الأخبار
أخبار إقليمية
رئيس الناس ، كل الناس!!
رئيس الناس ، كل الناس!!
رئيس الناس ، كل الناس!!


06-04-2015 11:53 AM
‎ صلاح عووضة ‎

*أسوأ إحساس سياسي لدى أي شعب أن الرئيس ليس لهم أجمعين..
*أي إنه يكرس يد سلطته (اليمنى) تجاه منسوبي حزبه..
*و (اليسرى) صوب الآخرين من أفراد شعبه..
*ومعلوم ما نرمز إليه بمفردتي (يمنى) و(يسرى) هاتين..
*وأحد أخطاء مرسي الكارثية تعميقه مثل الشعور هذا في نفوس المصريين..
*فقد بدا لهم وكأنه رئيس لجماعة الإخوان المسلمين - فقط - بأمر من المرشد..
*ومن دلائل ذلك (تمكينه) لنحو (13) ألف إسلامي في أشهر قليلة..
*ومن أراد أن يعرف معنى مفردة (تمكين) - من المصريين- فلينظر جنوباً..
*وقد قال البشير - قبل فترة - أن عهد التمكين قد ولى ما يعني أنه كان (موجوداً)..
*ثم ما زال موجوداً - ومفعَّلاً - حتى يومن هذا..
*وفي خطاب التنصيب - قبل يومين - تعهد بأن يكون رئيساً لكل الناس..
*وما لم يتنبَّه له كاتب الخطاب السؤال المنطقي المترتب على التعهد المذكور..
*أي : ورئيس من كان خلال السنوات الـ(25) التي خلت؟!..
*فلو أنه فعل لما صاغ مثل العبارات هذه التي تنتقص من (الظل الرئاسي)..
*فهي توحي بأن الرئيس كان لـ(فئة بعينها) دون الأخرى من السودانيين..
*وقد كان الأمر- فعلاً- كذلك ، ولا يزال ، وسيظل..
*وأحد الأسباب التي ألَّبت المصريين على مرسي هو شعورهم بأنه ليس لـ(كل الناس)..
*ومن الواضح أن الذي صاغ الخطاب المذكور هو نفسه صاحب عبارة (الناس ، كل الناس) الشهيرة تلك..
*فهو مهووس بتنميق الجُمل الإنشائية دون النظر إلى المضمون..
*ولا أدري إن كان هو سيد الخطيب أم آخر لا يقل عنه (تفلسفاً)؟..
*وقيل أن نميري كان يعكف على خطبه نفر من ذوي الوزن في مجال الإعلام..
*ولكن حين يرتجل يقول كلاماً مثل (رأيت نفسي طائراً شرقاً وغرباً وجنوباً)..
*أما رئيس أمريكا فلديه نحو عشرين مستشاراً في مجال صياغة الخطب السياسية..
*فلا تفلت من بين أقلامهم - من ثم - هفوة سياسية أو اجتماعية أو اقتصادية أو (نفسية)..
*وقد اقترف علي عثمان هفوة - من قبل - يتحمل وزرها هو بما أن خطابه كان مرتجلاً..
*قال إن الإنقاذ سوف (تبسط العدل) خلال المرحلة القادمة..
*وهو اعتراف ضمني بأن العدل لم يكن مبسوطاً طيلة السنوات السابقة..
*وبعبارة أخرى أشد سفوراً(إن الظلم كان هو سيد الموقف)..
*وكاتب خطاب التنصيب - الآن - يؤمِّن على بعض مآخذ المعارضة تجاه البشير دون أن يدري..
*فهي كانت تطالبه دوماً بأن يكون (لكل الناس) ..
*وقد قال لهم البارحة (ح يحصل!!!).


الصيحة/السياسي



تعليقات 13 | إهداء 0 | زيارات 5242

التعليقات
#1279515 [عبدالواحد المستغرب اشد الإستغراب!!]
0.00/5 (0 صوت)

06-05-2015 03:37 PM
ايوه كده إنت صاح ياود عووضه إمبارح بمقالتك سيبت ركبينا وقلنا الزول ده مالو الليله؟ الزول ده أكيد ما براهو وذهب البعض الى أنه الفلس قاتله الله!!وقال البعض نوبة ملاريا !! وقال بعضهم ربما اعجب ود عووضه بخطاب الرئيس وقرر يفتح صفحه جديده مع النظام آملا في أن يصدق الرئيس هذه المره وخاصة أنه لن يعيش زمنا آكثر من الذى ولى بشره وهو مهما فعل سوف ينطبق عليه المثل الشعبى الدارج (الموت كان خلاك الخرف ما بيخليك !!) وعلى كل حال بوادر الخرف باتت واضحه وجليه ومن دلالاتها النسيان وهذا الشخص نسى إنه كان قد انشاء مفوضيه لمحاربة الفساد وكانت تحت إشرافه بإعتباره رئيسا للجمهوريه وعاد وكرر نفس الجمل مره آخرى وشىء آخر ما الفرق بين (الوثبه وبين النهضه الشامله ) وفى دى كان سيادتو نسى بأنه كان قد وعد بأنه (سيثب) بالشعب ثم لم نرى او نسمع بها حتى زكرنا بها الدكتور الفضحل مامون حميده حينما وجه الشعب لتناول الضفادع لما لها من فوائد عظيمه وفى متناول اليد وطلع هو الوحيد الفهم كلام الرئيس !! وغدا ربما يظهر لنا وزير ليشرح لنا ماقصده بجملة (النهضه الشامله !!) وعلى الجميع التزام الصمت لحين ظهور فطحل آخر ليبين لنا المعنى !!.

[عبدالواحد المستغرب اشد الإستغراب!!]

#1279440 [لاهاى... هاي]
0.00/5 (0 صوت)

06-05-2015 12:29 PM
عووضه ولد ده!!!!!!

[لاهاى... هاي]

#1279111 [aborasil]
0.00/5 (0 صوت)

06-04-2015 04:00 PM
الليلة تمام يا عووضة .

[aborasil]

ردود على aborasil
[صديق ضرار] 06-04-2015 07:04 PM
علي نهج د. عوض ابراهيم عوض .. و هو يوصي لجنة اجازة ماجستير الرئيس البشير بترفيعها لدرجة الدكتوراة .

ومتملق جدا يومها . وقد أحرجه أحد الأساتذة وبحدة فى أن هذه المسألة ليست لعب ومجاملات حتى يعطى الدكتوراة فى رسالة ماجسنير البشير ، بمعنى ليس لعب عيال


#1279073 [السوربون]
4.50/5 (2 صوت)

06-04-2015 02:39 PM
نفخر بأن نؤهل ماجستيرك لنيل شهادة الدكتوراة في الفلسفة .

طيب لا تزعل فلتكن .. بروف .. علي نهج د. عوض ابراهيم عوض .. و هو يوصي لجنة اجازة ماجستير الرئيس البشير بترفيعها لدرجة الدكتوراة .

[السوربون]

#1279068 [على سيف الدين]
4.75/5 (3 صوت)

06-04-2015 02:26 PM
لكن يا ودعووضة إذا كان فعلاً يريد ان يكون رئيساً لكل السودانيين فليترك حزب المؤتمر الوطنى و ليستقيل من رئاسة الحزب , و إلا يكون كلامه دة كلام دعائى ليس له معنى و ضحك على الدقون .
و خليه يورينا ب بيان بالعمل إذا كان صادق فى كلامه و يعنيه ..

[على سيف الدين]

#1279041 [الشايل المنقا]
4.50/5 (2 صوت)

06-04-2015 01:39 PM
المصريين محظوظين وعلي راي احد امثالنا الشعبية السعيد يتعلم من رفاقتو

[الشايل المنقا]

#1279036 [Almisahir fi izallail]
4.50/5 (2 صوت)

06-04-2015 01:26 PM
,وما تنسو يا جماعة الخير حكاية مفوضية مكافحة الفساد اللى اعلن البشير عن انشائها بعد ربع قرن من حكمه الميمون! اليس مثل هذا الاعلان هو اعتراف ضمنى ان دولته كانت "فاسده" حتى النخاع الى الدرجه اللى كان لا بد من مفر من انشاء وقيام جهاز لمكافحة فساد اجهزة الحكم الذى استشرى وفاض وطفح !!
* كنا نقول اللى كتبوا الخطاب ديل من اصحاب الاجندات الخارجيه والمارقين اللى عاوزين يشوهوا انجازات ال 25 سنه الماضيه لولا ن اعترف نائب رئيس الجمهوريعه بعضمة لسانه انه لو "عاوزين نحاكم كل المفسدين معناها نحاكم كل ناس حزبنا ولذلك بنّادى الزول اللى بنفتكرو افسد ونكلمو باننا عارفين فسادو ونطلبو منه ان يتحلل او ما يفسد مرّه تانيه وان افسد ما يعملها كدا بالواضح! يعنى نفضح ناسنا كلهم" او كما قال!
ولكنا نقول "دعها فان الحق انطقها"

[Almisahir fi izallail]

#1279010 [موسي]
4.00/5 (1 صوت)

06-04-2015 12:51 PM
يمهل ولا يهمل ( يوم تشهد عليهم ألسنتهم وايديهم وأرجلهم بما كانوا يعملون )
والمثل السوداني ( الصح سبق الكذب ) وكل اناء بما فيه بنضح .
كلها شواهد تؤكد واقع الحال ولكن الميته لا تسمع الصيحة وأخشى أن يكون على قلوب اقفالها والعياذ بالله ....
اللهم من ولى امر من أمور المسلمين واراد الخير فيسر له فعل الخير ومن ولى أمر من أمور المسلمين فشق عليهم فاشقق عليه .....
والله سبحانه وتعالى حرم الظلم وجعله محرما فلا تظالموا ....

[موسي]

ردود على موسي
[موسى] 06-05-2015 12:15 AM
شكرا يا أخوة على ايراد نص الحديث ... ولو أنني كنت اقصد الدعاء فقط مستلهما معنى الحدبث ......ولم اقصد ذكر نص الحديث ....

United States [المغبون] 06-04-2015 04:38 PM
قال صلى الله عليه وسلم ( ((اللهم من ولي من أمر أمتي شيئاً فرفق بهم فارفق به، ومن ولي من أمر أمتي شيئاً فشق عليهم فاشقق عليه)).هذا نص الحديث .

[صديق ضرار] 06-04-2015 01:45 PM
من ولى أمراااااا


#1278998 [المشروع]
0.00/5 (0 صوت)

06-04-2015 12:34 PM
صدقت واحسنت فالرئيس لم يكن لكل الناس ولن يكون ... فالامن امنه والجيش جيشهم والشرطة شرطتهم ...والمحليات والمعتمديات والخارجية والسفارات والإتحادات والنقابات فهم مسكوا على عظم البلادوعضوها عضة قوية لن تفلت من بين انيابهم الا النذر اليسير ولن يتسرب من بين ايديهم وافواهمم الا (الوشل) والوشل هو ثرثار الماء الذي يتسرب بالنز..

سبق ان اعلن الرئيس واعلن واعلن ان عهد التمكين قد ولى وليس هنالك ابناء مصارين بيض وسود او ملونة ولكنه لم يفي بما وعد وبناء عليه فهو لن يفي بما يعد لأنه لا يملك من امره شيئا وساقية التمكين ستدور وتلف على عناق المساكين وغير المساكين وسوف تضحنهم هذه المرة اكثر من ذي قبل لانها الفترة الاخيرة للبشير لان تفسير المادة من الدستور بشانه كان متنازع بشأنها ولكنها هذه المرة تثبت شرعا اللهم الا اذا دعا داع اخر..

على العموم سبق ان قلنا وقال الناس قبلنا انه من يصدقهم فهو غبي ظالم لنفسه مبين لأن الفترة القادمة هي فترة (خم) و(لم) وجنى الارباح وقطف الثمار فهؤلاء القوم الياجوجيين لن يتركون شيئا ..ولن يشبعوا من طعام ولن يأمنوا من خوف لذلك يخترعون كل يوم خدعة جديدة وكذبة جديدة طالما ان الكذب في عرفهم حلال لانهم (محاربين) و(مجاهدين) وبالتالي ليس عليهم في (الاميين) سبيل والاميين نحن الذين نصدقهم والشعب المسكين المقهور.

[المشروع]

#1278987 [ابو سحر]
0.00/5 (0 صوت)

06-04-2015 12:18 PM
DHهو عارف والمعارضه عارفة والكيزان عارفين
الناس كل الناس ديل منو

[ابو سحر]

#1278985 [جنو منو]
0.00/5 (0 صوت)

06-04-2015 12:15 PM
حلوه منك ياعووضه كان كذلك ولايزال وسوف يظل ...!!

[جنو منو]

#1278984 [الناهة]
5.00/5 (1 صوت)

06-04-2015 12:10 PM
من المفترض ان يكون الرئيس رئيس لكل السودانيين
ولكن
المؤتمرالوطني يعتقد بانه كل الشعب السوداني ويزايد على عضويته بانها تارة 2 مليون ثم 6 مليون حتى وصلالرقم 10 حليون
وكانت الانتخابات التى اجراها المؤتمر الوطني اخيرا حيث عرف المؤتمر قدره وعدد عضويته حيث صوت من اجمالي ما يدعون حوالى بضع و40% حتى مع عدم تنقيح السجل الانتخابي الخاص بانتخابات 2010 الذي يحتوي اسماء مواطني جنوب السودان والاموات والمهاجرين
لقد كانت النتيجة صادمة للمؤتمر الوطني وعرته تماما امام الشعب السوداني
ولكن كما عودنا المؤتمر الوطني فانه يخرج النتيجة التى يريدرغما عن الحقيقة والشعب
الديمقراطية ليست المعيار الذي يهتم به المؤتمر الوطني رغما تشدقه به
وعلى الشعب السوداني البحث عن ارادته المسروقة

[الناهة]

#1278982 [hijazee]
5.00/5 (1 صوت)

06-04-2015 12:05 PM
ولماذا نسيت استاذ عووضة قوله اثناء خطاب النصب اكثر من مرة الموطنون الشرفاء كانما السودانيون فئتين فئة شريفة واخرى غير شريفة. وبما ان القاصي والداني يعرف ان الفئة غير الشريفة هي المؤتمر الوطني ومن يلتف حول الرئيس فان كاتب الخطاب دقس في هذه أيضاً.

[hijazee]

ردود على hijazee
[سالم] 06-04-2015 02:07 PM
هههههههههههههههههههه
هههههههههههههههههههه
هوى داقس الليلة بس ما هوى داقس من 30 /6/1989 الجديد شينو ربنا لا تؤاخزنا ان نسينا او اخطانا ربنا لا تسلط علينا بزنوبنا من لا يخافك ولا يرحمنا ( اكيد هوى سلط بس نسالة التخفيف ويخار جنا من حكم الاوباش ديل



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة