الأخبار
أخبار إقليمية
وفد البنك الدولي يتفقد قطاع الصمغ العربي بشمال كردفان
وفد البنك الدولي يتفقد قطاع الصمغ العربي بشمال كردفان
وفد البنك الدولي يتفقد قطاع الصمغ العربي بشمال كردفان


06-09-2015 03:18 PM
الأبيض(سونا) - زار فد من البنك الدولي والمشروع السوداني لترقية وتطوير إنتاج وتسويق الصمغ العربي ولاية شمال كردفان شملت محليتي شيكان وبارا ، للتعرف على مناطق إنتاج الصمغ العربي وكيفية زيادة الإنتاج ورفع عائدات صغار المنتجين في المناطق المختارة بحزام الصمغ العربي وتحسين الأداء في مجال نظم الإنتاج والتسويق .
وأوضح الأستاذ البدري حسين منسق وحدة تنفيذ المشروع السوداني لإنتاج وتسويق الصمغ العربي بمحلية بارا (لسونا) أن الوفد وقف على عمليات الإنتاج والتمويل للجمعيات والمنتجين وإعداد وتجهيز الصادر وشهد افتتاح محطة مياه ام رماد حبيب بمحلية بارا ، كما وقف الوفد على تجربة مخازن شركة الاتجاهات المتعددة بمدينة الأبيض من حيث التجميع والنظافة والتخزين وإعداد محصول الصمغ العربي للصادر .
من جانبه أوضح الأستاذ محمد آدم مدير فرع شركة الاتجاهات بشمال كردفان أن الوفد ركز على عملية الشراء وعمليات النظافة والتجميع ، مشيرا إلى أن الشركة قامت بتصدير حوالي ألف طن من صمغ الهشاب و900 طن من صمغ الطلح في هذا الموسم ، مشيدا بجهود البنك الدولي في تقديم الخدمات للمنتجين وتشجيعهم لزيادة الإنتاج .
الجدير بالذكر أن الوفد ضم الممثل المقيم للبنك الدولي بالسودان ومسؤولة مكتب واشنطون ومدير المشروع السوداني لترقية وتطوير الصمغ العربي ومدير غابات ولاية شمال كردفان.


تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 2090

التعليقات
#1282325 [المتجهجه الأممي]
5.00/5 (1 صوت)

06-10-2015 08:20 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

اعزائي محرري الراكوبه الشرفاء .. بني وطني الكرام .. السلام عليكم ..

- اما آن ان يتم عزف نشيد علي غرار ( امريكا روسيا قد دنا .. الخ ) فيقولا :
( صمغ صمغنا .. مازي صمغكم .. صمغكم ما بلحق صمغنا .. صمغنا للحلاوه .. وللبقلاوه .. والادويه .. والبوهيات .. وويعالج المعتوهين واصحاب الحاجات - ومنتجيه هم الغلابه والحاجات .. ) .. لكم التحية :

وقريبا( ثورة الجياع والصمغ).. هي عنوان روايتي الجديده ..

[المتجهجه الأممي]

#1282171 [ود الفاضل]
5.00/5 (1 صوت)

06-09-2015 09:39 PM
ياابو جاكوما اخوي انت لاتبكي على موضوع الصمغ والخمج وعدم الاولويات فى كل شيئ . انا معاك فى انه للصمغ فى كردفان اماكن تعرفها حتى حمير السودان مع عدم المؤاخذه وهي لاتتعدى منطقة ديار حمر وديار الجوامعة منظقة امروابه واريافها من قديم الزمان وكذلك الفول والسمسم والكردكدي والسنمكا وغيرها من المنتجات المعلومة والهامة. حسي بالله ناس امرماد ومحلية بارا دي اين يوجد انتاج الصمغ فيها...
ولكن خلينا من الصمغ والمنتجات الاخرى وعملية خبط العشواء الشغالين بيه الجماعة ديل ... قبل يومين ناس الابيض هرعوا الى منزل أل هارون بود الياس مبتهجين باستمرار احمد هارون فى قيادة الولاية اليتيمة ... حسي ناس الابيض المتخلفين الهبل ديل اكان سالوهم عن احمد هارون ماذا قدم للابيض فقط ناهيك عن بقية الولاية يقولوا شنو ؟؟؟ اذا كان الابيض بكل عددها وعدتها وثرواتها وانتاجها وتاريخها لايوجد بها ماكينة كشف اشعة مقطعية !!!!!! تصور الموجودة واحدة فى مركز يقال له مركز (ايه لاأعلم ) وهي هذا الاسبوع معطلة ... علمت من احد الاخوان قبل يومين بان لهم قريب حصلت له جلطة وحملوه من احدى القرى الى الابيض ابقبه فحل الديوم وللاسف وللاسف لم يستطيع الاطباْ اعطائه مايلزم من دواء لانه لاتوجد امكانية اشعة مقطعية بموجبها تقريرها يعطى المريض الدواء !!!! فاضطروا الى استئجار سيارة بملايين الجنيهات والذهاب به الى عاصمة السوء الكبرى الخرطوم وهو بين الحياة والموت وقد تتطور الحالة الى شلل خلال العشرة ساعات بين الخرطوم والابيض .. ورغم ذلك احمد هارون سليل العائلات العريقة يبنى جامع الابيض بمآت الملايين ويبنى استاذ الكورة بمليارات ومستشفى الابيض يبكي على وداع الالاف من بني السودان منذ مجيئ الانقاذ جراء الاهمال وعدم ترتيب الاولويات . ورغم ذلك يقول ليك الجماعة الجهلة ان مولانا احمدهارون زول شغيل ... ماصرف فى بناء جامع الابيض رغم اهمية الجامع كان مفروض يصرف على صحة الانسان .. لان الجامع القديم العريق ماكان آيل للسقوط . كما ان بناء استاذ الكورة ماصرف عليه من اموال هو يعتبر فى باب السفه والسفاهة ... احمد هارون مفروض تجيبوا الجماهير بالقوة ويعتقلوه داخل عنابر مستشفى الابيض ليلة كاملة . حتى يعرف البؤس والعفانة والمهانة والمهاذل التي يعيش فيها المريض المنكوب بالانقاذ ..
اخرجوا ياناس الابيض ان كان فيكم رجل رشيد اخرجوا فى مظاهرة واقلقوا الطرقات حتى بوابة المديرية العريقة ولا تنفضوا حتى يتم وعدكم بتاهيل مركز خلال عشرة ايام يحتوي على كل مايلزم لتشخصيص المرضى ..

[ود الفاضل]

#1282034 [ابوجاكوما]
5.00/5 (1 صوت)

06-09-2015 04:15 PM
يااخوانا الصمغ الأصلي في غرب كردفان ولا هي الشغلانات كلها خيار وفقوس
الصمغ في كردفان كلها ما اختلفنا ولكن النهود أكبر سوق للصمغ والفول السوداني وحب البطيخ والضأن الحمري , فلذلك لم يكون في موضوع يريد أن يقف على مناطق تواجده لابد من العدالة في كل شئ والأمانة في هذه الأشياء لابد أن تكون الديدن . وحبنا للسودان من نوملي لي حلف ومن بورتسودان لي الجنينية
ودنيا دبنقا درديقي بيشيش
ولكم التحية والاحترام

[ابوجاكوما]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة