الأخبار
أخبار إقليمية
مني ابوالعزائم تعقب على حوار ( أوتار الأصيل) مع شباب شارع الحوادث
مني ابوالعزائم تعقب على حوار ( أوتار الأصيل) مع شباب شارع الحوادث
مني ابوالعزائم تعقب على حوار ( أوتار الأصيل) مع شباب شارع الحوادث


05-27-2015 05:53 PM
عقبت الاستاذة الصحفية مني ابوالعزائم على الحوار الضجة الذي اجراه الاستاذ الصحفي سراج النعيم مع شباب مبادرة شارع الحوادث عبر قروبات أوتار الأصيل بالواتساب.. الفيس بوك.. غوغل.. تويتر.. وتناقلته المواقع الاسفيرية مع حفظ الحق الأدبي لقرووووبات أوتار الأصيل.. وجاء تعقيب الأستاذة مني ابوالعزائم علي النحو التالي : - ( الأخ سراج الحوار الذي اجريته مع شباب مبادرة شارع الحوادث جميل لولا انه ركز بالرد والهجوم علي زميلك الهندي عزالدين. .نحن ما زادنا اعجابا بشباب المبادرة انهم لم يلتفتوا للهجوم عليهم ولم يتجهوا حتي لاصدار بيان للرد وهو من حقهم فنحن في دولة مواطنة نتساوي في الحقوق والواجبات ونتمتع بالحرية في الرأي والتعبير والتجمع تحت احزاب ونقابات ونعتقد ما نعتقد ويجب ان لا نحرض علي حجر رأي اي شخص فهو حقه واعتقد ان الهندي هوجم وسخر منه بما فيه الكفاية هو اخ وزميل يجب ان لا نساعد في اضرام النيران بل ان نطفئها التحيه لشباب شارع الحوادث فهم قدموا مبادرة جميلة نسفت منهج تمويل المشاريع الوهمية من السفارات والحكومات المشبوهة والتي معظم هذه الاموال يذهب لجيوب القائمين عليها.
image

image

وكان الأستاذ سراج النعيم (أوتار الأصيل) قد أجرى الحوار التالي مع شباب شارع الحوادث:

واصلت سبر اغوار شباب شارع الحوادث.. واستطاعت أن تكشف الكثير المثير حول المبادرات الإنسانية لشباب المبادرة بولاية الخرطوم.. وولايات السودان الأخري.. إلي جانب قصص إنسانية مؤثرة للسودانيين داخل وخارج البلاد في إطار تدافعهم للمشاركة في المشاريع الإنسانية. وفي السياق روي عبدالكريم محمد فرح عضو مبادرة ( شارع الحوادث) قصة المبادرات الإنسانية.. وكيفية إنشاء غرفة العناية المكثفة بمواصفات طبية عالمية.. قائلاً :

أولاً أنا عضو المكتب التفيذي لمبادرة شباب شارع الحوادث.. وعضو اللجنة المنفذة لغرفة العناية المكثفة بمستشفي ( محمد الأمين حامد).. ومن المؤسسين لشارع الحوادث بمدينة امدرمان.. ولا أعني هنا المدينة عموما.. إنما شارع مستشفي الحوادث من حيث الفكرة التي بدأت بإحتياجات علاجية للمرضي الذين يحتاجون إلي المال.. ومن هنا بدأت المبادرة إنطلاقتها في العام 2008 من خلال صفحة تواصل إجتماعي بـ( الفيس بوك).. ونعرض من خلالها الحالات المرضية.. وإحتياجاتها المالية.. ثم نرفق رقم هاتف للتواصل.. أو الإستفسار.. أو تحويل الرصيد يخص مشرف وردية مبادرة شباب شارع الحوادث.

أين كانت ضربة البداية لهذا العمل الإنساني الكبير؟..

كانت محصورة في مستشفي ( ابنعوف) فقط.. ثم كبرت الفكرة تدريجيا إلي أن عممناها في عدد من المستشفيات..وهكذا أخذت الفكرة في الإنتشار يوما تلو الآخر.. إلي أن أصبحت المبادرة في كل ولايات السودان.

متي بدأتم العمل الخيري بمستشفي ( محمد الأمين حامد)؟..

قال: بدأنا قبل عامين. دعني أقف معك حول كيفية بداية فكرة إنشاء غرفة العناية المكثفة؟..

قال: الفكرة قائمة علي تقديم معينات للأطفال المرضي.. فاستطاعنا من خلالها أن نغطي الكثير من الحالات.. وفي ظل ذلك تأثرنا بحالات في حوجة لإدخالها غرفة العناية المكثفة.. ولم تكن الغرفة مكتملة الأجهزة المنقذة للحياة.. ويكاد أن يكون بها أجهزة معطلة.. لذا التفتنا إلي الإشكالية.. وتفاكرنا حولها.. فوجدنا أننا إذا رغبنا في مساعدة مريض علي دخول غرفة العناية المكثفة.. فإن كل حالة تحتاج ما بين ( 20) ألف جنيه.. إلي ( 30) ألف جنيه.. تدفع مقدما إلي إدارة المستشفي.. عندها قررنا تكوين لجنة خاصة بإنشاء غرفة العناية المكثفة.. وعلي خلفية ذلك بدأنا في إزالة الحوائط الداخلية للغرفة.. وزيادة المساحة الداخلية المقسمة فيما بينها.. فأصبحت المساحة المعنية.. بعد الإزالة صالة كبيرة.. يمكن أن توضع فيها ( 9) أسرة.. ولكن ركزنا مبدئيا في مخططنا علي ( 7) أسرة.. وارجأنا إضافة ما تبقي مستقبلا.. وعندما بدأنا.. البداية الفعلية للمشروع الذي ساهم فيه معنا الخيرين من داخل.. وخارج السودان.. وتقريبا ( 76) داعما للمشروع الإنساني من داخل السودان ومعظمهم لا يظهرون أنفسهم.. إلا ما ندر.. فهنالك مساهمات وصلتنا عن طريق تحويل الرصيد.. وعبر الظروف.. دون أن يكتب فاعل الخير الإسم.. وبهذه الطريقة الإنسانية.. تمكنا من جمع المبالغ الخاصة بإنشاء غرفة العناية المكثفة.. والتي وصل مبلغها إلي ( 2) مليار جنيه سوداني.. ومع هذا وذاك كنا نضع سياسة واضحة للعيان في تصميم الغرفة.. من ناحية الجودة.. نعم الجودة العالية جدا.. جدا.. ونغطي بها أكبر عدد من الحالات المستهدفة.. إلي جانب بحثنا عن صمودها أكبر فترة زمنية.

هل هنالك أي نقص في النواحي المالية يواجه المبادرة في الوقت الحاضر؟..

نعم نحن في حاجة إلي شراء جهازين للاشعة المتحركة.. والتنفس الاصطناعي.. وعليهما مديونية ( 105) ألف جنيه سوداني.

كيف تتم إدارتكم للنواحي المالية في مبادرة شارع الحوادث بعد أن حاول البعض التشكيك في ذلك؟..

نظامنا قائم علي نظام الوردية في كل المستشفيات.. وهذه الورديات علي مدار الساعة .. أما حينما احصر الحديث حول شارع الحوادث بولاية الخرطوم.. فهو لديه مكتب مالي مسئول.. مسئولية مباشرة عن رقم هاتف شارع الحوادث الثابت في كل مستشفي من المستشفيات.. ويكون الرقم بطرف المسئول المالي.. وأي تبرعات تصل إلي شباب شارع الحوادث يقوم بإستلامها.. ويسجلها في دفتر الوردية.. أي أنه يسجل إسم المساهم.. والمبلغ.. والتاريخ.. وعلي ضوء ذلك تجمع المبالغ المالية.. ونستهدف بها الحالات المرضية الموجودة.. وذلك حسب التقارير المرفوعة من المتطوعين بولاية الخرطوم.

من المسئول عن صرف مبالغ المانحين؟..

قال: الصرف يتم عبر المكتب المالي التابع إلى مبادرة شباب شارع الحوادث.. وهو الذي يقرر الصرف حسب إحتياج الحالة المرضية.

هل هنالك وظائف في مبادرة شارع الحوادث لغير المتطوعين؟..

قال: ليس هنالك وظائف في مبادرة شباب شارع الحوادث .. فالشباب الذي يعمل في هذا الجانب الإنساني.. يعمل متطوعا أي أنه يعمل ( مجانا).. ومعظم المبالغ التي نتحصل عليها.. يتم تحصيلها عبر صفحة مبادرة شباب شارع الحوادث بموقع التواصل الإجتماعي ( الفيس بوك).. وذلك من خلال إعلان مسبق حول حالة هذا المريض.. أو تلك.. ونحدد من خلال ذلك المبلغ الذي يحتاجه المريض للعلاج.. ولكن في كثير من الأحيان يزيد المبلغ المطلوب.. لذا يكتب المشرفون علي الصفحة بالفيس بوك بأن المبلغ الذي تم تحصيله فائض عن الحالة المعنية.. لذا حول إلي حالة أخري.

ماذا عن غرفة العناية المكثفة التي أثارت لغط كثيف؟..

فيما يخص الغرفة التي أشرت لها حيث تجدنا قد وضعنا لها أرقام هواتف خاصة بتحويل الرصيد.. وتدار بشكل مباشرة من المكتب المالي لشباب شارع الحوادث.. الذين لا يتصرفون فيها.. إلا بعد العودة إلي لجنة غرفة العناية المكثفة المكونة من (7) أعضاء من شباب المبادرة.. ويعرض علي اللجنة شرائح تحويل الرصيد.. بينما نجد أن رقم شارع الحوادث الثابت.. من ثم تعرض المبالغ المالية أولا بأول.. مثلا كتبنا حوجتنا إلي ( 130) ألف جنيه.. جاء منها ( 100) ألف جنيه.. والمتبقي ( 30) ألف جنيه.. وعليه هنالك تواصل بين المشرفين علي صفحة شارع الحوادث بالفيس بوك.. والمكتب المالي.. بحضور لجنة غرفة العناية المكثفة.. وأي عضو في لجنة الغرفة من حقه مراجعة المكتب المالي.. وفي النهاية هنالك تقرير مالي.

هل عرض هذا التقرير علي مراجع مالي؟..

قال ( أوتار الأصيل ) : لا لم يعرض علي مراجع مالي.. إلا أنه كان واضح جدا.. وشامل للنسب الخاصة بالمانحين من داخل وخارج السودان ( 76%).. والمتبقي من النسبة ممنوح من مؤسسات شاركت بمبالغ مالية.. وأخري شاركت بأجهزة.. هذا ما تم حول إنشاء غرفة العناية المكثفة. كيف تنظرون إلي النقد لمبادرة شارع الحوادث قال: نحن نظرنا إلي النقد من حيث ثقتنا في أنفسنا بأن أي مبلغ صرفناه في إنشاء غرفة العناية المكثفة تم وفقا لفواتير.. ضف إلي ذلك أمامهم المشروع غرفة العناية المكثفة الذي هو أكثر من ( 4) مليار جنيه سوداني.

لماذا قلنا إنها ( 2) مليار جنيه سوداني؟..

الإجابة ببساطة تمكن في أن هنالك أشياء وصلتنا بصورة عينية ونحن في حسابتنا كلجنة للغرفة لا وجود لها.. فهنالك متبرع سلم جهاز لإدارة المستشفي بعلمنا.. فيما نجد أن الجوانب المالية لشباب شارع الحوادث واضحة وضوح الشمس.. هل تصدق أن من تودع لديه المبالغ المالية حينما يكون ذاهب إلي منزله يطلب من زملائه حق المواصلات.. وبالتالي ثقتنا كبيرة في مطوعي شارع الحوادث.. حتي إختيار الشاب المسئول عن المكتب المالي لم يأت من فراغ.. إنما عن تجربة أمتدت سنوات.. وعلي يده أسست مشاريع كبيرة جدا.

لماذا إفتتاح غرفة العناية المكثفة بواسطة ست الشاي ( أم قسمة)؟..

ما تم لم يكن إفتتاح لغرفة العناية المكثفة بقدر ما كان تسليم الغرفة لإدارة المستشفي.. وبالتالي كل ما اثير في هذا الخصوص جانبه الخطأ.

ماذا عن مواصفات من يعملون متطوعين في شارع الحوادث؟..

قال: المبادرة تضم الموظف.. الدكتور.. المهندس.. الطالب.. الخريج.. العامل.. وكل من لديه الرغبة في خدمة الإنسانية.

ما هي كيفية إختيار الأعضاء للورديات بالمستشفيات؟..

قال: علي حسب وقت الأعضاء.

وماذا عن الذين خارج المبادرة؟..

قال: هنالك من يأتون إلي شارع الحوادث بدافع إحضار مبالغ مالية. هل هنالك شروط للإنضواء تحت لواء المبادرة؟..

قال: العمل الإنساني.. التطوعي في مبادرة شباب شارع الحوادث مفتوح للجميع.. ويشمل كل فيئات المجتمع نساء.. رجال.. شباب.. شابات.

لماذا وقع إختياركم علي ست الشاي أم قسمة لإفتتاح المشروع الخيري؟..

قال: الفكرة قائمة أصلا علي الحاجة (أم قسمة).. فهي شريك أساسي في مشاريع مبادرة شارع الحوادث.. التي بدأناها من ( بنابرها) منذ أن كانت فكرة في رحم الخيال.. وظلت أم قسمة الأم الانسانية.. الحنونة لشباب شارع الحوادث.. تشاركهم أفكارهم.. همومهم.. مشاريعهم.. نعم كل مشاريعهم.. أما بإيداع الدفتر المالي بطرفها.. أما المبالغ الكبيرة التي تصلنا من المانحين الذين يأتون إلينا ولا يجدونا.. وحينما لا يجدونا.. يتصلون بنا.. فنطلب منهم تسليم مساهمتهم إلي الحاجة أم قسمة.. أليس هي شريك أصيل.. فكيف لا نطلب منها إفتتاح المشروع.. الذي لم يأت من فراغ.. وبالرغم من ذلك نؤكد أنه لم يكن إفتتاحا بالمفهوم الذي ذهب إليه البعض.. إنما هو تسليم المشروع لإدارة مستشفي ( محمد الأمين حامد) بمدينة امدرمان.. إلي جانب توضيح حقائق صرف المبالغ المالية الممنوحة لنا من المانحين لإنشاء غرفة العناية المكثفة.. وما لا يعلمه الكثيرين هو أن أم قسمة متطوعة في مبادرة شباب شارع الحوادث.. مثلها مثلنا.. وإذا قلنا رئيس المبادرة يفتتح الغرفة فأم قسمة هي رئيس المبادرة من وجهة نظرنا..

ماهي مشاريعكم المستقبلية؟

قال: بالإضافة إلي العمل الدائم في شارع الحوداث تقديم العلاجات....

ما هي مشاريعكم المستقبلية؟

قال: المشاريع القادمة كبيرة.. وسنختار المشروع الأكثر حوجة..

وحول مواقف مرت بهم في شارع الحوادث؟..

قال: أولا أريد أن أؤكد أننا لم نكن نتخيل ضخامة العمل الإنساني الذي نقوم به.. إلا من خلال تفاعل وانفعال الناس بما نطرحه من مبادرات إنسانية عبر صفحتنا بالفيس بوك بالإضافة إلي ذلك بشكل مباشر مثلا عندما بدأنا في إنشاء غرفة العناية المكثفة ذهبنا لتاجر سراميك وعرفناه بأنفسنا ثم طلبنا سراميك.. فقال: اختاروا السراميك الذي ترغبون فيه ولن نختلف أن شاء الله فقلنا له نرغب في أن تخفض لنا من سعره فقال: لن أختلف معكم أن شاء الله.. وكان أن قمنا بالاختيار.. وعدنا إليه لدفع المبلغ بعد الخصم.. فما كان منه.. إلا يفاجئنا بأنه متبرع بالسراميك لصالح المشروع الإنساني.. المهم أننا اخذناه إلى المستشفي وعندما شاهدة المهندس المختص قال إنه لا يصلح لغرفة العناية المكثفة.. فلم نجد بدء سوي أن نعيده إلي التاجر الذي عندما وصلناه وشرحنا له وجهة نظر المهندس.. استبدله لنا بسقف مستعار.. فحملناه إلي المستشفي إلا أن المهندس المختص أكد أنه لا يصلح أيضا بعد أن وضع بين يدينا المادة التي تصلح للغرفة.. وعدنا للتاجر.. الذي سألنا ماهي مواصفات المادة غرفة العناية المكثفة؟.. فقمنا بوضع وريقة المهندس المختص علي منضدته.. فقال: ليست من ضمن المواد التي اتاجر فيها.. إلا أنني سأحضرها لكم.. ثم بدأ في تضريب سعرها.. فاتضح أنها الأعلي.. وبالرغم من ذلك أصر علي احضارها للمساهمة في المشروع الإنساني.. إلا أننا اصرينا بأن ندفع فرق السعر ما بين السراميك.. والسقف المستعار.. والمادة الجديدة .. فلم يحرجنا.. أما من المواقف المؤثرة.. موقف سيدة عائدة من الاغتراب .. سمعت بمبادرة شباب الحوادث..فجاءت إلينا في المستشفي.. وبعد أن تجولت فيه.. بما في ذلك غرفة العناية المكثفة قبل إكتمالها.. وإفتتاحها.. فتفاعلت.. وانفعلت بالمشروع الإنساني جدا.. لدرجة أن دموعها تساقطت مدرارا..فلم تأبه بها.. أو تلتفت إلي مسحها.. فقد أثر فيها إهتمام شباب شارع الحوادث بالعمل الخيري.. ولم تكن مع ذلك بحوزتها مبالغ مالية..إلا أنها.. ودون أن تشعر انتزعت صيغتها الذهبية.. متبرعة بها لصالح المشروع.. وهكذا هي المواقف الإنسانية لا يمكن حصرها في هذه المساحة.. ولكنها مواقف إنسانية تؤكد عظمة إنسان السودان في المشاريع الخيرية.. هكذا هو إنسان السودان في الداخل والخارج.


تعليقات 8 | إهداء 0 | زيارات 5144

التعليقات
#1275121 [قلبي على وطني]
0.00/5 (0 صوت)

05-29-2015 01:12 AM
من المفترض شباب شارعى الحوادث
يكرموا ست الشاي أم القسمه بصوره
ثانيه.....
حرصا على "إنتقاد الناس ليهم
هم خير ماقصروا فى ميزان الحسنات
وست الشاي المناضله هى بني آدم وزوله رمزا للتضحيه
ولكن........!!!!!!!!!!!!!لنا وقفه فى أنو ,
ممكن يشكروها شكر وعرفان يدوها شهادة شكر وعرفان ويلبسوها وسام المناضله
معاهم فى عمل الخير
وما من المفترض يخلوها تقص الشريط
الذي يختص بالأطباء وكودار علميه
وهذا المجال ليس فيه عفويه ...
من ناحيه علميه...........
وشكلو الهندي يقصد بهذا
والتعبير خانو........
وشباب الحوادث عملوا من الحبه قبه
ومنتظرين الهبشه وشكلهم مليانييين
من أي زول شغال فى الحكومه.
وفعلا تصرفهم غير لائق
لأن مهنة أم قسمه ليس لها علاقة بغرفة العنايه
أو الطب مثلا
وهم فهموا كلام الهندي خطأ على أنو حقر بست الشاي
ولما قال ست الشاي
من المفترض ماتقص وتفتتح .
يقصد بكلامو أن مهنتها لا علاقة لها بالطب نهائ
ومن المتعارف عليه أن أي مركز طبي أو مركز يتم قصه وإفتتاحه بناس ملمين بالطب
أو أي كوادر من الطب......
وهذا عمل روتيني متعارف عليه
وشباب الحوادث
شكلهم خرقوا نظام إفتتاح المراكز الطبيه
وهو نظام رسمي.
ومن غير المعقول يفتتحه أحد من عامة الشعب ليس له صله أكاديميه بالموضوع...........

[قلبي على وطني]

ردود على قلبي على وطني
[علي حبور] 05-30-2015 10:25 AM
اشكرك علي التعليق الطيب ده لكن يا اخي و تكلمت عن التخصص في الوظائف تجد ان طبيب الاسنان يعمل قي الاستثمار و كل عناصر حكومتك ما عندهم تخصص مباشر في وظائفهم اشمعن ست الشاى
فتش وظائف الحكومه كلها مابتلقى زول في تخصصه و ان كان غير ذلك الموهل منهم خارج الوظيفه فالحال بات مكشوفا لكل عاقل و مدرك لبوطن الامور
شكرا


#1275075 [ايمن ( كاتولي...،،،]
0.00/5 (0 صوت)

05-28-2015 10:28 PM
حفلات الرقيص حقت البيشر بي ملاين والدورالات مايدو جنية واحد لي المرض وكما مرسلين لينا القوالات بتاعن الحكومه الهندي شنوا وعفن شنوا

[ايمن ( كاتولي...،،،]

#1274725 [molla]
0.00/5 (0 صوت)

05-28-2015 10:54 AM
سبحان الله والله انا كنت مفتكر انو السودان دا مافيهو ناس خير

[molla]

#1274591 [مجودي]
5.00/5 (2 صوت)

05-28-2015 08:43 AM
تكلم الكثيرون عن شباب شارع الحوادث ( ويا لهم من شباب ويا لها من همة فتية ) لكن

الذي لا يعرفه الكثيرون هنا : من هو "محمد الامين حامد " ... هو من اثرياء الموردة

وقد تكفل ابناؤه بتشييد هذا الجزء تكريما لذكرى والدهم ... تم تشييد هذا الجزء

بالرغم من العنت الذي صادفوه من زبانية الانقاذ ... الذين هجموا على معظم اثرياء

السودان بالتهديد والوعيد ولكنهم صمدوا ضد جشع الكيزان ...

تحية لهم من هنا ايضا ....

[مجودي]

#1274540 [ود الجزيرة]
0.00/5 (0 صوت)

05-28-2015 07:40 AM
عاوزة ليها شهرة لااكثر .. عالم وهم ورمم ... بعدين الشعب ده اكبر من انه يلتفت لهذه التفاهات ولكلام انصاف الرجال امثال الهندي ..الناس ديل قاعدين تدوهم اكثر من حقهم -- مين مني ابوالعزايم دي

[ود الجزيرة]

#1274470 [ابراهيم دياب]
0.00/5 (0 صوت)

05-28-2015 01:19 AM
ههههههههههههههها الغوله جابت لبها رفبقه وبعد الهندي الذي هو حسب التراتبيه الخاضه بالمجتمع الهندي من طبقة المنبوذين بس الهنديه دي بتاعت تاريخ والاصل فيه قولان لن نفتي فيه الا بعد ان نستفتي النقابه الستيه اياها ونقول ليكم نهي زنداباد كلو مرداباد مع الاعتذار لمحمد جاويد اختر حاجي

[ابراهيم دياب]

#1274414 [معلم]
5.00/5 (1 صوت)

05-27-2015 10:22 PM
هههههه، هذا الكلام ليس غريباً علي آل أبوالعزائم فهم حلب لا يستحون أبداً، ومنذ دخول جدهم مع الجيش المصري إلي السودان أصبح آل أبوالعزائم كابر عن كابر ماسحي أحذية وكسارين تلج يمتهنون العهر لدي كل الأنظمة. ومني هذه هي واحدة من تنابلة السلطان ولا تختشي أبداً عفن في عفن.

[معلم]

ردود على معلم
European Union [السوداني] 05-28-2015 09:10 AM
ما دام رب البيت بالدف ضارب فشيمة اهل البيت الرقص
الغريبة ناس كفوري الجو مع الانجليز وامتلكو اراضي ضخمة ومزارع وابو العلاء وغيرهم عاملين فيها انه البلد حقتهم وهم قروشهم كلها ودوها بره السودان، ما كلهم معرصين الانجليز، صحي السودانيين ناس مساكين


#1274285 [mohamed]
5.00/5 (1 صوت)

05-27-2015 05:59 PM
مين مني ابو العزايم دي؟؟ اوع يكون اخت مصطفي ابو العزايم الدايما محننه ومكبرته؟؟ياخ دي بلدي خالص ولو هي حرام عليكم ياناس الراكوبه تملونا عفن

[mohamed]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة