الأخبار
أخبار إقليمية
الرئيس .. والفساد !!
الرئيس .. والفساد !!
الرئيس .. والفساد !!


06-04-2015 07:05 PM
د. عمر القراي

(آَلْآَنَ وَقَدْ عَصَيْتَ قَبْلُ وَكُنْتَ مِنَ الْمُفْسِدِينَ)

صدق الله العظيم



(أعلن الرئيس السوداني المشير عمر البشير، عن تكوين "هيئة عليا"، للشفافية لمكافحة الفساد، بصلاحيات واسعة، تتبع للرئاسة. وتعهد في أول خطاب له، بعد أداء القسم لفترة رئاسية جديدة، يوم الثلاثاء، أن يكون رئيساً لجميع السودانيين)(الراكوبة 2/6/2015م) ومع أن هذا الخبر، من الأخبار التي لن يصدقها أحد من السودانيين، ولا حتى أعضاء المؤتمر الوطني أنفسهم، لأنه أمر ليس جديد، غفد تكرر من قبل، فبدأت الحكومة من قبل، ب " آلية" لمحاربة الفساد، ثم تحدثت عن إنشاء " مفوضية" لمكافحة الفساد، ثم تحولت الى " لجنة" متابعة الفساد، ثم جاءت تصريحات بعض كبار المسؤولين، تنكر بشدة وجود أي فساد، وتتحدى من يقدم دليلاً على وجوده في حكومة المؤتمر الوطني، ثم ها نحن اليوم، ورئيس الدولة يعلن إنشاء " هيئة عليا" لمكافحة الفساد.

وبالرغم من كل ذلك، فإن الخبر مهم، وذلك لأنه إعتراف رسمي من قمة السلطة بعد ربع قرن من الحكم، بوجود الفساد .. وهذا يعني، ضمناً، أن السلطة لم تستطع القضاء على الفساد في ال 25 سنة الماضية فهل ستستطيع القضاء عليه في ال 5 سنوات القادمة. كما أن الخبر يعني ان الفساد ليس بسيطاً في حجمه ومدى انتشاره، ولا هو عارضاً، أو سهل المحاربة، أو يقوم به صغار الموظفين، و إلا لما احتاج السيد الرئيس ان يتحدث عنه، في خطابه الأساسي، في حفل تنصيبه، وكأنه سيكون أهم واجبات الحكومة الجديدة، ويعين لمحاربته " هيئة عليا"، يكون هو نفسه على رأسها. وإعتراف السيد الرئيس بالفساد، يعني علمه به، فلماذا لم تتم محاسبة أي من المفسدين الكبار، طوال هذه المدة ؟! بل لماذا حين تصل قضايا الفساد الكبرى الى المحاكم، وتتناولها الصحف، تتدخل جهات رسمية، فتوقف القضايا، أو تجعل اللصوص "يتحللون" منها، ثم يفلتون من المحاكمة، دون ان يعيدوا كل المبلغ المسروق، كما نص القانون.

ولماذا في قضايا الفساد الكبرى، مثل قضية شركة الاقطان، وقضية مكتب الوالي، يموت شاهد الإتهام الأساسي، بعد تصريحه بأن لديه أدلة تدين الكبار، وأنه لا يقبل أن يكون كبش فداء لفسادهم ؟! من الذي قتل شاهد قضية الاقطان أمام منزله بعد صلاة العشاء ؟! ومن الذي قتل غسان، ثم أظهر الأمر وكأن هناك حادث حركة مات غسان بسببه ؟! ولماذا فصل النقيب أبوزيد من منصبه، وحوكم، وسجن، مع أنه لم يرتكب أي جريمة .. بل كتب تقريراً عن الفساد الموجود في الشرطة، وفي قوات الدعم السريع، واستطاع ان يوصل مذكرة مكتوبة، الى السيد رئيس الجمهورية. وكان يعتقد ان السيد الرئيس، لا يمكن ان يكون على علم بهذا الفساد، الذي أزهقت فيه أرواح، ثم لا يتدخل لوضع الأمور في نصابها .. فكان ما حدث هو أن الرئيس قرأ مذكرته، ثم بعد ذلك تم احضاره، من مكان عمله معتقلاً، وحوكم وسجن، ولم يسأل عن صحة المعلومات التي وردت في مذكرته، وإنما عوقب على أنه أوصلها الى السيد الرئيس !! وحين استأنف الحكم، وهو في السجن، وقضت محكمة الاستئناف ببراءته، وشطب البلاغ، تدخل السيد الرئيس في حكم القضاء، وطالب المحكمة بإعادة المحاكمة، وعزل القاضي الذي حكم ببراءة أبوزيد، بعد ان كان أبوزيد قد سجن لأكثر من سنتين.

وإذا كان هناك فساد في الماضي، ولم تتم محاسبة أحد عليه، فإن هذا دليل لا يقبل الشك، على أن من هم في قمة المسؤولية، في جميع الأجهزة التنفيذية، أما مشاركون في الفساد، أو أنهم غضوا الطرف عنه، أو لم يعرفوا أنه تم أصلاً .. وأي صفة من هذه الصفات الثلاث، كافية لأن تبعد المسؤول عن وظيفته. فلماذا جاءت الحكومة الجديدة، بنفس الوجوه القديمة، في أرفع وأقوى المناصب، وكأن السلطة لعبة كراسي بين نفس الوجوه؟! لماذا لم يبعد حتى الذين حامت حولهم شبهات الفساد، إذا كانت هناك رغبة حقيقية، في القضاء على الفساد ؟!

إن السيد رئيس الجمهورية، لن يستطيع ان يفي بوعده، فيحد من الفساد، أو يعاقب المفسدين، مهما أنشأ من هيئات، ومهما عقد من إجتماعات .. وذلك لسبب واضح، وبسيط، وهو أنه هو نفسه، ضالع في الفساد، وفاقد الشئ لا يعطيه.
ومن أكبر مظاهر الفساد، أن يترشح السيد الرئيس للرئاسة، بعد ان استوفى المدة القانونية التي يسمح بها الدستور، فتجئ حكومته الجديدة، مخالفة للدستور، وفاقدة للشرعية الحقيقية، فيحكم البلاد لخمس سنوات دون وجه حق. كما ان المدة الماضية، التي حكم فيها لأكثر من 25 سنة، كانت نتيجة إنقلاب عسكري، أطاح بالشرعية، وأزال نظاماً ديمقراطياً، مهما قيل عن قصوره.

ومن الفساد ان يعتبر الرئيس نفسه فائزاً في الإنتخابات الأخيرة، وهو يعلم ان الشعب في جملته قد كان مقاطعاً لها. ولقد وضعت صور المراكز الفارغة من المقترعين، في جميع المواقع الالكترونية. كما ان الإنتخابات الأخيرة قد تمت فيها كافة صور التزوير، فلم تجد اعترافاً دولياً. ولقد رفعت عدة شكاوى للجنة الانتخابات، لكنها لم تحقق فيها، مما أدى لإنسحاب بعض المرشحين.
ومن الفساد ان يخبرنا السيد الرئيس بأنه سوف: ( يكون رئيساً لجميع السودانيين) ثم في الاحتفال الشعبي بتنصيبه، في مساء نفس اليوم، يبدأ برفع صوته، بشعار الأخوان المسلمين المشهور ( في سبيل الله قمنا نبتغي رفع اللواء لا لدنيا قد عملنا نحن للدين فداء فليعد للدين مجده أو ترق دونه الدماء) !! وهو شعار كاذب، لم يقم الاخوان المسلمون المصريون الذين ألفوه، بتطبيقه .. بل إنهم تحالفوا مع الملك، على عهد حسن البنا، ثم تآمروا ضده . وتحالفوا مع عبد الناصر، ثم حاولوا اغتياله. وتحالفوا مع السادات، ثم قاموا باغتياله. وتحالفوا مع حسني مبارك، وحين ثار الشعب ضده، ترددوا في البداية، ثم لحقوا بالثورة، حين رأوا أنها منتصرة .. وحين وصلوا للسلطة لأن منافسهم كان من رموز العهد البائد، إنفردوا بها، وأبعدوا معارضيهم من المناصب الكبيرة، وتآمروا على الشعب المصري، فخرج في وجههم، واسقطهم، وجاء بالرئيس السيسي، الذي قدمهم للمحاكمات، التي قضت بإعدام قادتهم، وسجنهم السجن الطويل.. ومن عجب أن رئيسنا، الذي يتغنى عشية تنصيبه بشعارات الاخوان المسلمين، يدعو الى حفل تنصيبه الرئيس الذي قتلهم !! ولأن السيد الرئيس لا يساوي بين الاخوان المسلمين وغيرهم من السودانيين، جرت في عهده أكبر تصفية للخدمة المدنية، من الكوادر المؤهلة، ليضع في وظائفهم اعضاء جماعته، وسميت هذه المجزرة الجائرة بالصالح العام، الذي فصل بموجبه الآف المواطنين، وشردوا من عملهم دون جريرة، إلا حاجة تنظيم الاخوان الى وظائفهم، لتمكين كوادره من السلطة والثرورة.

ومن الفساد تدخل الرئيس في عمل القضاء، وإلغاء قرارات المحاكم، كما حدث في محكمة النقيب ابوزيد، وكما حدث حين اصدر قراراً جمهورياً، اطلق بموجبه سراح رجل الدين الذي اغتصب الطالبة، وحكمت عليه المحكمة بعشر سنوات سجن. فكان بذلك عوناً على الفساد الأخلاقي. وكما يتدخل الرئيس فيلغي احكام القضاء، يتدخل أحياناً ليلغي قرار مجلس الوزراء، ليحمي مصالح المفسدين، فقد جاء (أوقف الفريق طه عثمان مدير مكتب البشير، اجراءات تصفية "شركة شواهق الهندسية"، في الوقت الذي كانت تستعد فيه لجنة التصرف في المرافق العامة، لتصفية الشركة استنادا الى قرار مجلس الوزراء بالرقم 126 الذي قضى بتصفيتها ضمن 22 شركة حكومية اخرى. وباغت الفريق طه عثمان مدير مكتب البشير، لجنة التصرف في المرافق العامة، وقام بتسليمها - بصورة فجائية - قراراً ينص على أن "شركة شواهق الهندسية" ليست ضمن الشركات التي قضى قرار مجلس الوزراء بتصفيتها. وقال الفريق طه في قراره: "إن الرئيس البشير وجّه بخصخصة خمسة شركات من ضمنها شركة شواهق الهندسية. وهو ما اوجد حالة من التشكيك والاستغراب لدى فريق المراجعة القومي التابع لحكومة السودان، على اعتبار ان قرار مجلس الوزراء اوصى بتصفية تلك الشركات وليس خصخصتها، وهو ما اعتبره مراقبون بمثابة فساد مالي واداري كبير، لجهة ان عملية بيع الشركة تجاوزت كل الطرق المتبعة في الخصخصة، على نحو ما سيرد لاحقاً. واكد تقرير حكومي اطلعت عليه "الراكوبة" أن مجلس الوزراء اصدر القرار رقم 126 بالتصرف في تصفية (22 شركة حكومية، من ضمنها شركة شواهق الهندسية، التي تضم ورشة الالمونيوم، ومصنع الخرصانة وفندق سنديان وفندق شواهق السياحي بشارع السيد عبد الرحمن)( الراكوبة 2/6/2015م).

ومن أبشع الفساد، حماية المجرمين، ومقاضاة أو إعتقال من يهاجمهم .. فقد وجه السيد الرئيس بمقاضاة واعتقال عدد من الشخصيات السودانية البارزة، لأنهم نقدوا قوات الدعم السريع. وهي قوات غير نظامية، يقودها قتلة مأجورون، لا معرفة لهم بالقانون، ولا السياسة، يقومون بنهب القرى، وقتل الأبرياء، واغتصاب النساء، في وحشية وتخلف.. وهي مليشيات تستغلها الحكومة، في حربها التي اشعلتها في دارفور. هؤلاء المجرمون، منحتهم الحكومة حصانة، كما منحت كل ضباط وجنود جهاز الأمن، فارتكبوا المجازر، واعتقلوا السياسيين، واختطفوا النساء، وعذبوهن، واجبروهن بالتهديد بالإغتصاب، وقتل الاقارب، حتى اضطروهن للتنازل عن قضاياهن، وتبرئة جهاز الأمن منها !! فلماذا لم يوقف السيد الرئيس كل هذا إذا كان جاداً في مواجهة الفساد؟!
والسيد الرئيس يعلم انه يحكم شعباً فقيراً، لا يملك معظمه قوت يومه. ويعلم ان الوضع الاقتصادي المتردي جعل المرتب، لا يفي بأكثر الضرورات إلحاحاً. ولو كان السيد الرئيس لا يعرف أي شئ عن الثراء الفظيع، الذي يتمتع به قادة حزبه، وكبار النافذين في حكمه، وهم يعيشون وسط هذا الشعب المعدم، ولا يعلم ما لديهم من عمارات في الخرطوم، وفي دبي، وفي ماليزيا، وفي غيرها، فهو بلا شك يعرف أنه هو شخصياً، قد كان ضابطاً في الجيش السوداني، ومن أسرة مستورة، تسكن بيتاً متواضعاً، في حي شعبي بمدينة بحري. وأن اخوانه ذوي وظائف عادية، لا تجعل صاحبها ثرياً، ثم بعد ان أصبح رئيساً، أصبح يملك مزرعة تدر عليه الملايين، دون ان يتفرغ لها، كما ذكر في لقائه مع الجالية السودانية في دبي .. ولديه الفلل في كافوري وغيرها، والسيارة التي يفوق ثمنها ال 3 مليون دولار. وأصبح أخوه الذين كان مجرد طبيب، صاحب أكثر من عشر شركات كبيرة، وعمارات، ومزارع، وغيرها. وأخوه الثاني صاحب مليارات، من صفقة الوالي الشهيرة، لأنه الشريك الأساسي للوالي .. واصبحت زوجة الرئيس الجديدة، صاحبة أملاك داخل وخارج السودان. فإذا لم يكن هذا من ضمن الفساد فماذا يكون ؟! وهل يمكن ان يصلح الرئيس فساداً دون ان يبدأ بنفسه وبأهل بيته؟!

ومن الفساد ان يصرف ببذخ على حفل تنصيب الرئيس في شعب جائع فقد جاء (نقد ناشطون ومواطنون ما وصفوه " بالصرف البذخي" لمراسم تنصيب المشير عمر البشير لفترة رئاسية جديدة ، في وقت تأكد فيه عدم مشاركة قادة السعودية وقطر في حفل التنصيب. وسبق ان طلبت اللجنة العليا لتنصيب البشير من عدد المؤسسات الحكومية والشركات الخاصة المساهمة ماديا في حفل التنصيب وحررت خطابات رسمية بذلك. وعلمت " التغيير الالكترونية" ان الميزانية المرصودة لحفل التنصيب الذي سيستمر لساعات قليلة وصل الى ٣٥٠مليون جنيه "350مليار جنيه بالقديم". وانتشرت ملصقات دعائية للرئيس البشير في الشوارع الرئيسة في الخرطوم وبالقصر الرئاسي وبالقرب من مقر البرلمان حيث أدى اليمين الدستورية هنالك. وتعاقدت اللجنة الإعلامية مع شركة انتاج إعلامي اجنبية وبالآلاف من الدولارات لتغطية الحدث. واستأجرت الشركة طائرات هيلكوبتر لتصوير جزء من حفل التنصيب من الجو بالاضافة الى معدات واجهزة تصوير حديثة تم توزيعها في القصر الجمهوري والبرلمان والساحة الخضراء، وألقى الرئيس خطابه بعد اداء القسم في البرلمان ومن ثم التقي في مأدبة غداء مع ضيوفه بالقصر الرئاسي قبل ان يلقي خطابه بالساحة الخضراء مساء اليوم.(التغيير 2/6/2015م)

ومن فساد رئيس حزب المؤتمر الوطني، أن يقوم حزبه بشراء 50 سيارة، جديدة، للطلاب المنتسبين للحزب، قيمة السيارة الواحدة منها حوالي 450 ألف جنيه، دون ان يتفوقوا في قيم علمية أو خلقية، وإنما اعطوا السيارات، مكافأة لضربهم لزملائهم من أبناء دارفور، المخالفين لهم سياسياً، بالسواطير وبمسدسات أجهزة الأمن في الجامعات. هذا بينما معظم الطلاب، لا يجدون حتى مبلغ المواصلات ليصلوا الى جامعاتهم. هذه المبالغة في الإهتمام بشباب الحزب، وضرب من عداهم من الشباب، بواسطة مليشيات الحزب والأمن، لا تؤهل رئيس الحزب، ليدعي انه سيكون رئيساً لكل السودانيين.

د. عمر القراي
[email protected]


تعليقات 26 | إهداء 0 | زيارات 11007

التعليقات
#1280050 [فتح الرحمن السر]
0.00/5 (0 صوت)

06-06-2015 09:12 PM
رجل ولاكل الرجال د. عمر القراي كلمة حق امام سلطان جائر

[فتح الرحمن السر]

#1279800 [ود صالح]
5.00/5 (2 صوت)

06-06-2015 11:32 AM
نقول شكراً لك يا دكتور على هذا التقصّي الجاد الذي سلّط الأنوار الكاشفة على بعض الفساد و المفسدين باسم الدين و الدين منهم براء. باتّساع دائرة الضوء سوف لن تجد جماعة الإخوان المسلمين ركناً للإختباء فيه فالضوء يؤذيهم و يشلّ حركتهم.

الفساد في عهد جماعة الإخوان المسلمين أصبحت له صولة و دولة الظلم ساعة فإلى مزيد من التنوير و كشف الحائق و فضح الزيف.

[ود صالح]

#1279668 [اصلي جداً جداً]
5.00/5 (2 صوت)

06-06-2015 02:02 AM
نحن نستاهل اكتر من كده. . لانو رضينا على انفسنا الذله والمهانه .. بالواضح والعلني الناس ديل قاعدييين لانو ما لاقيين شعب ثائر على فسادم د.. البشكير قاعد ولن يتزحزح من مكانه .. والمؤتمر الوطني قاعد لحد ما السودانيين يقرروا يموتو.. السودان داير ناس تموت

[اصلي جداً جداً]

#1279617 [عبدالواحد المستغرب اشد الإستغراب!!]
5.00/5 (1 صوت)

06-05-2015 09:28 PM
يا اخوانا عشان تعرفوا الناس دى وصلت للفساد كيف اقرو الكلام ده كويس جدا (جماعة الاخوان المسلمين جماعة أصلا نشئت في مصر في عشرينات القرن الماضى ومؤسسها حسن البنا بإيعاز من المخابرات الانجليزيه بغرض الحد من نشاط المصريين الكان موجه ضد اليهود وهذه الجماعه في حقيتها تعتنق الفكر الماسونى وطبعا ده على مستوى قيادتهم الكانو متواجدين في السنوات الأولى من نشئتهم وظل هذا الفكر مسيطرا على نشاطهم الاقتصادى ومن المعلوم ان إخوان مصر استطاعوا إستقطاب عدد من أبناء الدول العربيه والتي غالبيتهم مسلمون والفكر الماسونى قائم على الهيمنه الاقتصاديه وحسن البنا كان يتلقى الدعم المادى من بريطانيا وعندما تشعبت الجماعه وتغيرة أحوال المنطقه كان لا بد من توسيع ماعون الجبايات لمواجهة نفقات هذا المد فوجدت الجماعه بقيتهم عند عرب الخليج واستطاعوا إقناعهم الى انهم يعملون لنشر الدعوه الاسلاميه واقنعوهم بفكرة الفتوحات وغيرها من الأوهام التي تنثر هنا وهناك وكان لابد لاخوان السودان من نصيب ونظرا لان الاشتراكات لاتفى لمواجهة مصاريف قياديها وناهيك عن تغطية الانشطه الأخرى كان لابد من إيجاد بدائل مساعده لتوفير آكبر قدر من المال وعد المصاله الشهيره في منتصف سبعينات القرن الماضى إستطاع الترابى إقناع جعفر نميرى ليوافق على فتح بنك إسلامى ومن الجانب الاخر إستطاع إقناع الأمير فيصل وهو احد احفاد الملك عبد العزيز وليس الملك الأسبق وكانت الاسره المالكه وقتها متعاطفون مع جماعة الاخوان بسبب خلافهم القديم مع الراحل جمال عبد الناصر وافتتح اول بنك إسلامى بصيغة سمية بالاسلاميه بغرض التضليل وكان اكبر مساهميها هم قادة الجماعه علما بإنهم لم يكونوا أصحاب الأموال الحقيقيون بل كانت عباره عن التبرعات والاشتراكات التي كانت تجمع من دول الخليج ونزر يسير كانت عباره عن الاشتراكات التي كان يدفعها الأعضاء من داخل السودان ومعروف ان قادة الجماعه وبتوصيه من الخارج كانوا ومازالوا يوردون الأموال بأسماء اشخاص وكلنا يذكر الواقعه الشهيرة قصة إبراهيم احمد عمر وزوجته واقعة ال250الف دولار التي اودعت بإسمها ورفضت تسليمها ) وربما تذكرون الشعار الذى كان قد رفعه الترابى حينما آتو الى الحكم (ان الأصل المال مال الله أنتم المستخلفون عليه) وكانت إيذانا للفوضى التي ضربت كافة الارجاء وصارت أموال الدوله تحمل في شنط السامسونايت ويجرى التصرف فيها دون حسيب او رقيب حتى اورنيك 15 التي كانت تراجع بأرقامها المسلسله ومطابقتها مع وزارة الماليه ذهب في خبر كان كما يقولون ولم يعد له اى قيمه مستنديه والوزارة نفسها نم تشليعها فإختلط الحابل بالنابل وتنبه الازكياء لهذه الفوضى العارمه ومن بعدهم انصاف الازكياء ثم الأقل درجه من الزكاة وتحول الشعار من (هي لله هي لله لا للسلطه ولا للجاه) وكما تعلمون الجاه لا يصنعه إلا المال وخاصة في زمن الإنقاذ الاجرب هذا الى شعارات آخرى غير التي كانت ترفع والمدهش ان النظام تخلى عن علاقته بالترابى واعوانه وطردهم شر طرده ولكنه ابقى على نظرياته التي أسس بها الفساد حية تنيض والغريب والعجيب رغم تعرض الترابى وجماعته لكل مايشين لهذا النظام إلا أنهم لايتعرضون لهذه الحقائق !! وهل ياترى مازالت بعض الأموال قلة او كثرة داخل حساباتهم في هذه البنوك المشبوهة ويخشون عليها من مصادرتها ؟!! الله اعلم او ربما تآتينا المعلومات من موظف حالى او سابق ناقم على رؤسائه ويكشف لنا الحقائق وبالاسماء!! في وقت لاحق سوف اتعرض لسر الاسرار (بنك الشمال الاسلامى ) والدور القذر الذى يلعبه في دعم حركات المعارضه لدول الجوار والجهات المساهمه في هذا البنك !!.

[عبدالواحد المستغرب اشد الإستغراب!!]

#1279593 [فارس، سيفه من ورق]
5.00/5 (1 صوت)

06-05-2015 08:19 PM
قال حميد، في هؤلاء، أصحاب البطون، الذين لم تلدهم أمهاتنا، و لا نعرف من أين أتوا، و لكن نعرف إلى أين يذهبون..

ديل لا بيخافوا من الحساب
لا بيختشوا، و لا بيشبعوا..

و قال أبو البقاء الرندي، واصفا حالنا، و مآلهم:

لكل شيءٍ إذا ما تم نقصانُ فلا يُغرُّ بطيب العيش إنسان

هي الأيامُ كما شاهدتها دُولٌ مَن سَرَّهُ زَمنٌ ساءَتهُ أزمانُ

وهذه الدار لا تُبقي على أحد ولا يدوم على حالٍ لها شان

يُمزق الدهر حتمًا كل سابغةٍ إذا نبت مشْرفيّاتٌ وخُرصانُ

وينتضي كلّ سيف للفناء ولوْ كان ابنَ ذي يزَن والغمدَ غُمدان

أين الملوك ذَوو التيجان من يمنٍ وأين منهم أكاليلٌ وتيجانُ

وأين ما شاده شدَّادُ في إرمٍ وأين ما ساسه في الفرس ساسانُ

وأين ما حاذه قارون من ذهب وأين عادٌ وشدادٌ وقحطانُ

أتى على الكُل أمر لا مَرد له حتى قَضَوا فكأن القوم ما كانوا


و التسوي كريت، تلقى في جلدها.

[فارس، سيفه من ورق]

#1279568 [محمد سيف]
5.00/5 (2 صوت)

06-05-2015 06:53 PM
زعم الفرزدق ان سيقتل مربعا**فابشر بطول سلامة يا مربعا ******* قالو الرئيس ح يعمل. لجنة لمكافحة الفساد والمضحك المبكي في القصة ان الرئيس هو آس الفساد وداعم الفساد وحامي المفسدين *** وإذا اتكلمت يقولو ليك جيب دليل ههههههه

[محمد سيف]

#1279560 [جركان فاضى]
5.00/5 (1 صوت)

06-05-2015 06:19 PM
صحيح ما تقول...شكرا دكتور القراى...البشير هو اساس الفساد وكيف يحارب الفساد....ثم لماذا فصل ابراهيم احمد عمر من اى منصب دستورى؟...الم يكن بسبب السرقة والفساد؟....ثم اكيد انه سوف يكون على رأس هيئة الشفافية بعد تنصيبه رئيسا لمجلس الشعب

[جركان فاضى]

#1279546 [العبيدى]
5.00/5 (2 صوت)

06-05-2015 05:31 PM
د. القراي تحياتي، في إشاعة تحت تحت عن "deal" في سيناريو وفاة الملازم غسان، شبيهة ببرنامج "حماية الشهود" في امريكا!!!.
وبما أنها ما زالت مجرد "إشاعة" نرجو التكرم بالتقصي إذا امكن، ومافيش دخان بدون نار

[العبيدى]

#1279538 [قائل حق]
4.00/5 (3 صوت)

06-05-2015 05:15 PM
كلامك صحيح هذا الافاك صاحب المليارات المسروقة والمنهوبة .. بالمناسبة شركة شواهق الهندسية وتحديدا المصنع تبع اخوه وشركة شواهق الهندسية العاملة في المقاولات تبع اخوه ايضا اشتراها ب15000000جنيه عن طريق قناعه محمد سر الختم العضو المنتدب صاحب الشركة الوهمية للمشاركة تعرفوا سعر الشركة الاصلي كم 345000000 جنيه اشتراها اخو من سيحارب الفساد هههههه بمبلغ 15000000ج شر البلية ما يضحك حيث ملك ذلك المافون 48% من اسهمها مقابل ذلك المبلغ ..بل من العجيبة الاشاعة التي اخرجوها داخل تلكم المؤسسة انه تم شرائها ب 30000000جنيه للتشويش ..بالمناسبة محمد سر الختم مجرد موظف صغير جدا في السن وفي الخبرة لا يملك شركة بل هو لحظة امتلاكها موظف فيها بالمرتب وحتى الان

[قائل حق]

ردود على قائل حق
[جركان فاضى] 06-05-2015 06:25 PM
هى هيئة الشفافية عايزين يعملوها لى شنو؟....ما عشان يطلعوا الفاسدين المفسدين ابرياء...بكرة تجرى الهيئة تحقيق وتطلع الزول برئ وان كلامك وكلام غيرك كلو فالصو ... الهيئة جاية لتبرئة الفاسدين المفسدين الحرامية...فيا قائل الحق اتفق معك فيما تقول...بس الطريق دا بيرفع ضغطك بدون تصل لنتيجة....الشارع هو الحل لكنس الظالمين


#1279485 [شاهد اثبات]
4.50/5 (4 صوت)

06-05-2015 02:36 PM
يقول انشتاين: لا يمكنك اجراء تجربة مرتين وبنفس الادوات وتتوقع نتائج مختلفة

النظام منتهي الصلاحية من راسو لي ساسو
وسيسقط لا محالة ويعود السودان الاصل"الانصار والختمية والجمهوريين والحركة الشعبية بعد زوال اخر بضاعة بايرة جاتنا من مصر" الاخوان المسلمين:

[شاهد اثبات]

ردود على شاهد اثبات
European Union [شاهد اثبات] 06-06-2015 10:36 AM
الختمية والانصار والجمهوريين والحركة الشعبية ديل بضاعة سودانية تخص سودان 1يناير 1956..الناصريين والشيوعيين 1969-1971 والاخوان المسلمين 1989 دي بضاعةمشبوهة جات من مصر وصعدت الى السلطة عبراانقلابات وفرضت برنامجها الردئية على الشعب السوداني وهم كلاب حر نبحت في الانجليز وعضت السيد عبدالرحمن المهدي ومحمود محمد طه وجون قرنق..ودمروا السودان
الشيوعيين والقوميين مسخو العلم والشعار والتعليم والخدمة المدنية والامن
الاخوان المسلمين مخسوالسودان وفلصو الجنوب وهسة نحننعيش اخر تجلياتهم المقيتة
اذا كنا مشينا على ديموقرطية ست منستر-المشروع الانجليزي ..لمن حكمت لحثالة المنبتة السودان من جمهورية العاصمة المثلثة...من امثالكم
السودان 60عاما من المتاهة وفقدان الهوية وتجي بنت تعلمني السياسة "الرقص مع الجنوبيين عريان_الصاغ صلاح سالم 1955 وجند وخلق خلية الضباط الاحرار في الجيش السوداني هوالدخل السودان في جحر الضب الخرب النحن فيه الان وانا ما برعف نانسي عجرم معجب بس بي انصاف مدني وحنان بلو بلو

European Union [سلوى] 06-06-2015 09:31 AM
شاهد اثبات على أي شئ؟ متين الجمهوريين والحركة الشعبية بقو الأصل؟ انت مفتكر تاريخ السودان بدا بعد أول ظهور لنانسي عجرم؟ انت ولد صغير الظاهر لأنو الحركة الشعبية دي مولود غير شرعي وهو حديث الولادة أما الجمهوريين فظلو على رصيف الحركة السياسية طول عمرهم وم يكن لهم شأن في يوم من الأيامسوى أنهم مجموعة تدين بالولاء لرجل لا يصلي كما نصلي ولفظهم الشعب السوداني بحسه الاسلامي البسيط.
قال الأصل!!!! تاريخنا السياسي قديييييييييييم

[جركان فاضى] 06-05-2015 06:20 PM
اكثر تعليق معبر عن الحالة...شكرا شاهد اثبات


#1279456 [محمد الفاتح]
3.50/5 (4 صوت)

06-05-2015 01:11 PM
الفساد الكبير فساد الدين والدليل الصورة الخلفية

[محمد الفاتح]

ردود على محمد الفاتح
[سوداني بس] 06-06-2015 06:35 PM
الدجاج لا يقرأ ولكن ينظر إلي الصورة !!! عن أيّ دين تتحدث ؟؟؟ دين الأخوان المتأسلمين !!!!! صاحب هذه الصورة أشرف وأنقي وأنبل رجل عرفه السودان يوما - صاحب هذه الصورة خطا لحبل المشنقة وقد تجاوز السبعين من عمره واثقا هازئا بمحكمة الطواغيت لثالوث القصر ( المكاشفي - النيّل - بدرية دخّان ) - صاحب هذه الصورة أشرف من لحاكم الزائفة النتنة الفاسدة - صاحب هذه الصورة هو من تنبأ بشلة اللصوص الذين يحكمون الآن من رئيسك عمر النذير نذير الشؤم والمنافق الترابي وأصحابه اللصوص ال 40 , فقط إنتظر أيها التافه نهاية رؤيته وقد قربت وحانت وستراها بأم عينيك لا فتح الله عليك .


أما المدعو [ عبادي ] الذي يحلف بالله أنك صادق فهو أكذب منك .

European Union [عبادي] 06-06-2015 08:37 AM
اى والله صدقت يا ود الفاتح
لا ندافع هم الفساد ولسنا من انصار الكيزان
ولكن ليس هناك ذنب اكبر من الكفر

United States [ســـــــــــــــارى الــلـــيــــــل] 06-05-2015 06:25 PM
يكفينا فتاوى فقه السترة و التحلل و تحليل استباحة دم المسلم اعنى بالمسلم من أمن بالله و رسوله عليه الصلاة وو السلام بالفطرة وليس مجرد فكره ؟
أنت تابع و قابع فى الدرك الاسفل أن شاء الله ...

European Union [كاره الكيزان] 06-05-2015 05:12 PM
يعني يا جدادة خشيت شوفت الصورة الخلفية و ما قريت المقال ؟ رايك في الكلام الفوق ده شنو ؟ هل سيدك البشير و عصابته فاسدين نهبوا مال الشعب السوداني ولا ما نهبوهو ؟

[النيل الازرق] 06-05-2015 02:26 PM
وماذا تعرف انت عن صاحب الصوره الخلفيه
يكفى ماقاله قبل 37 سنه يطبق الان من
اخوانك اخوان الشيطان


#1279443 [cool]
0.00/5 (0 صوت)

06-05-2015 12:44 PM
طالما نحن بهذا الهوان فابشر يادكتور
بدوام حكم هؤلاء الانجاس كل ماتفضلت
بقوله معروف لدى الشعب واكتر.انظر
ماذا فعل ابناء المرغنى بنا ومايفعله
ابناء الصادق واهل التوالى من احزاب
الكل يرد السلطه لنفسه اولا واهله
لايهمهم الوطن وانسانه ماذا تريد من
هؤلاء الانجاس ان يتركوا السلطه لاحزاب
تريد ان تشاركهم النصب والفساد لن
يفعلوها بل سنفعلها نحن ابناء عمال
ومزارعيه سنفلها نحن اخوان ام قسمه
واباء شباب شارع الحوادث وان غدا
لناظره قريب.

[cool]

#1279371 [د. هشام]
5.00/5 (1 صوت)

06-05-2015 09:14 AM
"إنشاء " هيئة عليا" لمكافحة الفساد!! ألا يدل ذلك يا دكتور أن هذا إعتراف رسمي من الرئيس-شخصياً-أن هنالك فساداً يسير على ستة أقدام -(حيوان أجب!!)- وليس على قدمين كما يقولون؟!

[د. هشام]

#1279360 [الناهة]
5.00/5 (3 صوت)

06-05-2015 08:40 AM
التحية لك د. عمر القراي فقد قدمت قضية كاملة ومتماسكة من حيث الموضوع والوقائع ومع ان كثير او كل هذه الوقائع معلومة لدى الشعب السوداني ولكن قد استطعت سردها بحيث يمكن اعتبارها صحيفة اتهام واضحة بجلاء .
وعليه عدالة ننتظر دفوع السيد المشير عمر البشير رئيس الجمهورية على فقرات هذه العريضه التي رفعت للشعب السوداني ليقراها الصغير والكبير وليستذكر من يعلم اصلا بهذه الوقائع الكثير من الفساد الذي تم .
وللعلم اذا تم محاكمة الفساد خلال ال 26 سنة الماضية فقط سيتم استعادة مبلغ 150 مليار دولار الى خزينة الدولة يكفي اقل من ثلثها لسداد مديونية السودان وثلثي المبلغ المتبقي تكفي لتاهيل مشروع الجزيرة والسكة حديد وسودانير وسودان لاين والصرف على التعليم والصحة لفترة 10 سنوات مع تطوير المستفيات وتوفير الدواء مجانا حيث انه بفعل الفساد اصبح التعليم والصحة سلعا تباع رغما عن سداد المواطن للضرائب والزكاة والجبايات المتنوعة والمكوس .
هيا يدا واحدة لنستعيد ال 150 مليار التى نهبها الفاسدون

[الناهة]

#1279333 [السودان بلدنا]
0.00/5 (0 صوت)

06-05-2015 06:46 AM
ان اغرب ما فى السودان ان تجد وطنا غنيا شديد الثراء وشعبا يعانى ظروفا اجتماعية صعبة ويطاردك هذا السؤال إذا كان السودان الأرض والوطن والإمكانات بكل هذه الموارد .. فأين خيرات هذا الوطن .. فى السودان مساحات من الأراضى الزراعية تغطى كل احتياجات العالم العربى من الغذاء ولكنها مساحات خالية تشبه الصحراء رغم انها تحمل تبر النيل وثراء تاريخه، وفى السودان مناجم للذهب يقدر الاحتياطى فيها بأكثر من 300 مليار دولار ..

فى السودان اكبر ثروة حيوانية تجمعها دولة عربية على ارضها ولكنها لم تستغل كما ينبغى .. وفى السودان غابات ومصادر مختلفة للثروات الطبيعية .. ان السودان وطن كبير وامام ظروف سياسية واقتصادية واجتماعية صعبة اصبح يواجه موجات انفصالية سريعة وحادة .. لقد انفصل الجنوب واصبح دولة مستقلة وخسر السودان نصف ارضه ونصف شعبه وليت اهل الجنوب استقرت بهم الأحوال لأن الانقسامات القبلية والحروب بين القبائل توشك ان تدمر كل شىء .. فى الجنوب لغات واديان واجناس متنافرة .. وفى دارفور صراعات دامية بين من يزرعون الأرض ومن يرعون الماشيه وبين الرعى والزراعة واحلام الانفصال تدور معارك اخرى .. وفى كردفان مشاهد اخرى للانقسامات والمعارك ولاشك ان السبب فى ذلك كله هو التنوع الشديد فى التركيبة الاجتماعية والإنسانية للشعب السودانى وهذا التنوع يمثل ثراء فى اوطان كثيرة ولكن فى السودان للأسف الشديد كان مصدرا للصراعات والانقسامات والحروب.,,,,,,,,فاروق جويدة ( أديب مصري )،،،،،،،،،،،،،إنها لعنة الفساد

[السودان بلدنا]

#1279326 [الجن الكلكي]
5.00/5 (1 صوت)

06-05-2015 06:12 AM
تكوين لجنة برئاسته لمحاربة الفساد ههههههههههههههه معقول دي يابشبش هههههههههههههههههه وحين استأنف الحكم، وهو في السجن، وقضت محكمة الاستئناف ببراءته، وشطب البلاغ، تدخل السيد الرئيس في حكم القضاء، وطالب المحكمة بإعادة المحاكمة، وعزل القاضي الذي حكم ببراءة أبوزيد، بعد ان كان أبوزيد قد سجن لأكثر من سنتين. دا عشان نقيب قال كلمة حق ام ناس الفريق طه انت عارف انه اكثر زول مفسد لبس كاكي في تاريخ الجيش

[الجن الكلكي]

#1279303 [fatmon]
5.00/5 (2 صوت)

06-05-2015 03:59 AM
عارف المصيبة وين ؟ إنه الشخص الغبي ده فعلا مصدق نفسه إنه حيقدر يقضي على الفساد وهو كونه يقول كده وهوما شايف الفساد في نفسه وعنده في البيت وفي (الزوجة الثانية ) وأخوانه وأخواته وعند نسابته وكل إقطاعية كافوري معناه بتكلم عن فساد واحد تاني فساد أكبر بكتير لدرجة الرئيس العميان من ده كله قادر يشوفه ويستوعبه معناه إننا أمام فساد عصابة أخرى من العصابات التي لا تنتمي للخبوب اللاوطني التي طلعت في نظرهم شريفة عفيفة لم تفعل غير سرقة بعض المليارات فقط ولكن هو يعرف فساد أكبر وأعظم ويا خبر بقروش بكره يبقى ببلاش فكلما أختلف السراق ظهر المسروق والسودان على حسب علمنا كله إتسرق

[fatmon]

#1279254 [توفيق عمر]
5.00/5 (3 صوت)

06-04-2015 11:09 PM
يا دكتور القراي
هل خليت بالك كبعا لازم تكون خليت بالك بالتلاوة من الذكر الحكيم التي تلاها احدهم قبل بداية مراسم التمكين
انها ايات التمكين
وبالطبع التمكين الذي اشار اليه المولي عز وجل هو غير التمكين الذي فصد ان يذكرنا به المقرئ مامورا كبعا من البشير
تتذكر يا قراي ان نفس البشير قد وقف في احد تجلياته وقال
بعدي كدا يا جماعة ما في تمكين
فكيف يلغي البشير بجرة قلم امرا من اوامر الله بانه سبحانه وتعالي عندما يمكن حاكما علي ولاية الناس فانه يمكنهم لاقامة العدل وبسط الرفاهية وان يامر بالمعروف وينهي عن المنكر وهذا قليل من كثير مما يعنيه التمكين اذا لم يكن التمكين الذي يعنيه هو غير التمكين الذي اشار اليه المولي عز وجل

[توفيق عمر]

#1279247 [كارة العسكر]
5.00/5 (6 صوت)

06-04-2015 10:32 PM
عفيت منك يا القراي....
انت من الجامعة كنت غصة في حلق اخوان الترابي
الله ينصرك,

[كارة العسكر]

#1279238 [Abu sami]
5.00/5 (4 صوت)

06-04-2015 10:07 PM
صرنا لا نتابع أخبار سوداننا الحبيب طالما كان هذا الأعرج فى قمة الهرم دون أى مؤهلات.

[Abu sami]

#1279234 [mohamed]
5.00/5 (1 صوت)

06-04-2015 09:57 PM
تشكر يادكتور..التعليق يفسد ماأتيت به من حقائق عن الفساد لذلك نرجو ممن يملك المزيد من أخبار الفساد إضافتها لمقال الدكتور لكي يعلم القاصي والداني الي أين نحن مساقون.

[mohamed]

#1279232 [ســـــــــــــــارى الــلـــيــــــل]
5.00/5 (3 صوت)

06-04-2015 09:35 PM
بعد عقدين ونصف من عمر حكم هذا النظام الطاغى و هيمنته على الوطن و المواطن وكل مفاصل الدولة يقف امام الحضور متبسما حينا و متجهما احيانا و يهرطق و يرعد و يذبد و منقولة مباشرة عل كثير من القنوات الفضائيه ليس لاهمية التنصيب و من هو الذى سوف يتم تنصيبه بل ليعلم العالم ما أل اليه السودان من سقوط فى مستنقع أخوان الشواطين الذين سيطروا على دولة و شعبها و اصبحوا مستعبدين بعد أن خرج المستعمر الاجنبى و تسلق اشرار القوم جدران القصر الجمهورى ليستولوا على السلطه بقوة السلاح و من قواتنا المسلحه درعنا الواقى و سندنا القوى فى الاحن و المحن ؟
قالها النصاب المنصب بملىء فاه ساكون حاكما لكل السودانين ؟
بعد هذا العهر و الاستعباد و الاذلال و التشريد و التدمير للوطن و المواطن ستحكمنا جميعا كيف يكون هذا و غربنا يشتعل نارا و النيل الازرق تعانى من انعدام الان و الغذاء و الداء و توقفت الحياة ولم يجد المزارع البسيط فرصه ليزرع ارضه و الشرق الذى ينتظر الاموال الطائله الى رصدت لتطويره و تنميته و استقراره ؟
العاصمه اكتظت بالمهاجرين من مناطق الصراع و يعانون من الفاقه و عدم ايجاد سكن يحميهم من وهج الشمس و الامطار و انتشروا فى المناطق الطرفيه و الدولة لم تقدم لهم العون و لا توفير خيام من التى ارسلت لهم من منظمات اغاثة عالميه واستقلها النافذين فى حدائق قصورهم كمتكىء و الجلوس فى الهواء الطلق ؟
اما الهيئة العليا للفساد استهلاك اعلامى ليس الا و كم من لجنة كونت و انتهت الى لا شىء و اذا افرضنا أن هذا الاهطل جادا فى قراره لنبدأ من الان و لتقوم الهيئة بمهامها الموكله اليها و من باب اولى أن تبدأ براس النظام واسرته ؟
بناءا على رشح من انباء من الادروج و عدد عضوية الوثنى التى تفوق العشرة ملايين عضوا لنحسب على ضوها ما يحتاجه هذا الدعول لمكافحة الفساد المستشرى ؟
عضوية الوثنى 10 ملين و مدة حكم الاهطل خمسة سنوات اى ما يعادل 1825 يوما و لحصر المفسدين ومحاكمتهم نحتاج الى 5460 جلسه يوميا لتنظر فى قضايا الفساد ؟
اى يعنى هذا اذا قامت المحاكم وكل محكمه 3 قضاة ضرب 5560 = 16380 قاضيا ؟
أنه المضحكى المبكى حقا أن تشهر سلاح مكافحة الفساد و المفسدين فى الارض جميعا هم من منتسبى الحزب الثنى و هؤلاء هم عضية الحزب ناهيك عن القوات المسلحه و الشرطة و الامن الوثنى و ذو القربه و اسرهم وصلة الرحم ؟
الخمسة سنوات العجاف نحسب أنها الزمن الاضافى لحكمك و لن تعاود الكرة مرة أخرى و عليه لم يغلبنا الصبر على اساءتك ولا سبك شتيمتك للشعب الصابر الصبور و لن يطول ليل الظلم أكثر مما عيشناه و الامل يحدونى و الحرية قادمة و نترقبها فى كل دقيقه و فى كل ثانيه تحسبنها بعيدة و نراها قريبه من حبل الوريد .
الحرية لشعبنا العظيم شعب الثورات و معلم الشعوب .

[ســـــــــــــــارى الــلـــيــــــل]

#1279227 [hassan]
5.00/5 (3 صوت)

06-04-2015 09:20 PM
كلام في الصميم

وان فاقد الشئ لا يعطيه

[hassan]

#1279223 [ابومناسك]
5.00/5 (5 صوت)

06-04-2015 08:56 PM
لا ادرى ماذا اقول ولكنها كلها حقائق مؤلمة وموجعة في حق هذا الشعب المغلوب على امره ..

[ابومناسك]

#1279206 [ALIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIII]
5.00/5 (5 صوت)

06-04-2015 08:11 PM
والله يااستاذ عمر القراي صدقت صدقت صدقت

[ALIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIII]

#1279197 [بعانخي]
5.00/5 (4 صوت)

06-04-2015 07:23 PM
بدأ المؤتمر الوطني الاعداد لانتحابات 2020 القادمة وطمأن الاعضاء باستعداد الرئيش البشير لانتخابات الخمسة سنوات القادمة..

[بعانخي]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة