الأخبار
أخبار إقليمية
تحليل نفسى لشخصيه المشير عمر البشير (1/2)
تحليل نفسى لشخصيه المشير عمر البشير (1/2)
تحليل نفسى لشخصيه المشير عمر البشير (1/2)


05-22-2015 07:39 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

اكرم ابراهيم البكرى

لم يجد رئيس سوداني من اللغط والجدل حول شخصيته مثلما وجدها الرئيس الحالي عمر حسن احمد البشير تعرض لكثير من الانتقادات من كل حكومات العالم والمنظمات العالمية لحقوق الإنسان ووصل الأمر بان وجهت أليه اتهامات بجرائم تطهير عرقي وإبادة جماعية كأول رئيس في العالم يُتهم بهذه الجرائم وهو على سدة الحكم .

المشير من مواليد يناير 1944 أي يبلغ اليوم 71 عاماً قضى منها 25 عاماً حاكماً للسودان ، تقلد سدة الحكم في العام 1989 وكان يبلغ من العمر 45 عاماً ، وهو من قرية صغيرة تكاد لا تعرف في الإقليم الشمالي سابقاً و ولاية نهر النيل حالياً وتسمى بحوش بانقا .

تعتبر فترة المشير عمر البشير هي الأطول على الإطلاق ليس في السودان فحسب بل حتى من ضمن الرؤساء الأطول عمراً في الشرق الأوسط.

شخصيه المشير بلا شك شخصيه مريضه مصابه بالعديد من الإمراض والاضطرابات النفسية والسلوكية ففترة مكوثه الطويل هذه في السلطة من شأنها أن تعطى أهم الإعراض للأمراض النفسية .

ومن خلال دراسة مراحل المشير قبل وبعد تقلده رئاسة البلاد نلاحظ أنه يعانى من ( فوبيا الاضطهاد النفسي) ويُعريف هذا المرض سادتي بأنه مرض نفسي مزمن يتسم بالوهم وهى أفكار يعتنقها المريض ويؤمن بها ومن أهم مميزات هذا المرض هو الخوف من حصول شيء سيء والظن بان المسؤليه تقع على الآخرين والحالة المرضية لمرض فوبيا الاضطهاد هذا تتمثل في أن المريض يعتقد اعتقاد باطل غير واقعي و يتشبث به بالرغم من سخافة هذا الاعتقاد ، فيصاب الإنسان باضطراب عقلي وينمو هذا الاضطراب بشكل تدريجي ويقول علماء النفس أن احد أسباب هذا المرض ممكن أن تكون تأثيرات الطفولة ومنها اضطراب الجو الأسرى والتسلط الابوى ونقص كفاءة عمليه التنشئة ألاجتماعيه أو يحتمل أن يرجع المرض إلى الإحباط والفشل والإخفاق في معظم مجالات التوافق الاجتماعي والانفعالي فى الحياة والذل والشعور بالنقص وأيضا المشاكل الجنسية وسوء التوافق الجنسي .

ومن تعريف المرض اعلاة فان المشير قد وصل إلى مراحل متأخرة من خلال اعتقاده لبعض الأفكار الساذجة و التي ظل يرددها لأكثر من 25 عاما متتالية .

يمكننا القول بان شخصيه المشير البشير ليست شخصيه كاريزميه أو قياديه وحياته ليست بها الكثير من المواقف التي تصقل الإنسان أو تفرز شخصيه قويه قادر على اتخاذ القرار هذا بالاضافه إلى انه شخصيه غير عاطفيه إطلاقا ويمكن إرجاع ذلك لعدم رزقه بالذريه .

أن لغة الجسد لدى الرئيس الحالي للسودان توضح مدى سذاجته وعدم موضوعيته ونبرة صوته تدلل على فقدان ثقته بنفسه فهو دائم المقارنة بينه وبين القيادة الأولى لحزب الجبهة الاسلاميه ألقوميه فولد ذلك عقدة النقص بأنه عسكري ليس ألا.
ظلت عقدة النقص هذه ملازمه للمشير طيلة حكمه البلاد وزاد من هذه العقدة بان جل قيادة الحزب فى فترة سابقه قبل الانفصال الشهير يحملون درجات تأهيل اكاديميه عاليه ، فادت عقدة النقص هذه فى فترة محددة إلى تبلد إحساسه والتصرف وفق الاوامر التى تملى عليه بالرغم من انه القائد الفعلي للبلاد وبالرغم من انه حكم الوطن كأطول خيبه فى تاريخ السودان الحديث الا انه ظل يافعاً فى الحكم بطىء التفكير يرتجل المواقف ارتجالاً .

ومن خلال المقارنة بين شخصيه عمر حسن احمد البشير وبين الصف الأول من قيادات الجبهه الاسلاميه القوميه فى فترة سابقه ، نجده قد الثقة كلياً فى كل ما يحيط به فترجم ذلك الخوف بان جعل فى فترة لاحقه كل الملازمين والقريبين منه من ضباط القوات المسلحة برغم اللغط الكبير حولهم فشخصيه وزير الدفاع عبدا لرحيم محمد حسين تفتقد لابسط مقومات الكياسه فهى شخصيه عاجزة حتى عن الكلام أقرب الى العبط منها الى شخصيه سويه ، كما عين نائبه بكرى حسن صالح فى قيادة تنظيم المؤتمر الوطنى برغم بعدة التام عن مفهوم الشعارات للحزب الحاكم ، الجميع يعرف العلاقه التى تجمع احمرار العين ولبس النظارة السوداء لدى بكرى حسن صالح وارتباط ذلك بفهوم محدد عند الشعب السودانى .

نمت عقدة النقص عند البشير واستجابت نفسيته المقهورة وترعرت فوبيا الاضطهاد النفسى فيه واصبحت متلازمة الشك جزء اساسى فى طريقه حكمه للبلاد فعمد على ايقاع اقصى انواع التنكيل والعذاب بشعبه خوفاً وحفاظاً على مكونات السلطه لديه وتكمن مشكله المشير فى عقدة نقصه هذة مع قيادات تنظيمه بان أخرجت قيح ونتانه على من هم فى الجانب الاخر المناهضين لحكمه بل تمادت الى ان وصلت شعبه الاعزل .

يرى عمر البشير فى شعب السودان خيبته الكبرى ويذكرة بماضيه سىء الذكر وطفولته التى عانى فيها كثيراً من اضطهاد الحاجه بحكم فقرة المدقق فهو ابن لحلاب أبقار فى المزارع الشهيرة فى بحرى ( مزرعه كافورى ) وتجلت عقدة الاضطهاد هذة والتى تعبر بصورة واضح عن نفسيه مقهورة بان اقام المشير فى نفس البقعه فلل سميت باسم منطقته ( حوش بانقا ) فى ضاحيه كافورى .

تتمرحل ملامح شخصيه المشير على ثلاثه مستويات وهى الفترات المتقلبه خلال حكمه للبلاد على امتداد 25 عاماً فالمرحله الاولى هى مرحله السذاجه والتوهان وهى تمتد من العام 1989 الى المفاصله الشهيرة من العام 1999 والتى اصطلح على تسميتها بقرارات الرابع من رمضان والتى اعقبت مذكرة العشرة والمحرك الفعلى لهذا الانقلاب داخل التنظيم الحاكم هم العشرة الموقعين على المذكرة الشهيرة . والشاهد أن المشير منذ اللحظات الاولى كان عبارة عن اداة او قطعه شطرنج لعراب التوجه الاسلامى حسن الترابى فالحل والربط وقيادة البلد فعلياً كانت فى يد تلك الداهيه السياسيه ، فالترابى صاحب كاريزما قويه طغت بصورة كبيرة على شخصيه عمر البشير وكما اشرنا سابقاً فان الرئيس متبلد الحس بالفطرة ليس لديه اى ابعاد قياديه .
مارس تنظيم الاخوان فى مرحله تخلقه هذة عقب انقلاب 89 ضغوطاً كبيرة على قيادة مجلس الثورة عندما درس الابعاد الشخصيه لكل ضابط من ضباط مجلس القيادة ، اجُبر العميد عثمان احمد حسن على تقديم استقالته عدة مرات وتم رفضها ولكن بعد أن استحال الامر ورفض العميد التدجين لصالح المنظومه تم اعفاءة من منصبه بصورة مستفزة هو و العميد فيصل ابوصالح وزير الداخليه فى تلك الفترة ، وتمتتصفيه الرائد طبيب احمد قاسم برغم انه كان من الملتزمين فى تنظيم الجبهه الاسلاميه الا ان شخصيته كان توضح مدى طموحه.

والشاهد هنا ان تنظيم الجبهه الاسلاميه وهو تنظيم رديكالى عنيف عمد بصورة كبيرة على اخفاء كل اصحاب النفوذ والكاريزما من ضباط مجلس قيادة الثورة أما بالاعفاء او التصفيه واكتفت بشخصيه المشير وبكرى حسن صالح الهائم فى عالم خيالى يعيشه داخل ذاته فهو صاحب خيال واسع ومزاج .

تمسكت قيادة الجبهه الاسلاميه فى تلك الفترة بصورة كبيرة بشخصيه المشير فهى شخصيه ضعيفه تنفذ بدون تفكير والملاحظه تلك تتاكد فعلياً من خلال البيانات والخطابات فى السنوات الاولى لعمر الانقاذ و تتضح سذاجه المشير وعدم ثقته ، فى حادثه ضرب مصنع الشفاء ببحرى من قبل الحكومه الامريكيه ادخلت المشير فى حاله زهول واضطراب نفسى حاد وتعلثم المشير اكثر من مرة وظهرت عقدة النقص براسها فى حديثه ( ضربنا بصواريخ .. مائه ..... وألفن ...) وكان يقصد 111
ويومها تفنن اعلام الجبهه الاسلاميه فى اذلال عمر البشير ودون حياء حتى دون مونتاج تم تكرار البيان خلال اليوم لاكثر من 6 مرات بالاخطاء الواردة فيه . وكأن تنظيم الاخوان يقول للجماهير نحن المحرك الفعلى نحن القيادة الحقيقيه .

وتاتى مرحله اخرى من مراحل مرض المشير والتى بداءت مابعد المفاصلة وحتى فصل الجنوب ولا زالت عقدة النقص تلازم المشير الا ان الدوافع النرجسيه بداءت تظهر بصورة كبيرة فأصبح يحتاج دوماً للاسترضاء واصبحت سمه التملق والاعجاب والدعم الاقتصادى والاجتماعى العام له يلاقى هوى فى نفسه وتضخمت الانا لدى المشير واصبح يناكف عقدة نقصه الكبيرة تجاة قيادة تنظيمه ودخل صراع التنظيم بجناح اخر وحاك المؤامرات والتصفيات بالاخص من لهم طموح كبير فى رئاسه البلاد وينظرون للقياده الحاليه بنظرة استحقار ... ومات مجذوب الخليفه ... وذهب ابراهيم شمس الدين غير ماسوف عليه وتزوج الرئيس زوجته كدلاله على ان الاضطراب النفسى قد بلغ مبلغاً عظيماً وان القهر النفسى وصل لدرجه التنكيل ، وكان ثمن الزواج باهظاً ، وفى اول المقال اشرنا الى ان احد اسباب مرض الاضطراب النفسى هو الاخفاق فى مجالات التوافق الاجتماعى والشعور بالنقص وايضا المشاكل الجنسيه وسوء التوافق الجنسى ، ومن المؤكد ان حرم الرئيس الفضلى فطنت الى اعراض مرض المشير فاصبح الوطن مستباحاً لها .
نواصل .......

اكرم ابراهيم البكرى
[email protected]


تعليقات 43 | إهداء 0 | زيارات 30614

التعليقات
#1273099 [Adil A Omer]
0.00/5 (0 صوت)

05-26-2015 12:55 AM
وده عاوز ليهو تحليل نفسى زول عاهه عندو لواط ذهنى وتعرصه فكريه

[Adil A Omer]

#1272942 [شمالي]
0.00/5 (0 صوت)

05-25-2015 06:01 PM
عزيزي كاتب المقال اكرم ابراهيم البكرى
أولاً: أهنيك على المقال ولو هناك عتب فهو على تأخرك في كتابته
ثانياً: شخصية البشير الباهتة وضعفها كانت السبب المباشر في إختيار التنظيم له لقيادة الإنقلاب "راجل بمسكوه منأضانو يجروه" وبالمناسبة فالبشير كان مجرد ضيف شرف في الإنقلاب
ثالثاً: المشاكل الجنسيه هي عقدته الأساسية

[شمالي]

#1272872 [بنغالي جوازو رايح]
5.00/5 (4 صوت)

05-25-2015 03:57 PM
يا رانيا موضوع الانجاب ليهو دور كبير اسمحي لي. حرمان الجنا صعب صعب ما يعرفو الا الجربو. و ما يصبر عليهو الا انسان سليم قويم مربي تربيه سليمه. هذا الرجل "مع الاسف للصفه" يعاني عقده جنسيه كبيره جدا. انا لا استبعد ان يكون سبب اغتيال ابراهيم شمس الدين مؤامره محاكه بين الرئيس و وداد في ظل شخصية شمس الدين القويه و الديكتاتوريه و الذي اشتهر عنه ان وداد "كانت ساكنه في التكل اليوم كلو تعوس في الكسره و تأكل اهل البلد و الضيوف".
اذن وداد عندها مليون سبب عشان تتخلص من "ابزرد" و لقت في الرئيس المتعقد جنسيا فريسه لحياكة اسوأ المؤامرات في تاريخ القصر الجمهوري و منها الدخول الي عالم المولات و السياحه و التجاره و "الشرشحه". و من يريد قراءة عقدة البشير فيما يخص الجنس و الخصوبه فلينظر لصوره في النت حينما تتواجد النساء!

و الله عمر البشير هذا الذي اسميه العِرَّه بن العِرَّه، لو اتيح للشعب السوداني رؤيته علي حقيقته لقضي الشعب باقي عمره ينوح و يبكي علي الصبر الذي قضاه فيما لا ينفع و من لا يستحق.

مواطن يعاني نقص حاد في عنصر الوطن!

[بنغالي جوازو رايح]

#1272799 [ابو الشيماء]
0.00/5 (0 صوت)

05-25-2015 02:19 PM
بالله عليكم .. كيف بمن يتلو كتاب الله آناء الليل واطراف النهار ان يصاب بمثل هذه الترهات والتي لا وجود لها الا في خيال كاتبها ,, لن افند مزاعمك الباطلة هذه حتي تعرف معني قوله وتعالي ,,(الا بذكر الله تطمئن القلوب) وكفي

[ابو الشيماء]

ردود على ابو الشيماء
[الـنـقــاش] 05-25-2015 04:00 PM
يا ابو مقص خليك تمارس وظيفتك التى عينك فيها قوش من زمان انت قاعد تحلق لى الاحرار و الحرائر و العرفك شنو بالله قال و الرسول قال ؟
و بعدين يا طربش انت حولوك من كلاب الحراسه الى الحرس الرئاسى و بقيت ملازم للبعير فى خلوته و خروجه و دخوله و حتى دورة المياه ؟
أختشى يا ورع وخليك مع أكا عيشك بالسم الهارى و ركوب العجله سدارى يا جرقاس ....


#1272413 [الجنجويدي]
0.00/5 (0 صوت)

05-25-2015 05:42 AM
وكما تكونوا يولا عليكم
وخير الكلام ماقل ودل

[الجنجويدي]

#1272329 [تواه]
0.00/5 (0 صوت)

05-24-2015 10:46 PM
يعني هو كان براه في سكن كافوري وبعدين في ناس عاشت واقع اكثر مرارة من هذا الواقع ومع ذلك نجحوا في حياتهم والان هم يرفلوا بنعمة الله وجزاء الله لما صبروا ..

عمك البشير يا معلم اصلا متطلع بيكون من صغير عايز يكون حاجة يعني ده شخصيتوا كده من صغير وربنا اداه بالكبيرة بدل ما يحكم الاخوان والاسرة حكم بلد بحالها الله يرزق من يشاء بغير حساب والله يتوفى الانفس ويبعثها ويحاسبها ..

[تواه]

#1272301 [Abdualrahman]
0.00/5 (0 صوت)

05-24-2015 09:06 PM
و التسلط اﻷبوي دخلو شنو بشخصية البشير ابوه كان مضطهدو و ﻻ اصلا شنو و الكان مضطهدو منو حتى الكاتب يقول انه عنده عقدة اﻻضطهاد

[Abdualrahman]

#1272203 [آمال]
5.00/5 (1 صوت)

05-24-2015 05:34 PM
كفيت و اوفيت و دي شخصية البشير شخصية متسلطة و مريضة

[آمال]

#1272119 [النور]
4.00/5 (3 صوت)

05-24-2015 02:40 PM
تشخيصك يعتبر رقيق ولطيف عن هذا الشخص الذى كان من المفترض أن يكون على الاقل مقيدا فى سرير فى احدى المصحات العقلية.

[النور]

#1271601 [nagatabuzaid]
4.63/5 (5 صوت)

05-23-2015 10:33 PM
احسنت . ممتاااااااااااااز . لا تعليق انها تذكرة

[nagatabuzaid]

#1271563 [Abu Mussab]
0.00/5 (0 صوت)

05-23-2015 09:24 PM
بس دا الفالحين فيهو .. ربنا يشفى

[Abu Mussab]

#1271561 [فاروق بشير]
2.00/5 (4 صوت)

05-23-2015 09:22 PM
هذه هي الجملة الاولى
(شخصيه المشير بلا شك شخصيه مريضه )
اذن ما الداعي لباقي المقال. وهذا ليس تحليل علمي, وضعيف.

[فاروق بشير]

#1271558 [مشتاق]
5.00/5 (2 صوت)

05-23-2015 09:16 PM
غايتو بشة ده بسيط وعوير عوارة . هسع قاعد جنب وداد وعامل فيها الكولود ده حقه . الزول اتجنن عديل

[مشتاق]

#1271525 [هميم]
5.00/5 (1 صوت)

05-23-2015 07:51 PM
تعليقك يا فاتمون لا يحتاج إلى تعليق فهو أحلى من كل تعليق

[هميم]

#1271487 [الـــــــســـــيـــف الــبــتـــار]
4.75/5 (4 صوت)

05-23-2015 05:55 PM
عزيز كافورى الاسم الذى ذاع صيته بعد الافساد الوثنى و لم يكن يعلم به الا النذر القليل من مواطنى شرق النيل وخصوصا كوبر التى كانت نقطة انطلاق لمشروعه الزراعى و مصنع الالبان و مركز توزيع و سكن لاسرته .
قدم مع الجيش البريطانى من اصول شاميه وزتزوج من بريطانيه و كان يشرف على الخدمات المساندة للقوات البريطاميه من نقل الامتعه و العتاد الحربى و المؤون و الاسعافات الاولية و على الدواب .
بعد أن بسط المستعمر سيطرته على مناحى الدله كانت الدهشه لمن قدم من بلاد الشام التى تشتهر بالزراعه فى الوديان و الاودية و التلال .
وجد نفسه يمشى فى ارض منبسطه مسطحه خصبه و بكر و الماء ينساب من جنبى الوادى نيل ازرق و ابيض و دار بخلده الى أن يطلب من الحاكم العسكرى للجزيرة بقطعة ارض ليقيم عليها مشروع زراعى لانتاج القطن و بعض الخضروات التى لم تكن متوفره فى السودان و اخذ الموافقة و الله اعلم سدد قيمة الارض او منحت له مجانا .
عمل فى التجارة و الزراعه و صدر منتتجاته من القطن الى لانكشير و سويسرا و بعد مد خطوط السكة حديد من بورتسودان الى الخرطوم و منها الى الغرب و الجنوب و تسعة شبكة الخطوط الحديدية باع المشروع الزراعى و انتقل الى شرق النيل بعد أن قامت النطقة الصناعيه فى بدايات عهدها بمصانع للزيوت و الصابون من مخلفات الزيوت و كلهم اجانب و منهم جلاتلى هانكى و سركيس ازمرليان و حجار و توجه عزيز كافورى للزراعه و استحوذ على ارض تمتد من شمال الازرق الى الخوجلاب و من مشروع البان كوكو الى سلاح الاشارة و من مصحة كوبر الى الشقله حاليا .
بدأ بتربية الابقار و زراعة الارض بابوسبعبن و الذرة الشامية ( القنقر وجبة البعير المفضله )
جلب المعدات الزراعية و الاليات و المركبات لتوزيع الحليب .
و تطور المشروع لينتج الحليب البستر المعبأ فى قوارير زجاجية مشهورة و الذبدة و الايسكريم ويوزع الى السفارات و الاسر الميسورة و القصر و مصلحة المرطبات التى تتبع للسكة حديد و الفنادق و الاجانب فى العمارات .
بعد التوسعه احتاج الى عماله اضافي بعد أن استورد ابقار و ثيران من هولندا فريزر ولاول مرة تدخل هذه النوعيه الى المزارع السودانية .
قام ببناء عدد من المنازل باللبن لاسكان العمال بمساحة 100 م م و دون مرافق و كان عددها 20 بيتا و اخرى تسمى البطرى من الاسم تدل على المشرف على الابقار وهو طبيب بيطرى او مكلف من الدولة عددها 8 بيوت فقط .
وللسواقين و الكتبه بنى لهم منازل شرق المصحة او سجن المجانين فى خط واحد تسمى القطر لانها تشبه عربات القطر و يمتازون بوجود دورة مياه مشتركة فى الجانب الايمن للحى وحمامات داخل المناازل .
واليوم تسمى حوش ود بانقا ؟
حضر حسن الى كوبر من صراصر بحثا عن عمل بعد أن شاق عليه العمل الموسمى فى حصاد القطن و يكون اجيرا للاخرين باقى السنه و كان له نسيب يعمل رجل مطافى ويسكن كارا بايجار و هو الد الخال الرئاسى الطيب مصطفى و عندما علم بان عزيز كافورى محتاج الى عمال زراعه التحق بالعمل و اشتهر بحسن تقنت لانه هو من اقترح على شيخ المزارعين بالتقنت بالخبره طبعا .
عمال كافورى من نساء ورجال فر لهم السكن سالف الذكر و للعوائل فقط .
حسن تقنت استقدم اسرته من ود بانقا وجزء من صراصر ومنح بيتا ناصيه بالقرب من الحوش و هذا الحوش مخزن للعلف و مكتب للصراف و فيه خنفية لسقى السكان فى عذبة كافورى و البطرى .
عزيز كافورى مستعمر ويرى أنه فى مقام الباشوات و يمتلك ارض على مدى البصر و مشروع زراعى مخضر طول العام و شيد منازل على طراز انجليزى لابنائه و بناته و باع ما تبقى من اراضى مطلة على النيل الازرق الى مرهج شاشاتى و الحكمه الفرنسيه و شركة توتال الفرنسيه و معلوف و بعض ممن تجنسوا من اليهود و الارمن والانجليز .
انتقل حسن تقنت الى حلاب و منها الى مشرف على توزيع الحليب الى السواقين وتسجيل الكميات و استلام الفارغ بعد العودة و تسليم الدفتر الى رحمة الله عليه العم حسن عبدالله المحاسب للرصد و التحصيل لاحقا .
حسن تقنت رزق بعدد من الابناء و البنات و نظرا لان عزيزرى رجل جشع وراتبه محدود يقدم لعماله الحليب المكرر بعد أن ينزع منه الدسم للايسكريم و الذبدة و يوزع مجانا لكى يكملوا به وجبتهم ويكونوا اشداء على انجاز العمل الموكل اليهم .
كيف نشأ البعير من باكورة صباه الى أن التحق بالكلية الحربيه وتخرج منها ملازما ثانى .
فى هذا الجو النلىء بالفقر و العوز و الكم الهائل من الضيوف من صراصر و ود بانقا طلبا للعمل او الدراسه او العلاج و حلة الملاح لا تكفى اهل البيت اعتاد على ان يذهب الى المزارع لاحضار القنقر و احيانا من الجنائن المستأجرة لاحد اعيان كوبر وهى من املاك كافورى وبها اشجار المانجو والبرتقال الارنجه و الجوافة و الليمون و القشطه و النخيل و هذا يوم عيد عندما يستوى الثمر اى كان هذه وجبه دسمه .
حاول الاختلاط بابناء كوبر كارا لكن الظروف تحول دون ذلك لانه لا يمتلك ما يستر عورته او ملابس تليق بالصبيا الذين فى سنه لذلك كان انطواى و يجلس فى عنقريبه بجوار المنزل و يشاهدد التمارين و المباريات خجلا .
لكى يخرج من هذا الذى هو فيه فضل لعمل فى الاجازات المدرسيه و من هنا كان انطلاقته و اختلط ببعض الشباب و لكن نظرة اهله للناس لم تتغير و كانوا يمنعوهم جميعا من الاختلاط بسكان كارا ؟
اكمل دراسته الثانوية و لم يحرز منسبة تؤهله لدخول الجامعه و فى ذاك القت لا توجد الا جامعة الخرطوم و القاهره الفرع .
حدث ان انتقل اخيه الاكبر الى رحمة الله وترك اسره و هو الذى كان يساعد والدهم فى الصرف على اخوته و اخواته البنات .
و بحكم أن والده ينتمى الى الوطن الاتحادى فضل أن يتوسط له عند السيد نصر الدين السيد عليه الرحمه ليدخل الكليه الحربيه و فعلا تم له ذلك و نسى أن هؤلاء ههم من ادخله الى العسكرية .
بعد التخرج ابتعد عن الحى و سكان الحى و انتقل والده الى النزل القائم اليوم فى كوبر بجوار سجن المجانين و رشح لسكرتارية نادى كوبر و قبل ولكن سكرتير صورى فقط .
سافر الى الخليج و عاد و الحال فى حاله و بعد أن عاد الى الخدمه اغتنى سيارة كرونا و مقيم فى منزل والده و منه كان السطو على السلطه فى ليلة ظلماء مشؤومه .......
والبقية الكل يعرف ما فيها من ارهاصات و كذب و نفاق و اذدراء و سب و شتم و سفك للدماء و تشريد للابرياء من ديارهم و الشباب الى خارج حدود الوطن ........

[الـــــــســـــيـــف الــبــتـــار]

ردود على الـــــــســـــيـــف الــبــتـــار
United States [سوداني بس] 05-24-2015 03:45 PM
الكثير من السودانيين تقريبا نشأوا مثل هذه النشأة , لم نكن أبناء ذوات أو باشوات , ولا زلنا نذكر ابائنا رحمهم الله بالكثير من الفخر سواء كانوا مزارعين , تربالة , عمال , ولا زلنا نحفظ لهم تعليمنا وتربيتنا وتنشئتنا بالأخلاق والمثل - لم ولن نتنكر لأصلنا سواء درسنا في جامعة الخرطوم علي حساب الشعب السوداني أو تخرجنا من الكليات العسكرية , فنحن من أبناء هذا الشعب - أعني الكثير , وخاصة في الفترة السابقة ( قبل ايام الثراء ) - ولا بد أن أذكر أن الأغنياء ( الكثير منهم ) كانوا سواء بسواء مع الجميع لا تجد فروقا ظاهرة بينهم , فالكل يلبس نفس اللباس ( الجلابية والعمامة والمركوب ) وكنا في المدارس وحتي الجامعات سواء , حتي أنه كان في المناسبات في الأحياء تخرج الصينية من بيت الغني والفقير المعدم بنفس الأكل ( صحنين والكسرة والملاح والسلطة والملّاحة ) , ولا شك أن كثير من القراء أيضا يتذكرون تلك الأيام ( الجميلة ) .

ولـــكــــن :-

ما بال هذا المسخ ( عمر ) وجماعته وعصابته ؟؟؟ من أين أتوا ؟؟؟ ليس للنشأة دور في ذلك ؟ فكما اسلفت ( كلنا أو معظمنا ) نشأنا كذلك !!! أذن العيب فـــــــي (( الانتماء )) !!!!! انتماء عمر وعصابته للفكر السلطوي الترابي القطبي الداعشي الاسلاموي والذي رباهم علي الزيف والبطلان والكذب والنفاق والخداع والغش وتغييب العقل والضمير - فصاروا بلا انتماء (( نبتة حرام شيطانية فاسدة ومفسدة )) أفسدوا الدين والدنيا والأخلاق - وهم الذين إذا قيل لهم لا تفسدوا في الأرض , قالوا إنما نحن مصلحون , ألا انهم هم المفسدون ولكن لا يشعرون - (( قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالْأَخْسَرِينَ أَعْمَالًا (103)الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا (104))) , سورة الكهف .

هذه النبتة الشيطانية الكريهة والتي تتمثل في شخصية عمر البشير خير تمثيل لا سبيل إلا بقلعها من جذورها وبفكرها إقتلاعا من أرضنا الطاهرة وحرقها بالنار تماما حتي لا تبقي منها بذرة واحدة ولا بقية .

European Union [اللهم اهدي اليهود والنصارى للاسلام] 05-24-2015 12:15 AM
حفظك الله ماقلت الا الحق هذا البشكير او البعير لا يؤذي
الا من قدم له خيرا قاتله الله
واخزاه

[nagatabuzaid] 05-23-2015 09:48 PM
امانة انت ما سيف بتار صح وللظهر كسار . واخر الزمن يجى ود حسن البشير يشتم شعب كثيرين منه تربوا على لبن كافورى ابو زجاج مدبلغ انيق كانوا بالعربية يضعونه على سور المنازل واستبدال الفارغ بالمليان .


#1271449 [نفسانى]
4.50/5 (4 صوت)

05-23-2015 04:24 PM
كل ذو عاهة جبار

مثل صحيح ينطبق على البشير

[نفسانى]

#1271422 [المجنون]
5.00/5 (1 صوت)

05-23-2015 02:33 PM
يا ناس اتقوا الله في نفسكم
خلوا معارضتكم موضوعية

[المجنون]

ردود على المجنون
United States [سوداني بس] 05-24-2015 03:55 PM
يااااا مــجــنــون :

كيف نكون موضوعيين ؟؟؟ وقد أكلنا ( الهوت دوغ ) ( الكلب الحار ) ( والبيتزا ) وشربنا ( بيبسي كولا بالفناطيز ) !!! ونحنا (( شذّاذ آفاق )) !!! كيف نكون موضوعيين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

ولا أنت مجنون يعني ؟؟؟ جن يكسر رقبتك .

أعوذ بالله .

European Union [عازه4] 05-24-2015 12:19 AM
الله يشفيك يا.......

[nagatabuzaid] 05-23-2015 09:52 PM
ممكن نحترم كلامك ده ونعطيك مليون تعظيم سلام فى حالة ان يكون رئيسك( موضوعيا ) لكنه شتام سباب طويل اللسان ونفث عقده كلها فينا فكرهناه

[الحلبية] 05-23-2015 05:44 PM
صااااااح كلمك


#1271400 [فكرى]
4.50/5 (3 صوت)

05-23-2015 01:50 PM
رئيس أقر بمقتل 10 ألف نفس برئية أين بوادر العقل السليم فى هذا الجسد الدموي ..
ووصف شعبه بالوسخانين والحراميه ولولاه لما عرف الهوت دوغ والبيرغر والحمام بالدش وقال لأهالى أبودليق بأن السكران فيكم ما كان بحلم بالكهرباء وأساء لأهلنا بالجزيرة ووصفهم بأستقلال طيبة وسخاء حكومته تجاههم وأن هذا الأفعال لا تصدر الا من الشيوعيين أطهر وأنظف من أكبر أخو مسلم لأصغر متمكن غذر . وفوق ذلك كله نسب الشرف للغرابية المغتصبة من قبل الجعلى وبعد هذا يأتينا الكاتب الهمام لأثبات مرض نفسى لشخصية يعافها الجزام والطاعون والسرطان وكل ما من شأنه أن يغفر الذنوب لصاحبه وذنوب هذا الدعى تنأءا عن حملها الجبال الشامخات فما بالك بفوبيا دونية رحيمة ..

[فكرى]

#1271396 [محمد الفاتح]
3.00/5 (3 صوت)

05-23-2015 01:43 PM
قال الرسول صلي الله عليه وسلم (لا يجمع الله أمتي علي ضلالة) وهو حديث صحيح وطبعا الشعب السوداني هو جزء من أمة محمد صلي الله عليه وسلم وقد أجمع السودانيون علي الرئيس السودان عمر البشير هو الذي يستحق أن يكون رئيسهم وولي أمرهم شاء من شاء وأبي من أبي
وقد أجمع السودانيون وهم أمة محمد صلي الله عليه وسلم علي التحاكم بشرع الله ونبذ عدا ذلك وأجمع السودانيون وهم أمة محمد علي البعد عن كل ما يسخط ربهم من الدعوة للعلمانية والدعوة إلي الليبرالية والشيوعية ودعوة محمود محمد طه ( الرسالة الثانية )
وأما الكلام السمج بأن عمر البشير هو بن حلاب اللبن فهذا شرف كبير وليس سبة وإذا إعتبرنا إن دعوة ( الحشرة الشعبية ) ثورة المهمشين دعوة حق لأعتبرنا أن عمر البشير بن حلاب اللبن هو من المهمشين ولكنها أي الدعوة ( دعوة حق أريد بها باطل ) وإلا فأين مهمشي جنوب السودان الذين سلمهم البشير جنوب السودان بكل خيراته وثرواته
ويا من يريدون حكم السودان بدعاوي الكفر والإلحاد نقول لهم من الآن إن من داخل بيت أبي سفيان فهو آمن ومن دخل بيته فهو آمن ومن دخل المسجد الحرام فهو آمن ولا نامت أعين السفهاء

[محمد الفاتح]

ردود على محمد الفاتح
United States [حفيد تور شين] 05-25-2015 02:41 PM
وفى كادقلى جاء بجيش جرار نهار يوم خريفى مشمس وكان العميد القائد حسن عمر البشير وقد استقبل كعادة اهل كادقلى إن اجمع امرهم اتفقوا عليه استقبالا حافلا وعادتهم يحتفون يحتفلون باى موسم ومناسبة فى النقير والحصاد وبداية الخريف طقوس قديمة كسبر اضحت من مكونات وموروثات المجتمع والمرح المحتفى بنفسه قبل غيره يومها كان بشير الطيب نقيب هو من ابناء كادقلى كان فارسا متراس شديد المراس شجاعا فى مقبل العمر فارع القوام حارب حرب سرشة لانه عاش فى تلك الوديان سار ليلا هذا البشير قتله مع بقية الفرسان فى رمضان بدم بارد؟؟ورفاقه مازالت الزفرة والحسرة على صدور الاحباب لم تخرج بل مرجل يغلى ..
اول وصولة نزل ضيف عند والد زميله عمر الخليفة الذى اغتيل فيما بعد بطائرة ابراهيم شمس الدين يرحمه الله ..عمر هذا عمر الخليفة زميل عمر البشير ذلك الفتى المغوار المتواضع ويحمل بايب(قدوس) هيئته وسمته وثقته بنفسة وابن اكبر تجار كادقلى قائد كل ماتحمله الكلمة كان يجول فى اجازاته كل بيت كل صديق كل فقير ولكن اغتيل ورفاقه فى الطائرة المشؤومة بعداريل...لقد لقب بالجنوب هتلر ايام الحرب الاهلية الشرسة ..حاملا فأسا وسلاح كما ابطال الغرب الذين تربوا على الخشونة ومناظر الادغال..
وبعدها قائدنا المحتفى به سكن السرف ..السرف كلمة تعنى شلالات المياه اقيمت عليها
مبانى الابحاث الزراعية روعة فى البناء كمنتجع خارج حدود المدينة الباسلة كادقلى عروس الجبال وحق لها هذا الاسم وكانت بمثابة قصر يستضاف فيه كل مسؤول كبير ...فكان عمرا هناك والكمرة مازالت معكم ايها الاخوة..كان فى زميل دراسة هو المسؤول عن تلك المبانى والقائم بالضيافة ..كان جل وقته يقرأ الصحف ..وكلمته الشائعة يرمى بالصحف ويقول ده كلام فارغ..وعلى لسان زميلنا ..يحضر له قوما من الخرطوم ويجتمعون به من وقت واخر..اما الكمرة المتنقلة فى الميدان..كان يقوم بواجب القيادة وكان الملشيات تمسى وقتها هى التى تتقدم الجيش لمعرفتها بظروف المنطقة وكان القائد الكلس ظاهرا فى السطح ..وقد قتل عمر البشيرامرأة بالخطأ هذا كل نضاله الذى يفتخر به كقائد محارب ولا زول دواس او حرابة ..وهذه المرأة من اسرة ابو ديك وعمت احد الضباط الذين قتلوا فى رمضان..والقصة معروفة عندما كان هناك عرسا ..وقبائل المسيرية والحوازمة كلهم مدججين بالسلاح ..العيارات النارية سمة اضحت من سمات الافراح فى تلك المناطق..حتى فى الاعياد اصبحت اداة للفرح..فصادف الجيش فى تحركه مر على هذا العرس وكان اهلنا الكلاش يرفعه الواحد بيده على الهواء وقائدنا الذى يزبد ويسخر ويرقص ويكذب اراد محاكاة اهلنا نزل عضده فاصاب إمرأة يا للخيبة ..هنا اعطه درسا قالوا له عفونا عنك هذا خطأ رجع مرة اخرى حاملا مبلغ من المال ولكن لقن درسا فى الشهامة والرجولة قالو له امشى عفوناك ..للاسف شمته الغدر قتل ابوديك ابن اخو المقتولة الجبان عمر البشير فى رمضان مع شهداء رمضان الكريم ..
قائدنا فى الميدان بعيد فى مكان آمن الذى كان يحارب احد الضباط وكان يلقب بعمر بنقو..هذا طريقة قتاله كوبيه لا ينبطح بل واقف ويشير الى الدوشكة والى الهاون الى الصندوق كأنه مايسترو..يوزع موسيقى ملحمة اين هذا الرجل لقد حاربت معه واحد الضباط المجهلون القادمون في ساعة حددت يروها بعيدا ويرها الواثقون انشاء الله قريبا....
اما عمر القائد ..يشاهد كثيرا بسوق كادقلى يشرب قهوة الظهيرة..عند امرأة ارمل ..للاسف لم يذكر اسمها يوما ولو يوفيها كما كان يفعل نميرى مع اراذل الناس والمساكين بينما جاء الشباب الذين شرفوا السودان واكرموا ست الشاى..كان تاجر للدمورية يشترى باسم الجيش بالات دمورية وناموسيات وتباع بسعر فى السوق..وهناك احد الموظفيين يعرفة والتجار شهود بذلك...هناك سوق دلالة كل جمع ياتى هذا القائد الذى اصبح مواطن مدنى بجلابيته يشترى ويبيع فى السوق..ألى ان جاءت نقطة التحرك يوم جمعة قبل جمعة الانقلاب ..راكب تاشر على ظهرها دوشكا وعسكرى واحد وسائق هو لابس جلابيته البيضاء ومكوية بعد صلاة الجمعة..هناك الكثير والدقيق..الدنيا ضيقة اخوتى من يواصل تجول الكمرة التاريخية ..
اعلامى حربى سلاح الاشارة سابقا

United States [سوداني بس] 05-24-2015 04:11 PM
[محمد الفاتح] :-

أنت إما جاهل أو أهبل أو طفيلي اسلاموي - وفي ظني أن هذه الصفات كلها تجتمع فيك - فهذا منطقكم وفهمكم لدين الله الذي زورتموه وزيفتموه - وأراك أيها الأحمق الجهلول تتقول علي المصطفي عليه أفضل الصلاة والسلام , أما تعلم بأنك تتبوأ مقعدك في النار مع بشيرك الرقّاص الكذاب وزمرة اللصوص الفاسقين - أيها الأهبل كيف ومن اين لك ان تدعي أن ( لا يجمع الله أمتي علي ضلالة ) هو حديث صحيح ؟؟؟؟؟ اسألك سؤال :- يجمع الله الأمة علي ماذا ؟؟؟؟؟؟ !!!!!!! ولكي أبيّن لك جهالتك وسخفك وضحالتك وبؤسك : أورد لك هذا الحديث والذي صححه الجميع ويعرفه الجميع ( تنقسم امتي ل 73 فرقة كلها في النار عدا واحدة ) متفق عليه . أذن 72 فرقة في النار ؟ أذن 72 فرقة ( الغالبية العظمي ) قد اجتمعت علي الضلال ودخلت النار !!!!!! فكيف يجتمع هذان الحديثان وكيف يصحان ؟؟؟؟؟ ألم أقل لك أنك جاهل وأهبل وطفيلي اسلاموي - وأزيدك : مقصر ثيابك كثة لحيتك سفيهة أحلامك تقرأ القرآن لا يتجاوز حلقومك تخرج من الدين كالرمية من القوس - هل عرفت من أنت وبشيرك وزمرته ؟؟؟

[nagatabuzaid] 05-23-2015 10:14 PM
رد على المغبون :

لك التحية هذا هو رد المسلمين على المتاسلمين .


رد على محمد الفاتح ننتظر منك ان تحلف بالله اربعة مرات وفى الخامسة تقول لعنة الله عليك ان كنت من الكاذبين ان الشعب السودانى اجمع على اختيار البشير رئيسا له انت مقبل على شهر رمضان شهر التوبة والغفران

[المغبون] 05-23-2015 04:56 PM
وأيم الله من ركن إلى الدنيا واتخذها دار استقرار وقرار ، لهو خاسر لا محالة ، لأن الدنيا دار ممر ، لا دار مقر ، الدنيا مزرعة للآخرة ، الدنيا سجن المؤمن ، وجنة الكافر ، ولو رضيها الله لعباده لجاءت النصوص الشرعية في الكتابين الوحيين بلزومها ، والاهتمام بها ، ولكانت محل اهتمام الأنبياء والرسل والعلماء ، ولكن لما لم يكن ذلك هو مقصود خلق الخلق ، عُلم بالضرورة أن الدنيا تغتال من رغب فيها ، وتنسيه الآخرة ، فلا يجتمع حب الدنيا وحب الآخرة في قلب عبد أبداً ، لقد مات النبي صلى الله عليه وسلم وما شبع من طعام قط ، بل كان يربط بطنه الشريف بالحجر والحجرين من شدة الجوع ، عَنْ عَائِشَةَ رضي الله عنها قَالَتْ : " مَا شَبِعَ آلُ مُحَمَّدٍ صلى الله عليه وسلم مِنْ خُبْزِ بُرٍّ مَأْدُومٍ ثَلاَثَةَ أَيَّامٍ حَتَّى لَحِقَ بِاللَّهِ " [ أخرجه البخاري ] .
يا أيها الناس أين أنتم من رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ما رغب في الدنيا طرفة عين ، وانظروا إلى هذه الوصية المحمدية ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ رضي الله عنهما قَالَ : أَخَذَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم بِمَنْكِبِي فَقَالَ : " كُنْ فِي الدُّنْيَا كَأَنَّكَ غَرِيبٌ ، أَوْ عَابِرُ سَبِيلٍ " ، وَكَانَ ابْنُ عُمَرَ يَقُولُ : إِذَا أَمْسَيْتَ فَلاَ تَنْتَظِرِ الصَّبَاحَ ، وَإِذَا أَصْبَحْتَ فَلاَ تَنْتَظِرِ الْمَسَاءَ ، وَخُذْ مِنْ صِحَّتِكَ لِمَرَضِكَ ، وَمِنْ حَيَاتِكَ لِمَوْتِكَ " [ أخرجه البخاري ] .


قارن هذا الكلام بتصرف رئيسنا ووزرائه فى اموال الغلابه والمساكين هل هم من الدين فى شئ
وهل الشريعة امرت الحكام بان يبنوا القصور والفلل ويعشوا عيشة الرفاهية ويتركوا عامة الشعب فى العناء والضنك اذا اقررت بتصرفاتهم هذه فبطلب منك ان تراجع دينك .

[النقاش] 05-23-2015 03:38 PM
الفالح بالله عليك أنت عاقل و لا عايز تتعقل و ترى بأم عينيك أن هذا الذى نعيشه و الوضع المزرى الذى اصولتمنو اليه من الاسلام بشىء ؟
أختشى على نفسك و خليك عايش على فتات الموائد و القطيع الذى يقوده هذا الاهطل ودون فكر او نهج اوسياسة و لا يحترم القانون و لا يطبق الدستور الا على الضعفاء ؟
وامة محمد عليه الصلاة و السلام بخير دونكم و بيت ابوسفيان كانت حائط صد و دحر لابجهل رئيسك البعير ؟
الصبر جميل و الاتى أجمل و الشعب لم ينتخبه لكن الاصم هوالذى انتخبه و امثالك من بقايا الدرن و العفن ....

[الرادار] 05-23-2015 03:21 PM
أيها المتحذلق المتستر وراء الدين ، من تقنع بكلامك هذا بأن هذا الصعلوك المسمى البشير هو خيار الأمة ، إذا كانت تلك الأمة من أمثالك فهو نعم الخيار فأمثالك لايستحقون أكثر من هذه الحثالة، وأمثالك هم الذين أودو بأمة محمد إلى التهلكة فأنتم تسخدمون الدين مطية لتمرير قذاراتكم ، والدين أبعد ما يكون منكم. وأخيراً أنت مجرد مرتزق يدفع لك لقول مثل هذه التفاهات التي تشبهك ولكنها لا تقنع احد - ادعوا الله لك بالشفاء والهداية حتى لا تكون شريك في جرائم المتأسلمين تجاه الشعب السوداني وأمة محمد التي تتحدث عنها


#1271386 [abu jandal osman]
4.75/5 (3 صوت)

05-23-2015 01:29 PM
وكانك تجلس عند طبيب نفسى وتشرح له اعراضك

[abu jandal osman]

#1271371 [الحلم المنتظر]
4.50/5 (3 صوت)

05-23-2015 12:47 PM
البشير لا كان اسلامي ولا الله قال ...عسكري زيو زي اي عسكري ..قالو له تعال ابقى رئيس ..وكن ستارا للجبهة الاسلامية ..لان العسكري مقبول في العالم التالت ..ولا تعترض على منهج قيادتنا للدولة ...

كان في ولاية الوحدة ضابطا اقل رتبة ..سكير وعربيد زيو وزي اي رمتالي عسكري في الجنوب داك الوقت ..وعنده ( جقاقير ) بتاعن المريسة ..تحديدا في منطقة ميوم .قبل انتقاله لقيادة اللواء 88 مشاة في المجلد ..ومن ثم للخرطوم رئيسا

الان أصبح ( موضع تحليل) ودراسة ..عجبي
حقيقة الترابي ذكي ...ماكان ممكن يجد افضل من هذا الدلدول لتنفيذ مخططاته

[الحلم المنتظر]

#1271363 [nani]
4.00/5 (1 صوت)

05-23-2015 12:30 PM
هلا هلا علي الجد والجد هلا هلا علي الزول ده راجل وسيد الرجاله كيف لان حكم البلد ٢٥ سنه وفصل الجنوب واشعل الحرب في كل مكان في الشرق و الغرب وفي الوسط تمام و انتخب نفسه وفاز وحكم وسيحكم حتي وهو علي فرا ش الموت تمام وهو واسغ من نفسه لان الان بني قصر جديد تمام لان البلد ما فيها اي راجل الا هو والله هي عين الحقيقه تمام فين الجناءيه وفين التمرد وفين علي وفين نافع وفين شيخهم وفين احزاب الهرج والمرج اهههههه قال حزب الامه اهههههه وقال الاتحادي اهههههه وقال الشويعي اههههه قول البشير وبكري والباقي تاكل عيش مثلا عبدالرحيم والخضر وغندور وووووووووووياخي ياخي ربنا يطيل في عمرك يا عمر الرصاص اقوى من سلميتنا الرصاص اقوى من سلميتنا واي كلب نبح طلقه علي الراس

[nani]

ردود على nani
[محمد علي] 05-23-2015 12:59 PM
والله إنت ناني..
بالله تاني ..


#1271360 [حسين الجزلي]
5.00/5 (4 صوت)

05-23-2015 12:23 PM
تحليل منطقي . والقصور الجنسي وصغر العضو الذكري عند الزوج سبب رئيسي من أسباب إذلال زوجته له

[حسين الجزلي]

ردود على حسين الجزلي
[هجو] 05-23-2015 04:21 PM
الزول دا قال كلام علمي يا محمد علي وبصورة عامة !!
وبنفس قلة ادبك دي الايها الشاذ انتو شفتو كبير ؟؟!!

[محمد علي] 05-23-2015 01:00 PM
إنت شفتو؟


#1271349 [موسى عبد الجبار موسى]
4.50/5 (2 صوت)

05-23-2015 12:02 PM
نسأل الله الستر والعافية .

[موسى عبد الجبار موسى]

#1271323 [الناهة]
4.75/5 (3 صوت)

05-23-2015 11:20 AM
على ايتها حالرغم اختلافنا مع كثير مما جاء بالمقال لجنوجه الى تجريح شخصي قد يصيب وقد يخيب
الا انه من الثابت ان هنالك جرائم ارتكبت وفساد وتدمير قدحصل وخو مايجب التركيز عليه ويكفي ان قتل شهداء سبتمبر 2013م اكثر من كافية لارسال الرؤوس الى المقاصل

[الناهة]

#1271299 [YAHIAKAMAL]
5.00/5 (4 صوت)

05-23-2015 10:24 AM
كدى خلونا من حلاب البقر ومن عقدوا ومن مرضوا النفسى والواضح من واقع العنوان وجلوسوا مع وداد وطفلتها فى اللفة والتى تزوجت ويمكن انجبت طفلها الاول ولا الثانى يعنى الراجل دى المابيخجل العاقر عديم الضمير والانسانية باكى فيها من قدبم وداد دى شوفوا كما جاى يتحمد ليها السلامة ويتغزل اترى الكلب قتل ابراهيم عايز بنفرد بى الصيدة والمشكلة الصيدة قايلة القبة تحتها فكى لقتو بابح مافيه حاجة ومريض نفسيا بسبب عقدته النفسية المهم ينفذ رقبته بامتلاك اى حاجة حلال حرام ماعندو قشة مرة وفى النهاية استفادة اللبوة من تهديده اما اخذ ما اريد من الثروة واما اكشف سرك بانك خمس زكر لا حول ولا قوة الا بالله ماكان اخير ليك شيتة بتاعتك فاطمة بنت عمك وساتراك تقوم تفضح نفسك مع واحدة عرفت كيف توريك النجوم عز الظهر وفوق دى تطلع وتنزل مع جمال الوالى وتحوم العالم دى كلوا والاهبل مايعرف وين ومتى جات يعنى ترباس ساكت اخونا .. المشكلة فوق عقدوا العليه جات وداد وكملت على الباقى خلتوا اطرش فى الزفة يا اخى فك الخرة ياخرة وجردها من كل النهبتوا من اموال الشعب وخليها تقول التقولوا ماعليك بنعمل اذان الحامل طرشة ومابنصدقها بس خلى عندك كرامة وحسسنا انك عندك كلمة ماطوالى دلدول ليها توديك يمين توديك شمال والوالى ياكل فى الشهد وانت تاخذ من الزلة والتهديد عيب عليك عيب ياريس سيرتها فى كل لسان بمرافقتها للوالى وثروتها الطائلة وهى التى كانت فى يوم من الايام لا تملك ثوبين لتخرج بهم لى مناسبة لانوا كان ابراهيم بالرقم من كل وساخته الا كان راجل فى بيته عكسك تماما

[YAHIAKAMAL]

#1271291 [بن الحق]
2.00/5 (2 صوت)

05-23-2015 10:16 AM
أنا عكس قل المقالات السابقة في شخصية رئيسنا المشير عمر حسن البشير حفظه الله من كل سوء .. أصفه بأنه رجل يمتلك عقلية كبيره جدا ولديه الرؤية السليمة في كيفية حكم السودان .. قد حكم البشير السودان ولمدة 25 سنا مضت .. وهذا لأول مره في تاريخ السودان ألا من الحكمة أن يحكم السودان رجل واحد ولمدة 25 عاماً إن كان كما تصفونه رجل هيكه( فوبيا الاضطهاد النفسي) فهذا مصطلح جديد في هذا الشخصية القومية الكبيرة العربية فالرئيس عمر البشير يحكم بلدا شعبه عظيم .. وفاهم والدليل على ذلك إستقرار السودان طيلة هذه المدة .. فكل الحروب القائمة في السودان كلها أطماع سياسية وقبلية للوصول إلى السلطة .. فلا جدوى لها بل قد ضر إستقرار مناطق الحرب وقتل الأبرياء في غرب السودان وجنوب غرب السودان وجنوب شرقها وشرقها .. أنظر ماذا أستفاد المحاربون من كل تلك الحروب الطويلة الأجل والدماء التي سالت من أجل تلك الحروب الغير مبهمة .. وما نهاية تلك الحروب وهل تم تغيير السلطة في السودان بسلاحهم .. أقول إنهم حاربوا عشرات السنين وسيحاربون العمر كله ولا مستفيد من حروبهم إلا الدمار والشتات لأهلنا الطيبين في غرب البلاد وشرقه .. فالرئيس عمر البشير باقية في السلطة بحكمته وخبرته ولا يصلح أحد لحكم السودان في الوقت الحاضر إلا هذا الشخص الذي أنت تصفونه بالمريض .. وشكرا

[بن الحق]

ردود على بن الحق
United States [حفيد تور شين] 05-25-2015 02:50 PM
إن الله سألك يوم القيامة من دم 24ضابطا فى رمضان...سألك عن المشردون من الخدمة المدنية..الناهبون لثرواتها...اين مشروع الجزيرة...اين مليارات البترول...اتقى الله وقول الحق...اظنك تقصد عمر ابن الخطاب؟؟؟؟؟؟؟

United States [سوداني بس] 05-24-2015 05:17 PM
بسم الله الرحمن الرحيم ,,,,,,,
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ,,,,,,



( الزول ) دة [ بن الحق ] جاي من وين ؟؟؟؟ وشارب شنو ؟؟؟؟ بن ؟؟؟


(( الله يلعن الشاشبندي يا شيخ )) !!! هضربة ,,, والله ربيع عبد العاطي ليه حـــق يااااااا [ بن الحق ] - يازول دة كلام شنو : (( فالرئيس عمر البشير باقية في السلطة )) !!! باقية يارااااااجل - البقاء لله يابن الحق .

شاشبندي يؤنث المذكر ويذكّر المؤنث !!! لكن بيني وبينك بشيرك دة ما مذكّر فعلا علي حسب كلامك ( خمس ذكر ) ههههههههههه .



أعوذ بالله .... .

[الرادار] 05-23-2015 03:24 PM
شارب حاجة أنت ، والا طبيعي كدةّّّّ؟؟؟

United States [YAHIAKAMAL] 05-23-2015 12:42 PM
بن الحق شاه زاد ذوالفقار انت اهبل ماعرفناك من اسمك المستعار هندى باكستانى حمار من فئة الكيزان دى كلام شنوا البتقول فيه دى وانت اصلك عكس ورئيسك الحمار دى عكس زيك بعنى شبهينا واتلاقيتوا انت فاكر الحمار دى عنده راى ولا كلمة دى مسير وليس مخير وموضوع فى الواجهة نسبة لارتفاع الغباء الذى انت تشاركه فيه لكن لاعلم له بالسلطة ولا يعلم اى شىء اهم حاجة لما يوقع على حاجة يعرف كم نصيبوا المسير البلد الحرامية الكبار نافع وعلى عثمان والطفل المتخلف وبقيادة كبير الحمير التافه الترابى وماتفكر الاهبل دى فاهم سلطة ولا قيادة دى اطرش فى الزفة لا ليه فى الثور ولا فى الطحين ..
بعدب
بعدين ياحمار يابن حق انت كنت فى السودان من زمان ولا جابوك مع ياسر ابكرونا من ادغال افريقيا متين سمعت فى السودان فى مشاكل فى النيل الازرق ولا فى جبال النوبة ولا فى دارفور كل المشاكل وجدت فى ظل هؤلاء الحرامية العنصرين مريضين السلطة ونحن لا نصفه بالمرض بس لا بالعبط والغباء وانه أمعا جاهل كاذب منافق حرامى وفوق كل ذلك ( خمس زكر وديوس للاسف ) هل مثل هذا يصلح ان يكون فراش مدرسة مش رئيس دولة والله يا اهبل مايستحق يقيف يواب فى عمارة
توفى عليك وعليه ياكلب انت وهوه وكل كوز وبالاخص المنافق الاكبر حسن الترابى

European Union [سامية] 05-23-2015 11:46 AM
السفّاح ليس الوحيد المريض هنالك مرضى كتيرييييين وانت واحد منهم


#1271290 [محمد خضر بشير]
5.00/5 (1 صوت)

05-23-2015 10:16 AM
سلمت يداك

[محمد خضر بشير]

ردود على محمد خضر بشير
[محمد علي] 05-23-2015 01:01 PM
لا..


#1271262 [قهران]
5.00/5 (4 صوت)

05-23-2015 09:35 AM
البشير رجل محدود القدرات وجد نفسه رئيسا لدولة،لم يتطور لانه لا يملك امكانات التطور العقلية،والتف حول هذا الرجل العزير مجموعة من الدهاة البراغماتيين الذين شكلوه كما ارادوا،والان امامنا رجل مهراف بالكلام ىتحدث دون تفكير او تمعن فكانت النتيجة لاهاي

[قهران]

ردود على قهران
European Union [ali alfred] 05-23-2015 10:27 AM
100% ياقهران


#1271256 [kurbaj]
4.50/5 (4 صوت)

05-23-2015 09:22 AM
في الدول الراشدة الديموقراطية وحتى لا (يتلب) عليهم امثال هؤلاء المعتوهين والمشوهين اخلاقيا ، لذا يتم تمحيص الاشخاص من خلال التدرج داخل الكيان او الجزب، وتبوء المناصب المختلفة والتي يتم من خلالها تقييم وتقويم تفكير وسلوك الاشخاص وانفعالاتهم.... ولذا لا تترك الدول العاقلة الامور لتحدث صدفة....

[kurbaj]

#1271255 [كرم الله زعوط]
5.00/5 (7 صوت)

05-23-2015 09:21 AM
مقال جميل لولا كثرة عبارة (المشير)والكل يعلم انه لايستحقها والجيش السوداني نفسه لا يستحق رتبة مشير

[كرم الله زعوط]

#1271219 [a]
5.00/5 (1 صوت)

05-23-2015 08:17 AM
تحليل ساذج

[a]

#1271208 [شاهد]
4.63/5 (4 صوت)

05-23-2015 06:56 AM
بما أنني مولع بالتحليل النفسي، كنت أمني نفسي بمقال دسم يحلل شخصية الرئيس، ولكن للاسف وجدت كلام سياسي يعرفة الجميع تم حشر مصطلحات السايكولوجي بلا ضابط علمي ليتحول المقال لنوع من الشتيمة و الذم أقرب منه إلى التحليل العلمي.

***************
يبدو أنني من سيقوم بعمل دراسة موضوعية لشخصية الرئيس عمر البشير.

[شاهد]

ردود على شاهد
European Union [ابوغفران] 05-23-2015 09:19 AM
طيب ياالشاهد ابدا التحليل منتظر شنو؟


#1271198 [بلد ضائعة]
5.00/5 (4 صوت)

05-23-2015 06:17 AM
ﻻ يوجد اضعف من الشعب السوداني في العالم
تمارس ضده كل الجرائم
فيفرك يديه ويعطيك حصة في الوطنية والتربية الدينية ويكيل لك
من المبررات اﻻنقاذية في اسباب اﻻنهيار والحرب الأهلية والحرب
اﻻقتصادية ودور المعارضة الجوة والبرة حتى تقوم عنه تتقيا وتسال
الله له العافيه

[بلد ضائعة]

#1271194 [أصيل من البلد]
3.50/5 (2 صوت)

05-23-2015 05:12 AM
للأسف ما هذا الإسفاف تحليلك كله خطأ ولا يمت للحقيقة بشئ، إلا يكون تحليل لنفسك... أنا مختص في علم النفس وأعأرض كل ما ذهبت إليه،،،، افك وكذب

[أصيل من البلد]

ردود على أصيل من البلد
European Union [عصمتووف] 05-23-2015 01:14 PM
هات لنا الحقيقة ي حقيقة انت

[ســـــــــــــــارى الــلـــيــــــل] 05-23-2015 12:08 PM
الاصيل يا ليتك يكون مشروع منحك الماجستير اجراء دراسة و بحث فى شخص البعير و تكون باسهاب و كل مناحى هذا الاسطورة الشيطانية و منكم نستفيد ؟

United States [Ahmed Babiker] 05-23-2015 09:35 AM
كل ما زكر صحيح ي اصيل البلد
يريت تتحقق براك من باقي الحقائق المريرة واحتمال تكون عارف كل شئ بس عامل ........
ياللأسف يا للدموع الماشة صف علي الشعب الجهول البيبكي ويلم بالكفف


#1271193 [الجندى]
5.00/5 (5 صوت)

05-23-2015 04:26 AM
المعروف فى كل رؤساء العالم انهم يتفاعلون مع اى حدث كارثى يحدث فى بلادهم ويصدرون بيانات لشعوبهم يدينون فيه الحدث ويعدون شعوبهم بان الدوله ستتابع الحدث حتى تاخذ العداله مجراها ويعاقب كل من اجرم فى حق الغير . الا هذا الرئيس البئيس المدعو عمر البشير . فهو يقطع الحركه "ويعمل نايم" عندما تحدث كوارث فى البلد وما اكثرها كالسيول والفيضانات او قتل الطلاب بدم بارد او فضائح فساد فى الدوله ، تجده مختفيا وصامتا كانه غير موجود . اليس هذا التصرف يؤكد ان هذه الشخصيه تعانى من مرض ( فوبيا الاضطهاد النفسي) والتى شرحها الاستاذ اكرم بالتفصيل فى مقاله اعلاه ؟؟؟

انا شخصيا اجزم ان البشير مريض نفسيا ، وكونه يفتح باب الثراء لاخوانه واقاربه وزبانيته يؤكد انه شخص غير سوى ولا يخاف ربه ويعانى من عقدة الفقر . وكونه يكذب ويكذب ويتحرى الكذب لدرجة ان الاطفال يشهدون عليه ، فهذا هو مرض الفوبيا النفسى بعينه . لقد اقسم بالثلاثه انه لا يسمح للقوات الاجنبيه بالدخول ودخلوا، ثم اقسم الا يدع الجنوب ينفصل حتى لا يذكره التاريخ بانه فصل الجنوب ثم قام بفصله . ثم اكد للعالم اجمع انه لن يترشح مرة اخرى ثم ترشح وزور ارادة الجماهير وفاز بالفهلوه، والكثير الكثير من اكاذيبه والتى تثبت انه اصلا لا يؤمن بالدين الاسلامى ناهيك عن جعجعته بانه يطبق الشريعه فى حكمه . انه مريض نفسيا ما فى ذلك شك.

رجاؤنا من علمائنا النفسيين تحليل هذه الشخصيه المحيره وتشريحها حتى يعرف الشعب السودانى كيف يتعامل مع هذه الشخصيه الساديه مستقبلا . فهذه الشخصيه حاقده حاقده حاقده وتتلذذ بتعذيب البشر . انظروا اليه كيف يتفنن فى تعذيب ؟الشيوخ الكبار امثال ابوعيسى ، مدنى ، الصادق ، وكذلك الشباب وهم كثر - اليس هذا شخص مريض نفسيا حقا؟؟؟؟؟؟؟

[الجندى]

ردود على الجندى
[murtada eltom] 05-23-2015 11:05 AM
THANKS to Mr. Gondi.. you have done the best comment,and confined the whole issue in just 3 PARA>...once again greetings


#1271190 [العلماني]
5.00/5 (4 صوت)

05-23-2015 04:11 AM
السؤال الذي يطرح نفسه هو، لماذا لم يتحرك أحد من أقرباء ألاف الشهداء الذين قتلهم هذا المجرم؟ لماذا هم صامتون ؟
إذا قام أحد والدي الشهداء أو الشهيدات بأخذ تاره بيده فسوف تتوقف هذه المجازر، لأن ذلك التصرف سوف يكون درس للسقاح وعصايته وبالأخص المجرم الخائب مدير الأمن والمعفن أبو العفين.

[العلماني]

#1271186 [رانيا]
5.00/5 (9 صوت)

05-23-2015 03:36 AM
موضوع الانجاب ده ما سبب لعقدته النفسية لو كان قلبه عامر وفيهو خير بل بالعكس كان ممكن يمارس ابوته مع
ابناء شعبه لكنه منزوع الرحمة وقليل عقل ومجرم .
السبب الاساسي انه محدث نعمة وحرامي بامتياز مع مرتبة الشرف .

[رانيا]

ردود على رانيا
[رانيا] 05-25-2015 11:40 AM
شكرا يا غالية .

[nagatabuzaid] 05-23-2015 10:27 PM
فى الصميم يا رانيا خاصة سطرك الاخير
تحياتى


#1271176 [Fatmon]
3.00/5 (1 صوت)

05-23-2015 02:49 AM
والله اي كلام انت وجماعتك المشغلنك

[Fatmon]

#1271161 [77]
5.00/5 (2 صوت)

05-23-2015 01:12 AM
لاحول ولا قوة الا بالله __ اتقوووووووووووا الله __ هسع ده كلام يدخل رأس زول نصيح

[77]

ردود على 77
[julgam] 05-23-2015 05:35 AM
kwak kak ,,,kut kut كر كر


#1271153 [كاسـترو عبدالحـمـيـد]
4.50/5 (3 صوت)

05-23-2015 12:24 AM
البشير شخصية عامة ومن حق اى مواطن ان يحلل شخصية الحاكم وينور بها الشعب لكى يعرف حاكمه كيف يفكر ويتخذ القرارات . نشجع اى شخص باحث أو عالم فى شؤون البشر النفسية ان يدلى بدلوه ليس فقط الرئيس بل كل المسؤولين .

[كاسـترو عبدالحـمـيـد]

ردود على كاسـترو عبدالحـمـيـد
[julgam] 05-23-2015 05:50 AM
هاك يا سيد الإسم التحليل دا:حلاب أبقار كافورى كان وطنى إتحادى ويكره الأنصار عمى ،وحكاية رجل البر والعارف بالله دى شهادات ملفقه جديد ،زيها وزى مبايعته للبنا ،لزوم تحلية المسجد التركى،،،المهم حلاب أبقار كافورى دا متجوعل أكثر من اللازم ويحقد بشدة على أهل الغرب ويصرح علنآ بأنهم لا يسرون القلب ،وأنهم أبادوا أهله الجعليين فى المتمه،وأن الجعلييات قرنن ضفايرن مع بعض ووقعن فى النيل حتى لا يصل اليهن الغرابه،تكرار هذا الحديث وشحن البشكير بهذه الترهات منذ الطفوله ولدت بدواخله أحقاد وغل لدرجة أن أصبحت حاله مرضيه قهريه،،،ولذا بشعور وبلا شعور يفرغ غله على دارفور ،،وقارنوا حتى العمله فى الجنوب عمل أضعافه فى دارفور ،ىعنى أزمة ابمشير تفسيه،،


#1271095 [أحمد سكاك قطيه]
4.94/5 (5 صوت)

05-22-2015 10:07 PM
الجميع يعرف العلاقه التى تجمع احمرار العين ولبس النظارة السوداء لدى بكرى حسن صالح وارتباط ذلك بفهوم محدد عند الشعب السودانى

طيب إنت ما تقولها وتريحنا .. كل الناس عارفه إنه بكرى بتاع مزاج , بنقو , والذى منه

[أحمد سكاك قطيه]

#1271047 [Fatmon]
5.00/5 (10 صوت)

05-22-2015 08:21 PM
هدية لم أجد لها أجمل من هذا المكاناتخيل الكيزان ديل لوكانو حكمو السعودية









كان وضعو في الحرم بوابات الكترونية
والدخول بعشرة ريال ..
وبعد سنة يفرضوا عليها قيمة مضافة وتصبح 16
ريال..
ثم تتوالى اﻻتاوات لتصل قيمة الدخول للحرم بعد
فرض دمغة الجريح والشهيد والنفايات وهلمجرا
لتصبح 22 ريال ..
وبعد موسمين تﻼتة يتم رفع الدعم عن المحروقات
فتصبح التذكرة 44 ريال .. وتهبط قيمة الريال امام
الدوﻻر لتصل التذكرة فجأة الى 396 ريال ..
ثم بعد اعتقال المصلين وقتلهم في اﻻحتجاجات
المصاحبة تمر سنة اخرى ويتم رفع الدعم الثاني
لتصبح التذكرة ب 540 رياﻻ..
يعني في تﻼتة مليون حاج زائد 7 مليون معتمر
على صلوات الخمسة تعمل في السنة كم تريليون
ريال..
يقوم المؤذن يضرب نص تريليون واﻻمام يلغف كم
واحد ووالي مكة المكرمة يتحلل من كذا مية
تريليون والقصة تضيق شديد ..
يقوم يوم كدا نصحى الصباح نلقى الجماعة رهنوا
الكعبة ﻹيران..
وتحت تحت نسمع بيهم باعوها ..
ويطلع لينا الفاتح جبرا يعلنا كل اسبوع بمقال
يختموا بمقولتو : ملف الكعبة المشرفة حصل فيه
شنووووووو ووووو
وسبعتاشر واو قصرت عمرنا .
و حكينا القصة دي ليه؟
عشان نعرف قيمة اﻻنسان السوداني حتى في الحج
يلطشوا فيه !!
و
نسيت !! 5 ريال دعم طريق مكه الغربي و 3
ريال قيمه مضافه لمويه زمزم😨

[Fatmon]

ردود على Fatmon
United States [الحقيقة] 05-23-2015 04:23 PM
و 100 ريال للسلام على النبى (صلعم)

United States [محمد الفاتح] 05-23-2015 01:46 PM
يا مسكين أسأل المقيمن عن الأتوات وكيف تجبي الآن

[السوداني] 05-23-2015 11:32 AM
هههههههههههههههههههههههههههههههه ههههههههههههههههههههههههههه 100 ريال رسوم عبور انفاق

European Union [الحلم المنتظر] 05-23-2015 11:02 AM
وكان الادبخانات( دورات المياه) ب 55 هللة

[العتباني] 05-23-2015 09:38 AM
wallay thumb up

[عزالدين ابراهيم عبدالرحمن] 05-23-2015 09:02 AM
صح لسانك اولا والله دا كان البيحصل ديل دا زاتو شوي عليهم........

[julgam] 05-23-2015 05:38 AM
السعوديه ما قدرهم ولكن إنت نسيت الكعبه السووها فى الساحه الخضرا ما كان الواف فيها برسوم،،،

[رانيا] 05-23-2015 03:39 AM
ده لو خلوا الحرم وما فكروا يبيعوا ارضه .

[زول] 05-23-2015 01:04 AM
ههههههههه والله الفاتح جبرا طلع اى كﻻم



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة