الأخبار
أخبار إقليمية
بسبب تعدد الرسوم.. مزارعو الطماطم بالسقاي يلوحون بالتحول لزراعة أبو سبعين
بسبب تعدد الرسوم.. مزارعو الطماطم بالسقاي يلوحون بالتحول لزراعة أبو سبعين
بسبب تعدد الرسوم.. مزارعو الطماطم بالسقاي يلوحون بالتحول لزراعة أبو سبعين


06-03-2015 12:35 PM
الخرطوم: منى فاروق
حذر منتجو الطماطم بمشروع السقاي الزراعي من تراجع إنتاج محصول الطماطم نسبة لتعدد الرسوم التي تفرض على المنتجين ،مطالبين وزارة الزراعة الولاية والاتحادية بالتدخل لمعالجة مشكلة التضارب في فرض الرسوم.
وقال المزارع عبد السلام حمزة في تصريح للتيار:انخفضت أسعار الطماطم نسبة لإنتاج الطماطم في موسمين: الصيفي والشتوي ،والذي يعتمد على الأسمدة ،ولكن في هذا العام ارتفعت أسعار الأسمدة للضعف ،مما انعكس سلباً على المزارع وأضاف انخفض سعر صفيحة الطماطم من (20) ج الى (10) جنيهات بالمزارع، ولا يوجد مشترون ،موضحاً بأن تكلفة الفدان الواحد لتأجير العامل تتراوح بين ال(250 ـ300) ج بالإضافة لرسوم دخول السوق والتي يتم فرضها على عربات الترحيل (300) ج ما أجبر المزارعين لعملية (التحميل) ،وهي أن يتم زراعة محصول آخر إضافة للمحصول الرئيسي ،وقال إن معظم المزارعين بالسقاي عملوا على زراعة البرتقال والمانجو والجوافة لتغطية التكاليف ،قاطعاً بأنه في الموسم القادم سيتجه عشرات المزراعين لزراعة أبو سبعين أو البرسيم ،مما يهدد بتراجع إنتاج الطماطم بالريف الشمالي والذي يغطي نصف استهلاك ولاية الخرطوم.
وقال اضطر المزارعون لبقاء المحصول الموسم الماضي ولم يتم حصاده ، مما أدى لانتشار الآفات الحشرية بالمزارع ،كاشفاً عن عدم وجود آليات لمكافحة الحشرات بالإضافه إلى أن المزارعين بالمنطقة في حاجة للإرشاد للتعامل مع المبيدات لتفادي مخاطر المبيدات.
وتطرق عبد السلام إلى مشكلة ارتفاع مناسيب النيل والتي تهدد بغمر مئات الأفدنة وتخرج عن الإنتاج ما يتطلب التحوط لخطورة الفيضانات التي تؤدي لجرف أطراف ( الحواشات)

التيار


تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 1999

التعليقات
#1278527 [أحمد سكاك قطيه]
0.00/5 (0 صوت)

06-03-2015 06:37 PM
والله ناس الحكومه كرهوا الناس الزارعه وكرهوهم التجاره , وكرهوهم أى إستثمار ,,, بس ما تفتح ليك أى شىء وألا يجوك ناس الضرائب والعوائد والنفايات , بى دفاترهم يخلوك زى المجنون ويا طفشت وقفلت المحل ولا شردت , الله لابارك في ناس الضرائب كرهوا الناس الشغل

[أحمد سكاك قطيه]

ردود على أحمد سكاك قطيه
European Union [sasa] 06-04-2015 09:14 AM
العقلية الجبائية للحكومة سبب رئيسي في تضييق العيش على مواطني الدولة .. رسوم .. جبيات .. مكوس بأسماء ما أنزل الله بها من سلطان جعلت الحياة جحيم وكله لمخصصات وحوافز العطالى من الموظفين (العطالة المقنعة) .. وإضافة للسلوك الحكومي الآفة الكبرى هي عقل الموظف السوداني الذي يحقد على المتنتجين في المجتمع ويعطلهم بكل صلف ودناءة من الابداع والخلق وكسب الرزق والموضوع طويل يحتاج لعلماء نفس لتحليل السلوك الحكومي الجبائي ومعالجاته ودراسة أخرى عن اسباب مرض الموضظف السوداني وعقليته الحاقدة والأنانية ،، كسرة : يجب مراجعة كل الرسوم والجبايات والمكوس الاتحادية والوالئية والمحلية بشفافية لو أردنا حياة كريمة لشعبنا ويكون مقابل كل منها خدمة مباشرة ومحسوسة كسرة تانية: لتحقيق الكسرة الأولى لا بد من تقليص الترهل الحكومي من رئاسة الجمهورية وحتى أقل محلية في البلاد وتقليص الولايات لخمسة ، والسلام ،، كسرة تالتة: لن يحدث ذلك والهمبول البشير وشيخ فره الجديد غندور يبشروننا بحكومة عريضة تضم كل الأرزقية وحارق البخور من جهويين وانتهازية وقبليين،، تباً لكم ولعنة الله عليكم ،،


#1278308 [عباس محمد علي]
0.00/5 (0 صوت)

06-03-2015 01:34 PM
فعلا هو حفل نصب و إحتيال للحصول على شرعية خارجية للبشير رئيسا للجمهورية بعد نجاحه داخليا حسب زعمه فالذي عجز عن الحصول على شرعية من شعبه لا تفيده شرعية خارجية مهما كانت المشاركة الخارجية في حفل تنصيبه !!! هذا الحفل الفخيم المبرهج يحملون أعباء تمويله للشعب المسكين بزيادة أسعار فاتورة إستهلاك الكهرباء و المياه و التلفون و رسوم الجباية و زيادة الجمارك و الضرائب على كل مستلزمات الحياة اليومية حتى إمتلأت خزائنهم و فاضت لتصرف على ملذاتهم و متعهم الشخصية من مهرجانات و إحتفالات و التمتع بكل ما حرم منه الشعب الذي أعلن رفضه للنظام بمقاطعته للإنتخابات و إحتفالات التنصيب مما أجبر النظام على تزوير إرادة الشعب في إنتخابات مزورة و إحتفالات مرتجلة ومصطنعة و مرفوضة شعبيا !!!

[عباس محمد علي]

ردود على عباس محمد علي
[المغبون] 06-03-2015 08:32 PM
لاتحزن يا عباس الدنيا وراءها آخره وفى الاخرة حساب شديد وربنا سبحانه وتعالى يقول فى كتابه العزيز (وَلَوْ أَنَّ لِلَّذِينَ ظَلَمُوا مَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا وَمِثْلَهُ مَعَهُ لَافْتَدَوْا بِهِ مِنْ سُوءِ الْعَذَابِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ۚ وَبَدَا لَهُمْ مِنَ اللَّهِ مَا لَمْ يَكُونُوا يَحْتَسِبُونَ ) دعهم فى غمرتهم يعمهون والحياة مهما طالت فهى قصيرة ولا يتغر بها إلا جاهل .



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة