الأخبار
أخبار إقليمية
الميرغني.. مساعد الرئيس غياب في كل المواسم
الميرغني.. مساعد الرئيس غياب في كل المواسم
الميرغني.. مساعد الرئيس غياب في كل المواسم


06-01-2015 07:55 PM

تقرير: محمد سلمان
ربما ليس هو بالأمر اللافت غياب مساعد رئيس الجمهورية السيد جعفر الصادق محمد عثمان الميرغني، فالسمة التي لازمت مساعد الرئيس نجل زعيم الحزب الكبير غيابه المتكرر والدائم عن البلاد، لكن ما كان ملفتا هو غياب الميرغني حتى في لحظات "وداع الحكومة" وأيامها، فخلت "الصورة التذكارية" لمؤسسة الرئاسة التي جمعت رئيس الجمهورية ونائبيه ومساعديه عقب اجتماع مجلس الوزراء الأخير (الخميس) الماضي حيث شكر الرئيس وودع حكومته، خلت الصورة التذكارية من مساعده جعفر الميرغني، وتعد هذه الفترة الأخيرة أكثر فترات غياب مساعد الرئيس "طولا"، بينما يشكل شقيقه الأكبر الحسن الميرغني حضورا متفاوتا ودائما في وسائل الإعلام، وبصفة خاصة الصحف.
آخر ظهور
بين الفينة والأخرى يطل مساعد الرئيس نجل الميرغني بتغريدات في حسابه بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، ومثَّل آخر ظهور للميرغني الصغير في حسابه بالفيسبوك في مايو الماضي أدان فيه الهجوم الإرهابي علي "أرض الحرمين الشريفين" برسالة حملت النص التالي: (ندين الهجوم الإرهابي علي بيوت الله، ونترحم على الضحايا، ونرفع التعازي إلى مقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ونطالب الجميع بأن يأخذوا خطر الإرهاب والتطرف على محمل الجدية، وقد ظللنا ندعو الجميع أن يضع نفسه موضع المقاوم للنزعة العنيفة قبل كل شيء). ‫‬
قبل ذلك بأيام كان نجل الميرغني قد بعث برسالة عبر موقع التواصل الاجتماعي مهنئا فيها أحباب وخلفاء ومريدي الطريقة الختمية بشهر شعبان وذكر (نبارك لكم شعبان ونسأل الله أن يبلغ بلادنا وشعبنا النصر في رمضان، النصر على كل آفات النفوس).
وفي أشهر يناير وفبراير ومارس وأبريل كان لمساعد الرئيس ظهور متقطع عبر حسابه في "الفيسبوك"، فهو قليل الظهور حتى في مواقع التواصل الاجتماعي، فصفحته تحمل مشاركات ضئيلة بمناسبات معينة في البلاد، فتارة هو يهنئ الطلاب المتفوقين في امتحانات الشهادة، وتارة تهنئة بعيد الأضحى، ومزينا صفحته برسالة للتعازي في خليفة خلفاء الختمية بالقضارف (الخليفة حسن أحمد مسعود) الذي وصفه بأنه كان رجل معروف وخير لأهل القضارف والسودان.

علاقات دولية
وحرص مساعد رئيس الجمهورية جعفر الميرغني خلال فترة تولية المنصب على لقاءات ثنائية ومشتركة تؤكد حرصه واهتمام الحزب الاتحادي الديمقراطي والسادة المراغنة بتلك العلاقات، ومنها العلاقة مع "الجبهة الشعبية للديمقراطية والعدالة" بإريتريا، وعلاقتهم الخاصة مع الشعب الأريتري والرئيس (أسياسي أفورقي)، كما حرص على العلاقات مع مصر والسعودية والكويت وغيرها ممن تربطها بهم وشائج العلاقات.
مواقف صامتة
لا يخلو الحساب الشخصي لمساعد رئيس الجمهورية السيد جعفر الميرغني، من بعض الرسائل التي تحمل دلالات ومعان عديدة، لكن نجد أن السيد المساعد لا يعبِّر عند تلك الرؤى سياسيا في الهواء الطلق أو عبر الإعلام مطلقا، ومن ذلك قوله في تغريده على حسابه: (من أجل المستقبل لا بد أن تتسع النفوس والصدور، لعمري ما ضاقت بلاد بأهلها لكن أخلاق الرجال تضيق)، كما يرى الميرغني في تغريدة أخرى: (إن المزايدات السياسية تضر بالبلاد، وعلى الجميع الاستفادة من تجارب الغير، ورؤية الأوضاع بتأني لتحقيق انتقال ديمقراطي شامل، والوصول إلى ما ينفع الناس) .
انتقادات
وواجه السيد جعفر الميرغني انتقادات واسعة، بسبب غيابه المتكرر عن البلاد حتى صارت الصحف تحتفي بعودته إلى البلاد، إذ أصبح مألوفا غيابه الدائم، بينما رأى آخرون أن تعيينه مساعدا للرئيس ممثلا للحزب الاتحادي الديمقراطي الأصل يأتي في إطار نهج "التوريث" الذي يسلكه والده السيد محمد عثمان الميرغني- حسب رأيهم، وعدّوا الابن جعفر ليس مؤهلا لصفات الرئاسة والقيادة، ويقول القيادي بالحزب الاتحادي الديمقراطي الأصل علي السيد في حوار سابق مع (التيار): "جعفر الميرغني جاء إلى مؤسسة الرئاسة عن طريق الصدفة، وقد أحرج المؤتمر الوطني كثيرا بغيابه المتكرر"، ويذهب السيد إلى أبعد من ذلك ناحية الحكومة المرتقبة بقوله: "إذا كان هنالك منصب في مؤسسة الرئاسة في الحكومة القادمة فسيمنح لأحمد سعد عمر؛ لأنه الأنسب والأفيد للوطني من الحسن الميرغني"_ حسب علي السيد.
بيد أن قيادي في الطريقة الختمية فضل حجب اسمه رأى أن السيد جعفر كان زاهدا في المشاركة في الحكومة، وليست لديه أدني رغبة مشاركة، وقد فرض عليه المنصب بسبب رفض شقيقة "محمد الحسن" في ذلك الوقت، ويرى أن غياب جعفر الميرغني حاليا ليس لديه أي تأثير في علاقة حزبه مع الوطني، مؤكدا أن الشراكة بين الحزبين ماضية بقيادة السيد الحسن الميرغني وكافة القيادات الداعمة للمشاركة.
سيرة ذاتية
وتقول السيرة الذاتية للسيد جعفر الصادق: إنه قد ولد في مدينة سنكات (1973)، ودرس في المدارس الأنموذجية المصرية بالخرطوم حتى المرحلة الثانوية، حاصل على بكلاريوس الفلسفة وعلم النفس، متزوج من ابنة خاله السيد محمد سر الختم الميرغني في العام (2009)، عاد إلى السودان في العام (2007) مترأسا وفد المقدمة لوالده، وخاطب جموع المحتشدين في مسجد السيد علي الميرغني، كما اشتهر بإلقائه خطب والده مولانا محمد عثمان الميرغني، تقول سيرته إنه عرف بالتهذيب والأدب والتواضع الجم لكل من يعرفه عن قرب.


التيار


تعليقات 9 | إهداء 0 | زيارات 3758

التعليقات
#1278085 [ابودعد]
0.00/5 (0 صوت)

06-03-2015 10:17 AM
(كما حرص على العلاقات مع مصر والسعودية والكويت وغيرها ممن تربطها بهم وشائج العلاقات)
- ياخي أحرص على العلاقات السودانية سودانية بعدين شوف الجيران

("جعفر الميرغني جاء إلى مؤسسة الرئاسة عن طريق الصدفة، وقد أحرج المؤتمر الوطني كثيرا بغيابه المتكرر")
- احرج المؤتمر أم أحرج حزبه والله الأثنين ما بستحوا.

( أن السيد جعفر كان زاهدا في المشاركة في الحكومة، وليست لديه أدني رغبة مشاركة، وقد فرض عليه المنصب)
- يا ترى المخصصات والمعاشات زاهد فيها برضو؟؟؟

بصراحة الولد ما قصر معانا ما بجي وما بتكلم مريحنا على الآخر. يؤمن بمقولة السكوت من ذهب لأننا شبعنا تصريحات لا تودي ولا تجيب سيبوه في لندن.

[ابودعد]

#1277380 [الناهة]
5.00/5 (19 صوت)

06-02-2015 12:47 PM
احسن المساعد جعفر الميرغني فعلا
هو اصلا غير موجود ولا طعم ولا رائحة ولا لون واذا غاب او حضر سواء
وحتى الحزب الاتحادي الاصل الذي يبتز المؤتمر الوطني اذا شارك اولم يشارك سواء
الامر لا يحتاج التمحيص
بسيطة

[الناهة]

#1277273 [جنو منو]
5.00/5 (7 صوت)

06-02-2015 10:36 AM
يا جماعة البغل دة مرتبو ومخصصاته ماشة ولا وقفوها ..؟؟

[جنو منو]

#1277252 [Mat too]
0.00/5 (0 صوت)

06-02-2015 10:09 AM
يا جماعه الولد خاله ابليس الأبالسة بتاع سنكات وجده من أمه حدث ولا حرج (توفي في حادث سير وكان لط ) اما الوالد فهو مولانا بتاع اللعب بالبيضة والحجر
لكن ! قولة حق مهذب جدا كل الظواهر الوراثية تجدونها في الحسن ،شدي حيلك يا بلد، كل قرار اوراي حسب قوة البابور من مصانع اسامه حسون (المخخنجي )

[Mat too]

#1277234 [خالد]
0.00/5 (0 صوت)

06-02-2015 09:48 AM
حكومة المؤتمر الوطني تعرف انه هذا الاهبل لا فائدة منه ان جلس بالبلاد او بالخارج
ديكور لوزم كل الاحزاب ممثله في الحكومة

[خالد]

#1277161 [ٍSalah AL Deen P]
0.00/5 (0 صوت)

06-02-2015 07:45 AM
يا زول دا تلاقيهوا مجكس مع واحدة مصرية ما فاضي ليكم زاتووو ما دام مخصصاتوا مستمرة

[ٍSalah AL Deen P]

#1277125 [FCC]
0.00/5 (0 صوت)

06-02-2015 06:13 AM
الولد دا شكلو نى ومظبط حواجبو

[FCC]

#1277089 [Almisahir fi izallail]
0.00/5 (0 صوت)

06-02-2015 01:11 AM
الخكايه وما فيها.. تبادل ادوار بين افراد البيتين الكبيرين زى ما شايفين
*لما جعفر اتعيّن مساعد رئيس (لو تذكرون) الشقيق الاكبر كان معارض المشاركه.. ولما الاخ الكبر غير رايو واصبح يقود المهرولين الى المشاركه توارى السيد جعفر واحنجب تاركا المجال لكبير الورثاء المراغنه.. ليه؟ ما يصحّش بأه .. الصغيّر مساعد رئيس واكّبير خارج مؤسسة الحكم!
*نفس السيناريو فى البيت التانى.. عبرجمن (قائد جيش ألأمه) مساعد للرئيس وطبعن ما فيش منافس له فهو اكبر ابناء الامام الحبيب الرمز.. بس لازم يكون فى حد معارض فكان المكان من نصيب المنصوره وبسلامتها ملآته بالزايد شويه الى ان يقضى الله امر كان مفعولا
وتجد ظروف اخرى لتبادل ادوار.. طبعن البشرى له مهام اخرى!
* بس يا شوقى يا بدرى نبوءتك بعودة الحبيب الرمز بعد لنتخابات ما تحققت وقرايتك للاحداث ما اصابت! لاكين برضو عسى ولعل .. فالليالى من الزمان حبالى.. !

[Almisahir fi izallail]

#1276993 [جركان فاضى]
0.00/5 (0 صوت)

06-01-2015 08:18 PM
فيها ايه ما شغال واتساب مع البشير....يعنى الا يجى بلحمو وشحمو....التكنلوجيا وفرت وسائل الاتصال

[جركان فاضى]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة