الأخبار
أخبار إقليمية
سودانيون في محرقة داعش ..!!..تفاصيل ما لم ينشر في قصـة أبوعبدالله السوداني
سودانيون في محرقة داعش ..!!..تفاصيل ما لم ينشر في قصـة أبوعبدالله السوداني
سودانيون في محرقة داعش ..!!..تفاصيل ما لم ينشر في قصـة أبوعبدالله السوداني


05-31-2015 06:10 PM
شمائل النور

إن لم تسمع في حياتك بشخص تلبسه صفات الأنبياء، فاذهب لتسمع عن الشاب محمد عبد الله عكر (28) عاما أو «أبو عبد الله السوداني» كما كُني لدى تنظيم الدولة الإسلامية بليبيا (داعش) .. شعرت ودون إسراف في المبالغة أني أستمع إلى قصة ملاك كامل كان يعيش وسط البشر، والحديث ليس نقلاً عن أسرته فحسب.. بعض جيرانه وصاحب المتجر في الحي الذي يقطنه، وبعض أصدقاء الأسرة ممن عاشروا محمدا منذ وقت باكر.. ربما لا تصدقون، أني لم أحس حتى اللحظة أن الشخص الذي يروون لي قصة حياته و- ان بدت لي كتلة متفجرة بالعواطف- هو بشر مثلنا، يحفظ أجزاء من القرآن، ينشط بشكل لافت في فعل الخير عبر مجموعات متطوعة، يوزع الكسوة والغذاء بعد أن يعمل مسحاً لعدد واسع من الأسر الفقيرة.

حزن ممزوج بالغضب ..!!

حينما يمتزج الحزن والندم والغبن بالغضب والشعور بالثأر، عندها يستعصى المدخل للكتابة عن قصة «أبو عبد الله السوداني» الذي نفّذ عملية انتحارية بمنطقة هراوة الليبية، عقب انضمامه إلى تنظيم الدولة الإسلامية بليبيا، هذه القصة ليست لفيلم يبحث منتجه أو مخرجه عن سعفة ذهبية في مهرجان( كان) السينمائي ذائع الصيت ، هي واقع مُر عاشته أسرة محمد (ابوعبدالله) وربما تعيشه الآن مئات الأسر السودانية بصمت غريب.

لعل كثيرين حينما علموا بنبأ مفجر نفسه بليبيا، وهو سوداني الجنسية، استبعدوا تماماً أن يكون هذا الشاب قد خرج قبل أشهر معدودة من السودان ومن أسرة سودانية عادية، لم تحم حولها أيٌّ من ملامح التطرف او الغلو ، لا من قريب ولا من بعيد.

محمد عبد الله عكر أبصر النور في يوم 22/فبراير/1987م بحي شمبات الهجرة ،العريق بالعاصمة الخرطوم، وُلد ونشأ في كنف هذه الأسرة السودانية ، والدته الخمسينية السيدة عفاف عبد الرؤوف، موظفة سابقة بديوان الموظفين العموميين التابع لشؤون الخدمة، والده عبد الله عكر كان يعمل بالمملكة العربية السعودية ثم عاد واستقر بالسودان.

كيف بدأ «أبو عبد الله السوداني» حياته؟

تقول السيدة عفاف والدته: بدأ محمد متديناً ملتزماً بصلواته في المسجد منذ وقت باكر، بل أنه حينما بلغ الصف الثامن بمرحلة الأساس كان يؤذن في الناس متطوعاً، وهو الشيء الذي كان غير مقبول لكثيرين في الحي ذلك لصغر سنه طبعا، وكان يؤم الناس للصلاة كثيراً كما كان ينشط في حفر القبور.

واصل محمد دراسته بشكل طبيعي حتى أكمل دبلوم المحاسبة من جامعة السودان ثم التحق متدرباً ببنك الثروة الحيوانية، التحق بعدها موظفاً باحدى شركات قطع الغيار، ثم تركها وربما فضّل محمد العمل الحر.. استطاع أن يحصل على قرض مصرفي من ذات البنك الذي تدرب لديه، امتلك «ركشة» عمل بها لفترة، ثم التحق لفترة بسيطة موظفاً بمستشفى الرجاء، ثم عمل سائقاً لسيدة سودانية كان يرحّل لها أبناءها، لكن لم يستقر معها إلا لإسبوعين فقط، لأسباب لم ترض محمد، وهو الأمر الذي أجبره لتسليم مفاتيح السيارة ومغادرة العمل، ظل في أعماله الحرة ينشط في جلب البضائع وبيعها، ظل محمد يتنقل في أعماله بين بيع وشراء وربح وخسارة، لكن كانت حياته تسير بشكل طبيعي.

محمد شديد الارتباط بأسرته على نحو قلما يتوفر بين الشباب في سنه، وذو صلة خاصة جداً بوالدته، كان يسرها بكل شيء، جدته تقول بحسرة والدموع تملأ عينيها « محمد يا بتي ما براه، دا لو ماشي الجامع بكلم أمه، كيف ما يكلمها وهو مسافر» ثم لا تستطيع أن تُكمل العبارة. حتى تفاصيل عمله ونشاطه التجاري، ربحه وخسارته كانت والدته تعلم بكل صغيرة وكبيرة.

ما الذي تغيّر إذن؟

تجيب علينا الوالدة المكلومة عفاف: بدأ محمد المتدين يشتد في خطابه قليلا قليلا، وهو الذي كان متديناً أصلاً لكن في حاله، لا يسأل أحد ولا يتدخل في شأن أحد، لكنه في الآونة الأخيرة أصبح كثير التعليق والجدل في كثير من المسائل الدنيوية، مظهر إخواته بالبيت، بدأ ينزعج شديداً من التلفزيون، وتقول السيدة عفاف كان في الفترة الأخيرة شديد الحساسية من المسلسلات التركية على نحو خاص، الخالة مدينة تعمل مع الأسرة منذ وقت طويل وهي في مقام والدته ولها علاقة خاصة بمحمد، تقول: لقد تغيّر كثيراً في الفترة الأخيرة، كان كثيرا ما يمتعض من تشغيل الأغاني، لكن رغم كل ذلك، لم يكن يفرض شيئاً، كما لم تنزعج الأسرة كثيراً فهو الوالد الأكبر في البيت ومحبوب البيت والحي، لكن الذي اتفقت عليه الأسرة أن تغييراً لافتاً طرأ على شخصية محمد المسالمة، محمد الذي كان جل وقته لأسرته، ظل في الفترة الأخيرة كثير الغياب عن البيت، محمد الذي كان كثير الاعتكاف ولا يترك صيام (الستوت) ، تقول والدته إن رمضان الأخير لم يصم (الستوت) بحجة أنها بدعة، وهو الأمر الذي كان أكثر حيرة لبعض أفراد أسرته.

منذ نحو 6 أشهر تقريباً انتظم محمد في مركز في الدروشاب يتبع للشيخ المعروف مساعد السديرة، يتلقى هناك دروس الفقه والتجويد حسب ما أخبر الأسرة.

محمد وشيخ السديرة.. كواليس المقابلة الاولى..!!

تقول والدته، نقلاً عن زوجة الشيخ السديرة، إن محمداً حينما كان يعمل في «الركشة» قابل صدفة الشيخ في الطريق ونقله إلى حيث يريد، بعدها امتدت العلاقة ثم تدريجيا توطدت ثم تطورت إلى تبادل الزيارات الأسرية بين محمد وشيخ السديرة وزوجته وأبنائه.. تقول الوالدة عفاف إن شيخ السديرة جعل من محمد مثل ابنه لدرجة حينما يأتيه سفر يطلب من محمد أن يبقى مع بناته في البيت، استأمنه حتى على بناته، لكن تبدل الحال في نهاية الأمر.

انتظم محمد في هذا المركز التابع لشيخ السديرة في دروس ثابتة يتلقاها 3 مرات في الأسبوع من الساعة الـ 9 – 12 لاحظت شقيقته إسعاد عبد الله التي تعمل اختصاصيا نفسيا بمستشفى أحمد قاسم أن محمد حريص بشدة على عدم الغياب عن الدروس، للدرجة التي كان مستعداً أن يترك أي عمل في يده كي لا يفوته الدرس، خلال هذه الفترة الوجيزة بدأ محمد يتغير بشكل أكبر مما كان عليه، سألت إسعاد وبحكم تخصصك النفسي ألم تلاحظي هذا التغيير؟ تجيب: بالطبع لاحظت، لكن الأمر الذي اختلط علي أن محمد في الأصل هذا خطه فلم أكن أدرك قطعاً أن يصل إلى مرحلة نسمع فيها يوماً أن ينضم محمد لتنظيم جهادي، لكنها تستدرك وتقول: في يوم كانت الأسرة مجتمعة كنا نتحدث عن قصة شاب من أبناء بحري انضم للتنظيمات الجهادية في المنطقة العربية، كلنا اتفقنا على خطورة الأمر إلا محمدا الذي كان يردد بحماس، أنه ينبغي علينا جميعا الجهاد، وهذا أمر رباني، وكذا وكذا، بل أن محمد ألمح في أيامه الأخيرة ولعه بالموت شهيداً، لكن رغم كل ذلك لم تكن تتوقع أسرة محمد هذا المصير.

الطريق إلى المحرقة الكبرى.!

لم تكن الوالدة عفاف تدري أن صباح يوم الثلاثاء 17-فبراير-2015م، هو آخر يوم ترى فيه إبنها، صلى محمد حاضراً بالمسجد كعادته ثم عاد إلى البيت وجلس إلى والدته.. تقول السيدة عفاف إن عادته الثابتة التي لم تتغير، أنه حينما يأتي من المسجد بعد صلاة الفجر يجلس معي يحتسي الشاي، ثم ينتقل إلى الجزء الآخر من المنزل ليحتسي الشاي مع زوجته هاجر الفضل (24) عاما وإبنه عبد الله (3) سنوات، قبل ذلك اليوم الأخير حدّث أمه أنه ربما يسافر إلى القضارف لشراء سمسم من هناك ثم بيعه لأحد التجار في مدينة بحري.

تجارة السمسم.. الخدعة.!

سألت الوالدة عفاف، هل كنت مطمئنة لسفر إبنك؟ قالت: لم أشك أصلاً في سفرية القضارف، لأن محمد في الأصل يعمل في التجارة، وما زاد يقيني أن جارنا الضابط المتقاعد وفر لمحمد قائمة بأسماء وهواتف تجار السمسم كي يساعدوه.. صبيحة ذلك اليوم، لم يأت محمد بعد صلاة الصبح ليجلس إلى والدته كعادته، كما أنها لم تره عند الليل، وبعد أن تنفس الصبح قليلاً ذهبت لتسأل زوجته المقيمة معهم في ذات المنزل، أجابتها الزوجة هاجر، أن محمد سافر إلى القضارف، وأخبر زوجته أن الساعة حينما تدق العاشرة مساء ولم أعد فأعلموا أني غادرت إلى القضارف، حتى هنا الأمر عادي جداً، محمد سافر إلى القضارف، اتصلت الأسرة على محمد لتطمئن فقط، الهاتف مغلق ولا يمكن الوصول إلى محمد ولن يمكن الوصول، كان هذا يوم الأربعاء، انتظرت الأسرة حتى السبت لم تستطع الوصول إلى محمد ولم يتصل محمد شديد الارتباط بالأسرة، هرع شقيقه «جدو» إلى الميناء البري ليبحث في قوائم المسافرين.

اسم في كومة ورق ..!!

يحدثني جدو أن شرطة مرور الميناء البري أفرغت له جوالا كاملاً محشوا بقوائم المسافرين، تخيّل أنك تبحث عن إسم في جوال كامل محشو بالأسماء، لقد بدا جدو كمن يبحث عن «ابرة في كومة قش» كما يقول المثل..!!

رغم صعوبة المهمة لكن جدو كان يُمني نفسه أن يعود إلى البيت وقد عثر على إسم شقيقه في قوائم المسافرين، لكن لم يحدث، هرعت الأسرة إلى المستشفيات ثم أقسام الشرطة وحتى المعتقلات التي تتبع لجهاز الأمن قتلوها بحثاً، سألتهم هنا لماذا المعتقلات وهو لا ينشط سياسياً؟ ردت شقيقته إسعاد: لأننا علمنا أن شيخه السديرة لديه ملف في الامن ، اكتملت عملية البحث دون جدوى، لم يتبق من الامل شيء سوى الاتصال بالشيخ السديرة.

اسئلة حارقة..

ولا اجابات تشفي الغليل..!!

ألتقطت والدته هاتفها باصابع مرتجفة وامواج اليأس والرجاء تتقاذفها اتصلت بالشيخ، هنا سألتها، هل للشيخ هاتف تتصلون به مباشرة؟

ردت بسرعة : لا، ليس لديه هاتف إنما هاتف زوجته، اتصلت الوالدة مرارا لم يكن هناك رد في البداية. لكن في نهاية الأمر ردت زوجة الشيخ، سألتها عفاف: هل تعلمون أين ذهب أبني محمد؟ هل الشيخ يعلم؟ هل أخبره؟. لقد خرج منذ يوم الثلاثاء ولا ندري مكانه، ولا نعلم إن سافر إلى القضارف فعلاً أم لم يسافر؟

هكذا خرجت الاسئلة تترى كأنها أعيرة تخرج من مسدس سريع الطلقات. الزوجة تبادلت من الطرف الآخر الحديث مع زوجها الشيخ، كان رده لا يعلم وأن آخر مرة قابل فيها محمد كان يوم الأحد، وأخبره أنه سوف يختن إبنه عبد الله يوم الخميس، بالفعل كان «أبو عبد الله السوداني» ينوي ختان إبنه بالخميس لدرجة أنه أحضر الأقمشة الخاصة بملابس الصغير وسلمها الخياط لتفصيلها، ولعل هذا ما طرح سؤالاً مهماً، كيف يحدد محمد يوم الخميس لختان إبنه عبد الله وهو يعلم أنه يغادر الثلاثاء وبلا رجعة؟ أم كان محمد لا يعلم إلى أين يتجه، أم كل هذا كان لأجل التمويه حتى لا تشك أسرته؟ يبدو أن هذه الأسئلة إجاباتها للأسرة ماتت برحيل «أبو عبد الله»، لكن قطعاً هناك من يمتلك الإجابة بل الحقيقة الكاملة. أغلقت الوالدة عفاف الهاتف بعد إنهاء المكالمة المحبطة مع الشيخ السديرة، لكنها لم تغلق باب الأمل.

وسط لهيب القلق والخوف ..!!

ظلت الأسرة تتقلب في نيران القلق والخوف حتى زارهم شيخ السديرة بعد مضي 12 يوما من خروج محمد، وطيلة هذه الفترة لم يتصل سائلاً عنه، وهذا ما جعل الأسرة تتساءل، لماذا لم يهتم الشيخ بأمر محمد وهو الذي كان يقول دائماً «محمد دا ولدي».

زار الشيخ الأسرة ليطمئن عليها، وجدها في حالة يُرثى لها، تنتظر أن يهاتفها إبنها ليخبرهم بمكانه بعد أن قتلوا المستشفيات وأقسام الشرطة والمعتقلات بحثا.. أمر غريب حدث ظل نقطة تساؤل مهمة لدى الأسرة، صبيحة زيارة شيخ السديرة للأسرة وحوالي العاشرة مساء رن جرس الهاتف، وكأنما الاتصال تم بالإيعاز!

رقم هاتف من ليبيا يتصل عبر(موبايل) الوالد عبد الله، إنه محمد احتضنت الأسرة الهاتف وظل يتبادل معهم السلام، ربما هذه المكالمة هي الأطول بين جميع المكالمات التي أجراها محمد منذ خروجه، ورغم طولها إلا أنها خلت من التفاصيل التي تبحث عنها الأسرة لتشفي غليلها، ظل «أبو عبد الله السوداني» يكتفي بعبارتين « أنا بخير وصحتي جيدة»، أنتهت المكالمة دون أن ينهيها محمد، حاولت الأسرة الرجوع بالاتصال على ذات الرقم، لكن الرد الآلي كان يحول بينهما، أُغلق الهاتف أو تم تغيير شريحة الهاتف، بعدها بنحو أسبوع عاود محمد الاتصال بالأسرة، سلام واطمئنان فقط، لكن لا تفاصيل، ثم يتصل من رقم آخر، نحو 3 أرقام مختلفة اتصل منها محمد وجميعها يبدو أنها كانت صلاحيتها لمكالمة واحدة فقط، أخيراً استقر الاتصال من رقم واحد لم يتغير.. في واحدة من المكالمات الأولى، طلب محمد رقم أحد أقربائه من جهة والدته وهو مقيم بطرابلس، وهو ما زاد اطمئنان الأسرة.. سألت الأسرة حتى تلك اللحظة ألم يساوركم الشك، تقول الوالدة عفاف إن شقيقه بدأ يتحدث مطولاً مع محمد عن طبيعة عمله، ظل محمد يتحفظ، إلى أن كاشف أخيه أنه انضم لتنظيم الدولة الإسلامية، بل مضى محمد أكثر من ذلك، بدأ يحدث أخاه «عمرو» طالب القانون أن يترك دراسة القانون لأنها «حرام» وبدأ يحدثه عن الجهاد، تقول هاجر الفضل زوجة محمد أن محمدا أخبرها بانضمامه بشكل واضح بعد نحو 40 يوماً من سفره، فقد قالها واضحة «أنا مع الإخوان في الجهاد»، خلال هذه الفترة الوجيزة التي لم تقطع فيها الأسرة الأمل، أرسل محمد صورة له، يمينه المصحف وبيساره السلاح، أرسلها محمد إلى خاله عبر تطبيق «واتساب» ذُهل الخال، وبدأ يستفسر، ماذا بك يا محمد، هل أنت بخير، يبدو أن محمد كان يفعل ذلك وفق تعليمات محددة، إرسال الصورة كان كافياً لتلخيص المصير، تقول السيدة عفاف والدة محمد وصوتها يرتجف « لحظة رأيت صورة إبني هذه، تيقنت تماماً انه لن يعود لي» ولعله قلب الأم.

والد محمد يقول: حينما تأكدنا أن محمد انضم لتنظيم الدولة الإسلامية، بدأت أثنيه عن فكرته، ولاحظت أنه كلما بدات معه الحديث عن ضرورة أن يترك هذا التنظيم، كانت المكالمة كأنما يتم فصلها من جهة أخرى، وهو ما يُشير إلى المراقبة المشددة التي كان يخضع لها ابنه والمئات معه.

لحظة الانفجار..!!

بأربع دقائق تجاوزت الساعة التاسعة ونصف مساء الأربعاء، أمسك «جدو» بهاتفه المحمول ليفتح «الواتساب»، رسالة جديدة من ذات الرقم الذي يتواصل عبره محمد، لكن الذي يكتب هذه المرة هو ليس محمد شقيقه «مساء الخير جدوا محمد أخاك توفي توهاليا»، «قبل قليل»، «فجر نفسه في سيارة مفخخة»، هكذا تلقت الأسرة الخبر الفجيعة، شخص تشادي الجنسية يُخبر الأسرة عبر الواتساب بخبر الوفاة، اللافت أن هذا الشخص قال لشقيق محمد إنه نصح محمد بالانسحاب من هذا التنظيم لكنه لم يفعل، غير أن السؤال، كيف وجد هاتف محمد، وكيف أدرك أن «جدو» هو شقيق محمد ليخبره بوفاته، وكيف وكيف. جدو يقول إنه لم يُخبر الأسرة في ذات الساعة، لأن الخبر ربما يكون غير صحيح، ظل يتحدث ويتصل حتى السادسة صباح الخميس 21 مايو، أبلغ الأسرة، حينما انفجر أشقاء محمد بالبكاء كانت الوالدة عفاف في جزء آخر من المنزل، حتى إذا ما دخلت عليها جارتها التي سمعت بصوت البكاء، سألتها «المات منو» حتى هذه اللحظة لم تكن الوالدة تعلم،فحينما أدركت تماماً ان البكاء داخل بيتها بكل استسلام قالت لجارتها «بيكون دا محمد» ولم يكذب ظنها، لقد كان محمد «أبو عبد الله السوداني».

ظل الأسرة المكلومة يوماً كاملاً تنثر الحزن دون مواساة أقرب الأقربين لمحمد، حيث غاب شيخه الذي كان يعده إبنه، لم يأت الشيخ إلى العزاء إلا عند العاشرة مساء،وهذه كانت مسار تساؤل حارق، أدى واجب العزاء في الخارج لكنه لم يقابل الوالدة عفاف، حيث لم يبق الشيخ كثيراً، فقد تقدمت شقيقة محمد «نانا» نحو خيمة العزاء واحتجت لدى الشيخ السديرة على فقدان أخيها وأمسكت بيد أبيها وأدخلته غاضبة، لملم الشيخ وجماعته الحاشدة أطرافهم وغادروا المكان في صمت، لكن الوالدة عفاف تقول إن الشيخ أقسم جهد إيمانه أنه لا علم له بخروج محمد.. لقد أقسم قسماً غليظاً.لكن يبقى السؤال مفتوحاً.. من يُسيّر شباب السودان إلى الجحيم؟
=
التيار

- - - - - - - - - - - - - - - - -
تم إضافة المرفق التالي :
IMG-20150530-WA0028.jpg


تعليقات 63 | إهداء 0 | زيارات 33608

صفحة 1 من 212>
التعليقات
#1541738 [azees]
0.00/5 (0 صوت)

11-06-2016 07:11 AM
هل تحتاج إلى قرض لأي غرض؟
إذا كان لديك الاحتلال والدخل الشهري كنت مؤهلا للحصول على قرض.
الاتصال عن طريق البريد الالكتروني لفائدة منخفضة المضمون والقروض غير المضمونة.

[azees]

#1278918 [ذا روك]
0.00/5 (0 صوت)

06-04-2015 10:19 AM
سبحان الله .. تمجدون داعش ..
أسألأ الله لي ولكم الهداية

[ذا روك]

#1277716 [تواه]
0.00/5 (0 صوت)

06-02-2015 10:26 PM
الله يرحموا يغفر له ويجعله من أهل الجنة كما اراد الجهاد بالنفس امر عظيم وهذا الفتى وباع نفسه لله رخيص بغض النظر عن اي شيء حدث لا نملك إلا ان نعزي الاسرة الكريمة ونسأل الله لها الصبر وحسن العزاء ويدعوا لله بالرحمة والجنة كما اراد وتمنى ..
هذا الشاب ذهب بنية الجهاد وحسب ما فهم وادرك ولكن تبقى المصيبة في اللذين يجلسون في السودان يتمتعون بالنساء والاسرة ويجندوا ابناء الناس للتهلكة حسبنا الله ونعم الوكيل

[تواه]

#1277714 [الشايب]
0.00/5 (0 صوت)

06-02-2015 10:25 PM
السديرة وأبو طيرة
وكل من يقتل المسلمين أو يحرض باسم الدين على فعل لا يفعله بنفسه ويكون في الصف الأول في تبنيه منافق وسيلقى جزاءه عند رب العالمين
هؤلاء يرتزقون باسم الدين
واتحداهم أن يقنعوا حملة الدراسات العليا على المشي في ركابهم وقتل انفسهم ابتغاء شيء ما!!
إنهم يجدون ضالتهم التي يكسبون منها عيشهم الحرام قي انصاف المتعلمين والتائهين والمساكين الذين لم تسعفهم الحياة بما يرضي طموحاتهم المادية فينكبون على أمور أكبر من عقولهم وينجرفون مع سحر هؤلاء الفجرة المتاجرين بالدين !!
يجب أن يجبر هذا السديرة على قتل نفسه في سبيل الله ضد اسرائيل وأن يجبر بالمثل حملة السلاح ضد أوطان المسلمين بالسير للجهاد ضد أعداء المسلمين الحقيقيين المعلنين جهرة كرههم للاسلام ويحتلون ديار المسلمين. وأن تكون الدول الاسلامية قوة للدفاع عن المسلمين مثلما يفعل العرب الآن لمحاربة الدول الإسلامية وغير الاسلاميةالتي تقتل المسلمين لأنها هي التي تفتح الباب للمفاهيم الخاطئة والفهم المغلوط للإسلام فقط من أجل الامساك بالسلطة. يجب أن يحرم دم المسلم وأن تبذل كل الجهود لعمل ميثاق عالمي يحرم قتل المسلمين إلا بالحق وأن يبين هذا الحق جليا حتى لا يتلاعب به أنصاف الرجال الذين يأمرون الناس لشيء ثم يفعلون ضده. يجب أن تمتحن رجولة كل متدين يثبت أن تدينه من أجل منفعة ونفاق يخفي تحت ثيابه وبخوره وهكذا نضمن على الأقل أن فينا صالحين يرفعون أكف الضراعة لله فيستجيب لهم. ويجب أن يكون الامتحان قاسياً يجتمع عليه أهل الفكر من كل مشارب الحياة. حتى يدخل هؤلاء في مواعينهم. يجب أن يمتلك كل مسلم الشجاعة لإزالة المنكر ولو بالقلب وأضعف الايمان.

[الشايب]

#1277642 [عصمتووف]
3.00/5 (2 صوت)

06-02-2015 07:52 PM
برغم تعاطفي مع اسرتة لكنها ارادة الله اراد ان ينقذهم من هذا المتوحش والا كان اباد اسرتة وجيرانة والعامة من غمار الناس يحمدوا الله كثيرا لهلاكة قوالوا الحمدلله ولو رجعنا لاشباة السديرة انهم يعملون تحت بصر السلطات وبرضاء عنها السلطات تجند الحملات ضد ستات الشاي والباعة الفريشة وستات الخمور البلدية والدعاره تعجز ف تنبية واحد من الكلاب الضالة العقورة التي تعج بها السودان ف احذروا المدارس الدينية ورياض الاطفال وكل معهد ومسجد يريد ان يحفظ ابن القران تجربة مدارس باكستان وافغانستان بينكم هنا عليك بتربية ابنك وحدك وليس بيد الغير من شيوخ اللواط والدعارة لماذا لا احفظ القران ف بيتي وافهمة علي طريفني ما حوجتي ب السديرة والطيرة الجزولي والكفتيرة الكاروري والخيخة عبدالحي والعر رزق

[عصمتووف]

#1277575 [كوش]
0.00/5 (0 صوت)

06-02-2015 06:01 PM
أخواني الأعزاء لاتشمته فيهم ف والله العظيم أخي الذي يصغرني بسنتين قد مرا بمثل هذة القصة والآن لاندري مكانه أهو داخل السودان أم خارجه ، للأسف كل من إنتمئ للجماعات الإسلامية تجد فيه خير كثير لكن تم غسل أدمغتهم بأن لاإسلام يرفع له راية في هذا الزمان ، وأن عليهم إعلاء راية الإسلام وإحياء سنة الجهاد .
إنني أحس بمصاب أهل أبو عبدالله ، هم عرفوا مصير إبنهم ، لكن للأسف نحن لم نعرف إلى الآن ، كم أتمنى أن يكون أخي بخير .

[كوش]

#1277564 [ماهر حسن]
5.00/5 (2 صوت)

06-02-2015 05:36 PM
شباب فاشل انتو لو عايزين جهاد جاهددو في السودان ضد الفساد ساعدو الطفال دارفور نظفو شوارع الخرطوم الوسخانه اصلو كده مصيركم الموت شباب فاشل

[ماهر حسن]

#1277552 [ود الشمال]
5.00/5 (2 صوت)

06-02-2015 05:18 PM
وجد بعض اهل الضلالة مأربهم في خبر استشهاد (( ابو عبد الله )) رحمة الله وانا اترحم عليه ليس لاني مؤيد ما قام بهى ولكن لان لا يجوز علي الميت المسلم إلا الرحمة وامره لله .
كعادتهم لشنوا حملتهم البغيضة علي اهل السنة والجماعة تارة تحت التكفيريين وتارة اخرة تحت مسمى الوهابية ، اولاً من يقول قال الله ورسوله ليسوا بتكفيري وهل سيد المرسلين محمد صل الله عليه وسلم كان تكفيري ام اصحابه الكرم البررة ؟؟؟ اما مسمى الوهابية علي اهل السنة والجماعة نسبة لحركة تصحيح العقيدة لمحمد بن عبد الوهاب التميمي في الجزيرة العربية ، فالحركة الوهابية قامة في شمال افريقيا في القرن الثاني من هجرة المصطفى عليه افضل الصلاة واتم التسليم ، وكان الذي يدعوا لهذا المذهب الضلالي اسمه عبد الوهاب ابن رستم وليس محمد بن عبد الوهاب التميمي مصحح الدعوة في الجزيرة العربية ثم اسم الوهابية لا يطلق علي حركة محمد بن عبد الوهاب التميمي حيث يلقب الحركات باسم من قام بهى او بكنيته ومن قام بالتصحيح في الجزيرة العربية محمد ابن عبد الوهاب التميمي وليس ابها الذي لم يبذل أي مجهود في تصحيح ما كان عليه اهل الجزيرة العربية من عبادة الاصنام وزيارة قبور الاولياء الصالحين ، والشيخ محمد ابن عبدالوهاب التميمي دعا الي توحيد الله عز وجل وإتباع رسوله عليه افضل الصلاة وأتم التسليم ، وليس في دعوته أي شيء يدعوا الي تكفير جماعة او فئة وإنما اتباع كاتب الله وسنة نبيه عليه افضل الصلاة واتم التسليم ولذا من الخطاء تسمية حركة محمد ابن عبد الوهاب التميمي في الجزيرة العربية بالحركة الوهابية وإن كان لها مسمى فليسمى الحركة المحمدية نسبة لمؤسس الحركة محمد ابن عبد الوهاب التميمي او التميمية نسبة لكنية عائلة محمد ابن عبد الوهاب ، ودعوة محمد ابن عبد الوهاب التميمي في الجزيرة العربية لاتباع كتاب الله وسنة نبيه صل الله عليه وسلم وليس دعوة لقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق .

[ود الشمال]

ردود على ود الشمال
[ودعمر] 06-03-2015 12:47 AM
هل قرات كتاب الدرر السنية لابن غنام والذي راجعه الشيخ محمد بن عبدالوهاب بنفسه والذي مدون فيه ككل تاريخ حركة محمد بن عبدالوهاب التي تسميها باصلاحية!!؟ ادعوك يا اخي ان كنت بالفعل تريد ان تعلم الحق ان تستمع لهذا الكلام عن سيرة من تدافع عنه محمد بن عبدالوهاب من اهل اتباع الوهابية التي تنكرها الان.
https://www.youtube.com/watch?v=cQzK2fgrwOE


#1277477 [حمدالنيل]
3.00/5 (4 صوت)

06-02-2015 03:00 PM
الله عليك أيتها الصحفية الكاتبة الذكية .. لك التحية والتقدير أيتهاالصحفية الشاملة، استاذة شمائل، ما قرأت لك موضوعا أو مقالاً إلا وازددت بك اعجاباً، فكل مقال لك هو MASTER PEACE تسوفينه بحثاً وتقصي واحاطتة بكافة جوانبه وتحليل عناصره بأسلوب هادئ وغاية في البلاغة وسلاسة السرد وروعة الاسلوب وتكامل الموضوع... يا لك من صحفية متفردة اتنبأ لك مستقبل باهر في عالم الصحافة والاعلام.

[حمدالنيل]

#1277439 [مجا هد]
0.00/5 (0 صوت)

06-02-2015 02:10 PM
اقوليك ارفعو دعوة على البشير هو السبب واكيد حا تكسبوها لان حا تقف معاكم منظمات00000

[مجا هد]

#1277426 [ابو محمد]
0.00/5 (0 صوت)

06-02-2015 01:58 PM
اتفق معك الأخ محمد لقد تكررت هذه المأساة كثيرا..ويتحمل الأهل والمعلمون قسطا من التقصير والأهمال في ظل تنامي ظاهرة تجنيد واستلاب عقول الشباب ويافعي السن واستغلال توجهاتهم الدينية.
أعتقد أن على المعلمين .. وعلى الأسرة تقع مسئولية تحصين ابناءهم وبناتهم منذ الصغر ضد هذه الانحرافات الفكرية.. وتغذية العقول منذ صغرها بمعاني الدين السمح القائم على الرفق والمناقض للتشدد والتطرف وعلى الأسرة ان تنتبه لأي تشدد أو مغالاة خارجة عن المألوف في ممارسة الشعائر الدينية .. وأن تتخذ في مواجهة تلك التصرفات خطوات عاجلة لتصحيح مفاهيم ابنائها وبناتها قبل أن يتطور الأمر الى مأساة ويقع الفاس على الرأس

[ابو محمد]

#1277263 [ابو محمد]
1.00/5 (1 صوت)

06-02-2015 10:28 AM
المعليمين ..الأهل .. ألأسرة.. الآباء ..الأمهات ..عليهم تربية ابنائهم منذ الصغر وتوجيههم ..وتحصينهم ضد الفكر الضال.. أرشادهم بيتبيان سماحة الإسلام..عليهم الانتباه لأي سلوك متطرف فيه مغالاة وشدة أوانحراف عن المنهج السليم أو الرفق الذي هو ركن الإسلام... على الأسرة التصدي عندها وفي وقت مبكر لأي ظاهرة تنبىء بالتطرف ..فالأسرة هي خط الدفاع الأول في مواجهة هذا التسلل الكريه في عقول ابنائنا والتغرير بهم..

[ابو محمد]

#1277250 [قلبي على وطني]
1.00/5 (1 صوت)

06-02-2015 10:08 AM
معتوهين ومجانين
خليهم يعملوا شطارتهم هذي في اليهود أحسن لهم
ويحرروا فلسطين
ولا يعملوها في المسلمين الأبرياء
هذه الظاهرة علامات الساعة
الإسلام لم يدخل بلاد الكفر والمشركين بحد السيف أولا بل دخل بالحجة والبراهين
وأدلة من القرآن الكريم
والإسلام براء منهم ومن تصرفاتهم
والانتحار جريمة في حق النفس
ومن أكبر الكبائر
لاحول ولاقوه إلا بالله
ولا حظوا أنهم يمسكون بأيديهم راية سوداء وليست بيضاء أو خضراء
هذا دلالة على عدم إسلامهم الصحيح وتمسكهم بعقيدتهم
وكان الرسول صل الله عليه وسلم نهى عن لبس السواد للرجال
أو الأقمشة الملونة الصارخة وأمر بلبس الثوب الأبيض للرجال
وهو أليق بهم
وهؤلاء الدواعش ليسوا بمسلمين بتاتا
لأنهم يلبسون الأسود من اللون
هو رمز القساوسة وزعماء الكنائس والاثني عشر من إيرانيين الروافض
يلبسون الأسود من اللون......
وهنا التناقض في رسالتهم المزيفة للعالم الإسلامي
خسئتم أيها الدواعش كم روح مسلمة قتلتوها بغير حق
هؤلاء أرسلهم الشيطان وهم الشياطين أنفسهم
وتصرفاتهم لا تمت بأي صلة للإسلام والإسلام براء منهم
قاتلكم الله ياقتلة المسلمين الأبر ياء.......

[قلبي على وطني]

#1277245 [سيف الله عمر فرح]
0.00/5 (0 صوت)

06-02-2015 09:52 AM
لا أشك أبدآ أن المعلومات التى لدى أجهزة الأمن بخصوص ابوعبدالله ، والشيخ السديرة ، وتنظيم الدولة الاسلامية فى ليبيا تساوى أضعاف أضعاف المعلومات التى ذكرتها الصحفية المحترمة شمائل النور ! . وأجهزة الأمن عارفة وسيلة دخول ابوعبدالله الى ليبيا ، ولو ما عارفة المصيبة أكبر ! ، ومع هذا هى ساكتة ولم تقف بجانب أسرة المرحوم أبوعبدالله ، رغم مراجعة الأسرة لها ، بأى شكل من الأشكال !..

على أسرة ابوعبدالله أن ترفع قضية ضد كل من الشيخ ابوسديرة ، وضد أجهزة الرئيس عمر البشير ، هم المسئولون عن وصول ابنهم الى ليبيا بصورة غير قانونية..

كل الناس ليسوا بطراطير ! . ماذا نقول غير حسبنا الله ونعم الوكيل ، حسبنا الله ونعم الوكيل ، حسبنا الله ونعم الوكيل . وربنا يحفظ أبناءنا وبناتنا من شرور الذين يخدعونهم باسم الدين ، والاسلام من أعمالهم برىء .

تعازينا لأسرة المرحوم ابوعبدالله ، ندعو الله أن يلهمهم الصبر والسلوان .. وندعو الله أن يرحم ابوعبدالله رحمة واسعة ويسكنه فسيح جناته مع الصديقين والشهداء .

[سيف الله عمر فرح]

#1277069 [SESE]
3.75/5 (6 صوت)

06-01-2015 11:21 PM
ليس في القصة بطولة ولا شئ يغري الشباب بالهجرة للإنضمام الى قوافل المعتوهين فاقدي الامل في الدنيا ينتحرون ويقتلون الابرياء ويظنون ذلك من اسباب السعادة في الدار الآخرة. كان اولى بأبي عبدالله ان يجاهد في ابنه وزوجته وامه يوفر لهم الحياة الكريمة ويكفيهم شر الحاجة ثم الاخذ بيد عبدالله الى الجامعة حتى التخرج لعل الله يصلح به حال المسلمين ويشفع بذلك لوالده ولكن هيهات فعبد الله الآن يتيم وامه ارملة والله اعلم بحال والدة عبدالله........

هناك مجرمون مثل الترابي ومن لف لفه يندسون في المواقع الاسفيرية وفي المساجد من على المنابر يصبون السم الزعاف في اذن الشباب ويدفعونهم للموت بالطريقة التي مات بها عبدالله وليس في ذلك شئ من الجهاد ولا من الشهادة مثلما كان الحال في حرب الجنوب كما اتضح ذلك من تصريحات الترابي انهم كلهم (فطاس) وليس شهداء......

[SESE]

#1277033 [salah]
2.63/5 (7 صوت)

06-01-2015 09:33 PM
غسل عقول الشباب من قبل الأبالسة السلفيين و الدواعش تحت رعاية و علم الكيزان الحاكمين و تحليل الإنتحار بإسم الجهاد ، آلاف الشباب وقعوا فى فخ هؤلإ الشياطين و إرتكبوا جرائم بقتلهم للأبريأ بإسم الإسلام هذا فهمهم للدين ، وتقوم الصهيونيه بدعم هؤلإ من خلال قطر و تركيا والسودان حكومات هذه الدول توصل الدعم الإسرائيلى لهذه التنظمات الارهابيه بغرض إظهار المسلمين دمويين و همج ، القضأ على الوهابية والدواعش مسؤلية كل مسلم حريص على دينه وإظهار سماحته و حب الخير للآخر

[salah]

ردود على salah
European Union [ادروب] 06-02-2015 06:00 PM
اعوذ بالله منك ومن امثالك يابذئ اللسان .. نسأل الله لنا ولك الهداية قل خير او اصمت


#1277018 [سيكات]
2.94/5 (6 صوت)

06-01-2015 09:02 PM
هل ما يحدث معقول؟!!

الجهاد أصله لرد الظلم و العدوان، أي للدفاع عن النفس، لو قوتلت أو أخرجت من ديارها. ثم أن رد العدوان شيء طبيعي يفعله حتى الحيوان و الطير.

على أن رد الظلم له قانون، حيث يكف من وقع عليه الظلم عن المجابهة، إن انتهي الظالم. و رد العدوان له درجات، بدون ترتيب هي: الصبر، الاحتساب، الدعاء، المجابهة، الهجرة، الإقناع، على أن آخرها هي حمل السلاح، و حتى إن حمل السلاح، فلا ينبغي تحري القتل، خصوصا قتل الموحد الذي قال الشهادة، و دونكم حديث النبي لزيد ( هلا شققت عن قلبه..)، حينما تواري المجرم خوف القتل، فنطق بالشهادة، و القصة مشهورة.

و هناك الجهاد الأكبر، و هو جهاد النفس. إذ أن النفس أمارة بالسوء إلا ما رحم ربي.
فالدين ثبت، و استقر، و قد تبين الرشد من الغي، و بالتالي انتهى زمن حمل السيف، للقتال عند الاختلاف، يعني ما في زول ح يجيب دين جديد، إنما التفكر في القديم.

إذا هل التفكر يحمل فيه سيف و مدفع؟! أم هي الكلمة! ما لكم كيف تحكمون؟

بل هي الكلمة، أمر بالمعروف و نهي عن المنكر. هي الكلمة تكون لينة، و هينة. لازم تنتفي الغلظة، و يسير من دعا للحق مع الواقع شوية شوية، فالناس ظروف، تختلف في النشأة، و المذهب، و الظروف الاجتماعية، و كذا...

محمد، أبو عبدالله، بين يدي ربه، هو أعلم به، نسأل له المغفرة...
(فإنما الأعمال بالنيات، و لكل أمرئ ما نوى ،،الحديث).

إلا أننا ينبغي أن نفضح دعاة التقتيل و التفريق بين أبناء الامة الواحدة. و المذاهب ينبغي أن تكون سعة و رحمة، لا عصبية و نقمة، و لا بد من الوعي و محاربة التعصب، و الغلو في الدين، و الغلو كذلك في رفض الدين، أو وصم كل متدين صاحب لحية بالتطرف و بالاستغلال و المنفعية، مع أن جلهم كذلك، خاصة في زمن الإنقاذ، أراحنا الله منهم، فهم أس البلاء، والأرزقية أساسه.

[سيكات]

ردود على سيكات
United States [سيكات] 06-02-2015 08:15 PM
الي المدعو إسلام، و من اهتدى بهديه، لو كانوا يفقهون...

تقول أنصر أخاك ظالما أو مظلوما؟!
أنت تهرف بما لا تعرف، و تردد كلاما انتهى زمنه، إذ أن لكل مقام مقال.

ماذا لو حكموك، أو ولوك أو أمروك؟ كيف تحكم؟ و من هو أخوك؟ أهي أخوة الدم، النسب، القبيلة، الدين، المذهب؟

ماذا لو كنت أبا و تشاجر عيالك فحكموك؟ إلى من تميل؟
الإجابة البديهية هي أنك تحكم بالحق، بين أهلك.

(و قضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه)، و هو الحق، فالحكم يدور مع الحق و العدل وجودا، فان فارق الحكم الحق، دار مع الباطل الزهوق.

انتهى زمن نصرة القبيلة، و العنصر، و المذهب. و جاء فجر نصر الحق، فاعرف الحق تعرف أهله، و لا تغرنك السبح، و لا الذقون، و لا غيرها من الأشكال و المظاهر، لا يغرنك أصحاب الخطب الرنانة و الذي يستشهدون بالكلام في غير محله، و ابحث عن المعنى، و الجوهر.

إن البحث عن المعنى، و التدبر، و التفكر، في ذمن الفتن هذا، حيث اختلط الحق بالباطل، و الحابل بالنابل، لهو الجهاد الحق، جهاد النفس.

أما إن شق الامر عليكم، و صعب، وعتمت الرؤية، فما أسهل أن ترفضوا الواقع كما رفضه أبو عبدالله. رفض التلفزيون، و هو آلة لتوصيل الصورة و المعلومة، كما أن العربة آلة للنقل بين مكانين. كما رفض التعليم فهو كفر، و نسى أول ما نزل من الكتاب الذي من شأنه أن يهدي الناس (اقرأ...الي أخر الآيات). نعم إن القراءة عمل صعب، و إعمال العقل أصعب، و لكنه الطريق الأصوب لفهم الواقع.
سأل الاصحاب النبي- بتصرف مني في اللفظ- أي الاعمال أحب، قال: العلم بالله. فسكتوا ثم أعادوا السؤال، فقال النبي: العلم بالله، فقالوا نسألك عن العمل، فتجيبنا بالعلم، فقال لهم: و هل ينفع العمل إلا بعلم.

من شق عليه العلم بالشيء فليجهد نفسه، و يجاهدها في الحلال و الحرام، فهو الباب للدخول، ولا باب غيره. و من غمت بصيرته و استصعب الامر و ضاع الطريق، فما أهون أن يرمي نفسه مفجرا إخوانه، مستشهدا، لضيقه و انعدام صبره.

نعم مفجرا إخوانه، فالأخوة صارت اخوة الإنسانية، لا الدين، ذلك شيء قديم، و لا أخوة القبيلة، فذلك أقدم و أنكى.

و الليبيين ديل، ما مسلمين؟ ما عرب؟ ما بشر؟
انما هو التعصب للمذهب. و انبهام البصيرة.

قت لي : عقيدة البراء من الكفار. يا ابن العم، استهدى بالله، أوليس الأعراب أشد كفرا و نفاقا؟ لماذا هم كذلك؟

لأنهم أصحاب عصبية، أوغلوا فيها، حتى لم يتركوا فخرا لمتفاخر بالنسب، و الرتب.
و ها هو ابليس أبي أن يسجد مستكبرا و متعاليا و متفاخرا، قال: ( أنا أفضل منه، خلقتني من نار، و خلقته من طين).

فالكفر من معانيه، بل أظهر و أعم معانيه، رفض الهدى، بسبب من التعصب و الاستكبار. و تلك غلظة، و جهل. فالإنسان روح و جسد. أما الروح فمصدرها واحد، والباقي طين و ماء.

اللون ما هو إلا انكسار للضوء، فإن لم ينكسر صار ظلا اسود، فلا تغرنك الألوان. و علو قبيلة أو أمة على أخري حكمته البالغة، فهو الذي يداول الأيام بين الناس.
و لو شاء الله لهدى الناس جميعا، و لكن أكثر الناس لا يعلمون.

هدانا الله و إياك، سبحانه، و بحمده تتم الصالحات.

[اسلام] 06-02-2015 10:08 AM
سبحان الله

اين النصرة - انصر اخاك ظاملا او مظلوما - اين عقيدة الولاء والبراء من الكفار

حق المسلم على المسلم نصرته - ولو باضعف الايمان - لو سكت لكان خير لك

لا خير في امة تركت الجهاد


#1276937 [ودتاج الدين]
2.74/5 (9 صوت)

06-01-2015 06:28 PM
إن لم تسمع في حياتك بشخص تلبسه صفات الأنبياء، فاذهب لتسمع عن الشاب محمد عبد الله!!!!!
بعد كل الكلام ده السؤال.
اين صفات الانبياء هنا؟؟؟؟؟؟
هل الانبياء ارهابيون يقتلون بني الانسان ظلما وبهتانا هذكا كما فعل المدعو محمد عبدالله يا شمائل؟؟؟؟

كم من اخوتنا الليبين قتلهم هذا السوداني
انا شخصيا لا اتشرف به كسوداني بل بالعكس اعتزر لاخوتنا الليبيين وللعالم لما ارتكبه في حق الانسانية

[ودتاج الدين]

#1276933 [همت]
2.86/5 (9 صوت)

06-01-2015 06:12 PM
لو فجر محمد عبد الله عكر هذا نفسه في البشير و10 من زبانية البشير لنفع المسلمين أكثر من تفجير نفسه في ليبيا. الزيت لو ما كفى البيت حرام على الجيران

[همت]

#1276919 [أحمد سكاك قطيه]
2.38/5 (6 صوت)

06-01-2015 05:08 PM
لم يصم (الستوت) بحجة أنها بدعة،
عَنْ أَبِي أَيُّوبَ الْأَنْصَارِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: "مَنْ صَامَ رَمَضَانَ ثُمَّ أَتْبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ كَانَ كَصِيَامِ الدَّهْرِ".



لدرجة حينما يأتيه سفر يطلب من محمد أن يبقى مع بناته في البيت، استأمنه حتى على بناته،
أما شيخكم هذا فوالله لايعرف حدود الله , وهو رجل ديوث من يترك بناته مع غير ذى محرم
أما أبوعبد الله هذا الذى فجر نفسه ,, فهو في حكم قاتل نفسه , وليبشر بعذاب الله ,, أما ذلك الشيخ الضلالى يجب أن يقتل ليسترح الناس من شره , فهو يرسل الشباب للموت , وهو يستخبى كالحريم ,, لماذا لايفجر نفسه هو ويريح الخلق منه

[أحمد سكاك قطيه]

#1276889 [منصور محمد صالح العباسي ، شيخ العرب]
3.00/5 (3 صوت)

06-01-2015 03:44 PM
اللهم تقبل شهادته وارفع درجته في المهديين،، واسكنه فسيح الجنان ،، اللهم ان كان قد قدم نفسه فداء لك فلا تحرمه من روية وجهك الكريم ،،ياالله ،،

[منصور محمد صالح العباسي ، شيخ العرب]

#1276805 [كلحية]
2.50/5 (5 صوت)

06-01-2015 01:21 PM
لو كنت مكان والد هذا الشاب لرفعت قضية ضد المدعو شيخ السديرة بدعوي التحريض علي القتل عن طريق تفجير النفس بهذه الطريقة المأساوية .كل الحيثيات تدين بل تدمغ هذا الشيخ لأنه غسل مخ محمد وغرر به وسلمه الي داعش في ليبيا جهاديا مبرمجاً وجاهزاً للموت بهذه الطريقة البشعة . أنا لا أعرف عما إذا كانت الأجهزة الأمنية قد إستجوبت هذا الشيخ حول هذه الجريمة أم لا !! ولكن إن لم تستجوبه فهذا تقصير وإستهتار . ماذا تنتظر الأجهزة الأمنية إذا لم تستجوبه حتى الآن ! لأنه بفعله هذا يشكل خلية خطيرة لداعش في السودان ليغسل أدمغة الشباب السودانى ويغرر بهم وارسالهم الي محرقة داعش . هذه القضية ينبغى أن تكون قضية الرأي العام والشغل الشاغل لأجهزة الأمن و لاينبغى لها أن تمر مرور الكرام . لأنه لو لم تتعامل معها الدولة بأقصى درجات الحسم والعمل علي إستئصالها اليوم وليس الغد وبالتكاتف والتعاون مع كافة مكونات المجتمع، فإن داعش ستدخل بيوتنا دون إستئذان وتقتل أولادنا مثل هذا الموت المأساوي وتترك لأهل المفخخ المفجر لنفسه الفجيعة كل الفجيعة والحسرة كل الحسرة .

[كلحية]

ردود على كلحية
[SESE] 06-02-2015 02:37 PM
إلا ترى ان هناك بعض دواعش قد ظهروا وانتبروا للرد عليك...؟ وهذا يعني ان هناك خلايا لداعش نائمة بين جموع الشعب السوداني مما يعني ان الامر جد خطير ويجب اخذ كل الاحيتاطات اللازمة والحذر الحذر من من هؤلاء المواهيم بالجهاد ودخول الجنة بعد الموت على طريقة الدواعش وقتل المسلمين الابرياء في كل مكان.....

هناك شروط بسيطة للجهاد يجب على كل موهوم قراءتها وفهمها ثم تطبيقها على ارض الواقع ووهم الدولة الاسلامية التي يدعو لها الدواعش هو اكبر وهم ومن سابع المستحيلات تحقيقه على ارض الواقع وتنزيله على الخريطة طالما هناك دول قائمة تعرف حدودها وهي جاهزة للدفاع عن وجودها ضد الدواعش وان احتلوا منها بعض اجزائها وكل الامم المتحضرة مستعدة للحرب ضد الدواعش لذلك فالدواعش فئة في حكم منتحرة ظهرت في القرن الواحد والعشرين وما هي مسألة وقت وتندثر الى غير رجعة وكل من مات معها سيكون في عالم النسيان.......

[ممقوص] 06-01-2015 10:51 PM
وانت جهادك وينو ياابومنذر ولا فالح بس في النضمي. امشي انت جاهد وعليك علي انا ادعو ليك بالرحمة والقبول و الخ...

عالم تمقص ......

[المغبون] 06-01-2015 06:04 PM
جهاز الامن لايخفى عليه شئ لانو لو كان هذا المدعو شيخ السديرة بيشتغل ضد الدولة لسحبوه من اول يوم ولكن يظهر (_انو الخط واحد) عشان كده تاركنوا يسرح ويمرح بعقول الشباب المخدوعين ويجندهم لهذه الاعمال التى لاترضى الله ولا ترضى رسوله ولكن انا بقول لجهاز الامن ربنا بيسألكم عن هاؤلاء الشباب لم تركتموهم طعم ساهل لمثل هذه الشيخ او لغيره حتى يغرروا بهم ويرموهم الى هذه المحرقة التى لاترحم .

[ابو منذر] 06-01-2015 05:43 PM
لا خير في امه تركت الجهاد في سبيل الله - لا خير في امة رضيت بالذل والخنوع والهوان لا خير في شيطان اخرس

اللهم تقبله قبول حسن وادخله جنات الخلد والنعيم


#1276784 [ود الامام]
3.00/5 (6 صوت)

06-01-2015 12:39 PM
يجب معرفة مع من كان يخرج ومع من يتحدث يجب الرجوع الي سجل مكالماته بواسطة مشغل الهاتف (سوداني - زين - اريبا) للوصول الي من جنده ومده بالمال ليسافر انه بالطبع ليس شخص واحد انها شبكة وليس بالضرورة ان من يديرها ملتحي ومتطرف فقد يكون مظهره عاديا بل قد يلبس الجينز والتيشيرت ويحلق كابوريا كمان

[ود الامام]

#1276783 [د.فائز إبراهيم سوميت - أمين عام حزب المستقلين القو]
0.00/5 (0 صوت)

06-01-2015 12:29 PM
مرحبا ببطولات الأنبياء فى أرض السودان , أليس هذا نشر للغسيل القذر , كيف يستقيم عقلا أختى شمائل النور ونحن ومن معنا وكل خطابات المرشحين لرئاسة الجمهورية مستقلين وحزبيين ننافح لرفع العقوبات الإقتصادية عن السودان ورفعه عن قائمة الدول الراعية للإرهاب مع ملاحظة أن السودان لايعرف للإرهاب سبيلا ولكن مثل هذه البطولات الكرتونية جعلت منه دولة راعية للإرهاب , وما كنت أعتقد أن الصحافة الصفراء لها وجود فى السودان - كما انوه لكل من إمتلك ناصية الكتابة أن يراعى حرمة الوطن وأمنه الساهر خوفا من أى تفلتات ولاجلدا ما جلدك كرو بالشوك

[د.فائز إبراهيم سوميت - أمين عام حزب المستقلين القو]

ردود على د.فائز إبراهيم سوميت - أمين عام حزب المستقلين القو
United States [aboahmed] 06-01-2015 02:21 PM
عن اى حزب تتحدث اذا كان انت امين حزب بالسودان فعلى السودان السلام الارهاب المقصود هو ارهاب النظام وليس افراد الشعب السودانى


#1276764 [عودة ديجانقو]
1.00/5 (1 صوت)

06-01-2015 11:50 AM
الأخ ودعمر
يا أخى هناك فرق بين الفكر والمذهب والوهابيه مذهب والجميل في الوهابيه نقت الدين من الخزعبلات والبدع والضلال التى شوشت عقول بعض الناس فى السعوديه والتى موجوده الآن فى بعض الدول العربيه...والوهابيه تنادى بما قال والرسول بصوره مجرده عشان كده السودانيين ينظرون لها كشئ شاذ خاصه أصحاب النوبات والقباب لأنها تتعارض مع مصالحهم...بحكم وجودى فى السعوديه لفتره طويله لم أرى أضرحه او بيوت عزاء يرتع فيها العطالى.. فى السعوديه معظم الشباب فى سن مبكره يحفظون كتاب الله كمثال شيخ السديس حفظ القرآن وعمره 12 عام...فى السعوديه غوافل الدعوه تنتشر فى كل أرجاء المعموره مقتدرين وغير مقتدرين ورجال الدين عندنا لا يبرحون مكانهم تحت قبابهم يأتيهم الناس من كل أنحاء السودان لأخذ البركه والفاتحه وربنا قال وإذا سألك عبادى عنى فأنى قريب إلى آخر الآيه..رجال الدين فى السعوديه يعرفون جيدا مكان البيت الذى ولد فيه الرسول الكريم وبنوا مكانه مكتبه حتى لا ينصرف الناس عن عبادة الله وأداء مناسك الحج او العمره بالطريقه الصحيحه ألم يقل أبوبكر رضى الله عنه من كان يعبد محمد فأن محمد قد مات ومن كان يعبد الله فأن الله حى لا يموت.

[عودة ديجانقو]

ردود على عودة ديجانقو
United States [assad] 06-02-2015 10:56 AM
يا دجانقو الم تعلم بأن محمد بن عبدالوهاب خرب الدين وان اسلافه اليوم هم أس البلاء الم تكفيك قبة الحبيب المصطفى حتى اليوم .. اما الايه التى زكرتها (يا عبادى وليس عبيدى لان هنالك عباد لله وهم صفوه من العبيد) اما المكتبه التى زكرتها فعملها احد مشائخ الطرق الصوفيه وقدكانت قبل ذلك مرتعا لوقوف الدواب عليها وقد اخذت الغيره هذا الولى ليعمل منه مكتبه تعظيما لمكان ولد فيه النبى ليس السعودين كما تزعم... اما ابناء الطلقاء فهذا حالهم ودأبهم منذ ايام مستر هنفر مع ابن عبدالوهاب لخرب الدين ومزال الدعم مستمر لهم حتى نظهر بأننا ارهابين والاسلام ارهابى لانهم لم يحبو النبى وأل بيته الاطهار منذ اذهبوا فأنتم الطلقاء

[kola2000] 06-01-2015 01:23 PM
نحن دائما نسمع بسلفي وهابي فجر نفسه وقتل المسلميين وغير المسلمين وهذا مخالف للاسلام, ولكن لم نسمع يوما بصوفي او شيعي بما فيهم من خزعبلات فجروا انفسهم. يعني الخلل واضح الينا كمسلميين عاديين , وكل هذه الطوائف سلفيين وصوفيين وشيعيين واخوان مسلميين وكل من يدعي الاسلام اكثر من المسلميين داخلين النار لا محالة.


#1276752 [khalid]
5.00/5 (2 صوت)

06-01-2015 11:41 AM
دي مصيبة كبيرة ... جهل الناس بدينهم يسمح للارهابيين باستقلالهم علينا معرفة من اين نتلقي ديننا والفتاوي يجب تستقي من ممن يؤمن لهم ويعرف علمهم وليس كل من هب ودب نسمع له ...البلد مليانة مغنواتية وبتاعين فتاوي بنفس المستوي من الاداء ... اللهم الطف بنا

[khalid]

#1276750 [abuhamed]
2.50/5 (3 صوت)

06-01-2015 11:41 AM
للأسف هؤلاء الشباب تستغلهم المخابرات السعودية الأمريكية عن طريق شيوخ دعويين تم تجنيدهم وتزويدهم بمال الدعوة الوفير لهذا الغرض وفي غاليهم يجهلون ذلك لأن نيتهم وغايتهم دين التوحيد المزعوم على الطريقة الوهابية التي تسمي نفسها زورا وبهتانا ( انصار السنة ) وهم منتشرون في كل بلاد الإسلام يجدون فيها الوقار والتبجيل ويؤدون مهامهم دون ان يتعرض لهم أحد لأنهم يتمتعون بحماية المال السعودي والنفوذ السياسي الأمريكي وتاريخ جماعة الاخوان المسلمين والهجرة والتكفير والقاعدة وداعش ..... الخ هذه الجماعات يقول بأن الداعم الأول والأخير لهم هو الثنائي أعلاه !!!!!!.

[abuhamed]

#1276745 [الكجور]
5.00/5 (3 صوت)

06-01-2015 11:34 AM
اقتباس(إن لم تسمع في حياتك بشخص تلبسه صفات الأنبياء)
سبحان الله سبحان الله من من الانبياء فجر نفسه انتحاريآ لقتل الناس؟؟؟؟

[الكجور]

#1276735 [khair]
5.00/5 (3 صوت)

06-01-2015 11:20 AM
لماذا ذهب محمد بعيدا الى ليبيا ليفجر نفسه هناك ما يكفى من الاسباب ليفجر نفسه امام البشير واعوانه

[khair]

#1276734 [abusami]
5.00/5 (2 صوت)

06-01-2015 11:20 AM
اعدام الشيخ السديرة لو الحكومة ما داعشية ذية.

[abusami]

#1276732 [محمد]
5.00/5 (2 صوت)

06-01-2015 11:19 AM
الدولة تساعد علي نشر هذه الافكار المتطرفة بطريقة مباشرة او غير مباشرة....ونحن الان نحصد ما تم زرعه منذ سنوات عندما فتحت ابواب السودان لكل مارق ومتطرف وتم منحهم الجنسية السودانية من امثال بن لادن والظواهري وغيرهم ....وحقيقة قد كثرت المنابر التي تدعو الي هذا النوع من الجهاد بصورة مزعجة ومنفرة عن طريق بعض القنوات الفضائية وفي بعض المساجد وعن طريق الواتساب ....تلك الكبسولات المغلفة التي تنتشر بين الشباب من الجنسين انمتشار النار في الهشيم .ايضا هناك مسئولية كبيرة تتحملها الاسر فالاهتمام بي توفير لقمة العيش في هذا الزمان الصعب واهمال الاب والام لما يجري داخل الببت وخارجه ادي الي حالة توهان اجيال جديدة مما يمهد الطريق للانجراف وراء هذه الافكار الهدامة.


تعليق اخير اود الاشادة بكاتبة المقال فالتناول والعرض كان في غاية الروعة ورغم عدم تعاطفنا مع المتوفي الا انها جعلتنا نذرف الدمع تعاطفا مع اسرته.

[محمد]

#1276728 [kola2000]
5.00/5 (3 صوت)

06-01-2015 11:09 AM
اذا لم تقم الدولة المعتدلة او المواطنيين بقلع هذا الفكر السلفي الذي لا يشبه ديننا الحنيف فسوف نحضر ونقتلعه اقتلاعا حني لا تقوم له قائمة بعد ذلك, فهو تدمير للمجتمع المسالم الذي لم يعرف افكارا متطرفة مثله قط وهولاء الشرذمة الاسلام بعيدا منها كل البعد, اي دين يقول للشخص ان ينتحر؟ انهم مثلما قال عادل امام: انهم يدعون الي دين جديد, فماذا نحن فاعلون؟ فعلينا ان نتدترك هذا الخطر القادم الينا وان نجتث اي فكر سلفي من عقول الشباب لانه لا يشبه الاسلام الحقيقي.

[kola2000]

#1276650 [Locolo]
4.44/5 (7 صوت)

06-01-2015 09:34 AM
آذكركم فقط بحديث القائد ياسر عرمان حينما قال إن داعش فى العراق وسوريا تنظيم ولكنه فى السودان دولة .

إن دولة الكيزان فى السودان هى التى تجند و تفوج الشباب للقتال فى صفوف داعش وهى تعلم جيداً مراكز التدريب و التفويج و خير دليل على ذلك ما ذكرة وزيرة التعليم العالى قبل فترة بان هنالك جهات معلومة لاحظ معلومة تقوم بتجنيد الطلاب فى للانضمام لداعش و كما ان هنالك تقرير بالصور من كسلا عن قيادات داعش و مراكزهم ومواقعهم ...

[Locolo]

ردود على Locolo
European Union [ُEmad] 06-01-2015 10:41 AM
اى قائد هذا الذى تتحدث عنه، مثل هذا القائد وبما يقوم به من تمرد يشجع على تكوين داعش بالسودان حال غياب قوة وهيبة الدولة وفرض سيطرتها على كل حدودها. على هذا القائد ان يعلم ان ما يقوم به من تمرد لم ولن يحل المشكلة السودانية بل على العكس يزيدها تعقيدا ويشجع على نشوء التنظيمات الجهادية التى هى اكثر خطورة عليه وعلى جماعته من الحكومة.


#1276625 [كلحية]
5.00/5 (3 صوت)

06-01-2015 09:02 AM
المجرم والقاتل الحقيقي هو شيخ السديرة .إذا لم تقبض عليه السلطات الأمنية وتزج به في غياهب السجون لن يكن محمد المغسول الدماغ بواسطة هذا الشيخ المجرم الأول ولن يكن الأخير . إذا لم تضع السلطات الأمنية علي مثل هؤلاء المجرمون من أمثال شيخ السديرة ستظل قوافل الموت المفخخ تقود الشباب السودانى من المغرر بهم والمغسولة أدمغتهم بمثل هذا الدين المنحرف الي ليبيا والعراق وسوريا واليمن والصومال .

[كلحية]

#1276533 [ودعمر]
5.00/5 (2 صوت)

06-01-2015 07:10 AM
بحثت في النت عن خبر هذا السوداني فوجدت خبر عمليته واليكم نص الخبر فانظروا ماذا حقق هذا المخبول من قتل نفسه وترك ابنه ذا ال 3 سنوات يتيماُ

تبنى تنظيم داعش ليبيا عملية تفجير سيارة مفخخة في منطقة هراوة قرب سرت الليبية استهدفت نقطة امنية .
وقام داعش بنشر صور للتفجير الانتحاري على مواقع التواصل الاجتماعي اليوم قال إنها لمنفذ عملية تفجير استهدفت بلدة هراوة القريبة من سرت يوم الأربعاء.
وذكر التنظيم أن منفذ العملية سوداني الجنسية ويدعى أبوعبدالله السوداني.
قال شهود عيان من منطقة هراوة،إن أحد شباب منطقة هراوة أصيب جراء هجوم انتحاري بسيارة مفخخة بالقرب من نقطة أمنية.
وأوضح الشهود أن الهجوم استهدف نقطة أمنية يقيمها شباب المنطقة وأسفر عن إصابة أحد شباب المنطقة بجروح بليغة وحالته حرجة، فضلاً عن وقوع أضرار مادية بالنقطة .
وكان تنظيم «داعش» قام الأسبوع الماضي بإعدام شخصين تابعين لكتيبة ما يسمى ثوار هراوة المنضوية تحت ميليشيات فجر ليبيا, بعد خطفهما في كمين بمنطقة السخانة القديمة بحدود البلدة .
يذكر أن الاشتباكات بين داعش و فجر ليبيا بدأت في فبراير الماضي بعد أن شن مسلحون هجوما داخل سرت تمكنوا خلالها من السيطرة على الأجزاء الكبرى من المدينة وغالبية المباني الحكومية فيها.
يشار إلى أن منطقة هراوة تقع تحت سيطرة مليشيات تنظيم الدولة الإسلامية التي تحاول فرض سيطرتها على المنطقة بالكامل

[ودعمر]

ردود على ودعمر
European Union [yaseen] 06-02-2015 09:05 AM
ومن أي المدارس المذهبية يخرجون علينا .. وهم الخوارج منذ فجر الإسلام ويستحدثون طرق ومسميات جديدة في كل عصر .. ومنهم الإخوان وأنصار السنة وجماعة الجهاد وجماعة الدعوة والبلاغ وجماعة وووووو كل هذه المسميات تختلف في الوسائل ولكن الفكر وااااااااحد .. ألا قد بلغت؟!!! اللهم فأشهد

والدليل ما ذكره من يدافع عن الوهابية بدون علم



ايها المدعو الفطقى اولا ماهذا الاسم ومن اين جئت به هل انت شيعى؟؟؟
ام من الصوفيه؟
عن اى علم تتحدث عنه ياهذا؟؟؟
لقد ظهر الخوارج فى جيش على بن ابى طالب وكانوا من قتلة عثمان بن عفان وعندما اشتد القتال بين على على ومعاويه فى صفين وقبول على التحكيم خرجوا عليه وسموا انفسهم بالخوارج وسؤالى لك هل كان فى ذاك الزمان انصار سنه؟هل كان فى ذاك الزمان وهابيه؟
وسؤالى من أين استمد هؤلا علومهم التى خرجوا بها على على؟
هل هى من انصار السنه ام من الوهابيه؟

عن أنس بن مالك ، قال : ذكروا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم رجلا ، فذكروا قوته في الجهاد ، واجتهاده في العبادة ، ثم إن الرجل طلع عليهم ،
فقالوا : يا رسول الله هذا الرجل الذي كنا نذكر.


قال : " والذي نفسي بيده إني لأرى في وجهه سفعة من الشيطان " . ثم أقبل فسلم،


فقال رسول الله : " هل حدثت نفسك حين أشرفت علينا أنه ليس في القوم أحد خير منك " ؟


قال : نعم ، فانطلق فاختط مسجدا وصف بين قدميه يصلي ،


فقال رسول الله : " أيكم يقوم إليه فيقتله " ؟


قال أبو بكر : أنا ، فانطلق فوجده قائما يصلي ، فهاب أن يقتله ، فرجع إلى رسول الله ،


فقال له : " ما صنعت " ؟
قال : وجدته يا رسول الله قائما يصلي ، فهبت أن أقتله ،
فقال رسول الله : " أيكم يقوم إليه فيقتله " ؟
فقال عمر : أنا ، فانطلق ففعل كما فعل أبو بكر ،
فقال رسول الله : " أيكم يقوم إليه فيقتله " ؟
فقال علي : أنا ،
قال رسول الله: " أنت إن أدركته " .
فانطلق فوجده قد انصرف ، فرجع إلى النبي صلى الله عليه وسلم ،


فقال : " ما صنعت " ؟


قال : وجدته يا رسول الله قد انصرف ،


فقال رسول الله : " هذا أول قرن خرج من أمتي لو قتلته ما اختلف اثنان بعده من أمتي " . وقال : " إن بني إسرائيل تفرقت على إحدى وسبعين فرقة ، وإن أمتي ستفترق على اثنتين وسبعين فرقة ، كلها في النار إلا واحدة " .

[بت أمدرمان] 06-01-2015 03:36 PM
يعنى كتل روحه فى الفاضى، مجرد خسائر مادية بسيطة و جروح، يستاهل، خليه يقابل ربنا و يعرف ما قدمت يداه كويس.


#1276518 [عودة ديجانقو]
5.00/5 (4 صوت)

06-01-2015 05:53 AM
بعض ملاحظاتى بأن الأبن محمد الله يرحمه لديه بعض الأضطرابات واسئله حائره ولم يجد التوجيه السليم والأجابه السليمه.
كيف لشخص لم يستقر فى شغل واحد لثلاثه اشهر على الأقل..كيف لشخص لم يكن امينا مع نفسه يغش أهله بأنه ذاهب للقضارف لعمل..كيف لشخص يحلل ويحرم على مزاجه القرايه حرام وصيام الستوت بدعه:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
من صام رمضان ثم اتبعه ستا من شوال كان كصيام الدهر

لا عاجبك ده وا داك...طيب أى مله إنت تتبع

[عودة ديجانقو]

ردود على عودة ديجانقو
[عماد] 06-01-2015 10:02 AM
تحليلك دقيق ومنطقي هذا الشخص حائر ولم يجد التوجيه السليم والاجابات الكافية وايضا عدم الاستقرا في عمله علي اولياء الامور والدولة معالجة مشاكل الشباب الفكرية والمادية ويجب تقديم كل ما يلزم لاسقرارهم


#1276504 [ودعمر]
5.00/5 (7 صوت)

06-01-2015 03:35 AM
اولاُ والد هذا الشخص كان مغترباُ بالسعودية وهذا بداية القضية حيث ان الوالد بالتاكيد اصبح متاثراُ بالفكر الوهابي وانتقل هذا التاثير الي الابن.
ان خطورة الفكر الوهابي يجعل ابنك ينقاد كالبهيمة لاصحاب التنظيمات الارهابية لانهم من نفس الطينة ويعرفون كيف يؤثرون علي من يحملون نفس فكرهم.
احذروا اخوتي من هذا الفكر الضال وابعدوا ابناءكم منه بقدر المستطاع وانتم في الغربة فسوف يدمر ابناءكم ويجعلهم بلاعقول. والله انا لا اقول هذا الحديث لاني مرتبط بجماعات معادية لهؤلا الناس مثل الصوفية وغيرهم انا انسان مسلم عادي ولا انتمي لاي جهة او تيار ديني اوسياسي لكن هذه هي الحقيقية الواضحة والتي يجب ان يعلمها الناس.
ثانياُ: يجب علي الحكومة ان تتخذ اجراءاُ ضد شيوخ هذا المذهب فقد اصبح هذا الفكر كارثي ومهدد لمستقبل السودان هل هنالك شواهد اكثر من ان ابناء اكبر شيوخ هذا المذهب انضموا لتنظيمات ارهابية مثل ابن شيخ الهدية رحمه الله ومن قبل بن عبدالحي يوسف وغيرهم الكثير الكثر. حفظ الله السودان والسودانيين وهم في بلاد الغربة ويتعرضون لثقافت مختلفة ينبهرون بها في البداية لكن حصادها سيكون مراُ جداُ.

[ودعمر]

ردود على ودعمر
[ودعمر] 06-02-2015 05:56 AM
are you still having the racist mentality!!!!? i hope if you change to original Sudanese!!?

[ودعمر] 06-02-2015 04:59 AM
كلامك ياتمساح لاعلاقة له بالعقل بتاتاُ اذا كانت السعودية كما تقول انها في الاتجاه الصحيح من ناحية التدين لماذا 60% من الدواعش من السعودية اجيب!!!؟ ثانياُ اذا كان ابناء هؤلا اصبحوا صعاليق يشربون الخمر او فاسقين لقلنا ابن نوح كان فاسق لكن ان يتحول الشخص الي قاتل باسم الدين هذا يعني ان منهج التدين الذي ربي عليه فيه شئ خطأ لان ماقام به استجابة مباشرة للتربية الدينية التي هي من فعل والده بصورة مباشرة. ابشرك ان سرت علي هذا المنهاج سيكون ابنك داعشي كبير حفظ الله ابناءكم وابناءنا

[AL KIRAN] 06-02-2015 03:21 AM
Hey : Bin Omar, are you still in life, and still talking a twitter ? I cant believe you till you change you mock, dummy name

European Union [تمساح] 06-01-2015 05:29 PM
اولا يا اخ ود عمر السعودية تعيش في اجواء فيها الكثير من الدين الصحيح الذي نزل من السماء والناس قد حسمت اساسيات الدين في امور العقيدة الصحيحة ومحاربة الشرك والبدع والمنكرات و في التوحد علي الاسلام وعدم الاختلاف واعلاء شأن العلوم الشرعية و العناية بطلاب العلم.. فلم نر فكراً ضالاً يستوجب التحزير واما مسألة ابن فلان ارهابي وابن علان تكفيري _ ان صح ذلك _ فانه لا ينقص من الاباء شبئاً ولك في سيدنا نوح عليه السلام العبرة
ثانياً اولي بك ان تحرض الدولة عليبعض شيوخ المتصوفة من ادعياء الالوهية الذبن يوزعون البركة علي المساكين ويدعون منح الذرية وانزال المطر ويتقبلون عبادات الدعاء والنذر والخوف والرجاء من بعض اتباعهم فيخرجونهم بذلك من الاسلام جملة وتفصيلا فهم اشد خطراً علي الاسلام والمسلمين

United States [الفطقي] 06-01-2015 11:43 AM
تحياتي يا ود عمر .. فالكارثة ما أشرت إليه والدليل ما ذكره من يدافع عن الوهابية بدون علم وأنه إستدل بأن السعودية أيضا تعاني من تفلت شبابها وإنضمامهم للفئة الضالة .. إذن من يقول البغلة في الإبريق؟!!!؟ من أين أتي هذا الفكر الضال؟؟ ومن هم أكثر المتأثرين به؟؟ هل هم الصوفية!!!؟؟ هل هم العوام؟!!؟ هل هم العلمانيون؟!!!؟ فلننظر لمصدر هذه الفئة الضالة وسنجد الإجابة الشافية التي تعين كل منا في الحفاظ علي أبنائه وتعين الدول في الخروج بمجتمعاتها عن التطرف .. فلو وجدنا أكثرهم قد إستمدوا علمهم من الصوفية فعلينا محاربة فكر الصوفية والمنتسبين لهم ولو وجدناها آتيه من الشيوعية فعلينا بإعلان الحرب علي الشيوعية .. ولكن سادتي كلنا يعلم من هم!!!!! ومن أي المدارس المذهبية يخرجون علينا .. وهم الخوارج منذ فجر الإسلام ويستحدثون طرق ومسميات جديدة في كل عصر .. ومنهم الإخوان وأنصال السنة وجماعة الجهاد وجماعة الدعوة والبلاغ وجماعة وووووو كل هذه المسميات تختلف في الوسائل ولكن الفكر وااااااااحد .. ألا قد بلغت؟!!! اللهم فأشهد

[ودعمر] 06-01-2015 11:25 AM
اخي ياسين لاتنخدع بقول ان محمد بن عبدالوهاب كان مجدد هل قرات كتاب الدرر السنية وكيف انه استحل دماء المسلمين وكفرهم!!!؟ هل تعلم كم قتلت غزوات بن عبالوهاب من المسملين في نجد والحجاز؟ وهل تنكر بان جميع مقاتلي داعش الان ينتمون الي الوهابية!!!؟ اخر تقرير استخباراتي يتحدث عن ان 60% من قوات مايسمي بالدولة الاسلامية سعوديين الم تسال نفسك لماذا السعوديين بالذات هم اكثر الناس انضمامُ وقيادة للفكر الداعشي يا اخي هذا الكلام يقول به من هم ينتمون الي الوهابية نفسها استمع الي هذه السلسلة التي تحت عنوان مراجعات الفكر الوهابي
https://www.youtube.com/watch?v=cQzK2fgrwOE

[القلم الحر] 06-01-2015 10:27 AM
ليس هناك شى اسمه الوهابيه ولا جماعه بعينها واذا كانت جماعه تدعى وهابيه فالوهاب هو الله فاى جماعه تدعى بهذا الاسم يجب ان تفتخر ولا ترفضه وهم الان على الطريق الصحيح وهو التوحيد . وترك البدع والمنكرات والسير على سنة الله ورسوله .

European Union [yaseen] 06-01-2015 09:02 AM
يااخى الفاضل مافى حاجه اسمها الفكر الوهابى ....وانما هو كان يدعو الى اتباع سنة الله ورسوله فقط لم يدعو الشيخ محمد بن عبدالوهاب ان يفجر الشباب نفسه وانما هى افكار ضاله يستغل فيها حماسة وجهل الشباب...والسعوديين انفسهم يعانون من تفلت ابنائهم والانضمام الى هذه الحركات المتشدده..فاانت تحذر الناس على شى غير موجود اصلا...وانما هذا الشيخ مجددفقط وليس لديه اتباع كاانصار السنه او غيرها

[عبدالعزيز] 06-01-2015 08:04 AM
احييك يا اخي ودعمر وأضم صوتي اليك فقد وضعت يدك على موضع الداء

[د. هشام] 06-01-2015 07:01 AM
صدقت يا ود عمر في كل ما قلت...أوافقك نماماً!!


#1276500 [كاسـترو عبدالحـمـيـد]
4.50/5 (4 صوت)

06-01-2015 02:53 AM
حضر شاب الى النبى ( صلعم ) وطلب منه أن يأذن له بالخروج مع الجيش الى القتال . فقال له الرسول ( صلعم ) هل والدتك على قيد الحياة ؟ فأجابه الشاب : نعم . فقال له الرسول ( صلعم ) ارجع واعتنى بوالدتك فهى فى حوجة اليك اكثر من الخروج والجهاد فى سبيل الله . انظروا يا شيوخ وشباب الغفلة فضل الأهتمام ورعاية الأم على الخروج للقتال فى سبيل الله . هل هذا الشاب القاتل ( نعم قاتل لأنه قتل مسلمين دون ان تكون بينهم وبينه عداوة او خصومة او ثأر أو ظلم وقع عليه منهم يستدعى الدفاع عنه ) هذا الذى خرج وانتحر تاركا امه وزوجته وولده بدون عائل يكفلهم وحتى لم يوص احد بالأهتمام والعناية بهم بل تركهم لمصيرهم . ماذا يقول لرب العالمين يوم الحساب عندما يسأله عنهم ؟

[كاسـترو عبدالحـمـيـد]

ردود على كاسـترو عبدالحـمـيـد
[ود الجزيرة] 06-01-2015 12:07 PM
اخي اذا لم تقدر ان تقول الحديث بصورة صحيحة قل فيما معني الحديث وايضا قل صلى الله عليه وسلم لان صلعم هذه لا اصل لها هذا ماارد تنبيهمكم به والله اعلم بما في القلوب

[خالد فارس] 06-01-2015 08:57 AM
الاخ كاسترو لا يصح ان تكتب (صلعم ) انما يجب ان تكتبها كاملة(صلي الله عليه وسلم ) وجزاك الله خيراً


#1276498 [كاره العنصرية]
5.00/5 (3 صوت)

06-01-2015 02:45 AM
منو القاتل منو المقتول *** منو السلم عياله القول

[كاره العنصرية]

#1276493 [ود بلد]
5.00/5 (1 صوت)

06-01-2015 02:06 AM
الهالك اصطلى بنار الدنيا

[ود بلد]

#1276492 [طـيفـور المكاشـفى]
4.97/5 (6 صوت)

06-01-2015 02:04 AM
هؤلاء الجهلة يظنون ان الفساد والحرام والكفر فى الخارج فقط ولا يدرون بأن كل ذلك موجود فى بلادهم وبين ظهرانيهم. لماذا يذهب هؤلاء الفتية المغسولة ادمغتهم لمحاربة الظلم والكفر فى الخارج . الا يدرون بأن كل ذلك موجود بينهم . فاذا كان هدفهم الأصلاح فليبدأوا بوطنهم السودان و بالسودانيين الفسدة والحكام الظالمين . عندكم اكبر حاكم ظالم وفاسد مر على تاريخ السودان وهو البشير . ابدأوا به هو وزبانيته . والله غريبة الواحد عينو فى الفيل ويطعن فى ظله . فجروا انفسكم فى المسؤولين فى هذا النظام لكى تكسبوا رضى اهلكم وتخلصوا بلدكم من هؤلاء الفاسدين الذين يحكمون بأسم الدين وهم ليس لهم اى صلة بالدين . ايهم اولى بالتفجير مواطنين ليبيون لا تعرفون عنهم شيئا ام الكيزان الذين تعرفونهم حق المعرفة . وطنكم اولى بكم ويحتاجكم .

[طـيفـور المكاشـفى]

ردود على طـيفـور المكاشـفى
[القلم الحر] 06-01-2015 10:34 AM
انت من الذين يحرضون على الارهاب تحرض الشباب افجروا نفسهم حرام عليك هذا الكلام اتقى الله تعال انت فجر نفسك ليه تحرض الناس والله انا لامؤتمر وطنى ولا معارضه انا سودانى وبس وبعدين ياخى انت اهل المكاشفيه لا يعملون بهذا القول واذا سمعوا المكاشفيه اهل القوم هذا الكلام سوف يتبرؤن منك .

[العيسابي] 06-01-2015 09:34 AM
(فجروا انفسكم فى المسؤولين فى هذا النظام لكى تكسبوا رضى اهلكم وتخلصوا بلدكم من هؤلاء الفاسدين الذين يحكمون بأسم الدين وهم ليس لهم اى صلة بالدين . ايهم اولى بالتفجير مواطنين ليبيون لا تعرفون عنهم شيئا ام الكيزان الذين تعرفونهم حق المعرفة . وطنكم اولى بكم ويحتاجكم) .
كلامك عين العقل أخي طيفور لك التحية.

[د. هشام] 06-01-2015 07:04 AM
منطقك سليم يا طيفور المكاشفي!!


#1276478 [نجارة البشر!!!!]
5.00/5 (6 صوت)

06-01-2015 12:32 AM
اعتقد مثل ذلكم الشيخ يجب ان يقاوم ان لم يكن من الشرطة فمن الاهالي في تلكم المنطقة!!حفاظا علي الشباب من الموت سمبلة في بلاد الفنتة!!!!فهو مثل تاجر المخدرات يروج للافكار الهدامة وللموت!!بينما تنتفخ اوداجه!وتكثر مجاهداته في الاسرة والصواني!!!!ليستغل الوضع الاجتماعي والسياسي المازوم في البلاد!لارسال وقود لتلكم الحروب العبثية!!!ومن السرد لايشك عاقل في نزرطه في تجنيد وارسال ابوعبدالله !!وقسمه كذبا تقية!ليس خوفا من الشرطة بل من الاهالي ليضمن ارسال المزيد للمحرقة!!!فنحن نشهد الان زمن الانحطاط!!وتجارت البشر في بلد تعصف فيه الحروب والفقر والعطالة!!! ممما يشجع تجار البشر والاعضاء وتجار الدين لتسويق مثل هولاء الشباب!!!!

[نجارة البشر!!!!]

#1276460 [هاني]
4.50/5 (3 صوت)

05-31-2015 11:08 PM
المحيرني اختو اختصاصية نفسية و انا بحكم قرايتي في الجامعة و التقائي بالمطرفين ديل كلهم عندهم عقد و مشاكل نفسية كيف ما حست بيهو... حاجةى غريبة

[هاني]

#1276448 [ميسرة الحاج]
4.47/5 (6 صوت)

05-31-2015 10:35 PM
عندما فجر هذا المأفون نفسه كم قتل معه من الأبرياء بغير حق الا لا رحمه الله ولا غفر لامثاله

[ميسرة الحاج]

ردود على ميسرة الحاج
[اضئ شمعة!!!] 06-01-2015 10:01 AM
ميسرة نحن لانوزع صكوك المغفرة او العذاب!!! بل يجب ان نسهم في حماية الشباب ليس من خطل الافكارالهدامة بل من المخدرات ايضي والدعارة وكل انحراف !!!فالمسئولية تضامنية اجتماعية واسرية وتعليمية!!نسهم جميعنا في التقصير!1فالصامت علي مثل ذلكم الشيخ وشرزمته !1في احياء عريقة والمتستر والمبتعد والانصرافي !يشارك في انتشار مثل تلكم الظواهر!ولايامن احد!لاانت ولا انا ان ينضم اخوك او ابنك لتلكم الجماعات او لجماعة الصتلي والمخدرات والنتيجة واحد ضياع شباب لاذنب لهم غير عدم اهتمام الدولة والمجتمع بهم!زائدا لضعف العملية التعليمية المتخبطة ببلادي!!!فياسيدي يجب ان يكون لنا نجاحات في اي وضع!!ففي دولتنا الكرتونية!نسهم نحن المتفرجين في تعميق المشكلة!! ليس من الضرورة ان نحمل رايات السياسة الحارقه التي نخافها!!او نحمل البنادق!!بل نحمل جهدا وكلمة ورغبة في ليست تغيير الواقع بل الجيلولة دون تحوله لمقصلةومحرقة للشباب!!كل في بيئته حسب قدرته وجهده!والا فالنتظر المهدي المنتظر!!!


#1276446 [الزول]
5.00/5 (4 صوت)

05-31-2015 10:30 PM
لو كانت لنا دولة رشيدة وراعية لرعيتها لألقت القبض على هذا الشيخ لأنة يكون بهذا الأسلوب سفر الكثيرين الى هذا التنظيم الأرهابى
أقبضو على الشيخ :
والله والله لو كانت لى صلة بمحمد لأخذت الحق بيدى حتى يكون عبرة للدجالين

[الزول]

#1276444 [العطار]
1.50/5 (2 صوت)

05-31-2015 10:20 PM
متخلف كاتب هذا المقال وايضا اسرة الشهيد محمد تقبله الله مع الشهداء في اوائل ايام الانقاذ كان الشيخ يقنعنا بان الي الجنوب حيث الملائكة تنادي الي الجنه ورائجة المسك المنثورة هنا وهناك وان كنت من الاحياء ينتظرك الوظيفه بدون عناء ولماذا لانحتسب محمد شهيدا وبالرغم من انه ذهب الي هناك من غير اي وعود مجاهدا في سبيل الله لاعلاء كلمته ويقول الكاتب بانه سار الي الجحيم بدلا ان يدعو له ولاخوته بالغغران والجنه .

[العطار]

ردود على العطار
European Union [سامي] 06-01-2015 12:36 PM
نعم يا اخ ، يدعوا له ولأخوته بالغفران والجنة ؟
ترك زوجته وطفله واهله ليفجر نفسه ويقتل الأبرياء بعض النظر دياناتهم وعايذو يدخل الجنة ؟
الجن اليركبك انشاء الله .

United States [Tag.] 06-01-2015 11:57 AM
الجهاد فى سبيل الله يكون لقتال الكفار وليس المسلمين. اذا كان هنالك جهاد فى ذلك كان الاولى الجهاد فى فلسطين ضد اليهود. ثم ان هذا ليس جهادا انما هو انتحار بتفجير نفسة . الجهاد كما تدعون ان تقابل الكافر وليس المسلم ثم تصرعة او يصرعك . كما ان غاية هذا التنظيم ليس الجهاد و انما الاستيلاء على السلطة فى ذلك البلد المسلم بشتى الوسائل.ثم ليف لمجاهد فى سبيل الله ان يكذب حتى على اهل بيتة. فكان الاجدر به ان يصارحهم ويطلب عفوهم .

[halfa] 05-31-2015 11:55 PM
مجاهدا في سبيل الله؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!
دا نتيجه منهج الكيزان الجهاد في سبيل الله
الي النار يا كلب انتا ومن تبعك


#1276443 [ود الركابي]
5.00/5 (5 صوت)

05-31-2015 10:19 PM
الشيخ الضلالي غسل مخ الولد . المشكلة . الشيوخ لا اولادم ولا اخوانهم ولا الشيوخ نفسهم واحد فيهم مايمشي يجاهد ولا يفجر نفسه بس ابنا الاسر الفقيرة والمحتاجة . لعنة الله عليهم شيوخ الضلال والاداهم فرصة يعملوا غسيل مخ للاولاد الصغار .

[ود الركابي]

#1276436 [حلفاوي السوداني]
5.00/5 (2 صوت)

05-31-2015 09:32 PM
ابتداء نسال الله ان يغفر له وان يتغمده برحمته .....

محمد ضحية عوامل ومؤثرات شتى .....

هو ضحية لحالة التردي الذي يعيشه السودان في كل شيء ....

هو ضحية اولئك الشيوخ ....

شيوخ يجندون شباب يافع ويرسلونهم للتهلكة ... لينعموا هم بالقصور والحياة المرفهة ....

رحمك الله يا محمد وغفر لك وصبر اسرتك المكلومة ...

حسبنا الله ....

[حلفاوي السوداني]

#1276434 [mort]
2.00/5 (3 صوت)

05-31-2015 09:29 PM
اما اولى يا سديرة بتعبئة الشباب لتحرير فلسطين من دنس اليهود والتهم الحربية القاتلة وجرافاتهم الهادمة التى مزقوا بها المسلمين فى اما اولى من قتل المسلمين فى العراق وسوريا وليبيا والسعودية ام انكم خوارج اخر الزمان اعوذ

[mort]

ردود على mort
European Union [ود الركابي] 05-31-2015 11:17 PM
هم الفلسطنيين رسلوا ليك دعوة قالوا ليك تعال حرر بلدنا . عايشين احسن منك بألف مرة .فارقات و قلة شغلة .


#1276424 [ود اب زهانه]
5.00/5 (3 صوت)

05-31-2015 08:53 PM
الحيوان العنده ملف امني ده هو اللي بجند مفروض يتمسك ويتحقق معاه لما يعترف ويتعدم

[ود اب زهانه]

#1276422 [ناصر]
4.00/5 (2 صوت)

05-31-2015 08:51 PM
يا شيخ السديرة من الاولى تحرير فلسطين وانقاذ المسلمين فى فاسطين من جبروت اليهود واليتهم الحربية القاتلة وجرفاتهم الهادمة ام قتل المسلمين فى العراق وليبيا والسعودية اما يكفى ماقاله قائد جيش النصرة فى سوريا فى اقتحام داعش للمدن السنية وترك الشيعية وقتل اهل السنة احسن يا مسئولين من الشرطة والامن تشوفوا شعلكم مع الزول ده وتتاكدوا من علاقته بالناس ديل قبل التراب مايكيل حماد سؤال اخير للسديرة هل الرسول ص واصحتبة تعاملوا مع الكفار بهذا الاسلوب ام بالحكمة و ام انكم خوارج اخر بالموعظة الحسنة

[ناصر]

ردود على ناصر
United States [amal altom] 06-01-2015 06:07 AM
بل عليه تدريب الشباب علي الجهاد ضد هذا النظام المجرم الذي يأكل مال الشعب دون أي ورع إن كان هؤولاء الشيوخ مسلمين حقا" لكنهم "تيوس"


#1276416 [Wahid]
5.00/5 (2 صوت)

05-31-2015 08:30 PM
الله يصبر أهله ويعزيهم.

شفتوا غسل مخ الراجل وبعداك ما سأل فيه ولا في اهله. يدفعون اولاد غيرهم الى الحرب وهم واولاده يتنعمون.

[Wahid]

ردود على Wahid
United States [نسال الله السلامة] 05-31-2015 09:36 PM
هذا الشاب ايضاً فيه خلل وخلل كبير في العقيدة وخلل اجتماعي** هو في سن ما محتاجة لغسيل مخ فهو ليس بالقاصر ولا الشافع..

زول بالغ لكن مصيبة هؤلاء تلفوا افكار وامور خاطئة في الدين ** فأول شيء أن الذي لا يسلك مسلكهم فهو كافر. يبحون دمه وعرضه وماله هؤلاء (خوارج)


في خلل في تلقي العلم الذي اوصل له هذه الفتاوى وهذه العلوم وصلها له برديكالية وبالقتل والحرق والحرب والتدمير..

فنسوا أن الانسان حتى لو كافر فإن الله لم يمنع عنه الهواء ولا اللقمة ولا الرزق..


في خلل في التركيبة وأنا أؤكد سوف يذهب لهذه التنظيمات ملايين وألوف من الذين دينهم بهذه الهشاشة.

وبعدين يجوا الاهل ويجوا الجيران كان وكان وكان وكان ملتزم وكان مهذب وكان.. مصيبتنا أن أردنا أن نوصل فكرتنا عن الدين الإسلامي للآخر فلابد أن نوصلها بالقتل والتصفية والغاء الآخر ونسوا أن الله خالق الخلق وخالق الكون رؤوف رحيم بالخلق والعباد


#1276415 [ود امبدة]
5.00/5 (8 صوت)

05-31-2015 08:29 PM
ياخي ديل لمو ليك في اخوي الصغير وهو في سنة أولي هندسة ميكانيكا جامعة السودان. المهم عملو ليه غسيل مخ وشبكو ليك التعليم حرام والكلام الفارغ داك. المهم الولد خلي القراية وبقي ليك متشدد في فترة وجيزة. كرّه ليك البيت كلو وخاصة البنات منهن.
المهم بقي عندو شلة أنصار سنة كدة يمشو يدرسو أمور دين وكدة. ولو شفتم كلم سُمان ومنفّخين ما عارف تقول بياكلو شنو. بعد فترة اخوي دا بقي ليك خطيب خطير وبقو يمشو يحومو ليك بي مكرفوناتم وبكاسيهم وينبذو ليك الصوفية. قبل كم سنة كدة مشو ميدان المولد في امدرمان وبقو يتكلمو عن الصوفية لكن أقول ليك اخدو ليم علقة ساخنة بت كلب.
المهم الشي العايز اقولو ليكم انتبهو لي أولادكم ما يلمو فيهم أنصار السنة ديل.

[ود امبدة]

ردود على ود امبدة
European Union [عصمت] 06-02-2015 07:42 PM
غايتو ي ود ام بده الله يستر عليكم من القرقرة والثرثرة بتاعت الجماعة ديل اخير منها الموت قطعان انصار السنة فلاحتهم ف اللسان القطع ةالقتل والحرق واللكم م من رجالهم م احب فيهم الاشيخهم المتوفي اخيرا رحمة الله هو لذيذ وبتاع نكتة ومتزمت ومنفتح ف المزاح صادفتة مرات قلت ليه ي شيخنا خليك ف الجانب الوسطي ف الغناء والطرب ضحك الله يرحمة قال لي انا هين اولادي كيف معاهم تجدوهم ف كل محل البيوت الحدائق

United States [Abo alkalas] 06-01-2015 08:36 AM
ربنا يحفظك انت والأسرة ويكفيكم شره

European Union [ود امبدة] 05-31-2015 11:16 PM
يرجع وين يا نسأل الله السلامة. والله من شدة ما متشدد انا بقيت ما عندي معاو شغلة. وانا متأكد انو مصنفني من الكفرة الفجرة. النوع البقول ليك دراسة الهندسة حرام ما بتقدر تناقشو

United States [نسال الله السلامة] 05-31-2015 09:42 PM
شكرا على تنويرك ودا الحاصل يا ود امبدة؟

لكن انت قضيتكم انتهت على الجلدة والعلقة في ميدان المولد ولا ما رجع لصوابو؟


المشكلة قبل كم يوم رسل لي أحد الأخوان من السودان فيديو عن داعية لا اذكر اسمه بالضبط اظن اسمه عثمان

هذا دعاية يتحدث ويتكلم بألفاظ سوقية ويشرح بمصطلحات اقسم بالله مصطلحات يخجل منها الرجل دعك من المراة أو الطفل ..لا احترام لأنه داعية وبخاطب ناس ما عايز تسمع مصطلحات بين الصرة والركبة

يعني ممكن يوصل فكرته بغير كدا.. أن كان هؤلاء الدعاة وهؤلاء يسمح لهم بالقاء الخطب في المساجد والاسواق فلابد أن يخرج من احاديث هؤلاء شرزمة لا يعرفون غير القتل والتحريم والجريم


#1276414 [حسن عبدالله]
5.00/5 (4 صوت)

05-31-2015 08:26 PM
اتمنى من الجهات المعنية إلقاء القبض فورا على هذه المدعو شيخ السديرة وااتحقيق معة فان وجد متورط فلقصاص ثم القصاص وبالرصاص ليكون عبرة لمن يعتبر افسدوا علينا الدنيا بافكارهم الضالة ولماذا يا بتاع السديرة انت موجوط فى السودان لو شايف الناس على باطل امشى الموصل ولا الرمادى ولا اى ملف

[حسن عبدالله]

ردود على حسن عبدالله
European Union [العطار] 05-31-2015 10:24 PM
لكم دينكم ولي دين
والانسان مخير ياحبوب


#1276409 [عبد النبي]
4.50/5 (2 صوت)

05-31-2015 08:02 PM
شخص تلبسه صفات الأنبياء؟؟
ذهب لسحق الارواح فهل من صفات الانبياء ذلك؟
بذهابه الي ليبيا اهمل عائلته فهل من صفات الانبياء ذلك؟
قتل نفسه فهل من صفات الانبياء ذلك؟
كل تصرفاته في الفترة قبل ذهابه كانت تدل علي مرض نفسي, فهو معتوه وليس بنبي.
المنتحرون لا مكان له في الجنة
لكن نسال المولي ان يغفر له ويسكنه الجنات

[عبد النبي]

#1276408 [ساويرو]
5.00/5 (3 صوت)

05-31-2015 07:58 PM
مغفل ومغفل من يتبع شيوخ الدجل والضلال

لقد تم عرض صورته في اليوتوب يحتضن شخصا آخر في وداع الختام ثم ما هى إلا لحظات قبل دوى الإنفجار الكبير أعقبه بين نصى قصير من الإرهابيين تؤكد عملية الإنتحار التى وصفوها بالإستشهاد لعنة الله عليهم.

[ساويرو]

#1276403 [shamy]
5.00/5 (3 صوت)

05-31-2015 07:45 PM
بدأ محمد متديناً ملتزماً بصلواته في المسجد منذ وقت باكر، بل أنه حينما بلغ الصف الثامن بمرحلة الأساس كان يؤذن في الناس متطوعاً، the boy was born daeesh.
this what we do when we were 8 years old
1-playing foot ball
2-reads comics books like mickey mouse .
3- ,Tan Tan and Milo

[shamy]

ردود على shamy
[ا ب ل] 06-09-2015 05:43 PM
الله يهديك ، ويسامحك في اساءتك للاسلام ، الالتزام بالصلوات والاذان منذ الصغر يعني عندك انه داعش ، حرام عليك . اسراف امثالك في الاساءة للدين الإسلامي هو ما ينتج امثال داعش . تطرف في النقد = تطرف في رد الفعل.
اسال الله ان تكون مسلما ولست مسيحيا او يهوديا مندسا يريد الاساءة للدين بتشبيهه لداعش ، واسال الله ان لا يجعل تحت ولايتك من تفضل ليه ميكي ماوس على صلاة المسجد
داعش فتنة تسر الاعداء واتخذها اليهود لمضايقة المسلمين في الغرب واعادة محاكم التفتيش


#1276400 [جنرال زمان]
5.00/5 (5 صوت)

05-31-2015 07:41 PM
أولاً شخص متعلم كهذا لا يمكن القول أنه عمل له غسيل مخ ، ثانياً مات منتحراً، أما ذلك الشيخ (يشخ في هدومه إنشاء الله) يجب القبض عليه ومحاسبته لأنه من يدري كم من الشباب مثل عليهم هذا الدور وهو وأسرته جالس يستمتع يتقديم العزاء لضحاياه؟

[جنرال زمان]

#1276399 [فكرى]
4.50/5 (2 صوت)

05-31-2015 07:39 PM
قصة هذا المهؤوس لاتحتاج لكل هذه الإسئلة والسرد المنمق والبليغ بإختصار شاب سودانى تبنى الفكر الوهابية المتطرف المنتشر فى السودان بمسميات مختلفة أبرزها أنصار السنة والسروريين وجماعة حمزة فى ظل إهمال وعدم مبالاة من ألأسرة التى ظلت تتفرج على أرائه فى حرمة التلفزيون والراديو وكل ماهو مصنوع فى بلاد الكفر والفسوق ..

[فكرى]

#1276396 [اسلام]
3.25/5 (4 صوت)

05-31-2015 07:35 PM
ليس من مات شهيدا ميتا إنما في جنة الخلد الحياة
ضمدي يا أم جرحي و اعلمي أن جرحي التاج إذ يعلو الجبين


في سبيل الله نحيا ونموت .. في حياة العز أو موت الفداء
وإذا ما هتف الداعي إلى .. نصرة الإسلام لبينا النداء
في سبيل الله نحيا ونموت .. في حياة العز أو موت الفداء
.. وإذا متنا فإنا الشهداء في سبيل الله نحيا في إباء



ضمدي يا أم جرحي وأعلمي .. أن جرحي التاج إذ يعلو الجبين
وأذكري يا أصول الفخر أخا .. راح يسعى لقتال الغادرين
ضمدي يا أم جرحي وأعلمي .. أن جرحي التاج إذ يعلو الجبين
وأذكري يأصول الفخر أخا .. راح يسعى لقتال الغادرين
وإذا مات شهيدا ًفأفخري , وإذا عاد فبالنصر المبين

[اسلام]

ردود على اسلام
[قلبي على وطني] 06-02-2015 10:23 AM
المنتحر ليس شهيدا
ياأخ علي
بل إلى النار وبئس المصير
لأنه أزهق روحه في الباطل وليس الحق
وشيطانه أمره بقتل نفسه
ولم ينتظر أجله المحتوم فعجل بموته
وشيطانه أصبح سببا في موته
تتعدد الأسباب والموت بمشيئة الله
في أي دليل قرآني
يجوز الانتحار؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!
وقتل النفس بغير حق التي حرمها الله
وأن الانتحار من أكبر الكبائر
جريمة في حق النفس.........
هل من الممكن أن تستدل لي ؟ بدليل حديث سني صحيح أو قرآني يجيز الانتحار؟
هؤلاء الدواعش عصابة مجانين
يستحقون الزجر والعقاب الشديد دنيويا وآخرويا..........
وهذا يعتبر تطرف في الدين!!!!!!!!!!!!
ونحن المسلمون معتدلون وديننا دين الوسط
والوسطية هي الإسلام ولا مغالاة في الإسلام
هؤلاء الدواعش شرذمة مجرمون ...
اللهم سلم المسلمون منهم ومن شرورهم
ووحد كلمة الإسلام والمسلمين
اللهم وحد صفوف المسلمين
وأهزم أعداء الدين
اللهم أجنب بلادنا السودان
من الفتن ما ظهر منها وما بطن

[منير البدري] 06-01-2015 01:13 PM
المجاهد الكبير اسلام انت قاعد ليييييي تقول في الشعر
امشي جاهد و فجر نفسك في ميادين الجهاد و هي كتيييييرة
قاعد تتفلسف و تتمشعر علينا في الفارغة امشي الجهاد

و القصيدة بتاعتك السمحة دي قولة هناك في الميدان

قوم لف بلا كضب معاك

[الكجور] 06-01-2015 11:22 AM
من اشعار شهداء بل فطائس وهم الجهاد
هذا المنتحر يعاني حالة شديدة من الاضطراب النفسي قادته لوكر الشيخ الدجال-شيخ السديرة .اسألوا عنه عند هذه الاسرة التي طالبته بتسليم مفاتيح العربية بعد اسبوعين فقط من الخدمة.

[abusami] 06-01-2015 11:21 AM
والله انتة جاهل .

United States [Abo alkalas] 06-01-2015 08:45 AM
بس خلاص يا زول عندنا ليك حتة قريبة تتفجر فيها ، بس اصبر شوية وأول ما ناس المؤتمر الوطني يتلموا كلهم يوم تنصيب رئيس عصابتهم أمشي إنت وفجر روحك وبي كدة تكون حليت مشكلة السودان وانت بعده شوف مصيرك شنو مع ربك

United States [shamy] 05-31-2015 09:48 PM
what a hell if you believe in this crap what are you waiting for ?
go and blow up your self and fulfill your damn wish



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


صفحة 1 من 212>
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة