الأخبار
أخبار إقليمية
اسرار التشكيل الوزاري..المؤتمر الوطني يُخيِّر البشير بين عبد الرحيم وابراهيم محمود
اسرار التشكيل الوزاري..المؤتمر الوطني يُخيِّر البشير بين عبد الرحيم وابراهيم محمود
اسرار التشكيل الوزاري..المؤتمر الوطني يُخيِّر البشير بين عبد الرحيم وابراهيم محمود


ابن وزير الدفاع بالنظر يواسي والده.."انا اعلم ما قدمته للوطن" - صورة
06-07-2015 09:41 PM
الراكوبة – الخرطوم تحصلت (الراكوبة) على اسرار التشكيل الوزراي الذي اعلنه حزب البشير، ووضعت يدها على ادق المعلومات والخفايا التي عصفت باجتماع المكتب القيادي لحزب البشير، وادت الى ارجاء اعلان الحكومة الجديدة لمرتين.

وقالت مصادر مطلعة لـ (الراكوبة) إن وزير الدفاع بالنظر الفريق اول عبد الرحيم محمد حسين تسبب في ازمة كبيرة، وكاد ان يقود حزب البشير الى مفاصلة ثالثة، وذلك بعدما اصر البشير على استمراراه في منصبه كوزير للدفاع، وهو ما عارضته قيادات نافذة ومؤثرة في حزب البشير.

واشارت المصادر الى ان هذه المشكلة تسببت في تاجيل اعلان التشكيل الوزراي، وقادت الى انتهاء اجتماع المكتب القيادي لحزب البشير في المرة الاولى، دون التوصل الى اتفاق حول الاسماء المطروحة لتولي المناصب الوزراية والولائية.

ولفتت المصادر الى ان البشير اصر ايضا على ان يحل المهندس ابراهيم محمود حامد الذي كان يشغل منصب وزير الزراعة، في موقع البروفيسور ابراهيم غندور، كنائب لرئيس حزب البشير، ومساعد للرئيس، وهو ما جعل الاصوات المعترضة تعلو من جديد داخل اجتماع المكتب القيادي، مما قاد الى ان يتم تخيير البشير بين ان يختار الابقاء على عبد الرحيم محمد حسين كوزير للدفاع، او تصعيد المهندس ابراهيم محمود حامد ليحل في موقع غندور، وهو ما ادى في خاتمة المطاف الى القبول بخيار ابعاد عبد الرحيم من وزارة الدفاع وتعيينه واليا لولاية الخرطوم.

واشارت المصادر الى ان قيادات بارزة في حزب البشير تولت الحملة الرافضة للإبقاء على وزير الدفاع بالنظر في موقعه، كما عارضت تلك القيادات الاتيان بالمهندس ابراهيم محمود حامد، على اعتبار ان الاخير لا يملك القدرة السياسية والتنظيمية التي تجعله يتولى منصب نائب رئيس حزب البشير.

واشارت المصادر الى ان القيادات البارزة في حزب البشير، التي ناهضت استمرار عبد الرحيم وتصعيد المهندس ابرهيم محمود حامد، كانت تعلم ان البشير يريد من خلال تصعيد المهندس ابراهيم، تفكيك الحزب بصورة تدريجية. واكدت المصادر ان البشير ينتوى تهميش الحزب بعدما سيطر على مفاصل الدولة تماما، من خلال الدائرة العسكرية والامنية التي تحيط به.

واضافت المصادر: "ان البشير حينما تم تخييره بين الابقاء على عبد الرحيم محمد حسين كوزير للدفاع، او تصعيد المهندس ابراهيم محمود حامد ليحل في موقع غندور، اختار ترفيع الاخير الى مناصب قيادية عليا، وتخلى عن صديق عمره الذي ظل حاضرا في التشكيل الوزراي طوال السنوات الماضية، لان المهندس ابراهيم محمود حامد افضل من ينفذ خطة البشير التكسيرية للحزب.

وما يدعم هذه الفرضية هو ان المهندس ابراهيم محمود حامد اكد في اول تصريح له عقب اعلان التشكيل الوزراي، بان هناك اصلاحات كبيرة وجوهرية ستطال هياكل وامانات حزب المؤتمر الوطني، وهو ما يؤكد ان الرجل بمثابة معول في يد البشير للسيطرة على الحزب، خصوصا ان حزب البشير تمت فيه بعض التعديلات الحزبية قبل فترة ليست طويلة، وذلك بعد ابعاد الحرس القديم ممثلا في علي عثمان طه ونافع علي نافع وعوض الجاز.

وفي الاثناء، قام "احمد" نجل عبد الرحيم محمد حسين، بتطييب خاطر والده، من خلال تدوينة كتبها على صفحته في الفيس بوك، في اطار رفع المعنويات، قال فيها مخاطبا والده: "والدي العزيز، شهادتي فيك مجروحة، لكن انا اعلم تماما ما قدمته لهذا البلد في وزارتي الداخلية والدفاع، وما ستقدمه لولاية الخرطوم، برغم كل ما قيل فيك".

image


تعليقات 74 | إهداء 0 | زيارات 66311

صفحة 1 من 212>
التعليقات
#1342095 [أبو عيون]
5.00/5 (1 صوت)

09-18-2015 04:42 PM
تحياتي للسيد ابراهيم محمود...الرجل الذي يجب ان يحتذى به.صاحب الصفحة البيضاء ,كل منصب تقلدته كنت ناجحا بامتياز لم تسرق اوتفسد كنت خلوقا كما أهلك البني عامر,واوعدك بان حقوقنا محفوظة بايد الشباب الصاعد فنحن لم نبخل بدمائنافكنا في مقدمة صفوف المجاهدين وكنا حراس بوابة الشرق وعيونا مفتوحة كويس وعارفبن انو نحنا لسة ماوصلناللدايرينو و(المحروق يروق).

[أبو عيون]

#1295119 [abo al shosh]
0.00/5 (0 صوت)

06-30-2015 12:38 AM
ان شاءالله الجاء محلو دا نظرو كويس بس ؟ لانو نحنا دايما بضربونا بليل فاء الدفاع بلنظر برضو مهم .

[abo al shosh]

#1293788 [Abumohamed]
0.00/5 (0 صوت)

06-28-2015 12:23 AM
افشل وارزل عكسري في تاريخ القوات المسلحة السودانية

[Abumohamed]

#1290416 [محمد علي الاسد]
5.00/5 (1 صوت)

06-22-2015 09:54 AM
ما شاء الله نحن دائما في الخمسة مراكز الاولي في اي حاجه و ده فخر لي السيد عمر البشير . شكرا لك يا البشير علي احرازنا المراكز المتدقه في الفشل .
المركز الثالث في الفساد
المركز الرابع في الدول المصدرة اللاجئين
المركز التاني في افقر دولة عربية
المركز الثالث و الثلاثون في افقر دولة عالميا
المركز المئة و اربعون من حيت الامن و الامان
المركز التاني في اسؤأ شركات طيران العالم
الترتيب الواحد بعد المئة في ترتيب جيوش العالم
و نعتبر الاسوء عالميا من حيث الاقتصاد و ممارسة نشاطات الاعمال

[محمد علي الاسد]

#1282257 [jamal]
4.50/5 (4 صوت)

06-10-2015 02:31 AM
يا ناس ابوعلي :
الله يسألكم دي مواضيع تلهيكم عن قضيتكم ومشاكل السودان ياخي فالنفترض هو ارتري وحصل درجة وزير طيب النايمين ليها شنو لدرجة انو يحكم السودان اجانب وبعدين تعالوا يا ناس زعيط ومعيط انتو الجنسية السودانية دي فاكرينها خلالالالالالاص بلغت درجة من التشريف والمهابة طيب تقولوا شنو للشخص الذي أهان السودان والسودانيين في عقر دارهم وقال الجنسية السودانية زيادة ورقة في جزلاني نستوه ولا نوريكم ارجعوا الجرايد الرياضية وين الحلبي عصام الحضري دا كمان جابو ليهو الجنسية في القاهرة جاهزة وممضية ومختومة الحضري اللي قال لهيثم مصطفي ياعب في مباراة القاهرة الشهيرة والصحافة عملت منها قبة ولعب الحضري عزيز مكرم في استاد الهلال تحت حماية الشرطة وبرضو جمال الوالي ركع ليهو عديييل لحد ما خم دولاراتو وباع المريخ امام اليوغندي اها جاب كاس الابطال ولا الكونفدرالية نمشي للــ 125 لاعب اجنبي من نيجيريين واوغنديين وكينيين وتنزانيين البلعبوا في الدوري الممتاز انشاء الله يجيبو كاس واحد بالاشتراك. 125 لاعب افريقي يحملون الجنسية السودانية ويصرفون مرتباتهم بالدولار وحوافزهم بالدولار ( لا كورة لا خلقة لا أخلاق دشنيين وشينين) يتم استقبالهم على اكتاف الجمهور الغلبان وناس الوالي وصلاح ادريس والكاردينال والبرير يتسابقون لالتقاط الصور الفوتقرافية معهم زي ما قال عصام الحضري جمال الوالي عمرو ما كان يحلم يصافحني ناهيك من انو يتصور معاااااي (عايزين زي ديل يشيلو الجنسية ويهينوكم ويزلوكم وانتم ابناء مهيرة بنت عبود وتهراقا وحفاد علي دينار ) دحين دا بيقولوا عليهو شنو غير الازلال والاستعلاء وقرأت مقال ذات مرة لأحد الصحفيين الذين كالوا اللوم لاتحاد الكرة الذي يمنح الجنسية للاعبين انصاف مواهب لا يفيدون الكورة السودانية بشئ والمحليين افضل منهم مليون مرة مقابل استنزاف راس المال الوطني بالله دي بلد يأخذ فيها مامادو تراوري وسيمبو مرتباتهم بالدولار وناس الكوكي برضو وناس مازدا والفاتح النقر ومساوي وبشة وامير كمال ياخدو بالجنيه السوداني وبرضو شغاليين دا سوداني ودا ارتري .. بالله الدوري الممتاز لعبو فيه كم حبشي هسي ال 125 افريقي ديل يساوا شنو قصاد (يوهانس) الارتري لاعب الهلال وجيه ولعاب ومهارات فائقة لي الليلة غريمو الكتلوا ما معروف قبل ان يلعب مباراة واحدة سحروه ورموه جنازة الجمهور كان بيدخل التمارين ب 3 جنيه في استاد الهلال نتفرج في الوجاهة والكورة المهارة من جبرة والدروشاب والكدرو وجبل اوليا ملا حزينة الهلال من تمارين سااااي الواحد الليلة يكورك للوهم بتاعين افريقيا يشوت الكورة في الكشافات ما عارفين محترفين ولا كهربجية كلهم مواسير.. وحسي عندكم رأي في اثيوبيين الهلال واهلي شندي والموردة قبل سنتين وسؤال صريح عايز واحد يوريني ليه رفض محترفي الهلال واهلي شندي والموردة التجنيس قالو خلونا في جنسيتنا ونلعب كورتناونمرق؟؟؟

[jamal]

ردود على jamal
European Union [شلاتيني] 06-18-2015 10:32 AM
نعم ؟ قلت شنووو ؟؟


#1282148 [مخاتا دوت كوم]
2.25/5 (3 صوت)

06-09-2015 08:22 PM
الغايظني علبة المناديل قدامو ويتمخت بطريقة مقرغة لكن يا و لاية الخرطوم يقت عليك امطار من فوق و مخاخيت من تحت بس الساتر الله

[مخاتا دوت كوم]

#1282138 [بداية الكشة...]
4.13/5 (7 صوت)

06-09-2015 07:52 PM
الوزير...داير يتابع شركاتو...واستثماراتو عن قرب...

خاصة إنو لمن سمع بي حكاية الخدر و غسان...

قال لي بشة: سايبني أنا للبهدلة في النت...و مدي الخدر ضراع البقرة..!!

أها بشة...أداها البقرة كلها.... لمن يتترع...

و بشة...من ناحية تانية...داير يزوغ...و يملصا ليك في بكري...

عشان كدة...بكري سيحدد وزير الدفاع المناسب معاهو....

ولاية الخرطوم...محور حركة الكيزان....لازم يكون فيها زول ولاؤه للبشير و عسكري

غايتو يا الكيزان....الكشة جااااااتكم...

[بداية الكشة...]

#1281724 [المرفعين]
4.16/5 (10 صوت)

06-09-2015 08:45 AM
ايام الاستعمار البريطاني كانت الحكومة تتشكل من الحاكم العام و هو رئيس الدولة بالاضافة ثلاثة وزراء هم
1- السكرتير المالي - وزير المالية
2- السكرتير القضائي
3- السكرتير الاداري - وزير الداخلية
بجانب تسعة مديري مديريات
بعد دا كانت البلد ماشة زي الساعة السويسرية

[المرفعين]

#1281607 [Abogorra Basbar]
4.18/5 (7 صوت)

06-09-2015 01:32 AM
٧ نواب ومساعدين و٦٧وزيراً
الليلة البلد جابت الدجل بالكوم
لمامات المدن المتجمعين للشؤم
ناس الفتة المشعوذين شبه البوم
ناس اب جِبة الكايسين قدِحة التوم
سياسات الترضية الجابت كترت اللوم
نحارب الصديق وللعدو سماسرة نوم
أغبياء الدفاع بالنظر جابوهم للخرطوم
كم مساعد وكم وزير في خدمة القوم
أربعة وسبعين من الغنم لا علم ولا معلوم
ديل أكيد مو هن نجدة للمهموم
كل المؤهلات دقينة وغريرة وغبينة المظلوم
ياهو إسلام الرقيق الإصلو مو مفهوم

[Abogorra Basbar]

#1281577 [الزاجل]
4.79/5 (10 صوت)

06-08-2015 10:28 PM
البشير ... عين في حكومته الجديدة بروفسرات ودكاتره ومهندسين وو ... ألخ
أعتقد أن التشكيلة الحالية للدولة السودانية أفضل من التشكيلة السابقة .. وكما يا أهل السودان .. من تم إختيارهم هم من أبناء السودان .. ماذا تريدون أن يفعله البشير .. من أين يأتي بالكوادر المطلوبة لقيادة البلد .. فيجب علينا أن نحمد الله على ما نحن فيه الآن شعوب حولنا يتقاتلون ويدمرون بلادهم من أجل الوصول إلى كرسي الحكم .. وقد دمروا بلادهم تدميرا كاملا لا رجعة في أعمارهاإلا بعد قرن من الزمان .. فالوضع في السودان أفضل من غيره من بلاد العالم ونحمد الله على ذلك .. أين ليبيا الآن وأين سوريا وأين اليمن وأين العراق وأين وأين وأين ... يجب علينا أن نتحكم بالغلة التفاهم والتفاكر في حل مشاكل بلادنا وليس بالسلاح فالسلاح موجود في كل مكان وشكرا

[الزاجل]

ردود على الزاجل
European Union [شلاتيني] 06-18-2015 10:35 AM
الله اكبر والعزة للسودان...

[كلام غريب] 06-10-2015 12:19 AM
استحي يا رجل
فعلا نحن في السودان ما شعب واحد
بعد الحاصل كل يوم في جنوب النيل الأزرق ودارفور وكردفان برضو تقول أحسن من ليبيا وسوريا
هل الذين قتلوا في سوريا وليبيا مجتمعين يساوون من قتلوا في هذه المناطق وهل اللاجئين من هذه الدول يساوون اللاجئين السودانيين وهل مورس الاغتصاب في هذه الدول وهل منعت الاغاثة في الدول التي ذكرتها
شكلك ما حاسي بمعاناة ناس يشاركوك الوطن

[المغبون] 06-09-2015 11:07 AM
كلامك طيب يالزاجل ولكن الحاصل فى الدول التى حولنا مفروض يستفيد منه حكامنا لانو شعوب هذه البلدان ما ثارت إلا بعد مازاقت من صنوف الاضطهاد والذل والفقر والعوذ والتفرقه ما زاقت لذا نرجو من حكامنا ان لا يوصلونا الى هذا الموصل لانو بعد هذه النقطة بكون التفكير والمنطق قد انعدم .

European Union [[جمال حنين] 06-09-2015 07:06 AM
حسبو استغل موقعه وساعد في تعيين ثلالثة من اقاربه في منصب الوالى وهم ابوالقاسم الامين وعبدالحميد كاشا وادم جماع واثنين وزراء دولة وهم الصادق محمد على وعادل حامد دقلو ووزير اتحادي هو ابراهيم احمد الدخيري ، نقول لحسبو كترت حصة الجنجويد!!!!!!!

United States [sas] 06-09-2015 02:43 AM
كلامك فيهو ريحة اتخيلي السادي نخرتو منها الوالي

United States [Abogorra Basbar] 06-09-2015 02:21 AM
٧ نواب ومساعدين و٦٧وزيراً
الليلة البلد جابت الدجل بالكوم
لمامات المدن المتجمعين للشؤم
ناس الفتة المشعوذين شبه البوم
ناس اب جِبة الكايسين قدِحة التوم
سياسات الترضية الجابت كترت اللوم
نحارب الصديق وللعدو سماسرة نوم
أغبياء الدفاع بالنظر جابوهم للخرطوم
كم مساعد وكم وزير في خدمة القوم
أربعة وسبعين من الغنم لا علم ولا معلوم
ديل أكيد مو هن نجدة للمهموم
كل المؤهلات دقينة وغريرة وغبينة المظلوم
ياهو إسلام الرقيق الإصلو مو مفهوم


#1281512 [عودة ترنتي]
4.18/5 (7 صوت)

06-08-2015 08:04 PM
المرحلة الجديدة بدأت فعليا منذ اعلان البشير في ابوظبي عدم وجود اي صلة تربط نظامه و تنظيم الاخوان المسلميين الارهابي الدولي ---
تمترس الاسلاميين و شمروا عن السواعد و ابرز البشير الاسنان و المخالب -- بالنسبة للبشير فقدان الرئاسة تعني تذكرة سفر اتجاه واحد الي لاهاي --- عدل الدستور و منح جهاز الامن صلاحيات واسعة حتى اصبح دولة قائمة بذاتها لها جيش و نياية و محاكم و قضاه سجون و ميزانية مفتوحة --
هزيمة الاسلاميين واقعة لا محال --- و هذه المناظر فقط
ترقبوا الفلم في الايام القادمات علي كل شاشات العرض --

[عودة ترنتي]

#1281469 [تاتاي في الخلا]
4.19/5 (8 صوت)

06-08-2015 05:56 PM
طوبى لأهل السودان "الولاية بالنظر".

[تاتاي في الخلا]

#1281464 [ابن الشذاذ الأفاق]
4.19/5 (6 صوت)

06-08-2015 05:39 PM
أعتقد أنه اللي كتب الموضوع ده إما يكون أمنجي أو أمنجي، لأن ريحته باينة أنه تابع لنظام البشير وللأسف يصفون الحسابات على أكتاف صفحات المعارضة
كل اللي قيل لم يحدث إنما همزات مقصودة
إياكم أن تسقطوا في فخ هؤلاء، لأن العاقل يعرف عبدالرحيم أنه ينفذ أجندات، ولا يصلح لا هنا ولا هناك، والمفروض أنه الآن في الخرطوم لتنفيذ الخطة الذكية، أما تصفية الحزب، وكأنه في معزل عن البشير فكلام لا يدخل الرأس، لأن الحزب هو البشير، والبشير هو الحزب، ومافي انقلابات داخله ولا خدعة لإبعاد على عثمان ولا نافع، هم نافذون داخل الحزب
شكرا لكل عاقل يقف ضدالمؤامرات

[ابن الشذاذ الأفاق]

ردود على ابن الشذاذ الأفاق
[ابو شوك النقلتي] 06-08-2015 08:22 PM
كلام صحيح
اليس الحزب هو الذي اصر على ترشيح البشير للرئاسة؟
كيف يعمل البشير على تفتيت الحزب
كلام غير منطقي
البشير لو طلق الكيزان فلن يبقى في السلطة يوم واحد


#1281452 [الناهة]
4.07/5 (5 صوت)

06-08-2015 05:20 PM
هل اختيار عبدالرحيم واليا يجب جريمة فساد مكتب والي الخرطوم ام ماذا بما ان الجريمة ما زالت مفتوحة في قلوب الشعب السوداني وينتظر الفصل فيها
عموما الخضر سلم عبدالرحيم عاصمة متسخه ومعفنة بمجاريها وبعشوائية اسواقها وسؤ مجلياتها اداريا حيث انهم جباة لا يعرفون خدمة المواطن ولا يجيدون غير الجبايات والحصول على الحوافز حتى انهم نسوا واجباتهم الاصلية
فهل يستطيع عبدالرحيم ان يفعل شيئا ؟

[الناهة]

#1281409 [قول الحق]
4.18/5 (8 صوت)

06-08-2015 03:59 PM
في لقاء مع المفكر الكويتي د. عبدالله النفيسي تحدث فيه ناصحا القاده في دولهم باختيار اهل النخوه والشرف والامانه للمناصب العامه لانهم هم من يجعلون للمنصب هيبه وليس العكس. فالمتسلطين ضيقي الافق والفاسدين وضعفاء الشخصيه ياخذون المنصب مطيه فينزلون بهيبته للحضيض،
الا ان الانقاذ ابرع من انحط بالمنصب العام كوزير او والي فصارت لاقيمه لهم بتاتا بل صار مصدر تهكما بين العامه،
والشاهد ان اغلب من استوزروا في الانقاذ خلال الربع قرن لايخرجون من ثلاث انماط فهم:
ا- اما شخصيات تهريجيه متشنجه وضيقه الافق وهي من اوردت البلاد والعباد المهالك بسبب التخبط والحماقات خصوصا في السياسه الخارجيه. وهم اس المشكله بلاجدال.
ب- او شخصيات فاسده ومفسده لايوقفها وازع اخلاقي من ملذات وشهوات الدنيا وكنز الاموال،
ج- او شخصيات ليست فاسده ولامتفلته لكنها ضعيفه ومهزوزه مررت عبرهم كثير من الاخطاء.

[قول الحق]

#1281398 [yousif ali]
4.19/5 (7 صوت)

06-08-2015 03:39 PM
عجائب وغرائب بالسوووودااااااني كدا الله يستر

[yousif ali]

#1281388 [طارق صديق]
4.19/5 (6 صوت)

06-08-2015 03:28 PM
عندما تزكم الانوف لا نجد الاان نقول حسبنا الله ونعم الوكيل

[طارق صديق]

#1281385 [همت]
4.11/5 (7 صوت)

06-08-2015 03:25 PM
يجب على إسرائيل والعالم الصليبي أن يعترفوا بما قدمه لهما عبد الرحيم محمد حسين كوزير للدفاع في السودان، وقد قدمه لهما خصماً على السودان والسودانيين، فقد جعل من الجيش السوداني خيال مآتة بعد أن كان من أقوى جيوش العالم وسمح لإسرائيل بأن تآتي من "آخر الدنيا" وتقصف مصنع اليرموك في قلب الخرطوم وجعل من العسكرية وصمة عار بعد أن صارت وصية أمينة على النظام الفاسد الذي يترأسه البشير وجعل من الرتب العسكرية مجرد شعارات جوفاء بعد أن صار أحد المدوعلين الفاسدين وهو المسمى بالركابي، برتبة فريق بعد تدريب "كيزاني" لمدة 40 يوماً فقط، فريقاً يحييه العساكر الذين بلغوا رتبهم العالية بعد سنوات طوال من الجد والاجتهاد، وبعد أن قنن وشرَّع موت الجنود الشماليين المسلمين في المسرحيات الحربية التي تمت في "مسارح" العمليات بتوريت وهجليج وأبوكرشولا، وقد كانت مسرحيات حربية كتب سيناريوهاتها ساسة الكيزان الفاسدين - إن لم يكتبها بعض أعضاء الإدارة الأمريكية، لا لشيء إلا لتطبيق اتفاقيات سلام مزعومة مجحفة في حق الوطن والمواطن، تحت شعار، لم نلجأ للسلام إلا ونحن في موقع القوة!

[همت]

#1281384 [ركابي]
4.16/5 (6 صوت)

06-08-2015 03:24 PM
ههههههههه كلو عند العرب صابون......................منو البيفرض ارادته علي الديكتاتور ؟؟؟كلام ما داخل راسي كلو كلو....المهم مابيفرق معانا الشخوص والاسماء فنظام الانقاذ نظام فاسد حتي النخاع

[ركابي]

#1281377 [طارق صديق]
4.19/5 (6 صوت)

06-08-2015 03:17 PM
الحمد لله على ما اراد الله

[طارق صديق]

#1281341 [ارتري وافتخر]
4.07/5 (5 صوت)

06-08-2015 02:21 PM
لماذا يحكم السودان بالاجانب فقديما كان يقال ان علي الحاج تشادي وبعده غازي صلاح الدين ليس سوداني والان ابراهيم محمود ارتري هل السودان ليس له اهل حتى يأتي أجنبي ويتقلد فيه مناصب سيادية ومهمة وحساسة ؟ ؟؟؟ التحية للتشاديين وهم يحكمون السودان والتحية للشعب الارتري البطل الذي يحكم السودان ويتقلد فيه المناصب العليا

[ارتري وافتخر]

ردود على ارتري وافتخر
United States [ارتري وافتخر] 06-09-2015 01:10 PM
شكرا لك اخي جركان فاضي على هذا الاسلوب الراقي وين القرية المقسومة النص دي نحن في ارتريا ما عندنا قرية نصفها في السودان الحدود الارترية السودانية معروفة مافيهاقرى مقسومة الموضوع الثاني الجنسية ليست بالقرى انما بالاصل فقد يكون سوداني في قرية ارترية او اسمرا حتى وقد يكون ارتري ومن مدينة الدامر مثلا بخصوص ابراهيم محمود اعتقد انه اما ان يكون سودانيا وحينها يكون المنصب الذي تقلده من حقه واما ان يكون ارتريا وحينها على الشعب السوداني ان ينقلب عليه وان لا يرضى هذه الدنية كيف يحكمه اجنبي ويتقلد فيه مناصب كالداخلية مثلا حيث كان يوقع على جوازات السودانيين وجنسياتهم فكيف يرضون ان يكون اجنبي من يعطيهم الجنسية ويعتمدها لهم ،،،، ولك شكري وتحياتي

[جركان فاضى] 06-08-2015 09:29 PM
كيف حالك يا ارترى يا عزيزى...نحن لنا تداخل مع دول الجوار كبير وهذا شئ جميل فى حد ذاتو...ابراهيم محمود من قرية نصفها فى ارتريا ونصفها فى السودان...هو فى النصف السودان بالرغم من انه كان رئيس اتحاد طلاب ارتريا فى مصر...هو سودانى... ومرحبا بأى اخ ارترى قبيلته مشتركة مع السودان فهو مننا حتى لوفصلت بيننا الحدود


#1281309 [الدين النصيحة]
4.80/5 (8 صوت)

06-08-2015 01:29 PM
لقد خلق الله الناس سواسية لا فرق بين عربي ولا عجمي وأبيض ولا أسود إلا بالتقوى هذا هو معيار المفاضلة .. وليست الأصل الرفيع أو الكرسي الوثير أو العلم الغزير .
ندعوا ادارة الراكوبة ان لاتكون معول لهدم السودان بمثل هذه المقالات العنصرية ضد ابناء شرق السودان.

[الدين النصيحة]

ردود على الدين النصيحة
European Union [ود قندي] 06-08-2015 08:21 PM
منو الكان رئيس اتحاد الطلاب الأرتريين في قاهرة العز. التاريخ ما برحم ولا بعرف اخوي وأخوك. ما تتذاكى.


#1281287 [teben]
4.07/5 (5 صوت)

06-08-2015 01:06 PM
اففففففففففففففففففففففففففففففففففففي ده سادي منخيره وبيقول اففي لمنو ، اكيد شاميين عفن بعضهم.

[teben]

ردود على teben
United States [nagatabuzaid] 06-08-2015 07:13 PM
للحكومة الجديدة


#1281284 [طال السفر]
4.19/5 (7 صوت)

06-08-2015 01:03 PM
أمبارح ماقلنا الكلام دا

سكة النظر ....
عبد الرحيم ما خطر ....
من الدفاع للمطر ....

خلونا من ايلا وغيرو ياالجداد الليلة الموضوع عن ضعف النظر

[طال السفر]

#1281279 [موجوع على الوطن]
4.55/5 (8 صوت)

06-08-2015 12:57 PM
هذا التشكيل الوزاري في معظمه لا يعدو كونه إعادة تدوير لرؤوس أدمنت الفشل و دمرت الوطن
HEADS RECIRCULATION

[موجوع على الوطن]

ردود على موجوع على الوطن
[طال السفر] 06-08-2015 02:35 PM
دا زول الكبك دا مابفهم فيه حاجة جايبنو إطور مشاريع ومدن وعواصم


#1281275 [خالد حسن]
3.79/5 (11 صوت)

06-08-2015 12:52 PM
يعني تاني الخرطوم بدل تغرق في الخريف حاتغرق في الرياله والمخاخيط

[خالد حسن]

ردود على خالد حسن
European Union [لواي سلسلن] 06-09-2015 10:12 AM
سيتحوط سعادةالوالي للأمطار بالنظر.


#1281265 [Abujabir Ahmed]
2.54/5 (6 صوت)

06-08-2015 12:37 PM
المحيرنى انو الناس ديل ليه مصرين يختو الزول الاجنبى دا مرة وزير داخلية ومرة وزير زراعة ومرة والى وأخيرا متسشششششششششار مرة واحدة كدا زى البعملوها كواى للشعب المسكين دا . نفس الحكاية حاصلة مع أهلو فى ولايات الشرق خلوهم يسرحو ويمرحو زى ما دايرين لحدى ما نسوا حكاية لاجئيين والمعسكرات الكانوا فيها وبقت تطلعاتهم أكبر من ناس البلد الأصليين .

[Abujabir Ahmed]

ردود على Abujabir Ahmed
[مندكورو] 06-08-2015 05:48 PM
الاريتريين الاثيوبيين اهلنا وحبايبنا.

United States [منصور] 06-08-2015 01:52 PM
يا اخى اجنبي اجنبي الاسطوانة دى خلاص انتهت الزول استلم زمام البلد والاجانب هم من سيقودون هذا البلد مستقبلا ببساطة لان اصحاب البلد عنصريون وغير موثوق بهم يعنى فيهم ريحة الوساخة العفنة


#1281244 [fayezalnoor]
2.54/5 (6 صوت)

06-08-2015 12:09 PM
السؤال الكبير ماذا يجنى محمد احمد المغلوب على امرة بذهاب فلان وفعاد علان؟هل ينصلح الحال!!!

[fayezalnoor]

ردود على fayezalnoor
European Union [kaka] 06-09-2015 06:52 PM
محمد احمد ده منو كمان ؟
الوجيه/ تمساح ابو كيزان


#1281237 [ابوشهاب]
4.19/5 (7 صوت)

06-08-2015 11:59 AM
من خلال التشكيل الوزارى الاخير تلاحظ ان ان كل وزير رشح ترشيح نهائى لشغل المنصب فيما عادل وزير الدفاع الفريق ركن مصطفى عثمان العبيد وزير دفاع ( مكلف ) ويعنى هذا ان توليه لمنصب وزير الدفاع مؤقتا وقد يعنى هذا ان التعين تم ارضاءا لما اختلف فيه النافذين فى المؤتمر الوطنى بابعاد عبدالرحيم محمد حسين مؤقتا على ان يعود فى اول تشكيل وزارى قادم مالم يتم حذف عباره (مكلف ) لان التكليف والذى يعنى باللغه العاميه سد طلب او تكون جس نبط للشارع السياسى السودانى

نحن كشعب سودانى تكالبت عليه المحن والازمات لايهمنا من يشغل الوظيفه ولكن يهمنا شغلها بمهنيه وان الوزير المختار يكون فعليا اهلا لذلك لان الاستقرار السياسى يعنى استقرار احوال المواطن

ونتمنى ان تكون من اولويات وزير الدفاع ايقاف الحروب الدائره بين ابناء الوطن الواحد والتى ارهقت الدوله اقتصاديا وتاثيرها على علاقاتنا الدوليه مع الدول غربيه كانت او عربيه لاننا فى امس الحاجه لعلاقاتنا من الدول حتى ينصلح حال البلد

ونحن بدورنا نناشد اخواننا من حملوا السلاح دفاعا عن حقوق المواطن ان يجلسوا ويحكموا صوت العقل حتى نعيش فى امان وعلى الحكومه اعلاء صوت العدل واحقاق الحق لكل مواطن فالسودان ملك للجميع دارفور والشمالي والشرق والجنوب

وعلينا ان لانندم على ما مضى فاليعمل الجميع يدا واحده نعمر ونبنى سودان جديد يحتضن كل كل فئات المجتمع

ولاعذر للرئيس عمر حسن البشير اذا اخفق فى الولايه الجديده التى تتطلب منه احقاق الحق وبسط الامن والشورى ولا مكان للمضاربين والانتهازين فى تعديل عجله التنميه

التحيه لكل المناضلين وكل من ضحى بروحه فداءا لهذا الوطن والعزه والمنعه للسودان

[ابوشهاب]

ردود على ابوشهاب
United States [منصور] 06-08-2015 01:56 PM
ذهب الحرامى واتى المعفن اذا ما الفرق بين الخضر وابو ريالة صاحب المدافع بالنظر


#1281217 [ahmed]
4.16/5 (8 صوت)

06-08-2015 11:36 AM
اليوم التموت فيه الحاجه هديه مع اننا ما نحب زول يموت السودان ده حيبقي احمر عليك يا البشير زي فرعون بالضبط سيدنا موسي يدعو ويعدو وبس لمن ماتت ام فرعون ربنا استجاب لي دعاء سيدنا موسي وحتشوفوا كلامي ده والفرعون حيروح في ستين دهيه

[ahmed]

ردود على ahmed
United States [منصور] 06-08-2015 01:59 PM
البشير فرعون اعمى فلك ان تختار بين فرعون اعمى وفرعون خبيث اعتقد تعرف ماذا اقصد


#1281209 [الطيب]
4.10/5 (7 صوت)

06-08-2015 11:27 AM
إكتشف البشير ولكن بعد تأخير أن كل الجرائم المحسوبة عليه سببها هؤلاء الأخوان المسلمون. نأمل أن تكون هذه الخطوات بمثابة توبة نصوحة وليس مجرد تكتيك.

[الطيب]

ردود على الطيب
United States [منصور] 06-08-2015 02:01 PM
والله انت رجل طيب فعلا من اسمك الم تسمع بمثل يقول (عمر ديل الحمار ما ينعدل)


#1281208 [شاهد اثبات]
4.07/5 (5 صوت)

06-08-2015 11:26 AM
قال البشير في بيانه الأول رمزا وهو يشجب النظام القديم بان "رأس الدولة كان مسخا مشوها "وبالتأكيد كان يعني ما تركنا عليه الانجليز من 1956 من نظام دولة مدنية ديمقراطية في القرن العشرين وليس أعضاء آخر مجلس تحديدا ..دعونا نبدأ باستعراض الوضع السياسي والإداري قبل انقلاب البشير في 30يونيو 1989

1- أول حكومة وطنية
مجلس الوزراء
10 يناير 1954
1- سانتينو دينق /المخازن والمهمات
2- بكباشي خلف الله خالد الدفاع
3- محمد نور الدين /الأشغال
4- إسماعيل الأزهري/الوزراء والداخلية
5- بولينا لير/النقل الميكانيكي
6- احمد مجلي جلي /وزير دولة
7- ميرغني حمزة/ الزراعية والري
8- مبارك بابكر زروق/ المواصلات
9- غردون اليوم/وزير دولة
10- يحي ألفضلي /الشئون الاجتماعية
11- على عبد الرحمن الأمين/المعارف
12- إبراهيم المغني/ التجارة
13- داك دي /الثروة الحيوانية
14- مدثر على البوشي/العدل
15- د/محمد أمين السيد /الصحة
16- حماد توفيق/ المالية
2- أول مجلس سيادة يناير 1956
1- عبد الفتاح محمد المغربي
2- احمد محمد صالح
3- الدر ديري محمد عثمان
4- احمد محمد يس
5- سريسيو ايرو
3- حكومة عبد الله خليل
5 مارس 1958-16 يوليو 19581
1- عبد الله بك خليل/الراسة والدفاع
2- ميرغني حمزة/ الداخلية والري
3- إبراهيم احمد / المالية
4- على عبد الرحمن الأمين/الزراعية والتجارة
5- محمد احمد محجوب/الخارجية
6- محمد نور الدين/الصحة
7- عبد الرحمن على طه/ لحكومة المحلية
8- محمد احمد أبو سن/الشئون الاجتماعية
9- زيادة عثمان أرباب /العدل والتعليم
10- يوث ديو/ا لاشغال
11- د/ مامون حسين شريف /المواصلات
12- فردناد دينق /التعدين
13- امين التوم ساتي/ شئون االراسة
14- عبدالرحمن عبدالله نقدالله /وزير دولة
15- سانتينو دينق/ الثروة الحيوانية
4- حكومة عبدالله خليل
يوليو1958-نوفمبر 1958
1- عبدالله بك خليل /رئيس الوزراء والدفاع
2- الشيخ علي عبد الرحمن /وزير الداخلية
3- محمد احمد الامين /وزير صحة
4- محمد نور الدين/الحكومة المحلية
5- ميرغني حمزة /الري والزراعة
6- محمد احمد أبو سن /الشئون الاجتماعية
7- زيادة عثمان أرباب /المعارف والعدل
8- حماد توفيق /وزارة التجارة
9- إبراهيم احمد /وزارة المالية
10- أمين التوم ساتي/شئون الراسة
11- محمد احمد المحجوب /الخارجية
12- يوسف العجب /وزير دولة
13- مأمون حسين شريف/المواصلات
14- غردون ايوم /الثروة الحيوانية
15- بنجامين لوكي /الأشغال
16- الفرد برجول /الثروة المعدنية
5-حكومة المجلس الاعلى للقوات المسلحة
17 نوفمبر 19581-
1-الفريق إبراهيم عبود
2- اللواء احمد عبد الوهاب
3- اللواء محمد طلعت فريد
4- الاميرلاي احمد عبد الله حامد
5-الاميرلاي احمد رضا فريد
6- الاميرلاي حسن بشير نصر
7- الاميرلاي احمد مجذوب البخاري
8- الاميرلاي محمد نصر عثمان
9- الاميرلاي الخواض محمد احمد
10- الاميرلاي محمد احمد التجاني
11- الاميرلاي محمد احمد عسرة
12- قائم قام عوض عبد الرحمن صغير ون
13- قائم قام حسين على كرار

6- مجلس السيادة الثاني
3/12/19641-
1- د.التجاني المحامي
2- د.عبد الحليم محمد
3- مبارك الفاضل شداد
4- السيد لويجي ادوك
5- السيد ابرهيم يوسف سليمان

7- حكومة أكتوبر الانتقالية الأولى
نوفمبر 1964
1- سر الختم الخليفة /رئيس وزراء والدفاع
2- كلمنت امبورو /الداخلية
3- الأمين محمد الأمين/ الصحة
4- رحمة الله عبد الله/المعارف
5- عبدالرحمن احمد العاقب /الاشغال
6- خلف الله بابكر /الاستعلامات
7- عبدالكريم ميرغني /التجارة والتموين
8- د.محمد صالح عمر/الثروة الحيوانية
9- احمد سليمان /الزراعة
10- عابدين اسماعيل /الحكومة المحلية
11- الشفيع احمد الشيخ /شئون الراسة
12- احمد السيد حمد /الري
13- الرشيد الطاهر البكر /العدل
14- محمد جبارة العوض /وزير دولة
15- ازبوني منديري /المواصلات
16- مبارك زروق/ المالية
17- محمد احمد المحجوب/ الخارجية

8- حكومة اكتوبر الثانية
23 فبراير 1965 –تعديل
1- صالح محمد اسماعيل / الاستعلامات والعمل
2- محمد ابراهيم خليل /الحكومة المحلية
3- احمد المهدي /الري
4- هلري باول لوقالي /الاشغال
5- الرشيد الطاهر البكر /الثروة الحيوانية
6- بدوي مصطفى /التعليم
7- الهادي عبدون /الصحة
8- غردون قرتات /الاشغال بدلا عن هلري باول لوقالي
9- ابراهيم المفتي /المالية والاقتصاد

9- حكومة محمد احمد المحجوب
يوليو 1965- الاولي
1- محمد احمد المحجوب /الرئاسة والدفاع
2- عبد الحميد صالح/ شئون الراسة
3- اندروا ويو/ الزراعة والغابات
4- الرد وول/ وزير دولة
5- احمد المهدي / الداخلية
6- عبدالله عبدالرحمن نقد الله /الحكومة المحلية
7- محمد ابراهيم خليل /الخارجية والعدل
8- نصر الدين السيد /المواصلات
9- فليب ابولو/ اثروة الحيوانية
10- عبدالرحمن النور /الإعلام والعدل
11- محمد احمد المرضي /التجارة والصناعة
12- حسن عوض الله /التعليم
13- الشريف حسين الهندي/الري
14- د.احمد البخاري /الصحة
15- عبدالماجد ابو حسبو /الاشغال والثروة الحيوانية
16- بوث ديو /الثروة الحيوانية
17- مبارك بابكر زروق /المالية
10- مجلس السيادة الثالث
11/6/1965
1- اسماعيل الازهري
2- خضر حمد
3- عبدالله الفاضل المهدي
4- د.عبدالحليم محمد
5- لويجي ادوك
6- داؤد الخليفة
7- فلمون ماجوك

11- مجلس السيادة الرابع
5/5/1968[/red]1
1- اسماعيل الازهري
2- خضر حمد
3- داؤد الخليفة
4- الفاضل البشرى المهدي
5- جيرفس رياك

12- حكومة السيد الصادق المهدي
3/7/19661-
1-السيد الصادق المهدي /الراسة والثروة الحيوانية
2- إبراهيم المفتي/ نائب الرئيس /الخارجية
3- حسن عوض الله/التعليم
4- حمزة ميرغني حمزة /المالية والاقتصاد
5- عبدالله عبدالرحمن نقد الله /الداخلية
6- د.احمد بخاري /الصحة
7- السيد نصر الدين السيد /المواصلات والسياحة
8- الشريف حسين الهندي /الحكومة المحلية
9- مأمون سنادة /العدل
10- جرفس ياك /الري
11- عز الدين السيد /الصناعة والتجارة
12- احمد إبراهيم دريج /التعاون والعمل
13- اروب يور /الاشغال
14- احمد المهدي /الاستعلامات والدفاع
15- محمد خوجلي / الغابات والزراعة
16- محمد موسي الحلو
17- د.عمر نور الدائم
13- ثورة مايو الاشتراكية
1969-1985

طبعا تجربة نميري أخذت منحى متطور في الشكل الإداري للسودان على ضوء اتفاقية أديس أبابا 1972 وكانت تجربة الحكم الإقليمي اللامركزي من انجح التجارب في حينها،حيث استقر كافة السودان ومنح أبناء الجنوب الحكم الذاتي الإقليمي داخل إطار السودان الموحد واستعان نميري بأبناء الجنوب والتكنوقراط الشمالي في قيادة اكبر نهضة اقتصادية وتنموية يشهدها السودان بعد رحيل الانجليز ولا زالت أثاراها ماثلة حتى ألان ولكنه افسد عصره الذهبي بتمكينه للإخوان المسلمين ومشروعهم المدمر وغير العلمي بعد المصالحة الوطنية1978 والذي قاد إلى انتفاضة شعبية أسقطت حكمه الإسلامي في ابريل 1985 وجاءت حكومة انتقالية قادت الى انتخابات حرة في 1987 ..وأدت إلى حكومات ائتلافية متعددة تضم الكتل الفائزة..ولكن ما يعنينا هو مجلس رأس الدولة.،الذي قال عليه البشير انه كان مسخا مشوها.
14- مجلس رأس الدولة الخامس
19871-
1-السيد احمد الميرغني
2- السيد ميرغني النصري
3- السيد على حسن تاج الدين
4- د.باسيفيكو لادو لوليك

......

هذه هي الحكومات المتعاقبة التي حكمت السودان عبر العصور، رغم انهم لم يحدثوا طفرة تنموية بحجم موارد السودان المهولة الا انهم ابقو على الاوضاع القائمة دون أن يمسوا جوهر النظام السياسي المتطور الذي تركه الانجليز والمكون من حكومة برلمانية و مجلس سيادة..وقال البشير في بيانه الأول انه كان (مسخا مشوها)..مع العلم أن الشخصيات في مجلس الراسة الذي انقلب عليه البشير قد مثلت السودان النيلي والغربي والجنوبي في توازن بارع..كما أننا نلاحظ أن الأشخاص الذين أداروا السودان عبر كل تلك الحكومات بكفاءة واقتدار لم يتجاوز عددهم في كل مرحلة 20 شخص فقط ولم نسمع عنهم ما يشين من موبقات الثراء الحرام والقتل الرخيص وإذكاء الفتن وفصل جزء من السودان..وتقويض كل ما تركه الانجليز من نظام سياسي متماسك و خدمة مدنية جيدة وقوات نظامية وسلك دبلوماسي.ومرافق عامة من سكة حديد ونقل نهري ومشاريع زراعية ومدارس وجامعات ومستشفيات وبنوك..وتشويه لقيم المجتمع السوداني من تسامح وأمانة..وإدخال خصال النفاق الثلاث من كذب وفجور ونكث عهود... وتحول السودان إلى دولة فاشلة تمشي بأخبارها الركبان..رغم حالة الاستسقاء الدماغي لجهاز الدولة السياسي والإداري الذي قسم السودان إلى 25 ولاية وجعل عدد الوزراء أكثر من المزارعين..وأضحى المسؤل الواحد من العهد القديم يساوي 100 من فاسدين العهد الإنقاذي وبعد انتخابات 2010غير نزيهة جاءت بغير المؤهلين فنيا والضعيفين أخلاقيا إلى سدة الحكم والعمل المدني...وهذا هو المسخ المشوه فعلا ..لو تفندون..
والآن بعد 25 سنة من ذلك البيان...ما هو المسخ المشوه فعلا!!..ما قبل 30 يونيو 1989 أو ما بعدها حتى الآن..؟!!!.. وصاحب العقل يميز

[شاهد اثبات]

ردود على شاهد اثبات
[منصور] 06-08-2015 02:05 PM
انت شاهد ادانة وليس شاهد اثبات من اين حصلت على هذه وكيف تاكدت بمحتواها ما اقول اﻻ ياويل البشير من شهادات امثالك


#1281196 [شاهد اثبات]
3.82/5 (5 صوت)

06-08-2015 11:16 AM
قال البشير في بيانه الأول رمزا وهو يشجب النظام القديم بان "رأس الدولة كان مسخا مشوها "وبالتأكيد كان يعني ما تركنا عليه الانجليز من 1956 من نظام دولة مدنية ديمقراطية في القرن العشرين وليس أعضاء آخر مجلس تحديدا ..دعونا نبدأ باستعراض الوضع السياسي والإداري قبل انقلاب البشير في 30يونيو 1989

1- أول حكومة وطنية
مجلس الوزراء
10 يناير 1954
1- سانتينو دينق /المخازن والمهمات
2- بكباشي خلف الله خالد الدفاع
3- محمد نور الدين /الأشغال
4- إسماعيل الأزهري/الوزراء والداخلية
5- بولينا لير/النقل الميكانيكي
6- احمد مجلي جلي /وزير دولة
7- ميرغني حمزة/ الزراعية والري
8- مبارك بابكر زروق/ المواصلات
9- غردون اليوم/وزير دولة
10- يحي ألفضلي /الشئون الاجتماعية
11- على عبد الرحمن الأمين/المعارف
12- إبراهيم المغني/ التجارة
13- داك دي /الثروة الحيوانية
14- مدثر على البوشي/العدل
15- د/محمد أمين السيد /الصحة
16- حماد توفيق/ المالية
2- أول مجلس سيادة يناير 1956
1- عبد الفتاح محمد المغربي
2- احمد محمد صالح
3- الدر ديري محمد عثمان
4- احمد محمد يس
5- سريسيو ايرو
3- حكومة عبد الله خليل
5 مارس 1958-16 يوليو 19581
1- عبد الله بك خليل/الراسة والدفاع
2- ميرغني حمزة/ الداخلية والري
3- إبراهيم احمد / المالية
4- على عبد الرحمن الأمين/الزراعية والتجارة
5- محمد احمد محجوب/الخارجية
6- محمد نور الدين/الصحة
7- عبد الرحمن على طه/ لحكومة المحلية
8- محمد احمد أبو سن/الشئون الاجتماعية
9- زيادة عثمان أرباب /العدل والتعليم
10- يوث ديو/ا لاشغال
11- د/ مامون حسين شريف /المواصلات
12- فردناد دينق /التعدين
13- امين التوم ساتي/ شئون االراسة
14- عبدالرحمن عبدالله نقدالله /وزير دولة
15- سانتينو دينق/ الثروة الحيوانية
4- حكومة عبدالله خليل
يوليو1958-نوفمبر 1958
1- عبدالله بك خليل /رئيس الوزراء والدفاع
2- الشيخ علي عبد الرحمن /وزير الداخلية
3- محمد احمد الامين /وزير صحة
4- محمد نور الدين/الحكومة المحلية
5- ميرغني حمزة /الري والزراعة
6- محمد احمد أبو سن /الشئون الاجتماعية
7- زيادة عثمان أرباب /المعارف والعدل
8- حماد توفيق /وزارة التجارة
9- إبراهيم احمد /وزارة المالية
10- أمين التوم ساتي/شئون الراسة
11- محمد احمد المحجوب /الخارجية
12- يوسف العجب /وزير دولة
13- مأمون حسين شريف/المواصلات
14- غردون ايوم /الثروة الحيوانية
15- بنجامين لوكي /الأشغال
16- الفرد برجول /الثروة المعدنية
5-حكومة المجلس الاعلى للقوات المسلحة
17 نوفمبر 19581-
1-الفريق إبراهيم عبود
2- اللواء احمد عبد الوهاب
3- اللواء محمد طلعت فريد
4- الاميرلاي احمد عبد الله حامد
5-الاميرلاي احمد رضا فريد
6- الاميرلاي حسن بشير نصر
7- الاميرلاي احمد مجذوب البخاري
8- الاميرلاي محمد نصر عثمان
9- الاميرلاي الخواض محمد احمد
10- الاميرلاي محمد احمد التجاني
11- الاميرلاي محمد احمد عسرة
12- قائم قام عوض عبد الرحمن صغير ون
13- قائم قام حسين على كرار

6- مجلس السيادة الثاني
3/12/19641-
1- د.التجاني المحامي
2- د.عبد الحليم محمد
3- مبارك الفاضل شداد
4- السيد لويجي ادوك
5- السيد ابرهيم يوسف سليمان

7- حكومة أكتوبر الانتقالية الأولى
نوفمبر 1964
1- سر الختم الخليفة /رئيس وزراء والدفاع
2- كلمنت امبورو /الداخلية
3- الأمين محمد الأمين/ الصحة
4- رحمة الله عبد الله/المعارف
5- عبدالرحمن احمد العاقب /الاشغال
6- خلف الله بابكر /الاستعلامات
7- عبدالكريم ميرغني /التجارة والتموين
8- د.محمد صالح عمر/الثروة الحيوانية
9- احمد سليمان /الزراعة
10- عابدين اسماعيل /الحكومة المحلية
11- الشفيع احمد الشيخ /شئون الراسة
12- احمد السيد حمد /الري
13- الرشيد الطاهر البكر /العدل
14- محمد جبارة العوض /وزير دولة
15- ازبوني منديري /المواصلات
16- مبارك زروق/ المالية
17- محمد احمد المحجوب/ الخارجية

8- حكومة اكتوبر الثانية
23 فبراير 1965 –تعديل
1- صالح محمد اسماعيل / الاستعلامات والعمل
2- محمد ابراهيم خليل /الحكومة المحلية
3- احمد المهدي /الري
4- هلري باول لوقالي /الاشغال
5- الرشيد الطاهر البكر /الثروة الحيوانية
6- بدوي مصطفى /التعليم
7- الهادي عبدون /الصحة
8- غردون قرتات /الاشغال بدلا عن هلري باول لوقالي
9- ابراهيم المفتي /المالية والاقتصاد

9- حكومة محمد احمد المحجوب
يوليو 1965- الاولي
1- محمد احمد المحجوب /الرئاسة والدفاع
2- عبد الحميد صالح/ شئون الراسة
3- اندروا ويو/ الزراعة والغابات
4- الرد وول/ وزير دولة
5- احمد المهدي / الداخلية
6- عبدالله عبدالرحمن نقد الله /الحكومة المحلية
7- محمد ابراهيم خليل /الخارجية والعدل
8- نصر الدين السيد /المواصلات
9- فليب ابولو/ اثروة الحيوانية
10- عبدالرحمن النور /الإعلام والعدل
11- محمد احمد المرضي /التجارة والصناعة
12- حسن عوض الله /التعليم
13- الشريف حسين الهندي/الري
14- د.احمد البخاري /الصحة
15- عبدالماجد ابو حسبو /الاشغال والثروة الحيوانية
16- بوث ديو /الثروة الحيوانية
17- مبارك بابكر زروق /المالية
10- مجلس السيادة الثالث
11/6/1965
1- اسماعيل الازهري
2- خضر حمد
3- عبدالله الفاضل المهدي
4- د.عبدالحليم محمد
5- لويجي ادوك
6- داؤد الخليفة
7- فلمون ماجوك

11- مجلس السيادة الرابع
5/5/1968[/red]1
1- اسماعيل الازهري
2- خضر حمد
3- داؤد الخليفة
4- الفاضل البشرى المهدي
5- جيرفس رياك

12- حكومة السيد الصادق المهدي
3/7/19661-
1-السيد الصادق المهدي /الراسة والثروة الحيوانية
2- إبراهيم المفتي/ نائب الرئيس /الخارجية
3- حسن عوض الله/التعليم
4- حمزة ميرغني حمزة /المالية والاقتصاد
5- عبدالله عبدالرحمن نقد الله /الداخلية
6- د.احمد بخاري /الصحة
7- السيد نصر الدين السيد /المواصلات والسياحة
8- الشريف حسين الهندي /الحكومة المحلية
9- مأمون سنادة /العدل
10- جرفس ياك /الري
11- عز الدين السيد /الصناعة والتجارة
12- احمد إبراهيم دريج /التعاون والعمل
13- اروب يور /الاشغال
14- احمد المهدي /الاستعلامات والدفاع
15- محمد خوجلي / الغابات والزراعة
16- محمد موسي الحلو
17- د.عمر نور الدائم
13- ثورة مايو الاشتراكية
1969-1985

طبعا تجربة نميري أخذت منحى متطور في الشكل الإداري للسودان على ضوء اتفاقية أديس أبابا 1972 وكانت تجربة الحكم الإقليمي اللامركزي من انجح التجارب في حينها،حيث استقر كافة السودان ومنح أبناء الجنوب الحكم الذاتي الإقليمي داخل إطار السودان الموحد واستعان نميري بأبناء الجنوب والتكنوقراط الشمالي في قيادة اكبر نهضة اقتصادية وتنموية يشهدها السودان بعد رحيل الانجليز ولا زالت أثاراها ماثلة حتى ألان ولكنه افسد عصره الذهبي بتمكينه للإخوان المسلمين ومشروعهم المدمر وغير العلمي بعد المصالحة الوطنية1978 والذي قاد إلى انتفاضة شعبية أسقطت حكمه الإسلامي في ابريل 1985 وجاءت حكومة انتقالية قادت الى انتخابات حرة في 1987 ..وأدت إلى حكومات ائتلافية متعددة تضم الكتل الفائزة..ولكن ما يعنينا هو مجلس رأس الدولة.،الذي قال عليه البشير انه كان مسخا مشوها.
14- مجلس رأس الدولة الخامس
19871-
1-السيد احمد الميرغني
2- السيد ميرغني النصري
3- السيد على حسن تاج الدين
4- د.باسيفيكو لادو لوليك

......

هذه هي الحكومات المتعاقبة التي حكمت السودان عبر العصور، رغم انهم لم يحدثوا طفرة تنموية بحجم موارد السودان المهولة الا انهم ابقو على الاوضاع القائمة دون أن يمسوا جوهر النظام السياسي المتطور الذي تركه الانجليز والمكون من حكومة برلمانية و مجلس سيادة..وقال البشير في بيانه الأول انه كان (مسخا مشوها)..مع العلم أن الشخصيات في مجلس الراسة الذي انقلب عليه البشير قد مثلت السودان النيلي والغربي والجنوبي في توازن بارع..كما أننا نلاحظ أن الأشخاص الذين أداروا السودان عبر كل تلك الحكومات بكفاءة واقتدار لم يتجاوز عددهم في كل مرحلة 20 شخص فقط ولم نسمع عنهم ما يشين من موبقات الثراء الحرام والقتل الرخيص وإذكاء الفتن وفصل جزء من السودان..وتقويض كل ما تركه الانجليز من نظام سياسي متماسك و خدمة مدنية جيدة وقوات نظامية وسلك دبلوماسي.ومرافق عامة من سكة حديد ونقل نهري ومشاريع زراعية ومدارس وجامعات ومستشفيات وبنوك..وتشويه لقيم المجتمع السوداني من تسامح وأمانة..وإدخال خصال النفاق الثلاث من كذب وفجور ونكث عهود... وتحول السودان إلى دولة فاشلة تمشي بأخبارها الركبان..رغم حالة الاستسقاء الدماغي لجهاز الدولة السياسي والإداري الذي قسم السودان إلى 25 ولاية وجعل عدد الوزراء أكثر من المزارعين..وأضحى المسؤل الواحد من العهد القديم يساوي 100 من فاسدين العهد الإنقاذي وبعد انتخابات 2010غير نزيهة جاءت بغير المؤهلين فنيا والضعيفين أخلاقيا إلى سدة الحكم والعمل المدني...وهذا هو المسخ المشوه فعلا ..لو تفندون..
والآن بعد 25 سنة من ذلك البيان...ما هو المسخ المشوه فعلا!!..ما قبل 30 يونيو 1989 أو ما بعدها حتى الآن..؟!!!.. وصاحب العقل يميز

[شاهد اثبات]

#1281126 [الـــســــيـــف الــبـــتــــــــار]
4.25/5 (6 صوت)

06-08-2015 10:11 AM
الصورة تعبر تعبيرا صادقا لوضع ولاية الخرطوم و منتقدا الخضر بأن ولاية الخرطوم تفوح منها الروائح الكريهه و العفن فى كل ركن و أنا قادم لتطهيرها و تنظيفها من الاوساخ و المياه الراكضه و مكافحة الملاريا التى اذكمت تنوفنا يا الخضر ؟
و ربك أستر ما نغرق قبل الخـريف القادم من رشح و ربالة الوالى الجديد !!!!!

[الـــســــيـــف الــبـــتــــــــار]

ردود على الـــســــيـــف الــبـــتــــــــار
[منصور] 06-08-2015 02:21 PM
والله يا سيف يا بتار انحن محتارين اكثر منك ﻻنو الخضر دكتور وحرامى يعنى حرامى متعلم لكن صاحبك دا زول النظريات ما معروف قرا وين وﻻ اتخرج من ياتو جامعة يعنى حرامى وجاهل
لكن اللعنة دى نزلت على الخرطوم وما عارفين السبب شنو هى المشكلة من الخرطوم وﻻ من سكانها

United States [منصور] 06-08-2015 02:11 PM
اذا لم يستطع الخضر فعل اى شئ لهذه المدينة العصية على اهلها فما بالك بخريج جامعة النظريات ﻻ ادرى العيب فى المدينة ام سكان المدينة في هذه الحالة لمن الملامة؟؟؟؟؟


#1281121 [ابودعد]
4.18/5 (9 صوت)

06-08-2015 09:56 AM
يا إبني مش المهم تكون انت عارف المهم يكون السودان كلو عارف ماقدمه والدك وللأسف السودان كلو يعرف أنه لم يقم شيء

[ابودعد]

ردود على ابودعد
[منصور] 06-08-2015 02:29 PM
هذا الولد من ذاك الحمار


#1281115 [مراقب]
4.17/5 (11 صوت)

06-08-2015 09:49 AM
يعني شنو ابراهيم محمود ارتري - الارتريين والله حبابم عشره ناس جيرانا وحبايبنا ونرتبط معهم برباط الاخوه والدم والجيره والتاريخ والمصير المشترك - مش مشكله انه يكون ارتري المشكله انه يكون كوز - جميع اخوانا الافارقه ونحن منهم ناس طيبين ومش مشكله انهم يتقلدون بعض المناصب في دولتنا فالسودان عباره عن افريقيا مصغره بس طلبنا منهم الا يعتنقوا افكار الكيزان الهدامه التي تتعارض مع الانسانيه

[مراقب]

ردود على مراقب
United States [منصور] 06-08-2015 02:38 PM
يا مراقب هم قالو انهم عرب وما عندهم اى علاقة بالافارقة والزول دا طبعا باعتباره اجنبى وافريقى هم ما دايرنو لو تذكر ياسر يوسف ابكر قالو فلاتى يعنى الاجانب هم قادة البلد والما عاجبو يمشى يلحس ليهو كيبل كهربة


#1281107 [ابو احمد]
4.11/5 (8 صوت)

06-08-2015 09:40 AM
ياجماعة باختصار عبدالرحيم راجع الدفاع والدليل ان قرار تعيين وزير الدفاع مكلف يعني بشبش ناوي يرجع عبد الرحيم تاني في الدفاع ودي استراحة محارب

[ابو احمد]

ردود على ابو احمد
United States [منصور] 06-08-2015 02:41 PM
لسان حال البشير يقول ( بدينا سوا ونموت سوا )


#1281106 [مراقب]
4.11/5 (8 صوت)

06-08-2015 09:39 AM
الزول ابو مخاته دا -- الله لا كسبه - قال وزير دفاع قال ...

[مراقب]

ردود على مراقب
United States [منصور] 06-08-2015 02:44 PM
لو سمحت يا مراقب ما تغلط على الزول دا هو طبعا وزير دفاع بالنظر وانت لم تذكر بالنظر وهذا انتقاص في حق هذا الرجل المكافخ


#1281094 [علي احمد]
4.16/5 (13 صوت)

06-08-2015 09:29 AM
اللهم يارب السموات والارض يا قاهر الجبابرة انتقم من الذين ادخلوا وظيفة وزير دولة في السودان اللهم ارنا فيهم عجائب قدرتك واكسر شوكتهم .
حسبي الله ونعم الوكيل علي هذه الحكومة 36 وزير دولة من العطالة خافوا يا ولاد الكلب
هذا الشعب المسكين ياكل في اليوم نصف وجبة والمجرميين من وزراء الدولة يسرحون ويمرحون في النعيم .

[علي احمد]

ردود على علي احمد
United States [nagatabuzaid] 06-08-2015 07:32 PM
قالوا قبل التشكيل الوزارى بيوم المتعطلين البقعدوا تحت ظلال الاشجار بالشوارع نهارا وتحت اعمدة النور ومحلات البوش ليلا اختفوا كانه الارض بلعتهم وبينما البحث جارى عنهم جاء واحد جارى ويكورك الجماعة اهم ديلاك فى التلفزيون ادوا القسم اصبحوا وزراء !!!!!

United States [منصور] 06-08-2015 02:47 PM
لسا يا حبيبى في جيش من العاطلين عن العمل لم يتم توظيفهم ومنتظرين دورهم يعنى لو مغترب ما تفكر في الرجوع الى آخر يوم في حياتك

[البصيرة ام حمد] 06-08-2015 11:01 AM
اذكر جابو لينا وزير دولة في وزارتنا التى تعتبر الوزارة نمرة واحد التى يتم فيها تغييرالوزراء باستمرار، الوزراء دايماً يأتون اليها من احزاب الفكة.بعدما جاء وزير الدولة، قام الوزير الكبير قسم الشغل واداهو برنامج واحدة من الادارات المهمة والمعنية بقطاع مهم من السودانيين ،الوزير الكبير حول كل ملفات الادارة المعنية لوزير الدولة الذي قضي ليله ونهاره يذاكر في الملفات،أظن في حاجات كتيرة ما وقعت ليهو، رسل يجيبو ليهو مدير الأدارة المعنية، المدير اول مادخل مكتب وزير الدولة لقاهو خاتى الفايلات والملفات قدامو ومتحير ، الوزير أشار لأحد الملفات وقال للمدير: ده شنو؟ المدير فضل يشرح،ويشرح،ويشرح، والوزير ما جايب خبر، بعد ما انتهي المدير ، الوزير قال ليهو: شيل، المدير استغرب! قال ليهو: اشيل شنو ؟ الملفات دي جهزناها ليك عشان تعرف طبيعة شغلنا ، الوزير قال ليهو قلت ليك: شيل، مدير الأدارة شال ملفاتو ومشى، وزير الدولة طلع معرس ثلاتة نسوان اثنين جابهم الخرطوم والكبيرة في البلد، الوزارة كانت بتدفع ليهو ايجار بيتين لحدي ما مشى وجاء واحد تاني.


#1281082 [جركان فاضى]
4.11/5 (7 صوت)

06-08-2015 09:15 AM
فعلا التغييرات دى خففت علينا الضغط شوية....ارتحنا من رؤية الكوابيس فى التلفزيون والصحافة...الكابوس نافع...الكابوس على عثمان طه...الجاز... المتعافى الشوفتو تجيب المرض واخيرا الطفل المدلل الذى يظهر فى الاعلام ستين مرة فى اليوم...خلاص ارتحنا من شكلو القبيح... ودكتور نخنوخ برضو...ونتمنى نتمنى ان نرتاح من رؤية عبيط عبد العاطى ...والدقير ...وعبدالرحمن الصادق المهدى..وغندور

[جركان فاضى]

ردود على جركان فاضى
United States [منصور] 06-08-2015 02:52 PM
يا دوب بدات المعركة يا جركان مليان انت شكلك تستهين ب بكري حسن صالح والدقير وابراهيم محمود والغندور وووو والقائمة الله يكون في عونك ويعبى ليك جركاناتك الفاضية دي


#1281079 [ضروس]
4.19/5 (6 صوت)

06-08-2015 09:15 AM
الخازوق هي وسيلة إعدام وتعذيب، وهي تمثل إحدى أشنع وسائل الإعدام، حيث يتم اختراق جسد الضحية بعصا طويلة و حادة من ناحية، وإخراجها من الناحية الأخرى. يتم إدخال الخازوق من فم الضحية أحيانا، وفي الأعم الأغلب من فتحة الشرج. بعدها يتم تثبيت الخازوق في الأرض ويترك الضحية معلقا حتى الموت. في معظم الأحيان يتم إدخال الخازوق بطريقة تمنع الموت الفوري، ويستخدم الخازوق نفسه كوسيلة لمنع نزف الدم، وبالتالي إطالة معاناة الضحية لأطول فترة ممكنة تصل إلى عدة ساعات، وإذا كان الجلاد ماهرا فإنها تصل إلى يوم كامل.

[ضروس]

ردود على ضروس
[منصور] 06-08-2015 03:11 PM
الله يبعدنا من خوازيق الكيزان

[جركان فاضى] 06-08-2015 12:34 PM
وقد استخدم الخازوق فى السودان بشكل واسع قبل قيام الثورة المهدية...وكان ذلك عندما فرض حنا الطويل ضريبة الدقنية على المواطنيين...فيتم جمع اهل القرية ومن لم يستطع منهم دفع الدقنية يجلس على الخازوق من ناحية الدبر ثم يضغط على الجسم حتى يخرج بالنافوخ...وقد ادى ذلك لهروب سكان الجزيرة من قراهم..ولم يرجعوا لها حتى بعد ترك الدقنية الا بمطاردة الجيش التركى للناس فى الاحراش والقبض عليهم وارجاعهم عنوة لقراهم حتى يكون هناك انتاج وزراعة ورعى


#1281074 [ابو محمد]
4.15/5 (8 صوت)

06-08-2015 09:09 AM
جاء حمد وذهب أبوزيد ماذا يهم الشعب المغلوب على أمرها لا بقاء الا وجه الله فى اللطة والحياة والشعب السودانى باقى الى يوم الدين ولو تبقى نفرين .

[ابو محمد]

ردود على ابو محمد
[منصور] 06-08-2015 03:13 PM
فعلا البشير ناوي يخلى السودان خالية من البشر سوى زمرته

[وجع وانفقع] 06-08-2015 09:53 AM
والله انت العاقل ولكل اجل كتاب


#1281071 [ود الفنكوك]
4.11/5 (7 صوت)

06-08-2015 09:06 AM
الناس في شنو وال...... في شنو!!؟؟؟؟؟

[ود الفنكوك]

#1281069 [sudani original]
4.16/5 (10 صوت)

06-08-2015 09:05 AM
ياناس الراكوبة اتمعنو في الصورة كوويييييس تلقو من هنا اسنبطو نظرية الدفاع بالنظر لانو الظاهر الشافع دا عندو براءة الاختراع في الملكية الفكرية ....
ولله في خلقه شئون

[sudani original]

#1281068 [abu ali]
4.10/5 (10 صوت)

06-08-2015 09:05 AM
أبراهيم محمود أرترى أب وأم وجد وكان مسجل لاجى فى معسكرات اللاجئين وكان رئيس لاتحاد الطلاب الارتريين فى مصر،وشقيقه محافظ لاحدى المحافظات الارترية، هذا زمانك يا مهازل فامرحى

[abu ali]

ردود على abu ali
[حسين البلوي] 06-08-2015 03:35 PM
السودانيين والكزب يا أخي ابراهيم محمود هذا وبمعرفتى له لم يدرس فى مصر قط وهو خريج جامعة سودانية فكيف يكون رئيس لاتحاد طلاب بجامعة لم يدرس بها كونوا صادقين حتى مع من تعادون ليكتب لكم النجاح

United States [أبو قردة] 06-08-2015 10:58 AM
كان رئيس إتحاد الطلاب الأريتريين في مصر , دي حقيقة لأن نحن عاصرناه في تلك الفترة وكنا طلابا معه

[ادروب] 06-08-2015 10:34 AM
سوف يا [ود حزوت يا عواليق ,, معروف لدى الجميع أن أبراهيم محمود كان رئيسأتحاد الطلاب الارتريين , فلا داعى لقلة الادب , الراجل لم يقلل من الشعب الارترى ولكنه قال الحقيقه الحرقتك دى لانك أرترى زيه يامعفن , الفرق بين أرتريا والسودان , واضح, يا عديم الفهم

European Union [Alhammam] 06-08-2015 10:28 AM
طيب يا ود حزوت انت قلت الاريترين اكبر من ان يتطاول عليهم انا مؤيد لك ونؤمن بأن كل الشعوب لهم كامل الاحترام والتقدير اريتريين واثيوبييين وصوماليين ولكن لماذا لم تقل نعم هذا الرجل اريتري ونفتخر به لما تتنصل منه نحن في السودان اذا سمعنا ب سوداني انكر سودانيته يكون منبوذ بييننا واذا تجنس سوداني باي جنسيه بيقول لك انا سوداني بالاصل فلما التنكر من شخصية بحجم ابراهيم محمود ؟؟؟؟؟

European Union [ود حزوت] 06-08-2015 09:44 AM
ما اوردته عن الرجل كذب واضح ...
أسئلة بسيطه :
اثبت ان ابواه ارتريين وان كنا ﻻ نفرق بين ارتريا والسودان في الشرق ؟
في أي معسكر كان مسجل ؟
متى كان رئيس لاتحاد الطﻻب الارتريين في مصر ؟
قال شقيقه محافظ ههههه في اي محافظة يا شاطر ؟
انا ﻻ اطبل ولكن إرتريا والارتريين اكبر من ان يتطاول عليها أمثالك


#1281058 [الفجغو]
4.19/5 (6 صوت)

06-08-2015 08:56 AM
دي فرفرة كيزان ساي وادعاء بطولات .. قيادات نافذة؟ هو فضل قيادات نافذة في المؤتمر الوطني؟ علي ونافع و الجاز و قبلهم قوش و خلاص ببح الباقين مسرح عرائس . البشير شات ليكم الولاة و ووزعهم على كيفو وجاب ليكم اللمبي في الخرطوم بعبع. و إيلا لكن كويس خليه يظبط لينا مدني.

[الفجغو]

#1281052 [ابو هانى]
4.19/5 (7 صوت)

06-08-2015 08:49 AM
اذا كانت هذه المعلومات حقيقيه بصراحه فان هذا الحزب الحاكم حزب ديقراطى وهذه الخلافات ليست دليل ضعف وانما دليل على قوة الحزب ودليل علو وحدة ابناء هذا الحزب القوى

[ابو هانى]

ردود على ابو هانى
[منصور] 06-08-2015 03:26 PM
فعلا قوى يا ابوهانى لكن للاسف لتفتيت البلد وتقسيمها وتحويلها الى دويلات متقاتلة بينها


#1281016 [شبتاكا]
4.19/5 (6 صوت)

06-08-2015 08:08 AM
تلميذ الشيخ الماسونى الخبيث الذى سود الله وجهه لا زال ممسكا بخيوط اللعب واعادة التشكيلة على الشكل المعلن تشى بامر هام وهو ان النظام فى محاولة منه لمغازلة الخارج وتملق العروش الخليجية اعاد تدوير نفاياته البشرية لاستحلاب ما يسد رمق اقتصاده المنهار اما الترضيات الشكلية لولد الميرغنى وولد المهدى والهائهم بالمهام التشريفيه واحتفاظ جماعات دعونى اعيش بامتيازاتهم الوظيفية الدستورية توكد امر هام بان النظام يعيد انتاج نفسه بماركة سياسيه جديده وقديمة فى ان واحد والحديث الفارغ والمكرر عن استكمال النهضة وملاحقة الفساد ما هو الا تغبيش جديد لوعى الجماهير واجهاض انتفاضاتهم المتلاحقة والتى تجلت اخيرا فى المقاطعة الشاملة لمسرحية انتخابات الخج ...

[شبتاكا]

ردود على شبتاكا
United States [منصور] 06-08-2015 03:28 PM
والله يا شبتاكا ما عندنا حاجة نقدر نعملها سوى الدعاء

[طال السفر] 06-08-2015 01:08 PM
كلامك في محلو تلميذ الماسوني الغلب استاذه الماسوني


#1281012 [عمر عدالة]
4.07/5 (5 صوت)

06-08-2015 07:57 AM
للعلم والامانة قال لي أحد الاخوة أن المهندس ابراهيم محمود حامد - درس في مصر وكان ر ئيس رابطة الطلبة الاريتريين دورة 1986 - والله أعلم .

[عمر عدالة]

ردود على عمر عدالة
[اسلامي] 06-09-2015 02:01 AM
وافرض انه درس في السودان هل يحق له وزارة ولا دي فوضي ساي وين ابناء الوطن منو قاعد يخليك ياسوداني تبقي وزير انت ماخد الجنسية الامريكية مافي ليك منصب داير ديموقراطية اكبر من كدا شنو يخليهم يعينو ارتري وهل ارتريا ح تخلي سوداني يقودها اما اتهامة بانة ارتري غلط وكذب او ان الامر فيه امر

[منصور] 06-08-2015 03:33 PM
وما الجديد في ذلك يا اخى ابراهيم محمود ابراهيم محمود انحن عارفين انو ارتري طيب بعد داك شنو وﻻ فالحين بس ارتري ارتري ﻻ حول وﻻ قوة لكم به خلوه في خاله

[gogo] 06-08-2015 12:15 PM
إبراهيم محمود حامد ارتيري الاصل وهذا للتاريخ ، تقع قريته على الحدود السودانية ،جميع ابناء هذه القرية درسوا داخل الحدود السوداية لانها كانت اقرب لهم من مدارس ارترية ، ساعدتهم ظروف الحروب ليجدوا دعما ووقفه من اهالي ،كسلا خاصة البنو عامر السودانية ؛ ثم التحقوا بثانويات مدارس الشرق ومنها الجامعات السودانيه واصبحوا يعاملون كالوطنين دون تميز ، عندما تمردت جبهات ارتيريه ضد منقستو فتحت لهم جميع اركان الدولة لتجيش و تدريب و لما كانوا جلهم من المسليمن ، فضلهم الحكومات الوطنية على الجنوبين و النوبه . يمتاز البنو عامر عن غيرهم في التكسير و الانبراش و هم اهم مصادر نقل المعلومات إلا القليل منهم .


#1281005 [جلباق]
4.07/5 (6 صوت)

06-08-2015 07:52 AM
السؤال المهم هل عبد الرحيم محمد حسين بعد دا ما حيلبس زيه العسكري الرسمي و حيفارق الجيش بعد بقى والي ؟ دا سؤال مهم جدا

[جلباق]

ردود على جلباق
[اوكامبو] 06-08-2015 11:37 AM
منو القال لك حيفارق بزته العسكرية الم يكن الطيب سيخة من قبل والياً لجنوب دارفور و لابس البزة العسكرية ايضاً ,ديل عندهم كل شئ وارد .


#1280976 [كلحية]
4.18/5 (11 صوت)

06-08-2015 06:30 AM
هل لاحظتم أنه لاتوجد سيرة لبرنامج عمل لهذه الحكومة ! كل الصراعات والخلافات حول السلطة وفتنتها ! نفس اللصوص يدورهم أبوهم الذي علمهم السرقة حول مواقع وحقائب شريطة أن تدر عليهم المزيد من المال السائب والحرام ! بلد في حجم السودان الوطن القارة وشعب مثل الشعب السودانى بكل هذا العدد المهول من السكان يصبح " هكذا ملطشة " في أيدي هؤلاء اللصوص تارة بأسم "الوثبة " وتارة باسم " التحلل " وتارة باسم الحكومة الجديدة والناس في بلادي في سباتهم يقطون !!!!!!

[كلحية]

#1280972 [هبنقه]
4.10/5 (9 صوت)

06-08-2015 06:18 AM
بنعرف الواحد لما يكون شايل طفل وفي
واحد عايز يصوروا بيقول ليهو عاين للكاميرا
لكن يقول ليهو عاين فوق ف ده اسموا هبل
عشان هو اهبل وولدو طلع اهبل منو ربنا يشفيهم
وينجينا منهم

[هبنقه]

ردود على هبنقه
United States [الفجري داك] 06-08-2015 09:19 AM
ده مشكلته كانت مع حاجة أسمها النور -أصلو ناس الجيش جابوه الخرطوم وشاف النور (الأضاءه ) وشبك المعاينة فوق ، حتى لم جاءت الطيارة كانت طافية النور
ههههههبنقة فعلاً وزيركم عينة .والمستعان الله حيلحس الخرطوم لحس ..

[خالد فارس] 06-08-2015 09:06 AM
بعلم فية الدفاع بالنظر

European Union [تغيير مسميات في الوزارة] 06-08-2015 08:12 AM
البقولوا ليهوا عاين فوق ده عايزين اطهرو

[عتمني] 06-08-2015 07:27 AM
با راجل اتقى الله وحرام عليك لا يمكن ان يصل الحقد لهذه الدرجه العمياء التى طالت الطفل البرىء

[محروق] 06-08-2015 07:19 AM
عشان مايريل يا هبنقة


#1280955 [البلولة العوض (مصلح اجتماعي)]
4.10/5 (11 صوت)

06-08-2015 03:12 AM
مسعولين من الخير والعتبى على النظر...دحين الفي يد الشافع الشايلنو دا (ستيان ) البلبسوه النسوان في صدورهم ولا حاجة تانية ..!!!

[البلولة العوض (مصلح اجتماعي)]

ردود على البلولة العوض (مصلح اجتماعي)
[huw] 06-08-2015 09:30 AM
ياعمي خليك مثقف.... دي البتاعة البختوها في الراس عشان تمسك الشعر... بس نسيت اسمها... نشوف مثقف تاني

European Union [ودالبلد] 06-08-2015 09:22 AM
مرحب حبابك يا ودالعوض دحين ال في الصورة ده ما (ستيان) ! ده ناس الخرتوم بلبسوهو للبنيات فوق ريسنهن الله احفظهم اسمو (الطوق) - وقع ليك ؟ مسعول من الخير ، (الباغة) شن خبارها ؟ طمنا عليها ... هيع

[كوش] 06-08-2015 08:52 AM
السماك البلولة ماخاتي عليك ..!!! حسي في زمتك ماعرفتو دا شنو ..؟؟!!!
دا طوق بتاع الشعر يا البلولة

European Union [عماد عثمان - جدة] 06-08-2015 08:14 AM
ده طوق لتثبيت الشعر يا البلولة ود العوض

European Union [ودالبلد] 06-08-2015 08:01 AM
مرحب حبابك يا ودالعوض دحين ال في الصورة ده ما (ستيان) ! ده ناس الخرتوم بلبسوهو للبنيات فوق ريسنهن الله احفظهم اسمو (الطوق) - وقع ليك ؟ مسعول من الخير ، (الباغة) شن خبارها ؟ طمنا عليها ... هيع


#1280941 [مالك]
4.16/5 (12 صوت)

06-08-2015 01:17 AM
طبعا ولد أبو ريالة زعلان عشان قايل السرقة في وزارة الدفاع أكتر من السرقة في الولاية . إطمئن يا ولد أبوك حرامي كبير وحيسرق ليكم زي ما دايرين وإنشاء الله إنت واخواتك ونسوانكم ورجال أخواتك تقروا ليه الفاتحة في قبره وتسألوا ليهو الرحمة وما تنشغلوا بتقسيم الورثة والخلافات المعهودة . لكن إنتوا ذاتكم حتكونوا مسئولين عن المسروقات دي أمام الله وما تفتكروها حلال عليكم

[مالك]

#1280925 [jomo]
4.19/5 (7 صوت)

06-08-2015 12:10 AM
أبو ريالة خشموا مليان ريالة

وراسوا معبا نخامة .

الاهبل قدامو في صندوق بتاع مناديل

ويشيل يمسح في بنطلونوا بتحت الطربيزة

يا اخى تبا لينا نحنا

[jomo]

#1280922 [خالد القاضى]
4.07/5 (5 صوت)

06-07-2015 11:41 PM
لا إري اى فرق بينهم كلهم أدوات فى يد البشير

[خالد القاضى]

#1280904 [د .الزهجان]
4.07/5 (5 صوت)

06-07-2015 11:04 PM
القصة اكبر من كده. .. ومصير و يبان للعيان ..اختلاف ايه و عبد الرحيم ايه .القصة فيها ريحة الكبار التلاته

[د .الزهجان]

#1280894 [فارس]
4.19/5 (6 صوت)

06-07-2015 10:45 PM
هل هذا يعنى أن إبراهيم محمود حل مكان غبراهيم غندور في الحزب؟

[فارس]

#1280892 [fatmon]
4.18/5 (7 صوت)

06-07-2015 10:41 PM
شاهدوا فضيحة وفد الحكومة لواشنطن
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-197150.htm

[fatmon]

#1280891 [الدرب الطويل]
3.33/5 (14 صوت)

06-07-2015 10:41 PM
مالو في الصورة؟ قاعد يتمخط كالعادة وللّا شنو؟؟..
بعدين إنجازاته كولها محصورة في الإستثمار العقاري للشرطة والجيش.. بدل ما يرفع من مهنية الشرطة ويحسن الرواتب والمعاش مشى اتورط في فساد مباني.. بدل ما يطور القوات المسلحة ويرفع الكفاءة القتالية ويحسن ظروف الجنود قام بنى ليهو ابراج ومشى اشترى دبابات منتهية لدرجة انو الضباط اتهموه بالفساد..
في عهده الجيش وصل درجة كبيرة من التدهور وتقريباً ما قدر يحسم معركة واحدة ضد الحركات المسلحة.. جهاز الامن وابو طيرة والمليشات شغالة شغل الجيش!!..
ولعبقريته ابتكر نظرية الدفاع بالنظر!!.. اكيد بعد ما ودوه محل الجقر برضو حيقول لينا الناس تراقب المطر بالنظر!!..
عموماً بشبش ما بيقدر على زعل حاجّة هدية.. عشان كده حيستمر كسواق الرئيس..

[الدرب الطويل]

ردود على الدرب الطويل
[منصور] 06-26-2015 06:48 AM
الموضوعية مطلوبة

European Union [Mohamed] 06-08-2015 03:27 AM
الكارب
خريفو وصيفو
//////:::::://////

والله كلامك في محلو وأنا عايز أقول للزول الإسمو بتاع كدة بالنظر نحن ما معترفين بيك إنت ولا بي حكومتك الفاسدة القاتلة المجرمة الإرهابية أرحلو عنّا وعن سمانا 0



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


صفحة 1 من 212>
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة