذا موضوع آخر اسمه التشبب.

[عافي منك]

ردود على عافي منك
Russian Federation [سودانى وخليك سودانى] 05-20-2015 10:44 AM
???????????????????

European Union [عصمتووف] 05-19-2015 10:01 PM
.

European Union [عصمتووف] 05-19-2015 09:58 PM
.


#1269103 [اﻷندلسى]
5.00/5 (1 صوت)

05-19-2015 05:41 PM
اللذين يتحكمون فى رقاب العباد من كيزان واشباه الكيزان يريدون ان يذلو هذا الشعب وهذه السيده صاحبة القصه انا اعرفها . انها فى غاية اﻷحترام والحشمه والظيبه . زوجها له اشكاﻻت مع الحكومه وممنوع من السفر سنوات الى اﻵن ولذلك قصدو اذﻻل زوخها وكانت هى الضحيه وهذا الجهاز لمن ﻻ يعلم هو ادات تجسس للكيزان على المغتربين بامتياز .
عدم الحشمه ووضاعة اﻷخﻻق هم اسيادها ة ليس هم فقط بل هم وابناؤهم ونساؤهم وبناتهم واوﻻدهم واقرباؤهم وكل من هو او هى كوز او كوزه ﻻ استثنى من ذلك احدا . واﻷدله على ذلك بالمئات وكلها مرصوده ومعروفه فﻻ تجعلوا من انفسكم دعاة لتفكير الكيزان المريض قبل ان تتحققوا . والله من وراء القصد وهو يهدى السبيل .

[اﻷندلسى]

#1269072 [ود النيل تمساح]
0.00/5 (0 صوت)

05-19-2015 04:57 PM
انت عسل عدييييل كده

[ود النيل تمساح]

ردود على ود النيل تمساح
[مغلوب] 05-20-2015 10:51 PM
الناس في شنو وال . . . . . . . في شنو


#1269056 [Abdo]
5.00/5 (1 صوت)

05-19-2015 04:40 PM
الخرتيت ( وحيد القرن ) يقال انه يكون في مطارده لحيوان آخر أو إنسان و عندما يقابله أي شي ملفت للنظر مهما كان صغيراً يتوقف عن المطارده لتأمل هذا الشئ الصغير ، و عندما ينتبه تكون طريدته قد ذهبت إلى حيث لا يمكنه اللحاق بها ،،
أرى أن معظم المعلقين قد ( خرتتو ) في تعليقاتهم ، أي تركو لب الموضوع و اخذو ينتقدو في كيف لإمرأة خمسينيه تلبس بنطال ، أو لا تغطي رأسها ، و كيف تكون الحشمه ،،، لب الموضوع هو انكم و حكومتكم( مخرتتين )فقد تركتو المشاكل و العور الأساسي و التقصير في كل مناحي الحياة الضرورية و التفتم لبنطال إمرأة ليصبح هو مشكلة البلاد التي تحتاج لحل .

[Abdo]

#1269054 [محمد علي]
0.00/5 (0 صوت)

05-19-2015 04:36 PM
أنا ما شفتها...؟
لكن: الموضوع دا يا سهير ما ياهو..قولي لي كيف؟
الحارس الباب دا حمار مكادي لى الدرجة دي .. ما صاحبات السعادة من الشرطة من كل الرتب فيهم بنات (حلات الرسمي فوقهن) وهن برضو حلوات .. ولطيفات .. لكن يا سهي موضوعك فى ريحة محلبية..أرجو الإفادة..

[محمد علي]

#1269053 [bluenile]
3.00/5 (1 صوت)

05-19-2015 04:35 PM
يا استاذه سهير هل تعلمى ان جميع من يعملونه بمكاتب الدوله واجهزتها المختلفه هم امنجيه واستخبارات لا يتم تعينهم الا بواسطه امين الجهاز لشئون المغتربين وفى احدى المرات بالصدفه وجدت اكثر من 6افراد يعملون في وظائف مختلفه بجهاز شيئون المغتربين واحد عنده ماكينه تصوير وواحد شقال في المكتب الفلانى واحد سواق تخيلى 6افراد من اسره واحده خال وعم وبنت اخت واخو زوجه
لذالك موظف الاستقبال لا يهمه فلان ولا علان طالما رب البيت

[bluenile]

#1269046 [(صلاح بلال)]
5.00/5 (1 صوت)

05-19-2015 04:24 PM
والله انا بشوف لوالجهاز عاوز يعمل كده اصلا ممنوع النساء يختلطوا مع الرجال داخل الجهز والموظف يكون مخصص للرجال فقط ويجيبوا واحده كوزه في بوابه النساء ...دا كلام فارق الحكومه نفسها عاوزه اصلاح دي حربيها الدليل وما عندهم موضوع شنوا يعاين الموظف للمراه ويتغزل وعامل فيها مفتي تلقي اخواتوا حايمات من شارع لشارع يجي هنا يفرض سلطاته ..وهزا موقف حقد وكراهيه علي الاقل يحترم ولدها دي زي امه في موقف في السفاره بالخارج جات واحده سودانيه عاوزه عندها جواز اجنبي عاوزه تسافر السودان عن طريق احي الدول العربيه فقابلت موظف السفاره وبتتكامعاه ومعاها زوجها اجنبي اول كلمه قال ليها السودانيين عدموا بتزوجي ليكي واحد عيون خضر بوقاحه كده فانا زعلت منه فارديت ليه قلت ليه وانت ايش دخلك بيها فاشتبكت معاه وتركت السفاره وهي ايضا ....

[(صلاح بلال)]

#1269034 [shah]
0.00/5 (0 صوت)

05-19-2015 04:07 PM
هذا يحدث لأن "دلدولا" آخر من الكيزان تولى رئاسة جهاز المغتربين و أراد أن يعرض بضاعته على الناس. ويا بئس ما يعرض.

[shah]

#1269016 [محمد النعيم]
1.94/5 (7 صوت)

05-19-2015 03:44 PM
بصراحة موضوع الحشمة دا مافيهو كوز او معارض ....تقاليدنا وعاداتنا ودينا كلو فطرة ....
الحشمة للمرأة درع واقي وحماية
بتبقي الحكاية كلها مالذيذة

[محمد النعيم]

ردود على محمد النعيم
[ملازم اول استخبارات] 05-19-2015 06:47 PM
ود النعيم التحيه ليك اولا وكلامك في محلو لكن المتخلف الاسمو زول ده زاتو ما زول

European Union [زول] 05-19-2015 04:57 PM
حشمة شنو يا طيرة
دي مرة وام وبعدين هي القصة بقت في بنطلون ولباس
ما البشير والترابي لابسين سراويل
لكن من فوق هلة هلة ومن تحت يعلم الله

وبعدين هي مغتربة يعني هي البتدفع ماهية الرمة ده وماهية كل الموظفين في جهاز سرقة المغتربين ديل

[ابومحمد] 05-19-2015 04:21 PM
قوم لف
يا اغبى من هبنقة


#1269008 [ابو احمد]
4.00/5 (5 صوت)

05-19-2015 03:32 PM
بالمناسبة البنطلون فى المراة السودانية شين

لطبيعة جسدها غير المتسق

ولانها مش slim

[ابو احمد]

#1268989 [ود الزين]
2.00/5 (3 صوت)

05-19-2015 03:10 PM
اتفق معك جوهر الشخص هو الاصلح له ولغيره .. كان أولي بها وهي في العقد الخامس ان تكون اكثر حشمه واتضح ان الامر ليس بنطال لانه ظهرت مشكله الطرحه ايضا بالباب الاخر ،، انعدام الغدوه السياسية وغيابها اجتماعيا (وفضائح مدعي الاسلام والدين في مجتمعنا تذكم الأنوف ) يؤدي لاستهجان مثل هذا التوجيه من البواب وان كان محقا ،،، نسأل الله السلامه اختلط الحابل بالنابل ،، لاتدافعي عن باطل فأن الكلمه قد تهوي بصاحبها في جهنم سبعين خريفا ...

[ود الزين]

ردود على ود الزين
[ودكركوج] 05-19-2015 04:47 PM
انت هسي ناطي من غير ماتفهم الموضوع وتقراهو كويس. قالوا ليك لابسة بنطلون تحت فستان.


#1268985 [ابو اسامة عبد الله]
3.00/5 (2 صوت)

05-19-2015 03:09 PM
حسب سرد الواقعة ام الدكتور فى مقام امهاتنا جميعا لها الاحترام والتقدير فى كل الاحوال حتى ولو بجهالة منها او سهوا وقعت فى خطاء
كنت اتمنى من امير المؤمنين الواقف فى الباب داء وغفير الباب داء لو بادب قال ليها يا امى انا زعلان منك عايز اشوفك المرة الجاية اكثر حشمة واعتبرينى ولدك عايز اشوفك وانا معتز بيك زى امى تخيلو ماذا حيكون رد الفعل ؟
اكيد امنا حتحترم الراى وتشكركرة وتاخذ انطباع ربما تراجع نفسها وتكون منقبة بالكامل
الله يهدية وهو ما غلطان لانة وظفوة بالواسطة الناس الممكن تستحق الوظيفة واهل لها ما عندهم واسطة اخينا داء اعمى ومسكوة عصا ومافاهم كوعة من بوعة او ممكن يكون لسة ما خلص رضاعة

[ابو اسامة عبد الله]

ردود على ابو اسامة عبد الله
[اوكامبو] 05-19-2015 04:48 PM
خفير يا أسامة و ليس غفير لاننا كلنا ننطقها خطأ و بالتالي نكتبها خطأ

تحياتي


#1268979 [كردفاني]
2.00/5 (4 صوت)

05-19-2015 03:05 PM
ولماذا كلهن مغتربات وهل البنطال موضه في دول الخليج ام هو نوع من البرستيج والمظهر في السودان لانخشي من لبس البطال بل قدر ما نتخوف مما سوف يأتي بعد البنطال فإذا كانت تلك المرأة الاعلامية يفوق عمرها الخمسون وتلبس البطلون فماذا سوف يلبس احفدها في المستقبل وبكل اسف هيئة فيئة بعينها تريد ان تفرض رائيها وحياتها علي الأخرين وأما البنطلون ماهو إلي مقدمة لما هو اسواء منه وربنا لايحضرنا ذاك الزمن الشين .

[كردفاني]

ردود على كردفاني
[ودكركوج] 05-19-2015 04:48 PM
قالوا ليك لابسة بنطلون تحت فستان ولابس كلمة بنطلون دي عاملة ليكم عقدة.


#1268966 [جنرال زمان]
1.50/5 (4 صوت)

05-19-2015 02:48 PM
بصراحة يا سهير، واحدة عمرها فوق الخمسين ولابسة لبس زي دا تكون بالغت عديل، يعني شايفة نفسها صغيرة ولا التوب السوداني دا عيبه شنو؟ للأسف نسواننا في السودان قايمات في حاجة كدا ما مفهومة والواحدة تلاقيها عمرها زي دي وعاملة فيها البنت ولا عمرها عشرين سنة!!! والله الرجل اياً كان لا يفرح بالمرأة المتبرجة والتي تظهر أكثر مما تخفي ولكن ينظر للمرأة الأنثي التي تخفي مفاتنها ويتشوق لرؤية ما هو مخفي.... بس لو تفهمن يا بنات حواء وكل واحدة ما تنسى عمرها كم؟؟؟ ودي زي بعض الرجال اللي تلاقيه عمره فوق الستين ومصبغ شعره وشنبه ودقنه لو عنده دقن وبعد دا كله لافي العمة المزركشة ومطرزة بالأحمر والبمبي يعني جنس مل....

[جنرال زمان]

ردود على جنرال زمان
United States [القلم الحر] 05-19-2015 08:48 PM
كلامك صح لمن يفهم لكن نحن ندفع رواتب الحراس على الابواب ممكن ببساطه نرفدهم


#1268963 [سيف الدين خواجه]
5.00/5 (2 صوت)

05-19-2015 02:45 PM
اما الجهاز نفسه بالداخل يا سهير القيامه الحمرا عديل كدا ومنذ1988نقترح في الاقتراحات لفك الاشتباك ولكن مصالح بالداخل تهزم الخارج فالداخل اليه مفقود والخارج منه مولود وموظفيه اخر غطرسه انا مريض بالكلي واحمل زجاجة في يدي وقلت له مرض ولا احتمل الوقوف نظر الي جواز ورده دون اي اجراء وخرج من المكتب وكاني حيوان لا استحق مجرد الاعتذار اكبرهم للمغترب هو الجهاز بلا فائده قلنا عشرات اجعلوا رسم فيزا خروج بخمسين دولار وحسب سياتي المغترب للسودان في السنة اربعة مرات ودون اي ارهاق له وللجهاز ومكسب للاثنين بس الشكية الي اللع تعالي وحده !!!

[سيف الدين خواجه]

#1268944 [Expertise]
3.00/5 (4 صوت)

05-19-2015 02:28 PM
يا أخت سهير طبعا لايخفى عليك ان على رأس جهاز المغتربين حاج ماجد سوار وهو معروف بتشدده وله سوابق ايام دراسته بالجامعه وهو وراء هذه السياسات الرعناء في الجهاز واصبح داعشي من دواعش هذا الزمن.. وعندما كان امين عام الجهاز السابق كرار التهامي لم نرى او نلاحظ مثل هذه التصرفات.

[Expertise]

ردود على Expertise
[ابومحمد] 05-19-2015 04:24 PM
كرار التهامي كوز راقي
ما زي الحيوان ده


#1268938 [ADOLF]
3.50/5 (5 صوت)

05-19-2015 02:23 PM
اقسى و أمر لحظات المغترب على مدى سنين غربته هي عندما يضطر للذهاب الى هذا المكان لانهاء اجراءات سفره، فهو يتعرض لكل انواع الاذلال و المهانة و التعامل الرديء من موظفي هذا الجهاز و يرى من الغطرسة و الحقد و التعالي ما لا يراه و هو في مغتربه ، رغم أن كل هؤلاء العاهات يأكلون عيشهم من وراء عرق هذا المسكين و يعيشون طفيليات على شقائه و تعبه ، جهاز شئون المغتربين هو عبارة عن تكية فتحتها الحكومة و يصرف عليها المغترب حتى يتم توظيف هذه الجيوش الجرارة من العاطلين الجهلة الجاحدين ، إذ لا توجد ضرورة له من الأساس و لهذه الاعداد من الموظفين و العمال و الامنجية و الشرطة ، إذ يمكن الاستعاضة عنه بخدمة الكترونية في صفحة ويب واحدة يقوم المغترب بإنهاء اجراءاته عن طريقها و يدفع ما هو مفروض عليه من اتاوات و ضرائب و يوفر وقته و وقوفه الساعات الطوال في صفوف مرهقة و مقرفة و يتفادى ندالة و احقاد موظفي ديوان شؤون المغتربين.

[ADOLF]

ردود على ADOLF
[العدالة] 05-20-2015 11:11 AM
ربما لك سنوات لم تذهب إلي المغتريبين أخي الكريم للحق والأمانة لقد حدث تطور كبير في جهاز المغتربين عن السابق حيث الصفوف واليوم الطويل في المعافرة من اجل إنهاء الإجراءات وأما الأن ماهي إلي بضع ساعات معدوة أكثرها ثلاثة ساعات واقلها نصف ساعة
ولكن نتمني أن يتم التفعيل اللكتروني للخدمة وهذا حسب حديثهم بأنه سوف تنطلق الخدمة من منتصف هذا العام

[هدى] 05-20-2015 08:44 AM
ادولف --- التحية --لقد قلت فشفيت واوفيت .اماالخدمة الالكترونية فلا اظن انها في الطريق والا فاين يذهب هذا الجيش الجرار من الفاقد التربوي وكأن القصد اذلال المغترب حتى يشعر بالصغار امام الخفير والكبير.

United States [ابو محجوب] 05-19-2015 07:52 PM
كلام صاح 100/100


#1268914 [محمد احمد]
4.25/5 (7 صوت)

05-19-2015 02:12 PM
لاغرو يا ستى ولا عجب فأن امين عام جهاز المغتربين هو عضو الامن السابق والطالب الذى صفع استاذه في الجامعة ، فهذا هو قدوة حراس البوابة .

ليتك أيضا دلفتى الى الداخل ورايتى العطن والعفن في الساحات والباحات وفى تعامل الموظفين والموظفات مع المغتربين دافعى الضرائب ومسددى مرتبات هؤلاء الموظفين ومعاشاتهم .

ليتك رأيتى الوجوه المكفهرة التي ترهقها قترة والانياب البارزة للقضم والخمش من الموظفين والموظفات الذين لم يسمعوا ابدا بحسن المعاملة ولم يتدربوا على أسس العلاقات العامة ولم يعرفوا آداب التصرف

لا عجب لا عجب لا عجب

[محمد احمد]

#1268897 [shankolivich]
3.00/5 (4 صوت)

05-19-2015 02:03 PM
ولماذا الانفصام والتخلي عن الثوب السوداني الجميل المميز والذي يميز السودانية الاصيلة المحتشمة. ثم بماانها خمسينية فيفترض فيها الا تتصابى وتكون قدوة لبناتها .72

[shankolivich]

#1268894 [المشروع]
4.85/5 (7 صوت)

05-19-2015 01:58 PM
قلنا الف مرة أن الكثير من الناس لا يرى عوجة رقبته ويريد ان يصلح الاخرين ولا يدري ان نفسه التي بين جنبيه في حاجة الى اصلاح عاجل وتعلم الدين الصحيح وليس الدين الذي اخذه من كتب سيد قطب واقطاب الاخوانيين.

وسبق ان قلت ان الموعظة الحسنة افضل من الموعظة بالعنف وقلة الادب ..وطالما ان موظف الاستقبال لم يعرف حدود الموعظة الحسنة والادب فكان من الافضل لابنها ان يؤدبه حتى لو لم تدخل الجهاز وقضاء الحاجة التي تريد لان غالبية الاخوانيين لا يفرقون بين النصيحة والفضيحة..

ماذا يضير هذا التمكيني العامل بإستقبال الجهاز لو سمح لها بالدخول ثم طلب منها بعيداً من الناس وقال لها بصوت يدل على الاحترام والاشفاق على المنصوح "بان التعليمات الموجودة لدينا تمنع كذا وكذا وآمل اختى الكريمة في المرة القادمة ان تساعدينا بالالتزام بكذا وكذا) ماذا كان يضيره لو فعل ذلك؟

الحقيقة ان جهاز المغتربين من اوله لآخره موبوء بالكيزان وغالبية العاملين فيه تمكينيين والتمكينيون هم يرون انفسهم من طينة افضل من الآخرين لذلك يتسمون بالاسلاميين.

[المشروع]

#1268882 [أبو محمد]
3.00/5 (3 صوت)

05-19-2015 01:53 PM
الموضوع ذو شقين :
الأول : فيما يتعلق بمعاملة موظف الأستقبال فهو أكيد عبد المأمور ولكن هذا ليس العنوان الأمثل لأستقبال المغتربين والذين قدموا من مختلف دول المهجر فعلى الجهاز تقديم أفضل الخدمات لهم بغض النظر عن شكلهم ولبسهم ألا أذا ماجد سوار يريد أن يظهر أسلاميته عبرنا .
الثاني :ديننا وأعرافنا تحثنا على الحشمة ولا نقبل لجهة أو فرد أوجماعات أن يدعوا أنهم أدخلوا علينا تعاليم جديدة . وفي نفس الوقت لا نقبل لبناتنا أن يتبرجن بغير حياء ضاربين مثلنا وتعاليمنا عرض الحائط بصورة تستفز الغالبية .وهذا لا يعني سمعتهن السيئة ولكن المشهد يعبر عن عدم حياء . ولا نقول أن كل المحجبات هن العفيفات ولكن المظهر يعبر عن الحياء .

[أبو محمد]

#1268868 [aboahmed]
3.00/5 (2 صوت)

05-19-2015 01:40 PM
وهل لو كانت فاسدة اخلاقيا هل لاحد ان يحاسبها حتى ولو كان مدير الجهاز او شخص اخر ناهيك عن موظف استقبال وهل من حق موظف الاستقبال المواطنين المغتربين من دخول الجهاز لاى سبب كان

[aboahmed]

#1268853 [شريفة]
3.00/5 (2 صوت)

05-19-2015 01:30 PM
بغض النظر عن موظفى الاستقبال طالما انو الاخت عارفة نفسها ماشة محل عام ماتلبس لباس اليق بعمرها وسنها وسمعتها كاعلامية مفروض تكون قدوة فى كل شى

[شريفة]

#1268852 [حسبو نائب الرئيس]
5.00/5 (2 صوت)

05-19-2015 01:27 PM
بالآلة الحاسبة المهندسة بطلة القصة دي في العقد السابع ما الخامس

ملحوظة: دخول الشخص في عمر الأربعين بيوم واحد اسمه في العقد الخامس

[حسبو نائب الرئيس]

#1268836 [Waiting for Godot]
3.00/5 (2 صوت)

05-19-2015 01:19 PM
القال ليكم صوتوا ليهو تاني منو ؟!!

[Waiting for Godot]

ردود على Waiting for Godot
[كاره العنصرية] 05-20-2015 02:49 AM
أنت مصدق يا طيب


#1268835 [جنو منو]
4.47/5 (6 صوت)

05-19-2015 01:18 PM
تعرفى ياسهير لو حضرت واحده ولابسه عبايه وجوه أنفكو كان خلوها خشت .. مالابسه عبايه
وده زى أسلامى .. وبعدين بتاع الاستقبال ده البوديهو يعاين تحت شنو.. ده سؤال مهم خلاص
وبعدين مافى بنات ضباط شرطة داخل الجهاز لابسات بنطلون تحت القميص .. ليه خلاهم دخلوا؟

[جنو منو]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة