الأخبار
أخبار إقليمية
جهاز أمن البشير ينفذ مجزرة صحفية جديدة ويصادر عشرة صحف
جهاز أمن البشير ينفذ مجزرة صحفية جديدة ويصادر عشرة صحف



بعد ايام من زيارة خبير حقوق الانسان للسودان
05-25-2015 08:25 AM
الراكوبة - الخرطوم نفذ جهاز أمن البشير مجزرة صحفية جديدة، وقام بمصادرة عشرة صحف بعد طباعتها، وذلك بعد ايام من الانتقادات الحادة التي وجهها الخبير الأممي لحقوق الإنسان أريستيد نونونسي الى الحكومة السودانية، فيما يتعلق بالتضييق على الحريات العامة والحريات الصحفية.

وصادر جهاز أمن البشير صحف السوداني، الانتباهة، الرأي العام، الخرطوم، ألوان، اليوم التالي، آخر لحظة، التيار والجريدة، والاخبار - بعد الطباعة، في حالة وُصفت بانها تكرار للمجزرة الصحفية التي نفذها جهاز أمن البشير بمصادرة (14) صحيفة قبل اشهر من الآن.

وارجع مدير الاعلام بجهاز أمن البشير العميد محمد حامد تبيدي المجزرة الصحفية التي نفذها الجهاز، الى ما اسماه النشر السالب المتعلق بايراد خبر يتحدث عن تنامي ظاهرة التحرش داخل عربات ترحيل طلاب المدارس ورياض الأطفال.

ورشحت ابناء قوية عن تعليق صدور اربع صحف، في الوقت الذي سيُسمح فيه للصحف الخمس الاخرى بالعودة للصدور، لكن تبيدي لم يتطرق للتعليق على هذه الاخبار، واكتفى بذكر اسباب المجزرة.

وكانت الناشطة في مجال منظمات المجتمع المدني نسرين علي مصطفى، قد كشفت عن ممارسات غير لائقة وحالات اغتصاب وتحرش جنسي قالت إنها تتم داخل عربات ترحيل الطلاب ورياض الأطفال، وأشارت إلى تقدم عدد من الأمهات ببلاغات عن تلك الحالات، وقالت إن البعض يتستر عليها، وإتهمت الناشطة خلال حديثها في ملتقى جمعية حماية المستهلك.

واتهمت بعض سائقي عربات ترحيل رياض الاطفال والمدارس بممارسة سلوكيات غير لائقة، متمثلة في إطلاق الشتائم للأطفال وادماج أطفال كبار السن مع الصغار مما يؤدي إلى حدوث العنف الجسدي وسرقة الممتلكات بجانب إحداث خدوش ورضوخ وكسور، وحوادث السير نسبة للقيادة المتهورة لسائقي الترحيل، إضافة لتكدس الطلاب في الترحيل مما يؤدي لانتشار الأمراض، وقالت إنها شاهدت مشرفة أجنبية تعمل في أحدى الرياض وعاملة في منزل تقوم بصفع الأطفال في وجوههم، وكشفت عن إتجاه للدفع بورقة ممهورة بتوقيع الأمهات لرئاسة الجمهوريه تحوي المشاكل في ترحيل رياض الأطفال والمدارس، مطالبة الدولة بتنظيم عمل التراحيل بالرياض والمدارس، وتطبيق القانون واللوائح وإتخاذ تدابير وإجراءات لحماية الأطفال، وانتقدت عدم وجود احصائيات لعدد العربات العاملة في رياض الأطفال.

ومن جانبه أكد ملازم أول شرطة بإدارة المرور محمد الطيب البلولة عن ضبط 50 عربة غير مرخصة في غضون (3) ساعات. في وقت انتقد ممثلون لجمعية حمايه المستهلك ضعف رقابة الدولة وعدم تطبيق القوانين واستخدام عربات غير مطابقة للمواصفات في ترحيل أطفال رياض الأطفال، وطالبت بتوزيع رياض الأطفال.

وكان الخبير الأممي المستقل لحقوق الإنسان أريستيد نونونسي، قد طالب الحكومة السودانية بإطلاق جميع المعتقلين السياسيين أو تقديمهم لمحاكمة عادلة.

وانتقد في مؤتمر صحفي يوم الخميس الماضي التضييق الحكومي على الحريات العامة والحريات الصحفية، وذلك بعد ان نفذ جولة لقاءات امتدت لعشرة أيام شملت معارضين وحكوميين ومنظمات طوعية مستقلة، للوقوف على حالة حقوق الإنسان في السودان.

وتحدث نونونسي في المؤتمر الصحفي عن قيود مفروضة على حرية التعبير في السودان، مشيرا إلى اطلاعه على انتهاكات في مجال حرية الإعلام.

ويتفق حقوقيون سودانيون على الحاجة لوجود خبير مستقل لحقوق الإنسان في السودان، "نظرا للانتهاكات المتوالية لحق المواطن السوداني في التعبير والأمن والحياة".

وتوقعوا أن تنجح تقارير الخبراء الدوليين في حمل الحكومة السودانية على معالجة حالة حقوق الإنسان، مشيرين إلى اعتقالات طالت نشطاء سياسيين بسبب الانتخابات التي انتهت الشهر الماضي دون أن يقدموا لمحاكمات أو يطلق سراحهم.

--


تعليقات 9 | إهداء 0 | زيارات 10269

التعليقات
#1273572 [مغترب]
0.00/5 (0 صوت)

05-26-2015 05:06 PM
شئ غير منطقي ولا يدخل بعقل طفل ناهيك عن انسان بالغ عاقل

قد يكون احد السبيين التاليين:

عدم الاهتمام من الصحف لزيارة البشير الاخيره للسعوديه وتطمين الشعب بان نتائج الزياره اتت اكلها وان استجدا واستدرار عطف السعوديين قد اتى بنفع وان الاقتصاد سينصلح حاله.

او ان الحكومه قد قامت بفعل امر جلل وحبت ان تلفت انظار الناس والاعلام الخارجي بمصادرة الصحف وقد نجحت فى ذلك

لنبحث عن السبب الثاني وقد يكون اعتقال او اقتيال

[مغترب]

#1272860 [ابن الشذاذ الأفاق]
0.00/5 (0 صوت)

05-25-2015 03:40 PM
غريبة جدا اللي يشوف كلمة مذبحة يعتقدأن الأمر يتعلق بفساد الحكومة، لكنه يصطدم بأن الخبر قضية اجتماعية ناس الحكومة زاتهم "ناس المرور وفق الخبر" معترفين بغياب التراخيص ونظامية العمل، يبقى ليه المصادرة والمذبحة، ما عارفين
يا جماعة تلك الصحف قلنا أنها تابعة للحكومة، والنظام الذي لا يهزه مقتل أبناءه، لا تهزه شعرة في حقوق الأطفال، انتم دايرين تورونا أنه الصحف نزيهة، ولا الحكومة خايفة على سمعتها، يا جماعة لا تضللونا أرجوكم،
قولوا للناس الحقائق، وشوفوا غير القضية ديه تلعبوا بيها

[ابن الشذاذ الأفاق]

#1272857 [صادميم]
0.00/5 (0 صوت)

05-25-2015 03:36 PM
صادروها حتى يخلو الجو لصحيفة الهندي عز الدين ليبرطع وحده كمكافأة للدور القذر الذي يلعبه

[صادميم]

#1272804 [الفاتح نورالدين قاقا]
0.00/5 (0 صوت)

05-25-2015 02:29 PM
أين أنت أيتها الحكومة الفتية من حرية الصحافة هل كشف بعض الظواهر السالبة في المجتمع من قبل الصحفيين يعتبر هذا مساس بالأمن القومي إذن ماهو دور الصحافة و الصحفيين هل ينحصر دورهم في التطبيل و التسبيح بحمد النظام ساء ما تحكمون

[الفاتح نورالدين قاقا]

#1272773 [التلب]
5.00/5 (1 صوت)

05-25-2015 01:27 PM
ﻻ ﻻ هذا ليس سببا مقنعا لمصادرة صحيفه واحده ناهيك عن مجموعة صحف .. !! ﻻبد ان يكون هنالك سببا آخر خاصة ان الجاسوس تبيدى معروف بانه كذاب وقد كان ينتحل اسم مستعار يكتب به لكى يتجسس على زمﻻئه الصحافيين ..فترة طويله جدا حتى تم اكتشاف حقيقته ومن ثم عاد الى اسمه الحقيقى .. !! اما قضايا اﻻغتصاب والتحرش دى ... فهذه مسائل عاديه عندهم وﻻ تشكل حتى مجرد جريمه .. بل هنالك قضايا اثبتها القضاء وحكم عليها وعفى عنهم رئيسهم .. !!

[التلب]

ردود على التلب
European Union [جعفر نميري] 05-26-2015 09:49 AM
نعم كلامك عين الصواب يا أخي ، كما قلت حكاية إغتصاب و تحرش هذه شىء عادي لايهمهم في شيء و لكن إعتقد أن المصادرة للصحف صادفت يوم 25 مايو و لا شك أن معظم هذه الصحف تناولت ذكرى ثورة 25 مايو بقيادة نميري و نظام نميري و ما سيؤدي تناول هذا الموضوع من مقارنات بين نظام نميري و نظام الإنقاذ و الرئيس نميري و رئيس الإنقاذ ( الخايس) البشير ، و خاصة أن المقارنات انتشرت في الآونة الأخيرة بصورة كبيرة في الواتساب و وسائل التواصل الإجتماعي الأخرى بين البشير و بين ما سبقوه من زعماء حكموا السودان و خاصة جعفر نميري و ربما تكون هذه المقارنات سببت مشاكل نفسية و عقد لزعيم عصابة الإنقاذ و أصبحت تسبب له الأمراض و المواجع له ولحاشيته من أنصار المؤتمر الوطني و الكيزان الفاسدين . و هذا يكون السبب الحقيقي لمصادرة الصحف .


#1272759 [قرفان]
0.00/5 (0 صوت)

05-25-2015 01:06 PM
عاوزين ينشروا الشذوذ في البلد

[قرفان]

#1272626 [ٍSalah AL Deen P]
0.00/5 (0 صوت)

05-25-2015 10:38 AM
هههههه بدل ما يحموا الاطفال صادروا الصحف
يعني اذا وقعت جريمة الاعتداء او الاغتصاب عندهم اهم حاجة عدم تناولها في الصحافة ههه هاك القوي الامين دا ابو عيون كحيلة

[ٍSalah AL Deen P]

#1272624 [murtada eltom]
5.00/5 (1 صوت)

05-25-2015 10:37 AM
l stated, before that,,Those IDIOTS KAIZAN, never care for humanan right or any mild power,...Such,Staements of conimnations,or negative reports,,for them is a paperwork ,that end to recycling...The only remedy for those idiots ,is a drastic action,of international political and economical sancitons,followed by chapter 7 be issued by security council...

[murtada eltom]

#1272594 [عزو]
0.00/5 (0 صوت)

05-25-2015 10:08 AM
يتسترون على الممارسات التي حدثت لهم زمان...

[عزو]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة