الأخبار
أخبار إقليمية
ذوبان المجتمع في السلطه
ذوبان المجتمع في السلطه
ذوبان المجتمع في السلطه


06-03-2015 01:37 PM
د.هاشم حسين بابكر

*يعيش المواطن السوداني تنافضآ غريبآ يهدد بقاؤه بحيث لا يشمل المواطن وحده بل يهدد بقاء الدولة ذاتها.وهذا التناقض يتمثل في اذابة المجتمع قي السلطة,في حين أن الذي يذوب في المجتمع هو السلطة وليس العكس.
*وعواقب ذوبان المجتمع في السلطة,عواقب كارثية,حيث تفقد الدولة معناها ورسالتها وتتفكك وتتحلل الي قبلية وعنصرية وتموت في المواطن روح الانتماء ويخضع كليآ لارادة السلطةمع فقدان قدرته علي الاندهاش,الأمر الذي جعله لا يهتم بما تقوم به السلطة.بعد أن سلبت منه الارادة.
*وفقدان القدرة علي الاندهاش تجلي عند فصل جنوب السودان عن شماله,فمضي الأمر عاديآ,بل ان البعض فرح ونحر الذبائح ابتهاجآ,وقد تجلي هذا الذوبان في مخاطبة عراب الاتفاقية البرلمان آمرآ النواب باجازتها بلا مناقشة ولا تعديل.
*ممثلو الشعب الذين ذابوا في السلطةخضعوا لارادتها,باصمين بالعشرة علي الاتفاقية,دون أن يدركوا انهم بموافقتهم هذه,قد فتحوا الباب علي مشراعيه تمهيدآ لتمزيق السودان,بما تحمله من الغام موقوتة,تنفجرحين يراد لها الانفجار.وبالفعل انفجرت دارفور والمناطق الثلاثة والشرق,والجنوب الذي انفصل بات أكثر خطرآ علي السودان منه متمردآ.
*فمنذ نيفاشا يومآ بعد يوم يصبح تفكك السودان أمرآ جائز الحدوث,والسبب الأساسي محاولة السلطة اذابة الدولة والمجتمع فيها.ومن مخاطر اذابة المجنمع في السلطة,انتشار الفساد,فالسلطة المطلقة فساد مطلق.وذوبان الدولة في السلطة,يفقد المواطن روح الانتماء للوطن الذي اصبح حكرآ لأفراد.
*السلطة التي تحاول اذابة الكل فيها,عادة ما تقفذ الي الحكم بطريفة غير مشروعة,انفلاب عسكري,انتخابات مزورة,أو ثورة شعبية مسروقة.ويبقي في قمة اهتماماتها البقاء علي الحكم,وتعمل كل جهدها للبقاء,وتضعف مؤسسات الدولة وتسخرها لخدمتها,ولأنها أذابت الوطن فيها,تكرس كل اهتماماتها لحمايتها لذا تقوي القبضة الأمنية والبوليسية,فهي الدولة والمجتمع وكل شيئ.
*والتاريخ الحديث كتب عن طغاة كهتلرالذي صعد للحكم عن طريق الانتخاب ولكنه سرعان ما انقلب علي الديمقراطية,وصفي خصومه وانفرد بالحكم,وقاد العلم الي اتون حرب كان ضحيتها خمسين مليونآ من سكان العالم.ودمرت المانيا وانقسمت دولتين,
*ذات الأمر حدث للاتحاد السوفيتي الذي حاول اذابة شعوب بأكملها في سلطة النظام السوفييتي فكان ان انهارت سلطة السوفييت,وتفرق الاتحاد أيدي سبأ.
*الدولة ثابت,اما السلطة فهي المتغير,وتذويب الثابت في المتغير ليصبح هو الآخرثابتآ أمر مستحيل,بل هوخطيروفي نهاية الأمريقضي علي الاثنين معآ.
*من الأمورالتي لم تثر دهشتنا-بعد فقدان قدرة الاندهاش-تصريح أحدهم بالتسليم لعيسي عليه السلام,وهولم يسلم حتي يستلم,وكما ورد في محكم التنزيل معرض للمسائلة,فتلك أمانة سلمها المولي عز وجل للانسان,الذي كما وصفه خالقه بالظلوم الجهول,والأمانة عادة ما تسلم لصاحبها.انه الغرور الذي اصاب قارون حين أعلن أوتيته بعلم من عندي,فخسف الله به وماله الأزض من تحته.
*ان محاولة اذابة المجتمع والدولة في السلطة,قديمة قدم التأريخ,منذ عاد وثمود وفرعون,وقد انتقلت الي الدولة الاسلامية بعد دولة الخلافة,وانهارت بسبب التذويب في السلطة كل هذه الدول,حتي انفرط غقد الدولة الاسلامية,وتفرقت لعدة دول يعملون الآن علي تقسيمها هي الأحري.انها الكارثة بكل المقاييس,فهل من مدكر.

[email protected]


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 2830

التعليقات
#1278516 [محمد علي]
0.00/5 (0 صوت)

06-03-2015 06:23 PM
أوعا تقول لي دا مركز إنتخابات..

[محمد علي]

#1278419 [بنغالي جوازو رايح]
0.00/5 (0 صوت)

06-03-2015 03:26 PM
كلام سليم ميه في الميه.. نحنا قلنا و حنكرر .. ما لم الشعب يتعامل مع النظام ده بمسؤوليه ما حينتهي الظلم و الدمار الحاصل. الشعب المقصود هم الناس العايش النظام علي هتافهم و كواريكهم و تكبيراتهم الفارغه. و الكاتب اصاب فاليوم السودان و المؤتمر الوطني سيان في نظر كثير من اجيال السجم و الرماد و عديمي الضمير من كسارين التلج و اولاد الحرام الواحد فيهم مستعد يبيع شرف امو عشان يركب ليهو عربيه و يسكن في عماره و يعاين للناس بطرف عينو.
الوطنيه في خطر.... و ده زاتو العامل لينا متلازمة نقص عنصر الوطن... شفانا الله و اياكم يا العيانين و فاكرين روحكم نصيحين.


مواطن يعاني نقص حاد في عنصر الوطن!

[بنغالي جوازو رايح]

#1278420 [moiez]
0.00/5 (0 صوت)

06-03-2015 03:26 PM
عشان تعرف انو اغلب حملة السلاح بتنازلو عن مطالب الشعوب عشان مصالح شخصية .
اسي ناس مؤتمر البجا واهل الشرق ديل اقفو العمل المسلح لي يعني بس وريني واحد من الاسباب الشلتو عشانها السلاح اتنفذت؟ كلهم مصلحجية وبتاعين ارتزاق اللة يعين اهلي

[moiez]

#1278409 [كاره العنصرية]
0.00/5 (0 صوت)

06-03-2015 03:14 PM
تفكك السودان وانتهى كدولة يوم ذبح الثورة الاسود وهي الله

[كاره العنصرية]

#1278373 [ابوك يانورا]
0.00/5 (0 صوت)

06-03-2015 02:26 PM
فجر الخلاص

يلا صلى فجرك فجر الخلاص اهو باح
علي من قدرك خلى الغيوم تنداح
غامت وما مطرت جوف الارض ما ارتاح
لون الغبش اسود لونهم هناك صباح
صبح الخلاص قرب
نخلاتنا مانشفت تبت يدا الملاها جراح
بويتاتنا ماانشقت الا بعد ما غشاها قراح
بطيناتنا اللما شبعت بطنك مليتها فحاح

صبح الخلاص قرب
والليلة وين تنداح

نصبت و اتنصبت يارقاص ياقرد الطلح
تلاتين و شن سويت كل البنيتو جرح
تلاتين وشن سويت قمحت الزرعنا قمح
تلاتين وشن سويت خربت كل الصاح
تلاتين و شن سويت وطنا مليتو جراح
تلاتين و شن سويت كل العلينا فرح
تلاتين وده السويت كل جسمنا قرح

يلا امش ارحل
يرحل معاك الهم
يوقف نزيف الدم
السلموا منك كم
اوجعت كم موجوع واقمت كم ماتم
ينفك اسر وطنا تانى يتلم
يلا امش ارحل انشاء الله لا تسلم

[ابوك يانورا]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة