الأخبار
أخبار إقليمية
شاب سوداني ينجح في تطوير بحثي مهم في مجال تقنية النانو يساهم في علاج السرطان
شاب سوداني ينجح في تطوير بحثي مهم في مجال تقنية النانو يساهم في علاج السرطان
شاب سوداني ينجح في تطوير بحثي مهم في مجال تقنية النانو يساهم في علاج السرطان


05-24-2015 03:32 AM
صلاح الدين مصطفى


الخرطوم ـ نجح الدكتور السوداني مصعب صلاح الدين ميرغني في اكتشاف جديد له تأثير بالغ على مستويات عديدة من خلال بحث علمي نال به درجة الدكتواره في تطويرمهم جدا في مجال تقنية النانو التي يستفاد منها في علاج أمراض السرطان وكذلك في مجال الإنشاءات الحديثة.

أصل كلمة النانو مشتق من الكلمة الاغريقية «نانوس» وتعني «القزم» ويقصد بها، كل شيء صغير وهنا تعني تقنية المواد المتناهية الصغر أو التكنولوجيا المجهرية الدقيقة أو تكنولوجيا المنمنمات. وعلم النانو هو دراسة المبادئ الأساسية للجزيئات والمركبات التي لا يتجاوز قياسها الـ 100 نانو متر، فالنانو هو أدق وحدة قياس مترية معروفة حتى الآن، ويبلغ طولها واحد من المليار من المتر أي ما يعادل عشرة أضعاف وحدة القياس الذري المعروفة بالأنغستروم. ويعرَّف النانو متر بأنه جزء من المليار من المتر، وجزء من الألف من الميكرومتر. ولتقريب هذا التعريف إلى الواقع فان قطر شعرة الرأس يساوي تقريبا 75000 نانومتر، كما ان حجم خلية الدم الحمراء يصل إلى 2000 نانومتر، ويعتبر عالم النانو الحد الفاصل بين عالم الذرات والجزيئات وبين عالم المايكرو.

مصعب صلاح الدين من موليد تموز/يوليو 1981م ودرس في العديد من المدارس في السودان نسبة لظروف عمل والده وتنقل الأسرة الدائم، ثم التحق بجامعة الجزيرة في مدينة ودمدني وسط السودان وكان ذلك في عام 2000 لدراسة الهندسة الكيميائية، وتخرج في عام 2005، وبعدها مباشرة – ونظرا لنبوغه الملحوظ – بدأ التحضير لنيل درجة الماجستير من جامعة بتروناس للتكنولوجيا في ماليزيا.

وقد عمل خلال تلك الفترة في العديد من المشاريع البحثية في مجالات إنتاج الهيدروجين والاكسجين من الغاز الطبيعي، وتم تطبيق هذه الأبحاث في العديد من وحدات الإنتاج التابعة لشركة بتروناس في ماليزيا. ونال درجة الماجستير في الهندسة الكيميائية في عام 2007. بعدها وفي عام 2008 التحق بالعمل كمحاضر في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن في المملكة العربية السعودية. وأثناء تلك الفترة بدأ التحضير لدرجة الدكتوراه من خلال الأبحاث في مجال تقنية النانو. ويقول عن تلك الفترة :»بالفعل تحصلنا على دعم كبير جدا من مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتكنولجيا لتلبية متطلبات الأبحاث من أجهزة ومواد كيميائية واستمر البحث لقرابة الأربع سنوات وشمل ما يقارب ثلاثمئة تجربة معملية لتحضير مادة أكسيد التيتانيوم النانوية المدعمة بالعناصر الانتقالية وذلك للوصول للطريقة الأمثل للإنتاج».

ويضيف قائلا:»بعد ذلك تم إجراء المزيد من التجارب لاستخدام هذه المادة لإزالة العناصر الثقيلة وتكسير المواد الهيدروكربونية السامة، وكان خلاصة ذلك ما يقارب الألف تجربة توصلنا من خلالها لفاعلية عالية جدا لتلك المواد في عمليه الإزالة وتكسير المواد الخطرة وبحمد الله توجت هذه الأبحاث بالحصول على درجة الدكتوراه في الهندسة الكيميائية في العام 2011. وفي العام 2013 تقدمنا بملف لتسجيل هذا العمل كبراءة اختراع لدى المجلس الأمريكي لبراءات الاختراع. وبالفعل وبعد عامين من دراسة الملف والطرق البحثية المرفقة، تم منحنا براءة الاختراع والتي كانت تتويجا لهذا العمل».
ويعمل الدكتور مصعب حاليا على تنفيذ العديد من التطبيقات الجديدة في هذا المجال الواسع. وتشمل تلك التطبيقات تحسين الخواص الفيزيائية والكيميائية لبعض المواد.

ويقول في هذا الاتجاه :»لا يخفى على أحد أن مجال تقنية النانو واسع جدا في شتى فروع العلوم والطب والهندسة. فمثلا في المجال الطبي هناك العديد من الأبحاث الناجحة في مجال معالجة الأمراض السرطانية من خلال الحقن بمواد نانوية ومن ثم تكسير الخلايا السرطانية بتسخين تلك المواد. أيضا في مجال الإنشاءات تتم أبحاث عديدة لإنتاج مواد هجين ومدعمة بمواد نانوية وذلك لزياده قوة وصلابة تلك المواد، ومن ثم البدء في إنشاء المدن الرأسية والحديث عن مبان تتكون من أكثر من 500 طابق أصبح الآن ممكنا بفضل هذه التقنية الرائدة».

النانو، هذه التقنية الواعدة تبشر بقفزة هائلة في جميع فروع العلوم والهندسة، ويرى المتفائلون أنها ستلقي بظلالها على كافة مجالات الطب الحديث والاقتصاد العالمي والعلاقات الدولية وحتى الحياة اليومية للفرد العادي، فهي وبكل بساطة ستمكننا من صنع أي شيء نتخيله وذلك عن طريق صف جزيئات المادة إلى جانب بعضها البعض بشكل لا نتخيله وبأقل كلفة ممكنة. فلنتخيل كمبيوترات خارقة الأداء يمكن وضعها على رؤوس الأقلام والدبابيس، ولنتخيل أسطولا من روبوتات النانو الطبية والتي يمكن لنا حقنها في الدم أو ابتلاعها لتعالج الجلطات الدموية والأورام والأمراض المستعصية.

«القدس العربي»:


تعليقات 35 | إهداء 0 | زيارات 13416

التعليقات
#1272818 [هناء عبدالعزيز]
5.00/5 (2 صوت)

05-25-2015 02:51 PM
الاخوة المعلقين والمعلقات سؤال لو سمحتم؟

انتو بتقرو الاخبار دى كده ساااكت من غير تدبر؟

الاخ صدقى كبلو اورد اسم البحث الذى يؤكد ان لا علاقة له بالسرطان اطلاقا

Synthesis of Titania Nanoparticle and Its ‎Application for Photocatalytic Degradation of ‎Pollutants from Aqueous Solution

و للذين لا يعرفون الانجليزى هو بحث عن تصنيع جسيمات نانويه من التيتانيوم والاستفاده من بعض خواصها فى تكسير الشوائب فى وسط سائل

قد يكون هنالك من استفاد من هذه الجسيمات فى تكسير الخلايا السرطانيه وهذا تطبيق معروف لعلم النانو ولكن استبعد تماما ان تكون براءة الاختراع قد اعطيت على هذا الاساس فالابحاث من الواضح انها اكملت فى معامل هندسيه وليست لها علاقه بالمجال الحيوى

وللذين يرون انتقاد الاخبار نوع من الحسد فارجو ان يوضحو لنا ماذا نفعل اذا قرأنا خبرا غير دقيق؟ الا يجب علينا التصحيح ويأتى ذلك لمصلحة صاحب الخبر اولا وتوعية القراء ثانيا والحفاظ على سمعتنا كسودانيين ثالثا (قبل فتره كتب احد السعوديين مقالا مخجلا عنا وكيف اننا مصابون بمرض تضخيم الذات) ام المداهنه حتى لا يقال علينا حساد

ان كتابة اى تعليق يجب الا يكون الهدف منه هو ارضاء القراء او الحكومه او المعارضه بل ارضاء الذات فى المقام الاول وفى هذه الحاله الهدف ليس التقليل من انجاز الدكتور مصعب بل وضع البحث فى الحجم الصحيح فحتى الآن لم يشكك احد فى حصوله على الدكتوراه او براءه الاختراع (فى مجال البتروكيمياء) وانما الاعتراض على ان يطلق على ذلك انجاز بحثى مهم يساهم فى علاج السرطان من غير دليل على انه قام بدراسه تدعم ذلك (وهذا ليس مجاله) فمثل هذه النتائج تراها فورا فى المجلات العلميه مثل SCIENCE و NATURE اذا كانت ذات وزن عال او فى الدوريات العلميه الاخرى journals حسب تخصصها. اما اذا كان هنالك ما يدعم فارجو ان نسمع ما يفيد من الدكتور نفسه او من غيره (وعليه يجب الانتظار لنرى نتيجة ذلك حتى نحكم بأنه يساهم فى علاج السرطان فمن الممكن ان توضح التجارب ان هذه الجسيمات غير مفيده لهذا التطبيق)

اخيرا اتمنى للدكتور كل التوفيق ونصيحتى لمن كتب هذا الخبر عنه (مشكلتى الكبرى مع هذا الشخص وليس الدكتور نفسه) ان يتحرى الدقه ولا يسبب له الاحراج مره اخرى مع العلم بان الدكتور لم يخسر شيئا فهو ما زال يحتفظ بما انجز وما زال فى بداية الطريق وليس نهايته

والله من وراء القصد

[هناء عبدالعزيز]

#1272783 [yassir thar]
0.00/5 (0 صوت)

05-25-2015 01:41 PM
الاخ الخلوق مصعب الف مبرووك ومزيدا من التقدم والنجاح عرفناك في المملكة بتميزك وسيرتك العلمية الثرة

[yassir thar]

#1272639 [زول]
0.00/5 (0 صوت)

05-25-2015 10:50 AM
ويعني شنو
ما البشير زاتو اثبت انه التيوس ممكن تكون رؤساء

[زول]

#1272383 [ودعمر]
0.00/5 (0 صوت)

05-25-2015 01:37 AM
الف مبروك للطيور المهاجرة وعقبال مزيد من النجاحات لكل السودانيين لاننا بكل تاكيد جميعاُ عائدون لبني السودان الذي يحلم به الجميع.

[ودعمر]

#1272323 [Shafo]
5.00/5 (1 صوت)

05-24-2015 10:33 PM
خلونا من اختراع وكلام فاضي
بس كدي ورونا يا جماعة
الراجل دا كوز ول ما كوز ؟؟
ماليزيا وبتروناس وكيزان

[Shafo]

#1272293 [nagatabuzaid]
3.00/5 (2 صوت)

05-24-2015 08:40 PM
التهنئة لدكتور مصعب واسرته الكبيرة السودان ولاسرته الصغيرة والتحية لوالديه انه مفخرة حفظه الله وامثاله ربنا يحميك يا ابنى ومن شر حاسد اذا حسد
حقيقة ان السودانى نابغة فى مجاله ولكن فى السودان يتم واد النبوغ بينما يجد السودانى خارج وطنه الرعاية والاهتمام فيخرج كل ما بدواخله من عبقرية ونبوغ .

المؤسف ان هناك من يتلبسهم شيطان الحسد لدرجة المرض المستعصى فلا يعجبهم نجاح احد او تفوق سودانى ان السودانى اينما كان هو ابننا وبنتنا واخونا واختنا نفرح لهم . البعض والعياذ بالله ان سمعوا بسودانى او سودانية نابغين فى اى مجال يشتعلوا نار من الحسد والمرض ويزعمطوا فيه مع ورجغة ولغلغة وهم ان بحثنا عنهم نجدهم لا شىء هذه الروح السيئة هى التى جعلت مخلوقات الانقاذ تتحكر 26 سنة تزعمط فينا اما الجداد فان شعروا بان النابغة ليس منهم ولا ميول له نحوهم فهاااااااااك يا كاك واصلا واكيد لا نوابغ كيزان او اولاد كيزان على اى حال لا يقلل من جهود الاخرين الافاشل ومريض نفسى مثل اسياده.
مبروك يا د مصعب وكل امثالك من الشباب النوابغ ولنترك زعيم الدبابين وجيشه الجرار لغزو مصر لتحرير الاخوان وليس لتحرير حلايب معذرة حلايب اكيد لن تحررك جيوش المنافقين ال للنبوغ معادين

[nagatabuzaid]

ردود على nagatabuzaid
[المدقق] 05-25-2015 09:07 AM
يا نجاة : بالله عليك خلينا من الاماني التي جعلت تخطيطنا اغاني

نحن نريد معلومات دقيقة و موثقة و ليس ان نصف بحثا اكاديميا لنيل درجة علمية بانه اختراع و كشف جديد .
هذه العقلية هي التي جعلت شخصا لا يتقن علما يلقب بالخبير الوطني


#1272259 [فريد فقيري]
4.00/5 (1 صوت)

05-24-2015 07:35 PM
الله يوفقك يا دكتور مصعب ونفع الله بعلمك العباد وسدد خطاك وحفظك ذخرا لوالديك وللوطن ....

[فريد فقيري]

#1272202 [saleh]
5.00/5 (1 صوت)

05-24-2015 05:32 PM
والله الكلام بتاعك ده لا يصدر الا من قلب ملأه الحسد والبغضاء لكل ما هو جميل ، الرجل اجتهد وبني نفسه ولا زال ، نسأل الله تعالي ان يوفقه ويسدد خطاه ويزيده علما ومعرفة وعلوا هدانا الله واياك تعوز من الحسد والحقد الذي ملأ قلبك ..

[saleh]

#1272179 [مقهووووور وصابر]
1.00/5 (2 صوت)

05-24-2015 04:59 PM
المشكلة اللي ما لاحظ ليها احد انه مصعب دا اسمه بالكامل منو؟ وكيف ذهب الي ماليزيا ووالده شغال في بترو ناس؟ الا يمكن ان يكون واحدة من فرقعات الجبهجية ليس الا خصوصا انه ماليزا والبترول واسم والده الغامض الغير مذكورة مهنته او اسمه كاملا، اضافة الي ان النشر في صحيفتهم القدس العربي!!!!!!!!

[مقهووووور وصابر]

ردود على مقهووووور وصابر
[ميسرة 2] 05-24-2015 10:16 PM
طيب يا ميسرة ما تتم جميلك وتقول ليهم ابتعثتوا جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا لنيل درجة الدكتوراة في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن في السعودية.
ولما خلص بدل ما يرجع علي الاقل يحلل المرتبات الكانت بتتصرف ليهو، لبد في السعودية قبلوا، دي الاولى.
التانية، البحوث العلمية البتتعمل ليها هليلة عندها دوريات محكمة، ومؤتمرات علمية رفيعة المستوى، وعندها ترتيب ونظام معروف بيحدد مدى جديتا العلمية مثلا ذي مقياس مدي التاثير "Impact Factor"، الباحث الحق قبل ينشر في "القدس العربي" بينشر في الدويات دي، فحقو كان كاتب المقال يورينا انو د. مصعب نشر بحوثو وين، ومنو الجهة العلمية او الاكاديمية الاحتفت بالبحوث دي.
المقال عبرة عن انشاء وتلميع فقط لا غير، نحن عندنا العلماء والنوابغ، لكن حبيبنا دا ما اظنوا منهم.
ميسرة معليش يا اخي وذي مابيقولوا المصريين " جات الحزينة تفرح، ما لقتلاهاش مطرح".

United States [nagatabuzaid] 05-24-2015 08:09 PM
من شر حاسد اذا حسد

United States [ميسرة] 05-24-2015 06:02 PM
مصعب صلاح الدين ميرغني ... والده دكتور صيدلاني بمنطقة ابو ادم جنوب الخرطوم ... كان اول الدفعة في جامعة الجزيرة الدفعة 22 هندسة كيميائية ... رفضت الجامعات التي تقدم للالتحاق بها قبوله كمساعد تدريس لعدم توفر (وظيفة) تم (منحه) منحة للدراسات العليا في بتروناس ماليزيا بعد تقديم اوراقه من جامعة الجزيرة وفق بروتوكول بين الجامعتين استفاد منه الكثير من الطلاب والمحاضرين بالجامعة ...

خلونا نبتهج بالحاجات الحلوة بدل التشكيك الممل دا ... بالمناسبة ... الزول دا (مصعب) لديه من المقدرات العقلية ما تتحير له المنابر

دمت


#1272168 [ابو سعد]
5.00/5 (1 صوت)

05-24-2015 04:37 PM
وفوق كل ذي علم عليم *
ومااوتيتم من العلم إلا قليلا *
سبحان الله

[ابو سعد]

#1272164 [مازن الشمري]
5.00/5 (1 صوت)

05-24-2015 04:13 PM
Congratulations. . Mr : Musa'ab,

[مازن الشمري]

#1272076 [Dr. Mohammed Ali]
3.00/5 (1 صوت)

05-24-2015 01:43 PM
الف مبروك دكتور مصعب ومزيداً من الانجاز. بالمناسبة ابناء السودان من النوابغ كثر وفي شتى المجالات كان اخرهم النابغة محمد عبدالسلام بلال الذي حصل على درجة البكلاريوس فى هندسة التشغيل الآلي والروبوتيات من احدى الجامعات الالمانية وتم كذلك نشر بحث تخرجه على موقع الجامعة الالمانية على هذا الرابط
http://www.e-technik.fh-lausitz.de/~estein/arbdipllua/2015/bilal/index.html

ولكن امثال هؤلاء النوابغ ان سلمو من حكومة الانقاذ الفاسده بالهجره لم يسلمو من اعدا النجاح امثال المدعو سوداني.

[Dr. Mohammed Ali]

ردود على Dr. Mohammed Ali
United States [nagatabuzaid] 05-24-2015 08:11 PM
رد على المدقق : من شر حاسد اذا حسد العيون التى بها قذى لا ترى الجميل

[المدقق] 05-24-2015 03:33 PM
هذه مجرد عن بحوث علمية و يوجد مئات الالاف مثلها في النت
و ليست اختراعات و لا يمكن ان توصل هذه البحوث الى نيل جائزة فريحونا بالله من
المبالغات


#1272052 [سامي]
5.00/5 (1 صوت)

05-24-2015 01:22 PM
سافر تجد عوضاً عمن تفارقه وانصب فإن جميل النصب في السفر
فالاسد لولا فراق الغابة ماافترست والقوس لولا فراق السهم لم يصب
الحمد لله انك فارقت السودان وتطورت لانك لو في السودان كان حسدوك ودمروك وكمان سحروك .

[سامي]

ردود على سامي
United States [nagatabuzaid] 05-24-2015 08:12 PM
تسلم يا سامى


#1271998 [صدقي كبلو]
5.00/5 (2 صوت)

05-24-2015 12:10 PM
يا سوداني يا أخي لو قمت بالبحث في قوقل عن مصعب الذي لا أعرفه ولم أقابله في حياتي لأكتشفت أنه عالم سوداني نشرت جامعته في مليزيا بحثه للتخرج (البكالوريوس) وهذا البحث قد أتخذ كمرجع في عدة رسالات للماجستير والأوراق العلمية وعنوانه
Mirghani, Mousab Salah Eldeen (2007) Modelling and simulation of autothermal reformer for ‎synthesis gas production / by Mousab Salah Eldeen Mirghani, TP 345 .M671 2007‎
by Mirghani, Mousab Salah Eldeen
Published 2007‎
Institution: Universiti Teknologi Petronas
كما أن رسالته للدكتوراه عنوانها
Synthesis of Titania Nanoparticle and Its ‎Application for Photocatalytic Degradation of ‎Pollutants from Aqueous Solution
ومن الطبيعي ألا تنشر قبل تسجيل براءة الإختراع كما هو معروف في الأوساط العلمية فكم من رسالة حظر تداولها والإطلاع عليها بواسطة مؤلفها ولم ينشر منها مقال حتى يتم تسجيل البراءة وهو يؤخذ وقت طويل. وكم من عالم استعجل ونشر وفقد حقوقه التي استغلتها الشركات وابن خالتي البروفسير خلف الله بشارة أحد أولئك.

[صدقي كبلو]

ردود على صدقي كبلو
[المدقق] 05-24-2015 03:31 PM
يا صدقي المعلومات التي اروردتها عبارة عن بحوث علمية و يوجد مئات الالاف مثلها في النت
ونلاحظ ان مصعب عندما تحدث عن الانجازات استخدم ضمير جمع المتكلمين نا مثل : وصلنا من خلالها لفاعلية عالية جدا

الرجاء التدقيق و عدم المبالغة

و خليك سوداني


#1271991 [الحقيقة]
5.00/5 (1 صوت)

05-24-2015 11:59 AM
دكتور أسامة سودانى نابغ ومتخصص في علوم وتكنلوجيا النانو يعمل محاضرا وباحثا في الجامعات الأمريكية وهو واحد من أميز العلماء في هذا التخصص وقد إختاره الرئيس الأمريكي السابق جورج دبليو بوش ضمن فريق مستشاريه العلمى،، أين هذا من رئيسنا الطرور الذى يصف مزارعى الجزيرة بتربية شيوعيين؟؟

[الحقيقة]

ردود على الحقيقة
United States [كاسـترو عبدالحـمـيـد] 05-24-2015 01:47 PM
"احلى نكتة " سمعتها هذا الصباح وضحكت لوحدى حتى ادمعت عيناى من الضحك عندما قرآت التعليق الظريف التذى كتبه " الحقيقة " ووصف فيه الرئيس بالطرطور .


#1271962 [ابويحيى]
4.00/5 (1 صوت)

05-24-2015 11:33 AM
وفق الدكتور مصعب يوجد بالسودان كثير من النوابغ ولكن حكومة الانقاذ لاتتيح فرص لهؤلاء النوابغ الذين شغلتهم بقوت يومهم بدلا للتفرغ للعلم بل افرغتهم من السودان فهل ياترى لو جلس هذا النابغه بالسودان لوصل لما وصل اليه ازيلوا هذه الحكومة الفاسده وسوف يكون لابناء السودان شأن.

[ابويحيى]

ردود على ابويحيى
United States [كاسـترو عبدالحـمـيـد] 05-24-2015 01:49 PM
لو جلس هذا النابغة فى السودان لكان الآن يببع الموية فى الأحياء السكنية بعربية الكارو .


#1271959 [ALI ALALI]
3.00/5 (1 صوت)

05-24-2015 11:31 AM
لله درك دكتور ربنا يحفظك ويغطيك

[ALI ALALI]

#1271869 [بن الحق]
0.00/5 (0 صوت)

05-24-2015 09:36 AM
أولا نشكر جامعة البترول والمعادن بالمملكة العربية السعودية هذه الجامعة العريقة
بالوقوف والمساعدة في أبحاث الدكتور الشاب مصعب وفقه الله .. في جميع أبحاثه ونتمنى له التقدم والرقي في علمه إنشاء الله ونقول ما شاء الله عليه وربنا يحفظه لأمته ولوطنه الكبير السودان ...
وأريد أن أسأل الدكتور مصعب صلاح الدين ما علاقة جهاز ( قرص ) إسمه Bio Disk - القرص الحيوي .. بتكنلوجيا النانو .. لأن هذا القرص يقال أنه له علاقة بالنانو تكنلوجي وهو قرص في شكل زجاج كرستالي دائري وجزاك الله عنا كل خير وشكرا

[بن الحق]

#1271812 [ابومحمد]
5.00/5 (1 صوت)

05-24-2015 08:48 AM
لك التحية د. مصعب ابن جامعة الجزيرة
الي الامام

[ابومحمد]

ردود على ابومحمد
United States [nagatabuzaid] 05-24-2015 08:17 PM
جامعة الجزيرة كانت جامعة وتحولت الى دامعة منذ اعطت عمر البشير ماجستير مزور لا قعد ليه لا بحث لا نقب بالله معقول جامعة تخرج منها هذا العالم وفى نفس الوقت تعطى ماجستير( محور) لعمر البشير ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


#1271802 [ابوهاني]
5.00/5 (1 صوت)

05-24-2015 08:40 AM
نثمن الجهد الذي بذله الدكتور مصعب وهذا شئ نفتخر به نحن السودانيين في بلاد المهجر وفي داخل السودان ونقول له مزيداً من الابتكارات والإكتشافات لعلاج أمراض السرطان الذي انتشر بصورة خطرة في جميع الدول وخاصة السودان فالتهنيئة للدكتور ونقول له مزيداً من الانجازات وفقك الله وسدد خطاك ونطالب شباب بلادي المؤهلين والعلماء بمزيد من الاكتشافات العلمية والمعملية .

[ابوهاني]

#1271800 [Yaseen]
5.00/5 (1 صوت)

05-24-2015 08:39 AM
مهاره وشطاره و ابداعات سودانيه كثيره...كل يوم نسممع ...بها...ولكنها تضيع وسط مشاكل السودان التى لاتنتهى...
لذا اقترح ان يسعى هؤلا ان يكونوا هيئه او منظمه خاصة بالمبتكرين والعباقره السودانيين فى جميع المجالات ليكونوا يدا واحده...وليستفيد بعضعهم من بعض وليقدموا لهذا الوطن الحبيب مابوسعهم ولايكلف الله نفسا الا وسعها...لانريدهم فى السودان لانه فى الوقت الحالى هو سودان طارد ومقبرة المبدعين...نريدهم فقط ان لاينسوا هذا الوطن الحبيب

[Yaseen]

#1271789 [ميم كاف]
5.00/5 (1 صوت)

05-24-2015 08:32 AM
دي الاخبار التي تفرح من الصباح ربنا يحفظك ويوفقك

[ميم كاف]

#1271786 [babo]
5.00/5 (1 صوت)

05-24-2015 08:29 AM
وجه مشرف في العلم والمعرفة ونابغة يفخر به السودان والى مزيد من التقدم والنجاح

[babo]

#1271778 [ابو زيد]
5.00/5 (1 صوت)

05-24-2015 08:23 AM
ما شاءاللة تبارك اللة ربنا يوفقك ويجعلك علما ورمزا لسودانا

[ابو زيد]

#1271772 [الوليد ابراهيم عبدالقادر]
5.00/5 (1 صوت)

05-24-2015 08:21 AM
د.مصعب وفقك الله لما فيه خير العباد والبلاد.. والله يكفيك شر أعداء النجاح..وما أكثرهم في بلادي..وبالمناسبة أقول لك وبكل أسف لو راغب تمشي لي قدام وتقدم شئ للبشرية خليك في البلد الموجود فيه دا..لأنو لوجيت المقبرة بتاعتنادي.. تكون يا دكتور بي موية وكملت...مع تحياتي وامنياتي لك بالتوفيق.....

[الوليد ابراهيم عبدالقادر]

#1271771 [ابوالعلاء الحاج]
0.00/5 (0 صوت)

05-24-2015 08:21 AM
مبروك والى الامام

[ابوالعلاء الحاج]

#1271760 [عبد المنعم ابنعوف]
5.00/5 (4 صوت)

05-24-2015 08:14 AM
ربنا يخليك ابنى ويزيد علمك ويقدرك على محاربة السرطان هذا الداء اللعين الذى قتل ابى 1983م بسبب الجهل لم نكن نعرف هذا المرض ولما عرفناهو كان فى مراحلهو الاخيرة وكم احلم دائما بان اشاهد من يقوم بعلاج هذا الداء الخبيث بعد صار اكتشافه سهلا ولا انسى ابدا كنا راقدين فى مستشفى الخرطوم 40 يوم بسبب عدم وجود حقنة لاخذ العينة ونحن لا ندرى وبعد اكتشاف المرض سافرنا للقاهرة لكن للاسف قال الدكتور ( صلاح غانم ) انتو عايشين فى غابة وعدد لى مجموعة من الاطباء فى الخرطوم لكن كان الجهل هو مصيبتنا الكبرى الآن وكلما اسمع بنجاحات فى اكتشاف او علاج هذه المرض احس بغبطة شديدة ولا ادرى كيف اعبر ولكنى اتمنى لك ابنى التوفيق والسداد

[عبد المنعم ابنعوف]

#1271723 [Mat too]
5.00/5 (1 صوت)

05-24-2015 07:00 AM
ماشاء الله حاجه تفتح النفس الي الامام ايها العالم وفقك الله وسهل دروبك و كفاك شر اخوان الشياطين

[Mat too]

#1271700 [شهاب]
0.00/5 (0 صوت)

05-24-2015 06:08 AM
لك مجتهد نصيب

[شهاب]

#1271689 [سوداني]
4.50/5 (5 صوت)

05-24-2015 04:57 AM
المجتمع العلمي العالمي لا علم له بباحث بهذا الاسم! ولا بورقة علمية منشورة له في مجلة علمية متخصصة _ لا في مجال النانوتكنولوجي ولا في غيره!البته! فرفقا بنا!

[سوداني]

ردود على سوداني
[التدورو تسمو بخيت ....] 05-24-2015 10:24 PM
ماعارف ليه لكن بعد كلام هناء عبد العزيز المركز والعلمي ...

اتذكرت كفتة عبدالعاطي

United States [nagatabuzaid] 05-24-2015 08:21 PM
ربنا نعوذ بك من التقليل من نجاحات الاخرين ونعوذ بك من ان نكون ممن يبخث جهود المجتهدين

European Union [هناء عبدالعزيز] 05-24-2015 03:33 PM
اولا: هل البحث الذى قام به الدكتور يساعد فى علاج السرطان ام الحديث عن علم النانو عامة به ابحاث تساعد على علاج السرطان كما المجالات الاخرى لان حسب الكلام المنشور فان البحث عن تطبيقات فى علم البتروكيمياء وليس السرطان مما يجعل الخبر غير دقيق

للفائده: علاج السرطان باستعمال المعادن النانويه معروف ويمكن الاطلاع على اوراق البروفيسور Jess Wilcoxon المنشوره فى التسعينات اثناء عمله فى معامل sandia national labs التى ذكر فيها التخلى عن استعمال الفضه النانويه silver nanoclusters فى الالكترونيات لسميتها ومناسبتها للاستعمال فى قتل الخلايا السرطانيه.

ثانيا: هنالك الالاف من الابحاث التى تقدم فى الجامعات حول العالم فى مجال النانو واغلبها به اكتشافات جديده لان هذا شرط للحصول على الدكتوراه فى اى جامعه محترمه ولكن لا يقوم معظمهم بتسجيل براءة اختراع الا فى حالة ان يكون هنالك تطبيق ذو اثر اقتصادى او علمى ملموس ويمكن الاستفاده منه لحظيا واغلب براءات الاختراع تظل حبيسة الادراج لسنوات ومنها ما لا يستفاد منه اصلا نظرا للتطور السريع وظهور اكتشافات تطغى على القديم باستمرار نتمنى ان يكون بحث الدكتور مصعب من النوع المفيد ونصيحه الا يتوقف بل عليه السبق والتحرك للخطوه القادمه واكتشاف طريقه اكثر فعاليه فهكذا يحافظ على انجازاته ويصير خبيرا فى المجال بدلا عن العيش على هذا الاكتشاف لباقى العمر

ثالثا: صراحة وبدون زعل صياغة الخبر بهذه الطريقه ونشره فى كل المواقع السودانيه والعربيه هو طريقة طفوليه ومحاوله لاظهار الدكتور بمظهر العبقرى (ما معنى نسبه لنبوغه الملحوظ وهو خريج جديد) بل وفيه اساءه للدكتور الشاب فبالاضافه الى عدم الدقه وخلو الخبر من ما هى علاقة الاكتشاف بالسرطان الخبر اغلبه عن الخلفيه العلميه للدكتور (جامعة الجزيره- ماليزيا الخ) وخلفيه عن علم النانو الذى اصبح فى متناول الجميع وتباع منتجاته فى الاسواق (فهو لا يعدو ان يكون سوى علما مثل بقية العلوم صادف تطوره وجود ثورة الانترنت للانتشار) وهذه ليست الطريقه المثلى لعرض الخبر كان يجب الانتظار لحين الاشاده بالاكتشاف من مجله علميه مرموقه او جامعه مشهوره فالاعمال العظيمه تتحدث عن نفسها هذه نصيحه لوجه الله اذ اننى اخاف ان تدمروا هذا الشاب بهذه الطريقه بدلا من مساعدته على التطور وتجيبوا ليه العين ساكت (نقول ماشاء الله تبارك الله)


للاضافه: على فكره هنالك العديد من السودانيين الذين قدموا ابحاثا ونالوا الدكتوراه فى علم النانو قابلت احدهم قبل حوالى 15 عاما فى بريطانيا وهو خريج علوم من جامعة الخرطوم ونال منحة الدكتوراه من جامعة كامبردج البريطانيه وعمل بها لفتره ثم انتقل للعمل باليابان وهو الآن استاذا فى احدى الجامعات الخليجيه. يا ريت الناس دى تقدر ترجع فى وقت واحد يوم من الايام.

والله من وراء القصد

United States [كاسـترو عبدالحـمـيـد] 05-24-2015 01:57 PM
يا كوز يا حاقد يا حاسد , المقال يذكر كل المراجع عن هذا الشاب - الجامعات التى درس و عمل فيها وكل شئ واضح . اثبت لنا انت المراجع وأورد لنا اسمائها التى بحثت فيها ولم تجد المعلومات المذكورة عن هذا الشاب .



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة