الأخبار
منوعات فنية
الزعيم يهاجم الاخوان في 'أستاذ ورئيس قسم'
الزعيم يهاجم الاخوان في 'أستاذ ورئيس قسم'
 الزعيم يهاجم الاخوان في 'أستاذ ورئيس قسم'


05-31-2015 07:02 PM

عادل إمام يواصل نقده لمظاهر التزلف والنفاق في نهج الاخوان من خلال قصة استاذ يساري يتقلد منصب وزير الزراعة في عهدهم.


ميدل ايست أونلاين

واجه تهمة ازدراء الدين الإسلامي

القاهرة - يواصل الفنان المصري عادل إمام تصوير مشاهد مسلسله الجديد "أستاذ ورئيس قسم" والذي سيتم عرضه في رمضان.

ويجسد "الزعيم" شخصية أستاذ جامعي يساري الفكر داخل كلية الزراعة بجامعة القاهرة يتحول الى وزير في عهد الاخوان.

ويواصل الزعيم في مسلسله الجديد نقده لمظاهر التزلف والنفاق في سياسة الاخوان ومنهجهم وعملهم على استقطابه وتقليده لمنصب رفيع في حكمهم رغم اختلافه معهم من الناحية الفكرية والايديولوجية وذلك بهدف اسكاته واغرائه بالمنصب حتى لا يكشف الفساد في عهدهم.

وتسرد الحلقات الأولى النضال الثوري للاستاذ اليساري أثناء فترة دراسته الجامعية، من خلال مشاركته الفعالة في الاعتصامات والمظاهرات، التي اندلعت بالجامعة.

وتتوالى الأحداث، وتتولى جماعة الإخوان الحكم بعدها، وهنا يظهر معارضة الأستاذ الجامعي لهذه الجماعة بشدة، حتى يفاجئ بترشيحه لتقلد منصب وزير الزراعة في عهدهم.

وبعد توليه، حقيبة وزارة الزراعة، يفاجئ بقدوم سيدة إلى مكتبه وتجسدها الفنانة انتصار، وهنا يتذكر أنه كان يذهب إليها قبل سنوات في الملهى الليلي، الذي تمتلكه بشارع الهرم، وإقامته علاقة "غير شرعية" ذات ليلة، إلا أن المفاجأة الكبرى التي أبلغته إياها أنها حملت منه في هذه الليلة، وأنجبت منه ولدًا أصبح حاليا شابا يافعا.

ويثور الأستاذ الجامعي عليها لأنه يعلم أنه لا ينجب من الأساس، ولكن حساسية منصبه تجعله يخشى افتضاح أمره، خصوصًا مع محاربة بعض العناصر القيادية داخل جماعة الإخوان له بشكل خفي، فيقرر تجنب الموضوع لحين تسويته معها.

ويقع عادل إمام، في حيرة شديدة بسبب ابنه، ليجد الحل الأوحد هو إجراء تحليل البصمة الوراثية، لتبين حقيقة أبوته للشاب من عدمه، وبالفعل يتأكد فعليًا أنه والده، ولكنه يقرر عدم الاعتراف به، خوفًا على سمعته ومنصبه.

وبعد اندلاع ثورة 30 يونيو، لتطيح بحكمهم، يترك الأستاذ الجامعي الوزارة، ليقرر من بعدها الاعتراف بنجله.

ويشارك في بطولة "أستاذ ورئيس قسم" كل من أحمد بدير، عبدالرحمن أبو زهرة، هيثم أحمد زكي، رشا مهدي، ولقاء سويدان، وهو من تأليف يوسف معاطي، وإخراج وائل إحسان.

وأثارت هيمنة الإسلاميين على الحياة السياسية في وقت سابق قبل خروجهم من الحكم لفشلهم الذريع خشية الفنانين من تقييد حرية الرأي والتعددية الفكرية، وخاصة بعد تصريحات أدلى بها شيوخ تيار سلفي تهجموا فيها على الفنانة إلهام شاهين٬ وعلى الفن بصفة عامة.

وكان الفنان المصري عادل إمام نفسه، قد واجه القضاء المصري بتهمة ازدراء الدين الإسلامي التي أقامها ضده أحد المحامين المحسوبين على التيار السلفي.

واستنكرت جبهة الإبداع المصري في وقت سابق صدور حكم قضائي بتأييد حكم سابق بسجن الممثل المصري عادل إمام بتهمة ازدراء الأديان.

وقضت محكمة جنح الهرم بقبول طعن الفنان عادل إمام "70 عاما" شكلا ورفض الموضوع، وتأييد الحكم السابق بحبسه ثلاثة أشهر مع الشغل وكفالة 100 جنيه بتهمة ازدراء الأديان في سبعة أفلام سينمائية ومسرحيتين قدمهما خلال مشواره الفني.

وضمت قائمة الأعمال الفنية موضوع الدعوى القضائية أفلام "حسن ومرقص" و"عمارة يعقوبيان" و"طيور الظلام" و"الإرهابي" و"الإرهاب والكباب" و"الواد محروس بتاع الوزير" و"مرجان أحمد مرجان" ومسرحيتي "شاهد مشفش حاجة" و"الزعيم".

وكان المحامي الاسلامي عسران منصور أقام دعوى قضائية طالب فيها بمحاكمة عادل إمام بتهمة ازدراء الأديان واحتقار مظاهر التدين من إطلاق اللحية وارتداء الحجاب في عدد من أعماله الفنية فأصدرت محكمة الجنح حكما غيابيا بالحبس ثلاثة أشهر مع الشغل والكفالة قبل أن يقوم عادل إمام بالطعن على الحكم السابق نافيا مسؤوليته المباشرة كون تلك الأعمال تمت إجازتها رقابيا لكن المحكمة عادت وقررت تأييد الحكم.

وكان محامي الدفاع عن عادل امام طلب في مرافعته في جلسة سابقة عدم قبول الدعوى لانتفاء الضرر الشخصي المباشر على المدعي بالحق المدني وإلغاء الحكم بحبس موكله لان الاعمال الفنية التى قدمها لا تسيء الى الاسلام مطلقا وسبق عرضها على هيئة المصنفات الفنية التي وافقت على عرضها على نحو يؤكد خلوها من اية اساءة او تشويه.


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1246


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة