الأخبار
أخبار إقليمية
انقلاب البشير السادس
انقلاب البشير السادس
انقلاب البشير السادس


06-05-2015 03:24 AM
عبدالوهاب الأفندي

1) يبدو أن بعض الإخوة الذين يكثرون من نقدنا لما يتهموننا به من عدم إلمامنا بما يجري في بلدنا الحبيب على حق، لأننا صحونا فجأة هذا الأسبوع على ثورة جديدة، أعلنت نهاية الظلم والفساد، ووعدت بالرخاء وبسط العدل، وإرساء قيم المواطنة المتساوية، والمشاركة السياسية للجميع، واتباع سياسة خارجية معتدلة وعقلانية. فكانت هذه مفاجأة لم نحسب لها حساباً، وواقعة غيبتنا الغفلة. فقد كنا نظن –وكثير من الظن إثم- أن بلادنا كانت محكومة بقيادة رشيدة مقتدرة. ولكن الحمدلله، برح الخفاء وانكشف المستور، وظهر أن الحكام كانوا ظلمة مفسدين، حتى تصدى لهم من يردعهم ويقضي فيهم بما يستحقون.

(2)

ولا بد أولاً من أن نهنىء الشعب السوداني الصابر بهذه الثورة المباركة، وبالقيادة الجديدة الرشيدة التي انتفضت على الظلم والفساد وانعدام الكفاءة. وفي الوقت نفسه نحذر أنصار النظام السابق من الفاسدين والمرتشين ومرتكبي الكبائر من عواقب شين أفعالهم. وننصحهم، خاصة أولئك المعروفة أسماؤهم للقاصي والداني، بسرعة الاختفاء أو الضرب في أرض الله الواسعة، قبل أن ينالهم العقاب الرادع.

(3)

لا نود أن ندخل في جدل عقيم كشأن إخواننا في مصر عما إذا كان ما حدث انقلاباً أو ثورة. ومهما يكن فإن الزعيم المحترم المحبوب عبدالفتاح السيسي قد قطع هذا الجدل، عندما شرف إعلان الثورة المباركة هو والزعيم روبرت موغابي والثائر أدريس دبي والزعيم المنتخب اسماعيل عمر جيلي وبقية رموز الديمقراطية في افريقيا. فهي ثورة مباركة إذن، لا ينكرها إلا حاقد أعماه الغرض، أو منتفع من فلول نظام البطش والعدوان السابق.

(4)

قائد هذه الثورة المباركة هو أيضاً معروف لساحات النضال الثورية، فهو يضاهي الزعيم الراحل وملك ملوك افريقيا، وقائد الثورة المستدامة في ليبيا والعالم، القائد الملهم العقيد معمر القذافي، الذي ظل يثور حتى على نفسه بين حين وآخر. فهو قائد ثورة الإنقاذ التي أودت بنظام الطائفية الفاسد المتهالك في عام 1989، ثم هو أيضاً قائد ثورة الرابع من رمضان المباركة في عام 1999 ضد التطرف والطغيان. وهو أيضاً قائد ثورة الجنجويد المباركة التي انطلقت في دارفور الفتية منذ عام 2003، ولا تزال مستمرة لتطهير أرض دارفور المباركة السعيدة من كل مارق أشر.

(5)

لم يكتف الثائر الميمون بذلك، حيث قاد ثورة 2010 الشعبية التي اطاحت باتفاق نيفاشا المفروض دولياً، وحررت السودان من الجنوب، وأراحته من الاحتراب والنفط وكل المنغصات الأخرى. ثم ما لبث في خريف عام 2013 أن ثنى بثورة مباركة أخرى أطاحت بمراكز القوى، وطهرت الدولة والساحة السياسية من رموز الظلم والفساد، فصيرتهم أثراً بعد عين، وتركتهم عبرة لمن اعتبر، وآية لمن يذكر.

(6)

وها هو ثائرنا الهمام يكمل ما بدأ، ويحسن الختام بكنس كل من بقي من الفلول، بدءاً من البرلمان الذي أقصى من قيادته كل فاسد ضال، وعهد به إلى القوي الأمين، فاصبح أطوع له من بنانه. ثم ثنى بالجيش، فاطاح فيه بكل من حامت حوله الشبهات، ولم يدرك فضل قوات الدعم السريع، والحشد الشعبي الباسل. وهو الآن مقبل على كل مخابئ الفلول ومكامن الفاسدين المفسدين، حيث لن يدع منهم دياراً. فصح فيه قول المتنبي في عضد الدولة: لما أصار القفس أمس الخالي/ وقتل الكرد عن القتال/ سار لصيد الوحش في الأجبال. فلله دره من قائد ميمون. ونحن نقول لمن بقي الفلول: انج سعد فقد هلك سعيد، والثورة ماضية إلى نهاياتها وغاياتها.

(7)

لتبشر الأمو السودانية إذن، بفجر جديد أشرق، فقد أصبح الصبح، فلا السجن ولا السجان باق. ولله الحمد من قبل وبعد على عظيم مننه، وجلائل نعمه. أليس هو القائل جل وعلا: «وما للظالمين من أنصار»؟

٭ كاتب واكاديمي سوداني

د. عبدالوهاب الأفندي
القدس العربي


تعليقات 39 | إهداء 0 | زيارات 16937

التعليقات
#1280938 [((((( الشيخ البرعي ))))) من خلال كتب البرعي 1===رياض الجنة]
0.00/5 (0 صوت)

06-08-2015 12:58 AM
مع احترامي للدكتور الافندي فهو قامة علمية ومتابع جيد للأحداث لكني لم أصل الي المغزي الحقيقي لهذا المقال فان كان يري ان هذه التعديلات ستغير من الحال فإننا نري انه طالما الموتمر الوطني جالس علي سدة الحكم فليس هناك من مخرج ... ونقول لك ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا ** ويأتيك بالاخبار من لم تزود

[((((( الشيخ البرعي ))))) من خلال كتب البرعي 1===رياض الجنة]

#1280842 [ساره عبداالله]
0.00/5 (0 صوت)

06-07-2015 09:24 PM
أكاد لا اصدق كنت تنفد قلنا أصبت الصحو ه من وساخة الكزونه لكن ما ذا
دها ك يا دكتور ماتخليك معانا

[ساره عبداالله]

#1280503 [تعليق]
0.00/5 (0 صوت)

06-07-2015 12:05 PM
مع الاسف معظم التعليقات انصرفيه..د. الافندي يطرح موضوع مهم جدا...فياتي معلق ليقول (كثير الظن ولا بعض الظن؟؟ دي دقسته فيها يادكتور ) واخر(يادكتور اذاً تكتب هكذا وليس اذن؟؟؟؟ ) ما هكذا ينتقد او يفند مقال لكاتب بحجم الافندي....ولا هكذا تبني البلاد

[تعليق]

#1280493 [مستغرب]
5.00/5 (1 صوت)

06-07-2015 11:55 AM
اين تعليقاتي يا ناس الراكوبة؟

[مستغرب]

#1280448 [مستغرب]
5.00/5 (1 صوت)

06-07-2015 11:04 AM
انا اعجب للذين يطالبون شخص مثل الاففندي بكتاباته التي تفوق قوة الرصاص ...يطالبونه بان اعتذر....يا اخي ماذا تعني بالاعتذار؟ الاتكفي كل هذه الكتابات الثرة التي تفضح النظام صباح مساء؟ هل انت تقرا ما يكتبه وهل تفهم مايكتبه؟ قل لي بربك من من المعارضين الكبار يكتب افضل من د.الافندي او بروف الطيب زين العابدين...اخوتي يجب ان نستفيد من الاستنارة التي يقدمها هؤلاء

[مستغرب]

#1280423 [النون الساكن]
0.00/5 (0 صوت)

06-07-2015 10:36 AM
اكاد لا اصدق يا دكتور!!!
عموما احلامكم اعلامكم!!!
و المية تكدب الغطاس...ارجو ان تكون قراءتك صحيحة ...وان كان لدي نفس الارهاصات..
شكرا دكتور

[النون الساكن]

#1280203 [الكوز الجلى الزير]
0.00/5 (0 صوت)

06-07-2015 07:16 AM
تــشــمتــــون

[الكوز الجلى الزير]

#1280201 [الخلفاء]
5.00/5 (1 صوت)

06-07-2015 07:06 AM
نحن السابقون وانتم اللاحقون (لسان حال الافندي لاخوانه الطلعوا من التشكيلة).

[الخلفاء]

#1280144 [مستغرب]
0.00/5 (0 صوت)

06-07-2015 02:46 AM
انا اعجب للذين يطالبون شخص مثل الاففندي بكتاباته التي تفوق قوة الرصاص ...يطالبونه بان اعتذر....يا اخي ماذا تعني بالاعتذار؟ الاتكفي كل هذه الكتابات الثرة التي تفضح النظام صباح مساء؟ هل انت تقرا ما يكتبه وهل تفهم مايكتبه؟ قل لي بربك من من المعارضين الكبار يكتب افضل من د.الافندي او بروف الطيب زين العابدين...اخوتي يجب ان نستفيد من الاستنارة التي يقدمها هؤلاء

[مستغرب]

#1279980 [العتباني]
5.00/5 (2 صوت)

06-06-2015 06:41 PM
مشكلة السودان الأزلية يا دكتور هي فيكم انتو للأسف (قريتوا مجان وسكنتوا مجان واكلتوا وشربتوا ومشيتوا بعثات خارجية علي حساب الشعب الغلبان وباسم الشعب ولما رجعتو وحكمتوا اذقتموهو الأمرين !! )كانكم بتكافوهو علي جمايلو بالجحود والنكران بل والتعذيب! ! فمشكلتنا ما حتتحلي إلا بعد ما ينقرض جيلكم الأناني ده ! طالعين في الكفر وعاملين فيها عارفين أي حاجة وبتنتقدوا أي واحد _شابكننا يا حليل أيام زمان وكان ياما كان وهطرقات كلها ضد الزمكان ! _والعجيب علي الرغم من تنقعطكم دي ما شفنا منكم غير الخراب والتشظي والبؤس ! عليه ، ما حتقوم لينا قائمة والله العظيم إلا بعد تنقرضوا انتوا ديل وتمشوا لمزبلة التأريخ ويجي جيل جديد بفهم جديد بدون عقد العنصرية الرضعوكم ليها الحبوبات وبدون الولاءات المجانية والتبعية العمياء للشخوص بس لأنهم آل فلان أو علان! ساعتا بس يمكن أن ينهض مارد الدولة السودانية ، غير كدا حتنظروا وحنقرا والمحصلة مزيد من التمكين والفساد والاستبداد بإسم الدين ولا القبيلة ولا أي حاجة تانية وما بغلبكم لأنكم ربيتوا كدا والطبع يغلب التطبع! !

[العتباني]

#1279858 [بجاوي]
5.00/5 (1 صوت)

06-06-2015 01:37 PM
دكتور الافندي منتظرين منك رسالة اعتزار للشعب السوداني لما قمت به من تجميل لوجه النظام في الخارج في سنوات التمكين التي اذاق فيها النظام الشعب السوداني الويل وكنت انت تقوم بنفي كل ما يمس النظام وان الامر لا يخرج عن كونه دعاية مقرضة من المعارضة وانه لا توجد انتهاكات وان المواطن السوداني يعيش في احسن حال نتمني ان نرى هذه الرسالة الا اذا كنت تظن ان الشعب السوداني لا يستحق ان يعتزر له.

[بجاوي]

ردود على بجاوي
European Union [يا اسفي علي وطني] 06-07-2015 06:46 AM
الاخ بجاوي من كلمة اعتزار يبدو انك من الجهاز !!؟؟؟
اعتذار وليس اعتزار ...
المقال ابلغ من الاعتذار لمن ...
ولكن بكل اسف هذا مستوي ادراكنا

[Nizar Abbas] 06-06-2015 06:05 PM
ويحك يا رجل !!؟؟
اتطالبه باعتذار عن خدمات جليلة قدمها للوطن والوطنيين من رفاقه الاخيار
قبحك الله .. اتطالبه باعتذار لأنه نصر اخوته الكرام وغفر لهم بعض شطحاتهمونطحاتهم - ولا ترقي لوصف:الجرائم- بفعل حماسهم لنصرة الدين والدولة الراشدة الرشيدة .. تأسيا" بحديث رسولنا الكريم ( انصر اخاك .. الخ)
انهم الاخوان المسلمون .. انهم اخوة مهروا ارواحهم فداءا" للدين وللعقيدة .. انهم فتية امنوا بربهم.

- ماذا يعني لو جرفهم حماسهم قليل" فقطعوا رزق هؤلاء البائسين بطردهم من وظائفهم والتضييق عليهم فى اعمالهم وفى تجارتهم !!؟؟
- ماذا يعني لو اعتقلوا هؤلاء الشرذمة ورموهم فى غياهب السجون والمعتقلات وبيوت الاشباح !!؟؟
- ماذا لو عذبوا بعض عملاء الامبريالية والصهيونية وقوي الاستعمار والاستكبار العالمية .. ولو حتى بالضرب والجلد والصعق بالكهرباء لبعضهم!!؟؟
- ماذا لو اغتصبوا بعض هؤلاء المنافقين او ايلاج السيخ والمفكات فى ادبارهم .. او حتى دق المسامير على جماجمهم بعض قلع اظافرهم بالزردية !!؟؟
- ماذا لو تركوهم للموت فى زنازينهم ..او حتي برمي جثامينهم فى الشوارع والترع والمستنقعات والنهار !!؟؟

كان عملا" خالصا" لله الواحد القهار
كان لله .. لأنه : كل شيء لله .. كل شيء لله



لك الله يا شعب السودان .. الكوز الهندي صبى المنظراتي .. ينتقد رفاقه (الانتهازيين) !!!!!!!!!!!!

[دارفوري] 06-06-2015 05:44 PM
هذه الكتابات الراتبة لهى اكبر اعتذار . و لا فهمك شنو للاعتذار ؟؟؟


#1279776 [شاهد اثبات]
5.00/5 (5 صوت)

06-06-2015 10:55 AM
الانتللجنيسا الفالصو في السودان the malignant intelligentsia

هو حالة الذكاء الاصطناعي الذى يكتسبه الحيوان ومرتبط بشرط..هذا النوع من الذكاء يعتبر غريزي..وغير ناجم من عملية التفكير المعقدة التي يقوم بها الانسان..من الممكن ان يرتبط الذكاء بالوعي اذا كان الشخص حر التفكير يخزن اكبر كمية من المعلومات عن هدف محدد ثم يقوم العقل التحليلي باستعراض المؤشرات السالبة والموجبة للهدف لاتخاذ القرار السليم..او استنباط الحقيقة
***
اما الوعي المرتبط بايدولجية محددة..دئما ما يكون وعي زائف ..حيث تلتصق المعلومة فقط على سطح العقل دون تحليل ..ويظل صاحبها يرددها كالببغاء..وهذه الالية التي يتم بها تغيب وعي الكوادر الدنيا في الاحزاب العقائدية(غسيل المخ) بارتباط شرطي..يحدد لهذا الكادر" القرد "من اين يستمد المعلومة من شخص محدد(تنوير) او اذاعة او فضائية او صحيفة الحزب ومحددة..اما ما عدا ذلك فعليه رفضه وبذلك يتم تدريب كلاب بافلوف الجديدة عل رفض الوعي نفسه بل كراهيته ايضا
والحالة النموذجية في السودان هي الشيخ حسن الترابي وتلاميذه..انهم يتوهمون حتى هذا اليوم بان الترابي هو العبقري الاوحد في السودان..لانه يفتقرون لاي مقاييس خارجية(يراميتر)..تحدد لهم ما هو الفشل وما هو النجاح ما هي الاخلاق وما هو عدمها وهكذا دواليك...
اما كلاب بافلوف اليسارية سواء كانت قومية او اممية..فهى تعاني من نفس الارتباط الشرطي بمرحلة منقرضة تسمى النظام العالمي القديم والشيوعية الدولية..ويسقطوها على مرحلة جديدة تسمي النظام العالمي الجديد وكراهية امريكا..وبكل نرجسية..يعتبرون كل ما يوجد خارج وعيهم هراء محض



***
نأخذ نموذجين لهذه الحالة(الذكاء الاصطناعي)..منبر السلام العادل ومعهد السلام الامريكي

من قرأ رواية دكتور جيكل اند مستر هايد يعرف تماما العلاقة بين منبر السلام العادل وحزب المؤتمر الوطني الحاكم،لقد عمل منبر السلام العادل على تنفيذ مخطط الأخوان المسلمين الأصلي الممتد من السبعينات 1978على فصل الجنوب السودان لأنه يقف حجر عثرة في طريق دولتهم الدينية المزعومة وتطبيق الشريعة الإسلامية،وعملت صحيفة الانتباهة على تقبيح صورة الجنوبيين في وعي كثير من السذج الشماليين وربطتهم بكل ما يحيق بالشمال من تردي اقتصادي وأخلاقي،استفاد أبناء الجنوب الانفصاليين من هذا النشاط المعزول والمغرض والعنصري لصحيفة الانتباهة ومنبر السلام العادل،في جعل خيار الانفصال جاذبا لجل أهلنا في جنوب السودان.ونجح منبر السلام العادل في فصل جنوب السودان بطريقة غير مباشرة..ولكن يكمن الفشل الحقيقي في مآلات ما بعد الانفصال في أن الجنوب في السبيعنات1978 ليس هو الجنوب في الألفية الثالثة 2011 . وان العالم في السبعينات ليس العالم الآن.وهذه احد أزمات الوعي الايدولجي المتكلس وهي عدم الإحساس بالتغيير عبر الزمن، ومر إيقاع الزمن الدوار وابتلع الزامر والمزمار وفعلا بدأت الناس تعرف أنهم لم يفقدوا الجنوب فقط كبشر بل أيضا كموارد نفطية كانت تعولهم بالوكالة عبر اتفاقية نيفاشا2005 واقتسام الثروة بعد تعطلت كل موارد الشمال والمرافق العامة في مسيرة الإنقاذ الفاشلة بشهادة من استيقظ من الأخوان المسلمين أنفسهم(راجع مقالات د.التجاني عبد القادر) ..وأضحت معادلة أما الجنوبيين أو الشريعة معادلة خاسرة وخاصة أن الخليفة والباب العالي رجب طيب اردوغان زار القاهرة أخيرا، معقل الأخوان المسلمين الأصليين الذين يستمد منهم أخوان السودان فشلهم واقر على الملا :-" بان الدستور العلماني لا يشكل أبدا عائقا أمام الأخوان المسلمين ولا يقدح في دينهم".. وأضحت هذه الرؤية المتطورة للنموذج التركي تنتشر وتقتدي بها باقي الدول بما في ذلك تونس ،لأنهم يعلمون أن الاقتصاد هو العمود الفقري للمجتمع الفاضل وفقا لأصول القران(ارايت الذي يكذب بالدين*فذلك الذي يدع اليتيم * ولا يحض على طعام المسكين)سورة الماعون..وفقدنا الجنوب ولم نقبض سوى الريح في الشمال واشتعال الحروب مرة أخرى في الهامش الثاني/الأقاليم..وتولد عدم استقرار اقتصادي وسياسي وانكشف المستور برحيل الحركة الشعبية جنوبا..وقد عرف الناس الآن أن الأمر لم يكن سوى"السترة والفضيحة متباريات"..السترة هي الحركة الشعبية والفضيحة متروكة لذكائكم..ووجد المؤتمر الوطني نفسه عالق في مخازيه ومشروعه الميت سريريا وأضحى يتخبط كالغريق ويتعلق بزبد البحر حتى ولو كان هذا الزبد حفنة من عواجيز الحزب الاتحادي الديمقراطي والامة واحزاب الفكة..
العلاقة المشوهة بين حزب المؤتمر الوطني والورم السرطاني الخبيث الذي يسمى منبر السلام العادل،تجعل حديث المؤسسية او الحكم الراشد الذي يتغنى بها مسئولين المؤتمر الوطني ضرب من النفاق ليس إلا..واكبر دليل على ذلك إجهاض مبادرة د. نافع علي نافع وهي كانت خارطة طريق الوحيدة التي تخرج المؤتمر الوطني من النفق المظلم الذي ظل يتخبط فيه من 1989 ...
هذا من امر منبر السلام كحالة من حالات الذكاء الاصطناعي القائمة على ايدولجية وافدة يمينية/الاخوان المسلمين تحتضر الان في بلد المنشا مصر ...
***
وماذا عن اليسار المازوم الوافد ايضا ومعهد السلام الامريكي


كنت أظنه شان أمريكي وليس للسودانيين إليه من سبيل،حتى عرفت انه مؤسسة سودانية من ضمن المنظمات التي يؤسسها اليساريين السودانيين مثل منظمة سوات ومركز الدراسات السودانية..وهذا جعلني أتساءل؟ ما جدوى هذه المؤسسات ان لم يكن لها اثر مباشر في وعي 30 مليون سوداني، هل يا ترى حتى هذه اللحظة لم يسمعوا بفضائية الحرة أو خدمة البث المباشر أو حتى موقع سوادانيز اون لاين وهو واحد من انجح المشاريع السودانية في أمريكا وجهد فردي لشخص واحد يدعى بكري ابوبكر.. والساحة الوحيدة الحرة الديمقراطية إذا كانوا فعلا يملكون وعي ديمقراطي وسلوك أيضا.لكان لهم باس وورد فيها .. ويثمنون المنابر الحرة مثل الراكوبة وغيرها وأدوات التواصل الجماهيري وترك سياسة الأبراج العاجية غير المجدية ..
قال رينيه معلوف في برنامج نقطة حوار في البي بي سي :"كنا أكثر من سبعين سنتور أمريكي من أصل لبناني في الحزب الجمهوري دخلنا وشكلنا لوبي في إدارة بوش الابن وتمكنا من إخراج السوريين من لبنان"..هكذا تدار السياسة في أمريكا عبر المؤسسات الجادة..ما الذي أنجزه مركز السلام الأمريكي حتى الآن ؟!وما الدور الذي لعبه في انتخابات 2010 وما علاقته بي 18 مليون ناخب سجل في السودان.وما مدى تأثيره في القرارات الأمريكية التي تخص السودان والتي تتعلق بالتحول الديمقراطي.. وفي كشف ممارسات النظام غير الإنسانية في حروبه المستمرة على المدنيين في هوامش السودان الخمسة؟..
وطبعا بعد مراسلات عديدة دون أجد رد واحد منهم توصلت لحقيقة مرة أتمنى أن يجيب عليها القائمين على امر هذا المعهد هنا..
هذه المؤسسات التي يقيمها اليساريين في العالم الخارجي هل هي:-
من اجل السودان وشعبه الذي لم يسمع بها ولا يعرفها لأنهم لا يقدمون أنفسهم في الفضائيات أو مواقع الحوار السودانية ..
هل من اجل الأكاديميين والمبدعين السودانيين بصرف النظر عن من هم...
ام برستيج شخصي وشللية الشيوعيين المعروفة..
مركز السلام الأمريكي لا يرد على بريد احد لا يعرفونه ولا يحترم مشاريع احد ولا يتعامل مع احد..ولا يقدم شيء للأمريكيين يساعدهم في معرفة اتجاهات السودان كما فعل اللبنانيين الأذكياء..
وللأسف من أسوا ما يفعله كوادر الحزب الشيوعي على مر العصور في السودان هو "الشللية"...وهذا الأمر يجعلك ازهد ما تكون في التعامل معهم..وينطبق عليهم القول العربي القديم"تسمع بالشيوعيين خير من أن تراهم""...
وستظل حالة "الذكاء الاصطناعي" التي يمثلها اليمين واليسار السوداني الوافد من الخارج والذي تجسده مثل هذه المؤسسات اكبر عائق أمام أصحاب الذكاء الطبيعي من أبناء السودان ومن شعب السودان ومن أكاديميين السودان ومن مبدعين السودان عبر العصور...وإذا كانوا غير ذلك..فما ذلك الذي لا يكاد يبين؟؟ وما الذي أوصل السودان هذا القاع من 1956...؟! سبق ان قال حكيم سوداني الاخوان المسلمين والشيوعيين وجهين لعملة واحدة...ونحن نضيف لا قيمة لها في النظام العالمي الجديد وعصر العلم والمعلومات
***
ختاما

امر هام يشكل تعاسة السودان الحالية
عدم احترام المتعلمين من فصيلة (النعر)* للذكاء السوداني ذو البعدين عبر العصور
البعد الاول: الذكاء الفطريnatural intelligence
وهذا افضل نموذج له في المحيط العربي شيخ زايد حكيم العرب الذى صنع معجزة الامارات..وفي السودان السيد عبدالرحمن المهدي ورجال الادارة الاهلية من امثال بابو نمر ودينق مجوك وابوسن
البعد الثاني: الذكاء الابداعي:creative intelligence
وهذا يشمل المثقفين الحقيقيين والمتخرجين من غردون او ما بعدها من الجامعات مثل محمود محمد طه وجون قرنق ومنصور خالد وفرانسيس دينق...الخ
النعر: الذكاء الاصطناعي artificial intelligence]
وهؤلاء معتنقي الايدولجيات القادمة من خارج الحدود ومختلي الوعي والشعور ولا يحترمون السودان وكل ما هو سوداني يعيشون في عالمهم المزيف ويعيقون التغيير عبر العصور ومنهم اصحاب المؤسسات اعلاه من اخوان مسلمين وشيوعيين وبعثيين وناصريين وانصار سنة وولاية فقيه"( نخب المركز)... وان تفاوتوا في السوء

النعر*:ضرب من الذباب يدخل في انف الابل ويورمها وتقول العرب فلان له نعرة إذا صعر خده للناس كبرا واستكبارا

[شاهد اثبات]

ردود على شاهد اثبات
European Union [شاهد اثبات] 06-07-2015 10:40 AM
شكرا على المعقبين وسارد على ود الباشا لانه جزء من القطيع الذى دمر السودان وامتد من 1934 نادي الخرجين الصراع بين الشوقست والفيليين الى 2015 وقايل نفسو الغزالة الفوق في السلم
انا مع
1-مسودة ووثيقة استقلال السودان1925- حزب الامة الاصل السيد عبدالرحمن المهدي
2- اسسس دستور السودان1955.- الحزب الجمهوري -محمود محمد طه
3-اتفاقية اديس ابابا ودستور 1973 د .منصور خالد
4- اتفاقية نيفاشا ودستور 2005-السودان الجديد د جون قرنق ديبمويور
-
وبرنامج استعادة السودان الاصل بتاع 1 يناير 1956 بمر عبرنيفاشا بس
1- استعادة العلم والشعار والتعليم باستفتاء شعبي
2-استعادة الاقاليم الخمسة والغاء الوايات عبراالمشورة الشعبية
3-تفعيل الجنسية المزدوجة والحريات الاربعة مع دولة الجنوب
ومرجعيتي بس نيفاشا ودستور 2005

United States [ٍSalah AL Deen P] 06-07-2015 08:28 AM
مشكور جداً الاخ شاهد اثبات
تعليقك دائماً ليهوا قيمة كبيرة ودائماً محفز للتفكير والبحث
اكرر شكري وكتر الله من امثالك في سودانا البائس الذي يستورد اسوء مافي العرب على سبيل المثال كحزب البعث العربي!! حسي بالله عليك شفت ليك فائدة لهذا الحزب في بلاده!! كسوريا والعراق خليك من السودان ، عندو شنو غير الشعارات!! ولا الاخوان المسلمين في مصر!! افادوا مصر في شنو بربك!!! غير الشعارات ما عندهم على ارض الواقع اي خير للشعوب!!

[ود الباشا] 06-07-2015 01:30 AM
انت يا (ناقل) المقال… في اي(بُعدٍ) توضع ؟؟!

[أصبت كبد الحقيقة...ما الدواء؟] 06-06-2015 12:27 PM
Voila...!
Exactly...
Pravo...!!!


#1279736 [سيف الله عمر فرح]
0.00/5 (0 صوت)

06-06-2015 09:33 AM
لك الاحترام يا دكتور الأفندى تقديرآ لمقالك هذا ، الذى جرد الرئيس عمر البشير حتى من ملابسه الداخلية ، وصار عاريآ كفرعون مصر . ومع هذا ستجد من يهتف له من الدكاترة والأساتذة والجنرالات ، وزعماء الطائفية ! ، ب سير سير يا البشير ، سير سير يا البشير ، أرمى قدام الوراء مؤمن !! .

دنيا دبنقا دردقيه بشيش يا دكتور الأفندى .. أفلم تقرأ ما قاله الميرغنى ، وسوار الدهب ، وعلى شمو ، ودكاترة وأساتذة الحركة الإسلامية في الرئيس عمر البشير ؟ ، قالوا لا يوجد مثيل البشير ليحكم السودان ..
لا جدال أن يدا الحركة الإسلامية أوكتا وفاهم نفخ !! .

ومن العجيب الغريب يا الأفندى أن صائد الكيزان في مصر ، هو أول المشاركين في تنصيب ممثل الكيزان حاكمآ في السودان . وهم فرحون بتشريف السيسى لهم . يمكرون ويمكر الله ،والله خير الماكرين ، مش ؟ .

ملعون أبوكى بلد ، كما قاله المرحوم حردلو ،،،،

[سيف الله عمر فرح]

#1279694 [araki asly]
1.00/5 (2 صوت)

06-06-2015 07:09 AM
د. الأفندى: ساخرا, متهكما (متتريقا: بدارجيتنا) فى شخص البشير:
- عندما تصف القذافى, ادريس دبى, السيسى وغيرهم ممن ذكرت بأنهم رموز الديمقراطية فى أفريقيا- والدانى والقاصى يعرف من هم اولاء- وتشير الى أن حضورهم حفل تنصيب البشير بمثابة شرف حضور ثورة جديدة, اليس ذلك تهكما وسخرية.

- وعندما تشير الى الثورة المجيدة التى أعلنت نهاية الظلم والفساد، ووعدت بالرخاء وبسط العدل، وإرساء قيم المواطنة المتساوية، والمشاركة السياسية للجميع
والقضاء على اوكار الفساد:
- هل هى بحق امل باحقاق حق واشادة ام سخرية وتهكم؟
اقول لك انها سخرية وتهكم واليك دليلى: هل هذه المرة الأولى التى يعلن فيها البشير ثورة على الفساد ويتعهد با تعهد به هنا( وانت تعلم والشعب السودانى يعلم أنها كلها ذهبت أدراج الرياح) فما الجديد هنا.
وما يدل على تهكمكم فى الأمر اكثر منه استحسانا انكم اوردتم كل وعودات البشير السابقة والتى لم يجن منها الشهب خيرا (بدءا من الثورة الأولى, قرارات الرابع من رمضان, ما وصفته بثورة الجنجويد, الثورة الشعبية 2010 وتحرير الجنوب (حسب وصفك),
الأطاحة بالصف الأول من قيادات الأنقاذ من الواجهة التنفيذة والسياسية)
سؤالى: تقول يا الأفندة انها ثورة مباركة وبقيادة جديدة, وتأتى وتصف كل ما فعله البشير فى السابق بأنها ثورات, فهل يا ترى ثار البشير على نفسه وعلى ثوراته السابقة؟ وماذا تعنى بالقيادة الجديدة؟ وقائدها يقبع على رأس البلاد ربع قرن من الزمان. ايا ترى ولد البشير عند فوزه- هذه المرة وتنصيبه رئيسا- ولد بأفكار وقدرات وامكانات جديدة ومتجددة غير تلك التى كانت سببا فى دمار البلاد والعباد طيلة ال 25 عاما التى قضاها فينا؟
- الست ساخرا ايها الأفندى عندما تورد كل تلك الأوصاف الجليلة والقدرات الفذة وتلصقها بالقذافى- والدانى والقاص يعلم دكتاتورية القذافى وتجبره على شعبه- والا لما ثار عليه واورده ذلك المهلك وتلك النهائة المأساوية التى شهد عليها العالم أجمع.
وعندما تماثل البشير بشخصية- تلك هى صفاتها, وكانت نتاج افعالة تلك النهاية- هل تعنى المدح ام التهكم والسخرية؟

[araki asly]

#1279689 [تولوب نطاط الحيط]
5.00/5 (1 صوت)

06-06-2015 06:00 AM
هسة لو واحد فيكم مشى السعودية وقعد فيها ستة وعشرين سنة واشتغل نفس ساعات رئيسنا عمر البشير الاشتغﻻ دى مش كان عمل اكتر من العملو عمر البشير وزيادة ؟ اخوه بشتغل 18 ساعة فى اليوم وانتو قاعدين مبطحين من ضل لى ضل لى بتاعة شاى وتاكلو فى فتة الفول . ناس عمر عمر البشير واخوانو ما بياكلو فتة فول ﻻنو عرفنها بزيد البﻻدة . واخوانا المصريين نقلو ثقافة اكل الفول مخصوص للسودان عشان يعطلوكم وطبعا القصة دى كلها وراها الصهيونية العالمية . انتو شعب كرور الفول دا زاتو حرام عليكم لانكم شعب بليد اصﻻ وما بفهم . يابجم

[تولوب نطاط الحيط]

#1279642 [معتصم بادى]
5.00/5 (1 صوت)

06-05-2015 11:25 PM
شايف لغتك بقت زى لغة مصطفى البطل . ما بطال اذا لقيتو انها طريقة كويسة ﻻزالة هذا النظام . لكن ان لو محلكم بسيب البشير وزمرتو وبمشى طوالى للشعب وبقول ليهو انتو شعب كرور وما بتستاهلو البلد الانتو قاعدين فيها دى وعمر البشير زاتو كتير عليكم

[معتصم بادى]

ردود على معتصم بادى
[احمد مبارك] 06-06-2015 04:09 AM
كرور ذاتها كتيرة . دا شعب ما عندو وصف . شعب غريب و عجيب ينقدو اى زول واى امة وشعب اخر.
اما نقد انفسهم دى اخر حاجة حا يعملوها لكن بعد ما يغادر اخر واحد ويطفى انوار مطار الخرطوم وراهو .


#1279569 [ود احمد]
5.00/5 (1 صوت)

06-05-2015 06:56 PM
أسوأ من هؤلاء لم يمر على السودان نذكر الرئيس عبود رحمه الله ترك الحكم وان اختلفنا معه وهو شريف اليد واللسان والرئيس جعفر نميري ترك الحكم ولم يفسد كما فيد هؤلاء والمصيبة الاكبر باسم الدين والكذب الواضح قبل ايام كان الزئيس في الامارات واعلن على الملأ انهم لا علاقة لهم باخوان مصر هل هذا الملام يصدقه طفل لم يبلغ الحلم
ان الذين نظروا واسسوا لهذا الانقلاب الذي انقلبت فيه حتى طبائع الشعب السوداني من الذي ادخل وغض الطرف عن قضية الحاويات المخدراتية من الذي عما اضان الحامل طرشة من قضية فساد مكتب الوالي الذي راح ضحيتها كبش الفداء غسان
من سرق اموال البنرول من المسؤول من طهور رايمالية الانقاذ المنتفعين كيف جنوا هذه الثروات
والي ان تجاب تلك التساؤلات فانسلاخك يا افندي من التنظيم لن يعفيك من المسؤلية وكلامك يكون كلام الطير في الباقير وان تجد لك اذنا صاغية فوفر كلامك فانتم من ادخلتم السعب في هذا النفق الضيق

[ود احمد]

#1279565 [شرحو...]
5.00/5 (3 صوت)

06-05-2015 06:46 PM
دي بداية النهاية فعلاً...

البشير...و في سبيل خلاصه من محنته...

سيقتلع أفندية الكيزان ...من أرض السودان...اقتلاعاً

و هذا قد بدأ بالفعل... من كشته لرموزهم...(مراكز القوى)...كما سماها الأفندي..

و معروف تصريح النائب الأول...كل من يفرفر...طلقة في الرأس...و بعضهم نفضحه

علي عثمان...طلعو ليهو فضيحة الأقطان...

فرفر نافع....قبقبو ليهو أخوانو...

و تبعهم...الخدر...غسان...و قبله المتعافن...الخ

فرفرة في الجيش....البشير جاب بدلو ق.د.س

عسكر الكيزان....يكسحون و يكشون المغفلين من أفنديتهم ....

حتى تصبح الدولة.... مدنية نظرياً...عسكرية أمنية عملياً...(بن علي و حسني)

و لهذا...يبطبط كل كوزأفندي...بما فيهم دكتور الأفندي...

البشير...جعل من الكيزان م.ن بامتياز....و الآن انتهى دورهم بالنسبة له...


بالمقابل...بدأ أفنديةالكيزان...ألعابهم البهلوانية المعروفة من أيام نميري...

أزمة في الغاز...و الخبز....و السلع الأساسية...

محاولات لتحريك الجيش...(سر التغييرات الأخيرة)

هجرة كوادرهم المهنية...الملاحظة جداً...إلى الخليج تحديداً....

خاصة قطاع التعليم و الطب و غيرهما...لخلق أزمات في هذه القطاعات...

طبعاً لم يكن بالبلد غيرهم...بعد أن تركتها لهم بقية الكوادر من زمااااان...

و كانت...قمة البهلوانية...مقاطعة الكيزان غير المعلنة...للانتخابات...

و البشير...أكلها في حنانو.... و الكيزان شامتين سراً... ننتظر رد بشة...

المشكلة إنو...بهلوانيات الكيزان....يتضرر منها المواطن الغلبان...

و لا تمس...القطط السمان....

قصة...و نهايتها...لسة...

[شرحو...]

#1279523 [بنغالي جوازو رايح]
0.00/5 (0 صوت)

06-05-2015 04:03 PM
يا شيخ بوب.. و نحنا الشعب نشكرك علي المشاركه في الاول!!!

[بنغالي جوازو رايح]

#1279479 [ود الباشا]
1.00/5 (1 صوت)

06-05-2015 02:19 PM
المؤسف ان جميع التعليقات اعلا ما عدا الاخ ناصح ، لم تفهم مغزى مقال الاستاذ عبدالوهاب…

لك التحيه المفكر الحاضر الاستاذ الافندي… نعم هكذا توضح الامور و باسلوبهم…

[ود الباشا]

#1279457 [ابوعمه]
0.00/5 (0 صوت)

06-05-2015 01:12 PM
يجماعه الخير قراءه متأنية للمقال تربحكم التهكم واضح في كلام الحبيب عبده

[ابوعمه]

#1279445 [ســـــــــــــــارى الــلـــيــــــل]
5.00/5 (1 صوت)

06-05-2015 12:47 PM
لم يكن انقلابا و لكن الفجور فى الخصومه التى هى من خصال هذا البعير الذى تميزه عن باقى البشر وهى صفه زميمه و مكروه و ينهى عنها ديننا الحنيف لنكون خير أمة اخرجت للناس .
انت سعيد بما جرى من اسقاط رموز بعينها من قائمة الحزب الوثنى الذى ركل قدوتك الحسنه و المفكر المنظر و أنت تابع له و منفذ لتوجيهاته دون أن تنظر الى السلبيات او الايجابيات لما يصدر من هذا الابليس الخرف الذى ادخل الوطن و المواطن فى صراع بين الحق و الباطل و الاسلام الذى نعتنقه بالفطرة و الاسلام المحور وراثيا و بافكار دخيله و فتاوى ما انزل الله بها من سلطان و ما ساد من اسلام سياسى و اسلام دعوى و عليه يا ايها الافندى وجدته ضالته فى التعديلات الاخيره حيث تم أبعاد كل الذين تسببوا فى طردكم من دائرة الضؤ وانتم من اتى بهم الى قمة السلطه و تمكينهم وتسليمهم القصر لحين ؟
اتفق الحيران و الاهطل الذى كان جاهلا بحقوق الراعى و الرعيه و مسيير وتحت أمرة ابليس الاكبر الاشر الذى جمع بين السلطه التشريعيه و رئاسة الجمهورية ؟
ما الاهطل الا صاحب البصمه الاخيرة التوقيع دون العلم بمحتويات القرار الجمهورى الصادر وما هى سلبياته وايجاباته للوطن و المواطن ؟
أحس السجمان و مجموعته بأن ابليس يخطط يدبر لامر ما ؟
وتكالبو و اتفقوا على المذكرة الشهيرة لانهاء التسلط عليهم من رجل خرف اضاع عمره فى الوصول الى القصر بشتى الوسائل و لم يوفق ؟
واخيرا كانت الفرصه بالرغم من أنه شريك فى الحكومه التى انقلب عليها بمجموعته و كان القصر هو الهدف ؟
الاهطل المتيس تم اختياره لانه بسيط و ليس لديه طموحات او رغبه فى السلطه ولكن كان اكثر مكرا و دهاءا منهم ولا يعرفون ما فى الصدور سبحان الله ؟
انقلب الرجل بين يوم و ليله و اصبح الحاكم الاوحد و شطح ونطج و بدأ فى تصفية الجماعه و اعفاء و اغتيال تريد و اعتقال و تمكن من مفاصل الدولة ؟
و سعى لتمكين المقربين منه وسلمهم مقاليد السلطه وهو الذى يمتلك حق اتخاذ القرار اى كان سلبا او ايجابا ؟
كل ما يدر فى الساحه الان مجرد تسويات و تصفية و اعفاء و تكوين حكومه من جماعته و لن يكون للشعبى فيها من مكان مجرد تكتيكات و استهلاك اعلامى لينتظر ردود الفعل من الاخرين و عليه يا الافندى لا تمنى نفسك بتغير يطرأ على المكون لجسم النظام الهلامى و لن يستطيع ابليس الاكب الاشر أن يجد لخالف متسعا لفرضها و السقوط القادم من بين مكون الحزب الوثنى اتى لا محالة و بعد أن يتصارع الافيال سوف نقضى عليهم جميعا و أنت منهم ....

[ســـــــــــــــارى الــلـــيــــــل]

#1279417 [المشتهى السخينه]
5.00/5 (1 صوت)

06-05-2015 11:11 AM
جاء البشير الرئيس الدائم من غياهب العدم .. جاء به الى سدة الحكم ..البروفيسور الترابى ... والبروفيسور ابراهيم احمد عمر والبروفيسور الطيب زين العابدين والبروفيسور حسن مكى والدكتور على الحاج وثلة من المثقفين والنخب وقادة الرأى فى الجبهة الاسلاميه ..جاؤوا به ليقيموا تحت قيادته دولة الاسلام والعدل والعبادة ..
اتضح ان البشير نصاب كبير خدع البروفيسورات وسرق الحزب والدولة والخزنه واصبح الحاكم الفرد الذى لا شريك له والمالك الحصرى للدين والوطن والشعب ..
هرب البروفيسور الافندى الى بلاد الكفر من بطش بيوت الاشباح الاسلاميه ..ودخل الخيش البروف الترابى السجن حيث اهين واذل وعذب وعضاه الفار ..
اذا كان هذا ما قادنا له تفكير قادة الرأى والنخب والمثقفين فى السودان فمرحبا بالبشير النصاب الكضاب.. ووصيتى له ان يبيع السودان الفضل وشعبه ... ولكنه بكل اسف لن يجد مشترى للبروفيسورات الاغبياء امثال الخيش الترابى والخيش الطيب زين العابدين والخيش الافندى والبروف الخيش ابراهيم احمد عمر وثلة الانقلاب ..

[المشتهى السخينه]

ردود على المشتهى السخينه
[محمد خليل عبد الله] 06-06-2015 12:07 AM
ومن قال لك ان الافندي هرب الى بلاد الكفر!!؟ الافندي من يام التخرج وقبله 1978 اختار العيش وسط الكفار ،، ليس للدعوة الى الله وانما ايثار للراحات ،، وكان يوما المستشار الثاقي للسفارة السودانية بلندن ولما انقضت مدة المستشارية وطلبن من الرجوع للسودان رفض ففصل من الوظيفة ،، فالأفندي انتهازي عن جدارة

[راجى الفرج] 06-05-2015 05:29 PM
اليس الرجوع الى الحق فضيلة يا اخى على الاقل فى حق الافندى وزين العابدين رغم انى اظن ما فىى السودان اكره منى للانقاذ

United States [aboha] 06-05-2015 05:28 PM
يا المشتهي السخينة البشير دا عامل زي الجوكر في فلم باتمان the dark knight جا بوهو لوقف باتمان لكنه بقي الكل في الكل


#1279399 [Mat too]
3.50/5 (3 صوت)

06-05-2015 10:36 AM
بالمناسبه الافندي ده كان مشروع طيار ولكن فراق الفرنجه غلب عليه ،،،،،فهو ينظر للامور من فوق ،وياريت ينزل ويشوف من تحت،، ياللهول !!
سوف يجد اللباسات مخرمه والعورات مكشوفة ، ويري العجب العجاب . (اعمل حسابك من ابو القنفذ )

[Mat too]

#1279380 [badraldin mm]
5.00/5 (1 صوت)

06-05-2015 09:42 AM
عدو عدوي صديقى

[badraldin mm]

ردود على badraldin mm
European Union [العطار] 06-05-2015 10:51 AM
ده كلام زول بتاع مصالح وعديم مبداء


#1279370 [المغبون من الاسلاميين]
5.00/5 (4 صوت)

06-05-2015 09:09 AM
يا دكتور الافندي المشكله انو الشعب السوداني معظمه لا يصدق اي كوز مهما بعد من هذا النظام والله العظيم حتي الناس البسطأ ينعلو فيكم كل يوم وانت واحد من الكيزان همك كلو في تنظيمكم الاسلامي العالمي لكن الله موجود ناصر الضعفا واسلامنا موجود في قلوبنا ومحبتنا الي الله ورسوله الكريم محمد خاتم الانبيأ والمرسلين موجوده قبل انقلابكم المشئوم الذي غير معني الدين من العدل والسلام الي الظلم والحرب والسرقه والتمكيين وصياغة الانسان السوداني واصبحتم اعدا كل الناس لكن الله موجود الله موجود ودعوة المظلوم الي الله شامله كل الاسلاميين من البشير حتي انت يا د الافندي

[المغبون من الاسلاميين]

#1279365 [ناصح]
0.00/5 (0 صوت)

06-05-2015 09:01 AM
كلام في الصميم وضرب تحت الحزام

[ناصح]

#1279363 [الناهة]
5.00/5 (4 صوت)

06-05-2015 08:52 AM
هل يادكتور الافندي اصبح الصبح ولا الفساد ولا فاسد باقي
هل سيعيد الرئيس البشير اكثر من 150 مليار دولار سرقت خلال ال26 ماضية من قبل هؤلاء الفاسدين الى خزينة الدولة السودانية
هل صحا ضمير الرئيس بعد غفوة 26 عاما الى حقيقة الفساد والمفاسد
قديساورك الشك لان معظم هؤلاء الفاسدين ما زالوا يتداولون المناصب من هنا الى هنالك حسب الوزن التنظيمي للمؤتمر الوطني والثقل المالي للموقع حيث يتاح قدر اكبر من الفساد
فقط سؤال واحد لا غيره : كيف بقي ذلك الوزير الذي بنى صهره تلك العمائر التي انهارت وكيف بقي ذلك الوالي الذي مورس اكبر المفاسد انطلاقا من مكتبه واين القضاء السوداني من كل ما يجري تحت ناظريه ؟

[الناهة]

#1279362 [zaino]
5.00/5 (1 صوت)

06-05-2015 08:50 AM
يادكتور اذاً تكتب هكذا وليس اذن؟؟؟؟

[zaino]

ردود على zaino
United States [خالد بابكر أبوعاقلة] 06-06-2015 04:03 PM
يقول ابن قتيبة إن ( إذاً ) تكتب هكذا ( إذاً ) وأيضا يصح كتابتها ( إذن ) .. ويمكن أن تكتب ( رضا ) و ( رضاء ) وهناك الكثير من الكلمات العربية يصح كتابتها برسمين ..


#1279361 [العطار]
5.00/5 (2 صوت)

06-05-2015 08:46 AM
هي مشكلة العرب كتابنا جهل وطبالين مافائدة هذا المقال

[العطار]

#1279357 [جمال]
5.00/5 (1 صوت)

06-05-2015 08:29 AM
نشكرك دكتور/ الافندي فقد اوجزت فاوضحت ولكن هل تكفي خمسة سنوات لعمل شئ ؟ لا اعتقل .. سوف تمر السنة الاولى والثانية ونحن في ذات النهج ونراوح في ذات المكان..

يا عزيزي الدكتور كل ما تريده قوات الدعم السريع هو سرعة تمرير الاسلحة الى فجر ليبيا في طرابلس من تركيا وقطر وبالتالي وجود ملاذ آمن للأخوان المسلمين المحاصرين الآن في مصر وحرام عليهم دخول السودان .. لأن السيسي لهم بالمرصاد ...


وبالتالي كان على السودان مساعدتهم بالخروج الى دولة فاشلة مثل ليبيا .. والقيام في كنف قوات فجر الاسلام التي سقطت انتخابيا العام الماضي ولم تعترف بنتيجة الانتخابات ثم قاطعت محادثات الجزائر التي قامت قبل يومين ..

وتظل قوات فجر ليبيا تقاطع كل مخرجات السلام في ليبيا....والمعروف ان فجر الاسلام هي مجموعة الاخوان المسلمين وبعض التنظيمات الاسلامية المخدوعة من الاخوان المسلمين ..

اذن مشكلتنا في ليبيا لا زالت تحكمها عقلية الاخوان المسلمين عقلية على عثمان محمد طه والترابي والسنوسي ... ولازال بعد كل هذا العمر لديهم امل في حكم السودان والتمكين وبالتالي كلام البشير ده كله تخدير عام للشعب ومشلكتهم الاساسية هي الان دارفور واجتماع محمد عطا مع الشيخ هلال يندرج في انقاذ فجر ليبيا ...

[جمال]

#1279345 [ali hamad ibrahim]
4.75/5 (3 صوت)

06-05-2015 07:46 AM
هوى يادكتور الافندى احسن ليك تفتح عينيك . شايفك من سنين خرجت فى السهلة وبقيت تجدع النظام الماسونى الانقاذى بالحجارة الجلمود - تطقع وتفلق و وتؤذى و لا تداوى ابدا - هسع المقال ده اليس هو اعلان حرب كامل الدسم - تقول الحصل اليومين ديل فى القصر الجمهورى الصينى بالخرطوم هو انقلاب البشير السادس - يعنى اذا كان هذا القول الخطير المثير ليس فتنة يبقى شمكل الفتنةو محتواها كيف يادكتور يا فهامة ياعلامة يا عظيم علوم السياسة - ما تغالط ساكت انت بقيت زول مخرب وعميل صهيونى مقيم فى لندن وكمان تدريس علوم الفتنة فى ام الجامعات البريطانية كية وغيظة فى نظام امير المجاهدين سليل آل بانقا - قبال ايام كتبت عن سقوط البشير فى الوقت الذى كان فيهالبشير يصعد الدرج العالى فى دورة جديدة تصل بملكه الى ثلاثين عاما اذا تركه المرض لحاله واذا استطاعت الركت حمل اثقالها . انت يادكتور االافندى كنت مرجوا لغير هذا - كنت من اهل البيت ثم صرت ابنا آبقا وخطورتك على البشير هى انك تغوص فى بيت الكلاوى الذى خبرت وعرفت وعندما تطقع النظام بالحجار تعرف تصيب المكان الاكثر الما . اعتبرنى ناصحا امينا لك فانا من قرائك المفتونين بالجنون بتاعك ده و عاوزك فى الطقيع تزيد علّ خايف افقد طلعتك البهية وتطقيعك للفئة الباغية التى تعرف - اعمل حسابك واعمل فى نفسك معروف - الناس ديل بقوا سعرانين لو مسكوا فيك بلحقوك امات طه - سير سير يا الافندى علّ اعمل حسابك من المنعطفات الخطرة فالمجنون لما يضرب هو ايضا ئؤذى مثل اذيتك وقد كنت قبل هذا صديقا للجماعة ولبثت فيهم من عمرك سنين - حاسب من فضلك فمضارفة المؤمن على نفسه حسنة - خليتك بعافية عشان فى الطقيع تزيد على لعغة زميلى المرحوم السفير صلاح احمد ابراهيم

[ali hamad ibrahim]

#1279338 [الجاحظ]
5.00/5 (9 صوت)

06-05-2015 07:01 AM
الافندي
البكاء علي اللبن المسكوب لا يفيد...انتم من بدأها و انتم من سوف تكتوون بنارها باذن الله- بعد ان اتت علي الاخضر و اليابس في سوداننا العزيز- البشير الان قد استوي علي ظهر بعير الحركة الاسلامية و اخذ مقودها- لجامها- و حمل السوط و ضرب علي مؤخرتها... و بدات دابةالفساد التي كان يمتطيها الاسلامويين تدوس علي امثالكم...فيا سبحان الله لا يستقيم الظل و العود اعوج....البشير بحث عن الشرعية و لكن لم يجدها...
يا ايها الافندي
اريد ان تفسر لي , هل هو انسلاخ الجلد عن الجسد ام هي تنظيف للجسد
الاسلامويين في مصر الان مشغولون باعدام قادتها.... و احوان لهم في السودان مشغولون بشغل المناصب الرئاسية و السيادية... و اتباع لهم هنا و هناك يتظاهرون ضد الرئيس السيسي ... و السيسي يأتي الي الخرطوم ليس حبا في شرعية البشير و لكن كرها في الاسلامويين امثالكم يا الافندي...
جئتم بانقلابكم المشئوم فوجدتو السودان كاملا
جئتم بانقلابكم المشئوم فوجدتم ان الناس يعيشون في سلام
جئتم بانقلابكم المشئوم فما كانت هنالك قبلية
جئتم بانقلابكم المشئوم فكان التعليم مجاني, و كل اللذين يتبجحون الان -امثالك_ قد تعلمو و درسو و اكلو و شربو حتي الدراسات العليا بالمجان
جئتم بانقلابكم المشئوم و ليس هنلك مسئول يسرق و لا يحاسب
جئتم بانقلابكم المشئوم فوجدتم ان السودانيين مسلمين بالفطرة
جئتم بانقلابكم المشئوم فوجدتم ان الشرائع و الاحكام ما كانت مدغمسة
جئتم بانقلابكم المشئوم فاجزتم الربا و السرقة و القتل و تشريد الموظفين من اماكن عملهم و تشريد الناس من مساكنهم
جئتم بانقلابكم المشئوم ....و اشياء كثر حدثت .
جئتم بانقلابكم المشئوم ووووووووووو

[الجاحظ]

ردود على الجاحظ
European Union [atif] 06-05-2015 07:51 AM
الزول شكلو تاب و كتاباتو لا تثريب عليها( احتمال بالسين و كلو صايون)


#1279328 [ابراهيم مصطفى عثمان]
4.50/5 (4 صوت)

06-05-2015 06:16 AM
مهما غرد (الافندي) خارج سربه فهو لا يعدو ان يكون احد الذين فزوا من مركب الانفاذ في وت مبكر ولكنه لن تاتي في مرتبة (الطيب زين العابدين) مثلا الرافض لركوب المركب منذ يومه الاول . الافندي اول من سيرفض سفوط هذا النظام ويدعو لاصلاحه كغازي اخر الفافزين علاوة علي ذلك فالافندي سيرفض حتما تغيير منظومة افتصاد السوف واستبدالها باخري تنفع سواد الشعب .

[ابراهيم مصطفى عثمان]

ردود على ابراهيم مصطفى عثمان
European Union [سلوى] 06-06-2015 10:38 AM
منو القال ليك الطيب زين العابدين كان رافض من أول يوم. الطيب راكب معاهم من اول يوم وكل مايكون عاوز وظيفة يضغط بي الكلام الفي الجرايد. أكبر النتهازيين ولو الليلة ادوهو وظيفة حا تلقاهو بغممممممممممممم
والبروفسيور شايف نفسو ما اقا من الترابي لذلك بينهم غيرة كبيييييرة
كلو سجم في سجم
الأفندي ممكن اعمل أي شئ عشان ارتاح بس هو مفكر وكاتب مطلع جداجدا وفي هذا هو محترم


#1279319 [الجعلي الفالصو]
5.00/5 (8 صوت)

06-05-2015 05:53 AM
الرأسماليون اﻹسﻼميون : ( 2-1) ماذا يفعلون فى الحركة
اﻹسﻼمية؟
د . التجاني عبد القادر
[email protected]
(1 )
أشرت فى مقال سابق إلى إرهاصات تحول
إستراتيجى وقع فى مسار الحركة اﻹسﻼمية،
وذكرت أنه صار يتجسد سياسيا فى تحالف
ثﻼثى بين "القبيلة " و " السوق" والذهنية
اﻷمنية "، ثم تحدثت فى مقالين تاليين عن
هذه الذهنيةالتى هيمنت على التنظيم وحولت
سائر نشاطه الى ملفات أمنية، وأريد فى هذا
المقال أن أتحول الى السوق، لنرى ظاهرة
أخرى تتمثل فى "الذهنية" التجارية وفى
العناصر الرأسمالية التى صارت هى اﻷخرى
تنشط وتتمدد حتى كادت أن " تبتلع" الجزء
المتبقى من تنظيمنا اﻹسﻼمى الذى لم ننضم
اليه أصﻼ اﻻ فرارا من الرأسمالية المتوحشة .
ولما كان الشىء بالشىء يذكر، فقد كتب
صديقنا عبد المحمود الكرنكى،الصحفى
والملحق اﻹعﻼمى السابق بلندن، كتب ذات
مرة فى أوائل الثمانينات مقاﻻ لصحيفة اﻷيام
تعرض فيه بالنقد لممارسات بعض " أخواننا "
العاملين فى بنك فيصل اﻹسﻼمى . كانت
رئاسة الصحيفة قد أوكلت آنذاك، ابان ما
عرف بالمصالحة الوطنية، الى اﻷستاذ يسين
عمر اﻹمام . وقبل أن ينشر الموضوع وصل
بصورة ما الى الدكتور الترابى، فلم يعجبه
وطلب من الكرنكى أن يعرض عن نشره، على
أن يبلغ فحواه الى " أخوانه" فى البنك على
سبيل النصيحة . قال له الكرنكى : لن أنشر
الموضوع احتراما لرأيك، ولكنى لن أتقدم بأية
نصيحة ﻷحد . ولما سأله الترابى عن سبب ذلك،
قال له : هب أنى تقدمت اليهم بنصيحة، ثم
تقدم اليهم " اﻷخ" الطيب النص بنصيحة
أخرى، فبأى النصيحتين يأخذون؟ وكان
الطيب النص آنذاك من التجار / المستثمرين
الكبار الذين يحبهم مديرو البنوك، ويطيلون
معهم الجلوس، ويولونهم إهتماما ﻻ يولون
معشاره ﻷقوال الصحف والصحفيين، خاصة
الفقراء منهم . وقد أحس الكرنكى بذلك وأدرك
أوﻻ أن بعض " أخواننا " قد داخلهم "شىء ما"
أفقدهم القدرة على تذوق النصيحة " الناعمة "
والموعظة الحسنة، كما أدرك ثانيا أن العﻼقة
بين التنظيم والسوق، والتى يمثل ( اكس )
"همزة الوصل" فيها، قد بلغت من القوة مبلغا ﻻ
تجدى معه المواعظ اﻷخوية والنقد السرى .
والسيد ( اكس ) ليس هو التاجر المجرد، وانما
هو تاجر" إسﻼمى "، وهو حينما يذهب الى
موظفى البنك "اﻻسﻼمى "، أو الى العاملين فى
مرافق الدولة ﻻ يذهب كما يذهب عامة التجار
وانما يذهب ومعه هالة التنظيم، ليتوصل الى
مصالحه الخاصة، وهذا هو مربط الفرس وبيت
القصيد، أى أن " المصالح الخاصة " التى تتخذ
لها غطاء من " التنظيم" هى محل اﻹشكال
وموضع النظر فى هذا المقال .
والسؤال هنا : كيف بدأت العﻼقة بين التنظيم
والسوق؟ وفى أى اتجاه تطورت، والى أى شىء
يتوقع لها أن تقودنا؟ أظن أن بداية هذه
العﻼقة تعود الى فكرتين بسيطتين احداهما
صحيحة واﻷخرى خاطئة . أما الفكرة اﻷولى
الصحيحة فهى أن اصﻼح المجتمع السودانى أو
اعادة بنائه على قواعد اﻻسﻼم وهديه ( وذلك
هو الهدف اﻷساسى للتنظيم) يستلزم تجديدا
فى الفكر اﻻسﻼمى ذاته، تتمخض من خﻼله
رؤية تحريرية - تنموية، يتوسل بها ﻻنتزاع
اﻹنسان السودانى من براثن الجهل والمرض
والفاقة، وذلك من خﻼل بناء نماذج فى التنظيم
والقيادة، ونماذج فى المؤسسات اﻻجتماعية
واﻻقتصادية والتربوية تكون كل واحدة منها
" بؤرة إشعاع" يلتقى فيه الهدى الدينى،
والعرف اﻹجتماعى، والخبرة التقنية،والقيادة
الرشيدة . ولكن العمليات البنائية هذه ﻻ
تكتمل إﻻ بتنظيم دقيق ومال وفير، فهما
وسيلتان أساسيتان من وسائل التحرر والنهضة
اﻹجتماعية اﻹسﻼمية، ولكن ﻻ ينبغى
للوسيلة " التنظيم" أن تتحول الى هدف، كما
ﻻ ينبغى أن تكون للعاملين على تحقيق هذه
الوسائل " أجندة خاصة "، كأن يتحولوا هم الى
أغنياء ثم يتركوا التنظيم والمجتمع فى
قارعة الطريق .
أما الفكرة الثانية الخاطئة فهى أن " التنظيم "
ﻻ يكون قويا اﻻ اذا صار غنيا، ولن يكون
التنظيم غنيا فى ذاته وانما يكون كذلك اذا
استطاع أن يأخذ بعض المنتسبين اليه
"فيصنع " منهم أغنياء، بأن يضعهم على قمة
المؤسسات اﻹقتصادية :مديرون لبنوك،
ورؤساء لمجالس اﻹدارات والشركات،
ومستشارون قانونيون، وفقهاء شرعيون
ملحقون بالبنوك، فيصير هؤﻻء أغنياء ليس عن
طريق الرواتب الكبيرة والمخصصات السخية
فحسب وانما عن طريق السلفيات طويلة
اﻷجل، والقروض الميسرة، والمعلومات
الكاشفة ﻷوضاع السوق ولفرص اﻹستثمار .
هذه الرؤية الخاطئة لم أستطع أن أتحقق من
مصدرها بعد، ولكنى أذكرها ﻷنها صارت
رؤية سائدة وذات جاذبية كبرى، وكان من
نتائجها أن تولد لدينا " مكتب التجار "، ليكون
بمثابة اﻷصابع التنظيمية فى السوق، ثم
تحولت " إشتراكاتنا " الصغيرة الى شركات
( كيف؟ ﻻ أدرى )، ثم صارت كل شركة
صغيرة تكبر حتى تلد شركة أخرى، ولما
لوحظ أن عددا كبيرا من العضوية اﻹسﻼمية
ميسورة الحال يوجد فى السعودية وفى دول
الخليج اﻷخرى، أنشأ " مكتب المغتربين "،
ليقوم بجمع اﻻشتراكات، ثم تحولت وظيفته
بصورة متدرجة الى ما يشبه الوساطة
التجارية والوكالة واﻹستثمار . ولما لوحظ
تكرر المجاعات والكوارث فى السودان،
أنشئت أعداد من المنظمات الخيرية التى تهتم
بالعون اﻹنسانى، ولكنها تركت ﻷصحاب
العقلية الرأسمالية التوسعية، فصار القائمون
عليها فى كثير من اﻷحيان ينحدرون من
الشريحة التجارية ذاتها؛ الشريحة التى
تتخندق فى البنوك والشركات والمكاتب
التجارية .
ثم جاءت ثورة اﻹنقاذ، فكانت تلك هى
اللحظة التأريخية التى وقع فيها التﻼحم
الكامل بين الشريحة التجارية المشار اليها،
والمؤسسات اﻹقتصادية فى الدولة، فمن كان
مديرا لبنك البركة صار وزيرا للمالية
واﻹقتصاد، ومن كان مديرا لبنك فيصل صار
محافظا لبنك السودان المركزى، ومن كان
مديرا لشركة التأمين اﻹسﻼمى صار وزيرا
للطاقة، فاذا لم يصب فيها نجاحا خلفه عليها
مدير بنك التضامن أو بنك الشمال اﻹسﻼميين،
الى غير ذلك من وزراء الدولة ووكﻼء
الوزارات . وكل من هؤﻻء لم يعرف ﻷحدهم
أسهام أصيل فى الدراسات اﻹقتصادية، أو
رؤية عميقة للتنمية اﻹسﻼمية، ولكن كل
هؤﻻء يعرف بعضهم بعضا معرفة شخصية،
وكانت لهم ذكريات مشتركة فى المدارس، أو
فى العمل التنظيمى، فصاروا يديرون اﻹقتصاد
السودانى كأنما هو شركاتهم الخاصة،
وتحولوا تدريجيا الى نخبة حاكمة مغلقة،
فاذا خرج أحدهم من وزارة أعيد الى وزارة
أخرى أو أعيد الى " مملكته " السابقة، أو
أوجدت له شركة خاصة لﻼستشارات أو
المقاوﻻت أو اﻹنشاءات، وذلك ريثما يخلو أحد
المقاعد الوزارية، فى تطابق تام مع نظرية
" تدوير النخبة الحاكمة" التى قال بها عالم
اﻻجتماع اﻷمريكى رايت ميلز وآخرون . وبهذه
الطريقة تم تمرير وتسويق المفاهيم
الرأسمالية وتوطينها فى برامج الدولة
والتنظيم، وبهذه الطريقة سدت المنافذ ﻷية
محاولة جادة لبلورة مذهب اسﻼمى أصيل فى
التنمية اﻹقتصادية،وبهذه الطريقة تحول
التنظيم الى ما يشبه "حصان طروادة " يشير
مظهره الخارجى الى صرامة المجاهدين
وتقشف الدعاة، أما من الداخل فقد تحول الى
سوق كبير تبرم فيه الصفقات، وتقسم فيه
الغنائم، دون ذكر لتجديد الفكر اﻹسﻼمى أو
لنموذج التنمية اﻹسﻼمية الموعودة، وبهذه
"الطريقة" صار أفراد هذه الشريحة أغنياء
بينما ترك " التنظيم" ليزداد فقرا وتمزقا،بل
إن عامة العضوية ظلوا فقراء مثل عامة الشعب
برغم الشركات الكثيرة التى تم توزيعها بين
المؤتمرين الوطنى والشعبى؛ الشركات التى
أسست باسم اﻹسﻼم ومن أجل نصرة الفقراء
والمستضعفين

[الجعلي الفالصو]

ردود على الجعلي الفالصو
United States [فاروق بشير] 06-05-2015 12:57 PM
نعم هكذا فلنتناول الحركة الاسلامية عبر رؤيتها الاقتصادية, ومسلكها الاقتصادي.


#1279316 [معاويـــــــــــــــــــــــــــــــة]
5.00/5 (4 صوت)

06-05-2015 05:42 AM
وانت يا الافندى مش غارق فى الفساد ل اخر جزء من جسمك يا حقير

[معاويـــــــــــــــــــــــــــــــة]

#1279311 [Shakespeare]
5.00/5 (3 صوت)

06-05-2015 05:02 AM
اهدي اليك اغنيه

حيرت افكارى معاك

[Shakespeare]

#1279302 [mohamed]
5.00/5 (2 صوت)

06-05-2015 03:45 AM
كثير الظن ولا بعض الظن؟؟ دي دقسته فيها يادكتور

[mohamed]

ردود على mohamed
European Union [ميمان] 06-05-2015 11:36 AM
مقصودة كدا وما غلط لغوي او تحريف للقرآن؛ صحيح هو كوز سابق لكنه حافظ لوحه لغة وقرآنا



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة