الأخبار
أخبار إقليمية
أمين حسن عمر: لست قيادياً في المؤتمر الوطني.. ليس المطلوب من المسؤول أن يثبت نزاهته كأنه متهم
أمين حسن عمر: لست قيادياً في المؤتمر الوطني.. ليس المطلوب من المسؤول أن يثبت نزاهته كأنه متهم
أمين حسن عمر: لست قيادياً في المؤتمر الوطني.. ليس المطلوب من المسؤول أن يثبت نزاهته كأنه متهم


أنا في مرحلة التقاعد وما في زول بيلومني
05-26-2015 10:15 PM
حوار _ عزمي عبد الرازق

** وأنا أدلف إلى مكتب الدكتور أمين حسن عمر القيادي بالمؤتمر الوطني استشعرت عدم رغبته في الحديث، في الحال أدركت أن ثمة أمرا خطيرا يجري بعيداً عن الأعين، أمر مثير للاستفهامت بالطبع، وعندما لا يرغب أمين في الكلام والمحاججة فنحن بصدد مرحلة جديدة _ على ما يبدو _ حسناً، من هنا كانت البداية، ومن قبل كان الرجل عائدا للتو من رحلة خارجية استمرت قرابة الأسبوع، ولكنه مع الرهق الذي بدا في عيونه، لم يغادر محطة الاستماتة في الدفاع عن النظام، حتى هذه الكلمة (النظام) كانت تثير حنقه، وكان يبتسم ساخراً ويرد بطريقته المعروفة (هذا كلام مجاني، هذا اتهام ساذج، لن أرد على ذلك القول).. وكلما حاولت أن أعرض مجمل الآراء الساخطة على التجربة يزداد الرجل مدافعة وبلهجة حادة، حتى خلت أن هذا الحوار لن يكتمل، وكلما اقتربت من ميدان الفكر والثقافة بدا أمين أكثر هدوءاً ورحابة، ويحمد للرجل أنه واضح في طرح رؤاه، حتى مواقفه الداخلية لا يستنكف عن عرضها ولو أغضبت البعض، لذا ظن الكثيرون أن مطالبته بتغيير القيادة في المؤتمر العام الأخير سوف تعصف به بعيداً، بالطبع سيرة المؤتمر العام والإصلاح ودور المثقف والحكومة المنتظرة ومبادرة شارع الحوادث وموقف الدولة من أحكام الإعدام في مصر والعديد من القضايا كانت حاضرة، ما قاله صراحة أنه الآن في حكم المتقاعد، ولا يرغب في خوض تجربة لا يؤمن بها، منظره في كرسي القماش يتحرك يمنة ويسرى، يسدد ويقارب وينظر للمستقبل، كان مثيراً للاهتمام، على كل حال ذاك مكانه، فأمين منذ البداية تليق به الألقاب الفكرية والأكاديمية، حسناً لننظر ما قاله وننتظر ما سيقوله.

+ ابتداءً يا دكتور هل تشعر أنه فاتك شيء يستحق التعليق؟

_ أنا أصلاً ما لدي رغبة في الكلام ولا أشعر بأن هنالك ما يستحق الحديث.

+ لو كنت إنت ما فاهم طبيعة المرحلة وقادر على التعاطي معها فمن الذي يفهم؟

_ مُش ما فاهم، ما (إنترستنغ) حتى ولا مهيأ.

+ لماذا؟

_ أنا مرة قلت إنو أي زول بيصل محطته وبينزل من البص ويفسح مكانه للغير.

+ أنت الآن لا تتقلد موقعا نافذا ومع ذلك تبدو مشغولاً على الدوام.. مشغول بماذا؟

_ مشغول بملفات في الحركة الإسلامية، وشغل يخصني أنا، ومشغول بندوات وهسه أنا جايي من ندوة.

+ أما زلت تؤمن بوجود حركة إسلامية فاعلة؟

_ طبعاً طبعاً.

+ ولكن الحركة الإسلامية الآن لا يبدو لها أثر في المجتمع ولا حتى في صناعة القرار السياسي؟

_ هذا غير صحيح..

+ ما الصحيح إذن؟

_ الحركة الإسلامية ما كانت بتعلن عن خطواتها في الصحف أصلا، لكن حتى القدر الذي تعلنه الآن موجود.

+ لنتحدث بوضوح، ما الذي تقوم به الحركة الإسلامية الآن؟

_ الآن في مبادرة لحرمة الدماء، في شغل على أصعدة مختلفة وما بالضرورة يعلن عنه.

+ لماذا لا يعلن عنها وهى ليست عملا سريا؟

_ هو عمل إسلامي المقصود منه الدعوة والتغيير والتمثل أكثر بالقيم الإسلامية، وهذه ليست حركة سياسية عايزة تعلن عن مواقفها عشان يكون ليها كسب.

+ الحركات الإسلامية كثيرة الآن في السودان عن أي واحدة تتحدث؟

_ الحركة الإسلامية التي أنتمي لها من أكثر من ثلاثين عاماً.

+ هل هنالك كيان موحد يجتمع فيه كل الإسلاميين بما فيهم الترابي وشيخ صادق وغازي صلاح الدين؟

_ مش بالضرورة، ومتين في تاريخ الإسلام كل أصحاب الاتجاهات الإسلامية موحدين في تنظيم واحد.

+ فيم التوحد إذن وقد تفرقت بهم السُبل وتقطعت بهم الأسباب؟

_ في توحد في بعض الأفكار، في توحد في أهداف كلية عامة، لكن التنظيم فكرة مختلفة، ونحن مع الإخوان المسلمين والشعبي وتيارات أنصار السنة، كلنا عندنا وحدة هدف.

+ معنى ذلك ممكن نفهم مشروع الترابي (النظام الخالف) في سياق وحدة الهدف.

_ الترابي يتحدث عن السياسة، عن نظام يتوحد فيه أصحاب الفكرة الإسلامية الوطنية بحيث يكونوا قوى تغيير في الساحة ولكن ليس بالضرورة عمل الحركة الإسلامية كله محصور في السياسة.

+ (مقاطعة) ولكن المجتمع الآن متقدم على الحركة الإسلامية وهو صاحب المبادرة؟

_ المجتمع بيقود من دون قيادة؟ المجتمع عنده قيادات فردية وقيادة جماعية، والحركة الإسلامية بتفتخر إنو كان عندها دور كبير جداً في التغيير الاجتماعي.

+ كان عندها دور، هذا يعني عملا سابقا ولكن هنالك تغييرات وتحولات كبيرة اليوم لا تخطئها العين؟

_ حتى الآن كثير من عبارات الحركة الإسلامية وشعاراتها يتبناها المجتمع، حتى خصومها اضطروا إلى استلاف بعض مصطلحاتها وبعض مناهجها، إما يزايدوا بيها أو يحاكموا بيها.

+ الذي يقود المجتمع الآن مبادرات شبابية، مثلاً مبادرة (شارع الحوادث) لوحدها الآن أكبر من صدى الحركة الإسلامية؟

_ هذا تبسيط مخل.

+ كيف تبسيط وهي الأكثر حضوراً وتفاعلاً والتفافاً؟

_ هى مبادرة نقدرها، ولكنها مبادرة محدودة لهدف محدود، فما ممكن تقول إنها تقود المجتمع، المجتمع دا أوسع من الخرطوم.

+ ولكنها الآن تتجاوز الخرطوم، مثل هذه المبادرات تنداح في كل مكان وقد وجدت ترحيباً لافتاً؟

_ المشكلة ما في فكرة جديدة، فكرة العمل العام الخيري فكرة قديمة وموجودة في المجتع وواسعة الانتشار، وهي فكرة النفير والفزع.

+ عفواً ولكن هذا الالتفاف والتفاعل المنظور يعني أن المجتمع يائس من الحركة الإسلامية بحزبها وحكومتها؟

_ البقولوا الكلام ده هم خصوم الحركة الإسلامية، الحركة الإسلامية العمل الخيري البتقوم بيه في السودان وعبر العالم لا يمكن أن يقارن بأي جهد مقدر تقوم به ثلة من الشباب.

+ ولكن واقع الحال متجاوز لنداءات وشعارات الحركة؟

_ يا أخي عندنا منظمة واحدة وهى منظمة الدعوة الإسلامية بتعمل في عشرات الدول، وتنفق مليارات، تجي تقول لي كلام ساي؟

+ ولكن الأولوية للداخل وليس للخارج، فأنت نفسك لم تصل مرحلة الكفاية والدليل أن العالم نفسه ينفق عليك؟

_ الأولوية لا تعني الانحصار، الأولوية إنك تخت دا في الاعتبار، وهو موجود في استراتيجياتنا.

+ بصفة شخصية هل أنت داعم لمثل هذه المبادرات أم رافض لها؟

_ أنا بالمناسبة عضو عبر عدد من هذه المبادرات، وليس الأمر للمزايدات التجارية.

+ يعني هذا أنك يائس من العمل الحكومي ولذلك التحقت بهذه المبادرات؟

_ هذا كلام ليس فيه عمق كاف، أنا لو يئست من العمل العام كان بمشي اتقاعد، أنا في مرحلة التقاعد ومافي زول بيلومني، كان ممكن أمشي بيتنا وأعمل لي حاجات بسيطة ومدرة للدخل وأتفرج وأنتقد في الناس.

+ في المؤتمر العام الأخير كنت محبطا أو على الأقل كنت تنتظر تغييرات عاصفة وخاب أملك؟

_ أنا ما محبط، كوني أعمل على التغيير، ولا زلت أعتقد أنه مفترض يحصل تغيير وتحصل مبادرات كبيرة، لأن مجتمعا مثل المجتمع السوداني بطيئ الحركة ويحتاج إلى مبادرات جريئة ومتتابعة وكثيفة.

+ هل تتوقع أن يحدث تغيير في مقبل الايام؟

_ هو التغيير حاصل، نحن مش زعلانيين إنو مافي تغيير، زعلانين أن نسق التغيير دون الطموح ودون الفرص المتاحة، أما النظر السلبي إذا رضيت أقول الأمور كلها حسنة وإذا غضبت أقول الأمور كلها سيئة فدا نظر ما عنده قيمة، الأمر درجات ومستويات.

+ ما الذي تعتقده أنت بخصوص التغيير والإصلاح بعد كل هذه السنوات؟

_ الفرص المتاحة للعمل التغييري والإصلاحي في السودان أكبر بكثير جداً مما هو مستثمر، والحاجة إلى تغيير سريع لنواكب المتغيرات حولنا في العالم حاجة ماسة، والتجاوب مع هذه الحاجة الماسة محدود ويحتاج إلى دفع وتحريك

+ في المؤتمر الأخير ظن الكثيرون أن دكتور أمين غادر الملعب تماماً ولن يعود مرة أخرى لأنه اعترض على التجيد للرئيس؟

_ لأن هؤلاء سلبيين، بفتكروا أما ترضى فتُقبل أو لا ترضى فتدبر.

+ هنالك رواية أخرى تقول إن أمين في ذلك الوقت لعب دورا لصالح علي عثمان وأراد أن يظهره بمظهر المناصر للبشير؟

_ ما عندي تعليق على هذه الرواية الساذجة.

+ هل هنالك مفاجآت متوقعة في الأيام القليلة القادمة في ما يخص الحكومة الجديدة؟

_ والله لا أشغل نفسي بهذا.

+ لماذا؟

_ أول حاجة أنا ما راضي بالطريقة التي تدبر بها الأمور بإعطاء أهمية كبيرة جداً لجهويات ولقبليات، أعتقد ان هذا سيعطل حركة الإصلاح، وسيبطئ من حركة التقدم نحو الأمام لأنه قائم على التسويات، والتسويات لا يمكن أن تقدم أمة.

+ ولكن التسويات الجهوية والطائفية هي صيغة مطروحة للشراكة الحالية؟

_ للأسف هذا موجود، والدلائل تشير له والتصريحات تؤكده.

+ هل أنت متفائل بإنفاذ مخرجات خطاب الوثبة في قادم الأيام؟

_ أنا لا أتفاءل ولا أتشاءم، أنا متفائل طوال الوقت وأحياناً الأمور تقصر عن هذا التباين، وللأسف لمدة طويلة الأمور مقصرة عن الآمال، وأعتقد الرئيس عنده فرصة تاريخية ليقوم بمبادرات قوية وجريئة وسريعة، إذا لم يفعل ذلك فستكون هنالك فرص مهمة قد ضاعت على السودان وعلى قيادته هو شخصياً.

+ دور المثقفين داخل الحركة الإسلامية وداخل المؤتمر الوطني بمن فيهم أنت متخاذل وسلبي، هل تتفق مع ذلك الاتهام؟

_ ما هي علامة السلبية؟

+ السكوت في معرض الحاجة للكلام والنقد؟

_ مين سكت؟ هسه في حوارك دا في أي علامة سكوت على ما يجري؟ هذه اتهامات تساق، ومين قال الدور الجماعي لازم نعمل بيه مظاهرة في الشارع السياسي؟

+ أنا أتحدث عن الدور الداخلي في الرأي والمشورة والنصح والاعتراض؟

_ إذا عندنا دور جماعي محتاجين نتعامل فيه بحكمة وذكاء حتى ينتج ثماره، وليس لكي يصبح إعلانا ليرضي بعض الناس، ولن يرضى كثيرا من الناس، وهذه الاتهامات تصنيفات مسبقة وليست قائمة على مراقبة وتقييم موضوعي ومنصف.

+ ولكن الراجح أنكم كنتم تخافون من مصير غازي؟

_ أنا لو كنت مقتنعا بأن حركة (الإصلاح الآن) بالتنظيم الذي خرجت به واعدة لكنت التحقت بها.

+ ما الذي تعتقده بخصوص حركة الإصلاح الآن؟

_ أعتقد أنه ليس لها أفق نجاح كبير.

+ هل أنت مؤمن بالتغيير من الداخل؟

_ أصلاً الإصلاح لا يكون إلا بالتغيير من الداخل، الثورة دي شيء آخر، وهي خروج على المؤسسة.

+ مع مرور التجربة كل من يجهر بالقول من الإسلاميين يمضى إلى حتفه السياسي؟

_ هذه الخمسة والعشرين سنة كانت مليئة بالإخفاقات ومليئة بالإنجازات، والإصلاح هو أن تتحدث عن الإنجازات وتدفع باتجاه تعظيمها وتتحدث عن الإخفاقات وتعمل على تجاوزها ومراجعتها الضرورية.

+ ولكن الإنقاذ بدت تجربة حزينة وغير مرضية للكثيرين؟

_ هذا تقييم شخصي جداً وليس تقييما موضوعيا.

+ لماذا؟ وهو رأي ظاهر؟

_ المعايير لهذا التقييم هي إما معايير رقمية قياسية أو معايير سياسية، والسياسية واضحة جداً فحزب المؤتمر الوطني الآن حزب ضخم وكبير أكبر من اللازم حتى، وهذا دلالة على على أن الناس يشعرون أن هذا الحزب هو الذي يمكن أن يقود الحياة السياسية.

+ الانتخابات لم تقل ذلك وحتى المؤتمر الوطني بضخامته التي تتحدث عنها هو حزب مستنزف لموارد الدولة وهنالك تصنيفات غير جيدة في ما يتعلق بالشفافية والنزاهة؟

_ كل هذا جزء من المعركة السياسية، وليست أشياء تقيمية وتقويمية، الفساد جزء من المعركة السياسية داخلياً وخارجياً، وتقييم التقصير أو الإنجاز عندما تأتي من خصم ليست لها قيمة.

+ مظاهر الثراء بالنسبة للعديد من قادة المؤتمر الوطني لا تخطئها العين هنالك من يردد ذلك؟

_ هذا ليس صحيحا وهو كلام مجاني ولا أريد ان أخوض فيه.

+ ولكن الشارع والأسافير تخوض فيه؟

_ عندما يتحدث أحدهم عن شخص معين ويقول إنه أثرى وأفسد ويتحمل المسؤولية القانونية أنا بحترمه.

+ عندما بدأت الصحف منعت؟

_ هذا مجرد استنتاج، مين قال منعت لأنها كتبت عن الفساد؟، وأي فساد موثق حقيقة قدمته الصحف؟

+ أنت شخصياً كتبت تطالب بإحكام القوانين والضوابط لمنع أي تجاوزات وشبهات؟

_ أنا كتبت وقلت إن إيقاع مواجهة الحالات التي كان فيها شبهة فساد، أنا لا أستطيع أن أقول إن هنالك فسادا حتى يثبت القضاء أن هنالك فسادا، لكن الإيقاع التشريعي والإيقاع التنفيذي وهذا موجود حتى في سيرة الإصلاح هو إيقاع بسيط وبطيئ في مثل هذه الحالات، وهذا سيخدم قضية المروجين لهذه التهم، ولابد للحكومة.. ولابد للجهاز التشريعي أن يكون حازما وسريعا في مواجهة أي حالات اشتباه وهو للأسف غير موجود، لكنه لا يثبت أن هنالك فسادا على كل حال.

+ وماذا عن الحالات التي ذهبت للمحاكم؟

_ الحالات القليلة التي ذهبت للمحاكم أحياناً بُرئ المتهمون فيها وأحياناً أدينوا.

لماذا ليس هنالك قانون واضح لإبراء الذمة ينشر للعلن وسؤال من أين لك هذا؟

_ من قال إنو مافي قانون إبراء ذمة؟ السودان واحد من البلاد القليلة الفيها قانون إبراء ذمة، وفي غاية اللامنطقية وضد روح القانون بحسب تقديري..

+ كيف في غاية اللامنطقية؟

_ لأنك إنت تكلف الشخص، وهو بيثبت إنو الحاجات حقته، ويمشي يطلع الشهادات ويطلع الورق ويظهره، وإذا عنده قطعة أرض يجيب شهادة بحث، وكل فترة ينشر حساباته للنيابة العامة، هذا لا يحدث في بلاد العالم.

+ ما الذي يحدث في العالم إذن؟

_ الذي يحدث في العالم هنالك هيئة هي التي تراقب وتتابع الحالات، وحتى في الإسلام كانت هنالك هيئة المظالم تنظر في الحالات، إذا حصلت حالة اشتباه، أو نقلة كبيرة في وضع شخص غير قابلة للتفسير تستدعيه وتستفسره، ولكن ليس المطلوب منه أن يثبت نزاهته كأنه متهم.

+ قبل أيام أثيرت قضية شراء عربات مليارية لطلاب المؤتمر الوطني، ألا تعتقد أن ذلك هدر لموارد الدولة؟

_ ما علاقة هذا بموارد الدولة؟

+ هم طلاب الحزب الحاكم؟

_ أول حاجة قطاع الطلاب نفى هذا.

+ لم ينف حقيقة الصفقة؟

_ أنا سمعت نفيا من شخص أعرف أنه مسؤول في القطاع قال إن هذا لم يحدث، وإذا الحزب اشترى لبعض طلابه عربات فهذا يخص الحزب ولا يخص الآخرين، نحن اشتغلنا في قطاع الطلاب ما كان عندنا عربات، ولا عربية واحدة وكنا منتشرين في كل ولايات السودان.

+ من تخص تلك القضية؟

_ هذا أمر لا يخص الدولة، لأن الدولة لم تشتر عربات، وإذا في واحد عنده دليل أن الدولة اشترت عربات لقطاع الطلاب أو للحزب يجيبو.

+ من أين للحزب بتلك الموارد؟

_ هذا حزب ضخم جداً، عنده موارد وعنده رجال أعمال بيدفعوا ليه الملايين، وعليه أن يمول برامج قطاعاته التنظيمية، فإذا كان جزءا من هذا التمويل شراء فهذا من حقه، وأنا شخصياً لا أعتقد أن العربات جزء جوهري في العمل السياسي والتنظيمي.

+ ولكنه مظهر مستفز على كل حال؟

_ مافي أي استفزاز، هو أي رجل أعمال أو شركة بتشتري حاجات تخصها هل هذا مستفز؟

+ ثمة من يقول إنها مفارقة في بيئة تعليمية قاسية وطلاب محرومين من التعليم بسبب الرسوم؟

_ نحن درسنا في الجامعات والطلاب كانوا بُيرفدوا وما عندهم قروش، هذا هو الوضع الاجتماعي الموجود في البلاد.

+ أنا اتحدث عن المفارقة السياسية؟

_ هذه السيارات لم تهد لأشخاص، ولكنها وسائل عمل، أنا شخصياً ضد أن يتحول قطاع الطلاب إلى كيان يشبه الوزارة، رفضت هذا وأعتقد أن العمل الطلابي عمل طوعي وينبغي أن يكون في شكله وفي ديمقراطيته الداخلية عملا طوعيا، حتى ولو كان عنده ولاء سياسي.

+ هل أنت راض عن الطريقة التي يدار بها قطاع الطلاب؟

_ صحيح أن الطريقة التي يدار بها القطاع تحوله كأنه شركة أو مؤسسة وفيها مديرون وعندهم امتيازات، هذه صورة ليست ناجحة ولا ناجعة، ولكن إذا كان الحزب اختار هذا الشكل فله ذلك طالما أنه ينفق من أمواله.

+ هنالك من يردد بأن دكتور أمين شخصية تبريرية؟

_ من الذي يقول؟

+ هى انطباعات عامة من كثرة تبريرك لما يراه الكثيرون أخطاء؟

- يا أخي تنسب الأمر لصاحبه، تقول انطباعي أنا، هذا جزء من عملية الصراع السياسي ولا أشغل نفسي به.

+ حتى ولو اعترفت الحكومة بوجود مشكلة تنفي أنت عنها ذلك؟

_ أنا بقول الحقيقة التي أراها، الآخر الذي يرى حقيقة أخرى يقدم الدليل، يا أخي معظم الجدل السياسي عبارة عن مغالطات، والناس البيتكلموا إني أبرر، أتحدى شخص يتكلم عن أفكاره بوضوح له أو عليه مثلي.

+ هل يزعجك الاتهام إنك تؤدي خدمات معينة للنظام؟

_ مين النظام؟

+ المؤتمر الوطني؟

_ أنا عضو في حزب وهو حزب حاكم، فكيف أقدم خدمات؟، هل أنا مستأجر؟، أنا شخص ناشط في حزب ومن وأجبي أن أدافع عنه ومن واجبي أيضاً أن أنتقده في الصعيد المناسب.

+ ما الذي تقصده بالصعيد المناسب؟

- الصعيد المناسب أحياناً يكون داخل الأجهزة وأحياناً يكون نقدا عاما لأن المطلوب وعي عام.

+ كثير من الذين كانوا يدافعون عن النظام ما عادوا يدافعون عنه؟

- أنا لا يعنيني الآخرون، وهذا ليس صحيحا فهذا كلام مجاني ومجرد افتراضات.

+ لماذا دائما الإيمان بنظرية المؤامرة؟

_ طبيعة المنافسة السياسية والصراع السياسي هي هكذا، وخاصة إذا كان بعض المنافسين لا يتحلون بقدر كافٍ من الأمانة.

+ لماذا صراع سياسي وإنت جئت عبر انتخابات وبرنامج معلوم ووعود كثيرة يدفع الناس لأن تتحقق؟

_ والانتخابات نفسها صراع سياسي.

+ ألا تعتقد أن جماهيرك نفسها هي التي تحتج ومن بعدها رأي عام؟

_ أنا بعرف الرأي العام شنو، والرأي الخاص الحزبي شنو، والرأي الحزبي الموضوعي شنو، والرأي الحزبي المتعصب القائم على الكراهية والإقصاء شنو..

+ عندك أدوات قياس لتلك الأراء؟

_ طبعاً طبعاً.

+ ما هى أدوات القياس تلك؟

_ هى مناهجي في البحث والنظر والتحقيق.

+ إذاً كم هى نسبة الرضاء عليكم؟

_ لا أريد أن أدخل في هذا.

+ هنالك من يعتبر الموقف الحكومي من أحكام الإعدام في مصر كان متخاذلاً جداً؟

_ أول حاجة متخاذل ومؤيد هو تقييم غير منصف، هذا موقف سياسي، والذي يطلقه على هو موقفه، أنا شخصياً أعتقد أن أي أحكام قاسية جماعية مقصود منها الردع هي ليست السبيل الصحيح، أما الدولة كدولة فلن تعلق وهذا هو الموقف السليم الصحيح، نحن نقول إننا لا نتدخل في شؤون الدول الأخرى كدولة.

+ ما هو رأي الحركة الإسلامية؟

_ الحركة الإسلامية لن تقبل هذا وتراه تجاوزا في حقوق الإنسان، وشكل العرض العدلي نفسه غير مقنع لكل إنسان.

+ ألا تعتقد أن حرب اليمن شأن داخلي؟

_ أنا أختار، هذا موقفي.

+ كيف يعني إنت تختار؟

- في فرق بين أن أتخذ موقفا وبين إني ما جزء من هذا الموقف.

+ ولكنك جزء من التيار الإسلامي الفكري؟

_ هذا لا يعني إني أتماهى مع أي خطوة اتخذها تنظيم معين.

_ ولكن تركيا مثلاً كان لديها موقف واضح؟

_ إنت لمن تقول موقف واضح معناها متبني فكرة معينة، إنت ليه عايز تفرض علي فكرك؟، وتركيا نفسها ممكن ينسب فيها كلام لشخص محدد، والدولة كدولة إذا أرادت أن لا يتدخل الآخرون في شؤونها الداخلية ينبغي أن لا تتدخل في شؤون الناس الداخلية..

+ لماذا لا يكون هنالك رأي موحد؟

_ نحن كتيارات في المجتمع، وحتى ربما كحزب وحركة إسلامية لنا رأي، أنا شخصياً أعتقد أن ما يجري باسم العدالة في مصر لا علاقة له بالعدالة.

+ في رواية عندها جمهور وهي تعتقد أن ما جرى بين الإسلاميين من مفاصلة وصراع محض مسرحية والترابي الآن يريد أن يلملم أطراف تلك المسرحية؟

_ هذا كلام في غاية السذاجة.

+ مثلاً رواية اذهب للقصر رئيساً وسأذهب للسجن حبيساً لم تكن رواية ساذجة؟

_ في فرق بين تكتيك مؤقت وبين تمثيلية تدوم سنوات طويلة، كأن العمل السياسي مسرحية.

+ هل تتوقع وحدة الإسلاميين في قادم الايام؟

_ الوحدة يا أخي لها أشكال كثيرة كما قلت، في وحدة في الهدف، في وحدة في الفكر، في وحدة تنظيم ووحدة صف.

+ وحدة تشارك في السلطة هل تتوقعها؟

_ الآن في عشرات الأحزاب تشارك في السلطة.

+ أنا أقصد المؤتمر الشعبي على وجه التحديد؟

_ يمكنك أن تسأل المؤتمر الشعبي..

+ ولكن هنالك حوار الأن وتفاهمات؟

_ المؤتمر الوطني فتح الأبواب لكل القوى السياسية لتتحاور ولتشارك بناء على نتيجة ذلك الحوار.

+ حتى الآن الحوار لم يفض إلى شيء؟

_ هو حتى الآن لم يبدأ حتى يفضي إلى شيء.

+ متى سيبدأ الحوار الوطني؟

_ أسأل الذين ينظمون سبعة زايد سبعة وقيادة المؤتمر الوطني..

+ أنت في قيادة المؤتمر الوطني؟

_ أنا لست قياديا في المؤتمر الوطني.

+ الان أنت ممسك بملف دارفور فما الجديد؟

_ أنا ماسك ملف إنفاذ اتفاقيات معينة وهذا أيضاً له وقت محدود سينتهي بعده.

+ إذا طلب منك أن تشغل منصبا سياسيا أو تنفيذيا في المرحلة المقبلة فهل ستوافق؟

_ أنا أوضحت موقفي وقلت إني متقاعد، وكل إنسان يختار خياراته

اليوم التالي


تعليقات 43 | إهداء 0 | زيارات 8975

التعليقات
#1274369 [julgam]
0.00/5 (0 صوت)

05-27-2015 08:56 PM
فعلآ هذا الخنخان النخناخ المخوخ شيطان الكوشه وورث النخنخه من الكشكوش الأعظم الذى يتكلم ويكشف ،قوم لف بلا يلفكم،،

[julgam]

#1274266 [عبدااله الاندلسى]
0.00/5 (0 صوت)

05-27-2015 05:08 PM
طيب وكت نازل معاش ما تحلق وتكون شكلك محتزم شويه .

[عبدااله الاندلسى]

#1274254 [الحق ابلج]
0.00/5 (0 صوت)

05-27-2015 04:49 PM
شكرا لك استاذ عزمى لقد استفرقت كل تناقضات الرجل وبوظت اعصابو .
لم يستطع اﻷجابه على اى سؤال من اسئلتك وبدا كمن به مس يقفز من نقطة الى اخرى ويتجنب السؤال البسط باﻷستفزاز .
لكن الظاهر الرجل شبع خﻻص من بدليات حوار دارفور المقدره بمﻻيين الدوﻻرات فقام اتخرت وقال ينزل معاش . ياخى شيخكم الموهوم ما فال داير معاش وهو اكبر منك بعشرين عاما!!!!!
انتو مما جيتو جيتو عشان تاكلونا وعشان تتمكنو نفهم منك انك اتمكنت بما فيه الكفايه واﻻ شنو ؟؟
غايتو الصحفى ده زراك زره لمن قلت وأاأأى .

[الحق ابلج]

#1274229 [زول]
0.00/5 (0 صوت)

05-27-2015 03:59 PM
انت واحد صيصة

[زول]

#1274215 [العاازة]
0.00/5 (0 صوت)

05-27-2015 03:30 PM
المفكر / النخنوخي / أبو وجه كالح ومفكر نفسو ابن خلدون / روح جاتك داهية ترميك يا هلفوت يا والغ في الفساد حتى أذنيك الكريهتين / أنت أصلا دكتور شنو /// والله هملت الدكترة / روح شوف ليك خن - يا كبير الهلافيت

[العاازة]

#1274208 [nadir faiz]
5.00/5 (1 صوت)

05-27-2015 03:19 PM
THIS PROVES THAT POLITICS AND PROSTITUTION ARE THE SAME IN SUDAN SINCE JUNE 1989

[nadir faiz]

#1274207 [Adof]
5.00/5 (1 صوت)

05-27-2015 03:18 PM
الحركة الاسلامية التي انتمي اليها منذ اكثر من ثلاثين عاما!!
و هي دي حركة اسلامية و البتعملوا فيهو دا من سرقة و نهب و كذب و ظلم من الاسلام؟
ذكرتني نكتة المومس و اللوطي عندما تشاجرا و شتما بعضهما فذكرته بأنها خير منه لأن ما تفعله يناسب طبيعتها اما ما يفعله هو فينافي الطبيعة السوية فرد عليها بأنه هو افضل منها لأنهم ورد ذكرهم في القرآن.

[Adof]

ردود على Adof
United States [أبكرونا] 05-28-2015 06:42 AM
هو ذاتو بعيد عنك من الذين ذكروا فى القران .. وأسالوا اهل عطبره ان كنتم لا تعلمون.


#1274178 [adil a omer]
5.00/5 (1 صوت)

05-27-2015 02:31 PM
أنا في مرحلة التقاعد وما في زول بيلومني

وانا اتبريت منهم عدييييييل ديل ناس وحشين ياى

وفصة الريده الفديمه بيسالونى عليها ديمه

أمين حسن عمر: لست قيادياً في المؤتمر الوطني.. ليس المطلوب من المسؤول أن يثبت نزاهته كأنه متهم

تتقاعد تتفنس تتجدع الحبل محمدك محمدك

[adil a omer]

#1274158 [ابوداؤود]
5.00/5 (1 صوت)

05-27-2015 02:10 PM
اقترح على ادارات اﻻسافير اﻻ توفر لمثل امين حسن عمر
المجال لبث ترهاتهم . هذا الرجل يصيبنى بالغثيان واخشى ان يعتقد البعض انه يقول شيئا والحقيقة انه مفلس ومبعد من حزبه والمقابلة اعىه دليل على انه ﻻ يملك طرحا رغم انه نصب مسؤوﻻ عن الفكر والمنهجية فى الحركة اﻻسﻻمية ...
امين حسن عمر وابراهيم احمد عمر وعثمان مكى ﻻ فكر لهم وقد امتطوا كرسى الفكر فى غفاة من الزمن بحكم سياسة التمكين تماما كما تولى حسين خوجلى والهندى عزالدين وربيع عبدالعاطى والطيب مصطفى منبر اﻻعﻻم .
انا فرح. لان هذه المقابلة اظهرت احباط وخواء فكر امين الفاسد والمفلس .....

[ابوداؤود]

#1274132 [هميم]
5.00/5 (1 صوت)

05-27-2015 01:32 PM
صدق أمين حسن عمر وهو كذوب! ليس على اي مسئول في هذه الإنقاذ المزعومة أن يثبت نزاهته، بالعكس، عليه أن يثبت فساده حتى يتمسك به البشير ويرضى عنه ويرضى عنه بقية الكيزان ويستمر في عمله وينال الترقية و الحظوة عند هؤلاء الفاسدين! وهل يمكن لفاسدين أن يرضوا بوجود إنسان نزيه بينهم

[هميم]

#1274117 [YAHIAKAMAL]
4.50/5 (2 صوت)

05-27-2015 01:06 PM
امين حسن عمر والله كلامك مثل وجودك ومثل عدمه كذب ونفاق وحركتك الا اسلامية وكل من فيها هى حركة انتفاع وتمكين وماعندى ليك غير اقوليك كل من ليه ماضى غزر وتاريخه ملوث ينتمى الى الحركة الاسلامية وانت تعرف انا بقصد شنوا ولا اصلا نوعك مايستحق الاحترام كنت من اكبر مخانيس الحى وجبان وتخاف من ظلك واتروجلت الان بحكم السلطة واصبح ليك لسان مثل الرجال ..

[YAHIAKAMAL]

#1274092 [ود الكوتش]
5.00/5 (1 صوت)

05-27-2015 12:39 PM
الراجل ده مريض نفسياً ، كلامه كله انه في مؤامرات وحركات
شبه الصحفي اسحاق الله يأخذكم سوا

[ود الكوتش]

#1274091 [الناهة]
5.00/5 (1 صوت)

05-27-2015 12:39 PM
لا..لا..لا ..يادكتور امين
كل من تولى منصب او وظيفة خلال ال26 سنه الماضية بموجب سياسة التمكين البغيضة فهو فاسد سيتم مصادرة امواله وعقاراته بعد الانتفاضة والعصيان المدني ومن ثم يتم محاكمته ليثبت من اين اكتسب هذا المال والعقارات وتكون مصيبته اكبر لو اتضح ان ما جناه من مال وعقارات لم يكن الا خلال ال 26 عام الماضية لان هذا دليلا كافيا على الفساد والافساد ويحكم عليه بالخيانة العظمى وليس هنالك تحلل كما حدث في جريمة فساد مكتب والى الخرطوم

[الناهة]

#1274090 [دنيا فندقس]
5.00/5 (1 صوت)

05-27-2015 12:37 PM
يا ود امبدة انت وين ؟؟ اها ابو تفة دة بينفع معاك ولا لا ؟ ولا انت لسة حاجزالهندى ؟؟ انا غايتو ابو تفة دة ما بيخارج معاى , الزول دة ل.م عرفتها ؟؟

[دنيا فندقس]

ردود على دنيا فندقس
European Union [ود امبدة] 05-28-2015 09:54 AM
انت يا فرندقس حجزنا ليك اسحق فضل الله. شكلو كدة بنفع معاك تب. بس طرِّق عودك وخليك جاهز.


#1274087 [صديق الشيخ حمد النيل]
5.00/5 (2 صوت)

05-27-2015 12:32 PM
وجوه تزيد من حالة الإكتئاب التى يعانى منها السودانيين الشرفاء

[صديق الشيخ حمد النيل]

#1274070 [كسار الثلج]
3.50/5 (2 صوت)

05-27-2015 12:13 PM
خسارة للسودان يا عبقرينو. نروح وين نحن من بعدك يا من لن يجود الزمان بمثلة.

[كسار الثلج]

#1274068 [مصطفي سعيد]
5.00/5 (1 صوت)

05-27-2015 12:06 PM
علي قول شعبوله انا بكرهه اسرائيل ....... قرف تف

[مصطفي سعيد]

#1274036 [معاويه]
5.00/5 (1 صوت)

05-27-2015 11:21 AM
ده واحد خيخه ساى طول زمنكم لابسين الطرح هسع جاى تقولينا دوله خلافه انتو مش تربية المسحراتى الترابى قوم لف كول زمنكم تندخنو يا تافهين ياحقيرين

[معاويه]

#1274024 [بامكار]
5.00/5 (1 صوت)

05-27-2015 11:08 AM
لولا ذنوبكم وعمايلكم السودة ما يسلط عليكم أمثال هؤلاء استغفروا

[بامكار]

#1274012 [ما نسيناك]
5.00/5 (2 صوت)

05-27-2015 10:47 AM
هذا الشخص من طريقة ردوده واضح بانه ( عفوا ) خسيس . وقد اتت به الانقاذ في حضنها وروج له شيطانه الترابي ، بعد ذهابه للجنوب مشاركا في عمليات الحرب السابقة. وقد تابعته كاميرات ( في ساحات الفداء منذ تحركه من الخرطوم وحتى عودته إليها . ثم كان التتويج والتهليل كأنه بطل حقيقي . وبعدها بدأ في بث سمومه وشروره ، فطفق بإدخال أهله وأقربائه بالوظائف الحكومية والمناصب المحترمة. وإنتفخ أكثر مما نفخه أهل الانقاذ . والآن هو جسم بلا حراك امتلأ بالمال السحت وتفجرت أوعيته بالصديد.
والآن أهل الانقاذ كما يقولون ( راحت السكرة وجات الفكرة ) وشاب شعرهم ووهنت أجسادهم بعد الـ 25 عاما . سوف يسهل القبض عليهم والتمثيل بهم .والشعب بالمرصاد

[ما نسيناك]

ردود على ما نسيناك
European Union [عنفوان] 05-27-2015 01:03 PM
(بعد ذهابه للجنوب مشاركا في عمليات الحرب السابقة).. يا خوي حرب جنوب ياتا البشارك فيه مثل هذا "الخن...ث" .. ؟ إنت ما نصيح وللا شنو؟


#1274006 [غليان]
5.00/5 (2 صوت)

05-27-2015 10:41 AM
ما اثقل دمك
حريقة فيك
ولما كنت شغال عملت شنو
غور فى 60 داهية
اللة لا بارك فيكم
شخصية ثقيلة لا تطاق

[غليان]

#1273973 [السودانى الاصيل]
5.00/5 (1 صوت)

05-27-2015 10:04 AM
اصبر يا ابو شعفوفة ليك يومو الله الا تشوف عود القذافى

[السودانى الاصيل]

#1273967 [aldufar]
5.00/5 (1 صوت)

05-27-2015 09:55 AM
نسال الله ان يكون مقعد في النهار جاهز وبريء زمتك وزمة كل زمرة المؤتمر اللاوطني بربك من اتى اهل المؤتمر اللاوطني بالاموال والاستثمارات التي معهم ؟ هل كان اهل المؤتمر اللاوطني اغنياء قبل الثورة المشؤومة الت دمرت البلاد وهلكت العباد؟

اجب قبل تدخل القبر ؟

بالله انتو فاكرين عملتو بلد جعلتم السودان خرابة ومزبلة كبيرة ليس إلا آلا تخجلوا على انفسكم يا اهل المؤتمر اللاوطني .

اين تذهبوا من الله ؟

[aldufar]

#1273963 [ظفار]
4.50/5 (2 صوت)

05-27-2015 09:52 AM
شوف كلام الفلسفة دا خليهو والله وبالدارجى يوم يجى الحساب وقريب ان شاء الله لا بنعرف اتقاعدت أو طردت - أى حق أو جنحة فى شأن الوطن نرد الصاع صاعين

[ظفار]

#1273962 [بنغالي جوازو رايح]
4.82/5 (5 صوت)

05-27-2015 09:52 AM
You bloody scum of frail education, in English you say I am not "interested" that because of the subjective expression. "Interesting" is objective and therefore you should not use it to express yourself. Yet in reality, indeed you are not interesting, due to the fact that you represent a totally rotten, corrupt and illegitimate regime

[بنغالي جوازو رايح]

#1273941 [ود اللحوين]
4.50/5 (2 صوت)

05-27-2015 09:23 AM
والله الله انت يالمحاور شخص مستفز ليه تفقع مراره الناس عشان تظهرو تاني للاعلام هم ناس الموتمر الوظني سابهوا من كثره تبريراته التى توضح للعامة القاعده التى تقول نفى النفى اثبات
ياخي اعمل ليك لقاء مع ام قسمة نفرح كثير
قال حركة اسلاميه
والله لوجلست تانى الخمسة سنه الجايه تحصلوا كل السودان دخل الكنيسه اساتوا للاسلام

[ود اللحوين]

#1273930 [ابو كندى]
5.00/5 (3 صوت)

05-27-2015 09:16 AM
الأستاذ/امين حسن عمر غير امين في بعض احاديثه جيث كنت من المؤيدين لهذا النظام و كانت لى علاقات وزيارات في مختلف مناطق جدة بالمملكة وكنت أقوم بعملية استفتاء خلال عملية النقاش واجد ان اكثر من 90% مؤيدين للنظام وكان ذلك خلالا التسعينات حتى 2003 ولكن الان العملية انقلبت 180درجة حسب الاستفتاء الذى نقوم به الان حيث اصبح اكثر من 90% ضد النظام وانا شخصيا الان اخجل ان ادافع عن النظام ونسأل الله العفو والعافية لان هنالك دماء وفساد وعنصرية بغيضة وتدهور كبير في الاخلاق وكان حلمنا ان نسمو بالحركة الإسلامية الى مجتمع متشبعا بالاخلاق الإسلامية والعدالة والحرية والنزاهه ونقود الاخرين ونكون انموذجا وليس مسخرة

[ابو كندى]

#1273908 [محمد علي]
5.00/5 (1 صوت)

05-27-2015 09:02 AM
المهندس علي عبد الفتاح
والمهندس الدكتور(البلانر)محمود شريف.
وكل الذين ماتوا تمهيداً
لدولة العفاف والطهر والعدل
وبكل إمكانيات الحركة الإسلامية العالمية(الضخمة)المادية والبشرية لم تحقق دولة فى السودان.. تجي تقول لي أنا متقاعد يا د.أمين حسن عمر؟؟؟؟
غايتو أنا عازمك كباية شاي مع (أم قسمة) وعلي البنابر عشان نناقش (حجم التآمر الخارجي )الخلانا نفرض حتى فى سودانيتنا.

[محمد علي]

#1273864 [المتغرب الأبدي]
5.00/5 (2 صوت)

05-27-2015 08:33 AM
قال حركة اسلامية ومبادرات وعمل طوعي ووووو

25 سنة عايش في وهم وفاكر إنو في حركة أسلامية وإنو هؤلاء إسلاميين يعملون لمصلحة الإسلام ..

[المتغرب الأبدي]

#1273855 [watani adeel]
5.00/5 (1 صوت)

05-27-2015 08:26 AM
mutch talk fewer do ,change change !

[watani adeel]

#1273840 [محمد احمد]
5.00/5 (3 صوت)

05-27-2015 08:12 AM
شوف التعالى والعنجهية الفارغة

كل كلامو

- ده كلام مجانى

- ده كلام ساذج

- هذا تقييم شخصى وليس موضوعيا

- هذا مجرد استنتاج

- هذا ليس صحيحا

- هذه هي مناهجى

وكلام كثير من هذا القبيل تكشف عن شخصية ونفسية هذا الرجل

[محمد احمد]

#1273822 [جمال]
5.00/5 (2 صوت)

05-27-2015 07:53 AM
اجابات شخص مجادل وقرفان وخائف من قول الحق وتارك مساحة للجديد القادم يعنى يعبر عن زعله وحنقفه لما فاته في المولد برقة ولطف ويأمل الحصول على ما يناسبه من الكيكة؟

[جمال]

#1273810 [المشروع]
5.00/5 (2 صوت)

05-27-2015 07:45 AM
قال: (الآن في مبادرة لحرمة الدماء، في شغل على أصعدة مختلفة وما بالضرورة يعلن عنها)؟؟

اما عند الفساد قال (العندو دليل يجبيو)

هذا هو رد الكيزان في كل زمان ومكان؟ وعندما يجيب احد دليل يحاكم بحيازة مستندات رسمية بصورة غير شرعية؟

[المشروع]

#1273796 [A. Rahman]
5.00/5 (2 صوت)

05-27-2015 07:27 AM
يا سيد عزمي، انت آيه اللي وداك "تدلف" على مكتب هذا الدعي الأجوف ، ياخي الشعب مل من كثرة طلته و نخنخته و صفاقته و رقاعته و تطاوله على الخلق، امشي بكرة اعمل زي ضياء الدين و كمان جيب لينا مامون حميدة و حمدي و المتعافي و هلمجرا !!!!!

[A. Rahman]

#1273769 [muslim]
5.00/5 (2 صوت)

05-27-2015 06:13 AM
كلما اقرأ او اشاهد لقاءا لامين اوالخطيب وبعض مشايعهم من الانبياء الكذبه في عصابه الاسلام السياسي ارى شخوصا فقدت بوصلتها تماما.
ماهي الغايه من الحكم ؟ ماهو كان هدفكم وهل تحقق بل هل سيتحقق؟
التنظير سهل للغايه والندوات التي تعطش فيها الجيم وتحقق فيها القاف لن تغنيك من الله شيئا يوم القيامه فالله حرم الظلم وجعله بيننا محرما.
فعلا الكلام مجاني واقوالك اعلاها بل مفلسه bankrupted.

[muslim]

#1273752 [tarry]
4.00/5 (2 صوت)

05-27-2015 03:26 AM
Aww sorry الأمين حسن عمر حديثك ركيك خالص ......علي م اعتقد دا هروب من الواقع والمواجهة فعلية للأحداث التي تمر بها البلاد المتشرذمة التي اغتصبه أمثالك ...
حتمآ غدآ تكون في الوطن بلفيه نتساوي ونتداوة أمام القانون بلد لا فيه سيد ولا عبد كلنا سسواسيآ أمام القانون والعدالة الاجتماعية .....

[tarry]

#1273744 [أشرف]
5.00/5 (1 صوت)

05-27-2015 02:32 AM
الزول دا خلاص زهج و فيوزاته ضربت وإتأكد ليه ما حيعمل شئ لأنه إستوعب إنه أصلا ما كان عامل شئ .. وعرف إنه لروبابيكيا قديمة ولازم يتجدد

[أشرف]

#1273739 [اقلام رصاص]
5.00/5 (1 صوت)

05-27-2015 02:05 AM
....من طلب الدين بالدجل تزندق ....كما قال امير المؤمنين احد الخلفاء الراشدين

[اقلام رصاص]

#1273735 [ودكركوج]
5.00/5 (1 صوت)

05-27-2015 01:28 AM
اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا ، اللهم لا تسلط علينا بذنوبنا من لا يخافك و لا يرحمنا.

[ودكركوج]

#1273732 [نمو]
5.00/5 (1 صوت)

05-27-2015 01:13 AM
امين حسن إذ تم تعينك واليا للخرطوم من الحزب
هل تقبل المهمه وشرف التكليف ام تتمرد وتصير
مثل غازي العتباني عندما اراد الاصلاح من خارج المؤسسيه
كما ادعيت ولا شنو بتسوي يا امين

[نمو]

#1273724 [Almisahir fi izallail]
5.00/5 (2 صوت)

05-27-2015 12:46 AM
يا امين "الفكر والمنهجيه"وصاحب مدارس كيمبريدج البريطانيه" امانه ما كبوت كبوة لغويه بريطانية كبرى .. الموديك تتكلّم بلغة بنى السكسون شنووو. قال ايه ما "انترّيستنق" .. كثيرون من زملائنا و طلابنا كمان ياما اندقّو لما يخلبتو فى استعمال الكلمه دى واخيّتا " انترّيستد"
* كقولك: I am not interested in this suject او
*"This subject is not "interstING
* فمن سياق الحديث فانك تحدّث عن نفسك فى اللحظه ديك انك ما "interested" ( ما عندى مزاج او غير راغب فى الكلام عنه )ولم تكن تحدّث عن الموضوع اللى هو فى حد ذاتو وعن كونو ويعتى المعنى انه ما "interesting".. ما فيهو جاذبيه "صدقى")
* ولعلمك ولفائدة الآخرين (برضو وكذلك وايضا)توجد كلمه اخرى ذات صلة بالكلمتين هى : "Disinterested" يعنى (ما عندى مصلحه او لا ناقة لى ولا جمل) فى الموضوع.
* ويمكنك وغبرك الاستعانة بنفر من الثقاة من اللغويين السودانيين دهاقنة المعلمين السابرين اغوار لغة السلف منذ عهود خلت مثل "العبيد بن خيرى او المصطفيان (بن صالح او بن عبد الماجد)و بن محى الدين بن الحسين (عبدالعزيز) لمزيد من الشرح والتوضيح عن اصل الكلمه "Interest" فى معناها البعيد كل البعد عن "الربح البسيط او المركب" "Simple or Compound "
وتصبحو على خيييير!

[Almisahir fi izallail]

#1273692 [دردوق]
5.00/5 (4 صوت)

05-26-2015 10:55 PM
قوم لف ! و تااني قوم لف ! قرف يقرفكم كلكم

[دردوق]

#1273689 [الدرب الطويل]
5.00/5 (2 صوت)

05-26-2015 10:50 PM
ما (إنترستنغ)؟؟!!.. على قول الممثل سعيد صالح (يا ضنايا)!!..

كمان عامل نفسك بتزدري مبادرات الشباب؟؟.. قال منظمة الدعوة الإسلامية بتعمل في عشرات الدول، وتنفق مليارات،.. طيب ورينا كيف يعني الأولوية لا تعني الإنحصار؟؟!!.. عندك غالبية شعبك تحت خط الفقر وخمس سكانك عبارة عن نازحين بتأكلهم المنظمات الغربية الكافرة!!..

شيطان الكوشة بقت طايرة ليهو..

[الدرب الطويل]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية

الاكثر تفاعلاً/ق/ش

الاكثر مشاهدةً/ق/ش

الاكثر تفاعلاً/ش

الاكثر مشاهدةً/ش







الرئيسة |المقالات |الأخبار |الفيديو |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2016 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة