الأخبار
أخبار إقليمية
الصادق والسودان والخرافات
الصادق والسودان والخرافات
الصادق والسودان والخرافات


05-31-2015 11:20 AM
عبدالرحمن الراشد



أُدركُ أن رجلا عمره ثمانون عاما صعب أن يغير أفكاره، وهذا حال الصادق المهدي، أبرز زعماء السودان وزعيم حزب الأمة، ومن رجاله التاريخيين أبًا عن جد، وكان رئيسا لحكومة منتخبة. أسقط الصادق في انقلاب عام 1989، وَقاد المعارضة ضد الثنائي البشير - الترابي لربع قرن.

ورغم القامة الكبيرة للصادق فإنك قد تصدم من قراءة أفكاره، كما كتبها في جريدة «الحياة»، عدد الجمعة الماضي. ما قاله الصادق بقلمه يكشف فكر وسر استمرار حاكم ديكتاتور مثل عمر البشير، وسبب فشل المعارضة التي كانت تسير وراء الصادق كل هذه السنين. يقول إن مؤامرة صهيونية أميركية جلبت حاكما دينيا، أي الإخواني حسن الترابي، حتى تثبت فشل الإسلام كنظام وحكم! ويؤمن أن العالم يسير وفق نظرية مايلز كوبلاند، مؤلف «لعبة الأمم» الذي يزعم أن المخابرات الأميركية هي التي تقرر المصائر، وتدير المؤامرات في أنحاء العالم. واستشهد الصادق بأحد ضباط الأمن السوداني الذي قال له: هذا ليس انقلابا سودانيا محضا بل من تدبير الـ«سي آي إيه».

وهكذا عاش زعيم المعارضة السودانية يؤمن بخرافة «لعبة الأمم»، وأن مصائر الناس تقررها الاستخبارات الأميركية، وقائمة طويلة من المفاهيم التي ما إن تهيمن على عقل حاكم لا يمكن أن يتعامل مع الواقع، ولا أن يبني للمستقبل. وفوق هذه الخرافات لام الصّادق في مفكرته كل النّاس إلا نفسه وتجربته، حتى الرئيس المصري السابق حسني مبارك. قال إنه عمل ضد السودان ودفعه للتورط في الحرب الباردة.

تاريخيا، حزب الصادق كسب الانتخابات السودانية حينها فعلا بالأغلبية، لكن أخذت منه الرئاسة غصبا، بتدبير شرير من منافسه المهزوم الإخواني حسن الترابي مع شاويش مغمور، بحيلة تعتبر مثل أفلام السينما. إنما الصادق لا يقدم قراءة صحيحة له وقيادته وحزبه، عن تلك الفترة وبعين موضوعية، لأنها أصبحت من التاريخ، فهو لا يعترف بأخطائه؛ مثل عجزه عن التعامل مع الفوضى في الشارع السوداني آنذاك. فبدلا من تعزيز علاقات بلاده وحكومته مع جيرانه الأهم، فوجئت الدول العربية وقتها أن الصادق المهدي ينخرط في علاقات تتعارض مع مصالح السودان. فتح خطوطا مع إيران وترك مساعديه يبشرون بعهد جديد من العلاقات الإقليمية، توحي بالعداء لمصر والخليج والعراق، في ذروة نزاعه مع إيران. الصادق اختار تعزيز العلاقة مع نظام الخميني دون مراعاة لمصالح بلاده في مصر والسعودية، وفي عهده أنشأ الإيرانيون أول مركز ثقافي لهم في الخرطوم عام 1988. ورغم هذا الانحياز المستفز لحلفاء السودان العرب يتهم مبارك بأنه من حاول توريطه في تحالفات الحرب الباردة! وفوق انفتاحه على إيران ألغى الصادق اتفاقية الدفاع المشترك مع مصر، وهذه كانت رسالة خطيرة إلى أهم بلد يرتبط به السودان! كل ممارسات الصادق كانت توحي بالعدائية لجيرانه العرب دون مبرر ثم يستنكر لماذا كانوا غاضبين منه. وفي رأيي أن الصادق بإدخاله الإيرانيين عاصمة السودان سهل عليهم تجاوزه. وهنا لا يستبعد علاقتهم بالترابي، الذي ينظر حزبه الإخواني إلى إيران الخمينية كمثاله الأعلى.

المتآمران، الثنائي الإخواني الترابي والعسكري البشير، فتحا بابًا أوسع لإيران بعد الانقلاب، وهذا يتناقض عقليا مع نظرية الصادق أن الـ«سي آي إيه» هي من جاءت بهما للحكم، بدعوى أنها كانت تريد تقديم نموذج على فشل حكم الإسلاميين. تحليل طبعا خارج المنطق. هل يعقل أن تأتي واشنطن بنظام يحكم أكبر بلد أفريقي يساند إيران ضدها ويحكم رُبع قرن؟ المثير أنني قابلت الرئيس مبارك بعد ثلاثة أيام من الانقلاب ووجدته يجهل حقيقة الانقلابيين!

على أية حال، أظن أن فشل المعارضة السودانية طوال عقدين ونصف في إزاحة الانقلابيين هو بسبب عقلية قيادتها، إيمانها بخرافة المؤامرات وميلها للوم الآخرين دون الإقرار بأخطائها، وعجزها عن التعامل بما يتناسب مع مصلحة الشعب السوداني مفضلة الانجرار وراء شعارات زائفة.


الشرق الاوسط


تعليقات 45 | إهداء 0 | زيارات 8782

التعليقات
#1277726 [تواه]
0.00/5 (0 صوت)

06-02-2015 10:51 PM
تسطيح وتبسيط للأمور بشكل عجيب وكل القصة هي علاقة الصادق بإيران كهههههههه اتنيل

[تواه]

#1277508 [alialkalkali]
0.00/5 (0 صوت)

06-02-2015 04:00 PM
لراشد اقول يا طبيب طبب نفسك، مالك ومال الديمقراطية وانت ترزح تحت ابغض انواع الدكتاتورية، ملكية مطلقة حرمتك حتى من هويتك، انت هويتك تنتسب لشخص اسمه سعود، اما نحن السودانيين فهويتنا تنتسب لأرض اسمها السودان، وكذا جل شعوب العالم، انظر إلى جارك المملكة الاردنية الهاشمية ، فالاردني لا ينسب هويته او جنسه إلى الهاشمية رغم شرف الانتساب للهاشمية بل يقول بملء الفم أنا اردني.
وكما يقول السعوديون الذين ينتسبون لشخص اسمه سعود "إنطم واسكت "

[alialkalkali]

#1277460 [فتح الرحمن السر]
0.00/5 (0 صوت)

06-02-2015 02:28 PM
الاخ عبدالرحمن الراشد لخصت الموضوع الصادق المهدي اجرم في حق شعيه مرتين اضاع ما اؤتمن عليه وعطل المعارضة للقيام بدورها المنوط بها

[فتح الرحمن السر]

#1276870 [ali]
0.00/5 (0 صوت)

06-01-2015 03:08 PM
يالاخ الراشد انت لاتعرف الصادق المهدي تعرفه المنظمات العالميه والدوليه في فكره وفي علمه وفي ديمقراطيته وفي تعامله مع الظروف السياسيه في بعض الدول ورؤيته الثاقبه للاشياء المعقده من الناحيه السياسيه فهو كبير علي ان تتحدث عنه انت ايها الراشد فهو الذي اّخي بين العرب واصلح بين العرب شرقا وغربا وشمالا وجنوبا وهو الذي يرفع شعار الوسطيه وشعار التصافي والتسامح والتصالح ....فلك هذا السؤال يالاخ الراشد ايهما افضل التصالح والتقارب مع ايران ام مع امريكا وماهي الاقرب الي الاسلام ؟فعليك بنفسك وعليك ببيتك ايها الراشد اولا وبعدها رتب بيوت غيرك

[ali]

#1276774 [Tag.]
0.00/5 (0 صوت)

06-01-2015 12:11 PM
الجهاد فى سبيل الله يكون لقتال الكفار وليس المسلمين. اذا كان هنالك جهاد فى ذلك كان الاولى الجهاد فى فلسطين ضد اليهود. ثم ان هذا ليس جهادا انما هو انتحار بتفجير نفسة . الجهاد كما تدعون ان تقابل الكافر وليس المسلم ثم تصرعة او يصرعك . كما ان غاية هذا التنظيم ليس الجهاد و انما الاستيلاء على السلطة فى ذلك البلد المسلم بشتى الوسائل.ثم ليف لمجاهد فى سبيل الله ان يكذب حتى على اهل بيتة. فكان الاجدر به ان يصارحهم ويطلب عفوهم .

[Tag.]

#1276705 [يحكم بالحجي الدجل الكجور!!!!!!!!!!!]
2.50/5 (2 صوت)

06-01-2015 10:33 AM
الحمدلله ياناس الراكوبة الكلام ده لو قلناهو زعلتو وحجبتو!!!!فالخرافات وعبادة الاصنام مثل الصادق(واريتو صنم عجوة بيتاكل للشعب) ودفن الرؤس فس الرمال عن الفشل المزمن والاسباب المؤديه له واسهامات جدوالصادق فيها هي سبب بلاوينا وومسبب لااستمرار دائرة الشر !لما لانهاية!!!!فالرجال يقفز في عالمنا الملئ بلاوهام دون روية ولا هدي في انتظار عودة الكرسي من قبل الشعب المسكين!!!!دون جهد حقيقي للحصول عليه !!لابل ممارسة التقية ومسك العصاية من النص!!ضمانا وتامينا لكرسي استعصي عليه هذه المرة!!فالصادق لاشك في ذلك يؤمن او يجزم باننا اتباع بحكم الخلفية الطائفية نتسم بذاكرة عصفورية وبغباء لايساوره الشك فيه!!!تدعمه ضعف المعرضه والاحزاب الاخري التي تتشبس به!طمعا وخوفا!!!مما يحعله يتمادي في لعبة القصر والهروب !!!الصراغ والرضي!!!القبض والشتيمة لال الحكم!!!!!!! ببساطة انه مثال للطائفيه التي تعشق او تعتاش علي جهل وخوف المريدين والتابعين والمستفيدين!!!!ويغالبها حنين مدمن عليه للتسلط والقفز فوق الرقاب للسلطة والامرة !لانهاية له!!!معا خرف واعتقاد متوارث اخطر من الداعشية بناهم ظلال وخلفاء الله في الارض!!!وورثة انبياءه وان ابتعدوا وانحرفوا عن سيرة ومسيرة الانبياء!!!انهم ببساطة رهبان العصور الوسطي!!وان تحولت صكوكهم الغفرانية الي سندات يصرفونها انفسهم من البنوك!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

[يحكم بالحجي الدجل الكجور!!!!!!!!!!!]

#1276696 [الكوز الفى الزير التحت الراكوبه]
0.00/5 (0 صوت)

06-01-2015 10:20 AM
كانت المخابرات الامريكيه فى السابق تتدخل فعلا" و بطريقه مباشره فى تحديد مصائر الشعوب كما أوضح ضابط المخابرات الامريكى مايلز كوبلاند فى كتابه ( لعبه الامم ) ولكنها الآن لم تعد فى حاجه للتدخل المباشر فى المنطقه فى وجود أذرعها العربيه والتى من بينها جريده الشرق الأوسط وقناه العربيه اللتين يديرهما الراشد نفسه ومعاونوه ، لذلك ترك الراشد كل حديث الصادق لجريده الحياه - وهى من الأذرع أيضا" - وتحسس فقط من حكايه أن أنقلاب البشير كان من بمساعده المخابرات الامريكيه / لأنه لو كان كذلك لمر الأنقلاب من خلال الاوعيه التى يشرف عليها هو ولكان أول العارفين ومن هنا نتج أندهاشه .

[الكوز الفى الزير التحت الراكوبه]

#1276630 [عبد المنعم على]
4.75/5 (5 صوت)

06-01-2015 09:07 AM
مقال موضوعى جدا وواضح جدا وهذة هى الحقيقة النحنا قاعدين ندفن راسنا فى التراب منها
شكرا جزيل لك استاذ/ عبد الرحمن الراشد المحترم

[عبد المنعم على]

#1276426 [ياسر كناني]
4.50/5 (4 صوت)

05-31-2015 09:01 PM
يا عبدالرحمن الراشد أنت تريد ان تتمظهر مثل ذئب في ثياب حمل يحب السودان وشعبه.. ولكن شعب السودان له ذاكرة قوية لا تنسى.. هل تذكر على سبيل المثال لا الحصر مقالك في الشرق الأوسط عندما كنت رئيسا لتحريرها "لا تستثمروا في السودان".. وملخص المقال دعوة لرجال الأعمال العرب أن يتوجهوا إلى دول أخرى لأن السودان بيئة غير مواتية للاستثمار؟
هناك دلالات قوية عن كرهك للشعب السوداني.. والفريبون منك يؤكدون ذلك..
لأنا لا أحب الصادق المهدي ولكن أنا حساس جدا تجاه من يكرهون السودان ويتعاملون مع السودانيين بتعال زائف وحهل فاضح.. وطبعا هم قلة لأن الأغلبية في العالم العربي يحبون السودان، وكما يقولون لكل قاعدة شواذ وأنت يا راشد وكذلك طارق الحميد رئيس تحرير الشرق الأوسط الذي جاء بعدك شواذ

[ياسر كناني]

ردود على ياسر كناني
[quickly] 06-01-2015 07:36 AM
فعلاً ما قال الا الحقيقة السودان تحت حكم نظام الكيزان (بيئة غير مواتية للاستثمار)و الامثلة كثيرة وحاضرة لرجال أعمال عرب هربوا بجلدهم من البلد بعد أن اتخرب بيتهم

ما سقته الينا ليس دليل بأن الرجل يكره السودان والسودانيين


#1276423 [ALIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIII]
4.00/5 (4 صوت)

05-31-2015 08:51 PM
طيب ياعبد الرحمن الراشد ماياهو السودان واقف معاكم في الهبل والعبط اللي بتسوا فيهو كم وخمسين سنة وفي النهاية السعودية ومن معاها داخلة في حرب طائفية ومذهبية واضحة وبوضوح ضد ايران الشيعية والاثنان يتقاتلان في العراق وسوريا ولبنان....وبعدين انت ودولك المهمة دي زي مابتقول ههههه كويس الملك عبد العزيز مؤسس المملكة من الذي امده بالسلاح والمال ودعمه حتي اصبح ملكا علي السعودية مش بريطانيا والولايات المتحدة هما من صنعه من لاشئ ولا دي برضو نظرية مؤامرة مش كدة ياعبد الرحمن الراشد الغير راشد اصلا ايها الجاهل اقرا التاريخ ثم تحدث عن نظرية المؤامرة وبعدين حكاية انو السودان يقيف مع الدول العربية ومصلحته معكم لماذا تكون مصلحة السودان معكم انتم العرب حصريا واذا اقام السودان علاقات مع غيركم خلاص دده ماصح وغلط بل تعدونها جريمة واثم وكانك انت ودولك الراعي الحصري وغيركم لا دولك العربية ياعبد الرجمن الراشد تفتش عن مصالحها والمصالح تكون بالتعامل الندي من الند للند وليس تعامل السيد مع التابع كم تريد انت ودولك العربية المهمممممممممة وايران ايضا تفتش عن مصالحها ولا عايزينهم يقعدوا ويستنوكم والله السودان كن اقام علاقات مع دول امريكا الجنوبية وخلاكم في جهلكم وعنصريتكم وطائفيتكم البغيضة فهو افضل من الجري ورائكم ومن ثم الاكتواء بنيران مغامراتكم كما يحدث في اليمن انتم وايران فكلاكما لاخير منه اصلا ولم تجلبا انت ودولك العربية وايران الي السودان الا التخلف والجهل والعنصرية والطائفية هذا ماجلبتموه الينا وبعد ده كلو جاي تقول لي مصلحتنا معاكم مصر علي سبيل المثال استجلبنا منها نظام الاخوان المسلمين فكانت هذه النتيجة 26 سنة من الحروبات انتهت بانفصال الجنوب وبكرة دارفور والحبل علي الجرار....الخلاصة لافائدة منكم كعرب ولا فائدة من ايران ولا فائدة منكم اصلا ولا خير يرتجي من ورائكم الي قيام الساعة كم يبدو اصلا فبالله اقفل بالوعتك واصمت صمت القبور ياهذا

[ALIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIII]

#1276392 [Amin]
0.00/5 (0 صوت)

05-31-2015 07:28 PM
ما هي الخرافة في أن المخابرات الأمريكية ساهمت وخططت ودعمت إنقلابات في أفريقيا .. وقد أقر قادتها أنفسهم بذلك
وكذلك فعلت المصرية منذ عهد عبدالناصر

بل كذلك فعلت السودانية في عهد الإنقاذ بعض دول الجوار

[Amin]

#1276384 [المهند]
3.00/5 (2 صوت)

05-31-2015 07:21 PM
اولا الكاتب عبدالرحمن لمن لا يعرفه هو راجل علماني مطلق طلاقا بائنا بينونة كبرى من المملكة السعودية، الما عارف اعرف وهو رجل علماني لا صلة له بالدين على حد علمي به

الصادق المهدي رجل يحب السلطة ولا يحب السودان ولا تطور السودان ، الصادق لقد قتل كثير من اهلنا بالخرطوم وهل نسى اهل السودان غزوه للسودان بمساعدة ليبيا عام 1976 عشان احكم السودان بدلا عن نميري ، وقد احرق الخرطوم والنيران مشتعلة لمدة ثلاثة ايام اثناء حكم النميري رحمه الله رحمة واسعة ، والصادق هو الدي تسبب في مجيء الانقاد للحكم لانه كان هو الحكاكم انداك ، الصادق له مصلحة في حكم البشير ان يستمر لان ابنه بياكل من كعكعة السودان الكبيرة والميرغني ايضا مستفيدين جميعا والترابي له مصلحة في بقاء حكم البشير وجميعا مصالحهم متفقة قلبا وقالبا ومن يعارض يدخل ابنه او قريبه ويستمر هو يناطح من بعيد كالصادق وامثاله.

بئس كبار السودان امثال الصادق والميرغني والترابي .

[المهند]

ردود على المهند
European Union [سم زعاف] 06-01-2015 09:38 PM
المهند: بكل أسف أنت لا تعرف معنى علماني وتعتقد أن معناعها كافر من سياق تعليقك

European Union [علاء سيداحمد] 05-31-2015 10:15 PM
اقتباس ( اولا الكاتب عبدالرحمن لمن لا يعرفه هو راجل علماني مطلق طلاقا بائنا بينونة كبرى من المملكة السعودية، الما عارف اعرف وهو رجل علماني لا صلة له بالدين على حد علمي به ) انتهى

ومادخل الدين فى تحليل الراشد هذا ؟ تنميط غريب جداً ...


#1276375 [osman]
4.25/5 (5 صوت)

05-31-2015 06:48 PM
الراشد يتكلم عن البشير الانقلابى والصادق ضحل الفكر
اراهن انك طول عمرك لم تدخل لجنة اقتراع ولم تدل بصوتك يوما من الايام
ولا حتى فى لجنة اختيار نقابة صحفيين
انت ممنوع عليك ان تدلى براى او فكرة فى قضايا بلدك اللهم الا ان تقول وقد احسن خادم الحرمين هذا هو مدى الفكر المسموح لك فلماذا تتحدث عن افكار الاخرين او تنتقد الاخرين.
قل لى بربك ما الذى يعجبك فى السيسى وموجود نقيضه فى البشير
من السفاح الاكبر ومن الديكتاتور الاعظم
على العموم الجميع يعلم انك لا تنتمى الى اهل الفكر ولا الثقافه وانما الى ماسحى الجوخ ومرتادى الموائد ومسبحى السلاطين فانعم بها
السودان برغم فقره وقلة امكانيته اول من هرعت اليه دولتك للحمايه والبشير بكل عيوبه رضى ان يسيل الدم السودانى رخيصا من اجل حماية بلدك ومن اجل ان ينعم امثالك ببلد امن يوفر لهم طول اللسان ليسيئو به الى اسيادهم

[osman]

#1276367 [mahmoudjadeed]
3.00/5 (2 صوت)

05-31-2015 06:28 PM
أنت عكس اسمك تماماً فالرشد منك براء . هل لو علم حسني مبارك بهوية الانقلابيين كان يسخطرك بحقيقة الانقلابيين ؟! ومن أنت حتى يخبرك . انت حاقد على السودان وأهله دونما أسباب واضحة.

[mahmoudjadeed]

#1276356 [على]
4.50/5 (4 صوت)

05-31-2015 06:06 PM
نعم هو غير راشد ويكره السودان لكن لايعنينا فى شئ لانه لايقدم ولايؤخر اما عن الغاء اتفاقية الدفاع المشترك مع مصر هى كانت مطلب جماهيرى سودانى بحت اما عن الصادق جزء من المشكلة هذا صحيح ولم تات بجديد لاننا نعرف ذلك اما المخابرات الامريكية وتدخلها لا تنكره المخابرات الامريكية وهى تتدخل فى كل كبيرة وصغيرة فى العالم اجمع اما عدم علم مبارك بالانقلاب هو لم يدر ببلاده بدليل ثورة 25 يناير وايضا الم يرسل السفير المصرى فى الخرطوم برقية منسطر واحد وقال العيال عملوها مقالك لا جديد به وليس ذا معنى لنا كسودانين ونحن نعرف بلدنا وعليك ان تكتب فى شئ اخر تفهم فيه ونحن ندرى بشعوبنا ولاتنسوا حلايب سودانية

[على]

#1276355 [khalid mustafa]
4.00/5 (3 صوت)

05-31-2015 06:06 PM
يقول عبدالرحمن الراشد :
((وفوق انفتاحه على إيران ألغى الصادق اتفاقية الدفاع المشترك مع مصر، وهذه كانت رسالة خطيرة إلى أهم بلد يرتبط به السودان! ))

يا ابن الراشد حدثنا وافدنا ما الذي جناه السودان من توقيع اتفاقية دفاع مشترك مع الد اعداء السودان وهو مصر,,, مصر الطامعه في ارضنا ونيلنا وثرواتنا,,, مصر التي تحتل حلايب ,,, مصر التي تامرت ضد بلادنا مع كل الذين غزو بلادنا من اتراك عثمانيين للبريطانيين,,

عارف يا ابن الراشد حكاية توقيع اتفاقية دفاع مشترك بيننا ومصر لا يعادلها سوي تسليم مفاتيح بنك الدم لمصاص الدماء دراكيولا,,

[khalid mustafa]

#1276343 [سوداني]
4.00/5 (3 صوت)

05-31-2015 05:25 PM
عبدالرحمن الراشد من الذين يكرهون السودان شعبا و حكومة و منذ ان تبوأ رئاسة تحرير جريدة الشرق الاوسط لم يقل خيرا عن السودان و هو متأثرا بالمصريين الذين يكيدون للسودان حتى يكسب ودهم و يسبح في مياه اسنة موبؤة، لاتستلف منظار الاخرين كى ترى بوضوح

[سوداني]

ردود على سوداني
[عمر عبد الله عمر] 05-31-2015 07:42 PM
يا سوداني، خليك سوداني!
أين الكراهية في كلام عبد الرحمن الراشد؟ أين كاد للسودان؟
أليست هذه الحقائق؟ أليس هذا الكلام الذي قاله الصادق المهدي؟

[Wad alfa7al] 05-31-2015 07:02 PM
حسناً وهل قال الراشد اي كلمة خطأ في هذا المقال؟


#1276323 [mohammed alhassan]
4.25/5 (3 صوت)

05-31-2015 04:33 PM
السيد الصادق المهدى لولا ان ابوة الصديق المهدى ما كان يجد كل هذا الزخم فى السودان ونحن نعرف كل افاعلة اول ما دخل السياسة قام بشق حزب الامة ولم يتم توحيد الحزب حتى صار رئيس وزراء بدلا عن القامة السامقة المحجوب وبرضو تفولوا الصادق !!!!!!!

[mohammed alhassan]

#1276322 [اسامه الشايقي]
5.00/5 (4 صوت)

05-31-2015 04:32 PM
شكرا اوجزت واوفيت د الراشد مشكلة المعارضة السودانية الصادق وسيدي التاني ابو (عيونا غلاد)
ذي ما قالت حبوبتي بت الحسن هم سبب طول عمر نظام يحكمه رجل غبي احمق ذي البشير ارتكب من الاخطاء ما كان كفيلا بان يغور في ستين في اقل من 10 سنوات ولكن الصادق والميرغني لايصلحو لحكم خلوة او مسيد دعك من وطن جريح كالسودان

[اسامه الشايقي]

#1276315 [داوودي]
2.25/5 (3 صوت)

05-31-2015 04:03 PM
تقول الاية الكريمة ( ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم ) صدق الله العظيم

ولماذا لا نفكر في احتمالية صحة كلام الصادق المهدي .

[داوودي]

ردود على داوودي
United States [shamy] 06-01-2015 12:13 AM
Alsadig Almahadi went to oxford university .it belongs to Christians .
there are thousands of muslims refugees living in the Christian west because they were not accepted in their own muslims country.
so this verse should be abolished or at least change
to the suna and shia will not accepted you unless you follow their way.
so you are wrong


#1276291 [يالبلادتك يا عبدالرحمن كاتب المقال]
5.00/5 (3 صوت)

05-31-2015 03:11 PM
فعلا مقال **** وفطييسة لمت كل الكرور والذباب والما بتلحقه جدعه

[يالبلادتك يا عبدالرحمن كاتب المقال]

#1276290 [habbani]
4.50/5 (2 صوت)

05-31-2015 03:10 PM
عبدالرحمن الراشد يدافع عن المخابرات الامريكية ..
اليس فى عقلية الغرب وامريكا بالذات ان الإسلاميين المتطرفين هم الإرهاب ؟
الم يقل بوش الإبن يجب محاربة الإرهاب فى داره وليس فى دارنا ؟
اذا كان الإسلاميين يسعون للسلطة لتطبيق الشريعة الإسلامية اليس من مصلحة امريكا ان يصل هؤلاء الى السلطة لتحاربهم شعوبهم للممارسات التى لا تنادى بها الشريعة ؟
ثم اذا وصلوا للسلطة يمكن للغرب محاربتهم كدولة اسهل من محاربتهم كتنظيمات ؟
حين تجاوب يالمسمى الراشد ستعرف كيف هى عقلية الصادق المهدى .

[habbani]

#1276289 [فكرى]
4.88/5 (5 صوت)

05-31-2015 03:09 PM
ويؤمن أن العالم يسير وفق نظرية مايلز كوبلاند، مؤلف «لعبة الأمم» الذي يزعم أن المخابرات الأميركية هي التي تقرر المصائر،

إختلافنا مع الصادق المهدى لايجعلنا نتقبل كل غثاء مغلف ببتر الوقائع والتاريخ ..
لماذا تحاول حجب الحقيقة بأكملها ؟ من الذى صاغ بنود كامب ديفد وأقنع رئيسك بالتوقيع عليها أليست هى المخابرات الأمريكية والإسرائلية !! ومن يقف ورا تصفية رجل المخابرات الأول فى عهد مبارك (عمر سليمان) وكان يمثل ثلاث أرباع قوة النظام وذلك لأجل الموازنات السياسية والأمنية الداخلية أليست هى نفس المخابرات المفترى عليها كما تزعم يحمد للسيد الصادق المهدى بأنه نفض يد السودان من تلك الإتفاقية والتى لا ناقة لنا فيها ولا جمل سوى (صحبة راكب) وهذا مادرج عليه حكام مصر فى تعاملاتهم الإستعلائية مع السودان والكاتب الهمام أحد أبواق تلك الأنظمة حتى عنوان المقال صيغ بمسخرة وإستعلاء أجوف ..

[فكرى]

#1276288 [هيسو]
4.47/5 (7 صوت)

05-31-2015 03:09 PM
الأخ الكاتب لا يعرف دور الصادق المهدي ونضاله من أجل السودان. وفي الحقيقة إن كثيرا من الكتاب العرب مصابون بالانفصام وازدواج الشخصية بشكل بائس ومذري.. مثلا تجدالكاتب يحاسب الدول الأخرى حسابا عسيرا حول تجاربها في الديموقراطية وحقوق الإنسان وحرية التعبير وحرية الصحافة والتعددية الحزبية...إلخ بينما يصمت عن ذلك في دول أخرى؟!!!!!
إذا فسنا بهذا المعيار الراشد منفصم رسمي وشعبي!!!!

[هيسو]

#1276277 [ابو القاسم]
2.75/5 (4 صوت)

05-31-2015 02:43 PM
السلام عليكم
طبعا بغض النظر عن خرافات الصادق المهدي وفعلا زي ما قال الاخ الكريم في التعليق معروفة للشعب السوداني لكن نريد ان نعرف سر عداء عبد الرحمن الراشد للسودان واهتمامه بما يدور فيه الان بلادك السعودية بها حرب سيطول امدها حيث غرقت في مستنقع اليمن اليس الاجدر ان تكتب في هذه المواضيع وتدع السودان لاهله فهم اجدر واعلم بما يدور فيه ولا ينطلقون من خلفياتك العدائية للسودان .

[ابو القاسم]

#1276272 [سوداني بس]
4.97/5 (6 صوت)

05-31-2015 02:34 PM
ولعلمك الأخ الراشد ولعلم الجميع : هذا الانقلاب المشئوم حدث والصادق المهدي رئيس الوزراء ووزير الدفاع , وقام بالانقلاب ( 320 ) عسكري معظمهم يتبعون لسلاح المخازن والمهمات ( الزبير محمد صالح ) ومعهم بضع عشرات من الاسلاميين يلبسون الزي العسكري !!!!! اختفي رئيس الوزراء ووزير الدفاع وحلق ذقنه وقفز من الطابق الثاني هارباً !!! ولا أدري إن كان مشاركا أيضا !!! فتاريخ حزب الأمــــة معروف !!! واسألوا عبد الله خليل ؟ وجعفر النميري ؟ ولعل أكبر مفارقة محزنة مضحكة مبكية !! هي أبناء السيد الصادق المهدي ( أحدهم في القصر الجمهوري ) !!!!! مساعدا للرئيس !!!! ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

السيد الصادق :- إذا ابنك من صلبك لم يقف معك ! ووقف مع (( أعدائك ))
ولا داعي لأن أطرح السؤال !!!!!!!! .

[سوداني بس]

#1276270 [طائر الفينيق]
2.88/5 (4 صوت)

05-31-2015 02:33 PM
+ قراءة الراشد للمقال شابها التسرع والجزئية وربما الأحكام المسبقة..

+ التسرع لأنه , من الواضح , لم يقرأ المقال جيداً وقفز لاستنتاجات خاطئة بالضرورة نتيجة هذا التسرع. من قال لك أن الصادق يؤمن بنظرية المؤامرة؟؟ لو كنت متابعا لفكره وكتاباته وتحليلاته السياسية فهو من أكثر من انتقدوا نظرية المؤامرة.. وهي نظرية بائسة مثل بؤس هذه القراءة المتعجلة ؟؟ وهو من الذين يقولون أن السياسة الأمريكية ليست "كتلة واحدة" وليست "ثابتة" ودائمة.. شأن السطحيين.. وقد كان واضحا في المقال أيضا عندما ذكر تيارات في السياسة الأمريكية وفرق بينها.. فكيف وصلت لأنه ببساطة يعتقد العالم تسيره المخابرات الأمريكية؟؟؟

+ والقراءة جزئية لأنها لم تربط المقال بمجمل كتابات الرجل وآراءه وطريقته في التحليل, وهذا خطأ شائع يقع فيه الكثيرون.. إذ لا بد من ربط الجزء بالكل.. بمعنى أنك لا تستطيع أن تقرأ كاتبا ما قراءة باصرة وسليمة.. ما لم تربط مقاله الراهن بمجمل ما يكتبه.. وهذا في الأدب يسمى (النص الكلي للكاتب).. !!

+ والجزئية والتسرع هما أيضا ما قادا الكاتب للقفز لنتيجة غير صحيحة من أن الصادق لا يمارس "النقد الذاتي".. حقيقة هو من أكثر السياسيين ممارسة للنقد الذاتي وهذا موجود في كتابات كثيرة.. هذا المقال لا يحوى كل تقويم المهدي لتجربته في الحكم ولا كل مقاله عن انقلاب 30 يونيو وتجربة تنظيم الجبهة الاسلاموية في الحكم..

+ بداية المقال, لم تكن موفقة, بل أعطت انطباعا ادعائيا ومحملا بأفكار مسبقة منذ البداية.. وفرضية مسبقة منذ البداية في أن أفكار الرجل ليست خاطئة فحسب بل انه لا يريد أن يغيرها.. لأنه بلغ الثمانين.. هكذا !!! وفوق ذلك فهي من الناحية المنطقية تعتبر مغالطة fallacy إذ أنها عبارة تفترض أن ما يليها من كلام هو بالضرورة صحيح.. مثل هذه المقدمات التي تقوم على المغالطة المنطقية كثيرة وهي تضرب الموضوعية في مقتل, لدى التحليل العميق الباصر, مهما أعطت من انطباع سريع بصحتها أو قوتها !!

[طائر الفينيق]

#1276263 [التاج محمد احمد]
5.00/5 (4 صوت)

05-31-2015 02:20 PM
قصدك ان سفاه الشيخ لا حلم بعده
يحز في نفسي انك تحلل الوضع في السودان اكثر من اهله

[التاج محمد احمد]

#1276252 [علاء سيداحمد]
5.00/5 (3 صوت)

05-31-2015 01:58 PM
ها هو السيد / الصادق المهدى وللمرة الثانية خلال اقل من عشرة أيام يُظهر مدى وهن
وضعف وهزال وضحالة فكره .. وكانت المرة الاولى فى خطابه المفتوح للرئيس المصرى
السيسى .. وفى المرتين ظهر جلياً مدى ضعف تحليل السيد الصادق المهدى الوقائع ..
على الصادق المهدى ان يستريح قليلا ويراجع فكره التى تضعضع كثيرا فى الفترة الاخيرة
وربما عامل السن هو السبب فى ذلك ويُعطى الفرصة لغيره من القيادات الشابه فى حزبه
وهم كُثر وحتى لايتساءل الجميع : " أما آن لهذا الفارس أن يترجل " .

وقد قيل : ضربتين على الرأس توجع ..

[علاء سيداحمد]

#1276246 [مدحت عروة]
4.49/5 (7 صوت)

05-31-2015 01:49 PM
لكل زول اخطاء والصادق المهدى ليس منزه من الخطأ ولكنه اصلح خطأه بالموافقة على اتفاق المبادىء بتاع الميرغنى قرنق وحكومة الوحدة الوطنية التى هندسها ميرغنى النصرى واجتمع فيها كل اهل السودان الا اولاد الحرام ناس الحركة الاسلاموية وكانت متجهة لوقف اطلاق النار ومؤتمر قومى دستورى للنقاش حول كيف يحكم السودان فى جو من الحريات السياسية والاعلامية اما عن حسنى مبارك او مصر ما بعد انقلاب 23 يوليو 1952 الذى عطل الديمقراطية فى مصسر وتتطورها فهذه حقيقة ان مصر الشمولية لا تريد نظاما ديمقراطيا فى السودان واى بنقالى عارف الكلام ده بدأ من انقلاب عبود وموافقته الفورية على التعويض المجحف بتاع قيام السد العالى واتفاقية مياه النيل وانقلاب النميرى الذى ايده عبد الناصر وانقلاب البشير الذى ايده مبارك فورا نحن يا سيد عبد الرحمن الراشد مما بارينا انظمة الدول العربية الانقلابية والعقائدية وتركنا ديمقراطية وستمنستر بقينا حثالة وزبالة والصادق المهدى مهما كانت اخطاؤه فالشعب السودانى كفيل بتغييره من خلال صندوق الانتخابات اذا اراد ذلك مصر يا عبد الرحمن الراشد اتانا منها اقذر شيئين فى الدنيا تنظيم الضباط الاحرار والاخوان المتاسلمين والبيبارى الزبالة والحثالة بيبقى زيهم والبيبارى الجداد(الدجاج) بيوديه للكوشة(مكب الزبالة)!!

[مدحت عروة]

#1276238 [ابو السمح]
5.00/5 (6 صوت)

05-31-2015 01:23 PM
و أزيدك من الشعر بيت
الصادق هو أول من كون المليشيات و قام بتوزيع السلاح بواسطة وزير دفاعة آنذاك فضل الله برمة على القبائل العربية و هو سبب ما نحصده اليوم من حروب اهلية زكرها الصادق بنفسه في 14 منطقة ملتهبة .

[ابو السمح]

ردود على ابو السمح
European Union [سميرة احمد] 05-31-2015 03:08 PM
ياخي لو كان الصادق كون مليشيات كان لحدي الليلة حاكمك وكان و يا ريت فعلا لو كان الصادق فعلا كون مليشيات احتمال كان تتادبو...انتو اصللا ما يادبكم غير العصاية و الكرباج...شعب يحب الذلة و المهانة..فعلا تستاهلو يحمكم عمر البشير الكضاب و نافع الحاقد و بكري المسطول..ياهو دا شبهكم ودا مستواكم


#1276233 [ساهر]
4.75/5 (3 صوت)

05-31-2015 01:17 PM
نعم الأخوان المسلمون ذراع وأداة للمخابرات الأمريكية والصهيونية. هل ينتظر الأستاذ عبد الرحمن الراشد حتى تكتوي أصابعه بنيران الأخوان حتى يسلم بهذه المقولة التى استشهد بها الإمام الصادق المهدي؟ ليس من الضروري أن تدعم أمريكا الأخوان دعماً ماديا ولوجستيا حتى نصدق هذه (الخرافة) بل يكفي سكوتها فقط عن ممارسات الأخوان في العالم العربي. عموماً نذر نظرية الصادق المهدي ورأيه في الأخوان المسلمين بدأت تترجم إلى واقع ملموس في الخليج العربي. نرجو أن لا تضطر إلى إعادة قراءة أفكار الصادق المهدي حول الأخوان بعد حين من الدهر.

[ساهر]

ردود على ساهر
United States [Tag.] 06-01-2015 12:23 PM
الصادق المهدى هو الزراع الخفي للإخوان المسلمين. وهو حريص على بقائهم في السلطة وقد وثق ذلك بمباركة مشاركة أبناءه في سلطة الإنقاذ. وسفرة خارج السودان بصفة معارض ما هو الا تضليل للشعب السوداني وكسب التأييد الخارجي للنظام السوداني .


#1276229 [ابومحمد]
4.75/5 (3 صوت)

05-31-2015 01:10 PM
رد على اخر الزمن

تعلم الادب في الحديث ولا الومك كاالكلب الذي ان ........ يلهث او تتركه يلهث وهذا ان دلى على شيء فانما يدل على ضحالة ثقافتك وانتمائك الى اهل الهرج والتهريج واما انا لمعلوماتك لست من الاخوان ولكني مسلم اسلمت امري لله ربي ورب العباد ان كنت منهم اما ابني سميته محمد على اسم الرسول الكريم والله حافظه فدعك من الهرزات والهزات الجسدية والحق نفسك قبل ان تجرفك الظلمات وادعو لك الله ان ينتشلك من هذه الظلمات وجهل الجاهلين

[ابومحمد]

#1276227 [shah]
5.00/5 (3 صوت)

05-31-2015 01:06 PM
أحسن واحد يجعل من الصادق "ملطشة" ... هو نفسه.

[shah]

#1276209 [عودة ديجانقو]
5.00/5 (3 صوت)

05-31-2015 12:41 PM
two thumbs up Mr.Alrashid

[عودة ديجانقو]

#1276197 [عثمان عبده]
5.00/5 (5 صوت)

05-31-2015 12:22 PM
جزاك الله خيرا عبدالرحمن الراشد..
هكذا نحن نتمسك بقيادات بالية تأبى أن تنأى عن دائرة الضوء ويبدو ان هذا مرض مصاب به السيد الصادق ونسيبه الشيخ حسن الترابي..لن يتقدم السودان إلا بإفول هؤلاء لقد سئمنا ولم تسأم روحهم ...آن الأوان لرحيل هذه الفئه...ويموت الذمار..

[عثمان عبده]

#1276191 [السودانى]
5.00/5 (4 صوت)

05-31-2015 12:15 PM
يسلم يراعك استاذ الراشد صاحب القلم المستنير . ربما بعض المعلومات التاريخيه التى وردت فى المقال ربما يختلف الناس حول بعضها ولكن هذا لا يؤثر على عمق التحليل

[السودانى]

#1276182 [cool]
5.00/5 (9 صوت)

05-31-2015 12:03 PM
وندرك ان من يحكموك اعمارهم فوق الثمانين
وتعليمهم صفر على الشمال ومازالو يتوارثوكم
كالقطعان فكل اناء بمافيه ينضج.

[cool]

ردود على cool
United States [فكرى] 05-31-2015 08:04 PM
رفقا بالقطعان يا [cool]
لولا البترول لما فرزناهم من البنقالة
اللهم أنصرنا وأنصر كل الشعوب المقهورة ..

European Union [الهمباتي] 05-31-2015 02:36 PM
هع هع هع هي هع ما سمعت القلم ما بزيل بلم يا الابلم

[عودة ديجانقو] 05-31-2015 12:54 PM
وإنت يا شاطر عندك جيش عرمرم من الخبراء الوطنيين والأقتصاديين والأطباء أقلهم يحمل دكتوراه كل واحد فيهم شايل قرعته لهؤلاء الأميين أختشى حياتك فى سودانك ده معتمده على شوال قمح


#1276179 [Hashimoon]
5.00/5 (4 صوت)

05-31-2015 11:58 AM
الصادق اسوأ بكثير مما ذكرت رجل اناني وسطحي ويدعي انه مفكر اولاده داخل القصر الجمهوري وبناته داخل المعارضة وهو مره يهادن واخرى يصادم وكرمه البشير قبل ذلك سواء ان كان بالوشاح او المال وكل مجده انه الرئيس المنتخب. الصادق رجل سلطوي ويحب السلطة فهو رئيس لحزبه لاكثر من 40 عام كلها فشل ولايوجد انجاز واحد لصالح الشعب او الدولة, الصادق واسرته يعيشون فقط على امجاد جدهم المهدي ومجموعة من الرجال البسطاء (الانصار) الذين يعتقدون فيه واسرته بانه هو المخلص.
انه السودان ولاعجب.

[Hashimoon]

#1276172 [ابو محمد]
5.00/5 (2 صوت)

05-31-2015 11:53 AM
كل ما في المقال ليس جديد على الشعب السودانى بل يعرف أدق ما يجرى فى الخفاء الآن

[ابو محمد]

#1276171 [ابومحمد]
5.00/5 (3 صوت)

05-31-2015 11:53 AM
هذه الخرافات التي لا تؤمن بها حدثت في مصر مؤخرا وجاءت امريكا بانقلاب السيسي ودعمته ولا زالت تدعمه وامريكا ايضا تدعم في الخفاء الاسد في سورياولولا دعمها الخفي لانهار نظام الاسد في ايام وامريكا هي من احكمت فكرة الاعداء ضد ايران وهي من احتلت العراق ولازالت تحيك المؤمرات بخيوط خفية لتعطل الحياة في العراق وتحرم العرب من قوة وموقع يمكن ان يغير موازين القوة في العالم وامريكا وراء ما يحدث في اليمن وتوسع الحرب فيه صدق او لاتصدق هي ام الفتن وهي التي تدعم السيسي مجرم الحرب وقاتل الالوف من ابناء الشعب المصري وهو الذي رجع بمصر الي الوراء عشرات السنين خنقا لامكانياتها وتضييق لقدرات شعبها واحال الحياة في مصر الى جهيم يومي

[ابومحمد]

ردود على ابومحمد
United States [Rasheed] 05-31-2015 02:37 PM
I disagree with the notion that the USA was involved in Egypt coup and is supporting AL Asaad.

[abushanab] 05-31-2015 02:10 PM
فعلا الخوف على محمد ..

[اخر الزمن] 05-31-2015 12:26 PM
يا لسذاجتك وغبائك ايها الكوز الاجرب ؟؟
السيسي جابته امريكا !!
درسوكم كده في معامل غسيل المخ ؟؟
الله يستر بس على محمد ولدك ما يطلع زيك


#1276169 [الناهة]
5.00/5 (2 صوت)

05-31-2015 11:51 AM
صدق الاستاذ عبدالرحمن الراشد واجاد وصف المشهد السوداني بعمق واسلوب متميز
مظلومة امريكا واسرائيل لان كل من يفشل يعلق فشله على شماعاتهم
ما علينا فيما لا يفيد ولا يستفاد منه من سفسطةلا تغني ولاتسمن من جوع
الامر واضح جدا
حكومة الامام الصادق كانت ضعيفة ومتشاكسة مع الاحزاب الاخرى حول الحقائب الوزارية والهيمنة ولم تستقر على صيغة فتارة حكومة وفاقية وتارة ائتلافية وهلمجرا حتى انها كحكومة لم يعرف لها شكل ولا طعم ولا رائحة جتى فاجاها القدر المحتوم
وتم الانقلاب على يد الاخوان المسلمين بقيادة الترابي والذراع العسكري البشير وذهب احدهما للقصر رئيسا والاخر للسجن حبيسا .. وتمكن الاخوان المسلمين من مفاصل الدولة السودانية لاكثر من 26 عام ..بنوا ما بنوا ودمروا مادمروا وفصلوا ما فصلوا وتوسعوا فيالحروب الاهلية بدلا من الجنوب اصبحت دارفور والنيل الازرق وجنوب كردفان جبهات لحروب اهلية صراعا حول المال العام والسلطة حتى ضرب البلاد الانهيار الاقتصادي بضياع البترول مع انفصال الجنوب وخرج الشعب السوداني على حياة الجوع والفقر والمرض حيث عمدتالحكومة على اقتلاع لقمة الخبز وجرعة الدواء من فم الشعب لايجاد موارد لصرفها على جسمها المترهل لاكثر من 60 وزارة و18 ولاية وجيوش جرارة من الدستوريين تم استقطابهم والاستقواء بهم وقضالنظر عما يمارسون من فسادوافساد وتدمير لمشاريع السودان الاستراتيجية والتنموية .
على ايتها حال ..الشعب السوداني قدم للامام الصادق المهدي على طبق من ذهب عودة حكومته المنتخبة ابان ثورته في سبتمبر 2013م ولكن لم يعضد الامام الصادق الشعب السوداني وظل مرتبكا ومترددا على ماهو عليه حتى الان مابين ابنه الذي يعمل بالقصر ومابين حكمة المغتصب وظل اسير نداءاته واعلاناته وكتاباته التي لن تطيح بذبابه

[الناهة]

ردود على الناهة
European Union [atif] 05-31-2015 12:32 PM
يعني شهداء سبتمبر قدموا ارواحهم( رخيصة) عشان الصادق (هملجرا) يجي يحكم تاني!!! خرف مع احترامي.


#1276167 [ابوكشنكه]
5.00/5 (2 صوت)

05-31-2015 11:46 AM
كلام مظبوط من ناحية تحليلك للصادق لكن حتة الغاء اتفاقية الدفاع المشترك دى ما بنتفق معاك فيها لانها جاءت فى اطار تطبيق اتفاقية الميرغنى قرنق التى لم تكتمل بسبب تلكع الصادق ايضا

[ابوكشنكه]

#1276166 [ابو الشباب]
4.50/5 (2 صوت)

05-31-2015 11:46 AM
تحليل صائب. لو انتبه الصادق لنقد ذاتى حول مسئوليته شخصيا عن ما حدث فى السودان لربما اتى بشئ يفيد الناس.
هناك معلومة وردت فى المقال ربما هى ليست دقيقة افتتاح اول مركز ثقافى ايرانى تم فى عهد الانقلابى عمر البشير. فى الفترة الحزبية كان للأجهزة الأمنية الكثير من المهنية وقد سمعت من ضابط شرطة انهم رفضوا فى تلك الفترة التوصية بفتح مركز ثقافى ايرانى.

[ابو الشباب]

#1276164 [Sulimandeeb]
4.97/5 (6 صوت)

05-31-2015 11:43 AM
ما قاله الصادق بقلمه يكشف فكر وسر استمرار حاكم ديكتاتور مثل عمر البشير، وسبب فشل المعارضة التي كانت تسير وراء الصادق كل هذه السنين
كفيت ووفيت وما قصرت

[Sulimandeeb]

ردود على Sulimandeeb
United States [Tag.] 06-01-2015 12:14 PM
الجهاد فى سبيل الله يكون لقتال الكفار وليس المسلمين. اذا كان هنالك جهاد فى ذلك كان الاولى الجهاد فى فلسطين ضد اليهود. ثم ان هذا ليس جهادا انما هو انتحار بتفجير نفسة . الجهاد كما تدعون ان تقابل الكافر وليس المسلم ثم تصرعة او يصرعك . كما ان غاية هذا التنظيم ليس الجهاد و انما الاستيلاء على السلطة فى ذلك البلد المسلم بشتى الوسائل.ثم ليف لمجاهد فى سبيل الله ان يكذب حتى على اهل بيتة. فكان الاجدر به ان يصارحهم ويطلب عفوهم .

European Union [ود الخضر] 05-31-2015 06:30 PM
الرجل قال وجهة نظره في الصادق ولم تكن اﻻ انتقاد لوجهة نظره لماذا تحرفون القضية وتلجاون للتجريح الشخصي سواء للراشد اوالصادق وهذا يدل على ضيق اﻻفق ومن له وجهة نظر اخرى فليعبر عنعنها دون اتهامات بالعمالة والكراهية للشعب السوداني وغيرها من تهم رمي الناس بالباطل ومن ليس له تعليق موضوعي فليصمت وقيل ان الصمت من الذهب وﻻتفسدوا هذا المنبر الحر الذي اتيح لكم للتعببر عن وجهات نظركم لكل حكمة حتى نبرهن للعالم او من تعنقدون بانهم يسيئون لنا باننا شعب راقي ويستحق الديمفرتطية كما نعتقد والكثيرون غيرنا ولكم مودتي



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة