الأخبار
أخبار إقليمية
تشكيل لجنة لإضافة اليود لملح الطعام بالبحر الأحمر
تشكيل لجنة لإضافة اليود لملح الطعام بالبحر الأحمر
تشكيل لجنة لإضافة اليود لملح الطعام بالبحر الأحمر


05-28-2015 11:35 AM
بورتسودان ( سونا ) - عقدت لجنة الترويج وتحريك المجتمع لمشروع يودنة ملح الطعام بولاية البحر الأحمر ،أول إجتماع لها عقب تشكيلها وترأست الاجتماع الاستاذه سارة محمد عمر مدير إدارة التغذية بوزارة الصحة بالولاية.
وقدمت سارة تنويرا شاملا حول الوضع الراهن للمشروع والصعاب التي تواجه العمل والجهود الولائية والاتحادية لتذليلها لتطوير المشروع.، كما بحث الاجتماع دور اللجنة فى تحريك المجتمع لمناصرة المشروع من أجل صحة المواطنين .
وأمنت اللجنة على خطة العمل التي تشمل محاور التوعية الصحية واستخدام الوسائط المختلفة في لفت نظر المجتمع الي اهمية المشروع واستقطاب الدعم السياسي لتفعيل القوانين التي تمنع تداول الملح الغير ميودن، وتشجيع منتجي الملح لاستخدام التقنيات الحديثة لاضافة مادة اليود الي ملح الطعام ، هذا وسوف تواصل اللجنة اجتماعاتها بصورة دورية لانفاذ المهام الموكلة إليها في اطار الترويج للمشروع الهام .


تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 1531

التعليقات
#1274813 [ساهر]
5.00/5 (2 صوت)

05-28-2015 12:09 PM
الله، الله. هذا قرار تأخر كثيراً، وضاعت بسبب تأخره أنفس كثيرة خصوصاً في منطقة كردفان وجبال النوبة التي تكثر فيها أمراض الغدة الدرقية (انخفاض التدرق)(Hypothyroidism)، وذلك بسبب عدم وجود اليود بملح الطعام. لا أدري السبب وراء هذه (الهيلمانة) وتنوير المجتمع بأهمية إضافة اليود، واستقطاب الدعم السياسي الخ ... هل يشكل اليود خطورة لا نعرفها؟ اعتقد أن ملح الطعام في كل العالم يحتوي على نسبة محددة من اليود. أما صناعة الملح عندنا، فهي Haphazardly)، أي (كشا مشا)، ولا أدري أين الأخ/ الدكتور/ ياسر ميرغني رئيس جمعية حماية المستهلك الذي تربع على هذا الكرسي التكليفي وليس التشريفي سنين عدداً، دون أن يفسح المجال لغيره؟
من يشاهد ملاحات بورتسودان وطريقة صناعة الملح يدرك الخطورة الصحية المترتبة على ذلك، فيكفي أن ترى العمال يمشون على الملح بأحذيتهم، وترى غير ذلك مما لا يسر.
نرجو من الدكتور ياسر ميرغني متابعة الموضوع، حتى نرى ملح مائدة صحي مضاف إليه اليود ونظيف ومعبأ في قوارير نظيفة وصحية بدل هذا الملح السائب المليء بالشوائب والقاذورات.

[ساهر]

#1274792 [ss]
5.00/5 (3 صوت)

05-28-2015 11:55 AM
اليود هو عنصر اساسي و أمر حيوي للنمو والتطور الطبيعي.
يتم تخزين حوالي 60٪ من اليود في جسم الإنسان في الغدة الدرقية، وله العديد من الفوائد الصحية التي تلعب دورا هاما جدا في السير العادي لعمل الغدة الدرقية، التي تفرز هرمونات الغدة الدرقية التي تتحكم في معدل الأيض الأساسي للجسم. في الواقع، من دون اليود، لم أستطع حتى أن تصنع هرمونات الغدة الدرقية.

أعراض نقص اليود
نقص اليود يمكن أن يكون لها آثار خطيرة على الجسم. أعراض نقص اليود تشمل الإحباط، والاكتئاب، والتخلف العقلي، ومستويات الإدراك الفقراء، تضخم الغدة الدرقية، وزيادة الوزن غير طبيعية، وانخفاض الخصوبة، والجلد الخشن، لا تزال فرص الولادة في الأمهات الحوامل، والإمساك والتعب. في الحالات الشديدة، يمكن أن التخلف العقلي المرتبطة بالأمراض مثل القماءة، والتي تتميز تشوهات جسدية خطيرة، تكون النتيجة. وفقا لتقارير منظمة الصحة العالمية، ونقص اليود هو واحد من الأسباب الرئيسية للتخلف العقلي في جميع أنحاء العالم.

مصادر هامة من اليود
اليود موجود بكميات كبيرة في كل من النباتات والحيوانات البحرية ، بما في ذلك المحار، السمك الأبيض في المياه العميقة، وعشب البحر البني الأعشاب البحرية، والتي يمكن أن تمتص اليود من مياه البحر.

ومن المؤكد أن تشمل كميات وفيرة من السردين المعلب، والتونة المعلبة، وجراد البحر، والمحار، والمحار، وسمك القد، الحدوق، سمك الهلبوت، سمك الفرخ الرنجة والسلمون وباس البحر، والروبيان في النظام الغذائي الشهرية. الدلسي، وعشب البحر، والأعشاب البحرية تحتوي على اليود أيضا الغذائية. الثوم والفاصوليا والسلق السويسري، الاسكواش الصيف، وبذور السمسم، فول الصويا، والخضر اللفت والسبانخ غنية في اليود أيضا. الملح المعالج باليود هو مصدر آخر مهم من اليود، والخبازين إضافة اليود بانتظام إلى عجينة الخبز كعامل استقرار.

الفوائد الصحية من اليود

مطلوب اليود لضمان التنمية السليمة والتمثيل الغذائي في البشر. بعض من فوائدها الصحية المحددة ما يلي:

معدل الايض
اليود يؤثر على أداء الغدة الدرقية عن طريق المساعدة في إنتاج الهرمونات، التي تعتبر مسؤولة بشكل مباشر عن السيطرة على قاعدة معدل الأيض في الجسم . يؤثر معدل الأيض كفاءة وفعالية للعديد من نظام عضو في الجسم والعمليات العادية، بما في ذلك امتصاص الطعام، دورات النوم، وتحويل الطعام إلى طاقة قابلة للاستخدام.

مستويات الطاقة
كما يلعب اليود دورا هاما في الحفاظ على مستويات الطاقة الأمثل من الجسم عن طريق ضمان الاستخدام الكفء من السعرات الحرارية، دون السماح لهم تودع والدهون الزائدة.

الأظافر الصحية والشعر والأسنان
الفوائد الصحية من اليود تتضمن تشكيل لبشرة صحية وبراقة والأسنان والشعر. اليود هو عنصر هام للعناية بالشعر، وعدم وجود هذه المعادن يمكن أن يؤدي إلى تساقط الشعر. وعلاوة على ذلك، فإنه يسرع أيضا نمو الشعر ويزيد من قوة المسام.

الجهاز التناسلي
اليود يساعد في النمو الطبيعي ونضج الأعضاء التناسلية. كمية كافية من اليود لدى الحوامل أمر ضروري لمنع موت الجنين داخل الرحم أو ظروف عصبي مثل القماءة في الأطفال حديثي الولادة. كما يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم الحملي، الذي يمكن أن يؤدي إلى عدد من المضاعفات التي تحدث أثناء سن الرضاعة. يضمن اليود أيضا حركة السليم والنمو، جنبا إلى جنب مع خطاب وقدرات السمع. وعلاوة على ذلك، إلى جانب التي تؤثر على صحة الطفل بمجرد تصور ذلك، يمكن للنقص في اليود في الواقع جعل امرأة بالعقم!

قوة النظام المناعي
تركز معظم الناس بشأن الآثار المترتبة في الغدة الدرقية من اليود، لكنه لا يملك غيرها من المهام، بما في ذلك كونه الداعم الرئيسي للنظام المناعي. اليود هو في حد ذاته زبال من جذور الهيدروكسيل الحرة ، والتي، مثل فيتامين-C، كما أنه يحفز ويزيد من نشاط المواد المضادة للاكسدة في جميع أنحاء الجسم لتوفير تدبير دفاعي قوي ضد الأمراض المختلفة، بما في ذلك أمراض القلب والسرطان. وأظهرت بعض الدراسات اليود حماية خلايا المخ مباشرة من الفئران من الآثار الضارة الناجمة عن الجذور الحرة من قبل الرابطة للأحماض الدهنية في غشاء الخلايا، مما يترك مجالا أقل للالجذور الحرة أن تؤثر على الكائن الحي.
.قصور الغدة الدرقية
يتميز هذا الشرط من قبل الغدة الدرقية تحت النشطة، والنتائج في عام تباطؤ كافة العمليات الجسدية والتوازن الكيميائي في الجسم وغني عن مسارها. واحدة من النتائج الأكثر شيوعا من قصور الغدة الدرقية هو زيادة كبيرة في الوزن، لأن جسمك ببساطة لا يحرق السعرات الحرارية من المواد الغذائية وتحويلها إلى طاقة مفيدة. على الرغم من أن الغدة الدرقية يمكن أن يحدث لعدد من الأسباب، وليس فقط نقص اليود، فإنه لا يزال فكرة جيدة لزيادة كمية من اليود وتحفيز النشاط الهرموني التي من شأنها أن تساعدك على فقدان الوزن والدهون في الجسم الذي هو شائع جدا لمرضى قصور الغدة الدرقية.

الداء الكيسي الليفي
اليود يمكن أن تقلل إلى حد كبير ظروف مثل التليف، تثرجديتي، والحنان الثدي. اليود بمثابة الإغاثة للأمراض فيبروكيستيك، ويستخدم على نطاق واسع في العلاجات، سواء البديلة والحديثة. وقد أظهرت الدراسات وجود مراسلات هامة بين اليود الجزيئية وانخفاض في علامات وأعراض مرض الثدي الليفي.

الوقاية من السرطان
ربما فائدة صحية أهم من اليود وبصرف النظر عن تأثيرها الدرقية هي خصائصه المضادة للسرطان. وقد أظهرت الدراسات أن الخلايا السرطانية يتقلص بعد حقنها مع اليود، وأحيانا، حتى أنها تخضع لموت الخلايا المبرمج (موت الخلايا تلقائيا) ومن ثم يتم استبدال الخلايا أكثر صحة. الآلية الدقيقة لهذه العملية لا يزال غير معروف، ولكن وجدت دراسات هذا الصدد إيجابية، لا سيما من حيث الآثار اليود على إحداث موت الخلايا المبرمج في خلايا سرطان سرطان الثدي.

اليود موت الخلية المبرمج
اليود يضمن موت الخلايا المبرمج أو موت الخلية المبرمج وهو أمر أساسي في تكوين الأجهزة الجديدة، وكذلك في إزالة الخلايا الخبيثة مثل الخلايا السرطانية أو الخلايا المريضة، والتي قد تكون ضارة للفرد. مشتق هذه الدالة بشكل رئيسي من أنشطتها على الغدة الدرقية وإفراز الهرمونات لاحقة والتنظيم من الغدة الدرقية. ومع ذلك، من دون اليود، والعمليات الحيوية مثل هذه لا يمكن أبدا أن يحدث.

اليود يزيل المواد الكيميائية السامة
اليود يمكن طرد السموم الكيميائية مثل الفلورايد، والرصاص، والزئبق، والسموم البيولوجية. دور هذا “اليود خارج الدرق” أن يفعل الأعمال الأخرى في جميع أنحاء الجسم مهم جدا. كان لديه بعض الصفات المضادة للبكتيريا، ولا سيما ضد Heliobacter بيلوري، التي هي عدوى بكتيرية خطيرة في المعدة، أكثر شيوعا يسمى H. pylori والتي قد تم توصيله مع تسبب سرطان المعدة.

اضطرابات الغدة الدرقية وتضخم الغدة الدرقية
يتم الاعتراف على نطاق واسع نقص اليود بوصفه الأساسية سبب تضخم الغدة الدرقية . يجب أن يضاف البيض والملح والمأكولات البحرية، ومنتجات الألبان في النظام الغذائي الخاص بك لتجنب نقص اليود، وأيضا، وهذا غالبا ما يعمل كعلاج لتضخم الغدة الدرقية.

أضرار اليود
يمكن جرعة زائدة من اليود أكثر من 2،000 ملليغرام تكون خطيرة، خاصة في الأشخاص الذين يعانون من مرض في الكلى أو مرض السل.
عندما تؤخذ الجرعة الزائدة، يمكن أن يؤدي اليود إلى سرطان الغدة الدرقية الحليمية.
النساء الحوامل والمرضعات يجب توخي الحذر بعدم اتخاذ اليود ما عدا في جرعات المحددة. مطلوب توازن صحي، لذا كن حذرا وملاحظ.
بعض الآثار الأخرى من الغدة الدرقية هي التعب، وجفاف الجلد، صعوبة في التركيز، والإمساك، وتشنجات، وتورم الساق. إذا لم يعالج، فإنه يمكن أن يؤدي حتى في ظروف أكثر خطورة مثل فشل القلب أو غيبوبة.

دراسات وابحاث
أظهرت الدراسات البريطانية أن مرضى سرطان الغدة الدرقية تظهر باستمرار تحسن في الأعراض بعد زيادة مستوياتها من تناول اليود، وظهور سرطان الغدة الدرقية هو أكثر شيوعا بكثير في الناس الذين يعانون من نقص اليود.
في الأساس اليود هو تدبير وقائي وعلاج من نوع ما لسرطان الغدة الدرقية

[ss]

ردود على ss
[معتصم] 05-28-2015 07:52 PM
بلاش كوبي بيست ، الله يهديك



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة