الأخبار
أخبار إقليمية
الدكتور أمين مكي مدني : الصراعات المسلحة اندلعت في البلاد بسبب المستعمر البريطاني
الدكتور أمين مكي مدني : الصراعات المسلحة اندلعت في البلاد بسبب المستعمر البريطاني
الدكتور أمين مكي مدني :  الصراعات المسلحة اندلعت في البلاد بسبب المستعمر البريطاني


05-21-2015 05:59 PM
صرّح الدكتور أمين مكي مدني رئيس الكونفدرالية السودانية لمنظمات المجتمع المدني ان النزاعات المسلحة الدامية التي تجري في مختلف ارجاء السودان اليوم تختلف أسبابا ونوعا وكما لافت الي ان الصراعات المسلحة قد اندلعت في السودان منذ فترة ما قبل الاستقلال في 1955 في جنوب البلاد وذلك نتيجة مباشرة لسياسية المستعمر البريطاني في اتباع الادارة الثنائية للتفرقة العنصرية والثقافية .

وقال مكي خلال كلمته بالندوة العربية الإقليمية تحت عنوان تحديات حماية حقوق الانسان في سياق الاضطراب الاقليمي أن ما ورثته البلاد من تبعات واثار السياسات الاستعمارية السلبية فما يحدث تجاة الاستقرار من حكم البلاد لن يعف الحكومات الوطنية المتعاقبة برغم سيطرة الحكم العسكري نحو 48 عاما مقابل 12 عاما للحكم البريطاني .

واوضح رئيس الكونفدرالية السودانية لمنظمات المجتمع المدني ان الحكومات الوطنية المتعاقبة منذ الاستقلال وحتى يومنا هذا اخففت تماما وما زالت في معالجة او التصدي بجدية لقضية مواطني "الهامش" في جنوب وغرب وشرق البلاد سواء بالمشاركة في ادارة الحكومة المركزية او ادارة الشئون المحلية ولذلك وجد التمرد بالبلاد فما يحدث بداية الصراع.

وكالات


تعليقات 14 | إهداء 0 | زيارات 1557

التعليقات
#1271062 [شوباك]
0.00/5 (0 صوت)

05-22-2015 09:05 PM
إنه التفكير والعقل الجمعى لنخب وسط وشمال السودان.

[شوباك]

#1270997 [جمة حشا المغبون]
0.00/5 (0 صوت)

05-22-2015 05:18 PM
والله الكيزان ديل ملاعين خلاص حتى اللي بزور سجنهم قادرين يهجنوه ولا يا ربي كشكشوا ليه ؟

[جمة حشا المغبون]

#1270950 [adil a omer]
0.00/5 (0 صوت)

05-22-2015 02:16 PM
ده اسمو تعليق الخيبه على شماعة الخائبين

[adil a omer]

#1270936 [الأزهري]
5.00/5 (1 صوت)

05-22-2015 01:46 PM
طيب يا أمين مكي لما انت مؤمن بأن الصراعات المسلحة اندلعت في البلاد بسبب المستعمر البريطاني وليس الانقاذ مدوخهم ومدوخ نفسك ومدوخنا في الهيلمانة الخلت كل الأحرار يقفون معك حتى عفوا عنك وأخرجوك من سجونهم ما كان تقنعهم بوجهة نظرك دي وريحتهم وريحوك وريحتنا من قومة النفس الطويلة دي كلها عشان تجي في الآخر تقول الكلام المهبب دا؟ ليتهم أبقوك إلى الأبد بسبب غباوتك وليتنا لم نقف معك لحظة - قال المستعمر البريطاني قال ياخي ديل مرقوا من الخمسينات ولا قاعدين يحكموا بالرموت؟ وا أسفاه لقد تأدب البروف بأدبيات الانقاذ وخرج تائباً.

[الأزهري]

#1270911 [SESE]
0.00/5 (0 صوت)

05-22-2015 12:06 PM
المستعمر هو الذي اسس للحياة المدنية الحديثة واقام مشاريع في الدولة لا تزال يعتمد عليها الاقتصاد السوداني وقد نشر التعليم واسعا فتخرج من قاد الناس الى العلم والمعرفة من الرعيل الاول.....

المستعمر فصل الجنوب وبعض المناطق الأخرى لبتر تجارة الرقيق وحماية الناس هناك من حملات التجار القادمة من الشمال من داخل وخارج السودان وقد استوطن الزبير باشا في الجنوب من اجل ممارسة تلك التجارة بل وسع مناطق عملياته لتشمل اجزاء من دارفور. المستعمر اقام المناطق المقفولة انفاذا لاتفاقية منع تجارة الرقيق المبرمة في جنيف سنة 1927 وبريطانية من الدول الرئيسية الموقعة على تلك الاتفاقية لذلك اصبحت ملزمة بمحاربة تجارة الرق في مستعمراتها والتي من ضمنها السودان......

المؤسف للآن يأتي متحدثون وناس يدعون العلم والمعرفة ويقولون لك ان بريطانيا طبقت قانون المنطق المقفولة لمنع الشماليين من ارتياد الجنوب وبعض المناطق لنشر الاسلام واللغة والعربية لتكريس سياسة فرق تسد بينما الجنوب بجوارنا منذ الازل فلم ننشر فيه اسلام ولا لغة عربية حتى جاءت بريطانيا في القرن التاسع عشر لنحملها مسئوليات القرون الماضية...! الهدف الاساسي من قانون المناطق المقفولة كان لحماية الانسان والحيوان من حملات التجار الذين كانوا يعملون في الرقيق وتجارةالعاج والريش وخشب الابنوس منذ قرون طويلة وصدرت الملايين من ابناء الشعب السوداني في شكل عبيد الى مختلف بقاع العالم ودمرت الاقتصاد واستنزفت الموارد وقد بلغت تلك الحملات شدتها في العهد التركي......

ما حدث للسودان كان من تدبير ابنائه والظلم الذي مارسوه على بعضهم البعض منذ ان غادر المستعمر وترك لهم حرية التصف في بلدهم......

[SESE]

ردود على SESE
[عدو الكيزان وتنابلة السلطان] 05-23-2015 07:44 AM
كلامك سليم ، نحن دائما عاوزين نرمين اللوم على غيرنا، كل المصائب التي حاقت بالسودان هي من صنع أبنائه، وإذا الإنسان ما إعترف بالحقيقة ما حيدر يغير حاله.


#1270902 [داوودي]
0.00/5 (0 صوت)

05-22-2015 11:34 AM
كتير سمعت منهم وانا ما مقتنع بالكلام هم كانو بقولو شنو ( الانجليز ما كان مفروض يطلعو بالسرعة دي قبل ما الشعب يعرف كيف يحكم نفسو ) .

[داوودي]

#1270872 [jomo]
0.00/5 (0 صوت)

05-22-2015 10:15 AM
فعلا الاستعمار عندما دخل السودان وجود مساندة

من بعض الشماليين الذين كانوا على خلاف مع عبدالله التعايشي

لذلك عندما استقر حكم الانجليز ادخلوا التعليم في الشمالية والوسط وعلموا

ايناء تلك المناطق ومكنوهم من الاقتصاد كاستراتيجية بعيدة المدى وبالمقابل

لا شيء في الجنوب والغرب والشرق حتى الأشياء الجيدة مثل الإدارة الاهلية سعى

الانجليز لتدميرها تماما ونجحوا في ذلك وفصل الجنوب أيضا وهذه الحروب خطط لها

مسبقا, أمثال عمر البشير والأزهري والصادق المهدى يضعون اللمسات الأخيرة فقط

لسياسات وخطط المستعمر.

وعندما خرج الانجليز سلموا زمام الأمور لبعض القبائل وحزب الامة والاتحادي او

الشلة من ضمنهم الأزهري التي ذهبت وادت فروض الولاء والطاعة للملك جورج عقب

انتصار الحلفاء في الحرب العالمية الثانية,,, بمعنى مازال السودان حتى لان مستعمر

لم ينال استقلاله بعد.

[jomo]

#1270862 [ميمان]
5.00/5 (1 صوت)

05-22-2015 09:32 AM
استاذي العزيز الكلام دا ما بشبهك ودا ما وقته ولا ينبغي تحميل المستعمر اكثر من اللازم فلولاه لما كنت تخرجت انت وغيرك من جامعة الخرطوم ولكان السودان كالصومال. فضاىل الاستعمار على الشعب السوداني لا تحصى؛ فقط قارنها بإنجازات الحكم الوطني خلال الستين سنة. ارجو أن لا تذكرنا بسيء الذكر ع.ع. ابراهيم

[ميمان]

#1270839 [Garb]
0.00/5 (0 صوت)

05-22-2015 07:36 AM
بالغباء امك ، وانت لسع جاي تتكلم و مااتعلمتش حاجة في الدنيا دي دي بقي. يادكتور؟

[Garb]

#1270789 [دينقديت]
5.00/5 (1 صوت)

05-22-2015 01:46 AM
لا يا دكتور لا اتفق معك هذه المرة...... ماذا فعلتم ابها النهرين من خلال حكمكم للسودان 55 عاما لمعالجة تلك القضبة؟ بل العكس تبعتم تلك السياسات بكل جدية حتي انشطر البلد وسوف تنشطر البقية البافية

[دينقديت]

#1270737 [الحجاج بن يوسف]
5.00/5 (3 صوت)

05-21-2015 09:57 PM
هؤلاء هم "النخب السودانية" فبالرغم من اختلافهم في الظاهر لكن يتفقون في منشآ ومصدر فهمهم وتفسيرهم لمشاكل السودان العنصري ،،، فكلهم ارتوووووا من قصص حبوباتهم العنصريه،، ففاقد الشئ لا يعطيه.

[الحجاج بن يوسف]

ردود على الحجاج بن يوسف
[زول] 05-21-2015 11:54 PM
صدقت . الزول دا كان يخلوه فى السجن كان احسن عشان يتعلم شوية . امين مكى مدنى مش فى اخر عمرو مشى انضم لحزب الامة بغرض الاستوزار ؟ مشاكل السودان الحالية سودانية بحتة . خلقناها نحن وفاقمنها نحنا بالفهم المغلوط والمكابرة . لم نتعظ لا من تاريخ وﻻ من دين وﻻ ارث انسانى. . نحن شعب ﻻ ينفع معانا الا الصوط . لاننا شعب همبول


#1270724 [حاج علي]
5.00/5 (2 صوت)

05-21-2015 09:07 PM
الاستعمار كان يشجع الادارة الاهلية لحل المشاكل القبلية وقد نجخ في ذلك
مشاكل السودان اتت بعد ان استلمت النخب السودانية الحكم بعد الاستقلال
السودنة كانت تشبه ما فعله الكيزان باسم التمكين
ايام الاستعمار لم تكن هناك اي مشاكل قبلية ..القبلية خلقتها الاحزاب وجاء الكيزان وكملوا الناقصة

[حاج علي]

#1270719 [الدرب الطويل]
4.25/5 (4 صوت)

05-21-2015 09:01 PM
ولكن إلى متى نعلق فشلنا على غيرنا؟؟
ألم يكن هناك متعلمون وطنيون ستؤول لهم قيادة البلد بعد الاستقلال حتى يفشلوا مخططات المستعمر المزعومة؟؟
فلنسأل أنفسنا مرةً واحدة، لماذا فشلنا في بناء وطن متماسك وإستثمرنا تنوعنا العرقي والديني إيجابياً؟؟
لماذا لم نتبنى ديموقراطية فيدرالية بغير هيمنة دينية او ثقافية معينة ليجد كل سكان الاقاليم ما يعبر عن هويتهم واشواقهم؟؟
هنالك رجل واحد تنبه إلى وضع الجنوب قبل الإستقلال فصدح بحكمته المشهورة ''حل مشكلة الجنوب في حل مشكلة الشمال''.. هو مؤسس الحزب الجمهوري م.م طه!!.. وهو نفسه من تنبه لخطر الفكر الديني المتشدد..

لو عاد بنا الزمن إلى العام ١٩٥٥ كنت اتمنى حصول الآتي:
١- عدم خروج الإنجليز كليةً من السودان، لفترة محددة.. اعني الإبقاء على بعض إداريي الخدمة المدنية والقضائية والمهندسين والاطباء حتى يكونون إستشاريين في بناء الدولة الحديثة.

٢- تقسيم السودان لأقاليم إدارية تُحكم بنظام فيدرالي، كل اهل إقليم لهم الحق في تنظيم شئونهم ولهم نسبة مقدرة من مواردهم.

٣- إعتماد اللغات المحلية واسعة الإنتشار كلغات رسمية مع دمج اللهجات المتشابهة وتحويلها للغات مكتوبة تستخدم في الصحافة والإعلام بجانب اللغات العالمية.. ويا ليت لو الإنجليزية تكون اللغة الأولى في المدرسة لتدريس المواد العلمية..

٤- عدم السماح لنشاط أيّ تنظيم ديني او عرقي او ثقافي يدعو لإقصاء غيره او يثير الكراهية ضد مجوعة ما..

صدقوني لو وضعنا اللبنات الأساسية لبناء دولتنا قبل الإستقلال لما حدثت اشياء نحن في غنى عنها.. فلا الحروب ولا الإنقلابات ولا إذلال الناس وإنتهاك اعراضهم سوف تجد طريقها الى مجتمعنا..

[الدرب الطويل]

ردود على الدرب الطويل
United States [قرفننااا] 05-22-2015 05:00 AM
دي الكلام


#1270679 [منذر]
5.00/5 (4 صوت)

05-21-2015 07:02 PM
55 سنة ولسه بتلوموا فى المستعمر أيها النخب السودانية الفاشلة.

[منذر]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة