الأخبار
أخبار سياسية
رشيد بوجدرة يتراجع عن تصريحاته بشأن الإلحاد ويقول إنه "وقع في مصيدة كالأبله"
رشيد بوجدرة يتراجع عن تصريحاته بشأن الإلحاد ويقول إنه "وقع في مصيدة كالأبله"
رشيد بوجدرة يتراجع عن تصريحاته بشأن الإلحاد ويقول إنه


06-09-2015 08:59 PM
تراجع الكاتب والروائي الجزائري رشيد بوجدرة، الاثنين 8 يونيو/حزيران، عن تصريحاته التي أدلى بها خلال برنامج "محكمة" لقناة "الشروق" الجزائرية الأربعاء الماضي، والتي قال فيها بأنه "ملحد ولا يؤمن بالقرآن وأن الرسول محمد رجل ثوري".

كشف رشيد بوجدرة، الكاتب والروائي الجزائري الشهير، في حوار مع جريدة "الخبر" اليوم الاثنين 8 يونيو/حزيران، أنه وقع في "مصيدة كالأبله"، معترفا بأنه "ليس ملحدا وأنه يكن كثيرا من الاحترام للديانة الإسلامية بحكم تربيته في مجتمع ينتمي من حيث الأفكار لتعاليم الشيخ ابن باديس (عالم إسلامي جزائري) وجمعية العلماء المسلمين".
وأضاف الكاتب الجزائري، البالغ من العمر 74 سنة، أنه وقع في "مصيدة انساق وراءها"، موضحا أنه "طلب من منشطة البرنامج مشاهدة المقاطع التي أثارت الجدل لكي يحذفها قبل بثها، لكنها رفضت ذلك".
وقال بوجدرة:"طرحت علي المنشطة السؤال التالي: هل أنت ملحد؟ فقلت لها لماذا هذا السؤال، إنها مسألة شخصية خاصة بي، ورفضت الإجابة. وبعد فترة وجيزة طرحت علي السؤال مجددا، فشعرت بالغضب وأجبت عليها كما ورد في الحصة".

بوجدرة:" أنا متصوف أحب الحلاج والأمير عبد القادر"
وواصل:" كان الاستجواب يجري في جو مكهرب تخلله شجار مع التقنيين، فانقطع الحوار عدة مرات ليستأنف في كل مرة في ظروف متعبة. وبعد انتهاء التسجيل أخبرتني المنشطة بأنها ستقوم بالتركيب ووعدتني بأن تسمح لي بمشاهدة الحصة قبل بثها. فعدت إلى البيت مطمئنا وأنا واثق بأنها ستتصل بي لحذف الكلام الذي قلته في حالة من الغضب. وبعد أيام لم تتصل. فاتصلت بالمنشطة لكنها رفضت الرد ولما بثت الحصة حرفت كثيرا وتم اللعب بالنقاش بطريقة غير مهنية إطلاقا".
هذا، وبعدما نفى بوجدرة إلحاده، أضاف أنه "شخص متصوف وينتمي إلى الإسلام المتصوفة والحلاج والأمير عبد القادر"، مضيفا أن "الإسلام دين الشعب وهو يحب الشعب الجزائري بحكمة رجل يساري ويحب الإسلام".

" التسجيل مفبرك ولا يعبر عن أفكاري الحقيقية"
وبشأن بيان جمعية العلماء المسلمين التي دعت إلى عدم دفنه في مقابر المسلمين، انتقد رشيد بوجدرة رئيس هذه الجمعية قائلا:" هل هو إمام حتى يفتي في مثل هذه القضايا؟ هو رئيس جمعية لا غير، وهو بنفسه مطارد داخل الجمعية بعد التهم التي حامت حوله خلال الفترة الأخيرة".
كما شدد أن التسجيل الذي أعلن فيه إلحاده "مفبرك" ولا "يأخذ به ولا يعبر عن أفكاره الحقيقية وسيرفع دعوى قضائية ضد رئيس جمعية العلماء المسلمين".

"الرسول محمد غير من وجه العالم"
وفي خطوة لتهدئة الأوضاع، أعلن رشيد بوجدرة أنه يحترم كثيرا الإسلام وهو أول روائي عربي وظف هذه الديانة في أعماله عبر إقحام نصوص لابن عربي والخوارزمي وبعض النصوص القرآنية وذلك حبا في الإسلام ورسالته" حسب قوله.
وبخصوص وصف الرسول محمد بالشخص الثوري، أجاب بوجدرة أن المراد من هذا التصريح هو القول بأن محمد "غير وجه العالم ووضع حدا للتقاليد القديمة المعادية للإنسانية وساهم في نشر رسالة القرآن عبر العالم".
وأنهى كلامه بأنه "لم يغير من موقفه بسبب الخوف أو كونه تلقى تهديدات من أية جهة، بل كونه وقع فقط في مصيدة كالأبله".


طاهر هاني - فرانس 24


تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 6512

التعليقات
#1282900 [Amin]
0.00/5 (0 صوت)

06-10-2015 10:57 PM
الواحد بقى شاعر إنه ماشي على السراط ( تكون القيامة قامت ونحن ما عارفين ؟؟؟) تميل شمال حتة النار تاكلك ,, تميل يمين الناس تأكلك .

ما لهذا رضي الله لنا الإسلام دينا

الجحيم هو الآخرين

[Amin]

#1282751 [صالح عام]
5.00/5 (1 صوت)

06-10-2015 05:12 PM
عندنا هنا الحيوان الفاتح عذالدين قال المعارضين ليهو ما يدفنو فى السودان خليك انت الملحد

[صالح عام]

#1282395 [فاروق بشير]
5.00/5 (2 صوت)

06-10-2015 09:07 AM
حب الحلاج برضو حيجيب لك مصيبة وكفوة.

[فاروق بشير]

#1282318 [عمر أحمد حسن]
5.00/5 (1 صوت)

06-10-2015 08:12 AM
إن الله غفور رحيم ..
يا عمي هذه مسائل لا يتلاعب بها .. كان عليك أن تكون مالكاً للسانك تعرف ماذا تقول بالضبط .. وثانياً عليك رفع دعوى ضد هذه القناة اتي وضعتك في هذا الموقف ..

[عمر أحمد حسن]

#1282298 [kaka]
5.00/5 (1 صوت)

06-10-2015 07:31 AM
بوجدرة... اعتذر للملحدين كما اعتذرت للمسلمين

[kaka]

ردود على kaka
[سوداني بس] 06-10-2015 01:45 PM
يا [كردفانى] :-

أنت ( برة ) الشبكة خالص !!! ولم تفهم مقصد [ Kaka ] وقوّلته ما لم يقله ؟؟؟ وحكمت عليه بالضلال زوراً وبهتاناً !!! ووصفته بأبو جهل ؟؟؟!!! وأنت هو الجهل بعينه ويمشي علي قدمين .

بالمناسبة ولعلمك : أبو جهل هو الشخص الوحيد بنص القرآن الذي حكم عليه بالنار - فلا تتأله علي الله عزّ وجل , وأكتفي بالقراءة فقط وإلي أن تتعلم ! ودعك من اقتصاص الآيات ووضعها في غير مكانها بغير علم ولا هدي ولا كتاب منير ؟ وبهذه المناسبة اقرأ هذه الآية الكريمة عدة مرات ( بعقلك وقلبك ) - لو كان لديك عقل وقلب !!! وحاول أن تفهم المعني (( مع شكّي العميق في أن تفهم )) .

سورة الحج - الآية ( 17 ) بسم الله الرحمن الرحيم - إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالصَّابِئِينَ وَالنَّصَارَى وَالْمَجُوسَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا إِنَّ اللَّهَ يَفْصِلُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ . صدق الله العظيم .

United States [كردفانى] 06-10-2015 11:05 AM
يعتزر للملحدين ؟؟؟؟ انت جادى ؟ يعنى عاوز تورينا انك ملحد برضو ؟ طيب اتشرفنا يا ابوجهل .... وطالما انت بتعليقك ده عاوز تثبت انك يا اما مثقف وواعى وده انت بعيد كل البعد عنو .. يا انك بتفتخر بالحادك .ده بيورى المستوى الوصلت ليهو من ضلال (ثُمَّ قَسَتْ قُلُوبُكُم مِّن بَعْدِ ذَلِكَ فَهِيَ كَالْحِجَارَةِ أَوْ أَشَدُّ قَسْوَةً وَإِنَّ مِنَ الْحِجَارَةِ لَمَا يَتَفَجَّرُ مِنْهُ الأَنْهَارُ وَإِنَّ مِنْهَا لَمَا يَشَّقَّقُ فَيَخْرُجُ مِنْهُ الْمَاء وَإِنَّ مِنْهَا لَمَا يَهْبِطُ مِنْ خَشْيَةِ اللّهِ وَمَا اللّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ(74).)


#1282287 [شاهد]
5.00/5 (1 صوت)

06-10-2015 06:50 AM
أستغرب من هذا الهرم أنه غاضب من تصريح رئيس جمعية العلماء المسلمين الذي أوصى بعدم دفنه في مقابر المسلمين،
الاحرى بك ان ترفع الدعوة القضائية ضد القناة التي تدعي انها قامت بالتلاعب و تبديل نص الحوار.

[شاهد]

ردود على شاهد
[جاكووووب] 06-10-2015 02:20 PM
دا اي نوع من الغضب اللي يخليك تقول كده؟ ثم ثانيا



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الفيديو |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة