الأخبار
أخبار إقليمية
المهدي : وجود عبد الرحمن في الحكومة صدّ عنا بعض الشرور.. كان بمثابة المضاد الحيوي لنا.
المهدي : وجود عبد الرحمن في الحكومة صدّ عنا بعض الشرور.. كان بمثابة المضاد الحيوي لنا.
المهدي : وجود عبد الرحمن في الحكومة صدّ  عنا بعض الشرور.. كان بمثابة المضاد الحيوي لنا.


05-25-2015 01:29 AM
أجرى الحوار : حسن أبو عرفات

سياسي ومفكر سوداني، زعيم الأنصار ورئيس حزب الأمة، تولى رئاسة الحكومة السودانية فترتي (1967 — 1969) و(1986 — 1989) ويعتبر الصادق المهدي أحد القيادات المؤثرة في المعارضة السودانية.. تثير أحاديثه وأقواله وأفكاره شهية الكثير من التساؤلات للاشتباك معها تأييداً أو تفنيداً.. ويعود الترحيب الذي يلقاه الصادق دوما في ترحاله، إلى عدة أسباب، في مقدمتها: أن الرجل مثقف كبير، وغزير الإنتاج في شتى المجالات الفكرية والسياسية والثقافية، كما أنه صاحب حضور خاص ويمتع بقدرة كبيرة على صياغة أفكاره بشكل موجز، ذا بناء منطقي متسلسل يراعي طبيعة الحضور، ويأخذ في الإعتبار عدم إلمام الكثير منهم بتفاصيل ودقائق الأوضاع السودانية، فيعطى عرضا عاما يضمنه أفكاره ومواقفه ورؤيته للتطورات.

قال عنه خبراء وإعلاميون كبار: "إن المهدي صاحب قدرة على الإصغاء بقدر كبير من التواضع، صاحب "كاريزما خاصة"، تنبع من سماته الشخصية، ومن التاريخ الهائل الذي يستند إليه كونه حامل لواء الحركة المهدية وطائفة الأنصار، فهو يمثل زعامة الجيل الرابع من أبناء هذه الحركة، التى غيرت تاريخ السودان، وقاد معارضة سلمية ومسلحة، وانتهى إلى نبذ العنف كوسيلة للتغيير، وظل طوال الوقت من دعاة الديمقراطية.. وهذا المزيج المتفرد من التاريخ والزعامة والفكر، قل أن يجتمع فى شخص واحد على امتداد الساحات العربية!! والصادق ذا جاذبية كبيرة لوسائل الإعلام، وهو يحرص بشكل واع على توظيف هذه الخاصية فى القيام بأكبر نوع من التعبئة خلف مواقفه السياسية، حيث تتجلى خبرته السياسية فى عرض هذه المواقف باعتدال وبصورة خالية من الضغائن الشخصية، الأمر الذي يجعلها أكثر قبولا ومصداقية..

ويعكس الصادق أيضا صورة طيبة عن السودان ونخبته بشكل عام، فهو متابع لكل التطورات الإقليمية والدولية بل ومتفاعل معها حضوراً وإسهاماً.. ولديه دائما مواقفه الخاصة حول القضايا المطروحة، ويتسم طرحه بشكل عام بالمرونة والاعتدال.. زار المهدي "الدوحة" الأسبوع الماضي ضيفاً على قناة "الجزيرة".. إلتقيناه ومجموعةً من الصحفيين والإعلاميين فى دردشة مفتوحة، رتب لها زميلنا الصحفي محمد المكي "اتسمت بالصراحة والشفافية" وغطى الحوار "البيت الداخلي للحزب" وقضايا الحوار الوطني التي تصعد وتهبط، ومسألة وجود ابنه عبدالرحمن في كنف الحكومة، مشددا على أن "عبدالرحمن" منذ أن دخل القوات المسلحة انتفت عنه صفة عضويته في الحزب، كما تناول الحوار قضية عودته إلى السودان، ومواقف حزب المؤتمر الشعبي الذي يقوده د. الترابي من الحراك السياسي الحالي في السودان. وكيف يرى الخريطة السياسية الحالية والمستقبلية في السودان، والسيناريوهات المتوقعة.

وإلى مضابط الحوار:

قطر لعبت دوراً محورياً في تحقيق سلام دارفور، وإعادة الإعمار، وخلال الفترة الماضية جرت مياه كثيرة تحت الجسر، وجدت متغيرات دولية وإقليمية، هل هناك أي جهود لدور قطري وخليجي، لتحقيق الوفاق الوطني فى السودان؟

لقد أرسلت خطاباً إلى الأمين العام للجامعة العربية، بصورة إلى وزراء الخارجية العرب، أبديت فيه وجهة نظري لكافة المتغيرات الحاصلة الآن في الساحة العربية وفى المنطقة، وآلية بناء شراكات عربية ـ إفريقية، بعيدا عن الاستقطابات، وطالبت بأن يكون للجامعة العربية دور مؤثر أسوة بما يقوم به الاتحاد الإفريقي، والتنسيق معه فيما يتعلق بالشأن السوداني. ونحن نقدر الاهتمام القطري بالشأن السوداني، وبناء السلام في ربوعه، كما أن الشعب السوداني يقدر لقطر هذا الدور الكبير، وقد التقيت خلال زيارتي السابقة بسعادة السيد أحمد بن عبدالله آل محمود نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء، وناقشت معه سلام دارفور، وشددت على أن الدعم التنموي لن يتحقق بدون أمن وسلام، وان اتفاق الدوحة واحد من محطات السلام في دارفور، وأكدت إننا نعمل على جمع الصف الدارفوري، حتى يكون الاتفاق شاملا دون استثناء أحد، حيث حدثت تطورات كبيرة في دارفور وإلا تستخدم الجبهة الثورة قوة السلاح لإسقاط الحكومة.. نريد نظاماً جديداً لكن بوسائل سياسية، وليس بالعنف ولا بالتخلي عن اي مطالب لتقرير المصير، ونريد أن من يتدخل في الشأن السودان ـ حاليا ـ أن يقرأ المستجدات فى الساحة الدارفورية، وأنا على ثقة بإخوتنا القطريين ونواياهم الطيبة، وأعتقد بأن التطورات الحالية فى اليمن هي الأكثر تأثيرا على الساحة العربية والإقليمية والدولية.



**وجودكم في قلب المعارضة وفى نفس الوقت تقلد ابنكم عبدالرحمن منصبا رفيعا في الحكومة؛ هل هو ذكاء من الحزب أو اختراق له؟

عبدالرحمن ابني عنده علاقة أسميتها بـ "الطائفية العسكرية" جعلته يبنى نوعا من التعاملات "الخاصة" مع البشير، الذي قال لي بالحرف الواحد فى ذلك الوقت: "الجنوبيون "عايزين" منا ضباط لتدريبهم ومساعدتهم، وهم عندهم ثقة خاصة فى عبدالرحمن لأنه الذي اشتغل معهم في أعمال عسكرية مشتركة.. وقلت له: ليس لدى دخل فى مسألة العسكرية والقوات المسلحة هذا هو الإذن الذي منحته الى عبدالرحمن، وقلت له بالحرف الواحد: "أى شيء له صفة سياسية خط أحمر" نحن سنرفضها ونعارضها.. هو سلك ذلك الطريق بإرادته، وقال لى البشير: لكن عبدالرحمن سوف يرأسه ضباط من رتب أعلى، وهم أقدم منه شددت له: بأنى فى الإطار العسكري ليس لي تحفظ.. لكن بأي بصفة سياسية لا.. لأن حزب الأمة القومي ضد المشاركة فى الحكم معكم، واتفق مع عبدالرحمن على تعيينه مساعداً لرئيس الجمهورية وفى نفس الوقت قلت لعبدالرحمن: لابد ان تعلن للناس بأنك فى هذا الموقع لا تمثلني ولا تمثل حزب الأمة القومي.. وعبدالرحمن منذ ان دخل القوات المسلحة، انتفت عنه صفة عضويته فى الحزب تماماً.. لكن لن تنفي عنه صفة أنه ابنى، وقلت له: أنت "مشيت فى خط لا أتهم فيه ولاءك" ولا أتدخل فى أمورك الشخصية بصفتك عسكرياً في القوات المسلحة.

قطع الشطرنج

وقال المهدي: ربيت أبنائي وبناتي على ثلاثة مبادىء تربوية.. أولها: نبذ العنف، والثاني لا تفرقة بين بنت وولد، وثالثها لا تتفاخروا "مين ابوكم ومين والدتكم" وفى هذا الإطار جميعهم لديهم درجة كبيرة من الحرية، لا يمنحها الآباء لابنائهم، لذلك لدى أبنائي وبناتي تنوع فى الأفكار؛ مثل عبدالرحمن فالخط الذي سار عليه سياسيا خطأ، رغم انه يستهدف من ذلك"، بأنه جر"الحكومة إلى الخط الشعبي، ولكن أرى أن حدوث ذلك من داخل الحكومة لن يتحقق وصعب، ولكن ان نجحت فى ذلك، "فالأمور بخواتيمها"، وان فشلت تتحمل المسؤولية لأنك شاركت معهم فى سياساتهم.. طبعا أناس كثر يظنون المهدي عايز أبناءه يقومون بأدوار مختلفة؛ مريم هنا وعبدالرحمن هناك.. فلو انا عايز أبنائى يتحركون مثل "قطع الشطرنج" معنى ذلك أننى اتسبب فى تدميرهم، وسيكونون فاقدى الشخصية والرأي.. مريم ما تمارسه من أنشطة وأفعال هو نوع من الاجتهاد وكذلك عبد الرحمن.. أنا أتعامل مع ابنائى ذكراً أو أنثى بذلك المنطق الذي أشرت إليه. لكن بعض الناس ـ للأسف ـ غير قادرين على أن يفهموا ذلك، لان تفكيرهم "عشائري" يرتكز على أن أبناءك وبناتك لازم "يسمعوا كلامك" ويستأذنوك فى كل شيء.. ـ أنا تارك لهم حرية الاجتهاد، ولهم شخصياتهم، ولو لم يكونوا كذلك لبقوا فى "كنف ابيهم"، وقبل ايام نشرت "مريم" بيانا اعتذارياً على المواقع الاجتماعية والصحف!! انا شخصياً انتقدت ذلك وبينت لها وجهة نظري، وارى أن الاعتذار يتم فى حال ان الشخص ارتكب خطأ ما، ولا يجب أن يضع الشخص نفسه ممثلا لضمير الأمة، ومريم نائبة رئيس الحزب، ومثل تلك القضايا يجب ان تصدر عبر بوابة مؤسسة الحزب التي هى جزء منها، وليس مباشرة للرأي العام، رغم أنها حاولت التعبير عن مشاعرها بطريقتها الخاصة، ورغم قناعتي بأن أولادي لهم استقلالية فى رأيهم.


***عبدالرحمن امضي سنوات طويلة فى حكومة الإنقاذ، ما الذى اضافه لصالح الشعب السوداني؟

ما في شي يمكن أن ننسبه اليه حالياً، الا انه ربما صدّ عنا "بعض الشرور" واقول بصراحة ـ داخل الإنقاذ هناك أناس متخصصون في الأذى ضدنا ـ وعبدالرحمن كان بمثابة "المضاد الحيوي" لنا.

مضاد حيوي

*** في الفترة الماضية تناقلت العديد من وسائل الإعلام أنباء عودة وشيكة للإمام للسودان بعد خروجك الطوعي؟

مشاعر مسؤولي الحكومة غير موحدة، هناك من قال: إن عاد الصادق سوف نقدمه للمحاكمة، ومن قال.. ومن وصف، ما قمنا به من توقيع على إعلان باريس بالخيانة.. ومن قال من قادة المؤتمر الوطني لدينا تفاهمات مع الصادق، وهناك من قال عودة الصادق "حبابو عشرة".. وأسأل عن ايٍ من هذه الأقوال صحيح؟ لان "هناك الكلام وضده" هذه المسائل واضحة حاليا.. وآخر اتصال كان مع دكتور مصطفى عثمان رئيس الدائرة السياسية في حزب المؤتمر الوطني، في 13 مارس الماضي عندما زارني في القاهرة لأجل أن يطمئن على أن حزبنا سوف يشارك فى اجتماع أديس أبابا، وقد غيرت مسمى المعارضة إلى "قوى المستقبل الوطني" وهو يريد التأكد من إننا سنحضر اجتماع أديس أبابا بدون قيد أو شروط مسبقة، واني شخصيا سأشارك في الاجتماع، وقد أكدت للدكتور مصطفى والوسيط الافريقى امبيكي، حضورنا ولكن الحكومة فاجأتنا بعدم الحضور، وقالوا: انهم مشغولون بالانتخابات.. ليس هناك أي تفاهمات غير لقائي مع دكتور مصطفى فى القاهرة.. انا سمعت كلام دكتور نافع وهو شعور طيب، والآن ليس لدى برنامج عودة.. ليس لأني أريد أن أبقى في الخارج، وأقول أنا أريد العودة ولكن لدي "عدة طواقي "أعمل عليها؛ واحدة منها أننا نريد ـ كقوى المستقبل ـ الاتفاق على ميثاق حول المستقبل.. ماذا سنفعل فى المستقبل، وبعد نظام البشير ونريد تأسيس ميثاق وهيكل تنسيقي، لان هناك بعض الناس يظنون أن مسألة ذلك التنسيق ليس ضرورياً، لأنها يمكن أن تستنسخ تجربة "التجمع الوطني" الفاشلة.. لان الفصائل التي كانت منضوية تحت مظلته سلمت أمرها تماماً للحركة الشعبية، بدون اي ضوابط!! وأمريكا دعمت هذا التوجه، حتى تنفرد الحركة الشعبية باتخاذ القرارات، ومنحوا 10 آلاف دولار لتوزيعها على فصائل التجمع الوطني الديمقراطى.. وحزب الأمة ـ في ذلك الوقت ـ ابتعد عن التجمع وقلنا: إن الحركة الشعبية لا تمانع في ان تفاوض النظام ولكن ليس منفرداً، وانا بوفد يضم كافة الفصائل المنضوية فى التجمع، او يقولون: نحن نفاوض وحدنا ولكننا لن نوقع على اي اتفاقية إلا بعد العودة الى المجلس المشترك للتجمع الوطني الديمقراطي.. والذي أفشل التجمع الوطني هو ان الفصائل المعنية سلمت امرها ـ بصورة غير متوازنة ـ للحركة الشعبية.

هناك إقتراح لتكوين مجلس حكماء يطوف على المناطق المختلفة، لإطفاء الحرائق وأتوقع إكتمال مناشط المؤتمر في نهاية مايو

استنهاض الأمة

وأضاف: قلنا للجميع: إن الحركة الشعبية جزء من التجمع وليس التجمع جزءاً من الحركة الشعبية.. ونحن الآن لا نريد تكرار السيناريوهات القديمة، بل نريد مشاركة فاعلة لكافة الفصائل، وبأوزان حقيقية، ويكون هذا المنبر للتنسيق.. لذلك نحن نتحدث عن شكل وجسم جديدين وليس استنساخ الشكل القديم.. وأنا أعمل حالياً لتجميع "قوى المستقبل الوطني" ونطلق ميثاقاً له، وهذا الأمر من الصعب تنفيذه داخل السودان، كما أن قيادات الجبهة الثورية التى نتفاوض معها لا يمكنهم الدخول للسودان.. أما البند الثاني؛ فأنا رئيس منتدى الوسطية، وقد طرحنا نداء "استنهاض الأمة" لمعالجة كافة الفجوات الموجودة في الساحة الحالية، والنزاعات بين القوميات، والفجوة بين الأغنياء والفقراء وغيرها من القضايا الشائكة على الساحة العربية، مثل السلفية والإخوانية ونريد الوصول إلى صيغة تسهم فى استنهاض الأمة، والذي سبق أن طرحناه في الأردن، ونفس المؤتمر انطلق فى تونس الشهر الجاري.. هذه هى "الطاقية الثانية" التي تشغلني، أما "الطاقية الثالثة" فأنا عضو في نادي مدريد الإسباني، الذي يضم رؤساء حكومات سابقين، ونريد تنظيم مؤتمر دولي، ليسمع المشاركون فيه حقيقة الإسلام الصحيح، وهناك خطط لعمل ورشة لتحويل النداء إلى برامج عمل!! وارى أن موجة الإرهاب الموجودة في العالم حالياً من قاعدة وغيرها.. نشأت في أحضان الغرب، وهناك اقتراح لتكوين مجلس حكماء يطوف على المناطق المختلفة، لإطفاء الحرائق وأتوقع اكتمال مناشط المؤتمر في نهاية مايو، وبعد ذلك سأحدد قرار العودة إلى السودان عندما استكمل مستحقات تلك المؤتمرات.

الشرق


تعليقات 60 | إهداء 0 | زيارات 12263

التعليقات
#1273531 [ابو العينيين]
0.00/5 (0 صوت)

05-26-2015 03:40 PM
لو ولدك مضاد حيوي انت واولاد واولاد الميرغني اسهالات مائيه لشعب السوداني

[ابو العينيين]

#1273424 [البورد اللورد]
0.00/5 (0 صوت)

05-26-2015 01:21 PM
اعتقد الزول لما يكون سياسي ويتكلم مع الاعلام يركز بقول في شنوووو

طيب انته عندك عبدالرحمن الشعب يجيب عبيد الرحمن من وين يصدوو ليه شرورو الكيزان اها جاوب يا المهدي ؟؟؟؟

[البورد اللورد]

#1273305 [التاج محمد احمد]
0.00/5 (0 صوت)

05-26-2015 10:40 AM
كلام الطير في الباقير

[التاج محمد احمد]

#1273258 [الكردفاني العدييييييييييييييييييييييييييييييييييييييل]
0.00/5 (0 صوت)

05-26-2015 09:41 AM
حيرت المتحير ..... من يحلل ..... الامامين .... صاحب الانصار والختمية ..... لم يبق لنا امل فيهما .... بعد عشرات السنين من التوهان .... ما بين رقيص الرقاص ..... وزعامة المعارضة ..... حتى انهك الشعب ...تماما..... وما عاد يحفل باي منهما......

يارب ............ الخلاص من .....هؤلاء الكوابيس جميعا.............

[الكردفاني العدييييييييييييييييييييييييييييييييييييييل]

#1273085 [sulieman]
0.00/5 (0 صوت)

05-26-2015 12:39 AM
IT IS TIME FOR MR ALSADIG TO STEP DOWN

[sulieman]

#1273078 [albrado]
0.00/5 (0 صوت)

05-26-2015 12:15 AM
((وقال المهدي: ربيت أبنائي وبناتي على ثلاثة مبادىء تربوية.. أولها: نبذ العنف، والثاني لا تفرقة بين بنت وولد، وثالثها لا تتفاخروا "مين ابوكم ومين والدتكم" وفى هذا الإطار جميعهم لديهم درجة كبيرة من الحرية، لا يمنحها الآباء لابنائهم، لذلك لدى أبنائي وبناتي تنوع فى الأفكار؛ مثل عبدالرحمن فالخط الذي سار عليه سياسيا خطأ، رغم انه يستهدف من ذلك"، بأنه جر"الحكومة إلى الخط الشعبي،))

بلد هملة ساي

[albrado]

#1273012 [ودكركوج]
0.00/5 (0 صوت)

05-25-2015 08:44 PM
صدّ عنا ولا "صدّعنا"، يعني عمل لينا صداع؟

[ودكركوج]

#1273006 [الدرب الطويل]
0.00/5 (0 صوت)

05-25-2015 08:31 PM
بالنسبة للشعب المطحون فإن الطائفية والإخوان الشياطين هم شر مطلق وفايروس خطير لا تجدي معه المضادات الحيوية.. الحل هو إما ان يموت الفايروس بنفسه او يتم إقتلاعه.. التحصين والمناعة ضد الفيروسات يكمن في الدستور القومي الذي يحظر الاحزاب السياسية الدينية.. كفاية البلد ضاعت والمجتمع تفكك والمستقبل مظلم..

[الدرب الطويل]

#1273005 [فريد عبد الكريم محمد]
0.00/5 (0 صوت)

05-25-2015 08:23 PM
مع احترامنا وتقديرنا لكم ولشخصكم الكريم الذي اقل ما يقال فيه إنك شخص نزهيه وغير عدواني ولكن أسمح لنا أن نقول لك كفى قيادة لحزب الأمة والمعارضة سلم الراية للجيل الجديد ولتبقى أنت الرمز للحزب وللسودان قاطبة وكفاية تنظير وكنكشة لانك ياسيد الصادق مواقفك الضبابية والمترددة هي أتت بنظام الإنقاذ وأطالت من عمر النظام الحالي بل أنت المتهم الأول بتسليم راية التجمع للحركة الشعبية بخروجكم المرجف منه

[فريد عبد الكريم محمد]

#1272934 [الجن الكلكي]
5.00/5 (1 صوت)

05-25-2015 05:57 PM
خرفان بن خلف المتخلف قايل نفسه هو صاحب الحل والربط وهو الكل في الكل هو واولاده صفر كبير خلاص تاني لا المهدي ولا الترابي ولا الميرغني ام سيدي الصادق هو عميل للانقاذ معروف عنه ان الانقاذ اوكلت له ان يفرتق المعارضه

[الجن الكلكي]

#1272920 [قهران]
4.00/5 (3 صوت)

05-25-2015 05:27 PM
الحقيقة يا الامام ان ابنك عبدالرحمن الانقاذ ماسكة عليهو ذلة،لذا بقاءه فيها مجبر اخاك لا بطل،من زمن اسمرا كان ابنك يتصرف دون حرص واعين المخابرات مفتحة لتسجيل الذلات

[قهران]

ردود على قهران
[زول الخلا] 05-25-2015 06:53 PM
الصادق اللي ولدو ما بتهمو ذلة وقبل قالو ليهو عندنا ليك فيلم خاص,حبو يعصرو قاليهم انا فوق ولا تحت؟..تقولي مصورين ليهو من زمن اسمرا ومرت عليها 20 سنة!!!


#1272909 [دور بينا]
4.75/5 (3 صوت)

05-25-2015 05:14 PM
بهذا المقال ، أثبت الصادق أنه يمر بمرحلة الخرف . لأن المقال لا يحتوي على أي مضمون فكري يرتكز عليه. ومن هنا يستنتج المواطن مدى تشتت المعارضة فكريا واجتماعيا. فالصادق رغم التجربة المريرة الاخيرة في الحكم لمدة 4 سنوات التي عاشها الشعب السوداني ، إلا أنه يكابد جاهدا في الوصول للسلطة التي سدت أمامه تماما بتعيين ابنه عبد الرحمن مساعد لرئيس الجمهورية. وظيفة رمزية كمشاركة حزبية بلا أي مهام أو صلاحيات أو سلطات. تماما كما فعلوا مع الميرغني بتعيين إبنه أيضا مساعد لرئيس الجمهورية. وكل ذلك حتى تأخذ الحكومة الصفة القومية شكلا وليس مضمونا.
أما المعارضة المسلحة ، فقد كتبت على نفسها الفشل ، لعدم وجود بنود وأجندة تتوحد فيها. كذلك أطماع عرمان وعقار في فصل جنوب كردفان والنيل الازرق ليستفردا بحكمها كجنوب السودان ، أضعف المعارضة كثيرا ، خصوصا كلاهما غدر بشعبه وأشعل نار الفتن والحروب ، بعد أن يئسوا من موطئ قدم بحكومة الجنوب. أما الحركات الدارفورية وهي صاحبة القضية ، ورغم صدق قادتها وأمانتهم ، إلا أن الحكومة عمدت لضعف شوكتها بشراء ذمم بعض قادتها مما أسهم في ولادة المزيد من الفصائل المعارضة والمزيد من الكتل الصغيرة عديمة الاثر.

[دور بينا]

#1272905 [الجقود ود بري]
4.50/5 (3 صوت)

05-25-2015 05:03 PM
كراع بره وكراع جوه اولادو مع الحكومه وهو وبنته مع المعارضه
نحن لا نريد حزب ليس فيه ديموقراطيه الصادق ابو الكلام حتي نساءهم نصبهم قيادين في ما يسمي بحزب الامه
كيف يطالب بالديموقراطيه وهو محاربها في داخل حزبه ويرفضها رفضا باتا

[الجقود ود بري]

#1272903 [حفيد تور شين]
4.50/5 (3 صوت)

05-25-2015 05:01 PM
الامام هو الجاب عمر البشير بكثرة التنظير وعدم الحزم والحسم فى كثير من المواقف فعمل على است

[حفيد تور شين]

#1272899 [Adil]
2.50/5 (2 صوت)

05-25-2015 04:51 PM
والله يا الكاذب الضلالي الجماعة ما خلو لينا حاجة نقولها غير شفاك الله

[Adil]

#1272846 [ظفار]
3.50/5 (2 صوت)

05-25-2015 03:25 PM
نحن لابد أن نميز بين العدو والصديق وأن كل من شارك بأى صفة كانت فى قتل شعبنا وتدمير موارده وتشريده فهو العدو مهما تجمل بالكذب فالقرد سيظل قردا ولو أتخذ كل أنواع المكياج والمساحيق فى النهاية قرد

[ظفار]

#1272823 [adil a omer]
4.25/5 (3 صوت)

05-25-2015 02:56 PM
الزول ده يا ككويه يا ككويه مافى ليها حل تانى

[adil a omer]

#1272822 [المتابع المقهور]
5.00/5 (3 صوت)

05-25-2015 02:53 PM
هذاالذي يدعى الصادق لا يصلح أن يكون قائدأ ألا تستحي أن تقول أن دخول عبدالرحمن الحكومة كان كالمضاد من شرور الحكومة ، طيب من يقي هذا الشعب المسكين من شرور الحكومة وانت الذي تتحدث انك تمثل الشعب تقول هكذا الله هذا إنفصام ووهم في الشخصية .هذا الرجل أضاع السودان وأضاع تاريخ المهدية وحزب الأمة بأنانيته و مكن أهل الإنقاذ بسلوكه السياسي المشبوه .

[المتابع المقهور]

#1272821 [معاذ كجرت]
4.75/5 (3 صوت)

05-25-2015 02:53 PM
اكبر حسنة للانقاذ هي انها اراحت الشعب السوداني من هذا الشخص ونظيره الاخر المرغني ياخ ديل لو للان في السلطة كان فقعوا مرارتنا عديل

[معاذ كجرت]

#1272819 [معاذ كجرت]
2.00/5 (1 صوت)

05-25-2015 02:51 PM
اكبر حسنة للانقاذ ان وجدت هي اراحت الشعب السوداني من هذا الشخص ونظيره الاخر المرغني ياخ ديل لو للان في السلطة كان فقعوامرارتنا

[معاذ كجرت]

#1272813 [Adolf]
3.00/5 (1 صوت)

05-25-2015 02:40 PM
سيدي عايز يحاول يشوف ليهو صرفة في الورطة بتاعة ولدو وقال احسن يطلعوا بطل بمشاركته في الحكومة،
كل شيء جائز إذا كان مخلص السودان مرات بتجيهو حالة كوزنة و يقعد يلف و يدور.
بصراحة يا سيدي الانصار بتاعين زمان الكان بتبعوك بطريقة عمياء الله يرحمهم.

[Adolf]

#1272807 [الحقيقة]
3.00/5 (2 صوت)

05-25-2015 02:33 PM
الصادق: "قوى المستقبل الوطني"

الترابى: "النظام الخالف"

الميرغنى الصغير: "الدواعش برة"

البشير: "ألحقنى يا الملك سلمان الخزينة نشفت والجنائية قربت"


خمر قديم في قنانى جديدة

كل زول بهمه إلا الشعب وعمه

[الحقيقة]

#1272777 [موسي]
3.50/5 (2 صوت)

05-25-2015 01:33 PM

الصادق المهدي خلاص أخد فرصته في الحكم اختاره الشعب ليحكم نيابة عنهم وسلمها لناس عمر البشير ماذا تتوقعون منه ان يقدم نفسه ناهيك أن يقدم للمواطن والوطن؟؟!!!! .... أرحمونا يا جماعة واتمني أن يكون هذا رأي كل الناس ويكون ده أخر موضوع ينزل في الراكوبة عن الصادق وأمثاله/ الترابي / الميرغني / وأبحثوا عن بوارق الامل والاشراقات التي تعطي الناس حتى ولو بصيص من التفاؤل ....... أرحمونا يرحمكم الله

[موسي]

#1272766 [ALIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIII]
4.50/5 (2 صوت)

05-25-2015 01:19 PM
طيب انحنا دايرين مضاد حيوي ضد الكيزان وضدك وضد الميرغني وضد كل من دمر البلد وجرانا للفشل والخراب الحاصل ده

[ALIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIII]

#1272748 [muslim]
2.50/5 (2 صوت)

05-25-2015 12:57 PM
لم اود التعليق لكن استفزني قولك ياالصادق بانك ربيتك ابناءك على ثلاث مباديء وفي نظري ان اثنين منها غير موجوده وهما: عدم العنف ويشهد بذلك ضرب بشرى لوليد مادبو ، ومين ابوكم دي بالحيل بالغت فيها ويشهد بذلك كتابات بناتك الثلاثه المليئه بالتفاخر وصل حتى ان رباح رمت مسئووليه انقلاب نوفمبر 58 على البيك وحده دون جدها الامام عبدالرحمن مما اغضب ال الاميرالاي

[muslim]

#1272736 [zaid]
4.00/5 (2 صوت)

05-25-2015 12:37 PM
هؤلاء الكهول وصلوا سن الخرف ولا يريدون اعتزال السياسه!!!! قال مضاد حيوى قال

[zaid]

#1272731 [الشايب]
2.50/5 (2 صوت)

05-25-2015 12:30 PM
طواقي شنو
تفكيرك كله (قوة راس) وببساطة تريد الأمور كما تريد وقد كانت لك من قبل كما ادرت ولم تنجح في احتواء الجبهة بالفكر وسحبوا البساط من تحت قدميك
انت لا تستطيع ترك السياسة فاستمر حتى النهاية (كلام في كلام في كلام)
القوة شيء اساسي في حكم أي دولة فقيرة لا تملك مفاصل القوة الأخرى (الاقتصاد) و (التوجه السياسي المبني على ثوابت اجتماعية وقانونية ودستورية) (إدارة مدنية قوية وفاعله) فصل قوي ومحمي تشريعياً وتنفيذياً بين السلتطين. وظهر قوي (احترام المنظمات العالمية لممارسات السياسة الخارجية). جيش بعيد 100% عن السياسة. وأمن يدين بالولاء 100% للدولة وليس للحكام. قضاء لا يعرف سوى العدل والأمور العدلية وهلمجرا
اذن انت وغيرك من شيوخ الماضي لا تصلحون لحكم السودان وتجربتكم تظل محل احترام الجميع حتى لا نقع في اخطاء الماضي والتفريط
العشم في الجيش وفترة انتقالية تسلم الموضوع التنفيذي لكفاءات شغلها بناء القوة الاقتصادية وفتح يديها لكل العالم. نبدأ بسم الله
ما فيش جيش (لأن الجماعة قضوا عليه) نطلع الشارع ونغير النظام. مافيش طريقة للشارع والخروج ننتظر. ستموتوا كلكم ويبقى السودان. مافيش توريث ؟ تجربة حسني مبارك والقذافي وعلى صالح وغيرهم ماثلة. يعني ما لا تتخيله سيحدث. سودان مختلف خالص.

[الشايب]

#1272721 [العاازة]
3.00/5 (1 صوت)

05-25-2015 12:16 PM
أنت ضبطت أمورك مع ناس الحكومة وعملت مضاد حيوي ///// نريدك أن تتوسط لنا عند / مضادك الحيوي / لتدبير مضاد حيوي للشعب السوداني المسكين / للشهداء الذين رحلوا .. للمرضى الذين يعانون ,,, للفقراء الذين لا يجدون قوت يوهم...للللل
هلم جرا / على قولتك / فهل من مضاد حيوي / للشعب المغلوب المقهور .. لا سلمك الله

[العاازة]

#1272675 [الناهة]
4.00/5 (2 صوت)

05-25-2015 11:28 AM
الحقيقة نقول ولا شئ غير الحقيقة لدينا يا فضيلة الامام الصادق المهدي
- فيما يختص بابنكم عبدالرحمن فانه لا قيمة له البتة ولا يسوى شئ من غير حزب الامة وفضيلتكم ولا يتعدى دوره في الحكومة غير افتتاح حلبات المصارعة والماراثونات وبعض التصريحات التى لا تضر ولا تنفع هنا وهناك
- وجود ابنكم عبدالرحمن في الحكومة لم يدفع عنكم شرور الحكومة حيث جرى اعتقالكم ومن قبلها كسر يد كريمتكم مريم واعتقالها ايضا ووجود ابنكم في الحكومة محسوب عليكم انتم في المقام الاول والاخير ويضعضع الثقة فيكم على نحو واسع جدا حتى انكملو ما تقدمتم باعتذار للحكومة على تصريحاتكم ضد الجنجويد لربما كنتم بالمعتقل حتى الان
- اذا فكرت في العودة مما لاشك فيه بانك ستواجه الاعتقال الا اذا كانت عودتكم حسب اشتراطات المؤتمر الوطني باعلان توبتكم من نداء السودان وباريس والانخراط مجددا في الحوار والمؤتمر الوطني يعول كثيرا على ارتباككم وترددكم
- المعارضة التي تقودها يافضيلة الامام حتى الان تعتبر غير منتجة لانك تقاتل بسلاح يقاتلك المؤتمر الوطني بسلاح الواقع والامر الواقع وهنالك خلل في في اسلوب معارضتكم يجب تعديله حتى ترغم المؤتمر الوطني ليفاوضكم مفاوضة الند للند والا سيبقى كل شئ على ماهو عليه

[الناهة]

#1272672 [رانيا]
5.00/5 (1 صوت)

05-25-2015 11:25 AM
مضاد حيوي وللا مدر ثروة ؟

[رانيا]

ردود على رانيا
[جنو منو] 05-25-2015 01:10 PM
ده ANTI-FALAS


#1272666 [شاهد اثبات]
5.00/5 (3 صوت)

05-25-2015 11:20 AM
لو الاتزمت بمسار جدك العبقري السيدعبدالرحمن المهدي وباريت الانجليز الاذكياء وديموقراطية وسنت منستر والسودان للسودانيين وما حضنت فيروس الاخوان المسلمين الوافد 1964 الترابي وغيره ..يعد60 سنةمن الاستقلال ما كان جات حثالةحكمت السودان عشان تضع ابنك وسطم درء لشرور وهل في شرور اكثر من فصل الجنوب الذى لا يساير هوا الاخوان المسلمين المنبطحين لمصر عبرالعصور وتصدع دارفور الانيضعها في طريق الانفصال
يا ريت لومشيت قعدت في جوبا من2011 وقدمت ليهم النصائح الثمينة التي تقدمها لمصر المهيمنة والعرب الفاشلين اعالميا الان... وركزت الحريات الاربعة والجنسية المزدوجة لدولة جنوب السودان
هسةقعادك في مصر ده فايدتو شنو؟؟

[شاهد اثبات]

#1272665 [سيف الله عمر فرح]
5.00/5 (1 صوت)

05-25-2015 11:18 AM
البشير ، الصادق ، الميرغنى ، الترابى .. كلهم طينة واحدة لا فرق بينهم فى إستغلالهم للشعب السودانى . والأسوأ والأشر منهم الذين يمشون وراءهم ويأكلون فتاتهم .

[سيف الله عمر فرح]

#1272661 [nagatabuzaid]
5.00/5 (2 صوت)

05-25-2015 11:15 AM
حقيقة ان وجود عبد الرحمن فى الحكومة كان بتخطيط ومباركة الوالد ليحميه بمضادات ضد اى جراثيم وبكتريا تتسلل اليه من رفاقه الكيزان اها وبشرى مدرب الجنجويد دوره المرسوم ليه شنو ؟؟؟ الصادق قال انه عمل على تربية ابناؤه على نبذ العنف اريد تذكيره كان فى عهد نميرى متخذا من ليبيا مقرا له فى فيلا مريحة فخمة والقذافى فى ذلك الوقت كان عنده جن تسليح المليشيات للجهات المعارضة لدولها وكانت من بينها مليشيا الصادق المهدى فى عهد نميرى وكان الصادق اخذ معه جيوشا جراره من اسرته واتباعه وكانت حوادث المرتزقة بقيادة محمد نور سعد وقد تنكر الصادق لشقيقته بعد وفاة محمد نور سعد ولاستاذ شوقى بدرى اعرف منى بالتفاصيل بحكم جيرته وقد ذكر ذلك فى احد مقالاته وقد تنكر الصادق للقذافى ونفى علاقته به التذكرة الثانية جيش الامة الذى كان متخذا من اثيوبيا مقرا له وكان ابنه عبد الرحمن الذى درس فى الكلية العسكرية الاردنية من قادة هذا الجيش برتبة عالية ومريم التى درست الطب بالاردن كان لها موقع قيادى برتبة عسكرية فى جيش الامة وتذكرة ثالثة انه هدد بتدمير الخرطوم فى عهد الانقاذ وواضح ان لا علاقة لهذا التهديد بالسلام الا فى حالة يكون مجرد خطرفة وتذكرة رابعة تدبير حوادث مرور وموت ام غمتى لمن يعارضه من المستنيرين فى حزب الامة ومواقف عديدة يضيق المجال عن ذكرها تؤكد عكس زعم الصادق . اضم صوتى لاحد المعلقين الكرام على ابناء الصادق خاصة مريم ان يمنعوا الصادق من مثل هذه التصريحات والبيانات التى تحسب عليه وليست له الصادق المهدى يعارض نظاما خطف ونشل منه الحكم وهو فى غفلة وللحقيقة والتاريخ ان البلاد فى عهده كانت اسواء من السوء مما سهل المهمة للانتكاسيون الذين خدعوا الناس بانهم جاءوا لانقاذ الوطن فتعلق بهم الناس كما يتعلق الغريق بقشة طافية عسى ان تنقذه فغطسوه سابع ارض ز معلق كريم اخر ابدى دهشته من ان هناك ناس لا يزالون متمسكون بتبعيته واجد نفسى اكثر منه استغرابا بل مندهشة لعدم سيطرة الابناء خاصةالبنات على والدهن

[nagatabuzaid]

ردود على nagatabuzaid
[nagatabuzaid] 05-26-2015 05:41 PM
الكريم زول الخلا تحياتى وخالص الشكر على اضافة المعلومة ولكن يبدو لى ان المرتزقة كانوا من جماعة الصادق المهدى وهو الذى عمل على تجميعهم فى ليبيا وكان ذلك تحت اشراف ودعم القذافى

[زول الخلا] 05-25-2015 07:05 PM
اختي الكريمة محاولة 76 كانت مجموعة من الاحزاب كما تعلمين مايسمي الجبهة الديمقراطية منهم الإتحادي الديمقراطي والامة وجبهة الميثاق(الجبهة الإسلامية) وغيرهم ويحتمل ان لا يكون نسق أو تلقي هو بالذات من القذافي لانو في قياديين أخرين مثل الشريف حسين الهندي وغيره..أتفق معك في كون الصادق لم يمارس العنف لم يكن صادقا كان أخرها معسكرات أثيوبيا في التسعينات.

[زول الخلا] 05-25-2015 07:04 PM
اختي الكريمة محاولة 76 كانت مجموعة من الاحزاب كما تعلمين مايسمي الجبهة الديمقراطية منهم الإتحادي الديمقراطي والامة وجبهة الميثاق(الجبهة الإسلامية) وغيرهم ويحتمل ان لا يكون نسق أو تلقي هو بالذات من القذافي لانو في قياديين أخرين مثل الشريف حسين الهندي وغيره..أتفق معك في كون الصادق لم يمارس العنف لم يكن صادقا كان أخرها معسكرات أثيوبيا في التسعينات.


#1272612 [علي احمد جارالنبي المحامي والمستشار القانوني]
4.69/5 (7 صوت)

05-25-2015 10:23 AM
.
لم تعد الأوضاع في السودان الحبيب قابلة للإستماع الى مواويل الصادق المهدي ، وما يقوله ظل ولم يزل يفتقر للمنطقة والوجدان السليم . ولو اخذنا الصادق بما قاله من قبل وما ظل يردده اليوم وسلمنا جدلاً انه صادق فيما قال ويقول يقفز للذهن السؤال التالي :
ما هي النتائج التي كان يتوصل لها الصادق لو اخذناه بأفعاله ؟؟؟!!
* بالطبع فهي صفر على الشمال في مجال الحكم حيث انتهى الامر مرتين لإغتصاب السلطة من يده عنوةً واقتدراً وكان يفشل في استردادها بسبب تردده المستمر ومطامعه الشخصية التي كثيراً ما كانت تحول دون تقدمه من اجل الوطن .
* وهي عدة اصفار على الشمال في مجال المعارضة ، وهو من اضعف المعارضة من قبل بخروجه من التجمع من قبل واجماع الوطنين بصورة عامة وظل ولم يزل يضعف المعارضة بمواقفه المترددة والتي ظلت تتسم بالكثير من تمييع المواقف حتى انتهى به الحال الى الحوجة لمضادات الحيوية ليستقوى بها وهو لا يدري ان ادمان المضادات الحيوية يضعف ولا يقوي ......
الصادق المهدي جُرب عدة مرات في عدة مواقف في اكثر من صعيد سواء على صعيد الحكم ام على صعيد المعارضة وفي كليهما فشل ،وقديماً قيل : ( الجرب المجرب تحيق بيهو الندامة ) .

[علي احمد جارالنبي المحامي والمستشار القانوني]

ردود على علي احمد جارالنبي المحامي والمستشار القانوني
European Union [الفاتح نورالدين قاقا] 05-25-2015 01:22 PM
عجبني سردك اخي الكريم احمد علي جار النبي و لكن أين الحلول وأنت رجل قانوني و من زمرة المثقفين لا بد أن يكون لك طرح و رؤى سياسية واضحة تساعدنا في إنقاذ و طننا من المهالك و المصير المجهول


#1272604 [بهاء الدين]
5.00/5 (1 صوت)

05-25-2015 10:14 AM
انا زمان كلمتكم يا ناس الراكوبة قلت ليكم ماتضيعوا وقتكم في الصادق المهدي واللا محمد عثمان الميرغني . للوقت ثمن باعتباره مورد من موارد الانتاج اصلا كان الكلام بجيب نتيجة كان الصادق المهدي من زمان عمل حاجة لانه اكثر السودانيين بل والعرب فصاحة وكلاماً وهلم جرا , الان بدل كلامكم المابودي ومابجيب كنتو تسالو الصادق المهدي سوال اخير , كيف نحل مشاكل الشعب السوداني حلاً واقعياً بعيدا عن الالفاظ المنمقة والتنظيرات ؟ واذا كان ماعندو حل وهذه هي الحقيقة فلاتضيعوا زمكنكم معه وخلوه يقضي باقي عمرو في التنظير وفي اجترار عباراته التي تزكم الانوف واذا كان الكلام بحل مشكلة ماكانت الشعوب قامت بثورات ضد حكامها

[بهاء الدين]

#1272598 [ابو عمر العطبراوى]
4.50/5 (2 صوت)

05-25-2015 10:10 AM
يا سيادة الامام من يرفع راية النضال لا ينتظر المضادات الحيوية من الذين سلبوه وجردوه من حقه والقوا به فى قارعة الطريق ذليلا طريدا

[ابو عمر العطبراوى]

#1272586 [Abu Omr]
5.00/5 (2 صوت)

05-25-2015 09:58 AM
المهدي : وجود عبد الرحمن في الحكومة صدّ عنا "بعض الشرور.. كان بمثابة المضاد الحيوي لنا.
-------------------------------
ومن الذي يصد عنا الشرور من الحكومة نحن شعب السودان ؟

[Abu Omr]

#1272581 [الجعلي ود المتمة]
4.88/5 (5 صوت)

05-25-2015 09:55 AM
الصادق المتمهدي يلعب دورا مرسوم له بعناية لاطال عمر حكومة بني كوز ..
هذا الرجل ظهر جليا بانه اخواني اكتر من الترابي ..
اذا اردتم اسقاط الكيزان اسقطوا اولا هذا الضليل من حساباتكم نهائيا ..

[الجعلي ود المتمة]

#1272564 [mohammed alhassan]
5.00/5 (1 صوت)

05-25-2015 09:42 AM
ايها الشعب الطيب اترون كيف يلعبون بنا وانسوا هذة النمور الكرتونية ولا يكن امركم قمة وشوفوا لكم مضدات حيوية غير هذا وصديقة اللدود

[mohammed alhassan]

#1272560 [سيف الدين خواجه]
3.00/5 (1 صوت)

05-25-2015 09:39 AM
فقط انوه ان الصادق المهدي كارئيسا عام 1967وجزء من 1968وخلفه المحجوب الي انقلاب مايو 1969

[سيف الدين خواجه]

#1272527 [البروف عوف]
4.50/5 (2 صوت)

05-25-2015 09:03 AM
الديناصور الجربان يبحث عن مضادات حيويه ضد الكيزان...في الحلقه القادمه الثعلب المكار والبكاء على اتربة الاطلال...والخفاش والنظر بدون فلاش...هههههه عجايز اولاد كب ماكان يلموكم في حضانه

[البروف عوف]

#1272514 [الغاضبة]
4.88/5 (4 صوت)

05-25-2015 08:55 AM
مضاد حيوي !!!! بركة الجات منك، يعني لما كنا بنقول تمثيلية اعتقال الصادق ما كان حديثنا من فراغ.... طيب قاعد برة ليه طالما عندك مضاد حيوي .... ( الراكوبة ممكن تضيفوا لينا وشوش ضاحكة وباكية عشان نضيفها في التعليقات.....)

[الغاضبة]

ردود على الغاضبة
[رانيا] 05-25-2015 11:30 AM
ظاهر إنه ولدم كان شغال فتونة لاهله ومنه يستفيد ماديا وانتهينا واصله عارف والده بيلت ويعجن الى قيام الساعة ولو داروا يمسكوه الحزب بيلقوا ليهو ثغرة واهي ماشية !

United States [nagatabuzaid] 05-25-2015 10:40 AM
شفتى جنس الكلام ده يا الغاضبة ؟؟؟؟


#1272509 [watani adeel]
3.00/5 (1 صوت)

05-25-2015 08:53 AM
histatae man your son fightened the sudanese with Jhongarng and acting the Oma party

[watani adeel]

#1272506 [shah]
5.00/5 (2 صوت)

05-25-2015 08:50 AM
الذى أطلق عليك وصف "الكاذب الضليل" لم يقل إلا الحق.

[shah]

ردود على shah
European Union [mango] 05-25-2015 12:13 PM
الصادق الكذوب
عنوان
مقالات كانت تصدر في مجلة الصباح الجديد

[ود الجاز] 05-25-2015 10:05 AM
الوصفو بهذا الوصف ده اب عاج


#1272485 [ibrahim]
4.00/5 (1 صوت)

05-25-2015 08:33 AM
تاني نداء يالسيد الصادق نحنا شبعنا من النداءت الكتيرة دي

[ibrahim]

#1272475 [Mohamed ali]
5.00/5 (2 صوت)

05-25-2015 08:22 AM
والله أمرك عجيب، لكن العجيب أنه ما يزال هنالك من يصدقك ويتبعك، مع أنك أنت في الأصل كوز وأطلت عمر النظام، ودورك تماما مثل دور الكوز الآخر سوار الدهب.

والله لو كنت فعلا زعيما حقيقيا لمن هم يتبعونك لتبرأت من ابنك أو يرجع عن ذلك في نفس يوم انضمامهم إليهم.

[Mohamed ali]

#1272470 [الدرمبال]
4.00/5 (2 صوت)

05-25-2015 08:17 AM
وجود عبدالرحمن في الحكومة صد عنا بعض الشرور ......اليس اعتقال مريم الصادق من المطار دون ان تعرف الاسرة الكريمة من الشرور ؟؟؟؟؟؟؟

[الدرمبال]

#1272465 [العلماني]
5.00/5 (1 صوت)

05-25-2015 08:14 AM
انصح أبناء عكس عكاس هذا لاهتمام به ومنعه من التحدث للصحافة لانه خرف وضل الطريق .

[العلماني]

#1272450 [ود يوسف]
5.00/5 (4 صوت)

05-25-2015 07:55 AM
((لابد ان تعلن للناس بأنك فى هذا الموقع لا تمثلني ولا تمثل حزب الأمة القومي..)) ثم ((وعبدالرحمن كان بمثابة "المضاد الحيوي" لنا.)) ؟؟؟
ما هذا التناقض وما هذه الانتهازية ؟؟؟ إذا كان عبد الرحمن لا يمثلكم ، لماذا تعتمدون عليه في الدفاع عنكم ؟؟؟ للأسف الإمام الصادق بالرغم من خبرته السياسية دائماً مواقفه رمادية ويعتقد أن السياسة هي تمييع المواقف ومحاولة التوفيق في كل شيء ؟؟؟ هناك أوضاع تحتاج لمواقف حازمة وحاسمة ورأي واضح ... وهذا هو سبب فشل الإمام في رئاسته للسودان ...

[ود يوسف]

ردود على ود يوسف
United States [nagatabuzaid] 05-25-2015 10:43 AM
هناك فرق بين الخرف الطبيعى و التخريف والزهايمر


#1272440 [Locolo]
3.50/5 (3 صوت)

05-25-2015 07:36 AM
( وجود عبدالرحمن في الحكومة صد عنا بعض الشرور) ..

عن آل المهدى و حزب الاسرة ، وليس عن الوطن آو الشعب السودانى يا إنتهازى ...

دورك ودور حزبك و آبناءك مكشوف يا الصادق ...

[Locolo]

#1272439 [fatmon]
4.50/5 (2 صوت)

05-25-2015 07:35 AM
ولما صرحت بأنك عائد في مايو الطواقي دي كانت وين؟؟
ولما صرحت بأنك عائد في مايو وغيرت رأيك عادي ما حيكون في أي تأثير على من سمعوك وصدقوك
ولما صرحت بأنك عائد في مايو وغيرت رأيك هذا لن يغير رأي من صدقوك في أي كلام ممكن تدلي بيه حاليا أو مستقبلا
وكل يوم إسم جديد لتنسيق جديد قبل أن نقبر سابقه منك ومن الترابي ومن الحكومة الطاشة بره الشبكة
والله لو الإنتخابات الفاتت دي كانت مشغولية بالنسبة لناس مصطفى وهم معناه فعلا ما عندهم شغلة وإنت كمان ما عندك مصداقية بعد إستشهادك وذكرك لأمقت شخصين مع هبنقة هم ضار على ضار ومصطفى وهم ، وعفوا أنت لا تمقت أحدا ولكننا نمقتهم مقتنا لكل حرام وقبيح

[fatmon]

#1272419 [Ce La Vie]
5.00/5 (2 صوت)

05-25-2015 06:22 AM
يا جبان يا متردد لا تصلح أن تكون قائداً ابداً

[Ce La Vie]

#1272417 [karlos]
5.00/5 (2 صوت)

05-25-2015 06:10 AM
و بقية افراد المعارضة يجيبوا مضاد حيوى من وين

[karlos]

#1272416 [ود البجا]
5.00/5 (3 صوت)

05-25-2015 06:08 AM
كنت أتساءل دائماً ماهو القاسم المشترك بين قادةالإنقاذ و مولانا محمد عثمان المرغني ، والإمام الصادق المهدي ، ما الذي يجمع بينهم كصفة ورؤى مشتركة يتفقون عليها ، وأخيراً الأيام أكدت لي هناك ثلاث صفات مشتركة تجمع بينهم .
1) الكذب والتنظير الأخرق .
2) التعالي حب الذات و الأنانية وممارسةالإنتهازية حتى درجة النرجسية .
3) ونتيجة للسببين السابقين الإطمئنان والأمان أن الشعب كله تحت يدهم مهما فعلوا به .
وما يؤكد كل ذلك تبجح هذا الموصوف بالإمام كما ترون أعلاه .

[ود البجا]

ردود على ود البجا
[الدنقلاوي] 05-25-2015 05:01 PM
هذا ليس تعليق على لقاء الصادق هذا تلخيص لسيرة التخلف والإستغلال في السودان
تسلم يا عنفوان

[رانيا] 05-25-2015 11:27 AM
حسه مافي زول شغال بيهم .. بركة الجات منهم .

European Union [Ce La Vie] 05-25-2015 10:57 AM
تسلم يا ( عنفوان) على التوضيح الجميل

European Union [عنفوان] 05-25-2015 09:23 AM
الانقاذ والطائفية يشربون من معين واحد بأوان مختلفة .. استغلال الدين! بعضهم (استثمر) التاريخ الجهادي استثمارا اقتصاديا .. أحالوا طبيعة القوى الجهادية الملتفة حول زعيم تاريخي زاهد ترك في الدنيا مصلاة وإبريقا وسيفا... إلى "شغيلة" في المزارع والمشاريع الضخمة ينتجون ولا يستهلكون إلا ما يكفيهم لمواصلة دورة (الانتاج الخبيث) بنوا من تاريخ الزهد إقطاعا وثروات (وطواويس أيضا!).. تعاونوا مع الاستعمار إلى آخر مدى فوظفهم في إطفاء جذوة الثورة والجهاد.. أهدوه السيف المقاتل فأهداهم الرخص والأراضي وفتح لهم باب الثروة واسعا.. وآخرين (استثمروا) في النسب لآل البيت الأشرف.. صنعوا منها سلسلة لا تكاد تنتهي من الأملاك والعقارات بدعم من الاستعمار أيضا قالوا: سيدنا جاب الاستقلال .. وقبيل أيام وفي هذه الصحيفة أميط اللثام عن بعض وثائق الانجليز المستعمرين لتكشف عن طلبات سيدنا بزيادة "المرتب والمخصصات"!.. احتكروا التاريخ وجيروه باسمهم ..وأيضا فتح لهم المستعمرون أبواب الثروة ليكدسوا ويغتنوا بلا نهاية....
هبطت عليهم الإنقاذ مثل (الجن الأحمر) لتشاركهم في نفس الدعوى العريضة في إقامة الدين .. ومفيش حد أحسن من حد.. تكأكأوا عليها ليزيلوا من طريقهم شريكا نهما لا يشبع (جايي جعان مقروض) .. حاولوا محاربتها والتصدي لها .. وجدوا (الجماعة) منظمين وآخذين لكل الأمور أهبتها .. طبقة متعلمة منظمة لا تخلو من مقاتلين شرسين .. بلسان الحال أو بلسان المقال قالت لهم الإنقاذ وقد استشعرت ما لهم من تأثير غير قليل على المجتمعات السودانية (.. لا سبيل لكم لانهائنا ... نحن هنا ولدينا القوة والتنظيم ولا نبالي ما نفعل .. ولكن إن شئتم قسمنا لكم (مما نأكل) شيئا.. قبلوا عرض الانقاذ المكتنزة بأموال المساكين (التي اعتادوا ونشأوا وتربوا ودرسوا من لحم أكتافهم).. وقالت لهم (نحن وأنتم سواء في كل خطر عظيم!) من يزيلوننا لن يستبقوكم .. فهلم نتحالف ولو من وراء ستار .. حقكم بجيكم (ولو في مصر أو أنجلترا .. نعرف تماما كيف نحرك الأموال .. إذا استحيتم من المشاركة المباشرة .. فهلم أبناءكم نضعهم في المقدمة ولا يخلون أبدا من مخصصات وامتيازات (وأمرهم ماشي وكلمتهم مسموعة .. وتخرج صفارة "السيرينا" من بيوتكم! هذا هو القاسم المشترك الذي تبحث عنه يا ود البجا.. الوليمة المشتركة بينهم هي أنا وأنت ومن أمثالنا وأمثالكم .. أمة كاملة مشوية على مائدة السادة القدامى والجدد.. سلامي


#1272407 [عودة ديجانقو]
5.00/5 (1 صوت)

05-25-2015 04:59 AM
وقال المهدي: ربيت أبنائي وبناتي على ثلاثة مبادىء تربوية.. أولها: نبذ العنف،
*************************************************************************
لم اقرأ المقال لأن الصوره تغنى عن ذلك.....بس عايز اقول الكان عايز يحرق الخرطوم ويفجرها ده كان نيرون؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

[عودة ديجانقو]

#1272406 [نمو]
5.00/5 (2 صوت)

05-25-2015 04:55 AM
قال الصادق المهدي علي الامم المتحده
ان توفر طريقا آمنا للبشير بعد اسقاط الحكم
وقال نريد اسقاط الحكومه بكل الطرق السلميه
السؤال لماذا لا يحاكمون الجواب واضح اولادي
عبد الرحمن والبشري في الحكم والحكومه فاسده
في نظر المهدي والفساد صار منتشر كالسرطان
لماذا لا تقنع اولادك من الخروج من البيئه الفاسده
تعالج اولادك اولا كما حاول سيدنا نوح مع ابنه الكافر
والحمد لله عبدالرحمن والبشرى مسلمين
اجتهد يا امام في اسرتك وتعال غير النظام

[نمو]

#1272399 [باكاش]
5.00/5 (2 صوت)

05-25-2015 03:51 AM
ما ضيعت السودان الا نوع الصحافة دى ..من ممتهنى تلميع الاشخاص
وممارسى الملق والنفاق لقبض المعلوم..
عامل ليك مقدمة اطول من المقال عشان تورينا الصادق منوا..

[باكاش]

#1272397 [ابو الخير]
5.00/5 (1 صوت)

05-25-2015 03:27 AM
الصادق المهدي سفسطائ وكلامه غير مفيد
وأنا ماعارف أنه لم يقرأ بيت زهير
سئمت تكاليف الحياة ومن يعش ... ثمانين حولا لا أبالك يسأم
هذا الرجل لم يسأم السياسة حتى الان وينكشح هو وصهره والميرغني ودفعتهم جميعا من الاضابير

[ابو الخير]

#1272395 [كاسـترو عبدالحـمـيـد]
5.00/5 (2 صوت)

05-25-2015 03:11 AM
وجود عبدالرحمن في الحكومة صد عنا بعض الشرور . الا تخجل بأن تقول هذا الكلام ؟

[كاسـترو عبدالحـمـيـد]

#1272387 [منطقي]
3.00/5 (2 صوت)

05-25-2015 01:56 AM
وجود عبدالرحمن في الحكومة صد عنا بعض الشرور .. كده حلوين والصراحة راحة .. بس المشكلة وجوده في الحكومة صد عن الحكومة الكثير من الشرور.. وعلى حساب

[منطقي]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية

الاكثر تفاعلاً/ق/ش

الاكثر مشاهدةً/ق/ش

الاكثر تفاعلاً/ش

الاكثر مشاهدةً/ش







الرئيسة |المقالات |الأخبار |الفيديو |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة