الأخبار
أخبار إقليمية
عولمة القبلية ودبلوماسية العمد والنظار
عولمة القبلية ودبلوماسية العمد والنظار
عولمة القبلية ودبلوماسية العمد والنظار


06-09-2015 10:27 AM
حسن احمد الحسن

في محاولة تجمع بين اليأس والسذاجة السياسية أعطت الخرطوم الضوء الأخضر لمجموعة من شيوخ وعمد ونظار القبائل السودانية المتعاونين مع حزب المؤتمر الوطني للتوجه إلى واشنطن في مهمة اجاويد بين الحكومة الأميركية ونظام الخرطوم لإعادة تطبيع العلاقات بين البلدين ورفع مستوى التمثيل الدبلوماسي ورفع السودان من قائمة الدول الداعمة لإرهاب ورفع العقوبات الأميركية المفروضة على السودان إلى آخر قائمة المطالب .

الوفد الزائر لم يحظى بالطبع باستقبال رسمي من أي مستوى ولو رمزي لطبيعته الشعبية إلا من المنظمين للزيارة من المتعاونين مع الحكومة في مجال العلاقات العامة وممثلي السفارة السودانية في واشنطن .
غير أن المؤسف حقا ان وفد مشايخنا الأجلاء قوبل بتظاهرة احتجاجية صاخبة من الجالية السودانية الأميركية امام ساحة البيت الأبيض فاجئت الضيوف تندد بما وصفوه بجرائم النظام وبتعاونهم معه في سياساته بطريقة لاشك انها تركت آثارا نفسية سيئة في نفوس أعضاء الوفد الذين حاول بعضهم ان يبريء نفسه من ممالاة الحزب الحاكم وفك الطوق عنه .

أما مهمة الوفد الجوهرية والتي هي مهمة اجاويد على الطريقة السودانية اقرب إلى الاسترحام او الرجاء من كبراء القوم فهي مهمة شبه مستحيلة لكل من يفهم كيف تدار السياسية الأميركية وكيف يصنع القرار السياسي .
فالرئيس الأميركي ليس كالرئيس السوداني يأمر فيطاع ويستجاب له ولا يدير سلطته سيما في شأن السياسة الخارجية على طريقة الأمراء والسلاطين الذين يكرمون ضيوفهم بالاستجابة لطلباتهم سيما إن كانوا من علية القوم ولن يجني شيوخنا من هذه الزيارة إلا الترويح عن النفس من نهار السودان الحار .

تطبيع العلاقات مع واشنطن ودول الاتحاد الأوربي يقوم على شروط أساسية هي في يد الحكومة نفسها قديمة او جديدة وهي مطلوبات معلومة تتمثل في وقف الحرب العبثية واحترام حقوق الانسان وبسط الحريات والالتزام بدستور ديمقراطي يؤسس لدولة القانون .

ثم معالجة قضية المحكمة الجنائية الدولية وفق الالتزام بتطبيق تلك المطلوبات ومن ثم النظر في تطبيع العلاقات ورفع العقوبات ورفع اسم السودان من قائمة الإرهاب والواقع ان القرار هو في يد الحكومة وحزبها الحاكم وليس في يد واشنطن التي تحكمها هذه القيم الحضارية والديمقراطية والتي تحكمها المؤسسات الراسخة التي تجعل من اهم التزاماتها المحافظة على تلك القيم .
ثم ان الطريق إلى واشنطن يتم عبر مخاطبة الرأي العام الأميركي عبر مراكزه البحثية والإعلامية ومراكز صنع القرار إذا كان هناك ايمان والتزام يحمله الوفد من حكومته التي دفعت به إلى هذا الحرج السياسي التزام بالتحول الديمقراطي ووقف الحرب وبسط الحريات وبما أن هذا غير موجود أصلا يصبح الأمر مجرد سياحة سياسية ربما يلتقي الوفد خلالها ببعض الشخصيات التي يكون لديها متسع من الوقت للاستماع كماهي عادة الموظفين الأميركيين في الخارجية او الكونغرس دون تعليق على ما يقوله ضيوفهم .

مرة أخرى ان تطبيع العلاقات مع أميركا والعالم الحر لن يتحقق بجودية زعماء القبائل في زمان صحوة القبيلة في السودان الذي هو للأسف احد اسلحة نظام الإنقاذ لمحاربة القوى السياسية الوطنية التي وحدت تلك القبائل منذ الاستقلال ، بل يتحقق بإعلان وقف اطلاق النار وتضميد جراح المنكوبين وبسط الحريات الأساسية ووضع دستور ديمقراطي لا تعلو عليه قوانين القمع وتأسيس دولة ديمقراطية تقوم على سيادة القانون والمساواة بين المواطنين .

هذا اقصر الطرق للتطبيع مع واشنطن والاستجابة لمطالب الخرطوم إن قبل نظام الخرطوم تحقيق هذه الالتزامات حينها لن يحتاج الحزب الحاكم إلى ايفاد مشايخ ونظار قبائل إلى واشنطن فشلوا في وقف النزاعات القبلية والحروبات الساذجة التي حصدت أرواح المئات بين بطون قبائلهم وفي ديارهم فضلا عن انهم لا يملكون ما يقدمونه من التزامات او وعود مقابل ما يطلبونه من الحكومة والمجتمع الأميركي ولا يستوعبون الفرق بين اليات صنع القرار في واشنطن وامزجة صنع القرار في الخرطوم .
[email protected]



تعليقات 19 | إهداء 0 | زيارات 7563

التعليقات
#1282569 [ود الناير]
0.00/5 (0 صوت)

06-10-2015 12:16 PM
انا ياجماعة عاجبانى عمة اوباما دى عليك امانة الله كاهلى بس

[ود الناير]

#1282563 [الكجور الأسود]
0.00/5 (0 صوت)

06-10-2015 12:10 PM
يا أخوانا الوفد ده ما فيهو زول بيشبه لا فيليب غبوش،لا عبدالعزيز الحلو ،لا مالك عقار،لا عبدالواحد نور ، ليه؟

[الكجور الأسود]

#1282415 [محمد علي]
0.00/5 (0 صوت)

06-10-2015 09:26 AM
رأي شخصي:
أخي حسن أحمد الحسن..لك التحية

والله لو مشينا كلنا واشنطن عريانين ما يرفعونا من قائمة الإرهاب.
والله لوالترابي لبس الجنز وشرب الويسكي والفودكا ما يرفعونا من قائمة الإرهاب.
والله لو لبسنا الصليب ونجمة داؤود وأكلنا الخنزير ولحم الحمير مايرفعونا من قائمة الإرهاب .
والله لو قسمنا السودان إلى خمس دويلات والدويلات إلى خمس مديريات والمديريات إلى خمس محليات والمحليات إلى خمس (بارات) ما يرفعونا من قائمة الإرهاب.
والله لو حلقنا الأشناب والدقون وزرعنا الأفيون ورقصنا عشرة بلدي(يمكن ينطروا فى الأمر)..
لا تكذبوا علي أنفسكم .. (شوفوا لينا طريقة نبقى بيها أمة .. أمة سودانية) زي زمان ..وبعد داك ما فى دولة تقدر تختا فى أي قائمة غير(رأسها).

[محمد علي]

ردود على محمد علي
United States [البجاوي الوناب] 06-10-2015 03:53 PM
الطريقة الوحيدة عشان نبقي امة سودانية عي عندما نكون احرار في بلد ديمقراطي تسوده القيم الحضارية نفسها التي كونت الامم ورفعتها الي مصاف الامم المتحضرة.اما نحن وزي ما شايف وحاصل حسي فابشروا بمزيد من التشرزم والفساد والانحطاط.


#1282314 [المتجهجه الأممي]
0.00/5 (0 صوت)

06-10-2015 08:05 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

اعزائي محرري الراكوبه الشرفاء .؟. بني وطني الكرام .. اخي ( النيل الازرق ) لكم التحية والاحترام ..

1- اتساءل كيف امكن سباب الراكوبه الزينين الباس اوباما ( العمه السودانيه بهذه الدقه ) .

2- المكرم Bluenile - جزاك الله خيرا ... لمست حقيقة .. ووضحت وصدقت .. واسأل الله ان يجزيك خيرا .. وتعجز كلماتي عن شكرك لما عرضته بشأن المغترب السوداني عامة .. والأطباء خاصة .. وكأنك عشت معنا .. الواقع منذ سبع سنوات ..

3- اضيف لكلماتك اخي الكريم .. ان النظام الحاكم .. اجبر وتجبر .. فجعل ابناء السودان يعيشون التعاسة داخل الوطن وخارجه .. وان العلاج لحال السودانيين في الداخل والخارج .. لن يكون الا باقتلاع النظام الحاكم الذي انتهك شرف الوطن والمواطن .. وانا كمضطهد في وطني ومهان الكرامة .. خير لي ان اتعرض لذلك من اجنبي .. ( لان : ظلم ذوي القربي اشد مضاضة من وقع الحسام والسيف المهند ) .. وبالتأكيد تتفق معي في ان : ( اعيش غريبا مهانا .. ولكني : اجد ما يسد رمق وجوع ابنائي .. خير لي من المهانة والجوع معا في ظل وطن .. طالما هاجرت منه قسرا .. ) .. وهذا حال كل المغتربين السودانيين ,, وهم ليسوا مغتربين بل هم ( نازحين ) ويجب علي حكام السودان في هذه المرحلة التاريخيه بما فيهم جهاز السودانيين ان يعدلوا مواقفهم ويسمي الجهاز بجهاز ( السودانيين النازحين الي الخارج ) .. ويجب الغاء كل السفارات .. وتوفير الاتاوات ربما ينصلح الحال .. والذي لن ينصلح الا بزوال نظام جاهل مستبد ظالم .. مكون من اكثر من ستين وزاره كأنهم سيحكمون العالم .. ومعلوم ان السودان كان يحكمه رجل واحد من علي ظهر ( جمل ) .. وكان الحال افضل من واقع اليوم .. ( امريكا بها 16 وزاره .. ) .. والسودان الوزاره الواحده بها ( 16 ) وزير .. بمخصصات .. تعادل ميزانية السودان قبل الاستقلال . وانا كلامي هذا كلام مغبون اعجزته قدراته عن مواجهة الحياة في السودان وادعوا الله ان يصلح حال السودان وطنا ومواطنا وانا واانت منهم .. وشكر ا للبلوا نايل ووايت .. ولشرفاء الراكوبه ..

[المتجهجه الأممي]

#1282229 [Aldugri]
0.00/5 (0 صوت)

06-10-2015 12:18 AM
على الحلف الجماعة ديل غرروا بيهم الكيزان لشيئ في نفسهم وركبوهم التونسية والديل انهم اعلنو في الجرائد عن سفرهم بعد ركبوهم الطيارة الشغلانه محسوبة تمام من الامن لانهم عارفين في يوم وصولم فعاليات المعارضة من ابناء النوبة عندهم مظاهرة اعلنو عنها امام البيت الابيض ليتفق وصولم مع المظاهرة بالمناسبة انا شاهدت الفديو مافي اي سبب يخلى الوفد يمشي البيت الابيض لانو ما وفد رسمي والحجة الودوهم بيها قالو ليهم نصوركم قدام البيت الابيض طبعا هم ما عندهم علم بالمظاهرة وتفاجؤا بيها قدامم الشغل دا ياهو شغل امن الكيزان وغرضهم ازال هؤلاء الشيوخ والتبشيع بهم وكسر موقفهم المحايد من النظام او ليكون هذا مدخلهم لتغيرهم باخرين موالين تماما دا رايي حسب ما شاهدتو خباثات الكيزان ما دايرالا شاهد

[Aldugri]

#1282216 [يا أمريكا لمي جدادك]
0.00/5 (0 صوت)

06-09-2015 11:28 PM
هاهاها هاهاها هاهاها قامت الجالية السودانية
بالواجب واقامت مظاهرة كبرى ضد الكوز عصام الشيخ
والكيزان المسنين المتغطين تحت ستار العمد والشيوخ
ياناس الراكوبه عليكم الله نزلوا لينا الفيديو بتاع المظاهرات العملتا
الجالية السودانية ضد الكيزان في أمريكا

[يا أمريكا لمي جدادك]

#1282199 [nagatabuzaid]
5.00/5 (1 صوت)

06-09-2015 10:36 PM
نظام العمد والشيوخ موجود فى الدول المتقدمة فهناك عمدة لندن وعمدة باريس ومجلس الشيوخ وحتى الدول التى كانت مستعمرة لها تتبع هذا النظام وقد كانت الادارة الاهلية فى السودان الذى كان سائدا ثم باد امثال ابو سن ومادبو وغيرهم كثيرين لها علاقات مع الخواجات منهم من كان بمترجم ومنهم خريجى كلية غردون يتحدثون الخواجاتية بمهارة ولكن فى الحالة التى امامنا فهناك ما يجعلنا نتوقف قليلا امام عدة نقاط اولها ان حكومة الانتكاس عندما اغتصبت الحكم كانت اول خطوة لها فى استراتيجيتها ان تنتهى من الادارة الاهلية باختراقها وتفتيتها وقد نجحت وتمكنت من استقطاب البعض بعد نجاحها فى مخططها السرطانى النقطة الثانية ان هؤلاء تخوض قبائلهم الان حروب طاحنة يقتلون بعضهم البعض غلبت الطب والطبيب فكيف لمن فشلوا فى وقف الحرب وايقاف الحكومة فى حدها وحسمها وهى مثيرة الفتن والحروب كيف لهم ان ينجحوا فى الجودية بين الحكومة والخواجات وزفارة الدم تفوح منهم التقطة الثالثة ان هذة الحكومة ان كانت فعلا جادة لكانت تفاوضت مع ابناء هذه القبائل الذين تركوا لها الجمل بما حمل واختاروا المهجر وهم اقدر على الجودية ولكنها تعرف انهم اقوياء لن تستطيع ان تستميلهم النقطة الرابعة ان الوفد مخدوع واصدق موقف بعضهم عندما واجهتهم المجموعات السودانية بالهتاف ضدهم يا اعزائى فى المهجر احييكم لكن تاكدوا ان هذا الوفد تم خداعه صورة مكررة لخدعة النساء وحشدهن فى ارض المعارض ببرى لدعم البشير فى الانتخابات والمضحك ان معظمهن لم يصوتن للبشير وما رجل الاعمال المرافق لوفدد الجودية الا مستهبل ممثلا للدور التابيتى فى الحشد . على قدر ما ضايقنى خدعة اهلنا فى الادارة الاهلية على قدر ما انا مسرورة ( لفسحتهم ) المجانية وزيارتهم لا مريكا التى قد دنا عذابها من 25 سنة وشاهدوا بام عينهم انها لم تعذب بل من هددوا وتوعدوها بالعذاب جاثون على ركبهم تحت اقدامها وبجوديتهم كمان
اعزائنا فى امريكا والدول التى يزورها الوفد عليكم ان تستغلوا الفرصة وتجلسوا مع هؤلاء العمد ونظار القبائل وتكشفوا لهم دور الحكومة الدموية فى اشعال الحرب بين قبائلهم وتقنعوهم بضرورة السلام والتعايش مع بعضهم الجماعة جوكم فى محلكم وبقروشنا واقلبوا السحر على الساحر ويكونوا خدمونا بغبائهم المعهود ان هناك خبث وراء هذا الوفد يجب ان يعرفونه
من بين الوفد طرق صوفية وهنا تحضرنى ( وشبكنا الحكومة وبقينا اهل ) من مسرحية ريا وسكينة ولسان الحكومة يقول (وتزوجنا الصوفية وبقينا اهل ) لقد كان من بين وزراء الحكومة ام دفسو اسم نزار الجيلى المكاشفى وهو ابن شيخ الجيلى له الرحمة وعلى ما اعتقد انه ضابط شرطة المهم ان ابن اخت او اخ وداد حرم الريس تزوج ابنة نزار وفى عقد القران عند الصوفية ان يوقع عقد عميد الاسرة وهو الخليفة ولكن قام بالتوقيع العارف بالله عمر بن احمد بن البشير وان كان وقع اصغر واحد من حيران المكاشفية لكان اشرف لهم والنسب يا كدة يا بلاش وزارة ومشاركة فى وفود الجودية لامريكا والله يرحم الكبار الشوامخ

[nagatabuzaid]

ردود على nagatabuzaid
[nagatabuzaid] 06-10-2015 11:30 PM
الكريم ابو محمد مداخلتك حقا تستحق التجاوب معها ولكنى الان بكل اسف حزينة لخبر وصلنى الان هو انتقال احد رجال الوطن الاماجد هو الاستاذ انور ادهم المحامى فى تمام الساعة العاشرة مساء اليوم بمستشفى الزيتونة اسالكم له الدعاء تساقطت الكواكب فقد سبقته بيوم د خالدة زاهر انهم راحلون ونحن ايضا انا لله وانا اليه راجعون

[ابو محمد] 06-10-2015 11:10 AM
لك التحية والتقدير
اتفق معك تماما على ما ذهبتي اليه استنادا على خبث طوية الكيزان واستغلالهم لكل ما يحبط بهم لتبيت باطلهم وهم يعلمون ان الباطل كان زهوقا سذهبويتلاشى كالنار عندما لا تجد ما تاكله تاكل نفسها فتتلاشى وتموت !! وادعوالى ما دعوتي اليه ان يستقبل اعضاء الجاليات الوفد وتنويره ولفت نظره انهم قد تم استدراجهم من حيث لا يعلمون !! وان المظاهرة ليست كما اوردت كوزة التيار انها كانت اساسا موجهة للتنديد بالحرب في دارفور وبمحض الصدفة فقط تواجد الوفد في ذات اللحظة !! وانقلبت المظاهرة بقدرة قادر على الوفد المستدرج المخدوع !! لانهم يمثلون النظام !! وهكذا الكيزان يعملون ويخططون !! هذه المظاهرة الكيزانية معلومة المصدر وبالضرورة للجميع ومعلومة المخبر !! ان الدنيا كلها تحارب الكيزان الصادقين في توجههم وتقاتلهم لمنعهم من اقامة دولة الدين ولتكبيل ايدي البدريين من العمل لله !! مسرحية ساذجة تدل على سطحية تفكير الجماعة الارهابية المستعمرة !! وهي تلعب على التناقضات والتجاذبات وتفرقة المتجمع وتجميع المتفرق المتضاد وتسيير الجميع بفرية اشواق الجماعة الارهابية المستعمرة بظاهر من القول اقامة دولة الدين والخلافة الراشدة !! هل قامت دولة الخلافة الراشدة على الروابض وفاقدي الدين والخلق وفاقدي الوازع الانساني والضمير من المتفيقهين واللصوص ومنتهكي الاعراض والظالمين واكلي اموال الناس بالباطل ؟؟ مستعينة باصابع الباطل وهي ترتفع بالتهليل والتكبير تزيرا لحقائق الاشياء وارادة الامة !! بسم الله الرحمن الرحيم (وَقُلْ جَاءَ الْحَقُّ وَزَهَقَ الْبَاطِلُ ۚ إِنَّ الْبَاطِلَ كَانَ زَهُوقًا) صدق الله العظيم، ويقينا ان الباطل لا ثبات له مع الحق بسم الله الرحمن الرحيم (بل نقذف بالحق على الباطل فيدمغه فإذا هو زاهق) اينما حاولت الجماعة الارهابية المستعمرة ان تشيح ببصرها عن الحق تراه ماثلا امامها اينما توجهت فالحق حق والباطل باطل وان جاهد اصحابه ليلبسوه لباس الحق الذي فيه يمترون !!


#1282170 [noha]
0.00/5 (0 صوت)

06-09-2015 09:36 PM
يبدو ان زيارتهم كان اها اثر طيب وستسفر على نتائج طيبة على حسب ما يتناوله المهنمون في السياسة السودانيةهنا في امريكا وخصوصا بعد ان يأست الحكومة الامريكبة من جنوب السودان بسبب الحروب الاهلية فهي ستسعى لاصلاح علاقاتها مع السودان وخصوصا مع وجود الضغوطات الاوروبية عليها, وان شاء االله يكون لخير السودان سواء كان وفد حكومي ام وفد شعبي المهم رفع الحظر والذي يبدو ان امريكا بدأت تفكر فيه.

[noha]

#1282014 [ii.jjl]
0.00/5 (0 صوت)

06-09-2015 03:44 PM
هزا هو الفكر الطيزى الزى يفكر به كثير من السودانيين

[ii.jjl]

#1281995 [Almisahir fi izallail]
3.00/5 (1 صوت)

06-09-2015 03:19 PM
بالله يا جماعة الخير فى عبط وسذاجه وتخلف اكثر من ان يعتقد هؤلاء المساقون الى الولايات المتحده انهم سيعودون بما لم تستطع تحقيقه وزارة الخارجيه على مدى عمر الانقاذ من لدن ابى صالح مرورا بابنى عصمان وصولا الى ابن كرتى وشاعر الناها!
لو سالنا.. من هو"الشيخ" عصام قائد المسيره..هل الرحلة الميمونه على حسابو هو!
(2) هل بين الوفد الشعبوى المسافر من يحبد اللغة الانجليزيه على اللهجة الامريكيه (موش على طريقة حديث البريطانيين اللى ما بيحبوها الامريكان!
(3)ولآ معتمدين على مترجمين و ديل ذات نفسهم مهما كانو متخصصين برضو موش حيقدرو بوصّلو وجهات نظر الانقاذيين المتعددة المتلونه والمتقلبه حسب الاهواء والمصالح الذاتيه ا..لامريكيين ناس (old for me and I will cut for you) ما عندهم وقت لكتر الكلام واللت والعجن !
هل للصداقه الشعبيه دور فى الموضوع دا يا شيخنا يا بن عبدالرحمن بن محمد احمد ان شاء الله تكون جيت معاهم !
هل جابو معاهم مستندات ولآ شيتن مكتوب؟ ولآ بس طق حنك .. السودانيين معتمدين على ان! " الكلام مولود وكتو!"
على كووللو حال بالتوفيق وسفرن سعيدن وعودن حميدن

[Almisahir fi izallail]

#1281976 [الحق ابلج]
0.00/5 (0 صوت)

06-09-2015 02:40 PM
اليست هذه سياسة سيد الرايحه الذى يقتح خشم البقره ؟
ليس بين هؤﻻء الحكام رجل واحد رشيد وعندو كرامه !
----------------------------------------------------
ملحوظه :
مداخلة اﻻستاذ bluenile مداخله فى غاية اﻷهميه وﻻبد من بحثها ﻷن ابناءنا اﻷطباء يقع عليهم ظلم كبير بسبب عبدالله البشير وغياب وزارة الموارد البشريه .؟؟؟

[الحق ابلج]

#1281953 [المظلوم]
0.00/5 (0 صوت)

06-09-2015 01:54 PM
جاطت

[المظلوم]

#1281929 [ٍSalah AL Deen P]
0.00/5 (0 صوت)

06-09-2015 01:13 PM
بلادة وغباء ، الكيزان عاوزين يوصلوا السودان الى الحضيض
الكذب والنفاق والجهل واكل مال الحرام
وممثلين القبائل ديل سافروا بقروشهم ولا بقروش المال العام

[ٍSalah AL Deen P]

#1281895 [الامين عثمان محمد]
0.00/5 (0 صوت)

06-09-2015 12:23 PM
تعليق حول زيارة وفد القيادات الاهلية
بدعوة وتنسيق مع عصام الشيخ غادر وفد من الزعامات الاهلي الى امريكا ضم الوفد عناصر من المحسوبين على المؤتمر الوطنى وقبل مغادرة الوفد عقد اجتماع مع السفير الامريكى واوضح لهم ان مهمة الوفد تحسين العلاقات الامريكية السودانية,وهنا سأل مختار بابو نمر السفير عما اذا كان بامكانه طرح قضية ابيى؟ ورد السفير بان هذا ليس من اختصاص الوفد وخارج الاجندة!!!! وهنا نهض الناظر واقفا وقائلا : انه لن يشارك فى هكذا وفد ورفض السفر مع الوفد وسحب جوازه وقال لهم ان هذا لن يعود بنفع على البلاد

[الامين عثمان محمد]

#1281888 [nagatabuzaid]
5.00/5 (1 صوت)

06-09-2015 12:16 PM
الكريم مراقب تحياتى ان الدولة لم توافق على سفر الوفد بل هى التى نظمت السفرية الدولة انتهت من الادارة الاهلية عمدا وها هى تلطش فيهم المشير قال سافروا يسافرو المشير قال ارجعوا يرجعو ا

[nagatabuzaid]

#1281861 [الناهة]
5.00/5 (1 صوت)

06-09-2015 11:49 AM
ماهذه السذاجة التي نشهدها غصبا عنا
رجل اعمال مغمور وشيوخ قبائل لا يجيدون في علم السياسة شئ وشيوخ طرق صوفية لا يحسن احدهم قراءة اية من القرءانالكريم الا ويخطئ في قرائتها يرسلون للقيام بدور دبلوماسي لامريكا والخليج ما هذا التهريج والسذاجة والغباء الفائت حده
امريكا ياسدة المؤتمر الوطني لن تقيم علاقات كبيعية مع السودان الا بزوال نظام حكمكم تماما ومن قال لكم سوى هذا فهو يبعد عنكم القريب ويقرب لكم البعيد لشئ في نفس يعقوب
امريكا تنظر الى سياستكم الداخلية واسقاطكم لحكومة شرعية منتخبة ديمقراطيا وانتهاككم لحقوق الانسان وحروبكم الاهلية والقمع والبطش وكبت الحريات ومطاردتكم للصحافة بجانب الفساد الذي استشرى ..كل ذلك تربطه امريكا بسياستكم الخارجية وعلاقتكم بها ككتلة صماء لا يمكن تجزيئها .. في حين انكم تنظرون الى كل ذلك بانه شان داخلي وفاتكم انالشان الداخلى هو العنوان للشان الخارجي والى ان تتفهموا هذه الحقيقة يكون السودان قد شهد نيفاشا2 و3 ولربما 4
اتركوا رجال الاعمال لاعمالهم وشيوخ القبائل في قبائلهم وشبوخ الطرق في مسيدهم فلا نع يرجى منهم وهذه ليست الدبلوماسية الشعبية المطلوبة فامريكا والخليج يعلمون بانكم ارسلتوهم لهم ويعتبرون ذلك جزء من سذاجتكم
واذا اردتم ان تعرفوا كيف تكون الدبلوماسية الشعبية فلا باس فاسالوا اهل العلم فان الدبلوماسية تستطيع فعل ما عجزتم عنهوباختصارولن تكون هنالك دبلوماسية في غياب الحرية والديمقراطية ... ونكتفي

[الناهة]

#1281855 [الـــســــيـــف الــبـــتــــــــار]
5.00/5 (2 صوت)

06-09-2015 11:37 AM
أذا كان فيهم خير خليهم يقعدو مع مشايخ و عمد المعاليا و الرزيقات اولا لوقف نزيف الدم و أنهاء الحرب الدائرة بين القبيلتين و النظام هو أس البلاء ومؤجج الصراعات القبليه ولن يدار حوار يفضى الى الوصول الى حل يرضى الطرفيين لان مصلحته تقتضى ذلك و سفك الدماء منهج و سياسه اتخذها منذ نعومة اظفاره لبث الفرقة و الشتات و احياء العنصرية و القبليه و تأجيج نيران الحرب .
وبعدين اولاد العم سام أسهل ما يكون ولديهم مطالب عالقه يجب الايفاء بها و النظام لن يتوانى فى ذلك و كل ما يهرطق به اخوان الشواطين و التهديد و الوعيد مجرد استهلاك اعلامى متهى الصلاحيه بعد انتهاء قراءة الخبر وشروق شمس اليوم التالى و نبدأ فى الدوامه التى لن تنتهى الا بانهاء هذا الكابوس الجاثم على صدورنا عقدين و نيف من عمرنا الضائع سدا .....

[الـــســــيـــف الــبـــتــــــــار]

#1281848 [bluenile]
0.00/5 (0 صوت)

06-09-2015 11:30 AM
--------------------------------------------------------------------------------





--------------------------------------------------------------------------------



بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

الموضوع اهانه الطبيبات

استاذى الفاضل

السلام عليكم ورحمه الله تعالى وبركاته

اود ان انقل اليكم مواضيع في غايه الاهميه وسط غياب المسؤلين وتقاعسهم عن مهامهم والشى الذى استفزنى هو الخبر اعلاه والحقته بمعناه بناتنا الطبيبات بل الاطباء بصفه عامه ومعظم الكوادر الاكاديميه وغيرها وانا انقلهااليكم وانا اعلم انكم اهلها بطرحها كراى عام وفتح اعين ومسامع المسؤلين النائمون في العسل

بموضوع اعلاه لست بالساهل ان يمر مرور الكرام نعم

لما له من ابعاد كثيره تتمثل ثقافه وحضاره وشهامه امه وشعب عظيم ومتفرد في كل شى لا يشبه شعب

من شعوب الارض لكن السلبيا ت وغياب المسؤل الذى يضحى من اجل شعبه حمايه للعرض والارض

نعم مثل ما حدث بمستشفى امدرمان لشى مخجل وشى جعلنى اغلى من الغضب والغيظ هل صار حال البلد

اخواتنا وبناتنا يهن الى هذه الدرجه ان يهن اهانات بذيئه من ناس منوط بهم حمايه الارض والعرض

لما لا فطالما كبارهم لايحترمون الانسان ولايخافون الله عز وجل لا يخافون القسم والولاء لحمايه الوطن والمواطن بالغالى النفيس سبحان الله اننا عشنا حتى هذه اللحظه ونحن نسمع ونشاهد الفجور والفسوق من رجل أمن اقسم ان يحمى الارض والعرض لذالك نحن لا نريد كلاما يكون فقط كتابه والوقوف فقط عند هذا الحد بل لابده من محاسبه مسؤل القسم الذى لم يبدئ اهتمام وأمانه في عمله فهو المجرم الاولى ثم الثلاثه موضوع المشكله والسلوك السيئ منهم والتحرش بطبيبه تؤدى عملها في ظروف صعبه وقاسيه تحملت صعاب وتركت بيتها واهلها وابنائها من اجل تقديم خدمه انسانيه شريفه اقسمت على ادائها بتجرد وأمانه خالصه لكن ما حصل من جريمه نكراء مخزله من فيئه ضاله لا تخاف الله ولاتصون الامانه لذالك نطالب باقصى العقوبه وتجريدهم وطردهم من العمل مع السجن والتغليظ في العقاب سبحان الله في اوروبا وامريكا جرائم التحرش بالنساء والاطفال المؤبد دون ادنى شفقه لارحمه بينما نحن الملسمين نصلى الخمسه صلوات يتحرش رجال امن بطبيبه في اثناء عملها قمه الابتزاز والفجور والفسوق وكمان شرطه القسم تفرج عنهم لماذا وكيف هل وصل بنا الحد ان ناخذ حقوقنا بايدينا ونقفل شى اسمه القانون والعدل؟؟؟

ايضا احب ان اعرج بكم قليلا لكن في الواقع عميقا جدا عن مستوى المهزله والهون من د كتوره رحاب التى قتلها زوجها المصرى من شقه اشترتها من حر مالها وقذف بها من الطابق السادس وقال انها مريضه بالإيدز وكل الصحافه المصريه وحتى القنوات التلفزيونيه صارت تحكى وتكتب وتحلل في كذب وافتراء زوج جبان حرامى قتل زوجته ورماها من اجل اخذ شقتها وقروشها وهى رفضت ان تنساق خلفه لانها حست بمكره

الدكتوره الضحيه لم تقتل مره واحده انما قتلت مليون مره بسبب الكذب والتضليل الذى صورته الصحافه المصريه والقنوات الفضائيه ولم تاخذ ادنى رحمه ولحظه صدق من اجل انسانه بريئه دافعت عن نفسها وحقوقها لكنه الاعلام المصرى ويكفى الكذب والتلفيق الذى صوروه ايام هزيمه مصرمن الجزائر بالخرطوم وكيف كذب الفنانين والممثليين الاعلاميين امثال لميس وعمرواديب وحجازى نايل اسبورت ومحمد فؤاد الذى تعلم الغناء من السودانيين بمصر كيف كذب وصار يبكى ويصرخ وعند وصول مدير الشرطه وجدوه ياكل ويشرب في العصير هذه هى صحافه مصر واعلامها

الموضوع الاهم سفر الطبيبات والاكاديميات للخليج

الموضوع الثانى في غايه الاهميه ويحتاج للنشره حتى ان يكون قضيه راى عام

عندما تاتى وزارات رسميه من دول الخليج وخاصه السعوديه تاتى مكاتب الاستقدام بالسودان بالاعلان عن طلب اطباء وطبيبات وتتم معاينات شفهيه وتحريريه عاليه المستوى ثم يتم الاختيار

وبعدها تاتى مكاتب الاستقدام السودانيه كالعاده مع غياب المسؤلين وبدون ادنى رحمه ابتزاز وجشع خرافى اطباء وطبيبات يتم اختيارهم للوزارت معينه وعقود رسميه تخيلو ياخذ المكتب منهم سعر العقد مايفوق ال 30مليون مثل لكويت ومايقارب العشرين مليون للوزارة الصحه السعوديه تخيلوا لو كانت طبيبه تدفع 15مليون العقد و3مليون للزوج المرافق ثم 2مليون لكل طفل شى عجيب بينما نسمع مثل دول باكستان بنقلاديش والهند والفلبين نسمع فقط رسوم مكاتب الاستقدام لا تتعدى ال 300دولار فقط نظير تكملت الاجراءت اليست بهذا شى مخجل ونهب وسلب علنى ووزارة الموارد البشريه والداخليه والامن والاستخبارات نائمون ومن يحمى هولائ الذين لم يجدوا وظائف ودفعتهم الظروف للاغتراب فكيف نفسر وزارات رسميه خاصه وزاره الصحه السعوديه تاتى لاتخذ كوادر طبيه بصوره رسميه وهى قانونيه ولكن بصوره تعبر الى مكاتب الاستقدام السودانيه التى لا تعرف غير الطمع والجشع

تستقل ظروف الناس وتلهث خلف القروش والجشع الله يرحمك يا جعفرنميرى كان مكتب العمل الخارجى هو المسؤل عن السفر والعقودات لا تتم الا عن طريقه وان لا تسافر البنت الا مع محرم والزام الجهه ب المشقله توفير وتضمين السكن والعلاج والتزاكر وان يكون الراتب مجزى يستحق السفر

بينما نحن الان مكاتب الاستقدام صارت شى مزهل لا يصدق مثل اكشاك الليمون في كل زقاق وعماره عشرين مكتب مثلا فقط عمارة حراء شمال الجامع الكبير وسط الخرطوم بها اكثر من 50مكتب

وعماره اولاد عيد الله ش السيد عبدالرحمن بها اكثر ممن 50مكتب ايضا

الشى الاهم عندما توقع العقد يكتبوا لك راتب وعلاج وسكن وتعليم لاطفالك وعلاجهم

لكن عندما تصل تجد مفاجات فظيعه وهى الراتب لا تستلمه الا بعد ثلاثه شهور واذا كنت مع اسرتك واطفالك يجب عليك السكن للوحدك والبحث عن سكن تاجره وهنا تجد اغلب المغتربين يعيشون ظروف صعبه منهم ناس ينامون على الارض عندما يستاجرون شقه خاليه ومنهم اخرون يعيشون على الكفاف لعدم وجود مصروفات كافيه حيث عندك ترحيل سكن واعاشه مع العلم معظم السعوديين في ابعد القرى والبوادى ادخلوا ثقافه رفع الايجارات بحجه ان الاطباء مرتباتهم

عاليه

وهنالك موضوع بدل السكن لا تاخذه الى بعض مضى سنه او اقلاها 10شهور والكثيرمن الناس حتى السنه تتنتهى ولا يتحصلون على بدلاتهم من سكن وتجهيز

@@@@

ايضا العلاج ظهرت بعض الحالات لولا قوة شخصيه الذين اعرفهم لما تعالج رب اسرتهم المريض يحتاج للعمليه بالمراره تخيلوا ذهبوا الى المستشفى ورفضوا موظفى الاستقبال جميعهم بانه غيرمسموح بالعلاج لكن شجاعه الزوجه صعدت الموضوع وذهبت الى اعلا جهه وبعد مشقه سمحوا لهم بالعلاج

@@@@@

هنالك مشكله معظم الاطباء والطبيبات لا يدركونها هى تجديد العقد لابده ان يتم الا بشروط وهو التامين ضد مخاطر الخدمه للطبيب ثم امتحان البرومترك وهو نظام امتحانات امريكى لابده للطبيب ان يمتحنه وينجح به حتى ان يتم تجديد العقد

@@@@@@

نحن نتسال طالما تمت امتحانات ومعاينات لماذ ا يفاجأ الاطباء بامتحان اخر من الصعب ايجاد كتبه ومقرراته

اليست وزارة الموارد البشريه ان تحافظ على تسهيل خدمه ابناء شعبها وتطالب برفع مرتبات المتعاقدين حيث لا يعقل ان يكون الطبيب راتبه4000ريال فطالما الطبيب السودانى مرغوب بالذات بالخليج لابده من مناقشه الامر تسهيل سبل خدمته داخليا وخارجيا من حيث ان يكون الراتب ممتاز لا يكون مثل راتب ممرضه فلبينيه وان يكون العقد شامل العلاج والسكن والتزاكر وان تكون الخدمات لاستخراج تصاريح العمل من صميم وزاره الصحه بدلا ان يسالك الموظف ويقول عاوز 500ريال رسوم الاقامه لكبار وللاطفال لا شى

وان يكون امتحان التعيين الذى بموجبه تمه تعينه هو الاساس وكافيا ولا يحتاج الى امتحان اخر لنيل رخصه العمل واذا كان لابده ان يتم الامتحان بالسودان بواسطه للجنه المعاينات مثل ما يتم بمصر حيث يوجد مكتب خاص للبرومترك

ولماذا يتم تاخير الراتب الابعد 3شهور بينما يحتاج الطبيب الى سكن وترحيل واستخراج اقامه ولماذا طالما انت متقاعد رسميا مع جهه رسميه لماذا تدفع رسوم اقامه اليست الاقامه هى مسؤليه الجهه المخدمه ولايحق ان يتحمل المتعاقد اى اعباء ومصروفات هى في الاصل من مهام جهه العمل وهل اصبح المتعاقد كبش فداء يقوم بعمل واستخراج اقامته وااقامه اسرته ودفع رسوم امتحان تفوق ال ثلاثه الف ريال لطبيب العمومى غير التامين ضد الاخطاء الطبيه ايضا اكثر من ثلاثه الف ريال وكمان هنالك مشكله تخيل انك متعاقد لكن مكان عملك بعيدا جدا خارج المدن فكيف للطبيبه تذهب للوحدها وتقطع ميئات الاميال من اجل تكملت اجراتها في طرق جبليه وعره مع سائق اجنبى طائش اليست من حقنا ان نامن سلامه وراحه ابنائنا وبناتنا ومناقشه كل هذه المخاطر مع جهات التعاقد وهى جهات سياديه رسميه حتى توصيل معلومه كامله وحلها بصوره عاجله وسريعه جدا

ومن اهم المشاكل هى مكاتب الاستقدام

اولا:معالجه موضوع الامتحان ان يكون امتحانات المعاينات وهوشفهى وتحريرى كافيا واذا كان لابد ان تاتى للجنه المعاينات وتعمل الامتحان مع المتعاقدين

ثانيا: يسمح للطبيب سلفيه من راتبه حتى ان يستعد للاداء عمله وهو مرتاح البال لانو راتبه الا بعد مضى 3شهور

ثالثا:

بدل السكن فضل توفير سكن أمن من قبل جهه التعاقد حتى ان لا يقع الطبيب اوالطبيبه عرضه للطامعين الذين قاموا برفع الايجارات بصوره لا تصدق تعادل السعر الاولى اكثر من 5مرات كما يجب ان يكون بدل السكن سريعا بدلامن التاخير اكثر من 8شهور اعتقد ان تستلم بدل السكن الا بعد مضى اكثر من 8شهور شى لا يصدق

رابعا

العلاج والتامين الطبى يتضمن من ضمن العقد ويكون ملزما للجهه العمل ومن مسؤليتها بالعلاج للمتعاقد واسرته وان تكون واضحه وصريحه وليست غامضه

خامسا

يجب على مجلس التخصصات الطبيه السودانيه ان يعتمد الخبرات الخارجيه طالما ان الطبيب متعاقدا رسميا ويحق له الجلوس للامتحانات التخصص الذى يناسب الطبيب كما هو الحال لنيل البوردالعربى والبريطانى بدلا من التعنت والرفض دون مبررات كما حدث من قبل مسجل مجلس التخصصات الطبيه السودانيه واسمه خالد رفض بشده قبول وتسجيل طبيه كملت كل شروط التسجيل بعد موافقه للجنه الشعبه التى تريد التخصص بها

الموضوع كبير وشائك ويحتاج للمناقشه وافيه تجتمع به كل جهات الاختصاص من المسؤلين بالدوله

وددت ان ارسل اليكم من اجل فتح مساحه للنقاش ومعالجه الامر لكى تستيقظ وزاره العمل والداخليه السودانيه وجهاز المغتربين لانو والله العظيم بالجد هنالك معاناه حقيقيه يعيشها المغتربين وخاصه الاطباء والطبيبات

ولكم فائق الشكر والتقدير

[bluenile]

ردود على bluenile
[nagatabuzaid] 06-09-2015 07:10 PM
قرات مقالك عدة مرات ووقفت عند كثير مما تطرقت له عدة مرات وعايشت حالة ابنائنا وبناتنا وانا قلبى بدق واراك اخى تستنجد بوزارة العمل والداخلية السودانية وجهاز المغتربين يا اخى هذه الجهات التى ناديتها عشما فيها بعد الله هى الان تجهز وبشدة لا ستيراد اطباء من بنغلاديش !!!!! شفت كيف ؟( العبارة الاخيرة استلفتها من كاتب محن السودان نستنى اسمه قد يكون الاستاذ عبد العليم )


#1281837 [مراقب]
5.00/5 (1 صوت)

06-09-2015 11:18 AM
موافقه الدولة على سفر هذا الوفد لهذا الغرض دليل على مستوى سطحية وسذاجه وبصراحه كده بلادة من يديرون شؤون البلاد شيوخ شنو وعمد ونظار منو وقبائل شنو الناس دي من العصر الحجري ولا فاكرين نحنا عايشين زمن محمد علي باشا وخديويات مصر؟!
ان تكون جاهلا مصيبة ان تحاول ان تعمم جهلك على الآخرين مصيبة المصايب
بصراحه اسعدني جدا الزفه العملوها الأخوة السودانيين الموجودين في واشنطن حقيقه كان زفة معبرة

[مراقب]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة