الأخبار
منوعات
التهاب الكبد الفيروسي - (التهاب الكبد الوبائي)...الحلقة الأولى
التهاب الكبد الفيروسي - (التهاب الكبد الوبائي)...الحلقة الأولى
التهاب الكبد الفيروسي - (التهاب الكبد الوبائي)...الحلقة الأولى


06-04-2015 11:55 AM
"Hepatitis virus"


...الحلقة الأولي (1 من 3)...


د. حسن حميدة - مستشار التغذية العلاجية - ألمانيا


تعريف الكبد:
يعرف الكبد بأنه من أكبر أعضاء الجسم، وبه يعتبر الكبد من أكبرالغدد الإفرازية التي توجد في جسم الإنسان. ويأخذ الكبد موقعه في الجزء الأعلي من تجويف البطن، تحديدا في الجانب الأيمن من أسفل القفص الصدري، وتقوم بفصله عن الرئة اليمني، عضلة الحجاب الحاجر القوية نسيجيا. ويقسم الكبد عموما إلي جزء أيمن وجزء أيسر، وتتجزأ هذه الأجزء في فصوص أخري أصغر حجما، تتفاوت في حجمها، حسب موقعها في البطن. ويغذي الكبد بالدم كل من الشريان الكبدي والوريد البابي. بعد دخول كل من الشريان الكبدي والوريد البابي إلي الكبد، يختلط الدم مع بعضه، حيث تتم تصفيته من المواد السامة والضارة، ثم يجري الدم عبر الأوردة الكبدية إلى الوريد الكبير، الذي يكون خلف الكبد مباشرة. ومنه يصعد إلى الجهة اليمني من القلب. ومن هناك يضخ الدم إلي الرئتين ثم يعود إلي الجانب الأيسر من القلب ليتم ضخه إلي بقية أجزاء الجسم.


نسبة لكبر حجم الكبد، فإنه يحتاج إلي كمية كبيرة من الدم لتغذيته. وهذه الكمية تصل إلي أكثر من لتر من الدم في الدقيقة الواحدة. وبناء عليه تقدر هذه الكمية الكبيرة من الدم التي يحتاجها الكبد، بحوالي خمس كمية الدم التي توجد في جسم الإنسان. وتأتي هذه الخاصية بسبب نشاط هذا العضو في تنقية الدم من السموم، عبورا بالكبد الذي يعتبر بمثابة مصفاة الجسم بأكمله، علي سبيل المثال دوره في تنقية الجسم من العقاقير الطبية. ويبلغ وزن الكبد عند الإنسان البالغ ما بين 1200 إلي 1500 جرام. ويظل الكبد كأكبر أعضاء الجسم، صعب التحسس عند الكشف الطبي السريري، وخصوصا في حالات الجسم غير المرضية. ولكنه يتضخم ويكون سهل التحسس في حين، علي سبيل المثال في حالات التهاب الكبد. ونسبة لأهمية الكبد كعضو لا بد منه في الجسم، يقوم بعمليات حيوية جمة، ويكون الإنسان معرض للموت في خلال 24 ساعة، إذا ما توقف هذا العضو الهام عن العمل.


وظائف الكبد:
تقدر وظائف الكبد الحيوية في الجسم، والتي هي ذات رباط وثيق بالدم بحوالي 500 عملية وظيفية معروفة. وللكبد بجانب دوره في التخلص من نفايات وسموم الجسم، دور هام في عملية الهضم. فيه يتم تخزين المواد الغذائية الهامة لعمل الجسم، بعد إنتهاء عملية الهضم، حيث يخزن فائض الغذاء في شكل مادة نشوية في الكبد تدعي الجليكوجين. وبه يلعب الكبد دورا هاما في عملية تنظيم السكر في الدم، متمثلا في بناء وهدم مادة الجليكوجين السكرية، التي يحولها الجسم إلي سكر عند الضرورة. وبه يدخل الجليكوجين في التحكم في شهية الإنسان، والمساعدة في إفراز هرمونات أخري تمثل مفاتيح تنظيم السكر في الدم، كهرمونات الأنسولين أو الجلوكاجون.


ولذلك تعتبر من أهم أعراض أمراض الكبد الإلتهابية، هي فقدان الشهية في تناول الوجبات اليومية. زيادة علي ذلك يقوم الكبد بصنع المادة أو العصارة الصفراوية المحتوية علي مادة البيلوروبين، التي تعطي هذا السائل لونه الأصفر، ويتم تخزين المادة الصفراوية في حويصلة المرارة، والتي تعتبر ذات أهمية قصوي في عملية هضم الدهون، ويتخلص الجسم عن طريقها من المواد السمية الضارة. ويعتبر الكبد مخزن للمواد الغذائية الهامة، ويعمل علي تخزين كل من النشويات البروتينات وتحويلها إلي سكر عند الضرورة القصوي، علي سبيل المثال في حالةالصيام.


زيادة علي ذلك يعمل الكبد علي بناء مادة الكلسترول الهامة في الجسم، وتحويلها إلي أشكال مختلفة، بناء بروتينات الجسم الهامة في تركيب الدم كالألبومين، وتحويل وتخزين الأملاح المعدنية والفيتامينات. ويتم في الكبد تخزين المعادن الهامة كالحديد والنحاس. وللكبد أيضا دور هام في مناعة الجسم، فهو يعمل علي تكسير خلايا الدم الحمراء القديمة وإكتساب مادة الهميجلوبين المكونة لها، بناء البروتينات الهامة في عملية تجلط الدم، وبناء البروتينات المكونة لكثير من الأجسام المضادة للأجسام الغريبة في الجسم.


ويلعب الكبد دورا هاما في عملية تكوين البول وبناء مادة البولينا، حيث تبلغ نسبة تكوينها حوالي 10% في الكليتين و90% في الكبد، وتلعب الكليتين الدور الأكبر في فصلها عن الدم وإخراجها من الجسم. ويلعب الكبد أيضا دور هام في عملية توازن الهرمونات الأنثوية مثل الأستروجين، والذكرية مثل التستيستيرون، التي يختل توازنها عند الإدمان في المواد السامة كالكحول والنيكوتين وغيرها، والتي تؤدي إلي ظهور أعراض أنثوية أو ذكرية عكسية غير مطابقة لخاصيات الجسم الصحيح. وفي حالة تناول حبوب الحمل عند السيدات، يلعب الكبد الدور الأساسي في عملية تنظيم هذه العملية الهرمونية لتجنب عمليةالحمل.


في نقاط: وظائف الكبد الهامة:
تخليص الجسم من المواد السامة، تخزين وتنظيم المواد الهامة للجسم، تكوين عصارة المرارة الصفراوية، تكسير الدهون وتحويلها إلي الكلسترول، تبسيط الدهون وتكوين المادة الصفراوية، بناء البروتينات الهامة لعملية تجلط الد، مفصل الأمونيا وتحويلها لليوريا (البولينا)، التخلص من كريات الدم الحمراء القديمة، التخلص من الميكروبات الضارة بالجسم، فصل وتخليص الجسم من المواد السامة.


مقدمة عن أمراض الكبد:
تأتي في مقدمة الأمراض التي تصيب الكبد كل من تليف الكبد، والإلتهاب الكبدي، وسرطان الكبد. وتكون أمراض الكبد إما وراثية الأساس، أو مناعية المنشأ مثل الالتهابات الفيروسية، الالتهابات البكترية، أو الالتهابات الطفيلية (البلهارسيا)، أو أمراض ناشئة بسبب سوء التغذية (الكواشيوركور)، أو عن طريق تعاطي بعض الأدوية، أو الكحول والنيكوتين.


إحصائيات عن مرض الكبد الفيروسي:
تفيد إحصائيات منظمة الصحة العالمية بأن هناك حوالي 500 مليون شخص في العالم، أي أن شخص واحد من بين كل 12 شخص في العالم، مصاب بالتهاب الكبد المزمن من النوعين "سي" و"بي"، الذان ينتقلان عن طريق الدم. وأكدت المنظمة بأن حوالي 17 مليون شخص مصاب يعيشون في إقليم شرق المتوسط، وأن الإصابات بالنوع سي في زيادة مفرطة. وأن الإحصائيات تدلي بأن حوالي أربعة ملايين شخص ونصف يصابون كل عام بعدوي النوع "بي". مما ينتج عنه سنويا حوالي مليون حالة وفاة. من أكثر المضاعفات شيوعا، والناتجة عن ذلك، تطور المرض والإصابة بسرطان الكبد.
وفي إقليم شرق المتوسط، أكدت المنظمة بأنه يوجد جميع أنماط التهابات الكبد الفيروسي، إلا أن بعض بلدان الإقليم تعاني من معدلات أكثر ارتفاعا علي مستوي العالم من التهاب الكبد "سي". ويعيش في الإقليم حاليا حوالي 17 مليون شخص مصابون بالتهاب الكبد "سي"، وتقع فيه سنويا حوالي مليون حالة وفاة نتيجة مضاعفات ذات صلة بالكبد، ومن بين أكثر تلك المضاعفات شيوعا، سرطان الكبد، كما يصاب ما يقرب من 4 ملايين ونصف شخص كل عام بعدوى التهاب الكبد "بي". ومن هنا تشدد منظمة الصحة العالمية علي زيادة الدعم لمكافحة أمراض أمراض الكبد، خصوصا المعرفة الأسباب المؤدية لزيادة الإصابة في هذا الأقليم، والتأكد من نقل الدم غير الملوث بفيروس مرض الكبد.


أنواع التهاب الكبد الفيروسي:
يعتبر التهاب الكبدي الفيروسي من أخطر الأمراض التي تصيب جسم الإنسان، وينتشر هذا المرض في معظم بلدان العالم، خصوصا بلدان قارتي آسيا وإفريقيا، كما ينتشر في المناطق التي تكثر فيها الإصابة بمرض البلهارسيا، كدول حوض النيل مثل أثيوبيا، والسودان، ومصر. وبناء علي الفترة الالتهابية، يفرق بين التهاب الكبد الحاد والتهاب الكبد المزمن. وتختصر أنواع التهاب الكبد الفيروسي بالحروف العربية: أ، ب، س، د، ه، ج، أو في المقابل لها من بالحروف اللاتينية.


أنواع أخري من التهاب الكبد الفيروسي:
وهناك أنواع أخري من التهابات الكبد الناتجة عن أسباب أخري مثل: التهاب الكبد الناتج عن امراض المناعة الذاتية، في هذه الحالة المرضية تقوم خلايا الجسم المسؤولة عن المناعة بمهاجمة خلايا الجسم، بما فيها خلايا الكبد. أيضا يوجد التهاب كبد تسممي، ناتج عن الإدمان في إستعمال بعض العقاقير الطبية ومسكنات الألم، كدواء "البراسيتامول ومركباته".
هناك أيضا التهاب الكبد الناتج عن الإصابة بمرض البلهارسيا، وهذا المرض ينتشر بكثرة في دول حوض النيل مثل أثيوبيا، والسودان، ومصر، والذي يؤدي في كثير من الحالات دون علاجها، إلي حدوث تليف الكبد أو التطور إلي سرطان الكبد. وأخيرا يوجد نوع من أخري مثل الإصابة بفيروسات الهربيس أو الأبييشتين بار أو غيرها، أو نتيجة لكدمه قويه مباشره للكبد وغيره من الأسباب.



... تابع البقية في الحلقات القادمة ...



Homepage: http://www.nutritional-consultation-dr.humeida.com

E-Mail: [email protected]

حقوق الطباعة والنشر محفوظة للكاتب - مايو / 2015



تعليقات 8 | إهداء 0 | زيارات 4622

التعليقات
#1279550 [Floors]
0.00/5 (0 صوت)

06-05-2015 05:38 PM
ليكن في في علمكم كل الفراعنة الموجودين في غابة السودان مصابون بالكبد الوبائي و 25% من الفراعنة مصابون بهذا المرض والدليل على ذلك تزايد المصابون في السودان ياكسالى يا اوهام بلد هاملة يمكن ان يدخلها أي شخص بدون تأشيرة وجواز ويقيم ماشاء ولو رغب في إقامة دائمة يستطيع أن يرشي أكبر موظف في الداخلية بسندوتش طعميه للحصول على الرقم الوهمي والجنسية ، طبعاً لايوجد أي نوع من الفحص للقادمين للسودان .... كفاية رئيس الفراعنة خلع سروال الشاويش عطية وإستنزفوا السودان لقرون في المياه وتهجير أهلنا في حلفا لعيون الفراعنة والآن ضموا حلايب .. والآن يصدروا ليكم الكبد الوبائي ياكسالى!!!

[Floors]

#1279475 [البورد اللورد]
0.00/5 (0 صوت)

06-05-2015 02:06 PM
وفقك الله هل الفيروس معدي وكيف ينتقل وكيفيه الوقايه

[البورد اللورد]

#1279171 [محلل تعليقات]
0.00/5 (0 صوت)

06-04-2015 05:49 PM
جميل ولك الشكر لكن خلينا نستفيد بطرح أسئلة طالما الامر خطير بهذه ا لدرجة ولو أن بعض المختصين يحذرون من خطورة النوع سي ولكن باقي الانواع بي وإي وأيه مثلا اقل خطورة خاصة وأن لها تطعيمات وأدوية للعلاج أما سي فلا.
سؤالي: لي قريب قيل له في أكثر من مكان - بعد الفحص - أنه حامل لفيروس "بي" وقيل له أنه خطر ويمكن أن ينتقل الى ابنائه. والان له - ما شاء الله - أربعة أبناء وبنتين جميعهم وصلوا مرحلة الجامعة ومنهم من تخرج وليس بيهم مصاب واحد والحمد لله. كذلك زوجته سليمة برغم أنه قيل أن والد زوجته أيضا مصاب بنفس النوع وقد تعدي ال75 من العمر ولا يزال يتمتع بصحة جيدة. كذلك الزوج القريب موضوع الحديث ناهز الستين الان ولم يشتكي طوال حياته من أعراض هذا الفيروس البتة. ما هو نفسيرك يا دكتور. ولك كل التحية

[محلل تعليقات]

ردود على محلل تعليقات
European Union [محلل تعليقات] 06-05-2015 04:33 PM
شكرا susun صراحة ما عرفت ا.كتب اسمك بحروف عربية هل سوسن ام سوسون او سوزون او حتى سوزان المهم لا غرابة ولاعجب اي الامر عادي في بلد متنوع اللغات فانا نفسي رطاني. وسؤالي: انا اعلم انه فايروس خامل ولكن كنت اريد اكثر من ذلك مثلا متى ينشط الفايروس اعنى هل من محفزات او قل مستفزات للفايروس لكي ينشط. ثم لماذا نهول من خطورة الفايروس طالما سيظل خاملا حتى يبلغ الانسان اكثر من 75 سنة!

[susun] 06-05-2015 09:55 AM
عزيزي
الكيسات الزكرتها كلها الفايزوس خامل لاينتقل من شخص الي اخر

هنالك الكثيرين الذين يحملون فايروس خامل واكثرها في النساء وخاصه في اعمار 15 لي 45


#1279159 [ودكركوج]
0.00/5 (0 صوت)

06-04-2015 05:10 PM
جزاك الله خيرا وزادك علما.

[ودكركوج]

#1279158 [الهادي]
0.00/5 (0 صوت)

06-04-2015 05:09 PM
مشكو الله يوفقك

[الهادي]

#1279011 [الجدع]
0.00/5 (0 صوت)

06-04-2015 12:54 PM
بارك الله فيك ونفعنا بعلمك اللهم امين

[الجدع]

#1279004 [أحمدون]
5.00/5 (3 صوت)

06-04-2015 12:44 PM
أشهر البلدان المصابة بإلتهاب الكبد الوبائي هي مصر ، وعلى حسب علمى بأنه ينتقل حتى عن طريق البكتريا الموجودة فى الأغراض الشخصية للشخص المصاب ، مثل كأس الماء ،،، الخ ، علماً بأن بكتريا الكبد الوبائي بالتحديد لا يمكن التخلص منه عن طريق غليان الأدوات فى الماء ، بمعنى البكتريا لا تموت بالغليان ( يعنى شخص مصاب بالتهاب الكبد الوبائي يستعمل كباية وقمت غسلت الكباية بماء سخان جداً لا تموت الكبتريا وهو ما يؤدى الى سرعة انتشارها ) لذا ننصح الشعب السوداني ( لأن الحكومة لن تفعل شيئاً ) بالابتعاد عن المصريين ، لا بد أي مصرى يدخل السودان يجرى له فحص مخبرى للتأكد من سلامته من التهاب الكبد الوبائي .

[أحمدون]

ردود على أحمدون
European Union [مدحت الهادي] 06-05-2015 10:52 AM
بكل صدق وبكل أمانة إذا أردتم أن تقللوا من إلتهابات الكبد الوبائي أوقفوا المصريين من الدخول إلى السودان إلا ومعهم فحوصات أو يتم فحصهم في الحدود والدخول بعده إلى السودان فو الله لا أقول هذا الكلام إلا وأنا مسئول عن كلامي هذا وصدقوني هذا المرض في كل الدنيا لا يوجد بهذه الكثرة إلا في مصر ونحن نجاور مصر ودخول المصريين إلى السودان دون فحوصات هو السبب الأول لتفشي هذا المرض العضال فرجاء رجاء من المسئولين أن ينتبهوا لهذا الأمر ....اللهم قد بلغت فاشهد .

[بعانخي امبراطور افريقيا] 06-04-2015 05:19 PM
المصري في الاساس مجموعة فيروسات و طفيليات وجب ابادتها من الوجود للحفاظ علي المجتمع.

[أبورتاج] 06-04-2015 04:18 PM
نعم حسب الدراسات أن الإصابة بالتهاب الكبد الفيروسي نمط "سي" فى مصر
لكن طرق إنتقالة مختلفة وعدة طرق كاتب المقال حصر نفسة بواسطة الدم, بل هو الدم الملوث وأيضا عن طريق المحاقن والإبر الملوثة وإستخدام أدوات المريض كادوات الحلاقة المقص والموس والضفارة والمبرد وغيرهاأيضا عملية الإتصال الجنسي عندم يكون أحد الشخصين مصاباوكذلك العمليات الجراحية والتعامل المباشر مع إفرازات المريض هذه هي من أكثر الطرق الشائعة عندنا فى السودان. لكن كونة ينتقل عن طريق البكتريا الموجودة فى الأغراض الشخصية فهذا كلام غير صحيح.
نتمني من صاحب المقال أن يتناول العوامل البيئية المساعه فى إنتقالة فى المقالات القادمات

[ابو محمد الاجليجى] 06-04-2015 02:30 PM
لاتشمت كثيرا خلال عام او على الاكثر عامين ستكون مصر خالية تماما من هذا المرض باذن الله والظاهر عليك ما بتقرا جيدا هناك علاجات وفيرة الان لهذا المرض


#1278989 [:::بيكو::]
0.00/5 (0 صوت)

06-04-2015 12:21 PM
ربنا يكت السلامة للجميع
أخطر الأمراض التي تصي جهاز الكبد، حينهاتصبح إستجابة العلاج من الجسم شبه صعبة!

[:::بيكو::]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة