الأخبار
أخبار إقليمية
الخال الرئاسي : الرئيس السيسي ساق الأخوان المسلمين نحو إعمال فقه (فَمَنِ اعْتَدَى عَلَيْكُمْ فَاعْتَدُوا عَلَيْهِ بِمِثْلِ مَا اعْتَدَى عَلَيْكُمْ ).
الخال الرئاسي : الرئيس السيسي ساق الأخوان المسلمين نحو إعمال فقه (فَمَنِ اعْتَدَى عَلَيْكُمْ فَاعْتَدُوا عَلَيْهِ بِمِثْلِ مَا اعْتَدَى عَلَيْكُمْ ).
الخال الرئاسي : الرئيس السيسي ساق الأخوان المسلمين نحو إعمال فقه  (فَمَنِ اعْتَدَى عَلَيْكُمْ فَاعْتَدُوا عَلَيْهِ بِمِثْلِ مَا اعْتَدَى عَلَيْكُمْ ).


كتب : عندما يحفر الفرعون قبره بيده
05-19-2015 08:28 PM
ما كنت أظن أنني سأعيش لأشهد عجائب كنا ندهش حين نقرأ قصصها بين دفتي المصحف، وهو يسرد أبشع النماذج في التاريخ البشري.. نعم، ما كنت أظن أنني سأرى بعيني رأسي قصة أصحاب الأخدود الذين وضعوا على النار وهم أحياء على يد أحد الطغاة واسمه (ذو نواس الحميري) في اليمن قبل مولد الرسول صلى الله عليه وسلم والقرآن يزأر محدثاً عن مأساتهم (وَمَا نَقَمُوا مِنْهُمْ إِلَّا أَنْ يُؤْمِنُوا بِاللَّهِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ).. لقد جاءت مذبحة ميدان رابعة لتعيد قصة أصحاب الأخدود ونيران السيسي تحصد الآلاف من الرجال والنساء الأطهار في مصر الأزهر.. عاصمة صلاح الدين الأيوبي قاهر الصليبيين وقطز قاهر التتار.. جاءت مذابح رابعة وميدان النهضة وما تلاهما لتحكي عما فعل فرعون الجديد الذي أعاد سيرة سلفه الذي استضعف طائفة من شعبه (إِنَّ فِرْعَوْنَ عَلَا فِي الْأَرْضِ وَجَعَلَ أَهْلَهَا شِيَعًا يَسْتَضْعِفُ طَائِفَةً مِنْهُمْ يُذَبِّحُ أَبْنَاءَهُمْ وَيَسْتَحْيِي نِسَاءَهُمْ إِنَّهُ كَانَ مِنَ الْمُفْسِدِينَ).

ما كنت أحسب أنني سأشهد انحطاطاً يحيق بمصر ويهوى بها إلى قاع لم تبلغه في تاريخها الطويل حتى أيام فرعون موسى ويجعلها تقضي بإعدام أحد أبرز علماء الأمة على مر التاريخ وأحد مفاخر مصر هو د.يوسف القرضاوي أحد أكبر مجددي الدين في عصرنا الحديث ومفجّري صحوة الأمة والذي قدم للإسلام أكثر من مائة وخمسين كتاباً ترجم كثير منها إلى مختلف لغات العالم.
ما كنت أحسب أن يطول الحكم بالإعدام رجالاً لم ينجب التاريخ كثيراً من أمثالهم.. محمد بديع ذلك العالم الربّاني الذي تزعّم حركة الإخوان ونال من قضاة مصر في عهود طغاتها صنوفاً من الأذى من لدن عبد الناصر ثم السادات ثم مبارك ثم السيسي.. ثم يقضي بإعدام محمد البلتاجي ذلك الأكاديمي الطبيب الفصيح البسام والد أسماء شهيدة ميدان رابعة وغيرهم كثير.. كلهم يحكي عن كيف انحطت مصر وتردّت إلى قاعٍ سحيق بفعل طاغية يذكّر بذلك الأنموذج القرآني الذي استنكر على الناس أن يفكروا قبل أن يستأذنوه (آَمَنْتُمْ بِهِ قَبْلَ أَنْ آَذَنَ لَكُمْ) .؟!

نعم.. كان كثيراً عليّ وعلى محبي مصر أن يُطارد الأطهار الصوّامون القوّامون وتعود مصر إلى ذلك الأنموذج الذي حكى عن قوم لوط وهم يطالبون بطرد الأطهار من مدينة الفسق والفجور (أَخْرِجُوا آَلَ لُوطٍ مِنْ قَرْيَتِكُمْ إِنَّهُمْ أُنَاسٌ يَتَطَهَّرُونَ).
حق لدولة العدو الصهيوني أن تسعد بفرعون مصر الجديد الذي بلغ ما فعله لمصلحتها أن تضم قائمة المحكومين بالإعدام بعضاً من مجاهدي وشهداء حماس الذين لم يروا مصر حتى استشهادهم ورغم ذلك يحاكمون ويحكم بإعدامهم بعد أن استشهدوا في مواجهة اليهود المحتلين ومغتصبي المسجد الأقصى.

لكن هل سعد ذو نواس الحميري بعد حرق المؤمنين قديماً وهل بقي عبد الناصر كثيراً بعد قتل صاحب ظلال القرآن (سيد قطب) وهل يبقى السيسي وهو الذي يشن الحرب على الله ورسوله ودعاته؟.

إن فرعون مصر الجديد الذي يسعى لانتزاع مصر من تراثها وإرثها الحضاري ويحتفي بالراقصات والفاجرات ويصادر ممتلكات معشوق الجماهير المصرية محمد أبو تريكة ويقرر إعادة النظر في تأريخ مصر وإزالة مصادر عزتها وفخر أمتها ليطمس تاريخ صلاح الدين الأيوبي، ويزيله من المناهج الدراسية ويحرق كتب التراث الديني لعلمائها وعظمائها وأئمتها.. يحفر نهايته بيده، خاصة بعد أن أعلن الإخوان بعد صبر جميل أن خياراتهم باتت مفتوحة سيما وقد بلغت الغطرسة والتجبر درجة غير مسبوقة بعد الحكم بإعدام الرئيس مرسي والمرشد محمد بديع والشيخ الرمز يوسف القرضاوي، وبعد أن نفذ حكم الإعدام قبل يومين في حق ستة من الشباب الذين لم يبلغ بعضهم العشرين عاماً.

عجبت أن زبانية الفرعون استنكروا ردة الفعل الغاضبة من العالم الإسلامي وكأنهم كانوا يتوقعون مكافأة على جرائمهم المنكرة، ولست أدري والله في أية غيبوبة يعيش هذا الفرعون الذي بلغ جهله درجة ألا يعلم خطورة ما يفعل وهو يسوق مصر نحو حرب أهلية.
لن يكون الإخوان مسؤولين بعد أن قدموا من التضحيات في سبيل تجنب الحرب الأهلية، أما هو فقد ساقهم نحو إعمال فقه لطالما حبسوه في صدورهم خوفاً من تبعاته رغم أنهم مرخص لهم (فَمَنِ اعْتَدَى عَلَيْكُمْ فَاعْتَدُوا عَلَيْهِ بِمِثْلِ مَا اعْتَدَى عَلَيْكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ).

سيتحمل هذا الطاغية المسؤولية وسيتحملها معه جوقة المطبلين من السفهاء والليبراليين والعلمانيين الذين تعروا من ورقة التوت بعد أن انكشف دورهم في كل مكان، وثبت أنهم ليسوا حريصين على الديمقراطية خاصة عندما تفضي إلى الإسلام فالحمد لله رب العالمين فقد عرفنا الحقيقة في مصر وفي السودان وفي كل مكان أن المطففين من الذين يخسرون الميزان لن يستقيموا على الحق بعد أن ركنوا إلى إزدواجية معايير تزين لهم الظلم وتجعلهم يكيلون بمكيالين لا يستوفون إلا لأنفسهم ولا يخسرون إلا لأعدائهم.
أما المجتمع الدولي فإنه سيحصد ثمار ما فعل، ولن يعيب أحد بعد اليوم على داعش تطرفها بعد أن أثبتت أمريكا وصويحباتها أن شعارات الديمقراطية وحقوق الإنسان ما هي إلا خدع وأكاذيب يروجون بها لباطلهم، وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون.

الصيحة


تعليقات 50 | إهداء 0 | زيارات 7086

التعليقات
#1270088 [التوم]
0.00/5 (0 صوت)

05-21-2015 12:12 AM
طيب حتعمل شنو مع ود أختك القال بحس براحة شديدة لما يكون مع السيسى!!

[التوم]

#1270063 [nagatabuzaid]
0.00/5 (0 صوت)

05-20-2015 10:57 PM
وان شاء الله ستعيش حتى ترى ابن شقيقتكم وكل افراد اسرتكم الفاسقة فى مزبلة التاريخ وستعيش حتى ترى كيف سينتفض شعب السودان ليحكم عليكم نفس حكم من تتباكون عليهم
وكل( رجبية) وانتم فى جهنم يا ابناء شيوخ الظار اكيد كنت غارق فى الاحتفال فى قفل( العلبة ) استعدادا لربط شياطين الظار فى علبتكم المشهورة للظار فى كوبر ثم خرجت لنا بهذا المقال انت بتعرف ايه عن الاسلام حتى تقول انك ما كنت تتوقع ان تعيش حتى ترى ما استنكرته ولعلمك الان بعض من افراد اسرتك يلعبون الورق فى حى لايبعد عن حى اراضى الصول نصر . الطيب مصطفى هل رافقت العباس البشير للعزاء فى ضحيتهم غسان

[nagatabuzaid]

#1269835 [سيف الله عمر فرح]
4.00/5 (1 صوت)

05-20-2015 03:30 PM
(إِنَّ فِرْعَوْنَ عَلَا فِي الْأَرْضِ وَجَعَلَ أَهْلَهَا شِيَعًا يَسْتَضْعِفُ طَائِفَةً مِنْهُمْ يُذَبِّحُ أَبْنَاءَهُمْ وَيَسْتَحْيِي نِسَاءَهُمْ إِنَّهُ كَانَ مِنَ الْمُفْسِدِينَ) صدق الله العظيم .

الشهادة لله ، هل وصف فرعون فى القرآن الكريم أقرب للرئيس المصرى عبدالفتاح السيسى ، أم أقرب للرئيس السودانى عمر حسن البشير ؟ .
أيهما علا فى الأرض أكثر وجعل أهلها شيعآ ؟
السيسى أم البشير ذبح أكثر من أبناء مصر والسودان ؟ .

يا أستاذ الطيب مصطفى ، المصريون لم يعزوا ولم يواسوا السودانيين فى قتل 28 ضابط ، ولا فى قتلى دارفور ، ولا فى قتل مجدى وجرجس واركانجلدو ، ولم يقدموا واجب العزاء فى شهداء بورتسودان ، والعيلفون ، والمناصير وكجبار ، ولا فى شهداء سبتمبر 2013 فى الخرطوم ، ولا فى استشهاد طلبتنا فى الجامعات السودانية ..
المصريون لم يدينوا ولم يشجبوا جلد عشرات الآلآف من بناتنا فى شوارع الخرطوم ..
يا أستاذ الطيب مصطفى ، ما الذى يجعلك تتدخل فى أمور مصر الداخلية ، وتتوعد السيسى بالويل والثبور ؟ ، هل عشان تنظيم الإخوان المسلمين ، وابن أختك أنكر علاقة تنظيم السودان بالتنظيمات الخارجية ؟ ..

يا زول ، ما لكم كيف تحكمون ؟ .

[سيف الله عمر فرح]

ردود على سيف الله عمر فرح
European Union [اسد الكداد] 05-21-2015 12:01 AM
شكرآ اخي سيف انت رجل شريف وحر ومحترم
اعلم تمامآ انك لن تلتفت لهذا الوضيع الساقط التافه (علوبة)
مثلك يا سيف لن توقفه شتائم الشواذ ..لك التحية .

[syroora] 05-20-2015 11:51 PM
(الاثنان يامستر ....)

[سيف الله عمر فرح] 05-20-2015 10:41 PM
يا أستاذة علوية
للأسف لم تفهمى رسالتى ، انا لم أدافع عن أحد ، إنما أردت أن يقارن الأستاذ الطيب مصطفى بين حاكمين قد ظلما خصومهم ظلمآ فاحشآ .
انا اعتقادى أن البشير قد ظلم أكثر من السيسى ! .. انتى رأيك شنو ؟ .

يا أستاذة ادعو الله أن لا يكتبك من المفلسين ! .. هل انا سفيه لأنى كتبت رأيى واعتقادى كما كتبه الطيب مصطفى .

[علوبة] 05-20-2015 04:43 PM
اسمح اقول لك انت انسان سفيه وتدافع عن السفهاء امثالك


#1269708 [ابو محمد]
0.00/5 (0 صوت)

05-20-2015 12:38 PM
يا سيد كاتب المقال ,كنت نفتكر بان الشيخ القرضاى هو عالم جليل ومجدد للاسلام ومن معهم من مايسمى الاخوان أو اخوان الشياطين ومازال نعتز بعلامية القرضاوى ولكن دون ظن اذا كان القرضاوى ومن تبعهم فى سجون مصر وخاصة المكومين بالاعدامثبت لهم التهمة بالقتل وكسر السجون وتهريب ناس حماس وبلبلة الامن فى مصر فان الاسلام برى منهم من أعمالهم السوداء ماذا قدم الاخوان المسلمين لمصر وغيره غير القتل والعنف والفقر لمصر الاسلام برى منهم لمذا قتلوا السادات الرجل المؤمن بطل أكتور وما ذال المصريون والعرب يفتخرون به- ألآن الدول العربية اصبح بين كماشتينى أرهاب اخوان الشياطين والرافضة الطغاء-------- ارجوك ياكاتب المقال لاتقل مفكر أسلامى من يسمى مفكر أسلامى ويفكر ملايرضاه الدين الكتاب والسنة هو مخرب أسلامى - كم يوجد فى السودان مخرب اسلامى اسمه حسن الترابى 000نجى الله السودان ومصر ودول عربية من حكم الدجالين ومخربين
ندعوا الله تعالى ان يحمى مصر ويؤيد الرئيس البطل السيسيى الوطنى الغيور على أمن مصر.

[ابو محمد]

#1269677 [مدحت عروة]
0.00/5 (0 صوت)

05-20-2015 11:50 AM
ولماذا لم تتكلموا عن ما فعلته الحركة الاسلاموية السودانية فى السودان بعد ما انقلبت على الحكم الديمقراطى بقوة السلاح وكيف عاملت السودانيين؟؟؟
اوسخ كلمة فى قاموس الشتائم اشرف واطهر من الحركة الاسلاموية السودانية بل اشرف واطهر من الاسسوها فى مصر والله على ما اقول شهيد!!!!!!

[مدحت عروة]

#1269631 [كلحية]
5.00/5 (3 صوت)

05-20-2015 11:05 AM
لقد لاحظت كل الردود حول مختلف الموضوعات المكتوبة في الراكوبة علي إختلافها تصب في مجري كراهية النظام وتعبر عن رغبة الجميع الصادقة والعفوية والعارمة دون ترتيب أو تنسيق في إسقاطه اليوم قبل الغد . إذن لقدكانت وما تزال الراكوبة منبراً حراً يفضح النظام ويكشف موبقاته وجرائمه الفظيعة . تأسيسا علي هذه الحقيقة إذن لماذا لاتبادر الراكوبة بحكم ما لديها من مصداقية وإحترام لدي قراءها وهم يشكلون قاعدة عريضة لايستهان بها أن تبادر بمشاريع كبيرة وخطيرة لاسيما وقد إنتهت مرحلة تشكيل رأي عام ضد النظام وخير دليل علي ذلك أننا نلاحظ ما من أحد من القتلة أو اللصوص أو من آكلي فتاتهم أو من كوادرهم أصبح يجاهر ويدافع عن النظام !خذ مثلا الردود علي الطيب مصطفي ووالي سنار والهندي عزالدين هذا علي سبيل المثال لا الحصر كلها تنضح بكراهية وعداء غير مسبوق لهذا النظام الفاجر والجائر. إذن تستطيع ( الراكوبة ) أن تقود حملة وطنية من أجل العصيان المدنى تصب في مجري إسقاط النظام .لقد دلقنا مداداً غزيرا علي ورق الراكوبة وغيرها ومازال النظام يبطش ويقتل ويسرق كأنما لايهمه الشعب السودانى ! الكل يتحدث عن إسقاط النظام حديثا مرسلا ولكن الفعل الثوري لإسقاط النظام لم يبدأ بعد !!يجب أن يبدأ الآن بالعصيان المدنى من جانب الجماهير وهو سلاح سلمي ومتحضر أما إذا تشبث النظام بالسلطة كعادته وجنح للفوضى والتقتيل فان إرادة الشعب من إرادة الله فهي الأقوي والمنتصرة إن شاء الله . ما رأي الراكوبة في هذه المبادرة الثورية ؟ وما رأيكم انتم قراؤها الأكارم .؟

[كلحية]

#1269628 [ود الفنكوك]
5.00/5 (1 صوت)

05-20-2015 11:04 AM
ثم ماذا عن ال28 ضابطا الذين نحرتموهم في رمضان ..يا أساتذة هابيل .. أبحث عن جريمه تصل أن المجرم إسلاموي .

[ود الفنكوك]

#1269612 [الحرية]
0.00/5 (0 صوت)

05-20-2015 10:46 AM
آيان جونسون يكشف تفاصيل العلاقة الوطيدة بين الإخوان والمخابرات الأمريكية

آيان جونسون الكاتب الصحفي الشهير في الوول ستريت جورنال والحائز على جائزة بوليتزر عام 2001 كتب تحليلا حديثا يذكر فيه تاريخ العلاقة بين الإخوان والمخابرات الأمريكية ويستحثها على التعاون معها يبدأ الكاتب متسائلا كيف ستتعامل الإخوان مع إسرائيل ؟ وهل ستتخلى عن العنف حقا ؟ ويقر الكاتب بأن الإدارات الأمريكية بما فيها إدارة الرئيس أوباما ترى أن جماعة الإخوان من الجماعات التي يمكن للغرب التعامل معها " حتى لو أنكر تلك الاتصالات البيت الأبيض رسميا " كما يقول الكاتب ، يرجع الكاتب التحالف بين الإخوان والمخابرات الأمريكية منذ الخمسينات ووصفه بالتحالف السري وتم الاتفاق على


قضايا متنوعة مثل القتال ضد الشيوعية وتهدئة بعض التوترات للأوروبيين المسلمين ، وفي كل مرة نرى نفس النموذج القادة الأمريكان يقررون أن الإخوان يمكن أن يكونوا مفيدين وراعين للأهداف الأمريكية ولكن في كل مرة أيضا وبشكل واضح ولا يدعو للدهشة لا يستفيد من تلك العلاقة غير الإخوان المسلمين .
طالب الكاتب الحكومة الأمريكية أن تكون واعية بهذه العلاقة وخطورتها ، ذكر الكاتب نقلا عن أحد الكتب لإيزنهاور تفاصيل اجتماع حضره سعيد رمضان مندوب الإخوان المسلمين وهو صهر حسن البنا والذي كان يوصف بوزير خارجية جماعة الإخوان وهو أبو الباحث السويسري المثير للجدل طارق رمضان ، وكان مسؤولي إدارة أيزنهاور يعرفون ما يفعلون ففي معركة أمريكا ضد الشيوعية كانت أمريكا تحب أن تظهر نفسها ببلد الحريات والداعمة لحرية الدين مقابل الشيوعية الملحدة ، ولقد نشرت تحليلات وكالة المخابرات المركزية الأمريكية مؤخرا عن سعيد رمضان ووصفته بالتبلد الذهني وأنه " لديه اهتمام فاشي بتجميع الأشخاص من أجل السلطة " ورغم كل ذلك فالإدارة الأمريكية حينها لم تجد غضاضة في الاستعانة به
يقول الكاتب في معرض كلامه عن سعيد رمضان والسي آي إيه أن الأخيرة دعمته بشكل علني وكانت تطلق عليه بكل بساطة عميل الولايات المتحدة وساعدته في الخمسينات والستينات في استيلائه على مسجد ميونيخ والذي كما يذكر الكاتب قام بطرد المسلمين المقيمين في هذا المكان ليبني المسجد الذي يعد من أهم مراكز الإخوان المسلمين في أوروبا وفي النهاية لم تحصد أمريكا من دعمه شيئا فلقد عمل على نشر الإسلام أكثر من محاربة الشيوعية وفي السنوات اللاحقة دعم الثورة الإيرانية ويرجح الكاتب أنه قد يكون متورطا في قتل أحد الدبلوماسيين المساندين للشاه الإيراني في واشنطن .
ونذكر القراء بأن أيان جونسون هو نفسه الذي ألف كتابا شهيرا اسمه " مسجد في ميونيخ " يتحدث فيه عن ذلك المسجد باعتباره رمزا لجماعة الإخوان المسلمين في أوروبا وذكر أن حكومات أمريكا وألمانيا الغربية تنافسوا للسيطرة عليه ليكون قاعدة لمحاربة نظام حكم جمال عبد الناصر و هناك كتاب آخر كشف تفاصيل كثيرة عن استغلال المخابرات الأمريكية الإخوان المسلمين في حربهم ضد عبد الناصر كتاب " إم آي سيكس : مغامرة داخل العالم السري لجهاز المخابرات البريطانية " وهذا الكتاب كشف أيضا دور المخابرات البريطانية في مساعدة سعيد رمضان لترتيب انقلاب ضد عبد الناصر سنة 1965 و العملية التي انتهت بالقبض على أغلب عناصرها فيما عرف بقضية تنظيم الإخوان عام 1965 والذي كان يرأسه في مصر سيد قطب
يقول جونسون أن العلاقات بين الإخوان والمخابرات الأمريكية شهدت جزرا ومدا بعد ذلك ففي حرب فيتنام كان تركيز أمريكا في مكان آخر ولكن العلاقات مع المسلمين عادت تحتل البؤرة في حرب السوفييت في أفغانستان حيث دعمت المجاهدين وعلاقاتهم مع الإخوان كان فيها ما فيها من التودد والاقتراب .
في السنوات التي أعقبت هجمات الحادي عشر من سبتمبر غيرت الولايات المتحدة موقفها من الإخوان حيث أعلنت من جانبها على لسان جورج دبليو بوش أن الولايات المتحدة تواجه حربين الأولى مع العالم الإسلامي والثانية في موجة الكراهية من قبل الأقليات الإسلامية في عدد من الدول الأوروبية مثل ألمانيا وفرنسا ودول أخرى حيث كانت مؤتمرات الإخوان المسلمين التي أعلن أعضاء بارزين فيها أنهم داعمين للإرهاب على حد تعبير الكاتب .
ويذكر إيان جونسن في تحليله عن العلاقات بين الإخوان وأمريكا أن إدارة بوش وضعت استراتيجية في التعامل مع الجماعات القريبة إيديولوجيا من الإخوان ولكن وزارة الخارجية الأمريكية لم تتنبه لبروز الإخوان كقوة سياسية إلا منذ عام 2005 في مصر وفي دول أخرى وشرعت في بذل جهودها لخطب ودهم ، ويذكر الكاتب مثالا لهذا التعاون أو لخطب الود كما يقول في عام 2006 نظمت الخارجية الأمريكية مؤتمرا في بروكسيل بين الإخوان المسلمين في أوروبا والمسملين في أمريكا الشمالية أو الجمعية الإسلامية لأمريكا الشمالية ، التي تعتبر قريبة من الإخوان المسلمين وتمت مثل هذه الأشياء اعتمادا على تحليلات للمخابرات الأمريكية السي آي إيه التي وصف أحد أعضاءها إعجابه بالإخوان المسلمين في الديناميكية الداخلية بين أعضائها ، والتنظيم ، وإعلامهم الذكي ... وتم ذلك التعاون بين المخابرات الأمريكية وجماعة الإخوان المسلمين على الرغم من مخاوف الحلفاء الأوربيين الذين يرون في هذا الدعم مخاطرة كبيرة .
أما بالنسبة لإدارة بوش فهي تحوي بين أعضائها من شاركوا في وضع تلك الاستيراتيجية في التعامل مع الإخوان في الإدارة السابقة
يقول الكاتب أن القرضاوي أصبح رمزا لنمو الإخوان السياسي المتنامي في المنطقة حيث تعمل الجماعة بشكل شرعي في الأردن والغنوشي رجع إلى تونس وهو زعيم حزب النهضة الذي يلعب دور المعارضة الإسلامية البارزة في تونس ، إضافة إلى حماس في غزة ، وفي مصر يعتبر الكاتب جماعة الإخوان المسلمين الوجه المعارض البارز بجانب مجموعات سياسية وعلى الأقل يقول الكاتب أنها إن لم تحكم مصر فستلعب دورا مهما في الحياة السياسية نظرا لتاريخها السياسي الطويل في المنطقة
وفي نهاية التقرير الذي كتبه الصحفي الكندي إيان جونسون على موقع نيويورك ريفيو أوف بوكس يستحث إدارة أوباما على التعامل مع الإخوان المسلمين فمنذ نصف قرن تعامل الغرب مع الإخوان لتحقيق مكاسب تكتيكية قصيرة الأمد ، وبعدها دعم الغرب العديد من الحكومات المستبدة التي حاولت أن تزيل جماعة الإخوان والآن – يقول الكاتب – ونحن نرى الحكومات تترنح الواحدة تلو الأخرى فالغرب ليس لديه خيار فبعد عقود من الكبت تظهر واحدة من الجهات الفاعلة والدائمة والثابتة جماعة الإخوان المسلمين وفي رؤيتها مزيج من الأصولية والأسلوب السياسي الحديث ويقول الكاتب أن العلاقات بين الإخوان والبيت الأبيض موجودة وإن أنكر أوباما ذلك رسميا ... ومن حق القاريء أن يتساءل بعد قراءة هذا التحليل الخبري إذا كانت الإدارات الأمريكية تعاونت مع الإخوان في السابق ضد عبد الناصر الذي كان يمثل تهديدا لمصالحها ، وكذلك استخدمتهم في الحرب ضد الشيوعية لإظهار أمريكا بمظهر الدولة الداعمة للحرية الدينية ضد الشيوعية فالتعاون الإخواني الأمريكي الآن وبعد موت عبد الناصر وانهيار الشيوعية سيكون ضد من ؟ أيا كانت الإجابة فهي ليست بالتأكيد ضد أمريكا وحلفائها




اقرأ المزيد #بقلم احمد شهاب الدين# بواسطةwww.3ade.info

[الحرية]

#1269602 [تبلدي]
0.00/5 (0 صوت)

05-20-2015 10:40 AM
شتان ما بين الصادق المهدي والخال الرئاسي....الصادق كتب خطابا يرجو فيه السيسي الا ينفذ حكم الاعدام علي المحكوم عليهم وذلك تجنبا للفتنة التي سيتسبب فيها الجلهة الكيزان وهذا الكوز الرئاسي يتوعد السيسي ....

[تبلدي]

#1269600 [الحرية]
0.00/5 (0 صوت)

05-20-2015 10:38 AM
الأخوان المسلمون بين سرعة الضمور والإقتلاع من الجذور

الأستاذ محمود محمد طه عاش عمليا قولته (غايتان شريفتان وقفنا، نحن الجمهوريين، حياتنا، حرصا عليهما، وصونا لهما، وهما الإسلام والسودان) حيث قدم نفسه فداءا بعد أن قضاها وقفا وصونا للغايتين الشريفتين..

ومنذ وقت مبكر سعى بكل الوسائل لتنبيه السودانيين ليتجنبوا فترة الشقاء والذل والمهانة على يد حكومة الأخوان المسلمين.. في نهاية السبعينات وتحديدا في العام 1978، أعلن الأستاذ محمود حملة ضد نشاط الأخوان المسلمين وتحدث عن الهوس الديني كخطر عالمي.. وكتبت ثلاث أجزاء متتابعة باسم "هؤلاء هم الأخوان المسلمون" وقد كان أهداء هذه الكتب -- وجميعها منزلة في موقع الفكرة-- كما يلي:
(إنما يهدى هذا الكتاب إلى عامة الناس!! وبوجه عام.. ولكنه، إنما يهدى بوجه خاص، إلى الأخوان المسلمين!! ويهدى بوجه أخص إلى قاعدة التنظيم من الشباب!! تبينوا أمركم، فإن هذه الدعوة، إنما هي فتنة!! لاخير في شجرتها!! ولا خير في ثمرتها!! وأنت لا تجني من الشوك العنب!!)

وقد ورد في مقدمة الكتيب الأول ما يلي: (يقدّم هذا الكتاب دراسة نقدية لتنظيم "الأخوان المسلمين" تتناول، في بابها الأول، المقومات الفكرية لهذا التنظيم، موزونة بميزان "التوحيد"، ومقاسة إلى حكم الوقت، ومراد الدين..) ويقرر الكتيب (إن تنظيم الأخوان المسلمين، من حيث الفكرة، إنما هو صورة للفهم الديني الذي تقوم عليه، اليوم، سائر الدعوات الإسلامية، كالطائفية، والوهابية.. وسائر المؤسسات الدينية: كالأزهر، ورابطة العالم الإسلامي، والجامعات الإسلامية، وكليات الشريعة، ووزارات الشئون الدينية.. وتلاميذ هذه المؤسسات من الفقهاء، والقضاة الشرعيين، ومعلمي مناهج الدين.. فتنظيم الأخوان المسلمين لا يختلف عنها الا من حيث أنه تنظيم له فعالية الحركة "المنظمة" في السعي الى إحراز السلطة لتطبيق فكرته.. ولذلك قامت بين هذا التنظيم وهذه الدعوات، والمؤسسات الدينية علاقات عضوية، لا تتفاوت الا بين درجتي التعاطف، والتحالف)..

الكتيب الثاني يتناول ممارسات التنظيم في مصر، موطنه الأول، وفي السودان، موطنه الثاني، ويشرح بالنماذج العملية كيف (أنه تنظيم يستغل الدين، في الأغراض السياسية التي تستهدف الوصول الى السلطة، أو إحتواءها..) وجاء في خاتمة الكتيب الثاني: (ما دفعنا الى التوّسع في مادة هذا الكتاب الاّ الرغبة الأصيلة، عندنا، في مزيد من توثيق المعلومات وتأكيد الدلائل، حتى لا نأخذ هذا التنظيم بالشبهة التي لا تقوم على سند، كما يتوّرط خصومنا الفكريون في خصومتهم لنا.. فأمرنا، كله، وحتى ونحن نواجه ألد الخصام، وأفجره، إنما هو دين، يتأدب بأدب الدين، ويتخلّق بخلق الدين.. فلا يحيد عن تحرّي الصدق قيد أنملة..)

وبالفعل تم عمل مكثف في التوعية بهذا الأمر بالشرح والنقاش مع المواطنين في الشوارع والأسوق وفي الحارات والقرى وفي الجامعات والمدارس والمكاتب، عبر المحاضرات وأركان النقاش وخلال المعارض وحملات الكتب.. وعادة كانت تتم جلسات مسائية في مركز الحركة في بيت الأستاذ محمود في أمدرمان ينقل فيها الأخوان الجمهوريين ما يتم خلال نشاط اليوم المعين ويستعرضون فيها انطباعات الناس وردود أفعالهم.. وقد تم في احد تلك الجلسات نقل انطباع لأحد المواطنين فيه استهانة بالأمر كله، قائلا (هم الجمهوريين ديل ما عندهم شغل غير الأخوان المسلمين؟؟).. حين نقل هذا الإنطباع، كان مثل الإشارة لحدوث تغيير جذري في خط العمل..

علق الأستاذ على تلك العبارة بقوله – بما معناه— (أنا أعتقد أن العمل الذي قمتم بها جيد، وإن شاء الله ربنا يقبله وستجدوا بركته.. وهذه الكتب ستعمل عملها إن شاء الله حتى لو بقيت فوق الرفوف، فالعمل أصلا عمل روحي).. ثم قال (لكن العبارة التي قيلت هي إشارة لنوقف العمل عند هذا الحد.. العبارة تعني أن السودانيين ما فهموا لغة الكلام وهو إيذان بأن الله حيكلمهم بلغة الفعل.. ودا بيعني أنه تتنازلوا للأخوان المسلمين وتدوهم فرصة ليحكموا بأنفسهم لأنهم هم أفضل من يعرف نفسه بنفسه)..

ومن يومها توقفت تلك الحملة المكثفة وصار مفهوما أن الأخوان المسلمين سيستلمون السلطة وعلى الجمهوريين الإمتثال لهذه الحكمة التعليمية الصعبة للشعب السوداني.. و جاء كلام "السوفات السبعة" المنتشر كثيرا في أوساط المثقفين.. وقيلت عبارات كثيرة بنفس معنى السوفات السبعة، منها ما ورد في مقدمة كتيب "الكذب وتحري الكذب عند الأخوان المسلمين" في عام 1979، حيث قال: (اما نحن الجمهوريين فاننا قد أخذنا على أنفسنا ان نرفع بلادنا، ومن ورائها الإنسانية جمعاء، عن وهدة الجهل والتخلف، ولن نتوانى، أو نتراجع، أو نتهاون، في هذا الواجب المجيد، رغم ما يعترضنا من هوس الأخوان المسلمين، وعنفهم.. ولسوف نصر على المنابر الحرة، حتى تقتلع هذه الشجرة الخبيثة من تراب أرضنا الطاهرة باذن الله.. ونحن على يقين ان هذا الأمر لن يطول به الأمر، ذلك بأن خيانة الأخوان المسلمين، وكذبهم، وسوء خلقهم وقلة دينهم، ستتضّح لشعبنا بصورة جلية، عمّا قريب، ويومها سيتم العزل التام – عزل الأخوان المسلمين عن هذه الدعوة الدينية التى يتشدقون بها – وسيطّهر الأسلام مما يلصقونه به من تشويه، ومن شوائب..)

السؤال الآن هو: هل وعي السودانيون هذا التعليم الإلهي أم ما زالوا يحتاجون لبعض الزمن ليفهموا؟؟
من الواضح أن إسلام السوط والسيف وآليات الإسلام السياسي لم يعد لها مكان في السودان.. الطائفية بشقيها أيضا أخذت فرصتها كاملة، وزعماءها، على كل حال، قد اختاروا أن يضعوا أنفسهم في نفس المركب مع الأخوان المسلمين.. إن ما بقي أمام السودانيين الآن هو التجربة الديمقراطية غير الطائفية.. ولكن ليس هناك كثير وقت ليضيع في تجربة ديمقراطية لا تصاحبها مساواة في توزيع الموارد "الإشتراكية"، وقد شرح الجمهوريون هذه النقطة بكتابهم (ساووا السودانيين في الفقر حتى يتساووا في الغنى).. وشيء آخر قبل ذلك، وأهم من ذلك، وهو أنه لن يصلح أمر الحكم بغير الثورة الفكرية في تصحيح الأخلاق والقيم .. إذا تم التغيير على هذا النحو، فهو ما رشحه الأستاذ محمود للسودان حيث كتب (ليس عندنا من سبيل إلى هذه "الثورة الفكرية" العاصفة غير بعث الكلمة: "لا إله إلا الله" جديدة، دافئة، خلاقة في صدور النساء، و الرجال، كما كانت أول العهد بها، في القرن السابع الميلادي..)

أمر السودان عند الأستاذ محمود كبير كبير، وهو القائل منذ 1951 : (أنا زعيم بأن الإسلام هو قبلة العالم منذ اليوم.. وأن القرآن هو قانونه.. وأن السودان، إذ يقدم ذلك القانون في صورته العملية، المحققة للتوفيق بين حاجة الجماعة إلى الأمن، وحاجة الفرد إلى الحرية الفردية المطلقة، هو مركز دائرة الوجود على هذا الكوكب.. ولا يهولن أحدا هذا القول، لكون السودان جاهلا، خاملا، صغيرا، فإن عناية الله قد حفظت على أهله من أصايل الطبائع ما سيجعلهم نقطة التقاء أسباب الأرض، بأسباب السماء..)

[email protected]

[الحرية]

#1269555 [كلحية]
4.75/5 (3 صوت)

05-20-2015 10:04 AM
نحن أيضا ما كان يخطر ببالنا يا "باباشمهندس " الطيب اللقب الذي يعجبك ولكنك لا تملكه ! علي الإطلاق أننا سنعيش ونحضر زمانا أعجف ورديء وساقط ومنحط أن تؤول فيه مقاليد ومصائر السودان الوطن القارة وأهله الطيبون الأخيار لإبن أختك وخاله الطيب مصطفي !! كنا نظنه كابوساً سينتهي في حينه بعد شهر أو شهرين ، ولكنه ما كان كابوساً بل كان واقعا مأساوياً جثم علي صدر الوطن 25 عاما وينيف وخنق أهله حتى الموت .

[كلحية]

#1269541 [ودابوك]
5.00/5 (7 صوت)

05-20-2015 09:54 AM
الطيب مصطفي ابن الفنان سابقا مصطفي كوبر صاحب وضارب الدلوكة الشهير بالحانات البلدية والافراح الشعبية في كوبر .لا يدافع عن اخوان مصر وانما يدافع عن موقعة الاحتماعي الذي وصل الية عن طريق انقلاب الاخوان اللصوص المتاسلمون في السودان واصبح بقدرت قادر صحفي ومحاهد وابو شهيد وملياردير وهي لله لا للسلطة ولا للحاة (اللعنة عليكم وعلي حسن البنأ)

[ودابوك]

ردود على ودابوك
[سوداني بس] 05-20-2015 06:45 PM
آآآآآمييييين , واللعنة كمان علي سيد قطب زادة ( الهندي ) , وحسن الترابي , والقرداوي !!! والخزي والعار للعنصري البغيض عامل اللاسلكي ود مصطفي كوبر صعلوك الدلوكة والرقيص ( الرقيص عندهم وراثة ) !!! فما تلوموا ود اخته , إخـــس تفووووووووو


#1269538 [ٍSalah AL Deen P]
5.00/5 (3 صوت)

05-20-2015 09:53 AM
ليه التعاطف دائما في غزة وميدان رابعة في القاهرة!! عديل كدا ساواهم بأصحاب الاخدود!!!
اها دارفور وغرب السودان عموما يهود مغتصبين ولا شنو!! ما برضو مسلمين وبنسبة 100% ، وتم حرقهم وحرق قراهم وشجرهم وبهائهم ، أها عندك في السودان اعدام مجدي محجوب والقبطي جرجس وما كانو سياسيين مجرد مدنيين والأموال كانت اصلا اموالهم من عرق جبينهم او عرق جبين ابائهم تمت محاكمتهم في محكمة مهزلة و تم اعدامهم.
ياخ المتأسلمون تحفة في التناقض والكذب وعدم الامانة

[ٍSalah AL Deen P]

#1269518 [abu salah]
5.00/5 (7 صوت)

05-20-2015 09:45 AM
فعلاً الإختشو ماتو ..
هذا العجوز المتصابى رجله فى القبر و الاخرى خارجه و هو مازال يكذب و يتحرى الكذب حتى كُتب عند الله كذاباً و منافقاً و ضالاً .

قائمة جرائمكم و إعداماتكم و قتلكم لمواطنى السودان طويلة لا حصر لها و لا داعى هنا لتعدادها . نصائحك هذه من الأولى ان تقدمها لنظامكم المهترئ المتهالك .

ثم من أنت فى الأساس لكى تقرر على الدول ماذا يجب ان تفعل أو لا تفعل ؟؟
مرسى و بديع و خيرت الشاطر و القرضاوي و غيرهم من اخوان الشيطان الذين تتباكى عليهم اليوم, كلهم لفظهم الشعب المصرى و طردهم من السلطة فى 30 يونيو و 3 يوليو و أنقذ البلاد و العباد من شرورهم و من إستبدادهم و من محاولاتهم ضياع البلد كما فعل قرنائهم من اخوان شيطان السودان ..

[abu salah]

#1269517 [جنو منو]
5.00/5 (4 صوت)

05-20-2015 09:44 AM
يجب عليك تعديل العنوان الى فرعون السودان يحفر قبره بيده.ز اليس ماقلته ينطبق على
ابن اختك ايها الدجال ..!!؟

[جنو منو]

#1269493 [سوووووداني]
5.00/5 (1 صوت)

05-20-2015 09:31 AM
اتفق مع الكاتب في كل ماذكر بخصوص الظلم في مصر ونسال الله ان يفرج الكرب عن المظلومين ليس في مصر وحدها بل كل مكان ان الله يمهل ولايهمل والظلم ظلمات .. ولكن عليك ان تكتب عن الظلم في السودان ايضا وعن اختلاس المال العام وعن المحسوبية وغيره الكثير .
اللهم فرج كرب المسلمين وارزقهم حكاما صالحين ليسوا اصحاب مصالح شخصية ومنافع وهم كثر مثل الذين يحملون السلاح اياما ثم يجلسون في القصور والكراسي ويركبون الفارهات ويربون الجضوم والجعبات مثل من سبقوهم واتوا بالسلاح ايضا ومكنوا لاهلهم سوف نغادر الدنيا حكاما ومحكومين ونقف امام المولي عز وجل ونحتكم عنده فالويل للظالمين .
والله من وراء القصد

[سوووووداني]

#1269476 [hanankokoabas]
5.00/5 (3 صوت)

05-20-2015 09:18 AM
يحرفون الكلم عن مواضعه

[hanankokoabas]

#1269475 [مسطول]
5.00/5 (5 صوت)

05-20-2015 09:17 AM
انتو اللافة راسها بي شريط احمر دي (الخالة نوسة ؟؟)

[مسطول]

#1269453 [Aby Shereen]
5.00/5 (1 صوت)

05-20-2015 08:53 AM
يا ايها المجرمين الدور جاييكم

[Aby Shereen]

#1269447 [ابو السمح]
5.00/5 (1 صوت)

05-20-2015 08:50 AM
و نسيت يا اخو الشياطين تذكر من جماعتك الذين تتباكى عليهم من قاموا بعمليات جراحة و تجميل لزوم السلطة و الوجاهة ولم يكن الدين همهم كما حال ابن اختك الضال في تغيير و تركيب الركب

[ابو السمح]

#1269445 [Aby Shereen]
5.00/5 (1 صوت)

05-20-2015 08:49 AM
ماتخاف الدائره جاياكم يا مجرمين

[Aby Shereen]

#1269435 [ابو كندى]
5.00/5 (1 صوت)

05-20-2015 08:40 AM
الاسلامين اخطأوا في استلام الحكم لان البلدمنهارة وكانوا كبش فداء اما السيسى فهو لعمر البشير سوف يجر البلد الى هاوية سحيقة لان يرفض الطرف الاخر وهم اكثر شعبية حسب النتخابات الأخيرة ونسأل الله ان يطفئ الفتن

[ابو كندى]

#1269401 [كوكو البلة]
5.00/5 (1 صوت)

05-20-2015 07:51 AM
عشان الكلام الذى دا لن يحضر السيسى للسودان مرة اخرى زى حسنى مبارك من المطار فقط. الاخوان المجرمون حيقتلوا السيسى معناه كلامك كدا ياخال

[كوكو البلة]

#1269377 [shah]
4.88/5 (6 صوت)

05-20-2015 07:01 AM
شيخة "الزار" ... الخالق الناطق.

[shah]

#1269351 [Al-Saif Albuttar]
4.88/5 (4 صوت)

05-20-2015 05:24 AM
كل ماذكرته ياوضيع ينطبق على الفرعون ابن اختك واكثر فوالله اذا كان اخوان مصر كامثالكم اشهد ان الله يحب الشعب المصري ولابد من الرئيس السيسي من خلاص الشعب من هؤلاء اما انت وابن اختك لكم يوم اسود من يوم فرعون وابوجهل الله يخلص الشعب السوداني من اسره الذي دام اكثر من ربع قرن اذاق مالم يذقه اية شعب منذ خلق الله الارض حتى اني بدات قناعتي تترسخ انكم انتم قوم هاجوج وماجوج وبينكم المسيخ الدجال شيخكم وعرابكم الله المنتقم

[Al-Saif Albuttar]

#1269334 [عمدة]
4.94/5 (8 صوت)

05-20-2015 03:59 AM
بدأت قراءة المقال قبل النظر الى كاتبه فظننته لبرهة يصف الحالة السودانية فى عهد الانجاس فما ان قرأت أسماء الفرضاوى واشباهه حتى باغتنى الطمام. فاذا بالكاتب ذلك الذى لا يشبه الرجال. فقوم لوط الواردة فى صدر المقال هى صفة اخوان السودان. سوى أننا لا نريد سيسيا اخر بل نريدها ثورة شعبية عارمة تطهر البلاد من دنسكم وخبثكم أيها الملعون وانت مصيرك ساق تبلدية ايها المشعوز الافاك.

[عمدة]

#1269332 [yahia ahmed ya]
4.94/5 (6 صوت)

05-20-2015 03:19 AM
من انت يأكلب حتي تحاضرنا عن الدين أو حقوق الناس. وهو لم يكن أوسعخ من قاذوراتكم في بلاد السودان. وكما تتوععودونه الامنيه انا حالك في السودان مثله. تفرح بفصل الجنوب وانت لم تقدم للسودان غير العفن المسموم. الهم عجل ولا توجل الهم ارينا فيهم بطشك ولك سوء المنقلب يا اقدر من ولدته حواء السودانية

[yahia ahmed ya]

ردود على yahia ahmed ya
[سوداني بس] 05-20-2015 01:11 PM
هذا المسخ القذر لم تلده حــــواء السودانية (( نــغـــل )) , ولا ينتمي للسودان من يذبح ثوراً أسوداً - هذا الحاقد الكريه وابن اخته مصيرهم وجزائهم حبل في شجرة .


#1269327 [الممغوص]
5.00/5 (11 صوت)

05-20-2015 03:10 AM
دا مالو لابس الشريط الاحمر في راسو
طهرو ياداب ولا شنو؟

[الممغوص]

ردود على الممغوص
United States [Wad alfa7al] 05-20-2015 08:20 AM
ههههههههههههه


#1269298 [ماسورة]
4.82/5 (9 صوت)

05-19-2015 11:53 PM
كذاب ملعون تفوه عليك وعلي اسرتك القتلة اللصوص
انتم افسد واحط اسرة حكمت السودان علي مر العصور
ماذا قدم ابن اختك وحزب الاخوان للوطن غير القتل والسرقة والحروب التي حصدت ارواح الملايين ماذا قدم تجار الدين للوطن غير العنصرية والقبلية والتنكيل والتشريد والاغتصاب ماذا قدم الاخوان اشباه الرجال للوطن الذي تمزق علي ايديهم القذرة الملوثة بدماء الشرفاء والبسطاء العزل ! الان تتباكا كالنساء ايها العنصري الكريه علي حال ائمة الفساد والتضليل والكذب في مصر العظيمة مصر السيسي الذي لولاه لتحولت مصر الي اشلاء يحكمها المتطرفون والقتلة واصحاب اللحي الفجرة تجار الدين ..كنت تتمني ايها التيس الرئاسي ان تري ارض الكنانة مشتعلة بالحروب الطائفية والدينية والقبلية والجهوية وان يتربع أئمة الضلال علي انقاضها كما فعلت اسرتك الوضيعة تفوه عليك مليون مرة انت واهلك يا منحط.

[ماسورة]

#1269293 [فاروق بشير]
4.50/5 (2 صوت)

05-19-2015 11:42 PM
العلمانييون انواع منهم الذين صاغوا النظام الديمقراطي حجة مرسي الاساس ضد هذا الظلم عليه, بانه الرئيس الشرعي والسيسي انقلابي.
هذا من جهة, ومن الجهة الاخرى اكبر الدول التى تقيم شرع الله تساند السيسي قلبا وقالبا.

[فاروق بشير]

#1269288 [لاهاى... هاي]
4.88/5 (4 صوت)

05-19-2015 11:31 PM
انت تايواني زول اصلي ببكي علي شعب وطنه

[لاهاى... هاي]

#1269278 [انس]
4.50/5 (2 صوت)

05-19-2015 11:08 PM
الخال قال بكلامك دا محصلتش جوز الام او مرات الاب النصيبة انو بيقول ايات من القران ويفسر على مزجوا ونبى لو مش شايف مصر كويس تبقى تسكت واكيد لزم تتدافع عن بديع اصلو طبيب بطرى فهوا بيعالج الخرفان الى زيوا وبعدين ليا تعليق بسيط بما انك جبت سيرية قوم لوط لما الشرطه فى عهد السيسى قبضت على الشواذ طالعوا الاخوان الهاربين وقالو احنا بنحافظ على حقوق الشواذ والسيسى بيحبسهم يبقى مين الطاهر ياخى اتقى الله وله اقولك لو انت دكر اوى كدا ورينى هتعمل اية متاكد من الى هتعملة لو عملت اصلا اصل انا مجرب الخرفان وعارف تفكيرهم وشكرا لى اهلنا فى السودان واتمنى التخلص من خرفنكم قريب.

[انس]

ردود على انس
[ابراهيم علي] 05-21-2015 09:09 AM
ياأخ ( أنس) لاتكن جاهل وغبي.. الاسلام له رب يحميه ولكن أنا كمسلم واجب علي ان أنصر أخي المسلم في كل مكان عندما يتعرض للظلم كما يحدث الان للشعب المصري من قبل هذا الفرعون.. انت وكل اركان دولة الفساد في مصر لايحق لكم الحديث عن الاسلام والقران حتي تتوبوا وتثوبوا لرشدكم.

European Union [انس] 05-20-2015 09:59 PM
الى الاخ ابراهيم اسلام اية الى هينطفى ياخى اتقى الله وخلى ايمانك قوى الاسلام لا محتاجك لا انت وله اخونك عشان ينور ولو مفكرين انو منور بيكم تبقى نصيبة لنكم عار على كل شعوب الامة الاسلامية والحمدالله انى فى قران ثابت متحدث عن نفسوا مش مستنيك لا انت وله انا وبعدين خليك فى مشاكل شعبكم وشوف السودان وصل لفين وله ناسى وعامل مش فاكر

[سوداني بس] 05-20-2015 06:49 PM
[ابراهيم علي] :-

عن أي اسلام تتحدث ايها الجاهل !!!!! اسلام الخال ؟ ولا اسلام ود اخته الرقّاص ؟؟؟

ستري قريبا صنم اخوان الشياطين مرسي العيّاط معلقا كما علّق من قبل كبيرهم الذي علمهم السحر سيد قطب زادة الهندي .

United States [ابراهيم علي] 05-20-2015 09:43 AM
السيسي لايستهدف (حزب العدالة)وتنظيم الاخوان المسلمين ,ولكنه في الحقيقة يود اطفاء نور الاسلام حسب تعليمات اميركا (والله متم نوره ولو كره الكافرون) صدق الله العظيم وهو بغباءه وبلاهته حكم علي نفسه بالاعدام والذي سينفذ فيه قريبا بأذنه تعالي وسترون, والتحية للشعب المصري المسلم.


#1269272 [حسن عبد الحميد]
4.99/5 (11 صوت)

05-19-2015 10:50 PM
هذه العقوبات أُصدرت من القضاء المصرى المعروف دولياً بإستقلاليته و هو ليس كقضائكم الذى تسيطرون عليه يا كيزان الشر ..

مرسي بتاعك دة و اخوان الشيطان الآخرين (العملتهم علماء وخبراء) أجرمو كثيراً فى حق الدولة المصرية و شعبها و يواجهون اتهامات بـ"اقتحام السجون ونهب محتوياتها، والاستيلاء على ما بمخازنها من أسلحة وذخائر وتمكين المسجونين من الهرب وإضرام النيران في مبان حكومية وشرطية وتخريبها و قتل ضباط و جنود شرطة السجون".

كما يواجهون تهم "التخابر مع منظمات أجنبية خارج البلاد وإفشاء أسرار الدفاع عن البلاد لدولة أجنبية ومن يعملون لمصلحتها، وارتكاب أفعال تؤدي إلى المساس باستقلال البلاد".
أليس هذه التُهم الكبيرة (التى حقيقة حدثت فى الواقع من المتهمين) ألا تكفى لمحاكمتهم بأقسى العقوبات ؟؟

أنتم أعدمتم الناس فى قضايا تافهة و صغيرة , وعذبتو مواطنى السودان حتى الموت من دون محاكم و من دون قانون , ف ليس لكم الحق فى التهجم على النظام المصرى أو حتى التعبير عن محاكمه .

مثل هذه الاحكام سيتم تنفيذها فيكم هنا بالسودان عندما يذهب نظامكم المستبد الفاسد إلى مزبلة التاريخ و هذا سيكون قريباً جداً بإذن الله ..
لعنكم الله فى قبلاته الاربعة يا كيزان الشؤم يا اهل الإفك و الضلال .

[حسن عبد الحميد]

ردود على حسن عبد الحميد
[سوووووداني] 05-20-2015 09:24 AM
ياخي راعي الضان في الخلا عارف انو دي احكام ظالمة نحن نرفض الظلم في اغي مكان واتفق معك ان هنالك احكاما كثيرة جائرة حدثت في السودان ابتداء من محمود محمد طه الي اخره بس خليك حقاني وارفض الظلم في اي مكان


#1269273 [جاك بلانص]
4.75/5 (3 صوت)

05-19-2015 10:50 PM
يا وهم

[جاك بلانص]

#1269269 [اب ياي]
4.88/5 (7 صوت)

05-19-2015 10:45 PM
هههههه اتى الثعلب فى ثياب الواعظينا اخرس يا نكره انت ما شايف الحاصل شنو فى بلدك من تقتيل وذبح بسبب ابن اختك الرقاص وفر نصايحك لجماعتك الفاسدة التى قتلت فى السودان مئات الالاف ولم يطرف لكم جفن فى دارفور وفى العليلفون وفى هبة سبتمبر اختشى لو عندك دم .

[اب ياي]

#1269265 [جمال]
4.63/5 (5 صوت)

05-19-2015 10:37 PM
ده يا خال كلام انشائي لا يودي ولا يجيب لكن المثل يقول (الجمل ما بشوف عوجة رقبته) انا شخصيا ضد الاعدام وضد زهق الارواح وضد ان يقاتل شخص بسبب رأي ارتاه وبسبب رأي يحمله على في فكره .. وضد ان يحارب اهل السياسة اهل الرأي..

ولكن قل بس لماذااعتقل ابو عيسي وامين مكي مدني ثم اطلاق سراحهم ؟ ولماذا خطف امنكم ساندرا كدودوة ورمى بها في الشارع اهي اخلاق الرجال المتدينين الذين يقرأون القرآن؟

لن اسرد لكم منذ كم فرد قتلت وعذبت وشردت الانقاذ القائم على نفس فكر بديع وخيرت الشاطر ومرسي القرضاوي .. الذي لم يتحرك ساكنا عندما قتل الضباط في السودان ؟؟؟ وعندما شنت الجبهة القومية الاسلامية الحرب الشعواء على المواطنين في الجنوب في بلدهم التي ولدوا فيها.

لن اقارن ولكن لو كنت متأسفا على ما يجري من الحكام فليكن اسفك في محله وبالعدل ولا تشبههم بأصحاب الاخدود فأصحاب الاخدود الله يعلم ضمائرهم اما الكيزان فهم اقصائيون كذابون يتأمرون باليل على الناس ليستلموا الحكم ثم يكذبون ولا يزالون يقصون الناس ويعدلون الدستور وقانون الانتخابات على مقاسهم ...

الم تسمع رئيس برلمانكم الذي قال ان المعارضين لن يدفنوا في السودان ؟ وماذا يضيرني بعد ان اموت ان ادفع في بلاد الصقيع والبرد او ادفن تحت شمسي وقمري في رمال حلتنا ؟

عندما تكتبي خالى العزيز اكتب بعدل فلم يعد في العمر متسع .... وكفاكم ما تنعمتم به من سلطة ومناصب ومطايب ولحوم باسم الدين وهجرتم الملايين من ابناء شعبي الى الخارج قسرا وجبراً وظلما وعدوانا من اجل ان يحل محلهم "الاخيار" مع العلم فإننا نصوم ونصلى ونزكي ونحج ونعتمر ونستغفر الله ونسبح ونصلى على الرسول (ص) مثلكم ولكنكم انتم الاخيار ونحن الاشرار في نظركم لا نستحق الحياة

وانما يتسحق الحياة خيرت وبديع والقرضاوي .. لانهم كتبوا وترجمت كتبهم الى اللغات الحية؟ المشكلة ليست في الكتابة ولكن في العمل.. وبس

[جمال]

#1269264 [تاج السر حسين]
4.50/5 (6 صوت)

05-19-2015 10:36 PM
ابو جهل السودانى الخال الرئاسى، مفروض أن يكون مصيره ومصير ابن اخته نفس مصير اؤلئك (الأخوان المسلمين) لأنهم ارتكبوا جريمة خيانة عظمى فى حق الوطن وتسببوا فى فصل الجنوب وأبادة 2 مليون من أهله اضافة الى 500 الف فى دارفور وجبال النوبة والنيل الأزرق وباقى جهات السودان.
هذه مداخله فى خطاب الصادق المهدى الموجه (للسيسى) ليت ابو جهل الصحافة السودانيه يقرأ ويفهم ,, وليت ذرة أمانة سرت فى جلده ليعرف كيف تصرف الأخوان الذين سمح لهم بالخروج من ميدان (رابعه) قبل ضرب البقية التى رفضت الخروج ,اساءت الأدب لمدة 45 يوما، والشريط أدناه يوضح كيف أن الأخوان قتلوا ضباط الشرطه فى منطقة كرداسة وعلى نحو بشع لا يمكن أن يحدث من مسلم وكيف سقوهم موية النار بدلا من الماء العادى حينما طلبوا منهم ماء قبل أن يموتوا .. وكيف تبولوا على اجسادهم.
_______________
رد على خطاب الصادق المهدى (مجير) للخال الرئاسى الفاسق.
هذا الخطاب هو أسوا ما قدمه الصادق المهدى فى حياته .. كنت اتصور انه يطلب من (السيسى) الذى دافعنا عن الثوره التى أختاره الشعب المصرى قائدا لها، ان يوقف دعمه للنظام الفاسد والقاتل والمجرم (الأخوانى) الذى اباد شعب السودان بالملايين وقسمه الى دولتين.
الصادق المهدى اظنه لا يعلم بأن (مرسى) وجماعته كانوا ينون تأسيس دفاع شعبى وشرطة شعبيه اسوة بما حدث فى السودانى وظللنا نعانى منه لمدة 25 سنه.
الصادق المهدى لعله لا يعلم أن (مرسى) كان بصدد أحالة 4000 قاض فى يوم واحد للشارع واستبدالهم بقضاة ومحامين وغير محامين من الأخوان.
الصادق المهدى لا يعلم لولا ثورة 30 يونيو المصرية المبهرة، لوصل خطر الأخوان المسلمين الى كيب تاون فى جنوب أفريقيا.
الصادق المهدى أظنه لا يعلم أن (مرسى) استقبل الأرهخابين المصريين قتلة السادات وغيرهم، الذين هددوا الشباب المصرى (بالسحق)كما يستقبل (البشير) الأرهابين فى السودان ويحتفى بهم.
عن أى تجمع (وسطية) يتحدث (الصادق المهدى) هل الذى يضمه بالأرهابى (القرضاوى) المحكوم عليه بالأعدام والذى كان يفتى بقتل الروؤساء دون محاكمات.
الأخوان المسلمين يجب أن يعلنوا توبتهم النصوحة عن ممارسة السياسة وأن يعيشوا مثل باقى البشر يعبدوا الله بحق ويمارسوا السياسة ضمن برامج مدنية ديمقراطية لا تخلط الدين بالسياسة.

____________

[تاج السر حسين]

#1269261 [زول]
0.00/5 (0 صوت)

05-19-2015 10:29 PM
.

[زول]

#1269260 [أسامة عبدالرحيم]
4.75/5 (4 صوت)

05-19-2015 10:27 PM
الأستاذ الطيب مصطفي الخال الرئاسي

إخوان مصر الذين تتباكي لهم الآن قدمنا لهم النصح وعصارة التجارب عندما كانوا في السلطة فتجاهلونا وإستكبروا، وكانت نتيجة التجاهل معلومة لنا حتي قبل أن تحدث.. للأسف، مرسي وأعوانه لم يكونوا يعرفون طبيعة ومزاج الشعب المصري ولا آليات ومكائن عمل مؤسسات الدولة المصرية بمافيها المؤسسة العسكرية التي كانت ومازالت تستأثر بالقرار الإقتصادي لمصر المحروسة كلها.

مرسي وأعوانه أخذتهم العزة بالإثم بعد أن فازوا بحكم مصر عبر إنتخابات نزيهة لكنهم بدلاً من إكتساب الشعب المصري لهم أطلقوا عليه أصحاب اللحي والمؤدلجة قلوبهم ليوزعوا علي الشعب كل أشكال الإهانات التي لم يتعودوها حتي في ظل حكم مبارك! مشايخهم وأصحاب اللحي عندهم جرجروا ممثلين مصريين في قامة عادل إمام وغيره إلي المحاكم وعروّه علي شاشات التلفاز ووصفوه بالفاسق الزنديق - وهي أحكام لا يقبلها المصريين الذين عشقوا الفن وزعيمه عادل إمام.

كان أصحاب مرسي يتسابقون عبر شاشات القنوات الفضائية بلا حياء ولا خجل في تكفير كل شئ يمشي علي رجلين في مصر، ويصبون الزيت علي نار كل شئ، ولم تسلم حتي إهرامات مصر وإرث السياحة من الهجوم الإخواني المقزز.

ثم جاءت الطامة الكبري عندما سنّ مرسي التعديلات الدستورية وهو مازال "رئيس يحبو" محاولاً بذلك الإستفراد بملفات الأمن والقضاء العالي، وهو ما يعني أنه كان يحاول أن (ينكس) عن وعوده للمصريين بالدولة المدنية ليقوم بأخونة الدولة، ليس بخطوات مدروسة وإنما بضربة واحدة غير محسوبة العواقب!

أثبت إخوان مصر أنهم (صفر كبير) في شئون الحكم والإدارة ولا يجيدون سوي الكلام والجعجعة، وتكفي فضائح إجتماعاتهم الرئاسية التي كانت تُزاع علي الهواء مباشرة دون علم الرئيس - وفيها يجعجعون، وفي إحدي تلك الإجتماعات هدد الإخوان بتدمير سد النهضة الأثيوبي ووصفوا دور السودان بأوصاف لا تخرج عن ألسنة سياسيين محترمين في القرن الحادي والعشرين ولكنها يمكن أن تخرج من ألسنة (جماعة) تدير الدولة بمنظور سياسات القرون الوسطي.

كنا في المؤتمر الوطني نتابع كل هذه المجريات ونحسب في عقارب الساعة لنهاية إخوان مصر المرتقبة، وكنا متيقنين بأن إخوان مصر يحرقون أنفسهم بأنفسهم!!

تهديدهم السخيف بتدمير السد الأثيوبي علي الهواء مباشرة أثار غضب كل الأفارقة ضد مصر والسودان معاً حيث أن السودان أيضاً كان سيدفع ثمن الغباء المصري لأسباب التقارب العربي والإسلامي بيننا، كما أنه أثار سخرية وضحك العالم العربي علي حكام مصر الجُدد المُبتدئين الذين يحاولون إدارة الدولة بسياسة الإسترجال والإستحمار.

أما بخصوص أوامر الإعدام في حق المئات من الإخوان المصريين فنحن في المؤتمر الوطني والحكومة ننظر للأمر علي أساس أنه شأن مصري خالص ولا نتعامل معه بعواطف ومشاعر جياشة عارمة كما تفعل أنت يا أستاذ الطيب مصطفي، وأحسب أنك لو كنت رئيساً للسودان لكنت قد أمرت بقطع العلاقات الدبلوماسية مع مصر لمعاقبتهم علي إدارة شئونهم الداخلية - وما هكذا تدار الأمور يا أستاذنا.

وعلي أية حال فإن إنفعالاتك هذه تكشف وتثبت أنكم أنتم هم ((إخوان السودان)) وليس المؤتمر الوطني كما كنتم ترددون وتسوقون لنا. المنشقون من المؤتمر الوطني (أنتم والترابي والعتباني) هم إخوان السودان حقيقة وواقعاً، أما نحن في المؤتمر الوطني فيكفينا شرف الإنتماء الوطني أولاً ثم الإنتماء للحركة الإسلامية السودانية التي لن نتنكر لها يوماً، ولكن لا يشرفنا أبداً أن نكون من عائلة الإخوان ومايُسمي بالتنظيم الدولي للإخوان المسلمين - أعانكم الله علي أنفسكم.

[أسامة عبدالرحيم]

ردود على أسامة عبدالرحيم
[عادل] 05-21-2015 12:27 PM
والله يا اسامه مع احترامي لشجاعتك لكني كنت احسب ان هذا النوع من الانتماء من موجبات الحياء فهو ذاك الانتماء الذي يستحي الانسان من البوح به لما يعنيه وسلوك منتسبيه


#1269254 [Garb]
4.25/5 (5 صوت)

05-19-2015 10:25 PM
ارجو ان تذهب الي الجحيم فورا ولعنة الله عليك

[Garb]

#1269241 [الامين البقاري]
4.63/5 (6 صوت)

05-19-2015 09:55 PM
انظروا الى هذا الابله المريض العنصري الذي يريد ان يقارن هذه الحثالة من تجار الدين بأصحاب الاخدود !! تالله انك في ضلال مبين !! هل تعلم يا طيب دلوكة انت والحثالة التي معك لاتساوون عندنا بعر الغنم وسيأتي اليوم الذي ستعرف فيه وضعك الطبيعي ونحن نحمد الله حمدا كثيرا ان الله اتي بالسيسي رئيسا لمصر والا لكانت لقحت بالسودان الذي دمرتوه باسم الدين واشعتم فيه الفاحشة والفساد والقتل والاغتصاب .. لعنة الله عليكم اينما تحلون وانتظروا يومكم الذي توعدون ترونه بعيدا ونره قريبا.

[الامين البقاري]

#1269237 [ابو عرب]
4.50/5 (2 صوت)

05-19-2015 09:47 PM
من تتحدث عنهم بتاليه ما هم الا عباد مثلهم مثلنا ودارويش كيف اخترقت مصر ومن نقلها للحداثية وانقذها اليس محمد علي باشا الذئ جعلها رقما وتكاثر عليه الجميع بسحرهم لينعتوه بالجنون والحقيقة ان الجميع مهووسون بالجن والشياطين وغيرها لدرجة انهم تركوا العلم النافع وجروا وراء الرزق الذي يرونه سهلا انا بصراحة لم اشتري كتابا دينيا واحدا في حياتي غير القران الكريم والحمدلله فهو يكفيني ويقودني اما من يؤلف ويبيع فليهديني كتبه وربما استطيع ايجاد وقتا لاقراءه لا تضيعوا وقتنا وكل من يظن ان به خيرا فليعيل نفسه واهله بلا فرعون بلا صرف كلام بلا معنئ

[ابو عرب]

#1269232 [الداندورمي.]
4.75/5 (3 صوت)

05-19-2015 09:44 PM
والله الصليبيين والتتار أفضل منكم ،،،بعد ماتخلص
علي أخوان الشيطان عندك إتجه جنوبا وخلص عليهم يا،،،السيسي.

[الداندورمي.]

#1269231 [عصمتووف]
4.25/5 (4 صوت)

05-19-2015 09:42 PM
وماذا فعل هتلر السودان ورايخة ف جميع مديريات السودان ف هذا الهراء طاقية تناسبكم تماما انتم تستحقون الرمي خلف الشمس حاليا السيسي رحيما لو كنت مكانة لفتكت بكم فتكا ف لا مكان لكم وسط شمس الديمقراطية ي اهل الكهف والعيش ف الظلام لعلمك العلمانية ليس ب كغر هي تساوي بين الاديان وهو ما نريدة انت عشت تجربة النفي والفصل من الخدمة والقتل البشع غير السرقات والاغتيالات السيسي يحذو حذوكم وانا شخصيا اشد من ازرة ولا اتعاطف معكم ي ميتي الضمير ي ةهم
الديمقراطية والعلمانية عائدة وراجعة وكاسحة لكم طظ فيك اين ناس دارفور ي عنصري ي بفيض م دخلك م يحدث ب مصر شان داخلي ان شاء الله يفرهم فرم
اضرب بيد من حديد ي السيسي حني جنوبا ولن نقف معكم

[عصمتووف]

#1269226 [خليفة احمد]
4.50/5 (2 صوت)

05-19-2015 09:30 PM
مقتبس من أعلاه ..(وقد بلغت الغطرسة والتجبر درجة غير مسبوقة بعد الحكم بإعدام الرئيس مرسي والمرشد محمد بديع والشيخ الرمز يوسف القرضاوي، وبعد أن نفذ حكم الإعدام قبل يومين في حق ستة من الشباب الذين لم يبلغ بعضهم العشرين عاماً.) قبل البكاء على امراء تنظيمكم المصري والعالمي والذين تمت محاكمتهم لمدة سنوات وفق إجراءات عدلية طبيعية وشفافة يصعب الطعن في نزاهتها ،، قبل التباكي وذرف الدموع نرجو ان نقراء لكم كلمات عن عدالة ونزاهة محاكمات شهداء رمضان عليهم الرحمة والتي لم تستغرق سويعات،،، والى يومنا هذا القضاة واطراف المحكمة الأخرى قي علم مبني على المجهول!!!! وكذلك قبور الشهداء....اما باقي شهداء وضحايا تنظيمكم الدموي في العيلفون وكاجبار وديم عرب وبيوت الأشباح وتصفيات دارفور وجبال النوبة والنيل الأزرق ....الخ سوف نأجل السؤال عنها لحين وصول ردكم على محاكمات شهداء رمضان!!!!!!!

[خليفة احمد]

#1269225 [ود البقعة]
3.50/5 (3 صوت)

05-19-2015 09:28 PM
جماعة الاخوان المسلمين تلك الجماعة الشيطانية الماسونية حليفة المجوس واليهود والتي تتخذ من الاسلام مطية لوصولهم السلطة وخدمة لاسيادهم الشيعة واليهود ، وهي جماعة تتدعي الاسلام (السني) زورا وبهتانا ولا تعمل بما جاء به رسولنا الكريم وانما تعمل بما شرعه لها حسن البنا وسيد قطب وبقية علماء الزندقة والكذب والخداع ، فكل مواقف الاخوان منذ ظهورها تتمثل في الكذب والنقاق وخداع الامة والاغتيالات ، وفي نفس الوقت تجدهم يدعون السلمية وحب الاوطان وحب الديمقراطية ، فهم لا يعترفون بالديمقراطية الا التي توصلهم الى الحكم ومن ثم لا تعترف بها، انظروا كيف يكتب صاحب المقال عن اخوان مصر ويتأثر للحكم الصادر بحقهم ! الم يقوموا هم بإنقلاب على الشرعية في السودان؟ الم يعدموا من فكر بإقتلاعهم والانقلاب عليهم؟ حتى انهم لم يراعو لمشاعر الشعب السوداني وهم يقومون بإعدام 28 ضابطا حرا في ليلة العيد! اضاعوا السودان ارضا وقيما ومازالوا مصرين على الاستمرار في الحكم ! يالهم من سفلة وقحين لايخافون الله وهم قوم يائسين من رحمة الله ، ولا اطيل عليكم فقط انقل لكم روابط تبين لكم عقيدة هؤلاء الضالين المضلين من علماءهم وسياسيهم ومفكريهم ..الخ من تلك الرابطة الشيطانية الماسونية المسماة اخوان المسلمين:

[ود البقعة]

#1269219 [Kaloon]
4.75/5 (3 صوت)

05-19-2015 09:15 PM
Where were you when Sudanese refugees were killed in Raba Aladwia?

[Kaloon]

#1269208 [رئيس الجمهورية المرتقب]
4.80/5 (9 صوت)

05-19-2015 08:58 PM
هذه هي مشكلتكم وإختلافنا معكم بأن توجهوا الآيات القرآنية التي ذكرت في أشياء محددة إلى مآرب ومنافع لكم يا أيها الإخوان وتستخدمونها في سياسات التمكين لكن اقول لك يا الطيب مصطفى جهزوا نفسكم الدور جاي عليكم إنشاء الله بعد من ينظف السيسي مصر من اللصوص تجار الدين يحيجي الدور عليكم إنشاء الله فرداً فرداً عشان كدا احسن ليكم تتمنوا الموت قبل ذلك التاريخ والذي أوشك على الوقوع .

[رئيس الجمهورية المرتقب]

ردود على رئيس الجمهورية المرتقب
[abusami] 05-19-2015 09:54 PM
ايوة والله يمهل ولا يهمل الدور جايهم البشير والترابي وباقي العصابة وانتة كمان يا هندسة الهاتف والتلفزيون يا خال انا .......


#1269205 [محي الدين المسبعاتي]
4.75/5 (3 صوت)

05-19-2015 08:55 PM
الجمل ما بشوف عوجة رقبتو...!!!!

[محي الدين المسبعاتي]

#1269201 [الخال]
2.57/5 (5 صوت)

05-19-2015 08:44 PM
حفظك الله اخينا الطيب وسلم قلمك

[الخال]

ردود على الخال
[سوداني بس] 05-20-2015 01:14 PM
الله يخلخل ضروسك أنت وخالك وود اخته

تفووووووووووووووووووووووووووووووووو


أعوذ بالله .



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة