الأخبار
أخبار إقليمية
مجلس إدارة الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي يناقش عددا من المشروعات الجديدة
مجلس إدارة الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي يناقش عددا من المشروعات الجديدة
مجلس إدارة الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي يناقش عددا من المشروعات الجديدة


06-04-2015 07:55 PM
الخرطوم (سونا)- ناقش اجتماع مجلس إدارة الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي اليوم بمقره بالخرطوم عددا من المشروعات الجديدة للدول الأعضاء من بينها السودان وموريتانيا ومصر وتضمن جدول الأعمال تسعة عشر بندا من بينها متابعة أداء بعض الشركات.
وطرح خلال الاجتماع مشروعات جديدة من بينها مشروع إنتاج وتسويق اللحوم الحمراء في السودان الذي تقدر تكلفته الاستثمارية ب135 مليون دولار وتمويل زراعة الفول السوداني والذرة في مشروع الجزيرة لعدد من المزارعين ،ومشروع أعلاف اسماك دواجن مصر ومشروع الصندوق الاستثماري الزراعي المقدم من المؤسسة الإسلامية .
وقال رئيس الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي محمد بن عبيد المزروعى ان هذا الاجتماع هو الثاني لهذا العام وتم خلاله متابعة أداء الشركات دواجن عسير السعودية ومعدات دواجن الإمارات و مزدانه للزراعة بدون حرث في السودان بالإضافة إلى عرض مذكرة حول زيادة رأس مال الشركة العربية في موريتانيا ومذكرة حول رسملة قروض الشركة العربية للبذور في السودان .
وأضاف سيادته ان الاجتماع استعرض محضر الاستثمارات والمركز المالي السليم للهيئة وتقرير متابعة القروض والخطة الإستراتيجية للهيئة للنصف الأول من هذا العام وعدد من القرارات الإدارية .
وأوضح سيادته في تصريح(سونا) ان الهيئة تستثمر في أحد عشر مشروعا في السودان عدد منها أداءها جيد وبعضها متعثر سيتم هيكلتها وضخ أموال لها ، وعزا سيادته انخفاض أرباح الهيئة العام الماضي لعدم عقد الجمعية العمومية لبعض الشركات والأداء الاستثماري للهيئة في العام 2014 والذي كان يقارب أداء العام الذي قبله وأعرب عن ارتياحه لمستوى الأرباح التي تحققت ، مبينا ان اجتماع مجلس المساهمين بالكويت تم فيه تم توزيع الأرباح للدول والمساهمين .
وبلغ صافي أرباح الهيئة في العام 2014 نحو 26.6 مليون دولار ، وهي تقل بمقدار 6.1 مليون دولار عن الأرباح التي حققتها بنهاية العام 2013 ، نتيجة استثماراتها الزراعية والمالية في مختلف البلدان العربية.
وتساهم الهيئة في 33 شركة منها 29 شركة زراعية قائمة ومؤسستين ماليتين وشركتين اخريتين قيد التنفيذ. وتتوزع هذه الشركات على 12 دولة عربية وفقا لفرص الاستثمار فيها.
وتبلغ نسبة استثمارات الهيئة في السودان 58.9% من أجمالي استثماراتها في الدول العربية و8.3% في مصر 7.2% في الأمارات و6.6% في السعودية والعراق 6.3% وببقية الدول الأعضاء بحوالي 12.2% .
وبحسب التقرير الأخير للهيئة والذي صدر مؤخرا فقد بلغ أجمالي دخل الهيئة 46.3 مليون دولار أمريكي مقارن بحوالي 53 مليون دولار لنفس الفترة من العام 2013. ويتكون دخل الهيئة بصورة أساسية من دخل المحافظ الاستثمارية وأرباح الشركات والقروض والمصادر الأخرى.

وقد تم تأسيس الهيئة كهيئة مالية عربية مستقلة ذات شخصية اعتبارية بموجب اتفاقية الإنشاء الموقعة من قبل ثلاث عشرة دولة عربية في الأول من نوفمبر 1976 ، برأسمال قدره 150 مليون دينار كويتي ارتفع لاحقا ليصير 336 مليون دينار.
وتطمح الهيئة أن تكون رائدة في تعزيز الأمن الغذائي العربي. وتتمثل أهدافها في تنمية الموارد الزراعية في الدول العربية على أن تراعي في ذلك بصورة خاصة زيادة توفر الإنتاج الزراعي فيما بينها.




تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1257


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية



الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة