الأخبار
أخبار إقليمية
خطر الانفصال يهدد إقليم دارفور
خطر الانفصال يهدد إقليم دارفور
خطر الانفصال يهدد إقليم دارفور


06-01-2015 03:07 AM
يبدو أن انفصال جنوب السودان عن السودان لم يكن سوى فاتحة لمطالبات انفصالية أخرى من أقاليم عدة، وأبرزها إقليم دارفور. وهو ما جعل رئيس "حركة تحرير السودان" الدارفورية، مينّي أركو ميناوي، ينشر على صفحته على موقع "فيسبوك"، عبارة جاء فيها "يتحدثون عن الوحدة، وهم يعلمون أنه غداً تحلّ ساعة الانفصال".

ولم تقف مطالبة ميناوي عند حدود العالم الافتراضي، بل جاهر بطلبه علناً، معتبراً أنه "ينوي طرح حق تقرير المصير لإقليم دارفور، من ضمن القضايا السياسية، في أية مفاوضات لاحقة مع الحكومة في الخرطوم". واعتبر ميناوي أن "النظام الحاكم في السودان يدفعنا في اتجاه اتخاذ هذا الموقف، على الرغم من مخاطره، بسبب ممارساته الاستفزازية ضد أبناء دارفور، بفعل تزايد عمليات القتل والتشريد التي تتم في الإقليم، فضلاً عن التعامل العنصري مع أبناء دارفور في العاصمة". وأكد ميناوي، أنه "في حال لم تشهد الفترة المقبلة حكومة انتقالية خاصة، فإن البلاد ستتجه إلى التفتيت".

وتُمثّل تصريحات ميناوي، أول إعلان رسمي صراحة لقادة التمرد الدارفوريين، على الرغم من أنه سبق لـ "حركة تحرير السودان" ـ فصيل عبد الواحد محمد نور، أن شدّدت في العام 2009، على ضرورة تحديد مستقبل إقليم دارفور. كما طرحت "حركة العدل والمساواة"، حقّ تقرير المصير في العام 2010، عبر تصريح رسمي نُسب لناطقها الرسمي أحمد حسين في حينه.

لكن حكومة الخرطوم قللت من أهمية إعلان ميناوي، واعتبرتها "فرقعة إعلامية بعد الهزائم التي لحقت بالحركات في إقليم دارفور". واستبعدت تماماً "إمكانية فصل إقليم دارفور، أسوة بجنوب السودان، لغياب العوامل التي توفرت للجنوب والتي لا تتوفر لدارفور، بحكم التكوين العرقي والثقافي والديني واللغوي للسكان". ورأى أمين مكتب "سلام دارفور"، أمين حسن عمر، أن "لا قيمة لحديث ميناوي، لأنه قصد منه الإثارة فقط".


ويتهم عدد من أبناء دارفور، الحكومة، لأنها "تعاملهم كمواطنين درجة ثانية، أسوة بالجنوبيين، لا سيما من ينتمي منهم للقبائل الدارفورية الأفريقية". كما أدت حادثة مقتل أحد منتسبي طلاب "المؤتمر الوطني" بكلية شرق النيل، إلى التضييق على طلاب دارفور، الذي وُوجهوا بهجمة شرسة في عدد من الجامعات، على أساس عنصري. ما حدا أحزاب معارضة إلى إطلاق حملة لنصرة أبناء دارفور، والتحذير من مغبة أن تؤدي الخطوة إلى مطالبة الإقليم بالانفصال.

ويرى مراقبون، أن "العوامل التاريخية التي قادت جنوب السودان نحو الانفصال، تتوافر في دارفور، لأن وضع الإقليم يشبه وضع الجنوب، الذي بدأ مساره الانفصالي عبر المطالبة بوضع فدرالي، عارضته حكومات الشمال، وواجهته بالعنف، الذي أدى في النهاية إلى الانفصال". ويقول المحلل السياسي محجوب محمد لـ "العربي الجديد"، إن "أي أزمة داخلية، تتداخل فيها عوامل عرقية، معطوف على شعور بالتهميش، يُمكن أن تتطور إلى مطالبات بالانفصال". ويوضح "قبل إعلان ميناوي لدعوى تقرير المصير، بدأت تظهر معالم تحوّلات لدى البعض، شرّعت الأبواب أمام طرح فكرة الانفصال".

ويضيف "لم تعد أزمة دارفور متعلقة بالمركز فقط، على الرغم من التهميش والعنصرية، كون الصراعات القبلية بدأت تمزق المجتمع الدارفوري، وهي أخطر من دعاوى الانفصال، لأن لا معنى للمجتمع الدارفوري في مثل هذه الصراعات، لا بل بات مهددا بالتفتت في حالتي الوحدة والانفصال". وشدد على ضرورة أن "تعي الدولة جلياً الدرس في جنوب السودان، وأن يعوا أهل دارفور وقادتها أيضاً، الدرس الجنوبي، باعتبار أن الجنوب انفصل، لكن الصراع الداخلي هدده بقوة". وأكد محمد أن "قضية دارفور تتطلب من النظام حلول سياسية بقرارات صعبة، تُعيد للإقليم صلته الجيدة بالمركز ودفاعه عن الوحدة الوطنية، فضلاً عن ضرورة سعي المجتمع الدارفوري على وضع حدٍّ للاقتتال القبلي".


يُذكر أنه في العام 2005، طرح وزير المالية السابق، القيادي في حزب "المؤتمر الوطني" الحاكم عبد الرحيم حمدي، ورقة اقتصادية في أحد مؤتمرات الحزب، ركّزت التنمية في مثلث معيّن، استُبعد عنه جنوب السودان وشرقه وجزء من غربه، بينهم إقليم دارفور. وتركّز المثلث في دنقلا سنار وكردفان، وعُرف وقتها بـ "مثلث حمدي"، الذي تعرّض لانتقادات لاذعة من شريحة واسعة من السودانيين في حينه.

واعتُبر طرح حمدي، مؤشراً للعنصرية، ويساهم في تفتيت وحدة البلاد، ويشعل نيران الفتنة والقبلية. وما زال الجدل بشأن المثلث سارياً حتى اليوم. وينظر البعض إليه كاستراتيجية ينتهجها نظام الخرطوم، لا سيما بعد تحقق الفصل الأول من المثلث، وهو انفصال الجنوب، ويرون أن دارفور ستكون الخطوة الثانية، في ظلّ ارتفاع وتيرة العنصرية وتعامل الأجهزة الأمنية مع أبناء الإقليم بفظاظة، خصوصاً في الفترة الأخيرة.

مع العلم أنه قبل انفصال جنوب السودان في العام 2011، نشر "المركز السوداني للخدمات الصحافية" (تابع للأمن)، خبراً كشف فيه عن مخطط لدعم الحركات المسلحة الدارفورية، بهدف فصل الإقليم وتكوين دولته المستقلّة أسوة بجنوب السودان.

وكان زعيم حزب "الأمة" المعارض الصادق المهدي، قد ذكر في حديث سابق مع "العربي الجديد"، أن "هناك استراتيجية إسرائيلية عدائية ضد السودان، كاشفة عن نيتها في تقسيمه إلى خمس دويلات، وتُساهم السياسات التي ينتهجها الحزب الحاكم في الخرطوم في ذلك عبر تفتيت وحدة البلاد".


وعادة ما تتأثر المنطقة بصراعات الدول المجاورة، بفعل التداخل القبلي فيما بينها، تحديداً الصراع التشادي ـ التشادي والتشادي ـ الليبي، فضلاً عن الصراعات الداخلية في أفريقيا الوسطى. ذلك لأن دارفور تُمثل نقطة تماس في الحزام الفرنكفوني، الذي يضمّ تشاد والنيجر وأفريقيا الوسطى والكاميرون، والتي كانت تحكمها فرنسا أيام الاستعمار، ما يجعلها ذات اهتمام خاص بالنسبة لباريس.

وعلى الرغم من ذلك، يستبعد محللون عدة أن "تجد أية دعاوى للانفصال في الوقت الراهن، استجابة لدى مواطني دارفور، الذين انتشروا في أصقاع البلاد، وباتت تُحتّم عليهم مصالحهم المحافظة على الوحدة". ويرى الخبير في ملف دارفور أبو بكر رازق، أنه "من العسير أن تجد مطالبة تقرير المصير، طريقها إلى شريحة واسعة من الدارفوريين في فترة زمنية محدودة، لأنه يتطلب ذلك عشرات السنين، لتتشكّل حوله القناعات". وأعاد السبب في ذلك إلى "الثقافة والدين واللغة والانتشار الواسع لأبناء دارفور في العمق السوداني، والتغييرات الديمغرافية التي أحدثتها حرب دارفور، والتي قادت كثيرين إلى هجرة مناطقهم التاريخية".

كما ناقشت ندوة عقدت أخيراً في هولندا، ونظّمها "مركز الدراسات الأفريقية"، في جامعة لايدن الهولندية، بعنوان "نعم لحقّ تقرير مصير دارفور"، تناول خلالها القيادي في "حركة تحرير السودان" نزار فرساي، قضية انفصال دارفور باعتباره "مطلباً لـ70 في المائة من أبناء الإقليم".

وأكد أن "الأسباب التي قادت الجنوب للانفصال، ستقود دارفور لانفصال مماثل، فيما يتصل بفرض الثقافة الأحادية (في إشارة للثقافة العربية التي يلتزم بها الشمال)، وغياب التنمية المتوازنة والفشل في إدارة التنوّع الثقافي والديني والعرقي".

ويكشف "كل ذلك جعلنا نفكر في الانفصال، كحقّ تكفله كافة الدساتير، خصوصاً أن دارفور آخر جزء انضم للسودان في العام 1916، ولم يُستشر سكانه في ذلك". وأضاف "ضمّ دارفور قرار باطل ويجب تصحيحه، وعلى المجتمع الدولي تقبّل حق تقرير مصير شعب دارفور".

العربي


تعليقات 22 | إهداء 0 | زيارات 9982

التعليقات
#1277368 [داوودي]
0.00/5 (0 صوت)

06-02-2015 12:28 PM
طيب ما تعمل تحديد مصير للسودان كلو ما دارفور بس !!!!!!!!

[داوودي]

#1277160 [حنفي]
0.00/5 (0 صوت)

06-02-2015 07:44 AM
..

[حنفي]

#1277077 [Alsadig musa]
2.00/5 (1 صوت)

06-02-2015 12:13 AM
يبدو ان العقول الدغمائية لا تدري ما معنى حق تقرير المصير

بغض النظر عن
المطالَب به
او مقعومات الاقليم المطالبة بحق تقرير المصير
او الأسباب الادت بمطالبة حق تقرير المصير
او ...الخ
الدغمائية المغلقة لا تدري ما معني الحق تقرير المصير

[Alsadig musa]

#1277043 [kola2000]
4.50/5 (2 صوت)

06-01-2015 10:01 PM
الرسول (ص) من العرب المستعربة, ويبدو انكم لا تعرفون ما معني مستعرب , لذلك تثيرون الضحك والسخرية.
العرب ثلاث:
العرب البائدة: وهم اول من تكلم بلسان عربي وهم قوم عاد ونبيهم هود

العرب العاربة: وهم الجيل الثاني للمتكلمين باللغة العربية وهم القحطانيين والعدنانيين.

العرب المستعربة: وهم الجيل الثالث وهم كل من لم يتكلم اجدادهم باللغة العربية وهم اغلب الدول العربية التي تراها الان ما عدا اليمن منبع اللغة والثقافة العربية لان عاد والقحطانيين في اليمن ومنها كانت تنطلق القوافل الي الشام مرورا بمكة حيث تعلم سيدنا اسماعيل واهله اللغة العربية من القوافل العابرة من اليمن لذك يعتبر سيدنا اسماعيل من العرب المستعربة لانو ابيه سيدنا ابراهيم ولا اجداده يعرفون اللغة العربية لانهم من فلسطين وسيدنا اسماعيل اخ سيدنا اسحق ابو اسرائيل (يعقوب) , سيدنا اسماعيل وابراهيم اجداد الرسول (ص) لذلك الرسول ذات نفسه من العرب المستعربة لذلك عندما تقولون مستعربين يفخر الناس بهذا عكس ما تتوقعون , اما جميع الدول العربية كانت تتكلم بلغات مختلفة ما عدا شبه الجزيرة العربية عبارة عن قبائل تكونت من النسيج الاجتماعي لسبه الجزيرة العربية وهو ملاقي عالمي في تلك الفترة في المرحلة الثالثة اما العراق فعبارة اشوريين وبلاد الشام كنعانيين ومصر وجدهم مصرايم ابو المصريين واهو اخ كوش جد النوبيين وليبيا امازيغ وبربر وهي تشمل تونس والجزائر والمغرب بما فيها اهل الصحراء الغرية ومورتانيا , جات الهجرات العربية في الفتوحات الاسلامية لتغير لهجة اهل هذه المناطق لذلك صاروا مستعربيين , لا تنسوا ان الجزء الشمالي من السودان كان قبل الاسلام دولة قائمة بذاتها دولة كوش من اسوان والي سوبا جنوب الخرطوم ولم تكن حتي الجزيرة ولا باقي الولايات جزء من السودان الشمالي الي ان جاء المستعمر وتوسعت الدولة فكان الجنوب مسرحا لا ستجلاب الرقيق والتجارة وكان البحر الاحمر مصدرا رئيسيا للتجارة بين باقي الدول والارتباط الرسمس بمصر والي بداية القرن العشرين لم تكن دارفور جزء من السودان وحتي انه ليس هنالك تداخل بينهما الي ان سقطت في يد الانجليز وصارت جزء من السودان الكبير. بالنسبة لعنصرية الشماليين اتجاه باقي السودان وليس طبعا جميع الشماليين وانما جزء منهم انهم يرون ليس لانهم مستعربيين ولكن في الاصلا ليسوا زنوجا لذلك تري الشماليين والحبش والصومالين لايشبهون البته باقي القارة لذلك ترجع عنصريتهم يقال لذلك اتجاه الزنوج في القارة وليست العروبة او الاسلام سببا فيها لان الذي يقراء التاريخ جيدا سوف يري ان تجارة الرق او وصف العبيد يرجع الي ما قبل الاسلام بمئات القرون.
العنصرية شي كريه ويجب ان يندثر ففي الماضي كان الشخص منا لا يعرف ماهي قبيلته وماهي ديانة الاخر وماهي الفروقات ولم تظهر الا في ظل هذا الحكم الذي نريده ان ينقشع وان يظهر جيل متفهم ومتعلم وليس متعصب ومتخلف وفات عليه الدهر وشرب.

[kola2000]

ردود على kola2000
United States [الحق] 06-02-2015 12:55 PM
والله صدقت, الجماعة دي ما عارفين الاستعراب دا شنو, الوحد فيهم يتكلم عربي ويقول ليك انت مستعرب! العروبة هي أن يكون لسانك عربي وثقافتك عربية,أي اللسان ليس كافيا لتكون عربي, شمال السودان وباقي الدول التي أصبحت عربية بعض الإسلام لسانهم عربي وثقافتهم عربية ولكن هم في الأصل أجناس لم تكن تتكلم العربية قبلها


#1277023 [قائل حق]
5.00/5 (1 صوت)

06-01-2015 09:14 PM
بدل ما نتكلم كلام عنصرى لا فائدة فية ويؤدى الى مزيد من النعرات ...علينا ان نتفق على ازالة النظام و ناسس نظام ديمقراطى..يتناسب مع تركيبة اهل السودان المتمثلة فى التنوع العرقى...الذى يجب ان يكون مصدر فخر وثراء لنا كسودانين بدلا ان يكون مصدر للحروب..نحن نتطلع الى سودان موحد يتناسب مع عراقتنا واصالتنا

[قائل حق]

#1276924 [ود الشيخ]
5.00/5 (2 صوت)

06-01-2015 05:32 PM
من هو منى اوكو حتى يتحدث باسم ابناء دارفور سنظل مع السودان ارض اجدادنا حتى الموت

[ود الشيخ]

#1276860 [ابن البلد 10]
0.00/5 (0 صوت)

06-01-2015 02:52 PM
نحن اهل السودان نحاولوا ان نعيد الجنوب الى حذوره القديمة وطرد الكيزان من اراضى السودان كل برناى او فلاته من نيجيربا ولكن يبقوا فلاته السودان القدماء وكما نرجع اي حبشي او مملوكى ومغربي او بربري وكذلك جماعة حميدتى الطوارق نرجعها الى اصلها وكما يبقى مناوى ينحدر من شقين زغاوة السودان وزغاوة تشاد لا يحق له ان يتحدث عن انفصال دارفور التى تعتبر عمق السودانى الحضاري

[ابن البلد 10]

#1276853 [سوداني حزين علي حال البلد]
0.00/5 (0 صوت)

06-01-2015 02:43 PM
والله كلام مضحك لان السودان كله محتاج ينفصل من بعض لأن حكومة الأنقاذ أيقظة النعرات القبلية وجزاءت السودان من خلال مخطط قديم لهم ولم يكن في الحسبان دارفور فهي المنطقة المشعة بالقرأن والأسلام الصادق وجل الحركة الأسلامية كانت من أبناء دارفور وطلب مني للكسب السياسي فقط وهو يعلم أن للأنفصال متطلبات ومقومات يجب توفرها بعيداً عن العاطفة قيام دولة يحتاج أن يكون مايجمعهم أكثر من مايفرقهم وذلك غير موجود في دارفور ومايحدث في جنوبنا العزيز الذي أنفصل غصباً عنا خير شاهد بالأضافة لضرورة توفر معينات الحياة من مياة وكهرباء وصحة وقبل ذلك موارد كافية لنهوض الدولة وكذلك مواني التصدير وحسب وجهة نظري البسيطة مايطرحة مني مناورة سياسية لتحقيق مكاسب

[سوداني حزين علي حال البلد]

#1276839 [quickly]
5.00/5 (2 صوت)

06-01-2015 02:23 PM
الدول تتوحد اروبا تتوحد ونحن نتقسم ونتفسخ
المطالبة بالانفصال يعني الانهزام والانسحاب والاستسلام
الدكتور جون قرنق لم يتتبنى ولم ينادي بالانفصال طيلة حياته بل كا ن ينادي دائماً بالسودان الجديد لأنه كان يدرك تماماً بأن الانفصال والتقسيم والبتر لن تنتهي معه المشاكل بل تزيدها تعقيداً وتأزماً وحال الجنوب الآن أكبر دليل وأقرب مثال

[quickly]

#1276820 [ود الركابي]
0.00/5 (0 صوت)

06-01-2015 01:57 PM
المشكلة مافينا . المشكلة الدول الكبري بكرة او بعده يعملوا لينا دارفور خازوق زي كردستان في العراق . دويلة داخل دولة . حكومتنا حتعمل شنو . ولا اي حاجة . ولا حنقدر نعمل ابو الهبوت .. الله يستر خلينا داقسين كده .

[ود الركابي]

#1276748 [عبد البصير]
3.50/5 (5 صوت)

06-01-2015 11:40 AM
في كل قرية سودانية يوجد اهلنا ناس دارفور . معانا في الحلوة والمرة . لمن نفلس بنمش ليهم يسلفونا . عندهم المواشي وعندهم المحاصيل وعندهم الطيبة والدين . وناس حافظين القرآن . وكل مدرسين الخلاوي من دارفور . تطير عيشتك يا مناوي . أمش للخواجات عشان يوجهوك . يمين يمين يسار يسار تمن الاقامة عندهم يا مفلس انت .

وفي كل مدينة يوجد اهلنا ناس دارفور . اساتذة جامعات واطباء ومهندسين وسياسيين . ورؤساء ادرات بنوك . واسياد بلد . عندهم التجارة والمصالح . والاراضي السكنية والمزارع والمصانع . تجي انت يا مناوي تقول ليهم ننفصل ؟؟؟ صراحة انت تعبان شديد .

[عبد البصير]

#1276747 [ابوشهاب]
0.00/5 (0 صوت)

06-01-2015 11:39 AM
انفصال دارفور هذا هو الحلم الذى يسعى اليه الخونه والماجورين من ابناء دارفور المحسوبين على الاقليم الذى هم السبب الرئيسى فى ان يكون اقليم مضرب هجر اهله وقتلوا ونهبوا من عصابه الماجورين والخونه

ولكن باذن الله سوف تتبدد احلامكم ويعود اهلنا فى دارفور كما كانوا احياءا لنار القران ويعود كما كان اكثر امنا واصلب عودا فى وجه الحاقدين المرتزقه

فاليبقى السودان موحدا وليذهب هؤلاء الذين اعنى الى مزبله التاريخ وما بتجربه جنوب السودان الان ببعيده وطن لاتستطيع الايفاء بالالتزامات اهله وان شاء الله سوف يعود جنوب السودان الى حظيره الوطن

هذه اخلاق السودانيين الشرفاء فتحوا لكم ابواب السلام على مصاريعها ولكن يظهر ان الدولارات قد اعمت بصائركم

عاش السودان حرا وعاش شعب السودان صانع المعجزات والخزى والعار لمن يعمل من خلف الكواليس لاثاره الفتن والحروب

[ابوشهاب]

#1276723 [منتصر]
0.00/5 (0 صوت)

06-01-2015 11:04 AM
السودان البلد الطيب يستقبل الاجانب الذين ياتون على ظهور امهاتهم بسبب حروبهم ومجاعاتهم من دول الجوار فاذا بهم بعد ان يملاؤا بطونهم ويقوى عودهم ينسون انفسهم فيعضون الاصباع التي مدت لهم بالخير ويصبحوا مواطنون اكثر من اهل البلد لا وبل يطالبوا بالانفصال والمحير المبكي ان امثال مناوي من يقرر ذلك فاقد تربوي لم يسمع به احد من قبل لو لا التفلتات الامنية والحروب ياخي فرملتوا البلد انفصلوا وتموا باقي الاقتتال فيما بينكم شي عرب وشي زرقة وشنو ماعارف الم تسالوا انفسكم لماذا لايقتتل اهل الشمال بالرغم من تعدديتهم انه الرقي والتحضر والاعتراف بالاخر لكنكم لم تتقبلوا بعضكم البعض ولم تعترفوا ببعضكم

[منتصر]

#1276721 [البروس]
5.00/5 (1 صوت)

06-01-2015 10:54 AM
صباح الزفت على بلد لاحق أملت ( طه ) كلاموا صاح ونحن ناس ( الجزيرة ) عاوزين الانفصال وكل ناس ياكلوا نارهم . ما عندك جنسية تحدد منطقتك ما تخش .


ملحوظه : زول قرفان من الحاصل وقرفان من الشعب التافه

[البروس]

#1276710 [ابومناسك]
0.00/5 (0 صوت)

06-01-2015 10:38 AM
وما الذى لايمنع دارفور من الانفصال بعد هذه المجازر البشعة والحرب التى اكلت الاخضر واليابس وقتلت النساء والاطفال والرجال واهلكت الماشية والزراعة وشردت اهالى دارفور فاصبحوا اما لاجئين او نازحين في معسكرات النزوح .. ادخلت هذه الحرب المرارات والكراهية والبغضاء في اهل دارفور تجاه هذه الحكومة ولن ينعدل الحال ولن تتوقف هذه الحرب اللعينة اما بذهاب الحكومة او بالانفصال ...

[ابومناسك]

#1276707 [جركان فاضى]
0.00/5 (0 صوت)

06-01-2015 10:34 AM
دارفور دى كان انفصلت بتتفقش ستين فقشة...اذا كانت القبائل العربية(معاليا ورزيقات) ما راضين ببعض...فهل يرضون بالزغاوة والفور ليحكموهم؟....مناوى دا بدأ يهضرب اظنو اليومين ديل ماخد فلقة كبيرة فى راسو من حميدتى

[جركان فاضى]

#1276676 [الحاجابى مراقب]
1.00/5 (2 صوت)

06-01-2015 10:02 AM
ليس واردا اصلا انفصال اقليم دارفور للاسباب الاتية :-
1/ ان الغالبية العظمى من ابناء دارفور الشرفاء الاذكياء هم اليوم من بيدهم الحل والعقد بالاقليم ( السيسى كبر ابو قردة هلال كاشا مادبو الخ )
2/ استطاعت الانقاذ بفض الله تعالى على المتمردين قطلاع الطرق وما تصريح مناوى الا فرفرة مذبوح وصيحة انا موجود وما هو بموجود

[الحاجابى مراقب]

ردود على الحاجابى مراقب
European Union [Bakrico] 06-01-2015 01:09 PM
Sese refugee, Abugarda JEM, Hilal ex criminal and Casha disposed elected governer of South Darfur and Madibo his authority over taken and JEM, SLA/M, SLA/W will never go and millions in camps and refugees this what we have in the nest, Sudan future on balance and what you do what you get


#1276651 [الدهباية]
2.50/5 (4 صوت)

06-01-2015 09:36 AM
ننفصل وين يا مناوي السجم .. امدرمان دي نحن البنيناها وعمرناها وجدودنا مدفونين فيها

الظاهر انت قلبتك الشغلة .. روح انت انضم لتشاد .. مبروك عليك

[الدهباية]

ردود على الدهباية
[جركان فاضى] 06-01-2015 10:30 AM
تعجبينى يا الهباية...دافور سودان سلام


#1276649 [الغائب]
5.00/5 (2 صوت)

06-01-2015 09:32 AM
اصبحت مفردة انفصال هى لغة التهديد بعد فشل البندقيه فى تحقيق مأرب حفنة من تجار الحروب والمرتزقه اصحاب الاجندة الخاصه . من هو مناوى وماهو ذلك الثقل الذى لديه حتى يقرر الانفصال اوخلافه . فالنفترض ان الانفصال على الابواب كما يدعى مساعد الحله ماالمخيف فى ذلك . العاقل من يتعظ بغيره فبالتاكيد لن يكون الواقع احسن من الجنوب ان لن يكون اكثر سو من الواقع القبلى لدارفور حيث الانتماء للقبيلة ياتى مقدمآ على الوطن. مجرد سؤال فقط ياترى بعدالانفصال من سيحكم هل الفور ام الزغاوة ام سنشهد انفصالات اخرى . دائمآ تاتى احلام زوى العقول المريضه مخالفه للواقع

[الغائب]

#1276628 [aldafar]
2.50/5 (4 صوت)

06-01-2015 09:05 AM
يا سلالة الامم المدعية وياحثالة البشرية ، كل الذي وصلتم له هو انفصال دارفور عن بقية السودان هل ذلك سيؤدي لاخراج دارفور من دائرة الاقتتال والتشرزم ؟

ولنا في انفصال الجنوب اسوأة يا اهلنا بدارفور وماذا كسبوا من انفصالهم عن السودان الكبير؟

نرجو ان تسكت اي افواة تنادي بانفصال اي جزء من السودان الذي تبقى.

وهؤلاء فاشلين ولا عقول لهم ويعملون بفكر سييء مدعوم من قبل الموساد والكفرة اللئام.

عليكم بالتوحد من اجل اخراج السودان من كبوته .

[aldafar]

#1276520 [كوكو البلة]
0.00/5 (0 صوت)

06-01-2015 06:14 AM
من حقق مناوى طلب الانفصال وذلك لانة يعرف القانون الدولى اى منطقة فيها حكم ابادة جماعية من حقها تقرير المصير البشير فرتق البلد وقعد

[كوكو البلة]

ردود على كوكو البلة
United States [ابوعمار] 06-01-2015 01:26 PM
والله انت مابتعرف شي في القانون الدولى فلسطين فيها مجازر منذ عقود هل تم اعطاءهم الاستقلال

[محروق] 06-01-2015 09:38 AM
وهل مناوى سودانى حتى يطلب الانفصال يجب سحب الجنسية السودانية منه فورا واعادتة لبلده تشاد ...


#1276517 [abu saleh]
1.07/5 (6 صوت)

06-01-2015 05:35 AM
المستعربون الشماليون و ضيق أفقهم التاريخي !
الصحراء والأطماع التاريخية في دول الجوار !النظام الان يحاول ابراز الهوية الطائفية ليبرر الانفصال عن الوطن لانهم الان بدؤا يخافون من المحاكم ومن طلب الاموال المنهوبة!!
وبكل أسف، دول الجوار البدوي تتداعى وتتهاوى الواحدة تلو الأخرى في الفلك البدوي فيما يسمى بربيع العرب، من تونس ومصر وليبيا واليمن، ويتم الإطباق تدريجياً ورويداً، رويداً على معظمها لصالح الزعامات الحاكمة في الخليج، وأخشى ما نخشاه، ونحذر منه، أن نرى زعيماً بدوياً قبلياً، يعلن "فتح" عاصمة أخرى من دول الجوار، ومن ثم ليأتي مرشد روحي وشيخ سلفي صحراوي ليبارك ويعمد تلك العملية القذرة ويعلن إلحاقها بالركب لصحراوي الطويل، ولاسيما في تلك البلدان والأمصار التي تشهد اضطرابات وتمرداً مسلحاً. فحذاري، ثم حذاري من الكابوس الأسوأ في رؤية وتكرار مشهد آخر لزعيم قبلي بدوي آخر يطل علينا من أحد القصور الرئاسية، مستعرضاً حرس الشرف على سجاد أحمر، بعد ثورة بدوية "سلمية" كما فعل أمير قطر في ساحة قصر عابدين، معلناً فتح مصر، وللمرة الثانية في التاريخ، على أيدي بدو الصحراء..
ومع الوقت تحولت دول القومجيةونساؤهم الى جواري لأصحاب البعير ..ولسوف يبطش الله بهم يوم نكير ..ما رأيكم بهذا السجع أيهاالمستعربون الشماليون .. يا أمة ضحكت من جهلها الأمم ؟
وسترون غداً دولة جديدة وأمة عظيمة ستنهض متحررة من عقد الصحراء وثقافتها القهرية القاتلة.

[abu saleh]

ردود على abu saleh
European Union [aldafar] 06-01-2015 01:12 PM
جزءت خيرا في توضيح لنا بعض ما نجهله كثر الله من امثالك.

[kola2000] 06-01-2015 12:43 PM
الرسول (ص) من العرب المستعربة, ويبدو انكم لا تعرفون ما معني مستعرب , لذلك تثيرون الضحك والسخرية.
العرب ثلاث:
العرب البائدة: وهم اول من تكلم بلسان عربي وهم قوم عاد ونبيهم هود

العرب العاربة: وهم الجيل الثاني للمتكلمين باللغة العربية وهم القحطانيين والعدنانيين.

العرب المستعربة: وهم الجيل الثالث وهم كل من لم يتكلم اجدادهم باللغة العربية وهم اغلب الدول العربية التي تراها الان ما عدا اليمن منبع اللغة والثقافة العربية لان عاد والقحطانيين في اليمن ومنها كانت تنطلق القوافل الي الشام مرورا بمكة حيث تعلم سيدنا ابراهيم واهله اللغة العربية من القوافل العابرة لذك يعتبر سيدنا اسماعيل من العرب المستعربة لانو ابيه سيدنا ابراهيم ولا اجداده يعرفون اللغة العربية لانهم من فلسطين وسيدنا اسماعيل اخ سيدنا اسحق ابو اسرائيل (يعقوب) , سيدنا اسماعيل وابراهيم اجداد الرسول (ص) لذلك الرسول ذات نفسه من العرب المستعربة لذلك عندما تقولون مستعربين يفخر الناس بهذا عكس ما تتوقعون , اما جميع الدول العربية كانت تتكلم بلغات مختلفة ما عدا شبه الجزيرة العربية عبارة عن قبائل تكونت من النسيج الاجتماعي لسبه الجزيرة العربية وهو ملاقي عالمي في تلك الفترة في المرحلة الثالثة اما العراق فعبارة اشوريين وبلاد الشام كنعانيين ومصر وجدهم مصرايم ابو المصريين واهو اخ كوش جد النوبيين وليبيا امازيغ وبربر وهي تشمل تونس والجزائر والمغرب بما فيها اهل الصحراء الغرية ومورتانيا , جات الهجرات العربية في الفتوحات الاسلامية لتغير لهجة اهل هذه المناطق لذلك صاروا مستعربيين , لا تنسوا ان الجزء الشمالي من السودان كان قبل الاسلام دولة قائمة بذاتها دولة كوش من اسوان والي سوبا جنوب الخرطوم ولم تكن حتي الجزيرة ولا باقي الولايات جزء من السودان الشمالي الي ان جاء المستعمر وتوسعت الدولة فكان الجنوب مسرحا لا ستجلاب الرقيق والتجارة وكان البحر الاحمر مصدرا رئيسيا للتجارة بين باقي الدول والارتباط الرسمس بمصر والي بداية القرن العشرين لم تكن دارفور جزء من السودان وحتي انه ليس هنالك تداخل بينهما الي ان سقطت في يد الانجليز وصارت جزء من السودان الكبير. بالنسبة لعنصرية الشماليين اتجاه باقي السودان وليس طبعا جميع الشماليين وانما جزء منهم انهم يرون ليس لانهم مستعربيين ولكن في الاصلا ليسوا زنوجا لذلك تري الشماليين والحبش والصومالين لايشبهون البته باقي القارة لذلك ترجع عنصريتهم يقال لذلك اتجاه الزنوج في القارة وليست العروبة او الاسلام سببا فيها لان الذي يقراء التاريخ جيدا سوف يري ان تجارة الرق او وصف العبيد يرجع الي ما قبل الاسلام بمئات القرون.
العنصرية شي كريه ويجب ان يندثر ففي الماضي كان الشخص منا لا يعرف ماهي قبيلته وماهي ديانة الاخر وماهي الفروقات ولم تظهر الا في ظل هذا الحكم الذي نريده ان ينقشع وان يظهر جيل متفهم ومتعلم وليس متعصب ومتخلف وفات عليه الدهر وشرب.

[صديق عيدروس] 06-01-2015 08:36 AM
المستعربون الشماليون
........................!

المرضى - المعقدون - الحالمون ....! والداء - والدواء !!!

[حموري] 06-01-2015 07:40 AM
ياخي يبدد راسك .



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية



الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة