الأخبار
أخبار إقليمية
علي كرتي : ما نريده مع أميركا ليس مجرد التطبيع
علي كرتي : ما نريده مع أميركا ليس مجرد التطبيع
علي كرتي : ما نريده مع أميركا ليس مجرد التطبيع


لا يمكن أن نعبث بعلاقاتنا العربية
05-31-2015 11:59 PM


قال وزير الخارجية السوداني، علي أحمد كرتي، إن موقف بلاده من العلاقات مع الدول العربية ودول الخليج استراتيجي، وليس تكتيكاً مرحلياً، وأن السودان لا يمكن أن يعبث بمثل هذه العلاقات، مشيراً لأهمية استمرار الحوار مع أمريكا والدول الأوروبية منفردة.


وأوضح كرتي لبرنامج "وجهات نظر" الذي بثته "الشروق" مساء الأحد، أن التوجه نحو الانفتاح على الدول العربية كان بتوجيهات واضحة من الرئيس عمر البشير، مضيفاً أن هذا يعتبر الموقف الطبيعي للدولة.


وقال إن زيارة الرئيس الأخيرة للمملكة العربية السعودية، وزيارته للإمارات، تعتبر مظهراً من مظاهر التقارب، ولأن الكثير من القضايا المشتركة كانت تتطلب حضوره لأهميتها، خاصة وأن السعودية شهدت تغيّرات مهمة في الفترة الأخيرة.


وأكد كرتي، أن موقف السودان من الانفتاح على الدول العربية ودول الخليج موقف طبيعي، نافياً أن يكون موقفاً تكتيكياً، وقال "موقفنا استراتيجي ولا يمكن أن نعبث بمثل هذه العلاقات".


وقال إن السودان استشعر الخطر الذي استشعرته المملكة والمنطقة العربية، من الأزمة اليمنية، وقرر المشاركة بالسرعة المطلوبة في تحالف "عاصفة الحزم"، وأضاف أن هذا الموقف وجد التقدير من السعودية والإشادة من كل الدول العربية، وقُوبل بارتياح في الشارع السوداني.


العلاقات الأفريقية
وحول العلاقات السودانية الأفريقية، والمشاركة الواسعة للرؤساء والمسؤولين الأفارقة، في مراسم أداء اليمين الدستورية للرئيس البشير، قال كرتي إن السودان أول دولة نالت استقلالها جنوب الصحراء، ودعمت كل حركات التحرّر الأفريقية بالفكر والوثائق والمال والسلاح، ومن الطبيعي أن تكون علاقاته الأفريقية بهذا المستوى.


وأشار إلى أن حركة التحرّر في جنوب أفريقيا بقيادة نيلسون مانديلا، وجدت وثائقها الأولى التي تحركت بها نحو التحرير في السودان، مشيراً إلى أن السودان تجاوز بعد اتفاقية السلام الشامل، وانفصال جنوب السودان، الآثار السالبة لحرب الجنوب، والتي كانت تروّج بأن الحرب عنصرية، ودينية، والتي استغلها بعض الأفارقة لتشويه صورة السودان.


وأكد كرتي، أهمية استمرار الحوار الوطني الذي قال إنه أصبح بنداً مهماً في كل اللقاءات مع المسؤولين الغربيين، وقال إن فكرة الحوار غلّابة جداً وتجاوزت كل الشكوك، وأن ما أثير عن جهات داخل الحكومة لا تريد حواراً غير صحيح.


وأشار إلى أن صبر البشير على الحوار، أفشل محاولات الاستفزاز للدولة وللحوار من البعض، مجدِّداً الدعوة لحملة السلاح والمعارضين للانضمام لطاولة الحوار.


أمريكا وأوروبا
وأشار كرتي لأهمية مواصلة الحوار مع الولايات المتحدة الأمريكية، منوهاً إلى أنه يجب أن يمس العلاقات والقضايا الأساسية بين البلدين، وقال إن ما يبتغيه السودان ليس مجرد التطبيع فحسب، منوهاً إلى أن التطبيع سيحدث تلقائياً بمجرد رفع العقوبات الاقتصادية المفروضة على السودان، ورفع اسمه من قائمة الدول الراعية للإرهاب.


وقال إن قضية السودان في الولايات المتحدة، تتبناها جهات محددة لديها مصلحة في استمرار الوضع الحالي للعلاقات بين البلدين، وأن هذه الجهات كانت تدعو لفصل جنوب السودان لتدمير السودان.


ولفت كرتي إلى أن السودان منذ ثلاثة أعوام، رفع شعار التعامل مع الدول الأوروبية منفردة وليس تحت إطار الاتحاد الأوروبي، الذي قال إنه لا زال في قبضة بريطانيا، مشيراً إلى أن للسودان علاقات ممتازة مع ألمانيا وإيطاليا وأسبانيا والنمسا، وبشّر باستثمارات أوروبية كبرى بالسودان، بعد بدء ولاية الرئيس عمر البشير الجديدة.


شبكة الشروق


تعليقات 8 | إهداء 0 | زيارات 2357

التعليقات
#1277006 [قساس فادي]
0.00/5 (0 صوت)

06-01-2015 08:48 PM
يا هذا التاريخ القريب يصعب تحريفه .. الم يكونوا عربا حينما كنتم تسبونهم وتنعتونهم بابشع النعوت صباح مساء

[قساس فادي]

#1276935 [قيردون]
0.00/5 (0 صوت)

06-01-2015 06:25 PM
كل شئ ممكن في الزمن العجيب ده وسياسات المصالح والتكتلات في ظل المتقلبات الآنية..(قبل كده قت الكتشينة مدكوكة واي عدد كان مسجل قبل الدكة ما محسوبة.. ولغاية ما يشكوها ويوزعوها تاني ما علينا الا الانتظار.. واللي يعيش يشوف.

[قيردون]

#1276672 [الداندورمي.]
4.00/5 (1 صوت)

06-01-2015 09:58 AM
إنتوا فاكرين الأمريكان والأوروبين وهم
عشان تغشوهم بي خبوبكم ده؟

[الداندورمي.]

#1276589 [ابو الدردوق]
4.00/5 (1 صوت)

06-01-2015 08:25 AM
بالله عليك الله ياتافهه ياحقير دي زاتا امريكا القلتو دنا عذابها مانريده اكثر من ذلك من امريكا يا كلب ياجبان خلاص قلتو الرووووب الروووب وين امريكا الدنا عذابها يا حرامي يا كلب
والله انا في حياتي ما لقيت احقر واتفه من الحيوانات ديل بالله شوف المخلوقات الغربية الواحد خايس ولسانو اطول من لسان الشرموطة تفوووووا عليكم كلكم يا حثاله

[ابو الدردوق]

#1276584 [مدحت عروة]
4.00/5 (1 صوت)

06-01-2015 08:22 AM
غايتو فى خلال 26 سنة حسنتم اموركم الشخصية يا ناس الحركة الاسلاموية لكنكم لم تحسنوا امور السودان بل تمزق بالانفصال العدائى والحروب الخ الخ الخ الخ:
كسرة:هل فكت سكرة مشروع الحركة الاسلاموية وبعد 26 سنة من العبث السياسى والمراهقة السياسية بالله التقول حاكمننا ناس اتحاد طلاب جامعة الخرطوم الكيزانى وليس رجال دولة يغلبوا مصلحة وطن متعدد فى كل شىء حتى لو ادى امنه واستقراره ووحدته وازدهاره الى التناقض مع مصالحهم الشخصية ومصلحة حزبهم او حركتهم لكن البيعملوا كده هم العظماء وليس الاقزام امثالكم لان الدول بيوحدها ويبنيها العظماء وليس الاقزام وحتى لو افترضنا انكم حكمتم بالقوة لكن كنا نجد لكم العذر اذا وحدتوا البلد وعدلتم بين الناس الخ الخ الخ الى ان تدعوا اهل السودان لعمل دستور دائم الخ الخ مش تعملوا انقلاب وياتى اهل الحركة الاسلاموية الما عندهم رؤيا باللوارى والحمير كما يقولون ويتنافسوا على السلطة والثروة ويكذبوا على الناس باسم الدين!!
كسرة:الشياب والشيب الماتوا فى الجنوب الله اعلم بضمائرهم وهم ماتوا من اجل شىء هم يؤمنون به حتى لو اختلفنا معهم فكريا وانتم استفدتم من ذلك اعلاميا ومصلحة لبقاء حكمكم ويصدقكم الجهلة والغوغاء والفاقد التربوى ماذا جنى منكم الوطن طيلة 26 سنة؟؟؟؟

[مدحت عروة]

#1276546 [فارس]
5.00/5 (1 صوت)

06-01-2015 07:32 AM
مشيراً إلى أن للسودان علاقات ممتازة مع ألمانيا وإيطاليا وأسبانيا والنمسا، وبشّر باستثمارات أوروبية كبرى بالسودان، بعد بدء ولاية الرئيس عمر البشير الجديدة!!!!!

طالما قرار القبض على البشير ما زال قائما وطالما يتواصل القصف في جبال النوبة والنيل الأزرق ودارفور وطالما يتم إهدار حقوق الإنسان وتتواصل مصادرة الصحف وطالما يستمر إنتشار معسكرات النازحين فسيكون حلمكم بتحسين العلاقات الدولية مثل حلم إبليس في الجنة.

[فارس]

#1276524 [عودة ديجانقو]
4.00/5 (1 صوت)

06-01-2015 06:29 AM
وبشّر باستثمارات أوروبية كبرى بالسودان
**************************************

يعنى حيكون هناك مخبز فرنسى ومطعم بيتزا ايطالى ومشغل سويسرى ..إنت مفتكر الدول دى رخيصه للدرجه دى يا بتاع السيخ.
لعلمك يا طروره شركات هذه الدول لما تجى ترمى ملياراتها الما خمج فى دولة ما عندها معيار معين لضمان إستثماراتها وهو هل الدوله المعنيه بالأستثمار فيها اى وجود لشركات امريكيه او هل هذه الدوله لها علاقات جيده بأمريكا .. وإذا كانت الأجابه نعم هذا يعنى بأن هذه الدوله آآآآمنه وبثقه يمكن ان نرمى فلوسنا فيها..وإذا الأجابه لا إتكلوا على وإشتغلوا رقاصات وشوفوا ليكم إستثمار على قدكم مخبز تركى او حلوانى شامى.

[عودة ديجانقو]

#1276505 [ISMAIL HUSSEIN]
0.00/5 (0 صوت)

06-01-2015 03:40 AM
"وأكد كرتي، أن من الانفتاح على الدول العربية ودول الخليج موقف طبيعي". فعلا، هذا هوموقف السودان الطبيعي، لكن من يسمع هذا الكلام كأنه لم يسمع ما كان يقوله يونس محمود في حكام الخليج من بذاءة وقلة أدب، على شاكلة (الفهد المروض). أم حسبتنا نسينا ياكرتي , يالكم من منافقين.

[ISMAIL HUSSEIN]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة